كلمة للشيخة عائشة

بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

أخواتنا الفاضلات في منتدى ( لكِ ) السلام عليكن ورحمة الله وبركاته ، نسأل الله أن يجمعنا بكن على طاعة الله في كل وقت وآن ونقول لكن …

هاجت أمواج بحور الشعــرْ *** تــرحّّّّّــــب بـــأخــــواتٍ لـــنا كــــرام

فلا الشعـــر وفــّى ولا النثرْ *** ولا وزن مــُقــفـّى يــجــلــو الـــكــــلام

احتارت أذواقنا كرّاً وفـــرْ *** هــذا ابـتـــداءً فــــكـيــف الــخــــتــــام؟

أخواتنا الحبيبات في منتدى ( لكِ ) يسرنا أن ننطلق معكن على جناح شبكة الإنترنت لنحلّق في فضاء قال الله .. وقال رسوله ، نستفيد من بعضنا البعض سؤالاً وجواباً ، ومحاورة .. ولا ننسى الدعاء لبعضنا البعض في ظهر الغيب .. نسأل الله أن يتقبّل منّا ومنكم صالح الأعمال ، على أنّنا نعتذر مقدّماً عن التقصير، وعن ترحيل إجابات بعض الأسئلة إلى وقت آخر على صفحات مجلّة الشقائق الصادرة عن قسم الطالبات في جامعة الإيمان والتي نتمنّى أن تحوز إعجابكن حيث تُبذل فيها الكثير من جهود أخواتكن في جامعة الإيمان ، فما على الأخوة والأخوات الذين لم يتسنى لنا الإجابة على أسئلتهم إلا أن يرسلوا عنوان البريد العادي واضحاً ، وسنقوم بإرسال نسخة مجّانية عبر هذا العنوان

ونبشّركم بأنّه سيتم تأسيس ـ المُجمّع الفقهي النسائي ـ الأول في اليمن وفي العالم العربي والإسلامي ، والذي ستكون النخبة المؤسسة له مجموعة من الشيخات الخريجات من جامعة الإيمان ، وعندها سيكون لنا وللمسلمات مؤسسة تعني بحل كثير من المشاكل التي تواجه المرأة المسلمة في مجال الدعوة إلى الله ، والأسرة ، والمجتمع … الخ .

وسيكون لنا موقع إن شاء الله على شبكة الإنترنت يعلن عنه في حينه . .

نسأل الله الكريم الحليم أن يجعل هذه الجهود الطيبة في ميزان حسنات الجميع .

والآن إلى أجوبة الأسئلة …

ولكن قبل أن نشرع في الرد على تساؤلات الأخوات الكريمات نود اطلاعكم على بعض المعلومات حول جامعة الإيمان وخاصة أن هناك بعض الأسئلة تستفسر عن هذه الجامعة .
كانت فكرة إنشاء صرح علمي يخرج العلماء القادرين على الاجتهاد والتجديد لهذه الأمة أمراً إيمانياً ودينياً وحلماً يراود مؤسس الجامعة الوالد الشيخ : عبد المجيد بن عزيز الزنداني منذ سنوات عديدة .

كانت فكرة إنشاء صرح علمي يخرج العلماء القادرين على الاجتهاد والتجديد لهذه الأمة أمراً إيمانياً ودينياً وحلماً يراود مؤسس الجامعة الوالد الشيخ : عبد المجيد بن عزيز الزنداني منذ سنوات عديدة .

تبلورة الفكرة بمناقشتها مع مجموعة من كبار العلماء والتربويين والمفكرين المسلمين في مكة في حج عام 1413هـ.

أختيرت اليمن لتكون مقراً للجامعة تيمناً وتحقيقاً لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ” أتاكم أهل اليمن هم أرق قلوباً ، الإيمان يمان والحكمة يمانية والفقه يماني ” رواه البخاري ومسلم والترمذي وابن ماجده ومالك .
وتضم الجامعة أكثر من خمسين جنسية .

من أهداف الجامعة :
1/ إعداد وتخريج العلماء العاملين الأتقياء والقادرين على الاجتهاد المؤهلين لحمل رسالة الإيمان في مختلف التخصصات .

2/ تخريج العالمات الربانيات القادرات على الاجتهاد وتربية المرأة على الإيمان علماً وعملاً ودعوةًً وتأهيلها لأداء واجبها بما يناسب فطرتها ووظيفتها دون تعرضها لمخاطر الاختلاط حيث تتمتع طالبات الجامعة بقسم خاص بالطالبات وهذا مما يميّز جامعة الإيمان أنّها هيّأت للطالبات فيها ظروفاً ملائمة تساعدهن على طلب العلم الشرعي في أجواء بعيدة عن المخالفات الشرعية ، ولا تتسبب في إحراج الطالبة ، ومن ذلك توفير باصات لنقل الطالبات من وإلى الجامعة ، وتوفير حضانة وفصول تمهيدي لأطفال الطالبات .

3/ في إطار المناهج تهدف الجامعة إلى تحقيق ما يلي :

أ) أن يتعلم الطالب مفهوم الإيمان في ضوء الكتاب والسنة وفهم السلف الصالح وأدلته ومقتضياته وأثره في الحياة ودفع ما علق به من معانٍ دخيلة ، ونواقضه وشروط تحققه والرد على شبهات خصوم الإسلام .

ب) أن يحفظ الطالب كتاب الله تعالى كاملاً و يتعلم علوم الكتاب والسنة ويدرس التفسير ومناهجه والحديث وعلومه والفقه وأصوله والسيرة النبوية وفقهها وسيرة الصحابة والتاريخ الإسلامي واللغة العربية وفنونها المختلفة .

ج) أن يتعلم الطالب علم تزكية النفس وتقوية الإرادة وقمع الهوى وكشف مزالق الشيطان وتلبيساته تأهيلاً لبلوغ درجة العالم التقي الزاهد .

د) أن يتعلم الطالب أسس العلوم الكونية وبحوث الإعجاز العلمي بما يرسخ الإيمان ويجلي عظمة صفات الخالق جل وعلا ويقوي يقينه بدينه ويمكنه من المشاركة في بحوث الإعجاز العلمي والقدرة على دحض التفسير الإلحادي لمعطيات العلوم الكونية ..

هـ ) أن يدرس الطالب واقع المسلمين في شتى الجوانب وأن يدرك أهمية وحدتهم وأن يدرس الهيئات الإسلامية وغير الإسلامية ( القطرية والإقليمية والعالمية ) التي تؤثر في واقع المسلمين . وأن يلم بالقضايا والمشكلات الإسلامية المعاصرة وكيفية مناصرتها وسبل حلها في ضوء الإسلام وأن يفهم أهداف الغزو الفكري وأساليبه والحركات الهدامة ويتعلم كيفية مواجهتها ..إلى غير ذلك من العلوم المختلفة التي تؤهله للوصول إلى درجة الاجتهاد مع كونه عالماً ربانياً عارفاً بعصره .

أن يتربى الطالب على ممارسة الإيمان علماً وعملاً وأن يجمع بين الدراسة النظرية والممارسة التطبيقية وأن يدرب على استعمال وسائل الاتصال والإعلام الحديثة لإبلاغ الدعوة إلى الله ، وأهم قضية في دراسة المنهج ، هو دراسة الكتاب من أوله إلى آخره على أيدي متخصّصين من العلماء ، ويجاز الطالب في ذلك الكتاب ، إضافة إلى الجوانب العصرية الأكاديمية ، ومدّة الدراسة في الجامعة عشر سنوات مقسمة إلى ثلاث مراحل : أربع سنوات الأولى .. يحصل الطالب فيها على الإجازة ( العالية ) وهي تعادل البكالوريوس .

وثلاث سنوات تضاف لها فيحصل الطالب على الإجازة ( العالمية ) وهي تعادل الماجستير وهنا يتخرّج الطالب والطالبة بدرجة شيخ وشيخة .

وثلاث سنوات تضاف لها تمام العشر يحصل الطالب فيها على الإجازة ( العالمية التخصصية ) وهي تعادل الدكتوراه ، وبعدها يصبح الطالب والطالبة حاصلاً على درجة عالم وعالمة .

ز) إضافة إلى وجود مركز للبحوث تابع للجامعة يهتم بمسائل الإعجاز البحوث العلمية والدراسات العامة ،وعقد الندوات .. وغير ذلك .

و) توجد مكتبة مركزية كبيرة داخل الجامعة ..للبحث والمطالعة .

ي) تمويل الجامعة .. قائم على جهود أهل الخير .. الذين يقدموا الدعم في سبيل إنشأ وإستمرارية هذا الصرح فجزاهم الله خير الجزاء .

جامعة الإيمان مشروع رائد من مشاريع الأمة.. نسأل الله أن يديم هذه النعمة.. ويحفظها ..ويرد كيد كل من أراد بها سوءً . .

هذه بعض المعلومات عن جامعة الإيمان نسأل الله أن ينفع بها أمّة الإسلام ، ويجعلها صدقة جارية وعلم يُنتفع به ، ومحضناً آمناً لتربية الأبناء الصالحين ، ومحراباً للعلماء الناصحين .

· لا يمكن الدراسة في جامعة الإيمان إنتساب ..لأنها تقوم على التلقي ولأن من أهدافها تخريج العالم بدينه العارف بعصره .. ولا يمكن أن يكون ذلك عن طريق الإنتساب .. وكما يقال من كان شيخه كتابة كان خطأه أكثر من صوابه

قد يعجبك أيضاً ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *