نتابع
( وَلَمَّا جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَى قَالُوا إِنَّا مُهْلِكُو أَهْلِ هَذِهِ الْقَرْيَةِ إِنَّ أَهْلَهَا كَانُوا ظَالِمِينَ (31)
تقديم البشرى على هلاك قوم لوط .هذا من لطف الله بابراهيم وعلم الله بحلم ابراهيم
***
( قَالَ إِنَّ فِيهَا لُوطًا قَالُوا نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَنْ فِيهَا لَنُنَجِّيَنَّهُ وَأَهْلَهُ إِلَّا امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ (32)
الغابرين : الباقين في العذاب
* دافع عن الصالحين
***
( وَلَمَّا أَنْ جَاءَتْ رُسُلُنَا لُوطًا سِيءَ بِهِمْ وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعًا وَقَالُوا لَا تَخَفْ وَلَا تَحْزَنْ إِنَّا مُنَجُّوكَ وَأَهْلَكَ إِلَّا امْرَأَتَكَ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ (33)
* هون على الناس الحزن وضيق الصدر
الايمان والعمل الصالح سبب النجاة من العقوبات
***
( إِنَّا مُنْزِلُونَ عَلَى أَهْلِ هَذِهِ الْقَرْيَةِ رِجْزًا مِنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ (34)
من اسباب هلاك المدن الذنوب والفواحش والشتم .وقوم لوط تشبه الرجال بالنساء والشرك بالله والواط والسحاق
* اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا
***
( وَلَقَدْ تَرَكْنَا مِنْهَا آيَةً بَيِّنَةً لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (35)
بقاء اثار الهلاك الاقوام السابقة للوعظ والتفكر وحجة عليهم
***
( وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَارْجُوا الْيَوْمَ الْآخِرَ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ (36)
ولا تعثوا : لا تكثروا الفساد
الكفر اصل كل فساد . والعثو اشد الفساد
* تذكر اليوم الاخر والخوف منه اعظم ما يعين على ترك المعاصي
***
( فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ (37)
***
( وَعَادًا وَثَمُودَ وَقَدْ تَبَيَّنَ لَكُمْ مِنْ مَسَاكِنِهِمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَكَانُوا مُسْتَبْصِرِينَ (38)
مستبصرين : العقلاء الذي يميز بين الحق والباطل بالاستدلال والنظر .ولكنهم اغفلوا ولم يتدبروا
من طرق الشيطان لاغواء العقلاء من الناس .الوسوسة
كانوا عقلاء ذوي بصائر فلم تنفعهم بصائرهم
من خطوات الشيطان تزيين الاعمال السيئة فحذر من ذلك
هل كل كفر سببه الجهل ؟
كان لهم بصيرة في كفرهم واعجاب به . وقيل لهم بصيرة في الايمان ولكنهم عاندوا وكفروا
***
( وَلَمَّا جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَى قَالُوا إِنَّا مُهْلِكُو أَهْلِ هَذِهِ الْقَرْيَةِ إِنَّ أَهْلَهَا كَانُوا ظَالِمِينَ (31)
تقديم البشرى على هلاك قوم لوط .هذا من لطف الله بابراهيم وعلم الله بحلم ابراهيم
***
( قَالَ إِنَّ فِيهَا لُوطًا قَالُوا نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَنْ فِيهَا لَنُنَجِّيَنَّهُ وَأَهْلَهُ إِلَّا امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ (32)
الغابرين : الباقين في العذاب
* دافع عن الصالحين
***
( وَلَمَّا أَنْ جَاءَتْ رُسُلُنَا لُوطًا سِيءَ بِهِمْ وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعًا وَقَالُوا لَا تَخَفْ وَلَا تَحْزَنْ إِنَّا مُنَجُّوكَ وَأَهْلَكَ إِلَّا امْرَأَتَكَ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ (33)
* هون على الناس الحزن وضيق الصدر
الايمان والعمل الصالح سبب النجاة من العقوبات
***
( إِنَّا مُنْزِلُونَ عَلَى أَهْلِ هَذِهِ الْقَرْيَةِ رِجْزًا مِنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ (34)
من اسباب هلاك المدن الذنوب والفواحش والشتم .وقوم لوط تشبه الرجال بالنساء والشرك بالله والواط والسحاق
* اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا
***
( وَلَقَدْ تَرَكْنَا مِنْهَا آيَةً بَيِّنَةً لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (35)
بقاء اثار الهلاك الاقوام السابقة للوعظ والتفكر وحجة عليهم
***
( وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَارْجُوا الْيَوْمَ الْآخِرَ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ (36)
ولا تعثوا : لا تكثروا الفساد
الكفر اصل كل فساد . والعثو اشد الفساد
* تذكر اليوم الاخر والخوف منه اعظم ما يعين على ترك المعاصي
***
( فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ (37)
***
( وَعَادًا وَثَمُودَ وَقَدْ تَبَيَّنَ لَكُمْ مِنْ مَسَاكِنِهِمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَكَانُوا مُسْتَبْصِرِينَ (38)
مستبصرين : العقلاء الذي يميز بين الحق والباطل بالاستدلال والنظر .ولكنهم اغفلوا ولم يتدبروا
من طرق الشيطان لاغواء العقلاء من الناس .الوسوسة
كانوا عقلاء ذوي بصائر فلم تنفعهم بصائرهم
من خطوات الشيطان تزيين الاعمال السيئة فحذر من ذلك
هل كل كفر سببه الجهل ؟
كان لهم بصيرة في كفرهم واعجاب به . وقيل لهم بصيرة في الايمان ولكنهم عاندوا وكفروا
***