سورة إبراهيم بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
الر كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ (1) التدبر***
من اراد اخراج الظلمة من قلبه وادخال النور فيه (.بالقران )
اضاف الصراط الى اسماء الله .اشارة الى ان من سلكه فهو عزيز بعز الله ومحمود في اموره
العمل ***
اذا اشتبه عليك امر ولم تعرف الحق فبادر بقراءة القران لعل الله يهديك للرشد
لا تحصل الهداية الا بإذن الله وتوفيقه ***
اللَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَوَيْلٌ لِلْكَافِرِينَ مِنْ عَذَابٍ شَدِيدٍ (2)
***
الَّذِينَ يَسْتَحِبُّونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا عَلَى الْآخِرَةِ وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَيَبْغُونَهَا عِوَجًا أُولَئِكَ فِي ضَلَالٍ بَعِيدٍ (3) ويبغونها عوجا : معوجة موافقة لأهوائهم هنا صفات من ذمهم الله لنحذرهم ***
وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَيُضِلُّ اللَّهُ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (4) هنا دليل على اهمية تعلم اللغة العربية لتبين كلام الله ورسوله
تيسير الفهم والتعلم من سمات الشريعة ***
وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا أَنْ أَخْرِجْ قَوْمَكَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ (5) بأيام الله : نعمه ونقمه التي قدرها في الايام قراءة تاريخ الامم السابقة من( عقوبات او انعام الله عليهم ) سبب لتقوية الايمان
ينبغي الصبر والشكر على ما يقدره الله
***
قَالَتْ لَهُمْ رُسُلُهُمْ إِنْ نَحْنُ إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَمُنُّ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَمَا كَانَ لَنَا أَنْ نَأْتِيَكُمْ بِسُلْطَانٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ (11)
التدبر*** التساوي في المظهر لا يلزم منه التساوي في العلم فالله يتفضلعلى من يشاء من عباده بالتوفيق والحكمة والهداية
تضرع الى الله ان يمن عليك بما من على الصالحين من العلم والعمل والحمة والتوفيق
اهم واجبات الداعية اليقين بوعد الله والتوكل عليه
***
وَمَا لَنَا أَلَّا نَتَوَكَّلَ عَلَى اللَّهِ وَقَدْ هَدَانَا سُبُلَنَا وَلَنَصْبِرَنَّ عَلَى مَا آذَيْتُمُونَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ (12) اكمل التوكل هوالرسول توكل على الله في اقامة دينه ونصره وهداية عبيده ***
وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِرُسُلِهِمْ لَنُخْرِجَنَّكُمْ مِنْ أَرْضِنَا أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ رَبُّهُمْ لَنُهْلِكَنَّ الظَّالِمِينَ (13)
التدبر*** اخراج الدعاة من بلدهم ليس عادة جديدة للطغاة .
خير الكفار الرسل بين ان يعودوا في ملتهم او يخرجوهم من ارضهم
سل الله ان يهلك الظالمين بالظالمين ويخرج المسلمين من بينهم سالمين
وعد الله المؤمنين بالاستخلاف في الارض من بعد ان كانوا ضعفاء .وتحقق ذلك للصحابة ***
وَلَنُسْكِنَنَّكُمُ الْأَرْضَ مِنْ بَعْدِهِمْ ذَلِكَ لِمَنْ خَافَ مَقَامِي وَخَافَ وَعِيدِ (14) صفة المؤمنين يخافون غضب الله ووعيده ***
وَاسْتَفْتَحُوا وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ (15) واستفتحوا : استنصر الرسل بالله على الظالمين اولى الناس بالخيبة وسوء الخاتمة الجبار المتكبر الذي لا يرى لأحد عليه حق والعنيد للحق ***
مِنْ وَرَائِهِ جَهَنَّمُ وَيُسْقَى مِنْ مَاءٍ صَدِيدٍ (16)
***
يَتَجَرَّعُهُ وَلَا يَكَادُ يُسِيغُهُ وَيَأْتِيهِ الْمَوْتُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ وَمَا هُوَ بِمَيِّتٍ وَمِنْ وَرَائِهِ عَذَابٌ غَلِيظٌ (17) يتجرعه : يحاول ابتلاعه يأتي الموت للجبابرة من كل مكان في جسده من النار ***
مَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ أَعْمَالُهُمْ كَرَمَادٍ اشْتَدَّتْ بِهِ الرِّيحُ فِي يَوْمٍ عَاصِفٍ لَا يَقْدِرُونَ مِمَّا كَسَبُوا عَلَى شَيْءٍ ذَلِكَ هُوَ الضَّلَالُ الْبَعِيدُ (18)
