اعمال القلب ( 39 الى 58 )
*ادع الله بأسمه الحليم والغفور ان يعاملك بحلمه ويغفر لك ويتجاوز عن سيئاتك
***
( وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا وَإِذَا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِي الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْا عَلَى أَدْبَارِهِمْ نُفُورًا (46)
اكنة : اغطية * وقراً: ثقل في السمع
علامة وجود الغشاء على القلب انهم لا يفقهون القران .بل يسمعونه سماع تقوم به عليهم الحجة
عقوبة من ابغض ما جاء به الرسول الوقر في الاذان حرمهم من الهداية بالقران
تطرد الشياطين عن قلبك قول ( لا إله إلا الله )
* استعذ بالله من شر الغفلة
* عدم فهم القران قد يكون عقوبة بسبب المعاصي فسارع الى التوبة والاستغفار
* قراءة القران والذكر سبب لحفظ العبد من الشيطان
***
( كل ما هو ات فإنه قريب )
( وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوًّا مُبِينًا (53)
ينزغ : يفسد
القول الحسن داع لكل خلق جميل ( من ملك لسانه ملك جميع امره )
محبة الله ورجاؤه والخوف هذه اعمال قلبية هي اصل لكل خير وهي وصف للمقربين عند الله
اذا كثر الخبث قرب الهلاك
************************************************
قصة ابليس مع ادم ( 59 الى 65 )
( وَمَا نُرْسِلُ بِالْآيَاتِ إِلَّا تَخْوِيفًا (59)
( وَنُخَوِّفُهُمْ فَمَا يَزِيدُهُمْ إِلَّا طُغْيَانًا كَبِيرًا (60)
* ما احلم الله على عباده يعصونه وهو محيط بهم
***
( لَأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إِلَّا قَلِيلًا (62)
احتناك الشيطان للانسان اي يستولي عليه ويقوده .وماخوذ من تحنيك الدابة اي يشد على حنكها بحبل فتنقاد
**
( وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا (64)
استفزاز الشيطان بصوته اي يدعو الى المعصية .الغناء واللهو من صوته
كل ساعي في معصية على قدميه فهو من رجله .وكل راكب في معصية فهو من خيالته
مشاركة الشيطان للانسان بالمال يجعلك تكسبها من الربا وانفاقها في المعاصي .ومشاركته في الاولاد بالزنا وتسمية الولد عبد شمس وشبه ذلك
***
( إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ وَكَفَى بِرَبِّكَ وَكِيلًا (65
*************************************************************
ظلم الإنسان لنفسه (66 الى 72 )
( وَإِذَا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فِي الْبَحْرِ ضَلَّ مَنْ تَدْعُونَ إِلَّا إِيَّاهُ فَلَمَّا نَجَّاكُمْ إِلَى الْبَرِّ أَعْرَضْتُمْ وَكَانَ الْإِنْسَانُ كَفُورًا (67)
* من ضعف العبد انه بعد نجاة الله له وتفريج كربته سرعان ما يعود الى غفلته وفساده
( أَفَأَمِنْتُمْ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمْ جَانِبَ الْبَرِّ أَوْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا ثُمَّ لَا تَجِدُوا لَكُمْ وَكِيلًا (68)
حاصبا: ريح شديدة ترميكم بالحصباء
السلامة في البر نعمة ننساها . فلو حدث لكم خسف لهلكتم .بخلاف هول البحر
( وَمَنْ كَانَ فِي هَذِهِ أَعْمَى فَهُوَ فِي الْآخِرَةِ أَعْمَى وَأَضَلُّ سَبِيلًا (72)
******************************************************
تعامل الله مع النبي محمد ( 73 الى 81 )
( إِنْ كَادُوا لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتَفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ وَإِذًا لَاتَّخَذُوكَ خَلِيلًا (73)
لا يتخذك المجرمون صديق الا اذا شاركتهم معاصيهم
***
( وَلَوْلَا أَنْ ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلًا (74)
شدة افتقار العبد الى تثبيت الله اياه
اسال الله الثبات في الامر والعزيمة على الرشد
( سُنَّةَ مَنْ قَدْ أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِنْ رُسُلِنَا وَلَا تَجِدُ لِسُنَّتِنَا تَحْوِيلًا (77)
( أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا (78)
( وَقُلْ رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ سُلْطَانًا نَصِيرًا (80)
( وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا (81)
يكون للباطل قوة اذا لم يقابله الحق ويروج في الاماكن الخالية من العلم بالقران ..وبمجيء الحق يضمحل الباطل
الباطل في كل زمان يظهر ثم يضمحل
نشر الحق يضمحل الباطل مهما انتشر
********************************
نكمل بعون الله
*ادع الله بأسمه الحليم والغفور ان يعاملك بحلمه ويغفر لك ويتجاوز عن سيئاتك
***
( وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا وَإِذَا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِي الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْا عَلَى أَدْبَارِهِمْ نُفُورًا (46)
اكنة : اغطية * وقراً: ثقل في السمع
علامة وجود الغشاء على القلب انهم لا يفقهون القران .بل يسمعونه سماع تقوم به عليهم الحجة
عقوبة من ابغض ما جاء به الرسول الوقر في الاذان حرمهم من الهداية بالقران
تطرد الشياطين عن قلبك قول ( لا إله إلا الله )
* استعذ بالله من شر الغفلة
* عدم فهم القران قد يكون عقوبة بسبب المعاصي فسارع الى التوبة والاستغفار
* قراءة القران والذكر سبب لحفظ العبد من الشيطان
***
( كل ما هو ات فإنه قريب )
( وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوًّا مُبِينًا (53)
ينزغ : يفسد
القول الحسن داع لكل خلق جميل ( من ملك لسانه ملك جميع امره )
محبة الله ورجاؤه والخوف هذه اعمال قلبية هي اصل لكل خير وهي وصف للمقربين عند الله
اذا كثر الخبث قرب الهلاك
************************************************
قصة ابليس مع ادم ( 59 الى 65 )
( وَمَا نُرْسِلُ بِالْآيَاتِ إِلَّا تَخْوِيفًا (59)
( وَنُخَوِّفُهُمْ فَمَا يَزِيدُهُمْ إِلَّا طُغْيَانًا كَبِيرًا (60)
* ما احلم الله على عباده يعصونه وهو محيط بهم
***
( لَأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إِلَّا قَلِيلًا (62)
احتناك الشيطان للانسان اي يستولي عليه ويقوده .وماخوذ من تحنيك الدابة اي يشد على حنكها بحبل فتنقاد
**
( وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا (64)
استفزاز الشيطان بصوته اي يدعو الى المعصية .الغناء واللهو من صوته
كل ساعي في معصية على قدميه فهو من رجله .وكل راكب في معصية فهو من خيالته
مشاركة الشيطان للانسان بالمال يجعلك تكسبها من الربا وانفاقها في المعاصي .ومشاركته في الاولاد بالزنا وتسمية الولد عبد شمس وشبه ذلك
***
( إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ وَكَفَى بِرَبِّكَ وَكِيلًا (65
*************************************************************
ظلم الإنسان لنفسه (66 الى 72 )
( وَإِذَا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فِي الْبَحْرِ ضَلَّ مَنْ تَدْعُونَ إِلَّا إِيَّاهُ فَلَمَّا نَجَّاكُمْ إِلَى الْبَرِّ أَعْرَضْتُمْ وَكَانَ الْإِنْسَانُ كَفُورًا (67)
* من ضعف العبد انه بعد نجاة الله له وتفريج كربته سرعان ما يعود الى غفلته وفساده
( أَفَأَمِنْتُمْ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمْ جَانِبَ الْبَرِّ أَوْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا ثُمَّ لَا تَجِدُوا لَكُمْ وَكِيلًا (68)
حاصبا: ريح شديدة ترميكم بالحصباء
السلامة في البر نعمة ننساها . فلو حدث لكم خسف لهلكتم .بخلاف هول البحر
( وَمَنْ كَانَ فِي هَذِهِ أَعْمَى فَهُوَ فِي الْآخِرَةِ أَعْمَى وَأَضَلُّ سَبِيلًا (72)
******************************************************
تعامل الله مع النبي محمد ( 73 الى 81 )
( إِنْ كَادُوا لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتَفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ وَإِذًا لَاتَّخَذُوكَ خَلِيلًا (73)
لا يتخذك المجرمون صديق الا اذا شاركتهم معاصيهم
***
( وَلَوْلَا أَنْ ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلًا (74)
شدة افتقار العبد الى تثبيت الله اياه
اسال الله الثبات في الامر والعزيمة على الرشد
( سُنَّةَ مَنْ قَدْ أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِنْ رُسُلِنَا وَلَا تَجِدُ لِسُنَّتِنَا تَحْوِيلًا (77)
( أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا (78)
( وَقُلْ رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ سُلْطَانًا نَصِيرًا (80)
( وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا (81)
يكون للباطل قوة اذا لم يقابله الحق ويروج في الاماكن الخالية من العلم بالقران ..وبمجيء الحق يضمحل الباطل
الباطل في كل زمان يظهر ثم يضمحل
نشر الحق يضمحل الباطل مهما انتشر
********************************
نكمل بعون الله