- مواثيق البشرية بالعبودية لله. (172 - 206)
( وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَٰكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ ۚ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ۚ
شبه من يوعظ ولم يتعظ بالكلب لان الكلب يلهث في حال التعب وفي الراحه والعطش
( وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِّنَ ٱلْجِنِّ وَٱلْإِنسِ ۖ لَهُمْ قُلُوبٌ لَّا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَّا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ ءَاذَانٌ لَّا يَسْمَعُونَ بِهَآ ۚ أُولَٰٓئِكَ كَٱلْأَنْعَٰمِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ ۚ أُولَٰٓئِكَ هُمُ ٱلْغَٰفِلُونَ ﴿١٧٩﴾
بعض بني ادم اضل من الانعام لانهم لا يهتدون الى ثواب وهمتهم الاكل والشرب .ولان الانعام تبصر منافعها ومضارها وتتبع مالكها
اي لا يصل اليها فقه وعلم إلا مجرد قيام الحجة ..وفقدوا منفعة العين ..ولا يسمعوا سماع يصل الى القلب
*وهنا وصفهم الله اضل من البهائم لان الانعام مستعملة فيماخلقت له وتدرك الذي يضرها من الذي ينفعها ولذلك كانت احسن حالا منهم
( وَلِلَّهِ ٱلْأَسْمَآءُ ٱلْحُسْنَىٰ فَٱدْعُوهُ بِهَا ۖ )
( وَٱلَّذِينَ كَذَّبُوا بِـَٔايَٰتِنَا سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ ﴿١٨٢﴾
يكون الاستدراج من حيث لا يعلمون بإن يزين لهم اعمالهم .وكلما جددوا معصية جددنا لهم نعمة وننسيهم الشكر
لا تغتر برؤية العاصي بعافية ومظهر حسن ربما هذا استدراج
( مَن يُضْلِلِ ٱللَّهُ فَلَا هَادِىَ لَهُۥ ۚ وَيَذَرُهُمْ فِى طُغْيَٰنِهِمْ يَعْمَهُونَ ﴿١٨٦﴾
( إِنَّ وَلِى ٱللَّهُ ٱلَّذِى نَزَّلَ ٱلْكِتَٰبَ ۖ وَهُوَ يَتَوَلَّى ٱلصَّٰلِحِينَ ﴿١٩٦﴾
يتولاه الله اي اعانه على ما فيه خير في دينه ودنياه ودفع عنه كل مكروه. الذين صلحت نياتهم واعمالهم واقوالهم .
ردد هذه الاية ولتكن على لسانك عند نزول المحن والازمات
( خُذِ ٱلْعَفْوَ وَأْمُرْ بِٱلْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ ٱلْجَٰهِلِينَ ﴿١٩٩﴾
مهم :: خذ العفو : خذ ما تيسر من اخلاق الناس .ولا تكلفهم ما لا يريدون بذله لك
ونتجاوز عن تقصيرهم .وامر بالعرف مثل تعليم علم او حث على خير او اصلاح بين الناس ..
ولما كان لابد من اذية الجاهل امر الله بالاعراض عنه وعدم مقابلته بجهله فمن حرمك لا تحرمه .ومن ظلمك فاعدل فيه
( وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ ٱلشَّيْطَٰنِ نَزْغٌ فَٱسْتَعِذْ بِٱللَّهِ ۚ إِنَّهُۥ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ﴿٢٠٠﴾
اذا احسست بتثبيط عن الخير او حث على الشر ولما كان العبد لابد ان يغفل فينال منه الشيطان. فهذه وسوسة الشيطان فعليك بالإستعاذه بالله منه
هو الرجل ...يغضب الغضبة فيذكر الله فيكظم غيظه. او يهم بالذنب فيذكر الله فيدعه
( وَإِذَا قُرِئَ ٱلْقُرْءَانُ فَٱسْتَمِعُوا لَهُۥ وَأَنصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ﴿٢٠٤﴾
مهم :: الفرق بين الاستماع والانصات : الانصات بترك التحدث او الاشتغال بما يشغل عن استماعه ......اما الاستماع يحضر القلب وهو يسمع ويتدبر ما يسمع .فإن من لازم على هذين فإنه ينال خير كثير وعلم غزير وايمان متجدد وهدى متزايد وبصيره في دينه ويرحم
***
( وَٱذْكُر رَّبَّكَ فِى نَفْسِكَ تَضَرُّعًا وَخِيفَةً وَدُونَ ٱلْجَهْرِ مِنَ ٱلْقَوْلِ بِٱلْغُدُوِّ وَٱلْأصَالِ وَلَا تَكُن مِّنَ ٱلْغَٰفِلِينَ ﴿٢٠٥﴾
سبب قبول الدعاء الاخلاص والخشوع والتضرع متذللا ساكنا متواطئا عليه قلبه ولسانه بأدب ووقار واقبال على الدعاء وعدم الغفله
الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل
***
( إِنَّ ٱلَّذِينَ عِندَ رَبِّكَ لَا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِۦ وَيُسَبِّحُونَهُۥ وَلَهُۥ يَسْجُدُونَ ۩۩ ﴿٢٠٦﴾
********************************************************************