التدبر*** هنا يبين خطورة التساهل بالبدع انهيار اعمالهم وهم بحاجة لها
الشرك يحبط العمل يوم القيامة
راجع اعمالك قبل ان تخسرها يوم القيامة هل تسرب اليها رياء او شرك او بدعة
تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (25) الحكمة من تمثيل ايمان العبد بالشجرة لانها عرق راسخ واصل قائم وفرع عال.وكذلك الايمان يكون بتصديق القلب وقول اللسان وعمل بالابدان
***
وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ مَا لَهَا مِنْ قَرَارٍ (26) استخدام الامثال في الكلام فله اثر كبير بتوصيل الفائدة ***
يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ (27)
التدبر*** من صور تثبيت الله للعبد في الدنيا عند ورود الشبهات بالهداية الى اليقين .وعند عروض الشهوات فيقدم ما يحبه الله ويترك هوى النفس
ومن تثبيته في الاخرة فيكون عند الموت والخاتمة على الدين .وفي القبر عند سؤال الملكين
يكون اضلال الظالمين يوم القيامة في القبر لا يعرفوا يجيبوا على الملكين فيضرب بالمقامع
الثبات يكون في الدنيا والاخرة وهو منة من الله
قل ( اللهم ثبتني بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الاخرة )
اجتنب ظلم الضعفاء والنساء والعمال واليتيم ***
أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَتَ اللَّهِ كُفْرًا وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ (28) البوار : الهلاك من اعظم نعم الله علينا هي رسالة محمد ***
جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا وَبِئْسَ الْقَرَارُ (29)
***
وَجَعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا لِيُضِلُّوا عَنْ سَبِيلِهِ قُلْ تَمَتَّعُوا فَإِنَّ مَصِيرَكُمْ إِلَى النَّارِ (30) سميت زينة الدنيا متاع اشارة لقلة ما في الدنيا من ملاذ
العاقل يعرف حقيقة الدنيا انها الى زوال فلا تشغله عن اعمال الاخرة ***
قُلْ لِعِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا يُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُنْفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لَا بَيْعٌ فِيهِ وَلَا خِلَالٌ (31) خلال : صداقة
اقم الصلاة مع الجماعة ***
اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ وَسَخَّرَ لَكُمُ الْفُلْكَ لِتَجْرِيَ فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَسَخَّرَ لَكُمُ الْأَنْهَارَ (32)
***
وَسَخَّرَ لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَائِبَيْنِ وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ (33) دائبين : جاريين لا يتوقفان
وَآتَاكُمْ مِنْ كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَتَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ (34)
التدبر*** لا تقوموا بحصر النعم لكثرتها . ولكن اشكر الله
تذكر ظلم وقع منك وتحلل منه قبل تتمنى ذلك يوم الحساب ***
وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ آمِنًا وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الْأَصْنَامَ (35)
التدبر*** من صور استجابة دعاء ابراهيم ان حرم الله البلد ( مكة ) وجعلها امنة ولا يستطيع احد يسوء اليه الا قصمة الله كما فعل باصحاب الفيل
الحفاظ على امن البلد والدعاة لها من الاعمال الصالحة ***
رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ فَمَنْ تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي وَمَنْ عَصَانِي فَإِنَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (36) رحمة الانبياء بأقوامهم حيث دعا ابراهيم للعاصين بالمغفرة والرحمة
علاقة الايمان اولى من علاقة الرحم ***
رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ (37) تهوى إليهم : تحن اليهم
وخص الصلاة لان من اقامها كان مقيم لدينه ***
رَبَّنَا إِنَّكَ تَعْلَمُ مَا نُخْفِي وَمَا نُعْلِنُ وَمَا يَخْفَى عَلَى اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ (38)
***
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاءِ (39) خص ابراهيم سمع الله اي الاجابة والقبول لا السمع العام لان الله سميع لكل مسموع
ادع الله يرزقك الذرية الصالحة ***
رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ (40)
رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ (41) ادع الله بأدعية ابراهيم ***
وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ (42)
التدبر*** تشخص : لا تغمض العين لا يعني تأخر العقوبة بالظالم دليل على رضا الله عنه .بل سنة الله امهال العصاة مدة .وهذا وعيد للظالم وتعزية للمظلوم
تفتح اعين الناس وعدم اغماضها يوم القيامة من شدة ما ترى من الاهوال ***
سورة الحجر ***
سْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَقُرْآنٍ مُبِينٍ (1)
***
رُبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ كَانُوا مُسْلِمِينَ (2)
التدبر*** يتمنى الكافر لو كان مسلم عندما يرى المسلم دخل الجنة .وما راء هو من النار
احمد الله ان هداك للاسلام وادع الله يثبتك حتى تلقاه ***
ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمُ الْأَمَلُ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ (3)
التدبر*** حذر الله من من داء طول الامل والزمن .والامل هو حرصهم على الدنيا وحبها والاعراض عن الاخرة
مهم ...عن الحسن (ما اطال العبد الامل الا اساء العمل ) عن علي ( انما اخشى عليكم طول الامل .واتباع الهوى ) اتباع الهوى يصد عن الحق
العمل ***
زر القبور سنة . وهي مما يقصر الامل
رتب وقتك وهدفك واعمل بجد لتصل . برامج الترفهية تشغلك عن العمل الصالح
*** وَمَا أَهْلَكْنَا مِنْ قَرْيَةٍ إِلَّا وَلَهَا كِتَابٌ مَعْلُومٌ (4)
مَا تَسْبِقُ مِنْ أُمَّةٍ أَجَلَهَا وَمَا يَسْتَأْخِرُونَ (5)
وَقَالُوا يَا أَيُّهَا الَّذِي نُزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ (6)
***
لَوْ مَا تَأْتِينَا بِالْمَلَائِكَةِ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ (7) طلبهم اتيان الملائكة من الظلم لانهم تجرؤ على الله ..والجهل لان ليس في انزالهم خير لكم ***
مَا نُنَزِّلُ الْمَلَائِكَةَ إِلَّا بِالْحَقِّ وَمَا كَانُوا إِذًا مُنْظَرِينَ (8) الحق هو الرسالة والعذاب
الانسان يطلب نزول العذاب .والله ينزل الرحمة وهذا من رحمته ***
إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ (9)
التدبر*** القران وصف بالذكر لان فيه ذكر كل شيء من المسائل
وهو محفوظ وحراسته من التبديل فلا يقدر احد على الزيادة فيه ولا النقصان
*** وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ فِي شِيَعِ الْأَوَّلِينَ (10)
وَمَا يَأْتِيهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ (11)
كَذَلِكَ نَسْلُكُهُ فِي قُلُوبِ الْمُجْرِمِينَ (12)
***
لَا يُؤْمِنُونَ بِهِ وَقَدْ خَلَتْ سُنَّةُ الْأَوَّلِينَ (13) عدم الانتفاع بالقران عقوبة بسبب الذنوب
*** وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَابًا مِنَ السَّمَاءِ فَظَلُّوا فِيهِ يَعْرُجُونَ (14)
لَقَالُوا إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَسْحُورُونَ (15)
***
قَالَ هَؤُلَاءِ بَنَاتِي إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ (71)
***
لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ (72) لعمرك : قسم الله بحياة نبينا محمد * سكرتهم : غفلتهم * يعمهون : يترددون متحيرين
المبالغة في حب الدنيا قد تفقد الانسان عقله ***
فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُشْرِقِينَ (73)
فَجَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ (74)
***
إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ (75) للمتوسمين : للناظرين المعتبرين
