تابع … الوثيقة البديلة (1.الحماية من سوء المعاملة والاستغلال والعنف. )

1.الحماية من سوء المعاملة والاستغلال والعنف.

-تقلل الضغوط الاجتماعية والاقتصادية من أهمية الدور الهام الذى يلعبه الأبوين والعائلات ومقدمو الرعاية والمجتمعات فى ضمان تنشئة الأطفال فى بيئة آمنة ومستقرة وتغذوية. في التسعينات من القرن العشرين، أودت الصراعات المسلحة بحياة أكثر من مليوني طفل؛ وأصيب أكثر من ثلاثة أضعاف هذا العدد بعاهات مستديمة أو بإصابات خطيرة. ومع نهاية العقد أصبح حوالى 20 مليون طفل معاقين أو لاجئين، ويتعرض أكثر من 100 مليون طفل لأسوأ أشكال عمالة الأطفال، وملايين الأطفال الذين يقعون ضحايا للاتجار فيهم والاستغلال الجنسى لهم. ويشكل العنف العائلي ضد النساء والأطفال مشكلة خطيرة في كافة أنحاء العالم.

للأطفال الحق في أن تتم حمايتهم من مثل ذلك الأذى والإهمال، والاستغلال والعنف، ويجب أن تتأكد المجتمعات من عدم قبول أى شكل من أشكال العنف ضد الأطفال، ولذلك قررنا القيام بما يلى:
ط حماية الأطفال من كافة أشكال سوء المعاملة، والإهمال، والاستغلال والعنف.
ط حماية الأطفال من آثار النزاعات المسلحة (إضافة: والاحتلال الأجنبي) والتهجير الإجبارى والتأكد من الالتزام بالقانون الدولى لحقوق الإنسان.
ط حماية الأطفال من جميع أشكال الاستغلال الجنسى وكافة أشكال الاتجار فيهم.
ط القضاء فورا على أسوأ أشكال عمالة الأطفال كما تم تعريفها في اتفاقية منظمة العمل الدولية رقم 182.

ولتحقيق الأهداف السابقة سنقوم بتنفيذ الاستراتيجيات والإجراءات التالية:

(حماية عامة):
2. وضع أنظمة تضمن تسجيل كل طفل عند ميلاده أو بعد ميلاده بفترة قصيرة، والوفاء بحق الطفل في الحصول على اسم وجنسية.
3. تشجيع كافة البلدان على تبني تشريعات وتنفيذ سياسات وبرامج لحماية الأطفال من جميع أشكال العنف، وسوء المعاملة والاستغلال، سواء داخل المنزل أو المدرسة أو أى مؤسسة أخرى أو المجتمع (إضافة: أو الدولة).
4. تبنى إجراءات خاصة للقضاء على التمييز ضد الأطفال على أساس العرق، أو اللون، أو الجنس، أو اللغة، أو الدين، أو الرأى السياسي أو أى رأى آخر، أو الأصل القومي أو العرقي أو الاجتماعي، أو الملكية، أو الإعاقة، أو الميلاد أو أى حالة أخرى.
5. إنهاء الحصانة فى الجرائم ضد الأطفال من خلال محاكمة المعتدين ونشر الأحكام.
6. توعية المجتمع، بعدم شرعية والنتائج الضارة المترتبة على عدم حماية الأطفال من العنف وسوء المعاملة والاستغلال.
7. تعزيز خدمات وقاية ودعم ورعاية ونظم فصل الأحداث، تمشيا مع مبادئ العدالة التي تحمى حقوق الطفل بالكامل، وتوفر أفراد مدربين متخصصين لتعزيز إعادة تكامل الأطفال مع المجتمع مرة أخرى.
8. حماية الأطفال من التعذيب وأشكال المعاملة القاسية أو اللا انسانية أو المذلة الأخرى.
9. وضع حد للممارسات التقليدية مثل الزواج (استبدال: المبكر بـ قبل البلوغ) والزواج الإجبارى، وختان الإناث، والتي تقوض حقوق الطفل وحقوق المرأة.
10. وضع آليات لتوفير حماية خاصة ومعونة للأطفال بدون مقدمي الرعاية الرئيسيين.
11. تبني وتنفيذ سياسات وقاية وحماية وإعادة تأهيل وتكامل الأطفال الذين يعيشون في ظروف اجتماعية محرومة، والذين يتعرضون للمخاطر، بما في ذلك الأطفال الذين ينتمون للجماعات الأهلية، والأطفال الأيتام، والأطفال المهجورين، والأطفال العاملين و/أو الأطفال الذين يعيشون في الشوارع، وضمان إتاحة حصولهم على الخدمات التعليمية والصحية والاجتماعية.
12. حماية الأطفال من ممارسات التبني الاستغلالية والتي ليست في صالحهم.
13. التصدي لحالات خطف القصر دوليا من جانب أحد الوالدين.
14. محاربة استخدام الأطفال والمراهقين في الإنتاج غير المشروع والاتجار في المواد المخدرة.
15. ضمان أن الأطفال المتأثرين بالكوارث الطبيعية يتلقون المعونة الإنسانية الفعالة في التوقيت المناسب، من خلال الالتزام بتحسين التخطيط للطوارئ والإعداد لها، وضمان حصولهم على جميع المعونة والحماية الممكنة لمعاونتهم في استئناف حياة طبيعية في أسرع وقت ممكن.
16. تعزيز برامج شاملة لحماية الأطفال من التورط في التعامل مع المخدرات، ومن الاستغلال والاتجار في المخدرات، والتعهد باتخاذ إجراءات لإعادة تأهيل ومعالجة مدمني المخدرات.

قد يعجبك أيضاً ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *