(طلقوهن لعدتهن ) يطلقها وهي طهر لم يجامعها فيه .بخلاف مالو طلقها وهي حائض فإنها لا تحتسب بتلك الحيضة التي وقع فيها الطلاق
( ولا يخرجن ) لا يجوز لهن الخروج من البيت وتكمل عدتها في البيت ولو خرجت اضاعت حق الزوج وعدم صونه
(إلا يأتين بفاحشة مبينة ) اي بأمر قبيح موجب اخراجها لانها ممكن تضر اهل البيت كاالأذى بالقول والفعل الفاحشة وهنا يجوز اخراجها وهي التي تسببت لإخراج نفسها .لان الاسكان فيه جبر لخاطرها ورفق بها وهذا يكون في الطلاق الرجعي .اما البائن فليس لها سكن لان السكن تبع النفقة
( لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمراً) اي لعل يحدث الله في قلب المطلق الرحمة فيرجع عن طلقها او لعلها تندم الزوجة اثناء فترة العدة . وكذلك لبراءة رحمها من زوجها
( أو فارقوهن بمعروف ) اي من غير تشاتم ولا تخاصم ولا قهر لمالها
( إن الله بالغ أمره ) اي لابد من نفوذ قضائة وقدره
( وائتمروا بينكم بمعروف ) اي ليأمر كل واحد من الزوجين الاخر بالمعروف والمعاشرة الحسنة
( وإن تعاسرتم ) اي في الارضاع .اي اذا لم يقبل الولد ثدي المراضع وجب على الام ارضاعه واجبرت ان امتنعت وكان لها اجر مثل المرضغة
ما سبق من تفسير لأيات من سورة الطلاق
( ولا يخرجن ) لا يجوز لهن الخروج من البيت وتكمل عدتها في البيت ولو خرجت اضاعت حق الزوج وعدم صونه
(إلا يأتين بفاحشة مبينة ) اي بأمر قبيح موجب اخراجها لانها ممكن تضر اهل البيت كاالأذى بالقول والفعل الفاحشة وهنا يجوز اخراجها وهي التي تسببت لإخراج نفسها .لان الاسكان فيه جبر لخاطرها ورفق بها وهذا يكون في الطلاق الرجعي .اما البائن فليس لها سكن لان السكن تبع النفقة
( لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمراً) اي لعل يحدث الله في قلب المطلق الرحمة فيرجع عن طلقها او لعلها تندم الزوجة اثناء فترة العدة . وكذلك لبراءة رحمها من زوجها
( أو فارقوهن بمعروف ) اي من غير تشاتم ولا تخاصم ولا قهر لمالها
( إن الله بالغ أمره ) اي لابد من نفوذ قضائة وقدره
( وائتمروا بينكم بمعروف ) اي ليأمر كل واحد من الزوجين الاخر بالمعروف والمعاشرة الحسنة
( وإن تعاسرتم ) اي في الارضاع .اي اذا لم يقبل الولد ثدي المراضع وجب على الام ارضاعه واجبرت ان امتنعت وكان لها اجر مثل المرضغة
ما سبق من تفسير لأيات من سورة الطلاق