يصل العبد للفراسة الصادقة عند صفاء الفكر .وتفريغ القلب من حشو الدنيا .وتطهيره من ادناس المعاصي
سل الله يرزقك الفراسة واسبابها التقوى ومخالفة هوى النفس
***
وَإِنَّهَا لَبِسَبِيلٍ مُقِيمٍ (76)
إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِلْمُؤْمِنِينَ (77)
وَإِنْ كَانَ أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ لَظَالِمِينَ (78)
فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ وَإِنَّهُمَا لَبِإِمَامٍ مُبِينٍ (79)
***
وَلَقَدْ كَذَّبَ أَصْحَابُ الْحِجْرِ الْمُرْسَلِينَ (80) كيف كذب اصحاب الحجر المرسلين مع انهم لم يكذبوا الا صالح .لان من كذب رسول واحد فقد كذب بجميع الرسل ***
وَآتَيْنَاهُمْ آيَاتِنَا فَكَانُوا عَنْهَا مُعْرِضِينَ (81)
وَكَانُوا يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا آمِنِينَ (82)
فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُصْبِحِينَ (83)
فَمَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (84) لا يدفع الاموال والحصون واي قوة مادية من عذاب الله
قوة البناء والصناعة لا تغني شيء اذا وقع غضب الله ***
وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَإِنَّ السَّاعَةَ لَآتِيَةٌ فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ (85) الصفح الغير جميل هو لا يصفح حيث اقتضى المقام العقوبة ( كعقوبة الظالمين المعتدين ) ***
إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْخَلَّاقُ الْعَلِيمُ (86)
***
وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ (87) السلع المثاني هي الحمد لله رب العالمين .والقران العظيم الذي اوتيته
تدبر سورة الفاتحة ***
لَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ (88) وصايا تزكية النفس لا تنظر الى متاع الدنيا .فالذي اعطي للرسول من القران اعظم من الدنيا
علاقة المؤمن مع اخوانه المؤمنين اللين والتواضع ( الطائر اذا ضم فرخه الى نفسه بسط جناحه ثم قبضه على الفرخ ) هذا وصف لتقريب الانسان اتباعه
من احبه الله شغله بالباقيات الصالحات عن زينة الدنيا
عامل الخدم والعمال بلطف
***
وَقُلْ إِنِّي أَنَا النَّذِيرُ الْمُبِينُ (89)
كَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى الْمُقْتَسِمِينَ (90)
***
الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ (91)
***
فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (92)
عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ (93) سؤال الله للكافرين عن اعمالهم ليس سؤال استخبار لان الله عالم بكل شيء ولكن يسألهم سؤال تقريع وتوبيخ ***
فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ (94)
***
إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ (95) وعد من الله لرسوله ان لا يضره المستهزئون وان يكفيه الله اياهم بعقوبتهم وهلاكهم وقتله شر قتلة ***
الَّذِينَ يَجْعَلُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ (96) يجعلون شريك مع الله وهذا اكبر من الاستهزاء بالرسول ***
وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ (97)
فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ (98)
وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ (99) سمى الموت اليقين .. عن عمر بن عبد العزيز ( ما رأيت أشبه بالشك من يقين الناس بالموت ثم لا يستعدون له ) كأنهم شاكون بالموت *** تم بحمد الله تدبر وعمل من سورة الحجر
سورة النحل **
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
أَتَى أَمْرُ اللَّهِ فَلَا تَسْتَعْجِلُوهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ (1) أتى جاءت بصيغة الماضي الدال على الوقوع لا محالة لقيام الساعة
