دايتشن

قادم جديد
المشاركات
2
الإعجابات
1
#1
أخصائي تغذية



اثبتت الإبحاث ان الاجزاء المختلفة لشجرة المورينجا يمكن استخدامها للوقاية على الاقل من 300 مرض

نبات المورينجا تحتوى على 46 مضاد للاكسدة ، 36 مضاد الالتهابات ، 18 حامض امينى اساسى ، 15 فيتامين وملح معدنى
ويعتبر الواحد جرام منها بمثابة كبسولة مقويات وفيتامينات ومضادة لاكسدة والالتهابات والفطريات

فوائد المورينجا
• تعتبر مصدر غنى بفيتامين C حيث تحتوى على أضعاف النسبة الموجودة في البرتقال.
• كمية الكالسيوم الموجودة بأوراق المورنجا اعلى بكثير عن اللبن
• اوراق المورينجا تحتوى 7 اضعاف البوتاسيوم الموجود بالموز ( تقى من مرض الزهايمر وتقوى الذاكرة وخلايا المخ) كما أنها تحتوى على كميات كبيرة من الزنك
• المورينجا تحتوي على أربعة اضعاف فيتامين أ أو بيتا كاروتين الموجودة في الجزر ولذلك فهى تقاوم مرض العمى
• المورينجا غنية بفيتامين ب (كولين) وب1 (ثيامين ) و ب2 (ريبوفلافين ) و ب3 (حمض النيكوتين) وكذلك فيتامين E (تيكوفيرول استيت ) ( تقوى الجهاز المناعى والعصبى)
• المورنجا غنية بالاحماض الدهنية اوميجا 3 ، اوميجا 6 و بالتالي تقي من أمراض القلب والتهاب المفاصل
• علاج فعال للانيميا حيث انها تحتوى ثلاث اضعاف الحديد الموجود في السبانخ
• تساعد المورنجا في عمل توازن لمستوى الكولسترول في الجسم
• الأحماض الامينية الضرورية موجودة بنسبة ممتازة بأوراق المورنجا فبناء الخلايا بالجسم يتم تنشيطة باستخدام اوراقها
• المورنجا تقوم بعمل اتزان في مستويات السكر بالجسم ولذلك فهي تساعد مرضى السكر كثيرا.
• استخدام اوراق المورنجا يزيد من نشاط التمثيل الغذائى .
• تساعد استخدام اوراق المورنجا في زيادة كفاءة الهضم كما انها تحمى الكبد والكلى من أمراض كثيرة
• تعتبر المورنجا مكمل غذائى ممتاز
• وهى مشهورة في محتواها من مضادات البكتيريا
• مفيدة للمرضع حيث ان استخدامها يزيد من كمية اللبن
• عجينة اوراق المورنجا تعطى نضارة وجمال للجلد عند استخدامها كقناع للوجه

مركزتخسيس،تخسيس،سمنه،علاج،اغذية صحية،دايت،مورينجا،شاي،شاي تخسيس،قهوة خضراء،كلينزر،فلافت،جنين القمح،جولدن اوكس،بروتين،ايزو،بروتين بارز،شوكلاته بروتين،كوكيز بروتين،iso،بذور الشيا،الكتان،كينوا،انقاص وزن،حمية،رجيم،نيوترشن،دايتشن
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
المشاركات
144
الإعجابات
43
#2


1- تحتوي البطاطا الحلوة على النشويات التي تعزز النوم، إلى جانب البوتاسيوم الذي يساعد في استرخاء الأعصاب والنوم الهادئ. كما أن محتواها من الألياف يشعرك بالشبع.
2- يحتوي التفاح على الألياف التي تساعد في الشعور بالشبع. كما تحتوي على السكريات التي تعطي الطاقة وتساعد في النوم الجيد.
3- يمكن أن تكون زبدة الفول السوداني وجبة خفيفة جيدة عند إضافة ملعقة إلى شريحة خبز أسمر. فزبده الفول السوداني غنية بالبروتين الذي يشعرك بالشبع وفي نفس الوقت بالراحة في معدتك.
4- الفشار المصنوع في المنزل بالزيت القليل أو بالهواء منخفض في السعرات الحرارية. ويحتوي الفشار على الألياف التي تساعدك في الشعور بالشبع قبل الذهاب إلى النوم.
5- الفواكه المجففة مثل القراصيا والتين والمشمش يمكن أن تكون غذاءً خفيفاً قبل ذهابك إلى النوم. حيث تحتوي على سعرات حرارية منخفضة وعلى السكريات التي تمنحك الطاقة إلى جانب الألياف. ويكفي ثمرة او اثنين لتأكلها قبل النوم.
6- بضع حبات من البندق أو الكاچو أو الجوز أو الفستق تساعد في التخلص من الجوع قبل النوم. وتحتوي المكسرات على التربتوفان الذي يساعد في تحسين نومك. وتحتوي أيضاً على الألياف التي تشعرك بالشبع.
7- شريحة من الجرانولا صغيرة تحتوي على سعرات حرارية منخفضة ومحتوى بروتيني مرتفع يساعد في نوم هادئ بعيداً عن الحموضة أو الانتفاخ، وهو أيضاً يشعرك بالشبع.
8- بضع ثمرات من الخضروات مثل الخيار أو الجزر أو الخس يمكن أن تكون غذاءً خفيفاً قبل نومك يشعرك بالراحة أثناء نومك وبالشبع. وهذا الخيار إذا لم تكن تشعر بالجوع القوي.

