شرح مصطلحات الحديث

سوسوفوفو

المتميزة
المشاركات
3,725
المنظومة البيقونية
هي متعلقة بعلوم الاسناد . وهي مقدمة علم المصطلح
وهي مصطلح مدبج
* مصطلح المدبج : من المصطلحات الوصفية التكميلية
* لا يوجد ضابط واضح لأختيار مصطلحات البيقونية

الاسناد : لا ينحصر ان يسمع الحديث مباشرة ممن روى

*علم المصطلح :
مصطلحات معينة في المتن أو الاسناد
*علوم متن الحديث :
علم غريب الحديث .. علم فقه الحديث والسنة
*علوم الية نقل السنة :
علم الجرح والتعديل .. علم المصطلح .. علم العلل .. علم الاتصال والانقطاع

* كتب الجرح والتعديل :
تهذيب التهذيب .. تهذيب الكمال .. تقريب التهذيب .. الجرح والتعديل الى ابن ابي حاتم .. ميزان الاعتدال

* انواع الاحاديث :
حديث مضاف للنبي ( مرفوع ) ... مضاف للصحابة ( موقوف ) ... مضاف للتابعين ( مقطوع )

الحديث ثلاث اقسام :
صحيح .. حسن .. ضعيف

* مصطلح حسن صحيح : الترمزي اكثر من استعمله
* مصطلح حسن غريب : اي فيه نوع من الضعف

* ابو داود سكت في اغلب الاحاديث وقال ( وما سكت عنه فهو صالح )

اهم مصطلح في الحديث ( الصحيح )

في البيت التاسع من المنظومة هو مصطلح ( المتصل )
الاتصال هو عدم الانقطاع : وهو التحقق من كل رواه تلقى عمن قبله

* التحقق من الراوي العدل اسهل من تحقق انه ضابط
مثال : قال ابن حبان : كان عبد الله بن العمري ..غلب عليه الصلاح حتى غفل عن الضبط ( فستحق الترك )
* من الطلاب الذين اختبروا شيوخهم ( حمادة بن سلمة ..يحي بن معين )

* ثابت بن البناني كان يروي عن ( انس بن مالك .. عبد الرحمن ابي ليلى )

* الاساس عند المحدثين
ضبط الراوي


* مصطلح ثقة :
يعني فيه ضبط وعدالة

* علم اكتشاف العلل الخفية وصف ( الكهانة او الخبرة في الذهب
معنى العلة : اشكالات خفية قادحة تظهر في الحديث
المصطلح المنكر : هو علة خفية

معنى الشذوذ : الانفراد والمخالفة بطريقة غير محتملة

* اصح السنن بالترتيب

سند ابي داود ثم النسائي ثم الترمزي ثم ابن ماجة

ملاحظات :
الكذب في الحديث ليس من العدالة وليس نيته سوء

** نكمل بعون الله **
 
* مصطلح ضعيف : يعود الى الاسناد و المتن والراوي
* مصطلح مسند : حديث مرفوع متصل الاسناد أو ان لم يكن مرفوع او لم يكن متصل الاسناد .. ونوع من التصنيفات ترتب على مسانيد الرواة
* مصطلح العزيز : منتشر في كتب المحدثين وهو في مرتبة الصحة

* مصطلح مشهور : اقل استخدام عند المحدثين . وهو ليس صحيح دائما . وكل ما كثر طرقه اصبح اصح واقوى
( اذا روى الحديث بوجهين كان المتقدمون يميلوا الى ترجيح احدهم ويعتبر الاخر غير صحيح )
* الحديث المشهور سندا : يكون صحيح
اما المشهور متن يكون موضوع او مكذوب
مثال حديث قرأة سورة الكهف يوم الجمعة ( حديث موقوف . حكم الرفع )

* معنى مقطوع : هو التعبير عن انقطاع الاسناد
* معنى مرفوع حكما : قول صحابي لا يقال من قبيل الرأي )

كتب الاحاديث الموقوفة والمقطوعة في
( مصنف عبد الرزاق .. ومصنف بن شيبة )

* اقسام الحديث :
احاد .. متواتر
الاحاد تنقسم الى ثلاث اقسام منها ( مشهور وغريب )

* معنى حديث معنعن : اي حديث مروي عن فلان
* حكم حديث( عن ) :: اذا ثبت ان الراوي سمع من شيخه ولم يدلس ( حكم عليه بالاتصال )
من المحدثين من جمع الاحاديث وحكم عليها ( السخاوي )
* يجوز للمحدث ان يقول اخبرني بدل عن ( هذا تخفيف في الرواية )
* صيغة عن . في كتب الترمذي ..و ابي داود

مشكلة يقع فيها بعض الرواة ( يقدمون العلو على الصحة )

* اعلى انواع الاسانيد :
الثلاثة

** نكمل بعون الله **
 
الأحاديث التي بها علة . اغلبها شواذ ومنكره
* مصطلح شاذ : مخالفة من رواة ثقة

كتب ذكر المعضلات ( الامام مالك .. موطأ )

* مصطلح معلق : هو لم يروي عن شيخه مباشرة . وفيه اشكال خفي في الرواية لم يبصره الناظر العادي
حكم المعلق : منقطع وهو غير صحيح
الاحاديث الذي سقط من رواتها اثنان منقطع ومرسل
الحديث المنقطع هو حديث مرسل
حديث من حسن اسلام المرء ترك ما لايعنيه ( مرسل )

* عند المتأخرين : المدلس لا تقبل روايته المعنعنة
* عند المتقدمين : المدلس لا تقبل روايته المدلسة

* مصطلح المقلوب : ابدال شيء وقلبه مثل اسماء الرواة

* مصطلح المدرجات : الفاظ طارئة على الرواية ليس منها
الصلة في المدرجات ليس متعمدة من الراوي
مثال : ( فمَنِ استطاعَ منكُم أن يطيلَ غُرَّتَهُ فلْيَفْعلْ. : زيادة مدرجة في الحديث من كلام أبي هريرة الراوي ( صحيح .مدرج )
ممكن يكون الادراج في الاسناد وهو كثير

* الادراج : يكون بسبب تفسير الراوي كلمة غريبة اثناء الرواية
ويعرف بطريقة جمع طرق الحديث والمقارنة بينها

* مصطلح المديج :
ليس له علاقة بالصحة او الضعف وليس كثير الاستعمال

* مصطلح المنكر : هو ما خالف فيه الرواة الضعيف الثقة
هذا تعريف ابن حجر في كتابه( النخبة )
استعمله المتقدمون للتعبير عن الضعف في الرواية

* مصطلح الفرد : يتقيد بثقة او جمع او حصر على رواية
* مصطلح التفرد : اذا كان غير محتمل هو ( منكر وغريب )
ويكون من الضعيف .الثقة . الصدوق

* معنى المتفق والمفترق : جمع الاسماء التي تتفق نطقا وخطا .. وتفترق اشخاصا
ونحن ما زلنا بحاجة لهم حتى الان

* مصطلح المتروك : يستعمل عند المتقدمين للحكم على الراوي ..والجرح والتعديل ..ويدل على شدة الضعف
من الرواى المتروكين ( ابان بن ابي عياش )

** البخاري استشهد بأحاديث فيها ضعف **

* الكتب :
* كتاب الموضوعات ( ابن الجوزي )
* كتاب مستدرك الحاكم .. فيه حديث شديد الضعف
كتاب الطبري .. فيه روايات شديدة الضعف ..واخلى عهدته بذكر الاسانيد ..منها روايات ( ابو مخنف بن يحي )
* ليس كل احاديث ابن ماجة صحيحة
* كتاب المغني في حمل الاسفار في الاسفار ( للامام العراقي )