*** يُنَزِّلُ الْمَلَائِكَةَ بِالرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ أَنْ أَنْذِرُوا أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاتَّقُونِ (2) سمى الله الوحي روحا لانه يحي به القلوب
*** خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ تَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ (3)
خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُبِينٌ (4) خصيم : شديد الخصومة ***
وَالْأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ (5)
وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ (6) تريحون : تردونها الى حظائرها في المساء * تسرحون : تخرجونها للمراعي في الصباح
تسمى سورة النحل بسورة النعم لان الله ذكر في اولها اصول النعم وفي اخرها مكملات النعم
*** وَتَحْمِلُ أَثْقَالَكُمْ إِلَى بَلَدٍ لَمْ تَكُونُوا بَالِغِيهِ إِلَّا بِشِقِّ الْأَنْفُسِ إِنَّ رَبَّكُمْ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ (7)
وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ (8)
التدبر*** لم يذكر الاكل من منافع الانعام لان البغال والحمر محرم اكلها .والخيل لا تستعمل للاكل غالبا
ذكر القران النعم الغيبية في قوله ( ويخلق ما لا تعلمون ) من الاشياء التي يركبها الخلق في البر والبحر والجو .ولم تذكر في القران بأعيانها لان الله لا يذكر في كتابه الا ما يعرفه العباد او نظيره .واما اذا ذكر ما لا يعرفوه لن يعرفوه ولم يفهموا المراد منه ..مثال عندما ذكر الله نعيم الجنة سمى منها ما نشاهده كا النخل والاعناب
* اذا ركبت الدابة قل ( بسم الله الحمد لله سبحان الذي سخر لنا هذا . وما كنا له مقرنين .وانا الى ربنا لمنقلبون ) ***
وَعَلَى اللَّهِ قَصْدُ السَّبِيلِ وَمِنْهَا جَائِرٌ وَلَوْ شَاءَ لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ (9)
التدبر***
جائر : مائل عن الحق بعد ما ذكر النعم الحسية انتقل الى النعم الروحانية وسبيل الوصول اليها هو الهدى حتى تصل للسعادة الابدية
من رحمة الله تقويم طريق الهدى ببعث الرسل ***
هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لَكُمْ مِنْهُ شَرَابٌ وَمِنْهُ شَجَرٌ فِيهِ تُسِيمُونَ (10) فيه تسيمون : في الشجر ترعون دوابكم
اكبر نعمة انزال الماء من السماء فبها حياة كل شيء
*** يُنْبِتُ لَكُمْ بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالْأَعْنَابَ وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (11) تفكر فيما ينبت من ثمار مختلفة والجميع يسقى بماء واحد ثم اشكر الله ***
وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومُ مُسَخَّرَاتٌ بِأَمْرِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (12) النجوم لا تملك امر نفسها فلا تضر ولا تنفع ***
وَمَا ذَرَأَ لَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ (13)
*** وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (14)
التدبر*** سخر البحر اي مكن البشر من التصرف فيه .فلو شاء سلطه علينا واغرقنا
وسخر الفلك مقبلة ومدبرة بريح واحدة
* كن عبد شكور
ثُمَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يُخْزِيهِمْ وَيَقُولُ أَيْنَ شُرَكَائِيَ الَّذِينَ كُنْتُمْ تُشَاقُّونَ فِيهِمْ قَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ إِنَّ الْخِزْيَ الْيَوْمَ وَالسُّوءَ عَلَى الْكَافِرِينَ (27)
التدبر*** تشاقون فيهم : تحاربون الانبياء لأجلهم مهم : فضيلة اهل العلم انهم الناطقون بالحق في الدنيا ويوم القيامة هم الاشهاد عند الله
لا تهجر طلب العلم فان الله يرفع اهل العلم في الدنيا والاخرة
يشهد العلماء الربانيون يوم القيامة على صنيع اهل الدنيا ***
الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ فَأَلْقَوُا السَّلَمَ مَا كُنَّا نَعْمَلُ مِنْ سُوءٍ بَلَى إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (28) فألقوا السلم : فأستسلموا لأمر الله
المشركين تجمع بين انكار لاعمالهم .ظناً انه ينفعهم يوم القيامة ولكن تشهد عليهم جوراحهم ثم يعترافوا بذنبهم يوم القيامة فيدخلهم النار ***
فَادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا فَلَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ (29) كل اهل عمل يدخلون من الباب اللائق بحالهم
يمر الكافر بمرحلتين من العذاب بعد موته .. تدخل ارواحهم جهنم عند موتهم . وينال جسدهمالعذاب في القبر .ويوم القيامة سلكت ارواحهم باجسادهم وخلدت في النار
*** وَقِيلَ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا مَاذَا أَنْزَلَ رَبُّكُمْ قَالُوا خَيْرًا لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ وَلَدَارُ الْآخِرَةِ خَيْرٌ وَلَنِعْمَ دَارُ الْمُتَّقِينَ (30) حسنة الدنيا هنا هي الحياة الطيبة ***
جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ لَهُمْ فِيهَا مَا يَشَاءُونَ كَذَلِكَ يَجْزِي اللَّهُ الْمُتَّقِينَ (31) ينظر المؤمن الى ما فاته من نعيم الدنيا لا يساوى شيء امام نعيم الجنة ***
الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ طَيِّبِينَ يَقُولُونَ سَلَامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (32) تجعل نفسك طيبة عند الموت بمعرفة الله ومحبته والاقبال عليه بالطاعة سل الله حسن الخاتمة
حدد اعمال ثبت ان الله ادخل اصحابها بسببها الجنة
*** هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا أَنْ تَأْتِيَهُمُ الْمَلَائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ أَمْرُ رَبِّكَ كَذَلِكَ فَعَلَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَمَا ظَلَمَهُمُ اللَّهُ وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (33)
***
فَأَصَابَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا عَمِلُوا وَحَاقَ بِهِمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ (34) حاق بهم : احاطهم احذر السخرية بالدعاة الى الله
***
وَقَالَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا عَبَدْنَا مِنْ دُونِهِ مِنْ شَيْءٍ نَحْنُ وَلَا آبَاؤُنَا وَلَا حَرَّمْنَا مِنْ دُونِهِ مِنْ شَيْءٍ كَذَلِكَ فَعَلَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَهَلْ عَلَى الرُّسُلِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ (35) سير على نهج الانبياء ***
وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ فَمِنْهُمْ مَنْ هَدَى اللَّهُ وَمِنْهُمْ مَنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلَالَةُ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ (36)
التدبر*** من اسباب هلاك المكذبين .تامل في احوال الامم السابقة فهذا معين على ثبوت التوحيد في قلبك
اهتم بتوحيد الله في تعلمك ودعوتك الانبياء جميعها على امر واحد الدعوة لعبادة الله .فكيف يسوغ للمشركين بعد هذا ان يقول ( لو شاء الله ما عبدنا من دونه من شيء ) ***
إِنْ تَحْرِصْ عَلَى هُدَاهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ يُضِلُّ وَمَا لَهُمْ مِنْ نَاصِرِينَ (37) * الهداية لا تكون الا بعد مشيئة الله .فسأل الله هدايتك ***
وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَا يَبْعَثُ اللَّهُ مَنْ يَمُوتُ بَلَى وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (38) جهد ايمانهم : الحلف بأغلظ الايمان العجب من قسم المكذبين انهم يظهرون تعظيم الله فيقسمون به .ثم يعجزونه عن بعث الاموات ***
لِيُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي يَخْتَلِفُونَ فِيهِ وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّهُمْ كَانُوا كَاذِبِينَ (39)
التدبر*** س يعلم الذين كفروا يوم القيامة ان زعماءهم كانوا كاذبين حين يرون اعمالهم حسرات عليهم .وحين يرون ما يعبدون حطب لجهنم ***
إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَا أَرَدْنَاهُ أَنْ نَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (40)
