القران ** تدبر** وعمل

المشاركات
3,466
الإعجابات
1,096
َوَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا وَعْدَ اللَّـهِ حَقًّا وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّـهِ قِيلًا ﴿١٢٢﴾
التدبر***رضوان الله عليهم والتمتع بقربه ورئيته ينسيكم كل نعيم
الايمان الصادق والعمل الصالح هما مفتاح الجنة
***

لَّيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلَا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ مَن يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ وَلَا يَجِدْ لَهُ مِن دُونِ اللَّـهِ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا ﴿١٢٣﴾
التدبر***الوعيد حتم في الكفار ..ومقيد بمشيئة الله في المسلمين
العبرة بالعمل الصالح اما الاماني مع ترك العمل فخدعه من الشيطان
كم من الذنوب استصغرتها وكانت عند الله كبيره
***

وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ مِن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَـئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ نَقِيرًا ﴿١٢٤﴾
ومن يعمل من الصالحات هنا رفق الله بالعباد لان لا يطيق البشر ان يعمل كامل الصالحات
العمل ***اعمل عمل خالص لله ولا تخبر الناس به وكن واثق بوعد الله لك
***
وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِّمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّـهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ وَاتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَاتَّخَذَ اللَّـهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلًا﴿١٢٥﴾
التدبر***احسن الناس ديناً من انقاد واستسلم وهو مؤمن مراقب لا غفلة عنده لانه يعبد الله كأنه يراه
شروط قبول العمل ان يكون خالص لله والصواب ان يكون تابع للشريعة فمتى فقد احد الشروط فسد
فاقد الاخلاص منافق .وفاقد متابعة الشرع كان ضال جاهل
وصف ابراهيم بالخلة وهي ارفع مقام المحبة من باب الترغيب في اتباعه

العمل ** * تأمل ابتلاء ابراهيم في ابيه وابنه وزوجته حتى تعرف كيف رتبة الخله
***
وَلِلَّـهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَكَانَ اللَّـهُ بِكُلِّ شَيْءٍ مُّحِيطًا ﴿١٢٦﴾
وَيَسْتَفْتُونَكَ فِي النِّسَاءِ قُلِ اللَّـهُ يُفْتِيكُمْ فِيهِنَّ وَمَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ فِي يَتَامَى النِّسَاءِ اللَّاتِي لَا تُؤْتُونَهُنَّ مَا كُتِبَ لَهُنَّ وَتَرْغَبُونَ أَن تَنكِحُوهُنَّ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الْوِلْدَانِ وَأَن تَقُومُوا لِلْيَتَامَى بِالْقِسْطِ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّـهَ كَانَ بِهِ عَلِيمًا﴿١٢٧﴾

العمل ***القيام بأمر اليتامى يشمل بإلزامهم امر الله ..والقيام بمصالحهم الدنيوية بتنمية اموالهم ..وفي تزويجهم


***



المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/05/blog-post_90.html#ixzz4obI7YtjG
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,096
وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِن بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَن يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا وَالصُّلْحُ خَيْرٌ وَأُحْضِرَتِ الْأَنفُسُ الشُّحَّ وَإِن تُحْسِنُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّـهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا ﴿١٢٨﴾
نشوذاً : الانصراف عنها
التدبر***جلبت النفوس على الشح وهو عدم الرغبة في بذل ما على الانسان والحرص على الحق الذي له
ينبغي ان تحرصوا على قلع هذا الخلق وتستبدلوا به السماحة وبذل الحق الذي عليك والاقتناع في بعض الحق الذي لك
وإن تحسنوا من حسن العشرة ان كنتم كارهين وتتقوا بمجانبة كل ما يؤذي .اشارة الى ان الشحيح لا محسن ولا متق

العمل *** اصلح بين زوجين مختلفين .والصلح احب لله من الطلاق
احذر من مطاوعة النفس على الشح والطمع .وربها على الايثار والسماحة
***

وَلَن تَسْتَطِيعُوا أَن تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ وَإِن تُصْلِحُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّـهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا ﴿١٢٩﴾
التدبر***وان تصلوا بإجبار انفسكم على فعل ما لا تهواه النفس احتسابا وقياما بحق الزوجة فإن الله يغفر ما صدر منكم من التقصير في الواجب ويرحمكم كما رحمتم ازواجكم
لاتجوروا على المرغوب عنها فتمنعوها حقها من غير رضا منها .واعدلوا ما استطعتم فأن عجزكم عن حقيقة العدل لا يمنع عن تكليفكم بما دونها من المراتب التي تستطيعونها وليس مبررا لوقع الظلم
العدل التام في الاقوال والافعال والمحبة رفع الله ذلك عن عباده فأنهم لا يستطيعون

العمل *** سل الله ان يرزقك الانصاف والعدل ودرب نفسك على ذلك
***
وَإِن يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللَّـهُ كُلًّا مِّن سَعَتِهِ وَكَانَ اللَّـهُ وَاسِعًا حَكِيمًا﴿١٣٠﴾
تذكر امر ضاق عليك وادع الله بصفتيه الواسع الحكيم ان يفرجه لك
***

وَلِلَّـهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُوا اللَّـهَ وَإِن تَكْفُرُوا فَإِنَّ لِلَّـهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَكَانَ اللَّـهُ غَنِيًّا حَمِيدًا ﴿١٣١﴾
وَلِلَّـهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَكَفَى بِاللَّـهِ وَكِيلًا ﴿١٣٢﴾
***
إِن يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ أَيُّهَا النَّاسُ وَيَأْتِ بِآخَرِينَ وَكَانَ اللَّـهُ عَلَى ذَلِكَ قَدِيرًا ﴿١٣٣﴾

ما أهون العباد على الله اذا اضاعوا امره
***

مَّن كَانَ يُرِيدُ ثَوَابَ الدُّنْيَا فَعِندَ اللَّـهِ ثَوَابُ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَكَانَ اللَّـهُ سَمِيعًا بَصِيرًا ﴿١٣٤﴾
العمل *** لا تجعل الدنيا اكبر همك
***



المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/05/blog-post_90.html#ixzz4ogMdJmi8
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,096
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّـهِ وَلَوْ عَلَى أَنفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ إِن يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّـهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلَا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَن تَعْدِلُوا وَإِن تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّـهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا ﴿١٣٥﴾
تلووا : تحرفوا الشهادة بألسنتكم
تعرضوا : تتركوا الشهادة

التدبر***ان يكن المقسط في حقه غني اوفقير لا يكون ذلك سبب للقضاء له او عليه .والشهاده له او عليه
اتباع الهوى يحمل على الشهادة بغير الحق .اخذ الله على الحكام ثلاث اشياء
إلا يتبعوا الهوى .. ولا يخشوا الناس ويخشوه ..ولا يشتروا باياته ثمن قليلا
الهوى اما ان يعمى بصيرة صاحبه حتى يرى الحق باطل والباطل حق واما ان يعرف الحق ويتركه لأجل هواه

العمل ***تمسك بالعدل ..واحذر اتباع الهوى ففيه الغفلة
***
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللَّـهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَى رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي أَنزَلَ مِن قَبْلُ وَمَن يَكْفُرْ بِاللَّـهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا﴿١٣٦﴾
اركان الايمان في هذة الاية اسأل الله ان يحققه لك
***

إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا ثُمَّ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا ثُمَّ ازْدَادُوا كُفْرًا لَّمْ يَكُنِ اللَّـهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلَا لِيَهْدِيَهُمْ سَبِيلًا﴿١٣٧﴾
بَشِّرِ الْمُنَافِقِينَ بِأَنَّ لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا ﴿١٣٨﴾
الَّذِينَ يَتَّخِذُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ أَيَبْتَغُونَ عِندَهُمُ الْعِزَّةَ فَإِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّـهِ جَمِيعًا ﴿١٣٩﴾

التدبر***اشد ضرر صفة من المنافق على المسلم وهي مولاتهم الكفار
العزه لله وتيقن انها لا تأتي من غير الله . فنقبل على عبادته
***

وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّـهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِّثْلُهُمْ إِنَّ اللَّـهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا﴿١٤٠﴾
التدبر***في سورة الانعام المكية امر بقطع المجالسة لعدم التمكن من الانكار بغير القلب
اما في هذه السورة المدنية يكون التغيير بالسان واليد ممكن لكل مسلم .فالجالس بغير ما ينكر فهو راض
جمع الله الكافرين والمنافقين في جهنم كما جمعهم مجلسهم في الدنيا من غير انكار للمعصية
تأمل كيف قدم الله اهل النفاق على الكفار لمكرهم وشدة خطرهم

العمل *** احذر وحذر من الممثلين الذين يستهزئون بدين الله وأوليائه
***




المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/05/blog-post_90.html#ixzz4ogXUTAtK
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,096
الَّذِينَ يَتَرَبَّصُونَ بِكُمْ فَإِن كَانَ لَكُمْ فَتْحٌ مِّنَ اللَّـهِ قَالُوا أَلَمْ نَكُن مَّعَكُمْ وَإِن كَانَ لِلْكَافِرِينَ نَصِيبٌ قَالُوا أَلَمْ نَسْتَحْوِذْ عَلَيْكُمْ وَنَمْنَعْكُم مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ فَاللَّـهُ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَن يَجْعَلَ اللَّـهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلًا﴿١٤١﴾
نستحوذ عليكم : نساعدكم
التدبر***وصف الله انتصار المؤمنين بالفتح لنصرتهم المستمرة ..ووصف انتصار الكفار نصيب غيرمستقر
***
إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّـهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّـهَ إِلَّا قَلِيلًا ﴿١٤٢﴾
التدبر***صفات المؤمنين الصدق ظاهر وباطن والإخلاص
يتكاسل المنافق عن الصلاة لانهم لا يعتقدون ثواب على فعلها ولا عقاب على تركها
يذكرون الله باللسان وعند حضور الناس

العمل ***قم اليوم الى الصلاة مبكرا وبنشاط واقبال ولا تكن كحال المنافق
اكثر من ذكر الله
***

مُّذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ لَا إِلَى هَـؤُلَاءِ وَلَا إِلَى هَـؤُلَاءِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّـهُ فَلَن تَجِدَ لَهُ سَبِيلًا﴿١٤٣﴾
التدبر***مصاحبة الصالحين وعدم التذبذب بالدين فإنها صفة المنافق
التردد في مصاحبة اهل الخير دأب اهل النفاق
الهداية بيد الله فسألها لك ولأهلك
***

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ أَتُرِيدُونَ أَن تَجْعَلُوا لِلَّـهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَانًا مُّبِينًا﴿١٤٤﴾
التدبر***من عدل الله لا يعذب احد الا بعد قيام الحجه عليه

مولاة الكافرين اوضح ادلة النفاق
***

إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَن تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا ﴿١٤٥﴾
هم في اخبث طبقات النار كما ان كفرهم اخبث انواع الكفر
***

إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَاعْتَصَمُوا بِاللَّـهِ وَأَخْلَصُوا دِينَهُمْ لِلَّـهِ فَأُولَـئِكَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ وَسَوْفَ يُؤْتِ اللَّـهُ الْمُؤْمِنِينَ أَجْرًا عَظِيمًا ﴿١٤٦﴾
مَّا يَفْعَلُ اللَّـهُ بِعَذَابِكُمْ إِن شَكَرْتُمْ وَآمَنتُمْ وَكَانَ اللَّـهُ شَاكِرًا عَلِيمًا ﴿١٤٧﴾

قدم الشكر على الايمان لان العبد ينظر الى النعم فيشكر عليها ثم يؤمن بالمنعم
***




المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/05/blog-post_90.html#ixzz4ooUUbyzj
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,096
لَّا يُحِبُّ اللَّـهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَن ظُلِمَ وَكَانَ اللَّـهُ سَمِيعًا عَلِيمًا ﴿١٤٨﴾
التدبر***يجوز جهر المظلوم ان يدعو على من ظلمه او ان يذكر ما فعل به من الظلم او ان يرد عليه بمثل مظلمته ان كان شتمه
رخص الله للمظلوم الجهر بالقول السئ ليشفى غضبه حتى لا يلجأ الى البطش باليد
الايمان عقيدة وأدب وسلوك

العمل ***الله يحب الكلام الحسن ككلمات الترحيب والذكر
تذكر كلمة سيئة تعود عليها لسانك واستبدلها بكلمه جميلة وعود نفسك عليها واستشعر ان الله يسمعك
***

إِن تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُوا عَن سُوءٍ فَإِنَّ اللَّـهَ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا ﴿١٤٩﴾
التدبر***الترغيب في فعل الخير سرا وعلانية .وفي العفو عن الظلم بعد ان اباح الانتصار لان العفو احب الى الله من الانتصار

وصف الله نفسه بالعفو مع القدرة
العمل *** اعفو عمن ظلمك بقول او فعل ان عفوت عفا الله عنك
***
إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللَّـهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَن يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّـهِ وَرُسُلِهِ وَيَقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَن يَتَّخِذُوا بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا ﴿١٥٠﴾
يتوعد الله من االايمان بالله دون رسله جميعا فقط بمجرد الهوى والعصبية


أُولَـئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ حَقًّا وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُّهِينًا ﴿١٥١﴾
***
وَالَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّـهِ وَرُسُلِهِ وَلَمْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ أُولَـئِكَ سَوْفَ يُؤْتِيهِمْ أُجُورَهُمْ وَكَانَ اللَّـهُ غَفُورًا رَّحِيمًا ﴿١٥٢﴾
يَسْأَلُكَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَن تُنَزِّلَ عَلَيْهِمْ كِتَابًا مِّنَ السَّمَاءِ فَقَدْ سَأَلُوا مُوسَى أَكْبَرَ مِن ذَلِكَ فَقَالُوا أَرِنَا اللَّـهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ بِظُلْمِهِمْ ثُمَّ اتَّخَذُوا الْعِجْلَ مِن بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ فَعَفَوْنَا عَن ذَلِكَ وَآتَيْنَا مُوسَى سُلْطَانًا مُّبِينًا ﴿١٥٣﴾

الرسل لا تجئ بإجابة مقترحات الامم في طلب المعجزات لانه يحط من مقدار الرسالة . بل تأتي بإرادة الله عند تحدى الانبياء
***

وَرَفَعْنَا فَوْقَهُمُ الطُّورَ بِمِيثَاقِهِمْ وَقُلْنَا لَهُمُ ادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُلْنَا لَهُمْ لَا تَعْدُوا فِي السَّبْتِ وَأَخَذْنَا مِنْهُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا ﴿١٥٤﴾
***



المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/05/blog-post_90.html#ixzz4oulD4tnl
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,096
فَبِمَا نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ وَكُفْرِهِم بِآيَاتِ اللَّـهِ وَقَتْلِهِمُ الْأَنبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَقَوْلِهِمْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ بَلْ طَبَعَ اللَّـهُ عَلَيْهَا بِكُفْرِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُونَ إِلَّا قَلِيلًا ﴿١٥٥﴾
طرق الرد على المفسدين ان يبين من حاله الخبيثة الشنيعة ماهو اقبح ما صدر منه
العمل *** سل الله صلاح قلبك واستعذ بالله من ان يطبع عليه ويصبح في عمى وحيرة وضلال
حذر من جرائم اليهود وشرهم
***

وَبِكُفْرِهِمْ وَقَوْلِهِمْ عَلَى مَرْيَمَ بُهْتَانًا عَظِيمًا ﴿١٥٦﴾
قذف المحصنات من الكبائر
وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّـهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَـكِن شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا ﴿١٥٧﴾
التدبر***من قبائح اليهود قالوا انا قتلنا المسيح افتخار مع انهم كذبوا لانهم صلبوا الشخص الذي القى عليه شبهه وهم يعتقدون انه عيسى
وتكذيب للنصارى انه صلب عيسى حتى عبدوا الصليب من اجل ذلك
والعجب في تناقضهم في قولهم انه إله او ابن إله ثم يقولون إنه صلب

العمل *** دافع عن الدعاة فإن الله يدافع عن اوليائه
***
بَل رَّفَعَهُ اللَّـهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللَّـهُ عَزِيزًا حَكِيمًا ﴿١٥٨﴾
ختمت الاية الله حكيم فقد اتقن صنع هذا الرفع فجعله فتنه للكافرين وتبصرة للمؤمنين
***

وَإِن مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلَّا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكُونُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا﴿١٥٩﴾
فَبِظُلْمٍ مِّنَ الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ طَيِّبَاتٍ أُحِلَّتْ لَهُمْ وَبِصَدِّهِمْ عَن سَبِيلِ اللَّـهِ كَثِيرًا ﴿١٦٠﴾

ما الفرق بين المحرمات علينا والمحرمات على اليهود ؟
حرم على اليهود الكثير من الطيبات التي كانت حلال عليهم وهو تحريم عقوبة بسبب اعتدائهم وبأخذهم الربا
اما التحريم علينا فإنه تحريم تنزيه لهم عن الخبائث التي تضرهم في دينهم ودنياهم
***

وَأَخْذِهِمُ الرِّبَا وَقَدْ نُهُوا عَنْهُ وَأَكْلِهِمْ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ مِنْهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا ﴿١٦١﴾
لَّـكِنِ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ مِنْهُمْ وَالْمُؤْمِنُونَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَالْمُقِيمِينَ الصَّلَاةَ وَالْمُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالْمُؤْمِنُونَ بِاللَّـهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ أُولَـئِكَ سَنُؤْتِيهِمْ أَجْرًا عَظِيمًا ﴿١٦٢﴾

كيف تعرف الرسخون في العلم من غيرهم من العلماء؟
الذين ثبت العلم في قلوبهم ورسخ الايقان في افئدتهم فأثمر الايمان التام والاعمال الصالحة واشتملت على الاخلاص لله والاحسان للعبيد
العمل *** اجتهد في طلب العلم وزيادة الايمان لتكون من الراسخون
كثرة تأكيد القران على الصلاة والزكاة فأحرص عليهم
***



المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/05/blog-post_90.html#ixzz4ouqprXqk
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,096
إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا ﴿١٦٣﴾
الاسباط : الانبياء من ولد يعقوب الذين بعثوا في بني اسرائيل الاثنتي عشرة
***

وَرُسُلًا قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِن قَبْلُ وَرُسُلًا لَّمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ وَكَلَّمَ اللَّـهُ مُوسَى تَكْلِيمًا﴿١٦٤﴾
رُّسُلًا مُّبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّـهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ وَكَانَ اللَّـهُ عَزِيزًا حَكِيمًا ﴿١٦٥﴾

التدبر***هذا من عدل الله ارسل رسل مبشرين ومنذرين لئلا يحتج من كفر بي او ضل عن سبيلي

لابد من شرع وارسال الرسل وان العقل لا يغني عن ذلك
لا يجوز قتال الكفار الذين لم تبلغهم الدعوة حتى يدعوا الى الاسلام

العمل *** ارسل رساله تحمل البشارة بالخير واخرى تحمل النذارة من الشر
***
لَّـكِنِ اللَّـهُ يَشْهَدُ بِمَا أَنزَلَ إِلَيْكَ أَنزَلَهُ بِعِلْمِهِ وَالْمَلَائِكَةُ يَشْهَدُونَ وَكَفَى بِاللَّـهِ شَهِيدًا ﴿١٦٦﴾
العمل ***تعلم القران علم الله فليس افضل منك احد الا بعمل
اقرأ عن إعجاز القران
***

إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّـهِ قَدْ ضَلُّوا ضَلَالًا بَعِيدًا ﴿١٦٧﴾
اشد الناس عقوبة من .جمعوا بين الكفر بإنفسهم وصدهم الناس عن سبيل الله
***

إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَظَلَمُوا لَمْ يَكُنِ اللَّـهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلَا لِيَهْدِيَهُمْ طَرِيقًا﴿١٦٨﴾
التدبر***نفى الله مغفرته عن الذين جحدوا رسالة محمد فكفروا بالله .وحذر من البقاء على الكفر والظلم

طريقهم جهنم .فما بال بعض الناس يتبعهم ويفرح بتقليدهم
***

إِلَّا طَرِيقَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّـهِ يَسِيرًا ﴿١٦٩﴾
يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمُ الرَّسُولُ بِالْحَقِّ مِن رَّبِّكُمْ فَآمِنُوا خَيْرًا لَّكُمْ وَإِن تَكْفُرُوا فَإِنَّ لِلَّـهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَكَانَ اللَّـهُ عَلِيمًا حَكِيمًا ﴿١٧٠﴾
***



المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/05/blog-post_90.html#ixzz4oyrE3HyU
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,096
يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلَا تَقُولُوا عَلَى اللَّـهِ إِلَّا الْحَقَّ
التدبر***وصفهم الله باهل الكتاب لإنهم خالفوا كتابهم
الغلو في الدين ان يظهر المتدين ما يفوت الحد الذي حدد له الدين وهو ضرر على الدين
استعذ بالله من الغلو
اليهود طولبوا بإتباع التوراة ورسولهم ولكنهم بغضوا عيسى ومحمد
والنصارى طولبوا بإتباع المسيح فغلو فيه الى دعوى الهيته او ابن الله مع الكفر بمحمد
نهى عن الكذب على الله فهو من اعظم الإثم ..والقول بلا علم ب افعال وشرع الله و.. مأمور بقول الحق في هذه الامور

إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّـهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ فَآمِنُوا بِاللَّـهِ وَرُسُلِهِ وَلَا تَقُولُوا ثَلَاثَةٌ انتَهُوا خَيْرًا لَّكُمْ إِنَّمَا اللَّـهُ إِلَـهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَكَفَى بِاللَّـهِ وَكِيلًا ﴿١٧١﴾
كلمة : خلقه بكلمة ارسلها الله مع جبريل الى مريم كن .فكان
احذر من العبارات المحرمه

***
لَّن يَسْتَنكِفَ الْمَسِيحُ أَن يَكُونَ عَبْدًا لِّلَّـهِ وَلَا الْمَلَائِكَةُ الْمُقَرَّبُونَ وَمَن يَسْتَنكِفْ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيَسْتَكْبِرْ فَسَيَحْشُرُهُمْ إِلَيْهِ جَمِيعًا ﴿١٧٢﴾

يستنكف : يمتنع ويأنف
التدبر***الكبر بطر الحق وغمط الناس وهذا لا يدخل الجنة
اهل الايمان اهل تواضع وذله لله
***

فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَيُوَفِّيهِمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدُهُم مِّن فَضْلِهِ وَأَمَّا الَّذِينَ اسْتَنكَفُوا وَاسْتَكْبَرُوا فَيُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا وَلَا يَجِدُونَ لَهُم مِّن دُونِ اللَّـهِ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا ﴿١٧٣﴾
من التضعيف في الجزاء ما لا عين رات ولا اذن سمعت ولا خطر على قلب بشر
***

يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُم بُرْهَانٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُّبِينًا﴿١٧٤﴾
التدبر***ربكم مضافه الى ضمير المخاطبين لإظهار اللطف بهم
اذا اردت الهداية والنور فالزم طريق محمد
***

فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّـهِ وَاعْتَصَمُوا بِهِ فَسَيُدْخِلُهُمْ فِي رَحْمَةٍ مِّنْهُ وَفَضْلٍ وَيَهْدِيهِمْ إِلَيْهِ صِرَاطًا مُّسْتَقِيمًا ﴿١٧٥﴾
عقوبة من لم يؤمن ويعتصم بالله منعهم من رحمته وخلى بينهم وبين انفسهم فحصل لهم الحرمان
***

يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّـهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلَالَةِ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ وَهُوَ يَرِثُهَا إِن لَّمْ يَكُن لَّهَا وَلَدٌ فَإِن كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ وَإِن كَانُوا إِخْوَةً رِّجَالًا وَنِسَاءً فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنثَيَيْنِ يُبَيِّنُ اللَّـهُ لَكُمْ أَن تَضِلُّوا وَاللَّـهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴿١٧٦﴾
الكلالة : من مات وليس له ولد ولا والد
التدبر***ختمت الاية الكلالة والله بكل عليم عالم بعواقب الامور ومصالحها وما يستحق كل من القرابات بحسب قربه من المتوفي
اهمية سؤال اهل العلم ومن الايمان ان يسلم المرء بإحكام الشرع .ولا يجعل عقله حاكم في التحليل والتحريم
***

تم بحمد الله تدبر وعمل سورة النساء
نسأل الله يتقبله منا ويكون لنا عون على التطبيق والعمل


المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/05/blog-post_90.html#ixzz4p3z7j24K
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,096
نبدأ بفضل الله تدبر وعمل من سورة المائدة
﴿ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ﴾
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ أُحِلَّتْ لَكُم بَهِيمَةُ الْأَنْعَامِ إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْدِ وَأَنتُمْ حُرُمٌ إِنَّ اللَّـهَ يَحْكُمُ مَا يُرِيدُ ﴿١﴾
التدبر***تميزت هذه السورة هي اجمع لفروع الشرائع من التحليل والتحريم
اخبر الله في اخر سورة النساء ان اليهود لما نقضوا المواثيق حرم الله عليهم طيبات احلت لهم
وفي سورة المائدة افتتحت بأمر المؤمنين بالوفاء بالعقود
في تنفيذ اوامر الله لا يلزم معرفة الحكمة

العمل *** احذر الاطعمة المشتبه والمحرمه فإنها ضرر على الدين والعقل والجسم
لا تجعل عقلك حاكم في التحليل والتحريم
***

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُحِلُّوا شَعَائِرَ اللَّـهِ وَلَا الشَّهْرَ الْحَرَامَ وَلَا الْهَدْيَ وَلَا الْقَلَائِدَ وَلَا آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّن رَّبِّهِمْ وَرِضْوَانًا وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُوا وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ أَن صَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَن تَعْتَدُوا وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّـهَ إِنَّ اللَّـهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ﴿٢﴾
القلائد : ما قلد الهدى حيث يعلق عليها النعال وغيرها علامه على انها هدي
لا يجرمنكم : لا يحملنكم شنان : بغض

التدبر***لا تحملنكم عداوة قوم على ان تعتدوا عليهم من اجل ان صدوكم عن المسجد الحرام
نزلت هذة الاية عام الفتح اراد المسلمون قتل المشركين لانهم صدوهم عن الحرم يوم الحديبيه فنهاهم الله
في التقوى رضا الله وفي البر رضا الناس
الفرق بين التقوى والبر( البر اعم من التقوى )
التقوى في الواجبات وترك المحرمات دون فعل المندوبات
ان البر عام في فعل الواجبات والمندوبات وترك المحرمات

العمل *** اعرض خدماتك على جهة تساعد المحتاجين
عود نفسك لا تعين احد على معصية ولا تمنع خيرك عن احد في طاعة الله
***


المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/06/blog-post.html#ixzz4pAP0bY1r
 
المشاركات
19,186
الإعجابات
183
في تنفيذ اوامر الله لا يلزم معرفة الحكمة

تحدّث الشيخ الشعراوي عن الحكمة من عدم توضيح الله عز و جل الحكمة في كل أمر
قال أن في ذلك اختبارًا لإيمان المؤمن..هل يستجيب رغم عدم علمه للحكمة أو لا يستجيب؟
هل يُشكك أم ينقاد؟
ربما لو عدنا إلى أنفسنا لعلمنا أننا من أي الطرفين في الاستجابة
أسأل الله أن يجعلنا من أهلها ()

لا تحملنكم عداوة قوم على ان تعتدوا عليهم من اجل ان صدوكم عن المسجد الحرام

سبحان لله ديننا يوجهنا لتقديم الدين و مبادئه على الخلافات الشخصية
فكم من مُضيّع لتلك المباديء كلها أو أكثرها بسبب خلافات و مشاكل و أمراض نفسية مثل الحقد و الحسد
هي في النهاية لا تضر إلا صاحبها
فالنعم بيد الله و العطايا بيد الله فعلام يحمل أحدنا في قلبه على أخيه و الله هو مقسّم تلك الأرزاق
وهو الذي أعطى فلان و منع عن فلان


اللهم أصلح قلوبنا


بوركتِ أخيه
سأُتابع هذه السلسلة معك و جميعنا سيستفيد :)

 
التعديل الأخير:
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,096
أنا سعيدة جداً بمشاركتك
وعجبني طريقة الرد والتحليل والإضافة للموضوع
المعاني السامية بارك الله فيك وحابه ان تتابعيني انتي وجميع الاخوات
ربي يفقهنا في دينه
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,096
حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّـهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلَامِ
الموقوذة : هي التي ضربت بعصا او حجر حتى ماتت
قد يبين الله للعباد الحكمة من احكامه وقد لا يبين

العمل *** تعلم ما يباح ويحرم حتى تكون ممن طاب مطعمه فأجيبت دعوته
كل ما حرمه الله لمصلحة العاجلة والاجلة فكن مستسلم وراضي بحكم الله


ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن دِينِكُمْ فَلَا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ
الكفار ماتت هممهم وانقطع رجاؤهم عن ان يغلبوكم الى دينهم

الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّـهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴿٣﴾
التدبر***لما نزلت هذه الاية بكى عمر وقال كنا في زيادة من ديننا فأما اذا كمل فإنه لم يكمل شئ قط إلا نقص
الكتاب والسنة كافيين في احكام الدين
حرم الابتداع في الدين
من عظمة هذا الدين ان جعل للضرورة احكام
***

يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَمَا عَلَّمْتُم مِّنَ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللَّـهُ فَكُلُوا مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّـهِ عَلَيْهِ وَاتَّقُوا اللَّـهَ إِنَّ اللَّـهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ ﴿٤﴾
كان يسافروا بحث عن العلم فلا تاخذ العلم من غير متقن لانه سيضيع الامه
العمل ***العمل بما علمت
اسأل عالم عما اشكل عليك

ذكر من حولك بالتسمية قبل اي شئ
***
الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَّهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلَا مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ وَمَن يَكْفُرْ بِالْإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ ﴿٥﴾
المرأة تملك مهرها وليس لأحد منه شئ إلا ما سمحت به لزوجها او وليها او غيره
***



المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/06/blog-post.html#ixzz4pLIFreHv
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,096
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّـهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَـكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ﴿٦﴾
صعيداً : ما على الارض من تراب ونحوه
التدبر***دين الله يسر ..تمام نعمة الوضوء لانها تكفير الخطايا وهي طهارة ظاهرة تكمل الطهارة الباطنه بالتوحيد والتوبة
دوام الشكر سبب لإتمام النعم
من سمات الدين رفعة الحرج والمشقة

العمل *** احرص ان تكون دائما على طهاره لتنال محبة الله
تعلم التيمم
***

وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّـهِ عَلَيْكُمْ وَمِيثَاقَهُ الَّذِي وَاثَقَكُم بِهِ إِذْ قُلْتُمْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاتَّقُوا اللَّـهَ إِنَّ اللَّـهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ ﴿٧﴾
التدبر***استدامة تذكر نعم الله فيه زوال للعجب من النفس وزيادة لفضل الله
عالم بالاسرار فاحذروا ان يطلع من قلوبكم على امر لا يرضاه
تذكر نعم الله ولا تغفل عن شكرها ويساعدك على التزام العهود معه
***

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّـهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّـهَ إِنَّ اللَّـهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ﴿٨﴾
العمل ***اشهدوا بالحق من غير ميل الى اقاربكم .وحيف على اعدائكم
نهى ان يظلم من ابغضه
***

وَعَدَ اللَّـهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ ﴿٩﴾



المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/06/blog-post.html#ixzz4pLsOhgLR
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,096
وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُولَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ﴿١٠﴾
اصحاب الجحيم اي ملازمون لها ملازمة الصاحب لصاحبه
***

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّـهِ عَلَيْكُمْ إِذْ هَمَّ قَوْمٌ أَن يَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ فَكَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنكُمْ وَاتَّقُوا اللَّـهَ وَعَلَى اللَّـهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ﴿١١﴾
التدبر***شكر الله يستلزم تقواه والخوف من ان يبدل نعمته بنقمة
على حسب الايمان يكون التوكل
العمل *** تذكر كم مرة نجاك الله من كربة او مصيبة ثم اشكر الله
فوض امورك الى الله وافعل الاسباب ولا تعتمد عليها
***

وَلَقَدْ أَخَذَ اللَّـهُ مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَبَعَثْنَا مِنْهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيبًا وَقَالَ اللَّـهُ إِنِّي مَعَكُمْ لَئِنْ أَقَمْتُمُ الصَّلَاةَ وَآتَيْتُمُ الزَّكَاةَ وَآمَنتُم بِرُسُلِي وَعَزَّرْتُمُوهُمْ وَأَقْرَضْتُمُ اللَّـهَ قَرْضًا حَسَنًا لَّأُكَفِّرَنَّ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَلَأُدْخِلَنَّكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ فَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ مِنكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ﴿١٢﴾
العمل ***تصدق تقرض بها ربك وابشر برد مضاعف
من اسباب معية الله ملازمة العبادات المذكورة
***

فَبِمَا نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَنَسُوا حَظًّا مِّمَّا ذُكِّرُوا بِهِ وَلَا تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَى خَائِنَةٍ مِّنْهُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِّنْهُمْ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللَّـهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ﴿١٣﴾
التدبر***قلة اهتمام بني اسرائيل بالدين وذلك ب التعمد الى نقض ما عاهدوا عليه من الامتثال ..والغرور بسوء التأويل ...والنسيان الناشئ عن قلة تعهد الدين
قسوة القلب عقاب عظيم .وهنا لا تجدي فيها الموعظة فلا يرغبهم تشويق ولا يزعجهم تخويف
يحرفونه اي يتأولونه على غير تأويله
عن ابن مسعود قال : قد ينسى المرء بعض العلم بالمعصية

العمل *** اعمل شئ يرقق قلبك مثل مساعدة يتيم او مسكين او الخشوع لكلام الله حتى لا تكون قاسي القلب
من يهون من خطر اليهود محتاج الى ان يتدبر القران
***



المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/06/blog-post.html#ixzz4pLwoK8Cs
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,096
وَمِنَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى أَخَذْنَا مِيثَاقَهُمْ فَنَسُوا حَظًّا مِّمَّا ذُكِّرُوا بِهِ فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَسَوْفَ يُنَبِّئُهُمُ اللَّـهُ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ ﴿١٤﴾
التدبر***ترك الواجب قد يكون سبب لفعل المحرم كالعداوة والبغضاء
العهد الذي اخذه الله على النصارى متابعة الرسول ومناصرته والايمان بكل نبي يرسله الله .وفعلوا كما فعل اليهود خالفوا العهود
عاقب الله النصارى بعداوة بعضهم لبعض بختلاف الطوائف يكفر بعضهم بعض

العمل *** تذكر عبادات غفل عنها المسلمون وحرفوها حتى تعرف سبب الخلافات بينهم
قل ( اللهم نعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك )
***

يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيرًا مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ قَدْ جَاءَكُم مِّنَ اللَّـهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ ﴿١٥﴾
نبوة محمد بإنه بين لهم كثير مما يخفون عن الناس
العمل *** ارسل رساله الى نصراني تدعوه الى الاسلام واستخدم العبارات التى يحبها ولا تخالف شريعتنا
***
يَهْدِي بِهِ اللَّـهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلَامِ وَيُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ﴿١٦﴾
العمل ***يهدي بالقران من اجتهد على بلوغ مرضاة الله وتوصله الى دار السلام وهو العلم الحق والعمل به
من اراد الهداية فليتبع ما يرضى الله
***

لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّـهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ قُلْ فَمَن يَمْلِكُ مِنَ اللَّـهِ شَيْئًا إِنْ أَرَادَ أَن يُهْلِكَ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ وَمَن فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا وَلِلَّـهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَاللَّـهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴿١٧﴾
التدبر***هذه الاية ترد على عدم الوهية عيسى ..انه لو كان اله لكان له من الامر شئ .ولقدر على ان يدفع عن نفسه وعن امه
الله يخلق ما يشاء ان شاء بدون ام كحواء وان شاء بدون اب كعيسى وان شاء من غير اب وام كأدم
الحوار مع اصحاب الاديان لا يعني التنازل عن الثوابت واصول العقيدة



المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/06/blog-post.html#ixzz4pZvADEHy
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,096
وَقَالَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى نَحْنُ أَبْنَاءُ اللَّـهِ وَأَحِبَّاؤُهُ قُلْ فَلِمَ يُعَذِّبُكُم بِذُنُوبِكُم بَلْ أَنتُم بَشَرٌ مِّمَّنْ خَلَقَ يَغْفِرُ لِمَن يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاءُ وَلِلَّـهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ ﴿١٨﴾
التدبر***من حيل الشيطان على بعض البشر ان يعتبروا انفسهم ليسوا كبقية الناس مثل قول اليهود والنصارى ان كان زعمتم انكم ابناء واحباء الله .فإن الاب لا يعذب ولده وحبيبه .وانتم مقرون انه معذبكم في الدني مسخهم قردة وخنازير
العمل *** اترك ذنب مصر عليه وتذكر الذنوب سبب لنزول العذاب وزوال النعم
محبة الله وولايته لا تنال بالتمنى وإنما بالصدق في التزام شرعه
***

يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ عَلَى فَتْرَةٍ مِّنَ الرُّسُلِ أَن تَقُولُوا مَا جَاءَنَا مِن بَشِيرٍ وَلَا نَذِيرٍ فَقَدْ جَاءَكُم بَشِيرٌ وَنَذِيرٌ وَاللَّـهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴿١٩﴾
التدبر***بعث الله محمد بعد ان كثرة عبادة الاوثان والجهل إلا القليل من المتمسكين ببقايا من دين الانبياء الاقدمين

احرص ان تجمع بين البشارة والنذارة
***
وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّـهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَعَلَ فِيكُمْ أَنبِيَاءَ وَجَعَلَكُم مُّلُوكًا وَآتَاكُم مَّا لَمْ يُؤْتِ أَحَدًا مِّنَ الْعَالَمِينَ ﴿٢٠﴾
التدبر***نذكر النعمة بالقلب واللسان وهذا منشط للعبادة ولحب الله والحياء منه
الانسان ملك ان كانت له دار وزوجة وخادم ..وايضا يكون مستغني عن غيره
***

يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّـهُ لَكُمْ وَلَا تَرْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِكُمْ فَتَنقَلِبُوا خَاسِرِينَ ﴿٢١﴾

قَالُوا يَا مُوسَى إِنَّ فِيهَا قَوْمًا جَبَّارِينَ وَإِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا حَتَّى يَخْرُجُوا مِنْهَا فَإِن يَخْرُجُوا مِنْهَا فَإِنَّا دَاخِلُونَ ﴿٢٢﴾
***
قَالَ رَجُلَانِ مِنَ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْعَمَ اللَّـهُ عَلَيْهِمَا ادْخُلُوا عَلَيْهِمُ الْبَابَ فَإِذَا دَخَلْتُمُوهُ فَإِنَّكُمْ غَالِبُونَ وَعَلَى اللَّـهِ فَتَوَكَّلُوا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ﴿٢٣﴾

التدبر***تردي حال بني اسرائيل من النعمة اي بصلاحهم الى المذله عندما رفضوا قتال الاعداء خوفا منهم لعظم اجسامهم
المؤمن لا يشك في صدق الرسول
العمل ***
حدد طاعة تتردد في فعلها او معصية تتردد في تركها واعزم العمل فستجد التيسير والفرج في حياتك
التوكل على الله سبب في تيسير الامور
***



المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/06/blog-post.html#ixzz4pdBEF9t4
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,096
قَالُوا يَا مُوسَى إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَدًا مَّا دَامُوا فِيهَا فَاذْهَبْ أَنتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلَا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ ﴿٢٤﴾
التدبر***مستوى درجات الايمان لدى الناس عند الاختبار

فاذهب أنت وربكافراط في العصيان وسوء الادب مع الله
***

قَالَ رَبِّ إِنِّي لَا أَمْلِكُ إِلَّا نَفْسِي وَأَخِي فَافْرُقْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ﴿٢٥﴾
فافرق : فاحكم
***

قَالَ فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ سَنَةً يَتِيهُونَ فِي الْأَرْضِ فَلَا تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ ﴿٢٦﴾
التدبر***الحكمة في كون التيه اربعين سنة ان يموت هؤلاء الذين قالوا هذه المقاله .ولتظهر ناشئة جديدة تتربى عقولهم على طلب قهر الاعداء

هذه عقوبة على الذنب بزوال نعمة موجودة او دفع نعمة قد انعقد سبب وجودها او تأخرها الى وقت اخر
***

وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّـهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ﴿٢٧﴾
العمل ***تأمل وتدبر هذه القصة
تقرب لله بشئ من مالك وإساله القبول
عظم كبيرة الحسد وما يترتب عليها من الكبائر
قبول الاعمال منه من الله
***

لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّـهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ ﴿٢٨﴾


إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاءُ الظَّالِمِينَ ﴿٢٩﴾
***
فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ ﴿٣٠﴾

العمل ***للنفس اثر في تهوين المعصية وتسهيلها وتزينه لتقع فيها . فحذرها
احذر من الكبائر وخاصة القتل ستكون من الخاسرين
***

فَبَعَثَ اللَّـهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَى أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَـذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ ﴿٣١﴾
***



المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/06/blog-post.html#ixzz4pfZnGIr2
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,096
مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم بَعْدَ ذَلِكَ فِي الْأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ﴿٣٢﴾
التدبر***ذكروا بني اسرائيل لان التوراة اول كتاب نزل فيه تعظيم القتل ومع ذلك قتلوا الانبياء .والاسراف في كل امر :التباعد عن حد الاعتدال
لتعظيم الامر فإنه من قتل نفس بإنه قتل الناس جميعا
العمل *** حذر من خطورة عقوبة القتل فإنه بمثابة قتل جميع من في الارض
فساد بني اسرائيل لم ينشأ عن جهل بل اتباع للهوى فلعنهم الله
***

إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّـهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَن يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلَافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ ﴿٣٣﴾
التدبر***المعنى يحاربون اولياء الله فعبر بنفسه عن اوليائه إكبارا لإذايتهم
عقوبة المفسدين عظيمه لان خيف الطريق سينقطع الناس عن السفر فانسد باب التجارة عليهم ولذلك شرع الله عليهم الحدود المغلظة
المصلح في الارض لها اعظم الحسنات
***

إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِن قَبْلِ أَن تَقْدِرُوا عَلَيْهِمْ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّـهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴿٣٤﴾
حد المحاربة يسقط لمن تاب قبل القدرة عليه .فكيف بمن هو دونه ؟
***

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّـهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ وَجَاهِدُوا فِي سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ﴿٣٥﴾
الوسيلة : القربة والطاعة
التدبر***خص الجهاد بالمال والنفس والأي واللسان والسعى لنصر الدين
اسأل الله ان يجعلك من المجاهدين في سبيله سواء بمالك او بعلمك او بنفسك
***

إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ أَنَّ لَهُم مَّا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا وَمِثْلَهُ مَعَهُ لِيَفْتَدُوا بِهِ مِنْ عَذَابِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَا تُقُبِّلَ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ﴿٣٦﴾
الدنيا هي سبب الفتنة والصدود عن سبيل الله
***



المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/06/blog-post.html#ixzz4pff4gSLP
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,096
يُرِيدُونَ أَن يَخْرُجُوا مِنَ النَّارِ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنْهَا وَلَهُمْ عَذَابٌ مُّقِيمٌ ﴿٣٧﴾
العمل *** تأمل في صورة اهل النار حيث يحاولون الخروج من النار ولا يستطيعون
***
وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِّنَ اللَّـهِ وَاللَّـهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ﴿٣٨﴾

التدبر***قدم الله ذكر الرجال في السرقة .وقدم ذكر النساء في الزنى لان حب المال على الرجال أغلب .وشهوة الاستمتاع على النساء أغلب
***
فَمَن تَابَ مِن بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ فَإِنَّ اللَّـهَ يَتُوبُ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّـهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴿٣٩﴾
العمل ***توبة السارق هي الندم والاقلاع ويرد ما سرق الى من يستحقه
باب التوبة مفتوح للعباد فقط يصدق مع الله ويرد المظالم الى اهلها
الاشتغال بالاصلاح بعد التوبة سبب لقبولها وثباتها
***

أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّـهَ لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يُعَذِّبُ مَن يَشَاءُ وَيَغْفِرُ لِمَن يَشَاءُ وَاللَّـهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴿٤٠﴾
***
يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ لَا يَحْزُنكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ

لماذا لا نحزن على المرتد؟
كان الرسول من حرصه على الخلق يشتد حزنه لمن ارتد .فأرشده الله ان لا يحزن عليهم فهؤلاء ان حضروا لم ينفعوا .وان غابوا لم يفقدوا
ومعنى المسارعة في الكفر إظهار اثاره عند ادنى مناسبة

مِنَ الَّذِينَ قَالُوا آمَنَّا بِأَفْوَاهِهِمْ وَلَمْ تُؤْمِن قُلُوبُهُمْ وَمِنَ الَّذِينَ هَادُوا سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ سَمَّاعُونَ لِقَوْمٍ آخَرِينَ لَمْ يَأْتُوكَ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ مِن بَعْدِ مَوَاضِعِهِ
العمل ***حدد اسماء قنوات عرفت بالصدق لتتابع الاخبار .وحدد قنوات عرفت بالكذب ومعاداة الدين وقاطعها
يَقُولُونَ إِنْ أُوتِيتُمْ هَـذَا فَخُذُوهُ وَإِن لَّمْ تُؤْتَوْهُ فَاحْذَرُوا وَمَن يُرِدِ اللَّـهُ فِتْنَتَهُ فَلَن تَمْلِكَ لَهُ مِنَ اللَّـهِ شَيْئًا أُولَـئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِدِ اللَّـهُ أَن يُطَهِّرَ قُلُوبَهُمْ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ ﴿٤١﴾
التدبر***من تحاكم للشرع حسب اتباع هواه إن حكم له رضى .وإن لم يحكم له سخط هذا يدل على عدم طهارة قلبه
طهارة القلب سبب لكل خير
خزي المنافقين في الدنيا الفضيحة اما خزي اليهود بالجزية او القتل والسبي والنفي

العمل *** حدد امور يتطهر بها قلبك مثل حسن الظن والعفو
قل اللهم إني أسألك طهارة قلبي
***



المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/06/blog-post.html#ixzz4pjEwwuvD
 
أعلى