أخصائي تغذية
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
المشاركات
144
الإعجابات
43
#3
هذة الوجبة تكفى ل6 أشخاص نصيب الفرد من السعرات الحرارية 210 سعر حرارى

المقادير:
1 كوب روب خالي الدسم(114 سعر حرارى)
5فصوص ثوم مهروسه(7 سعر حرارى)
عصير ليمونة(3 سعر حرارى)
2 معلقة خل
نصف معلقة هيل مطحون(3 سعر حرارى)
معلقة زنجبيل مطحون (1 سعر حرارى)
القليل من الملح
معلقة فلفل أسود (8 سعر حرارى)
نصف كيلو دجاج بدون عظم(500 سعر حرارى)
1 ملعقة كبيرة زيت الزيتون(120 سعر حرارى)،
بصل أحمر مقطع أرباع نصف كوب (27 سعر حرارى)
حبة كوسا مقطعة(40 سعر حرارى)
فلفل بارد مقطع نصف كوب (12 سعر حرارى)
2 كوب فطر (36 سعر حرارى)
3 حبات خبز اسمر( الرغيف 130 سعر حرارى)
شرائح ليمون للتزيين.

طريقة الاعداد

: يتم خلط في وعاء كل من الروب والثوم والخل والزجبيل مع الملح والفلفل ويقلب حتى يتكون خليط متجانس ثم يتبل الخضار والفطر والدجاج بثلثين الخليط والثلث الباقى يحتفظ به للتقديم ثم يوضع فى الثلاجة لمدة ساعة
. بعد انتهاء الساعة نقوم بشك قطع الدجاج في 6 أسياخ أما الخضار فتوضع في 12 سيخ ، يشوى الدجاج لمدة 10إلي 12 دقيقة أما الخضار 8 دقائق
بعدها تقطع قطع الخبز الى انصاف ليكون لدينا 6 قطع توضع في الشواية لمدة 2 دقيقة ثم يوزع الخبز على أطباق التقديم وتوضع فوقها أسياخ الدجاج وأسياخ الخضار وتزين بالصلصة وشرائح الليمون.
أخصائي تغذية
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
المشاركات
144
الإعجابات
43
#6

1- الشكولاتة الداكنة
تقوم الشكولاتة السوداء الداكنة بتغذية الدماغ وتحسن الذاكرة، وزيادة تدفق الدم
إلى الدماغ، كذلك زيادة اليقظة والوضوح، فكلما كانت الشيكولاتة داكنة
كلما ازدادت فائدتها للدماغ والعقل.
2- المكسرات وخاصة الجوز
يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين كولين المكون للاستيل كولين المقوي للذاكرة والعناصر الغذائية الهامة مثل فيتامين ه ، دهون الأوميجا3 ، النحاس والمنجنيز ، مما يجعله من أفضل الأطعمة التي يجب تناولها خلال فترة الإمتحانات ، فهو ساعد على تحسين القدرات العقلية ، يدعم صحة العقل ويقوي الذاكرة بشكل كبير .
3- البيض : يقوم البيض بنقل الكولين إلى المخ ، مما يجعله من أهم الناقلات العصبية ، كما أنه غني بالكوليسترول الضروري للقيام ببعض الوظائف داخل جسم الإنسان ، لذلك ينصح بتناول بيضة أو بيضتين يوميا لتساعد على تحسين القدرات العقلية لدى الأطفال ، مما يقوي قدرتهم على التحصيل ، التركيز والتذكر .
4- السبانخ تعتبر السبانخ طعاما خارقا يستطيع توفير ما يحتاجه العقل ليكون بصحة جيدة ، فهي من الأطعمة الغنية بالمواد المضادة للأكسدة ، فيتامين ك ، الفولات والليثين ، لذلك تساعد السبانخ على تعزيز القدرة على التركيز والتذكر .
5- زيت جوز الهند يعمل هذا الزيت على تقوية وظائف الخلايا العصبية ويقلل إنتاج الجذور الحرة ، مما يساعد على تقوية القدرات العقلية والإدراكية للأطفال
6- بذور القرع تحتوي هذه البذور على الزنك وبعض المعادن الأساسية الأخرى ، مما يساعد في تقوية العقل وتحسين وظائفه ، لذلك ينصح بتناوله كوجبة خفيفة للأطفال مما يساعدهم على تحسيت الذاكرة .
7- الاسماك
الأسماك مثل اسمالك السلمون والماكريل والتونة فضلًأ عن الجمبري والكابوريا حيث تحتوي هذه الأطعمة على فيتامين ه ومعادن الزنك واليود والفسفور وتمد الجسم بدهون الأوميجا 3.
8- أعشاب
بعض التوابل لها فوائد تتعلق بتحسين الانتباه والاستيعاب مثل.
الزنجبيل والمعروف عنه أنع يساعد المخ على العمل بشكل جيد .
الكمون يساعد الجهاز العصبي على الانتباه والتركيز وبالتالي التحصيل الجيد.
الروزماري يساعد على تحسين الذاكره وتسهل تدفق الدم والاكسجين الى المخ
الميراميه تقوي الذاكرة الضعيفة ، وتعيدها في وقت قصير .
وقد أكد بعض الباحثين : أن المرمية تهبط الأنزيم المسئول عن تحطيم "استيايل كولين الدماغ " والذي يسبب مرض الزهايمر
الفلفل الاسود والأبيض: يوضع مع الطعام كـبهار لينشط الذاكرة
القرفة: وهي مفيدة لتقوية الذاكرة
لذا يفضل إضافتها لطعام الطفل
9- الفواكهة
الأناناس حيث يحتوي على فيتامين (ج) الضروري عند حفظ الموضوعات كما انه يحتوي على المنجنيز.
البطيخ لاحتوائه على فيتامين (ج) وفيتامين (12 ب(.
الفراولة والموز حيث يحتويان على فيتامين ج وفيتامين ب 6 والبوتاسيوم.oالأفوكادو حيث يُعد من الثمار المفيدة للذاكره ويساعد على سرعة الحفظ.
التفاح يستخدم في علاج الاضطرابات العصبية ، ومنها : اضطرابات
الذاكرة ، والتوتر العصبي ، والإرهاق والتعب الشديد ، والعصبية
أخصائي تغذية خالد محمود
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
المشاركات
144
الإعجابات
43
#8

الفواكه المجففة

لا يمكن حصر الفوائد التي تعود على الصحة البدنية، والنفسية، والعقلية من تناول الفواكه الطازجة، فضلاًَ عن الاستخدامات الأخرى التي تدخل فيها كتحضير العديد من الأطباق الغذائية اللذيذة وخاصّة في مجال الحلويات، فضلاً عن استخداماتها التجميلية العديدة، كما تتميز الفواكه المجففة بالعديد من الخصائص والصفات التي تجعل منها أساساً لعلاج العديد من الأمراض وعاملاً وقائياً من بعضها، ويتم تصنيع الفواكه المجفّفة من خلال إخراج وسحب السوائل الموجودة فيها وهي طازجة، وذلك بهدف حفظها لأطول مدّة ممكنة، وذلك من خلال تركيز السكر أو الملح اللذين يعملان على حفظها من التلف، وذلك لأنّ جفاف السائل يؤدي إلى الحد من عمل الجراثيم والميكروبات التي تفسدها، مما يبقيها صالحة للأكل دائماً، ومن الفواكه التي يشيع تجفيفها العنب لصنع الزبيب، والتين لصنع القطين، وكذلك المشمش وغيرها.
فوائد الفواكه المجففة

تحتوي الفواكه المجففة على العديد من العناصر الطبيعيّة التي تجعل منها علاجاً فعّالاً لمشاكل العظام والمفاصل والعضلات، حيث تفيد في مكافحة مرض هشاشة وضعف العظام، وتعتبر مفيدة جداً لمرض النقرص.
تحتوي على نسب متفاوتة من العناصر المعدنيّة الأساسية لصحّة الجسم، حيث يحتوي الموز مثلاً على نسبة عالية من البوتاسيوم ممّا يجعل منه أساساً لعلاج مشاكل الدم المختلفة وخاصّة المتعلّقة بارتفاع الضغط، كما أنّ تناول المشمش المجفّف يعتبر من أقوى العوامل الوقائية من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.
تعتبر مفيدة جداً للاضطرابات التي ترافق مرحلة ما بعد انقطاع الطمث وسنّ اليأس، حيث تنظّم الهرمونات ومعدل السكر في الجسم.
تعتبر مفيدة جداً لمشكلة الوزن الزائد والدهون المتراكمة، حيث تساعد على زيادة الشعور بالشبع مع احتوائها على سعرات حرارية قليلة.
تعتبر من أفضل المليّنات للمعدة والأمعاء، كما تعالج مشاكل واضطرابات الجهاز الهضمي بما فيها الإمساك والانتفاخات وتراكم الغازات وغيرها، وذلك نظراً لاحتواء معظمها على مادة السوربيتول التي تسهّل عملية الإخراج.
تحتوي معظم الفواكه المجفّفة على نسبة عالية من الحديد ممّا يجعلها أساساً لمحاربة فقر الدم والأنيميا، كما تحتوي على مجموعة من الفيتامينات الهامّة على رأسها فيتامين C الذي يساعد على امتصاص الجسم للحديد.
تقوّي الجهاز المناعي في الجسم، ممّا يجعله يتصدى للعدوى الفايروسية والجرثومية التي تهاجمه، كما تعمل على خفض الكولسترول الضار في الجسم، وتزيد من إنتاج الكولسترول الجيد، مما يقي من العديد من الأمراض الخطيرة.
تعتبر مفيدة جداً لعلاج مشاكل ضعف النظر المختلفة، كما تساعد في علاج مشاكل البشرة المختلفة بما في ذلك الشحوب.
أخصائي تغذية
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
المشاركات
144
الإعجابات
43
#9

مقدّمة

يحتاج جسم الإنسان إلى الغذاء بصورة يومية لكي ينمو، ويقوم بالعمليات الحيويّة الضرورية، وليعوّض التالف من الخلايا والأنسجة ويجدّدها؛ لذا لابدّ من الحصول على العناصر الغذائيّة الضروريّة التي تمكّن الجسم من القيام بكلّ تلك الأعمال، والتي تتوفّر بما يسمّى الهرم الغذائيّ، وهو عبارة عن ستة مجموعات غذائية يحتاجها جسم الإنسان في غذائه من خلال حصص غذائيّة يوميّة تشمل جميع تلك المجموعات، ومن أهمّ العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم هي: البروتينات، والفيتامينات، والكربوهيدرات، والدهون، والعناصر المعدنية.
الحديد

عنصر الحديد هو العنصر الأساسيّ المكوّن لصغة الدم الهيموغلوبين والتي يتلخّص دورها بحمل الأكسجين النقي إلى كافة انحاء الجسم، محتويات الجسم من عنصر الحديد لا تزيد عن خمسة غرامات للرجل البالغ، ثلثي هذه الكمية تكون على هيئة هيموغلوبين والباقي يدخل في تركيب بعض الأنزيمات. لا يستطيع الجسم تصنيع عنصر الحديد لذا فهو يعتمد على المصادر الغذائية التي يتوفر فيها، كما أنّ الجسم يجب أن يستوفي حصته من الحديد؛ لأن نقصه يسبب مرض فقر الدم، ومشاكل في الغدة الدرقيّة، وله عدة مصادر غذائية مثل: اللحوم الحمراء، والكبد، والخضروات الورقية الخضراء كالبقدونس، والخس، والسبانخ، وأوراق الملفوف الداكنة اللون، والبصل، والطماطم، وصفار البيض، أمّا في حالة النقص الشديد في نسية الهيموغلوبين بالدم يوصى بتناول كبسولات الحديد الدوائيّة بعد استشارة الطبيب.
مصادرالحديد في الفواكه

الفواكه مواد غذائية مليئة بالعناصر الغذائية الضرورية والتي لا يستطيع جسم الإنسان الاستغناء عنها، تعتبر وجبات مغذّية وخفيفة لاحتوائها على الفيتامينات، والسكريات البسيطة، والطاقة، والماء، والعناصر المعدنية الضروريّة ومنها عنصر الحديد حيث يتواجد بكثرة في الفواكه التالية:

الموز.
التين وخصوصاً التين المجفف.
الحمضيات كالبرتقال والليمون والتي تساعد الجسم على الاستفادة القصوى من عنصر الحديد إذا تقوم بتفكيك حمض الأوكساوليك المسؤول عن عدم امتصاص الحديد في الدم.
الإجاص، والكيوي، والأناناس بنسب بسيطة.
الفراولة.
الخوخ الأحمر، والخوخ الأسود
المانجا الناضجة.

تحتاج الحامل لعنصر الحديد بصورة ملحّة للوفاء بالاحتياجات الناجمة عن تزايد كتلة الخلايا الحمراء، والاحتياجات الإضافية للجنين والمشيمة ليستطيع الجنين تكوين دمه الخاص، وفي هذه الفترة يخزن الجنين عنصر الحديد في كبده ليستطيع الحصول عليه في الشهور الثلاثة الأولى من عمره ذلك أنّ غذاءه مقتصر على حليب الأم الفقير بعنصر الحديد، وينصح بإعطاء الطفل في الشهور الأولى من عمره قطرات من عصير البرتقال حتى يعوض النقص الحاصل من عنصر الحديد أثناء فترة الرضاعة الطبيعية.
أخصائي تغذية
 
المشاركات
144
الإعجابات
43
#10


الفستق من أشهر أنواع المكسرات
ويعود تاريخ زراعة الفستق الحلبي إلى 3500 سنة ق.م.
الشجرة من الأشجار المعمرة يبلغ ارتفاعها حوالي أربعة أمتار

فوائده :
يحتوي الفستق على كمية من الألياف التي تزيد من الشعور بالشبع
تنظيم نسبة السكر فى الدم ويحد من ارتفاعه.
تحسين النواقل العصبية
يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة
يقوى الذاكرة
نضارة البشرة وحيويتها
تهدئة الأعصاب
التخلص من الإمساك
اخصائي التغذية محمد فياض
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
المشاركات
144
الإعجابات
43
#11


الزُّكام1] أو الرَّشح] أو نَزْلَة البَرد] أو الضُّنَاك[] أو الضُّؤْد[] (بالإنجليزية: Common cold) ويُسمى اختصاراً البَرد (بالإنجليزية: Cold) هوَ مَرض فيروسي مُعدٍ يُصيب السبيل التنفسي العُلوي، ويؤثر بشكلٍ خاص على الأنف،[7] كما يؤثر على الحلق وَالحُنجرة وَالجيوب المُجاوِرة للأنف. تبدأ علامات وأعراض المَرض بالظُّهور بعدَ أقل من يومين من التَّعرُّض للمرض،[5] وتشمل هذه الأعراض السعال والتهاب الحلق وسيلان الأنف والعطاس والصّداع والحمّى.[2][3] عادةً ما يتعافى المُصابون من المَرض في خلال سبعة إلى عشرة أيام من المَرض،[2] ولكن بَعض الأعراض قد تستمر حتى ثلاثة أسابيع،[6] وفي الحالات التي يُعاني أصحابُها من مشاكل صحية أُخرى، قد يتطور المَرض إلى التهاب رئوي.[2]

هُناك أكثر من 200 سلالة من الفيروسات تؤدي إلى حدوث نزلات البرد، ويُعتبر الفيروس الأنفي أكثرها شيوعًا.[15] تنتشر هذه الفيروسات من خلال الهواء أثناء الاتصال المُباشر مع الأشخاص المُصابين بالمرض، كما أنها تنتقل بشكلٍ غير مباشر من خلال الاتصال مع الأجسام في البيئة نتيجةً لانتقال الفيروس لها من الفم أو الأنف.[2] تتضمن عوامل احتمال التعرض للمرض عدة أُمور مِثل الذهاب إلى مراكز الرعاية النهارية وعدم النوم بشكلٍ جيد والإجهاد النفسي.[5] عادةً ما تكون الأعراض ناجمة عن الاستجابة المناعية للجسم ضد العدوى ثُم قد تحدث الأعراض نتيجةً لحدوث ضرر في الأنسجة من قبل الفيروسات.[16] غالبًا ما يُظهر الأشخاص المصابين بالإنفلونزا أعراض مماثلة للمصابين بالزُّكام، ولكن الأعراض قد تكون أكثر حدة في الإنفلونزا،[5] كما أنَّ الإنفلونزا تسبب سيلان في الأنف.[17]

لا يُوجد لُقاح للزُّكام،[2] ولكن يُعتبر غسل اليدين وعدم لمس العينين أو الأنف أو الفم بالأيدي غير المغسولة من طرق الوقاية الأساسية، كما أنهُ يجب البقاء بعيداً عن المرضى الآخرين،[2] كما أنَّ بعض الأدلة أظهرت أنَّ استخدام أقنعة الوجه مُفيد في مثل هذه الحالات.[18] لا يُوجد علاج حالي للزكام، ولكن يتم علاج أعراض المرض.[2] تُساعد مضادات الالتهاب اللاستيرويدية مِثل الإيبوبروفين على تخفيف الألم،[8] كما أنه يجب عدم استخدام المضادات الحيوية،[19] وأظهرت الأدلة أنَّ أدوية السعال ليس لها أي فائدة في علاج الزُّكام.[5]

يُعتبر الزُّكام أكثر الأمراض المُعدية شيوعًا بين البَشر، حيثُ يُصاب البالغ بالزُّكام بمعدل مرتين إلى أربعة في السنة،[20] أما الطفل فيُصاب بمعدل ست إلى سبع مرات في السنة.[9] ينتشر الزُّكام بشكل أكبر في فصل الشتاء،[2] ويُعتبر الزُّكام من الأمراض التي أصابت وما زالت تُصيب البَشر على مرّ التاريخ.[21]

عتر بري ( 20 فتلة )

شاى الزعتر البرى :

فوائده :

يساعد في الحد من أمراض الجهاز التنفسى و أمراض الرئة ( الربو - الكحة - ضيق التنفسس- البلغم - إلتهاب الحنجرة و الحلق - إنتفاخ الرئة - الإحتقان و إفرازات الأنف ......إلخ ).
يساعد في الحد من أمراض الجهاز الهضمى .
يساعد في الحد أمراض الجهاز البولى و التناسلى .
يساعد في الحد أمراض القلب و تصلب الشرايين .
يزيد من مقاومة أمراض الكبد و آلام المرارة و حصوات الكلى .

مطهر معوي .
تنقية الدم و تنشيط الدورة الدموية .
يساعد في حرق إستخدام الدهون باستخدامه مع الشاى الأخضر .

أخصائي تغذية
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
المشاركات
144
الإعجابات
43
#12

ينصح عادة بحليب الماعز والغنم لأنه أفضل من حليب البقر الذي يأتي بالمرتبة الأخيرة حيث أن الله سبحانه وتعالى قد رتب لحوم هذه المخلوقات وألبانها حسب أفضليتها , فأفضلها حليب الغنم ثم حليب الماعز ولحومهما وقد جاءا في آية واحدة , ثم يأتي حليب الإبل وأخيراً البقر ولحومهما وقد جاءا في آية أخرى " ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ مِّنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الأُنثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الأُنثَيَيْنِ نَبِّؤُونِي بِعِلْمٍ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ( 143) وَمِنَ الإِبْلِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْبَقَرِ اثْنَيْنِ قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الأُنثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الأُنثَيَيْنِ ...( 144) الأنعام , والله تعالى أعلم
أخصائي التغذية خالد محمود
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
المشاركات
144
الإعجابات
43
#13

الجريب فروت من الفواكه الحمضية التي تعرف بفوائدها المتعددة
و هى من نفس فصيلة ثمرة البرتقال وهي الموالح وتشبه البرتقال
في الحجم وفي لون القشرة الخارجية .

أهمية الجريب فروت للصحة العامة :
1- غني بمضادات الأكسدة
التي تساعد على مكافحة السرطان

2- الشعور بالشبع
الجريب فروت غني بالألياف الغذائية، والتي تساعد على الشعور بالشبع لفترات أطول

3- علاج أمراض القلب
حتوي الجريب فروت على مادة البكتين التي تساعد الشرايين على التقليل من تراكم الدهون

4- غني بفيتامين C

5- خفض الدهون الثلاثية.

6- الوقاية من السكتة الدماغية

7- منخفض السعرات الحرارية

8- ضبط نسبة السكر في الدم
اخصائي التغذية محمد فياض
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
المشاركات
144
الإعجابات
43
#15

أشارت دراسة أجريت على النساء أن إضافة الملفوف إلى طعامهن اليومي قلل من احتمال إصابتهم بالسرطان لوجود هذه المركبات التي تمنع نمو الأورام السرطانية أما مادة sinigrin فهي تتحول داخل الجسم إلى allyl-isothiocyanate ,وهي المادة المضادة لسرطان القولون و سرطان البروستات وسرطان المثانة ولذلك ننصح كل من كان يعمل في مصانع كيماوية مثل مصانع المطاط ( تزيد نسبة سرطان المثانة ) وكل من كان يعاني من قصة وراثية لسرطان البروستات والقولون ( العامل الوراثي موجود فيهما ) ننصح بالإكثار من تناول الملفوف في السلطات والطبخ بشكل مستمر
أخصائي التغذية خالد محمود
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
المشاركات
144
الإعجابات
43
#16

التفاح الأخضر

التفاح بألوانه المختلفة (الأحمر، والأصفر، والأخضر) ذو فائدة صحيّة عظيمة، حيث يُعدّ غنياً بالقيمة الغذائية وفقيراً بالسعرات الحرارية، كما يحتوي على الكثير من الفيتامينات المهمة كفيتامين ب بأنواعه، وفيتامين ج، والكثير من المعادن كالبوتاسيوم والمنجنيز والحديد والنحاس وغيرها، إضافة إلى غناه بالألياف والماء، وما يميز التفاح الأخضر احتواؤه على كميّة أقل من السكر مقارنة مع ألوان التفاح الأخرى.[١] بشكل عام فإنّ الفواكه الخضراء تساعد على خفض خطر بعض أنواع السرطانات والحد من مخاطر أمراض القلب والحفاظ على صحة البصر، والحماية من العيوب الخلقيّة التي قد تتعرّض لها الأجنة، كما يحافظ على قوة الدم وعدد الكريات الدموية الحمراء وعلى قوة العظام والمفاصل.[٢]
الفوائد الصحية للتفاح الأخضر

أجرى خبراء الصحة والتغذية الكثير من الدراسات على التفاح الأخضر، واستخلصوا الفوائد الصحية التي تميز عصير التفاح الأخضر ومنها:

يخلّص التفاح الأخضر من السموم في جسم الإنسان، حيث يحتوي على كميات جيدة من مضادات الأكسدة التي تثبط عمل الجذور الحرة وتحمي الكبد منها، مما يعزز وظائف الكبد، وأهما تخليص الجسم من السموم.[٣]، كما يحمي خلايا الجسم، ويحافظ عليها من التلف؛ بسبب احتوائه على العديد من المركبات الفلافونويدية، مثل السيادين والايبيكاتشين، حيث تزيد مناعة الجسم وتقيه من الالتهابات الميكروبية وتخفف من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والسكري.[١]
يحمي الجسم من الالتهابات المسببة للألم كالروماتيزم والتهاب المفاصل بسس احتوائه على كميّة جيّدة من مضادات الأكسدة.[١]
يحمي البصر بسبب احتوائه على صبغة الكلوروفيل الخضراء وبعض المركبات الكيميائية كاللوتين والزياكسانثين.[٢]
يحمي الجسم من بعض أنواع السرطانات؛ بسبب احتوائه على بعض المركبات الكيميائية كالثيوسيانات، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة.[٢]
يحافظ على صحة البشرة وجمالها ونضارتها، حيث يدخل في بناء الخلايا وتجديدها، ومكافحة علامات تقدم البشرة كالتجاعيد، وخطوط البشرة؛ بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة، وأهمها فيتامين ج الذي يدعم عمل الكولاجين الذي يحمي البشرة ويحافظ على شبابها، كما أن مضادات الأكسدة تقي من بثور البشرة وحب الشباب، والعديد من مشاكل البشرة.[١]
يخفف من أعراض الربو كالحساسية وصعوبة التنفس، لذلك يُنصح مرضى الربو بإدراجه ضمن برنامجهم الغذائي اليومي، كما يقلل نسبة إصابة الطفل لاحقاً بمرض الربو إذا تناولته أمه الحامل باستمرار، وهذا ما أثبتته الدراسات التي أُجريت على مجموعة من الأطفال كانت أمهاتهم يلتزمن بتناول التفاح الأخضر.[١]
يعزز جمال وصحة الشعر، ويزيد نموه، ويمنع تساقطه؛ بسبب احتوائه على العديد من العناصر كالنحاس، والزنك، والمنغنيز، والبوتاسيوم، والحديد، كما أنه يحمي فروة الرأس من القشرة التي تنتج بسب جفاف الجلد، حيث تغذّيها وترطّبها.[١]
يحمي خلايا الدماغ والخلايا العصبيّة ويعزز وظائفها، مما يقي من مرض الزهايمر الذي يصيب كبار السن؛ بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة المختلفة، وفيتامينات ب التي تحافظ على صحة وسلامة الخلايا العصبية.[١]
يحافظ على صحة العظام ونموها؛ بسبب احتوائه على العناصر التي تدخل في تكوين العظام كالكالسيوم.[١]
يدخل في تسهيل عمليّة الهضم؛ بسبب احتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تسهل حركة الأمعاء، مما يزيد من عمليّات التمثيل الغذائي، كما أنّ الألياف تزيل سموم الجسم، وتدعم الجهاز الهضمي للقيام بهذه الوظيفة، كما أنّ غنى التفاح الأخضر بالحديد يرفع مستويات الأكسجين في الدورة الدمويّة، مما يعني تعزيز تكوّن كريات الدم الحمراء التي تحمل وتنقل الأكسجين إلى خلايا الجسم المختلفة، مما يرفع معدلات الأيض، ويخلص الخلايا والجسم من السموم، ويحارب الجذور الحرة.[١]
يعزز عملية تخفيف الوزن إذا تم إدراجه ضمن البرنامج الغذائي اليومي المخصص لإنقاص الوزن؛ بسبب فقره بالسعرات الحراريّة، وغناه بالألياف الغذائيّة التي تعطي الشعور بالامتلاء، كما يمد الجسم بالكثير من العناصر الغذائيّة التي يمكن أن يتعرّض الفرد إلى نقصها إذا كان يتبع حمية غذائية خاصة لإنقاص الوزن.[١]
يعزز صحة الأم الحامل والجنين حيث يقوّي المفاصل والعظام للأم وجنينها؛ بسبب غناه بعناصر الكالسيوم، والبوتاسيوم، وغيرها من العناصر التي تدخل في تكوين العظام، كما يحمي من الإصابة بالأنيميا وفقر الدم بسبب غناه بالحديد، ويسهل عمليّة الهضم ويخفف من مشكلة الإمساك التي عادة ما تصيب النساء الحوامل، كما يسهم في السيطرة على مستويات السكر والضغط، ويحافظ على انتظام معدل ضربات القلب. [١]
ينظم السكر في الدم؛ بسبب احتوائه على الألياف الغذائيّة التي تبطئ من عملية امتصاص السكر في الأمعاء، مما يعزز عمليات التمثيل الغذائي في الجسم، لذلك يُنصح مرضى السكري بتناوله في الصباح.[١]
يعزز عمل الأوعية الدمويّة والقلب، وينظم ضغط الدم؛ بسبب احتوائه على البوتاسيوم.[١]
يحافظ على صحة الفم والأسنان؛ بسبب احتوائه على الألياف التي تحتاج إلى فترة للمضغ، مما يزيد من إفراز اللعاب الذي يقلل الجفاف ويحارب بكتيريا الفم، مما يقلل احتمالية تسوس الأسنان ويقلل رائحة الفم الكريهة، ويحمي من التهابات اللثة وخاصة إذا تم تناوله في الصباح.[١]

