َوَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا وَعْدَ اللَّـهِ حَقًّا وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّـهِ قِيلًا ﴿١٢٢﴾
التدبر***رضوان الله عليهم والتمتع بقربه ورئيته ينسيكم كل نعيم
الايمان الصادق والعمل الصالح هما مفتاح الجنة
***
لَّيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلَا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ مَن يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ وَلَا يَجِدْ لَهُ مِن دُونِ اللَّـهِ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا ﴿١٢٣﴾
التدبر***الوعيد حتم في الكفار ..ومقيد بمشيئة الله في المسلمين
العبرة بالعمل الصالح اما الاماني مع ترك العمل فخدعه من الشيطان
كم من الذنوب استصغرتها وكانت عند الله كبيره
***
وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ مِن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَـئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ نَقِيرًا ﴿١٢٤﴾
ومن يعمل من الصالحات هنا رفق الله بالعباد لان لا يطيق البشر ان يعمل كامل الصالحات
العمل ***اعمل عمل خالص لله ولا تخبر الناس به وكن واثق بوعد الله لك
***
وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِّمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّـهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ وَاتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَاتَّخَذَ اللَّـهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلًا﴿١٢٥﴾
التدبر***احسن الناس ديناً من انقاد واستسلم وهو مؤمن مراقب لا غفلة عنده لانه يعبد الله كأنه يراه
شروط قبول العمل ان يكون خالص لله والصواب ان يكون تابع للشريعة فمتى فقد احد الشروط فسد
فاقد الاخلاص منافق .وفاقد متابعة الشرع كان ضال جاهل
وصف ابراهيم بالخلة وهي ارفع مقام المحبة من باب الترغيب في اتباعه
العمل ** * تأمل ابتلاء ابراهيم في ابيه وابنه وزوجته حتى تعرف كيف رتبة الخله
***
وَلِلَّـهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَكَانَ اللَّـهُ بِكُلِّ شَيْءٍ مُّحِيطًا ﴿١٢٦﴾
وَيَسْتَفْتُونَكَ فِي النِّسَاءِ قُلِ اللَّـهُ يُفْتِيكُمْ فِيهِنَّ وَمَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ فِي يَتَامَى النِّسَاءِ اللَّاتِي لَا تُؤْتُونَهُنَّ مَا كُتِبَ لَهُنَّ وَتَرْغَبُونَ أَن تَنكِحُوهُنَّ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الْوِلْدَانِ وَأَن تَقُومُوا لِلْيَتَامَى بِالْقِسْطِ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّـهَ كَانَ بِهِ عَلِيمًا﴿١٢٧﴾
العمل ***القيام بأمر اليتامى يشمل بإلزامهم امر الله ..والقيام بمصالحهم الدنيوية بتنمية اموالهم ..وفي تزويجهم
***
المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/05/blog-post_90.html#ixzz4obI7YtjG
التدبر***رضوان الله عليهم والتمتع بقربه ورئيته ينسيكم كل نعيم
الايمان الصادق والعمل الصالح هما مفتاح الجنة
***
لَّيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلَا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ مَن يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ وَلَا يَجِدْ لَهُ مِن دُونِ اللَّـهِ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا ﴿١٢٣﴾
التدبر***الوعيد حتم في الكفار ..ومقيد بمشيئة الله في المسلمين
العبرة بالعمل الصالح اما الاماني مع ترك العمل فخدعه من الشيطان
كم من الذنوب استصغرتها وكانت عند الله كبيره
***
وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ مِن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَـئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ نَقِيرًا ﴿١٢٤﴾
ومن يعمل من الصالحات هنا رفق الله بالعباد لان لا يطيق البشر ان يعمل كامل الصالحات
العمل ***اعمل عمل خالص لله ولا تخبر الناس به وكن واثق بوعد الله لك
***
وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِّمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّـهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ وَاتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَاتَّخَذَ اللَّـهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلًا﴿١٢٥﴾
التدبر***احسن الناس ديناً من انقاد واستسلم وهو مؤمن مراقب لا غفلة عنده لانه يعبد الله كأنه يراه
شروط قبول العمل ان يكون خالص لله والصواب ان يكون تابع للشريعة فمتى فقد احد الشروط فسد
فاقد الاخلاص منافق .وفاقد متابعة الشرع كان ضال جاهل
وصف ابراهيم بالخلة وهي ارفع مقام المحبة من باب الترغيب في اتباعه
العمل ** * تأمل ابتلاء ابراهيم في ابيه وابنه وزوجته حتى تعرف كيف رتبة الخله
***
وَلِلَّـهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَكَانَ اللَّـهُ بِكُلِّ شَيْءٍ مُّحِيطًا ﴿١٢٦﴾
وَيَسْتَفْتُونَكَ فِي النِّسَاءِ قُلِ اللَّـهُ يُفْتِيكُمْ فِيهِنَّ وَمَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ فِي يَتَامَى النِّسَاءِ اللَّاتِي لَا تُؤْتُونَهُنَّ مَا كُتِبَ لَهُنَّ وَتَرْغَبُونَ أَن تَنكِحُوهُنَّ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الْوِلْدَانِ وَأَن تَقُومُوا لِلْيَتَامَى بِالْقِسْطِ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّـهَ كَانَ بِهِ عَلِيمًا﴿١٢٧﴾
العمل ***القيام بأمر اليتامى يشمل بإلزامهم امر الله ..والقيام بمصالحهم الدنيوية بتنمية اموالهم ..وفي تزويجهم
***
المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/05/blog-post_90.html#ixzz4obI7YtjG