نصائح ذهبية للبنات الجزء الأول السور والايات المفضلة في القران علم التخــاطر عن بعد.. 
في كلٍ منا لأحبتنا ديوان..فهلُمُّوا إليه 

نصائح ذهبية للبنات الجزء الأول السور والايات المفضلة في القران علم التخــاطر عن بعد.. 
في كلٍ منا لأحبتنا ديوان..فهلُمُّوا إليه 

الشوق للجنة

المشاركات
2,241
الإعجابات
614
#1
نشتاق للجنة هي مطلب المؤمنين .وأمل الصادقين . ورجاء المتقين

قالَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ لِرَجلٍ كيفَ تقولُ في الصَّلاة ؟ قالَ أتشَهَّدُ وأقولُ اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ أما إنِّي لا أحسنُ دَندنتَكَ ولا دَندَنةَ مُعاذٍ فقالَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ : حولَها نُدَندِنُ
نسأل الله الفردوس الاعلى الذي فوقه العرش ومنه تفجر انهار الجنة

عن الرسول من قال: اللهم إني أسألك الجنة ثلاث مرات، قالت الجنة: اللهم أدخله الجنة، ومن استعاذ بالله من النار ثلاث مرات، قالت النار: اللهم أجره مني )
( يكثر الانسان الطلب على حسب تعلق قلبه به )
* قل طلبنا للجنة والتفكير فيها بسبب جهلنا لما فيها من نعم .مع ان نؤمن انها دار المؤمنين .ولكن لم نبحث عن تفاصيلها حتى نندفع بشوق لهذه الجنة

الجنة : اي البستان الشجر الكثيف الملتف اغصانه ..واصل الكلمة الاختفاء والمستور ( ما بداخل الجنة مستور لكثافة الشجر )..وتطلق على الجنين المخفي في بطن امه .والمجنون المستور العقل .والجن المستور عن عيون الناس
الجنة
هي غيب والله اخبرنا عنها . دار الجزاء للإنس والجن للموحدين منهم ..موجوده فوق سبع سموات .العرش سقفها .هي منازل ودرجات بعضها فوق بعض .لها ثمانية ابواب ..من دخلها لا يخرج منها . يدخلها برحمة الله ويرتقي فيها بأعماله .حياة بلا موت . لا ينقطع نعيمها .
فيها من النعيم قال الله تعالى: أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر). ..واعظم النعم مشاهدت الله
* الشيء العظيم يكثر اسمائه لانه يحتوي على اشياء كثيرة )
للجنة للجنة احدى عشر اسم .ورد اسم الجنة 95 مرة

ومن اسمائها
** دار السلام

إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالْأَنْعَامُ حَتَّىٰ إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلًا أَوْ نَهَارًا فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَن لَّمْ تَغْنَ بِالْأَمْسِ ۚ كَذَٰلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (24) وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَىٰ دَارِ السَّلَامِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ (25) يونس
* تعامل مع الدنيا على انك تاركها وفكر في دار الاخرة
وصف دقيق للدنيا ومتاعها ومدته قصيرة كالزرع ونضارته ثم مصيره للحصد او الهلاك

بهجة الدنيا ليس دائمة بل تنقص بسرعة وبفجئة
والناس مستمرة في البحث عن ثمرة الدنيا .فتنقلب من حال جميل الى قبيح من كثرة ما فيها من الألم والاحزان
((في حالة التمتع بالدنيا يغشى فقدانها .وفي حالة فقدانها يتألم على فقدانها )) (كل ما يكدر الدنيا دليل على ان الدنيا محشوة بالألم ).الالم والحزن هما نقص

عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم : " ما طلعت شمس قط ، إلا بعث بجنبتيها ملكان إنهما ليسمعان أهل الأرض إلا الثقلين : يا أيها الناس ، هلموا إلى ربكم فإن ما قل وكفى خير مما كثر وألهى )

نكمل بعون الله
 
المشاركات
2,241
الإعجابات
614
#2
نتابع
السلام من اسماء الله .من دخل الجنة سلام من كل افة .هو من اهل السلام .تحيتهم السلام .. لا غل فيها ولا حسد ولا حقد .سالمين من الخوف من غضب الله .لا ألم بدني ونفسي .. تسلم عليهم الملائكة
وَالْمَلَائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِم مِّن كُلِّ بَابٍ (23) سَلَامٌ عَلَيْكُم بِمَا صَبَرْتُمْ ۚ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ (24)الرعد

* يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَٰذَا ۚ قَالُوا شَهِدْنَا عَلَىٰ أَنفُسِنَا ۖ وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَشَهِدُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُوا كَافِرِينَ (130) الانعام
الرسل دعت لدار السلام .كل شيء في الدنيا ناقص ودار السلام لا تنغيص فيها .سلام من كل المكاره .سلم نفسك من الدنيا وتعلق بالله وهو ناصرك
دار السلام مجاورة لله اذا اهلها في سلامة تامة .دار واسعة امنة ليس فيها خوف بل هي السلام الحق
***

من اسماء الجنة 2) جنة الخلد
{قُلْ أَذَلِكَ خَيْرٌ أَمْ جَنَّةُ الْخُلْدِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ كَانَتْ لَهُمْ جَزَاءً وَمَصِيرًا * لَهُمْ فِيهَا مَا يَشَاءُونَ خَالِدِينَ كَانَ عَلَى رَبِّكَ وَعْدًا مَسْئُولًا } [ الفرقان 15 - 16]
اي كلام اوله امر لابد التركيز به ونشره وبيانه


بَلْ كَذَّبُوا بِالسَّاعَةِ ۖ وَأَعْتَدْنَا لِمَن كَذَّبَ بِالسَّاعَةِ سَعِيرًا (11)
النار اعدت لمن كذب بالساعة ثم قال أذلك خير ام جنة الخلد
المطلوب التفكر بالاية . . هل نستبدل الجنة بالنار ؟؟ لا يمكن ..

ولكن الانسان ينظر لهواه .ويقول على الدين هذا من اساطير الاولين .وهذا اسطورة .وهذا شعبي غير متحضر .وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَٰذَا إِلَّا إِفْكٌ افْتَرَاهُ وَأَعَانَهُ عَلَيْهِ قَوْمٌ آخَرُونَ ۖ فَقَدْ جَاءُوا ظُلْمًا وَزُورًا (4) وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَىٰ عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا (5)
فرد الله عليهم

قُلْ أَنزَلَهُ الَّذِي يَعْلَمُ السِّرَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ إِنَّهُ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا (6)
الله هو عالم السر . وطلب منهم الرسول ترك الدنيا وعبادة الله فتعجبوا منه وقالوا له
وَقَالُوا مَالِ هَٰذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الْأَسْوَاقِ ۙ لَوْلَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُ نَذِيرًا (7) أَوْ يُلْقَىٰ إِلَيْهِ كَنزٌ أَوْ تَكُونُ لَهُ جَنَّةٌ يَأْكُلُ مِنْهَا ۚ وَقَالَ الظَّالِمُونَ إِن تَتَّبِعُونَ إِلَّا رَجُلًا مَّسْحُورًا (8) انظُرْ كَيْفَ ضَرَبُوا لَكَ الْأَمْثَالَ فَضَلُّوا فَلَا يَسْتَطِيعُونَ سَبِيلًا (9)
هذا حالهم جعلوا علامات صدق الرسول بما يملك من الدنيا . يأكل الطعام .ويمشي في الاسواق وليس معه ملك يرفعه في الدنيا من كنز او بستان .ثم اتهموه بالسحر
فردا الله عليهم
تَبَارَكَ الَّذِي إِن شَاءَ جَعَلَ لَكَ خَيْرًا مِّن ذَٰلِكَ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَيَجْعَل لَّكَ قُصُورًا (10)


نكمل بعون الله
 
المشاركات
2,241
الإعجابات
614
#3
نتابع
جنة الخلد (.اي اهلها لا يرحلون عنها .لهم ما يشاؤون .هي مقر للسرور والتنوع وسهولة الوصول .موجود بينهم انهار من لبن وعسل وماء وروائح طيبة .فيها التمتع بلقاء الاحباب والامن من سخط الله
النعيم دائم وزايد

( الدنيا اهلها لا يثبتون على حال )
(الدنيا دار اختبار .وكن على يقين ب يوم القيامة )

* دخول الجنة على الله .وادع الله ان يدخلك الجنة *
( عمال تعمل لدار الشقاء .وعمال تعمل لدار السعادة .لا مقارنة )


من اسماء الجنة 3) دار المقامة ................4) جنات عدن ....ولهم نفس الاوصاف
( الَّذِي أَحَلَّنَا دَارَ الْمُقَامَةِ مِن فَضْلِهِ لَا يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ وَلَا يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ (35) فاطر
* دار المقامة ::هي زيادة عن العدن

لا يوجد نقص في جمال سكانها او في صحتهم او في اقامتهم
* اذهب عنا الحزن والتعب والكدر .المقام فيها دائم الرغبة وليس فيها رهبة

العكس في الدنيا تفرح بشي وتخاف من زواله
جنات عدن ::
( جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا ۖ وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ (33) فاطر
يحلون فيها اساور من ذهب ولؤلؤ ولباسهم حرير
جنات عدن وليس جنة فيها حدائق وقصور وانهار

العدن اي الاقامة في الجنات .لا يملون ابدا من كثرة التمتع بها .ولا يصلون الى درجة يعتادون على النعيم . بل كل ما كانوا في نعيم وتمتعوا به زاد نعيمهم لانه لا يخطر على بالهم الرحيل .بل كل ما يرغبون شيء فيعطيهم الله ويزيدهم .نعيم الجنة يتجدد ويتجدد ( وهذا غير موجود ف وممنوع ي الدنيا ..لان الدنيا فيها ملل حتى ملامح النعيم يفقدها بسرعة )
* يخطر على القلب لحم طير.فيطير له الطير كما يشتهي ( تتجدد شهوتهم وما يشاؤون .فيتجدد لهم النعيم )

( جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ۖ لَهُمْ فِيهَا مَا يَشَاءُونَ ۚ كَذَٰلِكَ يَجْزِي اللَّهُ الْمُتَّقِينَ (31) النحل
كل ما تتمنى نفسه حصل له على اكمل وجه ..كل سرور بين ايديهم .والله يذكرهم باشياء من النعيم لم تخطر على قلوبهم

سبحان الله الكريم ليس كمثله شيء

نكمل بعون الله
 
المشاركات
2,241
الإعجابات
614
#4
نتابع
من اسماء الجنة 5
5) جنات النعيم
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتُ النَّعِيمِ (8) خَالِدِينَ فِيهَا ۖ وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا ۚ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (9) لقمان
الايمان والعمل الصالح جزأه جنات النعيم
وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا ۚ أُولَٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ (6) وَإِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِ آيَاتُنَا وَلَّىٰ مُسْتَكْبِرًا كَأَن لَّمْ يَسْمَعْهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْرًا ۖ فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (7) لقمان

من النعيم اذانهم لا تسمع لهو الحديث .ولا يتخذ الدين هزوا .واعينهم لا ترى من ولى مستكبرا ( هذا نعيم لمن ذاق في الدنيا الألم من وجود الباطل ينتشر ويخطف معه الناس لتعيش في لهو الحديث لا تسمع الحق .فقلبه يحترق حزنا .وعندما يدخل الجنات النعيم يحس بذلك النعيم ان تلك الجنات بعيده عن ما تألم منه بالدنيا .الجنات سالمة من كل نقص وعيب )
(ما في قلبك من حرقه على الدين قربة لله )
(الدنيا فيها مرارة .فيها من يظهر الباطل على الحق )

***
6) جنة المأوى

عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَىٰ (15) النجم

وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَىٰ (1) مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَىٰ (2) وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَىٰ (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَىٰ (4) عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَىٰ (5) ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَىٰ (6) وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَىٰ (7) ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّىٰ (8) فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَىٰ (9) فَأَوْحَىٰ إِلَىٰ عَبْدِهِ مَا أَوْحَىٰ (10) مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَىٰ (11) أَفَتُمَارُونَهُ عَلَىٰ مَا يَرَىٰ (12) وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَىٰ (13) عِندَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَىٰ (14) عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَىٰ (15)

* وصل الرسول في المعراج الى شجرة سدرة المنتهى .التي ينتهي اليها ما يعرج من الارض .وينزل اليها ما ينزل من الله للوحي..وعندها جنة المأوى التي..يأوى اليها جبريل والملائكة وارواح الشهداء وغاية المحبين .. يأوى اليها كل نعيم .وعندها ينتهي كل الأماني

نكمل بعون الله
 
المشاركات
2,241
الإعجابات
614
#5
نتابع
من أسماء الجنة
7
لفردوس
قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ (2) وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ (3) وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ (4) وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (5) إِلَّا عَلَىٰ أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (6) فَمَنِ ابْتَغَىٰ وَرَاءَ ذَٰلِكَ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْعَادُونَ (7) وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ (8) وَالَّذِينَ هُمْ عَلَىٰ صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ (9) أُولَٰئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ (10) الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (11)

*يطلق على جميع الجنة ( أُولَٰئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ (10) الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (11) المؤمنون
الورثة ..اي انتقال شيء من شخص الى شخص )
ل رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:((ما منكم من أحد إلا وله منزلان: منزل في الجنة، ومنزل في النار، فإن مات فدخل النار وَرثَ أهل الجنة منزله، فذلك قوله: أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ
الجنة يورثها عباد الله الاتقياء .وهو من راع المحرمات وترك المبهوجات ..فورث الجنة بعد حرمان وهذا ما يطيب القلب ما فاته من امور مبهجة فالفردوس هو مكان البهجة والسعادة
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا (107) الكهف

اي كل اهل الايمان سيورثون الفردوس
* اومعنى اخر للفردوس هي افضلها واعلاها للجنة
الفردوس اي كثير الشجر والاعناب
** اذا سألت الله الجنة اسأله الفردوس الاعلى

***
8) طوبى
( الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ طُوبَىٰ لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ (29) الرعد
طوبى اي الطيبة اي المكان الطيب
في الدنيا الذين امنوا وعملوا الصالحات حياتهم طيبة .ويدخلون الجنة الطيبة
فيها شجرة ((إن في الجنة لشجرة يسير الراكب في ظلها مائة سنة لا يقطعها))
***
9) المقام الأمين
إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي مَقَامٍ أَمِينٍ (51)
( فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (52) يَلْبَسُونَ مِن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَقَابِلِينَ (53) كَذَٰلِكَ وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ (54) يَدْعُونَ فِيهَا بِكُلِّ فَاكِهَةٍ آمِنِينَ (55) لَا يَذُوقُونَ فِيهَا الْمَوْتَ إِلَّا الْمَوْتَةَ الْأُولَىٰ ۖ وَوَقَاهُمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ (56)
يعني الاقامة والأمن ..امنين من الموت .ومن العذاب الجحيم .امنين من انقطاع النعيم
***
10) مقعد صدق
إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ (54) فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِندَ مَلِيكٍ مُّقْتَدِرٍ (55) القمر

هذا المقعد هو مجلس الحق لا لغو فيه .عند مليك مقتدر يقرؤون على الله القران..ويجلسون على منابر من نور
وهذا المقعد يكون للصادق الذي اصلح نفسه وحفظها من اي عيب
هذا ما ورد بالقران من اسماء الجنة


نكمل بعون الله
 
المشاركات
2,241
الإعجابات
614
#6
نتابع
اوصاف الجنة
نتكلم عن ابوابها

( جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَن صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ ۖ وَالْمَلَائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِم مِّن كُلِّ بَابٍ (23) سَلَامٌ عَلَيْكُم بِمَا صَبَرْتُمْ ۚ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ (24) الرعد
تدخل الملائكة تهنئهم بسلامة الوصول .سلام لكم من كل شر
( جَنَّاتِ عَدْنٍ مُّفَتَّحَةً لَّهُمُ الْأَبْوَابُ (50) مُتَّكِئِينَ فِيهَا يَدْعُونَ فِيهَا بِفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ وَشَرَابٍ (51) ۞ وَعِندَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ أَتْرَابٌ (52) هَٰذَا مَا تُوعَدُونَ لِيَوْمِ الْحِسَابِ (53) إِنَّ هَٰذَا لَرِزْقُنَا مَا لَهُ مِن نَّفَادٍ (54) ص
الابواب مفتحة لهم لا تغلق في الوجوه
( وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا ۖ حَتَّىٰ إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ (73) الزمر
يساقون سوق اكرام الى الجنة حتى اذا وصلوا الجنة فتحت ابوابها .وترحب بهم خزانة الجنة .ادخلوها خالدين
** للجنة ثمانية ابواب ..ولجهنم سبعة ابواب **

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّ مَا بَيْنَ الْمِصْرَاعَيْنِ مِنْ مَصَارِيعِ الْجَنَّةِ كَمَا بَيْنَ مَكَّةَ وَهَجَرَ ، أَوْ هَجَرَ وَمَكَّةَ ، وَقَالَ ابْنُ الْمُبَارَكِ : أَوْ كَمَا بَيْنَ مَكَّةَ وَبُصْرَى ).
يدل على وسع الابواب وعظمتها .ما بين الباب والاخر سبعين عام .ويدل ذلك على سعة الجنة
الَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَنَا أَوَّلُ مَنْ يَأْخُذُ بِحَلْقَةِ بَابِ الْجَنَّةِ فَأُقَعْقِعُهَا "
على كل الابواب زحام ( كل عمل وفقت العمل به دخلت من بابه )
"من أنفق زوجين من ماله في سبيل الله، دعي من أبواب الجنة، للجنة ثمانية أبواب، فمن كان من أهل الصلاة دعي من باب الصلاة، ومن كان من أهل الصدقة دعي من باب الصدقة، ومن كان من أهل الصيام، دعي من باب الريان"

** فقال أبو بكر: والله يا رسول الله ما على أحد من ضرورة دعي، من أيها دعي، فهل يدعى منها كلها أحد، يا رسول الله? قال: "نعم، وأرجو أن تكون منهم

* قال ( ما منكم من أحد يتوضأ فيبلغ الوضوء -أو قال: يسبغ الوضوء- ثم يقول: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية، يدخل من أيها شاء،
)
هذا العمل يسير لمن يسر الله عليه
* قال (مَا مِنْ مُسلِمٍ يَمُوتُ لَهُ ثلاثَةٌ لَمْ يَبْلُغُوا الحِنْثَ إِلَّا أدخلَهُ اللَّهُ الجنَّةَ بِفَضْل رَحْمَتِهِ إيَّاهُمْ )
*قال ( إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحفظت فرجها وأطاعت زوجها قيل لها ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت.)

نكمل بعون الله
 
المشاركات
2,241
الإعجابات
614
#7
نتابع
الابواب مرتبطة بالاعمال
هل ابواب الجنة مفتوحة الان ؟؟
من ايات القران نعرف ان اهل الجنة يصلون اليها ويجدو ابوابها مغلقة .والرسول محمد هو من يفتحها تقول له خزانة الجنة بك امرت لا افتح لأحد غيرك ) ( ثم تترك مفتوحة
الجنة حرمت على الانبياء حتى ادخلها ..وحرمت على الامم حتى تدخلها امتي ..واول من يدخلها من امة محمد ابو بكر الصديق )
( ولكن النار تغلق على اهلها زيادة لهم بالعذاب )
الجنة الان لا تفتح الا في شهر رمضان وفي يوم الاثنين والخميس

اقل اهل الجنة منزلة ذلك الرجل الذي يصرف الله وجه عن النار .وكان جالس تحت شجرة فطلب من الله يقربه من الجنة .ثم طلب من الله ينظر لاهل الجنة من بابها ثم طلب من الله ان يدخله الجنة
( الفوز العظيم بدخول الجنة .. الجنة حق يجي الاشتغال لها .والغفلة عنها تميت القلب وتجعله مشغول بالشهوة )
( عمل المشتاق للجنة ليس كعمل الخالي ) من اشتاق لها سأل الله العمل لها ..ومن ضعف شوقه قل سؤاله وعمله )

ريح الجنة
** للجنة ريح زكية يدركها من في الجنة ومن يقبل عليها ( وان ريحها ليوجد من مسيرة اربعين عام ) او خمس مائة عام
ريحها نوعان :
ريح في الدنيا تشمه الارواح لا يدركه العباد
وريح يشم في الدنيا يدركه الانبياء واولياء الله

** تقدم"انس ابن النضر ، فاستقبله سعد بن معاذ، فقال: "يا سعد بن معاذ، الجنة ورب النضر إني أجد ريحها من دون أحد" فقاتل حتى قتل ولم يعرف من كثرة الجروح
***
** تربة الجنة
تربة الجنة متعة للناظرين ريحا ومنظرها وملمسها .ليس بها عيوب طاب اصلها
تربتها مسك خالص .ولونها زعفران وقبب من اللؤلؤ ....( يا رسول الله, حدثنا عن الجنة ما بناؤها؟ قال: لبنة ذهب، ولبنة فضة، وملاطها المسك، وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت، وترابها الزعفران, من يدخلها ينعم لا يبأس، ويخلد لا يموت لا تبلى ثيابه، ولا يفنى شبابه, )
** اشجار الجنة
وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۖ لَّهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ ۖ وَنُدْخِلُهُمْ ظِلًّا ظَلِيلًا (57)
الظل بسبب اشجارها الكثيفة .مع ان الجنة ليس بها شمس ومع ذلك يوجد ظل .ولكن فيها نور .واختفاء الحر بالجنة


نكمل بعون الله
 
المشاركات
2,241
الإعجابات
614
#8
نتابع
وَدَانِيَةً عَلَيْهِمْ ظِلَالُهَا وَذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْلِيلًا (14) الأنسان
* دنو ظلال الاشجار منهم ..وسهل لهم القطف من الاشجار .القطوف ذللت لهم تذليلا ..لا يوجد في الجنة شمس ولا زمهريرة .الهواء معتدل
وَيُطَافُ عَلَيْهِم بِآنِيَةٍ مِّن فِضَّةٍ وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَا (15) قَوَارِيرَ مِن فِضَّةٍ قَدَّرُوهَا تَقْدِيرًا (16) وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْسًا كَانَ مِزَاجُهَا زَنجَبِيلًا (17) عَيْنًا فِيهَا تُسَمَّىٰ سَلْسَبِيلًا (18) ۞ وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤًا مَّنثُورًا (19)
* يجلسون متكئين جلسة الملوك والراحة
( وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ (46) فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (47) ذَوَاتَا أَفْنَانٍ (48) فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (49) فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ (50) فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (51) فِيهِمَا مِن كُلِّ فَاكِهَةٍ زَوْجَانِ (52
* الافنان هي الغصون الكثيرة الورق والثمار .فيها الفاكهة زوجان منها يأكل رطب او يابس .( كل ذلك لمن خاف مقام ربه ) وذلك للترغيب والسعي لما عند الله

مُتَّكِئِينَ عَلَىٰ فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ ۚ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ (54) فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (55) فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ (56) فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (57) كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ (58) فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (59) هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ (60) فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (61) وَمِن دُونِهِمَا جَنَّتَانِ (62) فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (63) مُدْهَامَّتَانِ (64) فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (65) فِيهِمَا عَيْنَانِ نَضَّاخَتَانِ (66) فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (67) فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ (68) فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (69)
*مدهامتان اي شديدة السواد من شدة الخضار من كثرة الري ( اسم زوجة النبي سوداء .بمعنى شديدة الخضرة )
* فيهما نخل ورمان يشبه من الدنيا الاسم فقط ..سعف النخل من الذهب والزمرد .ورمان الجنة كالبعير ..وما عند الله اعظم من ذلك

.اليهود سألوا الرسول أفي الجنة فاكهة قال نعم ..قالوا ايأكلون كما يأكلون في الدنيا قال نعم ..قلوا ايقضون الحوائج قال لا بل يرشحون حتى يخرج مافي اجسادهم من اذى )

نكمل بعون الله
 
المشاركات
2,241
الإعجابات
614
#9
نتابع
وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ (27) فِي سِدْرٍ مَّخْضُودٍ (28) وَطَلْحٍ مَّنضُودٍ (29) وَظِلٍّ مَّمْدُودٍ (30) وَمَاءٍ مَّسْكُوبٍ (31) وَفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ (32) لَّا مَقْطُوعَةٍ وَلَا مَمْنُوعَةٍ (33) وَفُرُشٍ مَّرْفُوعَةٍ (34) إِنَّا أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَاءً (35) فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا (36) عُرُبًا أَتْرَابًا (37) لِّأَصْحَابِ الْيَمِينِ (38)
* في سدر مخضود .هذا شجر له ورق عريض وشوك ضعيف في الغصون ..*وفيها الطلح المنضود اي شديد الطول وغليظ الساق وله شوك كثير .ملتف الاغصان ورائحته جميلة وثمره طيب
السدر في الدنيا يعمل رغوة ويستعمل في غسل الاموات .ويوضع بين الثياب ليمل ريحه جميلة ..وثمره هو االنبق .وينبت بدون رعاية ويعيش في الصحراء
ساق شجر الجنة من ذهب

قال الرسول ( طُوبَى لِمَنْ وَجَدَ فِي صَحِيفَتِهِ اسْتِغْفَارًا كَثِيرًا "
شجرة طوبى
عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَنَّ رَجُلا قَالَ : طُوبَى لِمَنْ رَآكَ وَآمَنَ بِكَ ، فَقَالَ : " طُوبَى لِمَنْ رَآنِي وَآمَنَ بِي ، ثُمَّ طُوبَى ، ثُمَّ طُوبَى ثُمَّ طُوبَى لِمَنْ آمَنَ بِي وَلَمْ يَرَنِي " فَقَالَ رَجُلٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ " وَمَا طُوبَى ؟ قَالَ : " شَجَرَةٌ فِي الْجَنَّةِ مَسِيرَةُ مِائَةِ سَنَةٍ ، ثِيَابُ أَهْلِ الْجَنَّةِ تَخْرُجُ مِنْ أَكْمَامِهَا " .
***

(( نعبد الله بالتعرف على الجنة .ولنا الاجر بذلك ))
وَمَا أُوتِيتُم مِّن شَيْءٍ فَمَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَزِينَتُهَا ۚ وَمَا عِندَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَىٰ ۚ أَفَلَا تَعْقِلُونَ (60) القصص

نكمل بعون الله
 
أعلى