***
وَالَّذِينَ هَاجَرُوا فِي اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُوا لَنُبَوِّئَنَّهُمْ فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَلَأَجْرُ الْآخِرَةِ أَكْبَرُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ (41) لنبوئنهم : لنسكننهم
التدبر*** من ترك شيء لله عوضه الله خيرا منه .تركوا المؤمنين مساكنهم واموالهم وهاجروا الى الحبشة
ولو كانوا يعلمون المتخلفون عن الهجرة معهم يعلمون ما ادخر الله لمن اطاعه واتبع رسوله
هذه الاية تعزية لكل مظلوم في زماننا ***
الَّذِينَ صَبَرُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (42)
التدبر*** جاء التعبير بالصبر بالفعل الماضي اي ان صبرهم قد اذن بالانقضاء .لانقضاء اسبابه .وان الله قد فرج عليهم بالهجرة وهذه بشارة لهم
وجاء التعبير التوكل بالفعل المضارع لانهم يستقبلون اعمال جليلة وهذه بشارة بضمان النجاح
صفات خيار الخلق اذا اصابه امر صبر .واذا عجز عن امر توكل
* اصبر في عبادتك وتوكل على الله في جميع امورك فذلك سبب للفلاح
***
لِيَكْفُرُوا بِمَا آتَيْنَاهُمْ فَتَمَتَّعُوا فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ (55)
***
وَيَجْعَلُونَ لِمَا لَا يَعْلَمُونَ نَصِيبًا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ تَاللَّهِ لَتُسْأَلُنَّ عَمَّا كُنْتُمْ تَفْتَرُونَ (56)
التدبر*** دليل على حمق المشركين يجعلون لأصنامهم التي لا تعلم ولا تنفع ولا تضر نصيب مما رزقهم الله
وسيسألون من الله عما يفترون ويجزيهم النار
احذر من قول السوء وعمله فأنك مسؤول من الله
***
وَيَجْعَلُونَ لِلَّهِ الْبَنَاتِ سُبْحَانَهُ وَلَهُمْ مَا يَشْتَهُونَ (57)
وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالْأُنْثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ (58)
يَتَوَارَى مِنَ الْقَوْمِ مِنْ سُوءِ مَا بُشِّرَ بِهِ أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ أَلَا سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ (59)
التدبر*** هون: ذل وهوان اذا ولد لك خلاف ما تتمنى فهو خير لك .وتجنب هذا الصنيع
* احسن معاملة بناتك واظهر البشر لمقدمهن ***
لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ مَثَلُ السَّوْءِ وَلِلَّهِ الْمَثَلُ الْأَعْلَى وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (60) سبح الله بالعزيز والحكيم والعزة لا تنال الى من الله ***
وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِمْ مَا تَرَكَ عَلَيْهَا مِنْ دَابَّةٍ وَلَكِنْ يُؤَخِّرُهُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ (61)
التدبر*** ضرر المعصية من الفرد يعود على المجتمع ويهلك الحرث والنسل .فحذر ما دمت في وقت الامهال
شؤم الظلم يصل . روي عن ابي هريرة سمع رجل يقول : ان الظالم لا يضر الا نفسه . فقال : بئس ما قلت ان الحباري تموت في وكرها بظلم الظالم )
*** وَيَجْعَلُونَ لِلَّهِ مَا يَكْرَهُونَ وَتَصِفُ أَلْسِنَتُهُمُ الْكَذِبَ أَنَّ لَهُمُ الْحُسْنَى لَا جَرَمَ أَنَّ لَهُمُ النَّارَ وَأَنَّهُمْ مُفْرَطُونَ (62) لا جرم : حقاً * مفرطون : منسيون في النار ***
تَاللَّهِ لَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى أُمَمٍ مِنْ قَبْلِكَ فَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَهُوَ وَلِيُّهُمُ الْيَوْمَ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (63)
التدبر*** سماه ولياً لهم لطاعتهم اياه
* احذر ان تكون ممن زين له الشيطان سوء عمله .فحسن له القبيح وقبح له الحسن وهو غافل ***
وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلَّا لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُوا فِيهِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (64) مقاصد القران كشف الجهل والهدى الى المعارف الحق
* سل الله ان يهديك ويرحمك بالقران
***