* كتاب التمييز للامام مسلم ( ذكر بعض اخطاء الثقات من رواة الحديث )

* معنى كتب غير مسندة : كتب لا يذكر فيها الاسانيد . وكثير فيها من الضعف والخلل

* حكم رواية الحديث الموضوع ( حرام )
* حكم الحديث المضطرب : ضعيف


انتهى

ارجو اكون سلط بعض من الضوء على شرح مصطلحات الحديث
 
علم الحديث
من علوم علم الحديث :
علم العلل .. علم الوقف والابتداء .. علم الجرح والتعديل .. مناهج المحدثين

* نشأت هذه العلوم في عهد الرسول
* امر بجمع السنة بشكل شمولي ( عمر بن عبد العزيز )

* ( الامام احمد ) .. رحل من بغداد الى صنعاء على الاقدام ليسمع حديث
* الامام مالك . توفى قبل البخاري ب 16 سنة
* من شيوخ البخاري الذين سمعوا من مالك مباشرة ( التنيسي ..القعنبي )
* كان من شيوخ البخاري ( ابو نعيم )
* كتاب التاريخ الكبير ( كتبه البخاري وعمره 18 سنة
* الهدف من الكتاب ( تسجيل اسماء الرواة

* عدد من سمع من البخاري ( 90 الف )

* لم يأسس البخاري قوانين علم الحديث
* لم يجمع البخاري كتاب الموطأ


* كل احكام الحديث محل رضى وقبول عند المحققين
* نحتاج الى متمكنين لنتعامل مع الحديث التي لم يتفق عليها

* نسبة الاحاديث وضعت للسياسة ( نصف في المئة ) *

* قال المركيني :
الحديث اذا لم يجمع طرقه ..لم يتبين خطوه
اقر صحة الحديث لطهور ماؤه .. رغم لم يخرجة البخاري

* العصر الذهبي لعلم الحديث ..من منتصف القرن الثاني الى منتصف القرن الثالث
وكانت كتب الحديث في هذا العصر تتسم بالطابع ( التطبيقي )

* كثرة المصنفات في علم الحديث في كتاب (كتاب الكفاية صاحبه البغدادي )
وكان البغدادي ومن بعده يهتمون ( النظر في ماضي واقع الرواية .ويصغونها من جديد

* كتاب شرح علل الترمذي ( ابن رجب )
* جمع 65 نوع من علوم حديث ( ابن صلاح )

* كتب مركزية مختصرة لدراسة علم الحديث :
مقدمة ابن الصلاح .. شرح علل الترمذي .. تحرير علوم الحديث

* صور تجديد الحديث :
براهين لتثبت صحة الحديث .. دراسة علم الحديث تطبيقا

** نكمل بعون الله **
 
المداخل الأولية لعلم الحديث ::

* بداية تميز الخطأ من الصواب في الحديث كانت ( بعد وفاة النبي )
كان عمر بن الخطاب ..مدرسة في نقد الحديث
وكان التثبت من صحة الحديث في زمن النبي


* نقاد الحديث ( من المتقدمين ) للتميز بين صحية الحديث وضعفه
*خالفوا في منهج النقد ( المتاخرون )

* شروط صحة الحديث عند الفقهاء :
العدالة .. الضبط .. اتصال السند

* شروط صحة الحديث عند المحدثين :

العدالة ..الضبط .. الاتصال الظاهر .. عدم الشذوذ .. عدم العلة

* بعد الصحيحين يأتي سنن ( ابي داوود ) *

* تجميع الأصول :
الحلال .. الحرام .. الاذكار .. الترغيب والترهيب .. الفضائل

* المصنفات تشمل :
مرفوع ..موقوف

* الشافغي جمع هذه الفنون واوضح قواعدها :
مجمل .. مبين .. عام .. خاص

* المذاهب :
الحافظ بن حجر ( الشافعي )
مذهب العيني ( الحنفي )
شرح ابن عبد البر ( الموطأ )

* ترتيب كتب الحديث :
على المساند .. وعلى الابواب
* لم يرتب على الابواب النسائي والترمذي

* من علوم الحديث ( علم الاسناد )

* قسم المتن في كتب ( الشروح بكل انواعها )
* شروح البخاري ( تزيد عن 300 )
واهتم الخطابي في شرح البخارب ب ( اللغة )

* كتاب ( الادب المفرد ) للبخاري عن العقيدة
* كتاب ( الايمان .. والتوحيد ) للبخاري

* كتاب ( الايمان ) للمسلم
* كتاب (السنة ) ابي داوود


** نكمل بعون الله **
 
** أفي السنة شك **
* القائل : اثبت اصحاب انس الزهري ( ابو حاتم الرازي )
اصحاب الزهري ( خمسة طبقات .واثبتهم مالك )

* القائل : فلا تجزعن في سيرة انت سرتها ..( خالد بن عتبة )
* القائل : ان ثبوت حجية السنة واستقلالها ( الشوكاني )
* القائل : لو ماتت اليوم عائشة ما ندمت على حديث ...( عروة بن الزبير )
* القائل : اني اخش ان تركت شيئا من امره ان ازيغ ...( ابو بكر الصديق )


*الموسوعة الحديثة دكتور بشار عواد ( المسند المصنف المعلل )

* كتاب الرسالة للشافعي . للرد على المشككين في السنة ( غير صحيح )
* كتاب ( تأويل مختلف الحديث .. ابن قتيبة )


* طريق معرفة السنة هو علم الحديث .وهو الامان للسنة
علم الحديث هو ميزان موضوعي لانه ( علم دقيق يراعي الاسناد والمتن )

* المحدثون ينقدون المتن
وحرصوا التاكد من اتصال الرواية . اذا يجدوا انقطاع فيها يحكمون عليها بالضعف ( هذا غير صحيح )

* شروط صحة الحديث :
صحة السند .. انتقاء علته .. عدم الشذوذ والانكار

* كان يكتب كل ما يسمع من الرسول بعد اخذ الاذن من الرسول ( عبد الله بن عمرو )
نهى عن كتابة السنة في اول الامر ( خشية اختلاطها بالقران )

* لم يكن معروف في زمن الصحابة والتابعين تصنيف وترتيب الابواب الحديث
اوائل المصنفات على الكتب والابواب ( موطا الامام مالك )

* لم تمر السنة بمرحلة فراغ مجهولة بين الصحابة ادى انقطاع تواترها
* كان النبي يبعث اصحابه احاد الى الاقطار ( للحجة على الناس بالدين كله )
* بيان قراني باقامة الصلاة ( توجيه متكرر الى اتباع الرسول )

* الشبه حول تاريخ السنة ( النهي عن كتابتها )
* اول اصل ترجع اليه الاشكالات حول السنة ( التشيك في اصل حجية السنة )
* حديث ابو هريرة : زر غبا تزدد حبا ( ضعيف )
* حديث : لا نورث وما تركنا فهو صدقة ( موجود في البخاري ومسلم )


* لم يتفرد البخاري في بعض الاحاديث *

* اذا خرج سؤال فيه اشكال لا نعرف جوابه ( نتمسك بالاصول المحكمة .ونرد المتشابهة )
* دليل مقدار الانحراف من ينكر السنة من ( مراجعة عبادات المسلم اليومية والاسبوعي )
* يبنون المنكرون للسنة اقوالهم ( علم الحديث ..وتدوين السنة )

* التعامل مع حديث يخالف العقل :( يكون التاكد من سلامة فهم الحديث )
* التعامل مع من توهم تعارض الحديث مع القران يكون :
( التاكد من ثبوت الحديث ..التاكد من تفسير الاية .. مراجعة شرح السنة لفهم الحديث .. الرجوع الى قواعد التعارض بين الادلة )

* علماء شرح السنة :
ابن عبد البر شرح الموطأ مالك 30 سنة
ابن حجر شرح البخاري ربع قرن
البغوي شرح السنة


* كتب الرد على كتاب محمود ابي رية :
السنة ومكانتها في التشريع الاسلامي
الانوار الكاشفة

** نكمل بعون الله **
 
** انوار السنة المحمدية **

الحمد لله :هو الشكر والثناء لله

كان تعامل الرسول مع أسئلة التشديد في العمل ( يغضب ولا يجيب عليها )

لا يجوز ان يتحدث في الدين بعاطفة اذا ظن في ذلك مصلحة دينية

* القائل : المنتصب للناس في بيان الدين منتصب لهم ( الشاطبي )
* تصدق بصاع تمر حين لمزه المنافقون ( ابو خشيمة الانصاري ) *

* معنى حديث : لا هجرة بعد الفتح .. ( لا هجرة في الدين ..لا هجرة من مكة ..لا هجرة الى النبي ) حسب النية

* يوجد تفاوت في درجات التوبة
* كعب بن مالك تخلف عن غزوة ( بدر وتبوك )
لم ينوي كعب التخلف عن غزوة تبوك منذ ان حدد وقتها النبي . ولم يتفقد النبي غياب كعب عن الغزوة في بداية مسيرة الى تبوك
هجر الرسول كعب واصحابة (50 ليلة ) (كعب .. هلال بن امية .. مرارة بن الربيع )
النهي عن تمنى الموت لأجل عدم تحمل المصائب
تاب الله عن كعب وسمع كعب البشارة له بالتوبة من ناحية الخندق ( جبل سلع )
من الشعراء ( حسان بن ثابت .. كعب بن مالك )


* اشهر من عذب في مكة :
بلال .. عمار بن ياسر .. خباب .. صهيب
* من هانت عليه نفسه في الله هو ( بلال )

* فمنا من مات لم ياكل من اجره شيئا ( قالها خباب الى مصعب بن عمير )
* يعجبني اخرج مع الرسول اذا خرج . وادخل معه اذا دخل ( قالها طلحة ) وسمى النبي اسم ابنه عبد الله

* سوء التعامل مع الخطا يؤدي :
هدم الصواب .. انتكاس الناس ..يفقد التوامة بالدين

** ملاحظات **
* {ومن يولهم يومئذ دبره إلا متحرفا لقتال أو متحيزا إلى فئة..) ( لم يقصد بها غزوة احد )
* الان نغزوهم ولا يغزوننا (كانت هذه المرحلة بعد الخندق )
* حديث : لم يملاء فاه الا التراب ( حديث منسوخ تلاوته )

* من اخطاء تعلم الدين لغير العربي ( اختزال المواضيع ..ووضع حاجز للعلم )

* النجاح افضل ادخار في الحياة غلط *

* الشكر الاساسي هو ملاحظة المنعم ثم النعمة غلط

* المقصود في جملة لم تجد عنده بوابين ( البخل )

* قال الرسول : ستكون من بعدي اثرة .وامور تنكرونها ( الاثرة هي الانفراد بالشي عما ليس فيه حق .. غلط المعنى )

** نكمل بعون الله **
 
نتابع

*يضم كتاب رياض الصالحين احاديث من ( البخاري ..ومسلم ..واحاديث اخرى )

* راوي حديث جبريل ( عمر بن الخطاب )
اعلى وازكى العبادة ( ان تعبد الله كأنك تراه )

*ابرز من اهتم بأشراط الساعة والفتن ( حزيفة بن اليمان )
ولا يقصد بذكر علامات الساعة الذم بها

* لم يقصد في حديث حسن عند الترمذي انه مقارب للصحيح
* اضعف الاحاديث عند الترمذي ( حديث غريب )
* من حسن اسلام المرء تركه مالا يعنيه عند الترمذي ( مرسل ..حسن .. وهو من اصول الادب )
* حديث : اتق الله حيثما كنت واتبع السيئة .. ( منقطع .ويؤخذ به )
* الكيس من دان نفسه .وعمل لما بعد الموت ( اسناده ضعيف عند غير الترمذي )


* نسيان الانسان للماضي درجات منها : النسيان والجحود
* ابواب حسن الخلق : الكف والعطاء

* القائل : يامرنا الرسول بالصلاة والصلة ( قالها ابو سفيان الى هرقل )
* المفسر ايه اتقوا الله حق تقاته .ان يطاع ويذكر ويشكر هو ( ابن مسعود )

***********
كيف التعامل مع شبهات حول السنة ؟؟
* التشكيك بالسنة نتج عنه ( الالحادية )
وضعف المعالجة يؤدي الى عكس النتيجة
* معالجة الشبهات في البناء هو الاولة ( البناء ثم الهدم )
معالجة شبهات بناء السنة : ( بناء برهاني .. بناء سلوكي )
* معالجة الشبهات في الهدم الاولية ( الاجمالي ثم التقصلي )
معالجة شبهات الهدم ( هدم مجمل .. هدم تفصلي )
الهدم هو الرد على الشبهات


* اسباب اختلال التلقي والتأثير : ( هو وجود شبكات التواصل لمن عندهم امراض القلوب والفكر )
وايضا قبل الشبكات التواصل انكروا السنة منهم ( محمد شحرور )

** معلومات **
* مستشرقين محمود ابو راية اخذ عن ( جولد زيهر )
* محدثين خطابهم بحثي ( اركون والشرفي )
* سورة القتال هي ( سورة محمد )
* المراقبة .المعية ( ثلاث اقسام )

** نكمل بعون الله **
 
** التأسيس الحديثي **

النبي لم يامر الصحابة بتبليغ الحديث

* شروط الحديث :

ظاهر الاسناد .. باطن الرواية

* المحدثون يعرفون ضبط الراوي :
اختبار مباشر .. مقارنة المرويات .. مخالفة الاصول

* يذكر المحدثون ان الرواة بدون احاديث تخالف الاصول ( تعود احيانا على الاسناد او المدارات )
وهو حديث منكر
* وعندهم اعلى درجات الاسناد ( السماع )

* ثمرات علم الحديث :
القدرة على التعامل مع الاسانيد .. فهم حقيقة نقل السنة والرواية

* نعرف ضبط الرواة حديثا من حكم النقاد بالطرق :

معرفة كتبهم ومصطلحاتهم .. وقواعد رفع التعارض بينهم

* كتب الجرح والتعديل :
هي تدرس التجمعية .وتفضل عن الاصلية ( لانها جمعت مافي الكتب الاصلية في مكان واحد )
* كتب تجمعية مثال : تهذيب الكمال(المزي) .. تهذيب التهذيب (ابن حجر ) ..تقريب التهذيب (ابن حجر )
* كتب الاصلية : السؤلات .ابي داود سال احمد )

* كتاب تحرير علوم الحديث . هو كتاب معاصر ياتي بالنصوص ( للجديع )


* اعلى درجات الايجازة ( المناولة )
* اهتم البخاري في كتابة التاريخ الكبير اثبات ( السماع )
* اهتم مؤلفين كتب المراسيل منهم ( ابن حاتم .. ابي زرعة العراقي .. اثبات ( الانقطاع )

* النظر الى صيغة الاداء .لمعرفة اتصال السند *

* السلامة من الشذوذ : ( هي السلامة من التفرد المستنكر )
* التفرد عن تابعي التابعين امر صعب

* السلامة من العلة :
هو سبب خفي او ظاهر قادح في الحديث الذي ظاهره الصحة
وهو مخالف الثقة الثقات

راوي اتفق العلماء على ترك حديثه ( أبان بن عياش )


** الحمد لله **
 
أعلى