raindrops
محبة القرآن الكريم
- المشاركات
- 1,955
قال محدث المدينة النبوية حماد بن محمد اﻷنصاري رحمه الله تعالى :
وهنا نريد أن نقارن بين التوحيد في أول سورة الفاتحة، وفي أول سورة الناس،
فنقول: { ٱلحَمدُ لِلَّهِ رَبِّ ٱلعٰلَمِينَ }، { قُل أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلنَّاسِ }،
فرب العالمين هو رب الناس، كلٌّ واحد.
قوله: { ٱلرَّحمَـٰنِ ٱلرَّحِيمِ (٣) مَـٰلِكِ يَومِ ٱلدِّينِ }، هو قوله : { مَلِكِ ٱلنَّاسِ }، وهو توحيد اﻷسماء والصفات.
وقوله : { إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ }، هو قوله : { إِلَـٰهِ ٱلنَّاسِ }.
إذن سورة الفاتحة شَمَلَتِ التوحيد كلَّه في أول القرآن،
كما أن سورة الناس اشتملت على التوحيد كله في آخر القرآن ،
فهاتان إشارتان لطيفتان :
اﻷولى : أول واجب هو التوحيد .
والثانية : آخر ما يجب أن تموت عليه هو التوحيد :
{ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُسلِمُونَ }.
فيجب عليك أن تُعْنى بالتوحيد في أول عمرك ، وفي آخر عمرك .
رسائل في العقيدة( ص ٥١ - ٥٢)
وهنا نريد أن نقارن بين التوحيد في أول سورة الفاتحة، وفي أول سورة الناس،
فنقول: { ٱلحَمدُ لِلَّهِ رَبِّ ٱلعٰلَمِينَ }، { قُل أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلنَّاسِ }،
فرب العالمين هو رب الناس، كلٌّ واحد.
قوله: { ٱلرَّحمَـٰنِ ٱلرَّحِيمِ (٣) مَـٰلِكِ يَومِ ٱلدِّينِ }، هو قوله : { مَلِكِ ٱلنَّاسِ }، وهو توحيد اﻷسماء والصفات.
وقوله : { إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ }، هو قوله : { إِلَـٰهِ ٱلنَّاسِ }.
إذن سورة الفاتحة شَمَلَتِ التوحيد كلَّه في أول القرآن،
كما أن سورة الناس اشتملت على التوحيد كله في آخر القرآن ،
فهاتان إشارتان لطيفتان :
اﻷولى : أول واجب هو التوحيد .
والثانية : آخر ما يجب أن تموت عليه هو التوحيد :
{ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُسلِمُونَ }.
فيجب عليك أن تُعْنى بالتوحيد في أول عمرك ، وفي آخر عمرك .
رسائل في العقيدة( ص ٥١ - ٥٢)