وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَمْلِكُ لَهُمْ رِزْقًا مِنَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ شَيْئًا وَلَا يَسْتَطِيعُونَ (73)
***
فَلَا تَضْرِبُوا لِلَّهِ الْأَمْثَالَ إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (74)
التدبر*** الله يعلم قبح ما تشركون وانتم لا تعلمونه .ولو علمتوا لما جرأتم عليه
خطأ المشركون في عبادة الاصنام ان شبهوها بالخالق بصفة الالهية ***
ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا عَبْدًا مَمْلُوكًا لَا يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ وَمَنْ رَزَقْنَاهُ مِنَّا رِزْقًا حَسَنًا فَهُوَ يُنْفِقُ مِنْهُ سِرًّا وَجَهْرًا هَلْ يَسْتَوُونَ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ (75)
التدبر*** الاصنام عاجزة عن نفع نفسها فكيف تنفع غيرها وشبها بحال مملوك لا يقدر على تصرف في نفسه ولا يملك مال .فالاصنام عاجزة عن رزقهم
الشرك ينافي العقل .الله له الملك والرزق
* احمد الله على نعمه ورزقه ثم انفق مرة سرا واخرى علانية
استخدم ضرب المثل في نصحك لتقريب الامور ***
وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لَا يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ وَهُوَ كَلٌّ عَلَى مَوْلَاهُ أَيْنَمَا يُوَجِّهْهُ لَا يَأْتِ بِخَيْرٍ هَلْ يَسْتَوِي هُوَ وَمَنْ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَهُوَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (76) التدبر*** أبكم : اخرس لا يتكلم خلقة
من يتكلم بالعدل ويأمر به فله قيمة عالية عند الله **
وَلِلَّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا أَمْرُ السَّاعَةِ إِلَّا كَلَمْحِ الْبَصَرِ أَوْ هُوَ أَقْرَبُ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (77)
التدبر*** كلمح البصر: نظرة سريعة
تذكر صديق مات فجأة ثم تخيل ان مصيرك مثله ***
وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (78)
التدبر*** خصت الثلاث اعضاء بالذكر لانها مفتاح لكل علم
تخيلت لو مرضت السمع او البصر او الفؤاد فما حالك ؟ اشكر الله عليها ***
أَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ فِي جَوِّ السَّمَاءِ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا اللَّهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (79)
التدبر*** الايات جاءت بصيغة الجمع لان في الطير دلائل مختلفة من خلقة الهواء والجسد مناسب للطيران ..وخلق الاهام للطير بان يسبح في الجو وان لا يسقط للارض الا بإرادته
المؤمنون من ينتفع بالايات لانهم المتفكرون للاية .اما غيرهم فينظرون لها نظر لهو وغفلة
* تأمل في الطير كيف يطير في الهواء ؟ التفكر هذا استجابة لأمر الله ***
وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ بُيُوتِكُمْ سَكَنًا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ جُلُودِ الْأَنْعَامِ بُيُوتًا تَسْتَخِفُّونَهَا يَوْمَ ظَعْنِكُمْ وَيَوْمَ إِقَامَتِكُمْ وَمِنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثًا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ (80)
التدبر*** من تعداد النعم التي الهم الله الانسان لها نعمة الفكر بصنع المنازل والثياب والاثاث
نشكر الله عليها .ممكن ندفع ايجار بيت مسكين ***
وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِمَّا خَلَقَ ظِلَالًا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْجِبَالِ أَكْنَانًا وَجَعَلَ لَكُمْ سَرَابِيلَ تَقِيكُمُ الْحَرَّ وَسَرَابِيلَ تَقِيكُمْ بَأْسَكُمْ كَذَلِكَ يُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْلِمُونَ (81)
التدبر***
بأسكم : حربكم الوقاية من البرد من اصول النعم والضرورة .
سورة النحل هي سورة النعم
الواجب تجاه كثرة النعم الانقياد لاوامر الله .ولكن الظالمون تمردوا وعاندوا ***
فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلَاغُ الْمُبِينُ (82) مهمة الرسول ليس الهداية وانما البلاغ المبين
*** يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ اللَّهِ ثُمَّ يُنْكِرُونَهَا وَأَكْثَرُهُمُ الْكَافِرُونَ (83) الكفار منكرون نعم الله مع انهم يقرون انه الخالق الرزاق وهذا هو الشرك اي عبادة غير الله ***
وَيَوْمَ نَبْعَثُ مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيدًا ثُمَّ لَا يُؤْذَنُ لِلَّذِينَ كَفَرُوا وَلَا هُمْ يُسْتَعْتَبُونَ (84)
التدبر*** ولا هم يستعتبون : لا يطلب منهم ارضاء الله بالتوبة
لا يؤذن للكفار الاعتذار لانهم يعلمون يقينا ما هم عليه .فاعتذارهم كاذب لا يفيدهم شيء
*** وَإِذَا رَأَى الَّذِينَ ظَلَمُوا الْعَذَابَ فَلَا يُخَفَّفُ عَنْهُمْ وَلَا هُمْ يُنْظَرُونَ (85)
***
وَإِذَا رَأَى الَّذِينَ أَشْرَكُوا شُرَكَاءَهُمْ قَالُوا رَبَّنَا هَؤُلَاءِ شُرَكَاؤُنَا الَّذِينَ كُنَّا نَدْعُو مِنْ دُونِكَ فَأَلْقَوْا إِلَيْهِمُ الْقَوْلَ إِنَّكُمْ لَكَاذِبُونَ (86)
التدبر*** تكون فضيحة الكفار من اللهتهم يوم القيامة ينطقها الله بتكذيب من عبدها بانها لم تكن الهة
قل ( اللهم اني اعوذ بك ان اشرك بك شيئا اعلمه . واستغفرك لما لا اعلم ) ***
وَأَلْقَوْا إِلَى اللَّهِ يَوْمَئِذٍ السَّلَمَ وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ (87) بعض الناس لا يكتشف ضعف عقله الا يوم القيامة .بعد فوات الاوان ***
الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ زِدْنَاهُمْ عَذَابًا فَوْقَ الْعَذَابِ بِمَا كَانُوا يُفْسِدُونَ (88) تفاوت الكفار في دركات جهنم ***
وَيَوْمَ نَبْعَثُ فِي كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيدًا عَلَيْهِمْ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَجِئْنَا بِكَ شَهِيدًا عَلَى هَؤُلَاءِ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ (89)
التدبر*** كمال عدل ورحمة الله ان كل رسول يشهد على امته لانه مطلع على اعمالها
وصف الشهيد بانه من انفسهم اي رسولهم
القران فيه كل ما يحتاج البشر من عقائد واخلاق وشرائع لاصلاح النفوس وتبين الحقوق
***
إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (90)
التدبر*** الفحشاء : ما قبح من الاكاذيب * البغي : الظلم والتعدي
الاقارب هنا جميعهم ولكن كل ما كان اقرب كان احق بالبر
خص ايتاء ذي القربى بعد العدل والاحسان لان الاعتناء باجتلاب الابعد حتى يتقي شره .والغفلة عن القريب والتساهل في حقوقه
مهم: هذه الاية اجمع اية في القران .. لان فيها العدل اي فعل الواجبات . والاحسان اي فعل المندوبات في حق الله وحقوق المخلوقين احسن الى الجيران بهدية او كلمة طيبة .وزر اقاربك
كن ممن يتذكرون اذا وعظوا وذكروا الله ***
وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدْتُمْ وَلَا تَنْقُضُوا الْأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللَّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلًا إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ (91) كفيلا : شاهد وضامن الوفاء بالعهد .والصدق بالوعد سبيل اهل الايمان ***
وَلَا تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ أَنْكَاثًا تَتَّخِذُونَ أَيْمَانَكُمْ دَخَلًا بَيْنَكُمْ أَنْ تَكُونَ أُمَّةٌ هِيَ أَرْبَى مِنْ أُمَّةٍ إِنَّمَا يَبْلُوكُمُ اللَّهُ بِهِ وَلَيُبَيِّنَنَّ لَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (92) انكاثاً : انقاضا بعد فتلها * دخلا: خديعة * اربى : اكثر مالا ومنفعة كن ممن يثبت على العمل واحذر من ابطاله وذهاب اجره
*** وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَلَتُسْأَلُنَّ عَمَّا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (93)
***
وَلَا تَتَّخِذُوا أَيْمَانَكُمْ دَخَلًا بَيْنَكُمْ فَتَزِلَّ قَدَمٌ بَعْدَ ثُبُوتِهَا وَتَذُوقُوا السُّوءَ بِمَا صَدَدْتُمْ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَلَكُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (94)
*** وَلَا تَشْتَرُوا بِعَهْدِ اللَّهِ ثَمَنًا قَلِيلًا إِنَّمَا عِنْدَ اللَّهِ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (95)
*** مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ وَلَنَجْزِيَنَّ الَّذِينَ صَبَرُوا أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (96)
التدبر*** يستفيد المسلم العاقل يأثر ما يبقى على ما يفنى وهنا الحث والترغيب على الزهد في الدنيا
تصدق وارجو نفعها في الدنيا والاخرة
الصابر يوم القيامة ينظر الى افضل عمل عمله ويجعل من اهله .ولو لم يفعله الامرة واحدة ***
مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (97)
التدبر*** قيد العمل الصالح بالايمان وهذا شرط القبول
ربطت الحياة الطيبة بأمرين ربط السعادة مع اصلاح العمل
***
فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ (98) من وسائل تدبر القران عند بدأ القراءة القران الاستعاذه .لئلا يلبس على القارىء قرائته ويخلط عليه ويمنعه من التفكر والتدبر
*** إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (99)
التدبر*** الصفات التي يجب تتصف بها حتى لا يكون للشيطان عليك سبيل ويضلك .الايمان والتوكل
السلطان المنفي عن ابليس على المؤمنين ان يوقعهم في ذنب لا يتوبون منه
الذي يمنع تسلط الشيطان عليك الايمان والتوكل
* سل الله يجعلك من عباده الذين ليس للشيطان عليهم سبيل
الايمان والتوكل سبب للحماية من شرور ابليس ووساوسه
*** إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُمْ بِهِ مُشْرِكُونَ (100)
وَإِذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَكَانَ آيَةٍ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُنَزِّلُ قَالُوا إِنَّمَا أَنْتَ مُفْتَرٍ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ (101)
***
قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُوا وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ (102) المداومة على قراءة القران من اسباب الثبات على الدين
***
وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ (103)
التدبر*** يلحدون اليه: ينسبون اليه انه علم النبي
دافع عن الدين واهله بالانترنت
تعلم اللغة العربية عبادة لانها تفهمك القران
***
إِنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ لَا يَهْدِيهِمُ اللَّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (104)
إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْكَاذِبُونَ (105) الايمان ينافي الكذب لانه لايخاف الله
***
مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ ..وَلَكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (106)
التدبر*** اذا توفرت شروط الاكراه على الكفر واجبر عليه .وقلبه مطمئن بالايمان راغب فيه .فرحمة الله اوسعحيث لا حرج عليه ولا اثم
مهم: ذنب المرتد عن الاسلام اعظم من ذنب الكافر الاصلي لان من شرح صدره بالكفر بعد التبصر بالايمان يغضب الله عليه .لانه علم بالايمان ثم عدل عنه
مراتب الجائزة للمكره حسب الافضلية : ان يختار القتل على الكفر فاجره عظيم ممن اختار الرخصة ***
ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اسْتَحَبُّوا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا عَلَى الْآخِرَةِ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ (107)
التدبر*** سبب ردة الكثير من المرتدين من اجل الدنيا وذلك هو الخسران
زر القبر وتذكر وجودك فيه
الاستسلام للنفس في تتبع الملذات الدنيا سبب للانحراف ***
أُولَئِكَ الَّذِينَ طَبَعَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ (108)
التدبر*** اثر الطبع على القلوب والابصار والسمع لا يفهم المواعظ ولا يسمع كلام الله ولا ينظر في الايات
من علامات الغفلة عدم تتبع المواعظ والذكر والانتفاع منه
***
لَا جَرَمَ أَنَّهُمْ فِي الْآخِرَةِ هُمُ الْخَاسِرُونَ (109)
ثُمَّ إِنَّ رَبَّكَ لِلَّذِينَ هَاجَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا فُتِنُوا ثُمَّ جَاهَدُوا وَصَبَرُوا إِنَّ رَبَّكَ مِنْ بَعْدِهَا لَغَفُورٌ رَحِيمٌ (110)
يَوْمَ تَأْتِي كُلُّ نَفْسٍ تُجَادِلُ عَنْ نَفْسِهَا وَتُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ (111)
التدبر*** ينشغل العبد بنفسه ولا يتفرغ لعيوب الاخرين عندما تحتج عن نفسها بما اسلفت من خير وشر يوم الحساب
تفكر بعيوبك واعرف طرق اصلاحها
*** وَضَرَبَ َ اللَّهُ مَثَلًا قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِنْ كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ (112)
التدبر*** رغداً:هنياً سهلاً قدم الامن على الطمأنينة اذا لا تحصل الطمأنينه بدونه .والخوف يسبب القلق
سمي الجوع والخوف لباساً لانه يظهر عليهم من الهزال وشحوبة اللون
القرى التي اهلكت موعظة لغيرها حتى لا تنكر نعم الله عليها
* تأمل كيف اهلك الله الأمم ***
وَلَقَدْ جَاءَهُمْ رَسُولٌ مِنْهُمْ فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَهُمُ الْعَذَابُ وَهُمْ ظَالِمُونَ (113) اقبل الحق من الناصح منقاداً لأمر الله ***
فَكُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ حَلَالًا طَيِّبًا وَاشْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ (114) سم الله واحمده على الطعام وهذا من شكر النعمة ***
إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (115)
التدبر*** غير باغ : غير طالب للمحرم * ولا عاد : غير متجاوز حد الضرر مما يسد الرمق علة التحريم هي صيانة لنا من الخبائث ومن كل مستقذر
احذر من اكل ما لم يذكر اسم الله عليه لانه يسبب رد دعائك وبعدك عن ربك
***
وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ (116)
التدبر*** تحريم البدع في الدين لان ليس لها مستند شرعي
لا تقول هذا حرام وهذا حلال من غير علم ***
مَتَاعٌ قَلِيلٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (117)
وَعَلَى الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا مَا قَصَصْنَا عَلَيْكَ مِنْ قَبْلُ وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (118)
***
سِْورة الإسراء
سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (1)
التدبر*** افتتحت السورة بالتسبيح يتضمن ما يجب تنزيه الله عنه .يؤذن بأن خبرا عجيب يستقبله السامعون .دلالة على عظيم قدرة المتكلم
اسرى بالنبي وهو يقظ لا منام اسرى بروحه وجسده
بادرت كفار قريش بتكذيبه ورتدت جماعة ممن اسلم
العمل ***
قل سبحان الله فهي تعظيم لله ومن احب الكلام لله ***
وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلَّا تَتَّخِذُوا مِنْ دُونِي وَكِيلًا (2) نهينا عن اتخاذ وكيل من دون الله لان لا يقدر عليها الا الله . والوكالة الجائزة ان يوكل الانسان في فعل يقدر عليه ***
ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا (3) خص الله نوح بصفة الشكر مع اتصافه بغيرها من الصفات لانه كان كثير الشكر على كل حال ***
وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا (4)
فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولَاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُوا خِلَالَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْدًا مَفْعُولًا (5)
فجاسوا : فطافوا
ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا (6)
الكرة : الغلبة
التدبر*** بينت الاية ظهور بني اسرائيل على عدوهم تارة .وظهور عدوهم عليهم تارة اخرى يدل ذلك على نبوة موسى وكذلك ظهور امة محمد على عدوهم تارة .وظهور عدوهم عليهم تارة اخرى وهذا من دلائل رسالة محمد
* ما قضاه الله كائن والايمان بذلك واجب ***
إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا (7) التدبر***
وليتبروا : ليدمروا * تتبيراً: تدميراً
هنا بشارة . ونذارة من الهلاك كما اهلكنا من قبلكم بذنوبهم .فقد احسنا اليكم بالتوبة .فاحذروا الاساءة
عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يَرْحَمَكُمْ وَإِنْ عُدْتُمْ عُدْنَا وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ حَصِيرًا (8) حصيراً: سجن لا خروج منه ابدا كيف تستفيد من قراءة اية تتحدث عن امة اخرى ؟ نرى من تسلط الكفرة على المسلمين نعرف ان ذلك من اجل ذنوبهم فهي عقوبة لهم .ولو اقاموا كتاب الله والسنة مكن لهم في الارض ***
إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا (9)
التدبر*** اقوم : اعدل وأصوب القران عصمة من الهلاك لانه يهدي للتي هي اقوم من هدى كتاب بني اسرائيل
* حدد امر اهمك ثم ابحث عن ايات بالقران تتحدث عنه وامتثل العلاج منه حتى ييسره الله لك ***
وَأَنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا (10)
***
وَيَدْعُ الْإِنْسَانُ بِالشَّرِّ دُعَاءَهُ بِالْخَيْرِ وَكَانَ الْإِنْسَانُ عَجُولًا (11)
التدبر*** من عجلة الانسان دعاء الرجل على نفسه وولده عند الضجر .بما لا يحب ان يستجاب له
قد يجلب الناس الشر لانفسهم عند العاء على نفسه
ادع لنفسك واهلك بالصلاح والخير .واحذر العجلة في الامور وكن صبور ***
وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً لِتَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ وَلِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلًا (12)
التدبر*** فمحونا : طمسنا * مبصرة : مضيئة الليل والنهار علامة على وحدانية الله .كلا منهم اقبال وادبار الى حيث لا نعلم .ونقصان احدهم بزيادة الاخر والعكس
* لا تخالف الفطرة السوية وتجعل ليلك عمل ونهارك نوم ***
وَكُلَّ إِنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنْشُورًا (13) طائره : ما عمله من خير وشر ***
اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا (14) كمال عدل الله ان يقال لك حاسب نفسك ليعترف بما عليه من الحق الموجب للعقاب ***
مَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا (15) ولا تزر : لا تحمل * وازرة: نفس اثمة ***
وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا (16)
العمل *** بين خطر الترف واثاره السيئة
فسق الاخرين قد يكون سبب لهلاك من حولك اذا لم تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر ***
وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنَ الْقُرُونِ مِنْ بَعْدِ نُوحٍ وَكَفَى بِرَبِّكَ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا (17) اهلك الله امم كثيرة بعد نوح .فايها المكذبون انتم ليس اكرم منهم على الله
مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَنْ نُرِيدُ ثُمَّ جَعَلْنَا لَهُ جَهَنَّمَ يَصْلَاهَا مَذْمُومًا مَدْحُورًا (18)
التدبر*** مدحوراً : مطرود من رحمة الله في جهنم عذاب نفسي وحسي في حالة الفضيحة والذم من الله ومن خلقه ***
وَمَنْ أَرَادَ الْآخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ كَانَ سَعْيُهُمْ مَشْكُورًا (19)
التدبر*** من الغفلة ان تحب الخير ولا تسعى له . لان لابد من السعي حتى تحصل على النجاح
* مجرد الرغبة في الاخر لا يكفي بل لابد من الايمان والعمل ***
كُلًّا نُمِدُّ هَؤُلَاءِ وَهَؤُلَاءِ مِنْ عَطَاءِ رَبِّكَ وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا (20)
* يعطي الله الدنيا من يحب ومن لا يحب .وعطاءه بين التكريم والابتلاء والاستدراج ***
انْظُرْ كَيْفَ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَلَلْآخِرَةُ أَكْبَرُ دَرَجَاتٍ وَأَكْبَرُ تَفْضِيلًا (21)
لَا تَجْعَلْ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَتَقْعُدَ مَذْمُومًا مَخْذُولًا (22)
***
وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23) النهي عن كلمة اف للوالدين ومعناها اي قول مكروه يقال عند الضجر
***
وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا (24)
مهم: كل ما زادت التربية زاد الحق . وكذلك حق المعلم لانه يعلمك دينك ودنياك
ذكر تربية الوالدين في الصغر لان فيه تعب على الوالدين فلابد تحن وتشفق عليهم ***
رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ إِنْ تَكُونُوا صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلْأَوَّابِينَ غَفُورًا (25) للأوبين : للراجعين له في كل وقت ***
وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا (26)
* صل قرابتك .ولا تنس انك محاسب على المال ***
إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا (27) يكون العبد مبذر من انفق ماله في الشهوات الزايدة عن الحاجة وعرض ماله للنفاذ * خطر الاسراف
ذَلِكَ مِمَّا أَوْحَى إِلَيْكَ رَبُّكَ مِنَ الْحِكْمَةِ وَلَا تَجْعَلْ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَتُلْقَى فِي جَهَنَّمَ مَلُومًا مَدْحُورًا (39) ملوماً: يلومك الناس ونفسك * مدحوراً: مطرود من رحمة الله ***
أَفَأَصْفَاكُمْ رَبُّكُمْ بِالْبَنِينَ وَاتَّخَذَ مِنَ الْمَلَائِكَةِ إِنَاثًا إِنَّكُمْ لَتَقُولُونَ قَوْلًا عَظِيمًا (40)
التدبر*** وصف المشركين الملائكة بأنهم بنات الله .وعبرت عنه الاية انه مجرد قول لان لو تأملوا كلامهم لوجدوه غير مقبول للعقل
* اعظم القول واشنعه ما كان فيه طعن في ذات الله
***
وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَذَا الْقُرْآنِ لِيَذَّكَّرُوا وَمَا يَزِيدُهُمْ إِلَّا نُفُورًا (41) *تذكر الاخرة ***
قُلْ لَوْ كَانَ مَعَهُ آلِهَةٌ كَمَا يَقُولُونَ إِذًا لَابْتَغَوْا إِلَى ذِي الْعَرْشِ سَبِيلًا (42)
سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَقُولُونَ عُلُوًّا كَبِيرًا (43)
***
تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا (44)
التدبر*** قال لا تفقهون ولم يقل لا تعلمون للاشارة الى ان المنفي علم دقيق
*ادع الله باسمه الحليم والغفور ان يعاملك بحلمه ويغفر لك ويتجاوز عن سيئاتك ***
وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ حِجَابًا مَسْتُورًا (45) وصف الحجاب بالمستور هو حجاب لا تراه العين ***
وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا وَإِذَا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِي الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْا عَلَى أَدْبَارِهِمْ نُفُورًا (46)
التدبر*** اكنة : اغطية * وقراً: ثقل في السمع علامة وجود الغشاء على القلب انهم لا يفقهون القران .بل يسمعونه سماع تقوم به عليهم الحجة
عقوبة من ابغض ما جاء به الرسول الوقر في الاذان حرمهم من الهداية بالقران
تطرد الشياطين عن قلبك قول ( لا إله إلا الله )
العمل ***
* استعذ بالله من شر الغفلة
*عدم فهم القران قد يكون عقوبة بسبب المعاصي فسارع الى التوبة والاستغفار
*قراءة القران والذكر سبب لحفظ العبد من الشيطان ***
نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَسْتَمِعُونَ بِهِ إِذْ يَسْتَمِعُونَ إِلَيْكَ وَإِذْ هُمْ نَجْوَى إِذْ يَقُولُ الظَّالِمُونَ إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا رَجُلًا مَسْحُورًا (47) الطريقة المثلى للافادة من القران عند سماعه ان يكون من اجل الاسترشاد وقبول الحق ***
انْظُرْ كَيْفَ ضَرَبُوا لَكَ الْأَمْثَالَ فَضَلُّوا فَلَا يَسْتَطِيعُونَ سَبِيلًا (48)
وَقَالُوا أَإِذَا كُنَّا عِظَامًا وَرُفَاتًا أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقًا جَدِيدًا (49) ورفاتاً: اجزاء مفتتة
***
قُلْ كُونُوا حِجَارَةً أَوْ حَدِيدًا (50)
***
أَوْ خَلْقًا مِمَّا يَكْبُرُ فِي صُدُورِكُمْ فَسَيَقُولُونَ مَنْ يُعِيدُنَا قُلِ الَّذِي فَطَرَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ فَسَيُنْغِضُونَ إِلَيْكَ رُءُوسَهُمْ وَيَقُولُونَ مَتَى هُوَ قُلْ عَسَى أَنْ يَكُونَ قَرِيبًا (51)
التدبر*** فسينغضون : يحركون مستهزئين سؤال المشركين في غير محله عن وقت يوم القيامة لان ليس في تعين وقتها فايدة .وانما الفائدة على الاقرار به ( فكل ما هو ات فإنه قريب ) ***
يَوْمَ يَدْعُوكُمْ فَتَسْتَجِيبُونَ بِحَمْدِهِ وَتَظُنُّونَ إِنْ لَبِثْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا (52)
التدبر*** يظن العبد يوم القيامة ان مكوثه في الدنيا كان قليل لان قليل في مدة الخلود
احرص اليوم على كتابة وصيتك تطبيق لامر الرسول ***
وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوًّا مُبِينًا (53)
التدبر*** ينزغ : يفسد الفرق بين القول الحسن والأحسن
القول الحسن داع لكل خلق جميل ( من ملك لسانه ملك جميع امره )
الشيطان يدخل في المحادثة بينك وبين الناس بما يفسد عليهم دينهم ودنياهم .وعلاجه ان يلينوا فيما بينهم لينقمع الشيطان الذي ينزغ بينهم
المقصود من الاية تأدب الامة في معاملة بعضهم بعضا بحسن المعاملة والقول ينم عن المقاصد
وعلمهم كيف يجادلوا المشركين اجتناب الغلظة حتى لا يزيد مكابرة المشركين العمل *** القول الحسن يزيد الالفة والمحبة بينكما .وعود لسانك على الكلام الحسن
استعذ بالله من نزغات الشيطان ***
رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِكُمْ إِنْ يَشَأْ يَرْحَمْكُمْ أَوْ إِنْ يَشَأْ يُعَذِّبْكُمْ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ وَكِيلًا (54)
وَرَبُّكَ أَعْلَمُ بِمَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَقَدْ فَضَّلْنَا بَعْضَ النَّبِيِّينَ عَلَى بَعْضٍ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا (55)
قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِهِ فَلَا يَمْلِكُونَ كَشْفَ الضُّرِّ عَنْكُمْ وَلَا تَحْوِيلًا (56)
***
أُولَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُورًا (57)
التدبر*** الوسيلة : القربة بالطاعة اهمية الرجاء يكثر من الطاعات ..والخوف ينكف عن المناهي
محبة الله ورجاؤه والخوف هذه اعمال قلبية هي اصل لكل خير وهي وصف للمقربين عند الله ***
وَإِنْ مِنْ قَرْيَةٍ إِلَّا نَحْنُ مُهْلِكُوهَا قَبْلَ يَوْمِ الْقِيَامَةِ أَوْ مُعَذِّبُوهَا عَذَابًا شَدِيدًا كَانَ ذَلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا (58)
التدبر*** الكتاب مسطوراً: اللوح المحفوظ مكتوبا يهلك الله القرى اذا ظهر الزنا والربا
اذا كثر الخبث قرب الهلاك ***
وَمَا مَنَعَنَا أَنْ نُرْسِلَ بِالْآيَاتِ إِلَّا أَنْ كَذَّبَ بِهَا الْأَوَّلُونَ وَآتَيْنَا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً فَظَلَمُوا بِهَا وَمَا نُرْسِلُ بِالْآيَاتِ إِلَّا تَخْوِيفًا (59) خصت ثمود بالذكر لان اثار هلاكهم في بلاد العرب قريبة من اهل مكة يبصرها في رحلاتهم بين مكة والشام ***
وَإِذْ قُلْنَا لَكَ إِنَّ رَبَّكَ أَحَاطَ بِالنَّاسِ وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلَّا فِتْنَةً لِلنَّاسِ وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآنِ وَنُخَوِّفُهُمْ فَمَا يَزِيدُهُمْ إِلَّا طُغْيَانًا كَبِيرًا (60)
التدبر*** ما راه النبي واخبر به بالاسراء و شجرة الزقوم فتنة للناس وامتحان ليتميز المؤمن من الكافر الذي انكر ذلك وزعم ان العقل ينفي ذلك
نخوفهم فعل مضارع لتكرر التخويف وتجدده طغيانهم
* ما احلم الله على عباده يعصونه وهو محيط بهم ***
وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ قَالَ أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِينًا (61)
***
قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إِلَّا قَلِيلًا (62) ارايتك : اخبرني * لأحتنكن : لأستولين عليهم احتناك الشيطان للانسان اي يستولي عليه ويقوده .وماخوذ من تحنيك الدابة اي يشد على حنكها بحبل فتنقاد
*** قَالَ اذْهَبْ فَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ فَإِنَّ جَهَنَّمَ جَزَاؤُكُمْ جَزَاءً مَوْفُورًا (63)
***
وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا (64)
التدبر*** استفزاز الشيطان بصوته اي يدعو الى المعصية .الغناء واللهو من صوته
كل ساعي في معصية على قدميه فهو من رجله .وكل راكب في معصية فهو من خيالته
مشاركة الشيطان للانسان بالمال يجعلك تكسبها من الربا وانفاقها في المعاصي .ومشاركته في الاولاد بالزنا وتسمية الولد عبد شمس وشبه ذلك ***
إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ وَكَفَى بِرَبِّكَ وَكِيلًا (65)
العمل*** احرص على اذكار الصباح والمساء
ادع الله يجعلك من عباده الذين ليس للشيطان عليهم سبيل ***
رَبُّكُمُ الَّذِي يُزْجِي لَكُمُ الْفُلْكَ فِي الْبَحْرِ لِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ إِنَّهُ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا (66)
***
وَإِذَا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فِي الْبَحْرِ ضَلَّ مَنْ تَدْعُونَ إِلَّا إِيَّاهُ فَلَمَّا نَجَّاكُمْ إِلَى الْبَرِّ أَعْرَضْتُمْ وَكَانَ الْإِنْسَانُ كَفُورًا (67)
التدبر*** * تذكر موقف نجاك الله فيه .ثم اشكر الله عليه
* من ضعف العبد انه بعد نجاة الله له وتفريج كربته سرعان ما يعود الى غفلته وفساده ***
أَفَأَمِنْتُمْ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمْ جَانِبَ الْبَرِّ أَوْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا ثُمَّ لَا تَجِدُوا لَكُمْ وَكِيلًا (68) حاصبا: ريح شديدة ترميكم بالحصباء السلامة في البر نعمة ننساها . فلو حدث لكم خسف لهلكتم .بخلاف هول البحر ***
أَمْ أَمِنْتُمْ أَنْ يُعِيدَكُمْ فِيهِ تَارَةً أُخْرَى فَيُرْسِلَ عَلَيْكُمْ قَاصِفًا مِنَ الرِّيحِ فَيُغْرِقَكُمْ بِمَا كَفَرْتُمْ ثُمَّ لَا تَجِدُوا لَكُمْ عَلَيْنَا بِهِ تَبِيعًا (69) قاصفا من الريح : ريح تكسر كل شيء تمر عليه ***
وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا (70) فضل الله بني ادم على سائر المخلوقات بالعقل وهو عمدة التكليف وبه تعرف الله وتفهم كلامه
* لا تحتقر احد للون او نسب او بلد ***
يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ فَمَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَأُولَئِكَ يَقْرَءُونَ كِتَابَهُمْ وَلَا يُظْلَمُونَ فَتِيلًا (71) الفتيل هو الخيط في شق نواة التمر .والمعنى لا يظلمون من اعمالهم قليل ولا كثير
سل الله ان تؤتي كتابك بيمينك ***
وَمَنْ كَانَ فِي هَذِهِ أَعْمَى فَهُوَ فِي الْآخِرَةِ أَعْمَى وَأَضَلُّ سَبِيلًا (72) عمي الدنيا هو عمي القلب والهدى والصواب ..عمي الاخرة اي حيران يائس من الخير ***
وَإِنْ كَادُوا لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتَفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ وَإِذًا لَاتَّخَذُوكَ خَلِيلًا (73) معادة المشركين للنبي بسبب الحق الذي جاء به لا لذاته
لا يتخذك المجرمون صديق الا اذا شاركتهم معاصيهم ***
وَلَوْلَا أَنْ ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلًا (74) شدة افتقار العبد الى تثبيت الله اياه
اسال الله الثبات في الامر والعزيمة على الرشد ***
إِذًا لَأَذَقْنَاكَ ضِعْفَ الْحَيَاةِ وَضِعْفَ الْمَمَاتِ ثُمَّ لَا تَجِدُ لَكَ عَلَيْنَا نَصِيرًا (75) الخطأ من النبي او الداعية اعظم من خطأ غيرهم لان مرتبته عالية ونعم الله عليه كثيرة فيعظم اثمه ويتضاعف ***
إِلَّا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ إِنَّ فَضْلَهُ كَانَ عَلَيْكَ كَبِيرًا (87)
التدبر***
الفضائل التي اكرم الله بها نبيه جعله سيد ولد ادم . واعطاه المقام المحمود .والقران
* عدد فضائل الله عليك ثم اشكره عليها ***
قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا (88)
التدبر*** اعجاز القران التي عجز الخلق عن الاتيان بمثله لما فيه من العلوم الالهية والبراهين التي لم يكن الناس يعلمونها .عجزوا عن فصاحته وحسن نظمه
القران لا يشبه كلام الخلق لانه غير مخلوق تدل الاية على صدق رسالة محمد حيث تحدى الله الانس والجن ان يأتوا بمثله
* اعطي الكافر قران مترجم لعله يسلم بسببك ***
وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلَّا كُفُورًا (89) نوع الله في القران المواعظ والامثال ليتحقق المقصود منها ***
وَقَالُوا لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الْأَرْضِ يَنْبُوعًا (90)
التدبر*** لم يستجب الله لطلبات المشركين لانه علم انهم لا يهتدون
كلما اشتدت عليك الامور اقرأ في السيرة النبوية حتى تقتدي بصبره ***
أَوْ تَكُونَ لَكَ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَعِنَبٍ فَتُفَجِّرَ الْأَنْهَارَ خِلَالَهَا تَفْجِيرًا (91)
***
أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاءَ كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفًا أَوْ تَأْتِيَ بِاللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ قَبِيلًا (92)
التدبر*** كسفا : قطع * قبيلا : نشاهد الملائكة لم يدع النبي ربه بما طلب منه المعاندين ان تسقط عليهم السماء قطع .بل طلب من الله تأجيل العذاب عليهم لعل يخرج من اصلابهم من يعبد الله .وكذلك وقع فإن من هؤلاء من اسلم منهم وحسن اسلامه ***
أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِنْ زُخْرُفٍ أَوْ تَرْقَى فِي السَّمَاءِ وَلَنْ نُؤْمِنَ لِرُقِيِّكَ حَتَّى تُنَزِّلَ عَلَيْنَا كِتَابًا نَقْرَؤُهُ قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنْتُ إِلَّا بَشَرًا رَسُولًا (93) زخرف : ذهب ***
وَمَا مَنَعَ النَّاسَ أَنْ يُؤْمِنُوا إِذْ جَاءَهُمُ الْهُدَى إِلَّا أَنْ قَالُوا أَبَعَثَ اللَّهُ بَشَرًا رَسُولًا (94)
***
قُلْ لَوْ كَانَ فِي الْأَرْضِ مَلَائِكَةٌ يَمْشُونَ مُطْمَئِنِّينَ لَنَزَّلْنَا عَلَيْهِمْ مِنَ السَّمَاءِ مَلَكًا رَسُولًا (95) تعلم فن الحوار والجدال وتدرب عليه ***
قُلْ كَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ إِنَّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا (96)
***
وَمَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِهِ وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ كُلَّمَا خَبَتْ زِدْنَاهُمْ سَعِيرًا (97) التدبر*** لا يستطيع احد ان يصل الى الهداية بغير ارادة الله
يحشر الكفار على وجوههم يوم القيامة قال الرسول ( اليس الذي امشاه على الرجلين قادرا على ان يمشيه على وجهه يوم القيامة )
جزاء الكفار مناسب لجرمهم لانهم روجوا الضلاله في صورة الحق فكان جزاؤهم ان حولت وجوههم اعضاء مشي عوضنا عن الارجل ثم كانوا عميا وبكما جزاء اقوالهم الباطلة على الرسول والقران .وصما جزاء امتناعهم من سماع الحق مهم :: كيف يحشر اهل النار عميا وبكما وصما وقد قال ( ورأى المجرمون النار )؟؟
قال ابن عباس اي لا يرون ما يسرهم .ولا ينطقون بحجة .ولا يسمعون ما يسرهم ...وقال الحسن هذا حين يساقون الى الموقف ..الى ان يدخلوا النار مهم ::اصبغ الوضوء على جوارحك لعله يكون سبب في تكفير ذنوبها ***
ذلِكَ جَزَاؤُهُمْ بِأَنَّهُمْ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا وَقَالُوا أَإِذَا كُنَّا عِظَامًا وَرُفَاتًا أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقًا جَدِيدًا (98)
***
أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ قَادِرٌ عَلَى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ وَجَعَلَ لَهُمْ أَجَلًا لَا رَيْبَ فِيهِ فَأَبَى الظَّالِمُونَ إِلَّا كُفُورًا (99)
***
قُلْ لَوْ أَنْتُمْ تَمْلِكُونَ خَزَائِنَ رَحْمَةِ رَبِّي إِذًا لَأَمْسَكْتُمْ خَشْيَةَ الْإِنْفَاقِ وَكَانَ الْإِنْسَانُ قَتُورًا (100)
التدبر*** قتورا : مبالغ في البخل
الانسان مهما بلغ فيه الكرم فان الاصل فيه الامساك .والله هو الكريم المنان المعطي بدون حساب
سل الله يغنيك بفضله عمن سواه
انفق في الخير لتعود نفسك على الكرم ***
وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى تِسْعَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ فَاسْأَلْ بَنِي إِسْرَائِيلَ إِذْ جَاءَهُمْ فَقَالَ لَهُ فِرْعَوْنُ إِنِّي لَأَظُنُّكَ يَا مُوسَى مَسْحُورًا (101)
***
قَالَ لَقَدْ عَلِمْتَ مَا أَنْزَلَ هَؤُلَاءِ إِلَّا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ بَصَائِرَ وَإِنِّي لَأَظُنُّكَ يَا فِرْعَوْنُ مَثْبُورًا (102)
التدبر*** بصائر: دلائل ..تدل اهل البصيرة على وحدانية الله وصدقي .. * مثبوراً: هالك ملعون
قد يضل الانسان وهو يعلم .مثل فرعون كان عالم بان الله انزل الايات وعاند لفساد ارادته .لا لعدم علمه
كلما عظم مقام الرب في قلب العبد هان عليه مقام المخلوقين ***
فَأَرَادَ أَنْ يَسْتَفِزَّهُمْ مِنَ الْأَرْضِ فَأَغْرَقْنَاهُ وَمَنْ مَعَهُ جَمِيعًا (103) هناك تشابه بين مشركي قريش وقوم فرعون اضمر المشركين اخراج النبي والمسلمين من مكة .كما اراد فرعون اخراج موسى وقومه من مصر ***
وَقُلْنَا مِنْ بَعْدِهِ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ اسْكُنُوا الْأَرْضَ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ جِئْنَا بِكُمْ لَفِيفًا (104) مهما اشتد الاذى فاصبر .فان العاقبة للمتقين ***