تابع … الوثيقة البديلة (الشراكات والمشاركة)

لتنفيذ خطة العمل، سنقوم بتعزيز شراكاتنا مع الممثلين التاليين، اللذين لديهم إسهامات متميزة ليشاركوا بها، وتشجيع استخدام كافة طرق المشاركة لتحقيق التقدم في مهمتنا، ألا وهى تحقيق رفاه الأطفال والاعتراف بحقوقهم:

يجب تمكين الأطفال والمراهقين من ممارسة حقهم في التعبير عن آرائهم بحرية وفقا لقدراتهم، وبناء تقديرهم لأنفسهم، والحصول على المعرفة والمهارات مثل حل النزاعات واتخاذ القرار والاتصال، وذلك لمواجهة تحدى حياة المراهقة والبلوغ.

يجب احترام وتعزيز حق الأطفال والمراهقين في التعبير عن أنفسهم، ويجب النظر في آرائهم في كل الأمور التي تؤثر عليهم (إضافة: مع احترام حقوق ومسئوليات الوالدين).

يجب رعاية طاقة وإبداعات الأطفال والصغار وتطويرها حتى يتسنى لهم المشاركة بفاعلية في تشكيل بيئاتهم ومجتمعاتهم والعالم الذي سيرثونه.

المراهقون المحرومون والمتمشون بصفة خاصة في حاجة إلى نيل اهتمام ودعم خاص ليمكنهم الحصول على الخدمات الرئيسية، وبناء تقديرهم للذات وإعدادهم لتحمل مسئولية أنفسهم.

سنناضل من أجل وضع وتنفيذ برامج لضمان مشاركة الأطفال الفعالة، بما في ذلك المراهقين، في عمليات صنع القرار، بما في ذلك العائلات والمدارس (إضافة: بدون انتهاك سلطة العائلات أو المدارس) وعلى المستوى القومي والمحلي.

تلعب العائلات ومقدموا الرعاية دورا حرجا وتتحمل مسئولية رفاه الأطفال، ويجب تقديم الدعم لهم حتى يمكن للأباء والأوصياء ومقدمي الرعاية القدرة على الوفاء بالتزاماتهم.

ويجب أن تدعم كافة السياسات والبرامج الخاصة بنا مسئولية الأبوين المشتركة، الأوصياء القانونيين، ومقدمو الرعاية والمجتمع ككل فيما يتعلق بهذا الشأن.

يمكن للحكومات والسلطات المحلية، من خلال الشراكات القوية على كافة المستويات، ضمان وجود الأطفال في مركز جداول أعمال التنمية. كما يمكن للعمد والقادة المحليين تحسين حياة الأطفال بدرجة مؤثرة عن طريق بناء مبادرات مستمرة مثل المجتمعات صديقة الأطفال، ومدن بدون فقراء.

ونحث أعضاء البرلمان أو المسئولين عن التشريعات على ضمان تحقيق الإصلاح التشريعي، وزيادة الوعى اللازم لتنفيذ خطة العمل، وتخصيص موارد مالية متزايدة ومراقبة استخدام هذه الموارد الفعال.

سنقوم بتعزيز عمل المنظمات غير الحكومية، ويجب إنشاء آليات، عند الحاجة إلى ذلك، لتسهيل مشاركة المجتمع المدني في الأمور المتعلقة بالأطفال.

إن لممثلي المجتمع المدني دورا خاصا في تعزيز ودعم السلوك الإيجابي، وخلق بيئة تعمل على تحقيق رفاه الأطفال.
ونطالب القطاع الخاص والجهات التجارية بتقديم إسهاماتهم الخاصة بدءً من تبني الأفكار ومساندتها إلى القيام بممارسات تظهر مسئولياتهم الاجتماعية نحو توفير الموارد، بما في ذلك موارد تمويل جديدة وخطط خلاقة لتحسين المجتمع، بحيث يستفيد منها الأطفال مثل القروض المالية الصغيرة (إضافة: بدون فوائد).

إن للزعماء الدينيين والروحيين والثقافيين في كل دولة، بم لهم من قدرة ضخمة على الوصول إلى الجميع، دورا رئيسيا كممثلين على جبهة الأطفال للمعاونة في شرح أهداف ومرامي خطة العمل وتحويلها إلى أولويات داخل مجتمعاتهم، وتعبئة والإيحاء إلى الجمهور باتخاذ إجراءات لصالح الأطفال.

يجب أن تلعب الوسائل الإعلامية ومؤسساتها دورا أكثر فعالية لتوعية وإعلام الأطفال، ونشر ورفع الوعى بخصوص وضع الأطفال وحقوقهم (إضافة: ومسئولياتهم).

وتلعب المنظمات الإقليمية والدولية، وبصفة خاصة أجهزة الأمم المتحدة، ومؤسسات بريتون وودز، والأجهزة المتعددة الأخرى، دورا رئيسيا في تحقيق التعاون اللازم للإسراع من تحقيق التقدم من أجل الأطفال.

يتحمل الأشخاص الذين يعملون مباشرة مع الأطفال مسئوليات جسيمة، لذلك من الهام تعزيز حالتهم واحترافهم المهني، ومعنوياتهم.

قد يعجبك أيضاً ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *