@ جدول لتعليم الصغار القران @ احـــذروا.... شاركونــا بصورة أو كلمة طهارة الوجدان 
من حكايا المجتمع ◆ هيبة المعلم و التلميذ ◆للنقاش الجاد 

 @ جدول لتعليم الصغار القران @ احـــذروا.... شاركونــا بصورة أو كلمة طهارة الوجدان 
من حكايا المجتمع ◆ هيبة المعلم و التلميذ ◆للنقاش الجاد 

صيام التطوع

المشاركات
30
الإعجابات
15
#1

صيام التطوع فيه فضل عظيم وأجر كبير، ففي الحديث القدسي عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ  قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : «كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ، الْحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعِمِائَةِ ضِعْفٍ. قَالَ الله عز وجلّ َ: إِلَّاالصيام، فَإِنَّهُ لي، وَأَنَا أَجْزِي بِهِ».

أيام يُسَن صيامها:
******

1-ستة أيام من شوال.
2-تسعة من ذي الحجة.
3-صيام عاشوراء.
4-الأيام البيض.
5-يَوْمَا الإثنين والخميس.
6-صيام يوم ويوم.
7-صيام شهر المحرم.
8-صيام شهر شعبان.
 
المشاركات
119
الإعجابات
9
#5
جزاكم الله كل خير : كما ذكرتم :
1- مع وجود تخصيص مجزي ليوم عرفة وحده ، وكما ذكر الآتي :
2- الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
ذهب جمهور العلماء من الحنفية والمالكية والشافعية، وبعض الحنابلة إلى استحباب الصيام في شهر رجب، كما يستحب صيام باقي الأشهر الحرم، وهي: محرم، وذو القعدة، وذو الحجة.
واستدلوا لذلك ببعض الأحاديث الواردة، منها قوله صلى الله عليه وسلم -حين سئل عن سبب صومه شهر شعبان-: (ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاسُ عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَانَ) رواه النسائي (2357)، قالوا: دل هذا الحديث على أن شهري رجب ورمضان شهرا عبادة وطاعة لا يغفل الناس عنها.
3- صيام التاسع مع العاشر من محرم أو الحادي عشر ، أو الثلاثة معاً .
4- توضيح صيام داود عليه السلام : يصوم يوماً ، ويفطر يوماً ...وهذا آخر ما استجاب له ابن عباس رضي الله عنه عندما حاور رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنَّه يحتمل أمثر من هذا
 
المشاركات
31
الإعجابات
29
#6
جزاكِ الله خيرا ونفع بكِ
7-صيام شهر المحرم.
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أفضل الصّيام بعد رمضان شهرُ الله المحرم» (رواه مسلم 1982).

قوله: "شهر الله" إضافة الشّهر إلى الله إضافة تعظيم، قال القاري: الظاهر أن المراد جميع شهر المحرّم. ولكن قد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يصم شهراً كاملاً قطّ غير رمضان، فيحمل هذا الحديث على الترغيب في الإكثار من الصّيام في شهر محرم لا صومه كله.

وقد ثبت إكثار النبي صلى الله عليه وسلم من الصوم في شعبان، ولعلّ لم يوح إليه بفضل المحرّم إلا في آخر الحياة قبل التمكّن من صومه. (شرح النووي على صحيح مسلم).
 
أعلى