إدراج التفاح الأخضر في البرنامج الغذائي

التفاح الأخضر كغيره من الفواكه والخضروات ذو قيمة غذائيّة عالية، ويمكن إدراجه ضمن برنامج الغذاء اليومي باتباع الطرق الآتية:[٢]

يمكن إضافة التفاح الأخضر إلى وجبة الإفطار كتحلية.
يمكن إضافة التفاح الأخضر إلى وجبات السناك المتوزّعة خلال اليوم، وتناوله بأشكاله المختلفة، كالتفاح الأخضر الطازج أو المجفف.
يمكن إضافة التفاح الأخضر إلى بعض الأطباق كفطيرة التفاح، وغيرها من أطباق الغداء كطبق الدجاج بالتفاح والكريمة.
يمكن شرب عصير التفاح الأخضر في أي وقت من اليوم، ولكن يجب الانتباه إلى أن حصة الفواكه إذا تم استهلاكها على شكل عصير فإن حجمها يساوي 110 مل أو ما يعادل نصف كوب.

طريقة سريعة للتخلص من بذور التفاح بالفيديو

عادةً ما نقوم بنزع بذور التفاح بالسكين، ماذا عن ابتكار أداة جديدة يدوياً في المنزل لنزع البذور بسرعة أكبر.
أخصائي تغذية
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
المشاركات
144
الإعجابات
43
#19

1- المفهوم الخاطئ ( الاكثار من تناول زيت الزيتون فى حالات الدايت هو امر صحى )


  • الصواب

    على الرغم من الفوائد العديدة لزيت الزيتون باعتبارة افضل الزيوت النباتية الا ان الاكثار من تناوله يوميا قد يؤدى الى حدوث السمنة فهو فى النهاية نوع من الدهون غنى بالسعرات والاحماض الدهنية لذلك يجب الاعتدال فى تناوله .

    2 - المفهوم الخاطئ ( الزنجبيل والقرفة من المشروبات الحارقة للدهون )

  • الصواب

    توجد فوائد صحية للقرفة والزنجبيل ولكنهما لا يمتلكان التأثير السحرى الحارق للدهون الزائدة بالجسم . ويعتبر مركب الكافيين الموجود بالشاى والقهوة من المواد المحفزة لحرق الدهون بالجسم لذلك يساهم الشاى الأخضر فى تحفيز الحرق الداخلى للجسم ولكن تعاطى الشاى والقهوة بكميات كبيرة له اضرار صحية كما هو معروف .

    3 - المفهوم الخاطئ ( ريجيم الوجبة الواحده جيد لانقاص الوزن )

  • الصواب

    يعتبر ذلك امر خاطئ وغير صحيح لانه عند تناول الشخص وجبة واحده على مدار اليوم فيؤدى ذلك لتناول الشخص كمية كبيرة من الطعام فى تلك الوجبة نتيجة الجوع الشديد طوال اليوم , ولكن الأفضل لتحقيق النزول بالوزن هو الاعتماد على ثلاث وجبات رئيسية مع وجبة او وجبتين خفيفة بيت تلك الوجبات الرئيسية بالاضافة الى ممارسة الرياضة اليومية .

    4 - المفهوم الخاطئ ( الخبز الأسمر به سعرات حرارية اقل من الخبز الأبيض )

  • الصواب

    الخبز الأسمر والأبيض كلاهما يحتوى على نفس المقدار من السعرات تقريبا ولكن الخبز الأسمر افضل صحيا لاحتواءة على الألياف والنخالة مما يعطى الاحساس بالشبع ويقلل من تناول الانسان لباقى الأطعمة .

    5 - المفهوم الخاطئ ( المشروبات الغازية تساعد على هضم الطعام )

  • الصواب

    لا يوجد بمكونات المشروبات الغازية اى مواد تساعد على هضم الطعام ولكنها على العكس تماما فقد تؤدى الى تخفيف العصارة المعدية وبالتالى تتأثر عملية الهضم وكذلك تؤدى للاصابة بهشاشة العظام على المدى البعيد من استخدامها .

    6 - المفهوم الخاطئ ( الألياف الغذائية المفيدة موجودة فقط فى قشور الخضروات والفواكة )

  • الصواب

    توجد الألياف الغذائية فى جميع اجزاء الخضروات والفواكه وليس فى القشرة فقط والاكثار من الخضروات والفواكة المسموحة فى حالات الدايت يؤدى لتحقيق النزول بالوزن مع الالتزام بالحمية والرياضة .

    7 - المفهوم الخاطئ ( تناول البيض وهو نيئ هو امر صحى )

  • الصواب

    تناول البيض وهو نيئ هو امر غير صحى لأنه يؤدى الى عسر الهضم وذلك لأن بياض البيض يحتوى على الألبيومين الذى يصعب هضمه ان لم يكن مطبوخا .

    8 - المفهوم الخاطئ ( خل التفاح يساعد على حرق الدهون اثناء الريجيم )

  • الصواب

    ليس لخل التفاح تأثير على حرق الدهون لكنه يثبط الاحساس بالجوع اثناء الريجيم .

    9 - المفهوم الخاطئ ( وجبة الافطار غير مهمة كثيرا )

  • الصواب

    تعتبر وجبة الافطار بالغة الأهمية بالنسبة لصحة الانسان لانها تمد الجسم فى الصباح بالطاقة اللازمة لممارسة الأنشطة اليومية الخاصة به , وعند الغاء وجبة الفطور فان الشخص يلتهم كمية كبيرة من الطعام بالوجبات التالية بسبب الجوع الشديد وبالتالى يزيد الوزن ولا يقل .

    10 - المفهوم الخاطئ ( التعرق اثناء ممارسة الرياضة هو دليل على حرق الدهون )

  • الصواب

    يعتبر التعرق هو عملية فسيولوجية طبيعية يقوم بها الجسم بهدف التبريد وخفض درجة حرارته وليس لها ارتباط تحديدا بحرق الدهون .

    11 - المفهوم الخاطئ ( الأرز يزيد الوزن اكثر من غيرة من الأطعمة )

  • الصواب

    يعتبر الأرز غذا نشوى مثل غيره من النشويات لو تناول الانسان القليل منه فلن يزيد الوزن , ولو تناول الانسان كمية كبيرة من الخبز الأسمر ( الذى يعتبر غذاء صحى ) فسوف يزداد وزنه ونستنتج من ذلك ان العبرة بكمية الغذاء وكمية السعرات الحرارية التى يتناولها الشخص فيجب التوازن بين كمية السعرات الحرارية الداخلة للجسم والسعرات الحرارية المنصرفة منه .

    12 - المفهوم الخاطئ ( الهدف الرئيسى من الريجيم هو الوصول للوزن المثالى فقط )

  • الصواب

    تعتبر هذه الفكرة خاطئة بين كثير من الناس حيث انه بمجرد الوصول للوزن المطلوب فانهم يتركوا مااتبعوه من عادات غذائية صحية وكذلك ممارسة الرياضة وبالتالى يزداد الوزن مرة اخرى ويخسرون كل ماحققوه اثناء فترة الريجيم .
    ولكنى اود ان اقول لكم بالنهاية ان الهدف الرئيسى من الحمية الغذائية كما اقول دائما لعملائنا ومشتركينا الكرام هو
    اولا - النزول بالوزن وخسارة النسيج الدهنى المتراكم .
    ثانيا - وذلك بوجهة نظرى تعتبر اهم من خسارة الوزن وهو اكتساب عادات غذائية سليمة لاتباعها طول العمر دون اللجوء لتلك الحميات الغذائية
    ولن تكتسب تلك العادات السليمة من معلومات من الانترنت ولا من مراكز تقدم وجبات دون معرفة مكوناتها وعند تركها يزيد الوزن نظرا لافتقارها من المعلومة الغذائية .


    فما عليك سوى زيارة مركز دايتشن المنتشرة على صعيد المملكة للنزول بالوزن وتحقيق حلم الرشاقة ثم اكتساب العادات الغذائية السليمة كما اشرنا مسبقا .
  • أخصائي التغذية باسمان عيسي
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
المشاركات
2
الإعجابات
1
#20

ونقصد هنا التغذية السليمة شيئا ضروريا لنمو الإنسان واستمرار حياته بل والحفاظ على صحته. فالغذاء بمثابة الوقود الذي يحركنا, ولا بد إن تكون المواد الغذائية التي يتناولها كل فرد متكاملة ومتنوعة وبكميات ملائمة بحيث لا يتعرض الإنسان إلى مشاكل صحية كثيرة مثل: السمنة وبالتالي أمراض السكري,القلب وغيرها من الأمراض المزمنة.
أخصائي التغذية
 
أعلى