بدأت أتدهور بالتدريج في المرحلة الجامعية

س – الدكتور الفاضل / عبد الله السبيعي
حفظك الله وزادك في علمه وجعلك ممن يبشر بروح وريحان ورب راض غير غضبان
حقيقة ترددت كثيرا في كتابة مشكلتي .. ربما لشعور يراودني أنني لن أعود كما كنت سابقا ولكن
أملي في الله كبير
فضيلة الدكتور : طوال فترة دراستي كان الجميع يشهد بذكائي ونبوغي وسرعة حفظي ولله الحمد
لدرجة أني كنت أشترك في الكثير من المسابقات وأحتل المركز الأول بفضل الله وكنت من الأوائل
في الثانوية العامه ولكن …لم يستمر الأمر كثيرا فسرعان ما بدأت أتدهور بالتدريج في المرحله الجامعيه … فلم أعد أحفظ أوأفهم كسابق عهدي إلى أن أصبحت لا أستطيع الحفظ مطلقا وأجد صعوبة شديده في الفهم _ وهذا
الأمر لا يكون إلا في كتب الدراسه أوالكتب العلميه فقط أما المجلات الترفيهيه وما شابهها فلا أعاني معها إلا أنني أصبحت أنسى بسرعه رهيييبه ما أقرؤه فيها _
واستفحل الأمر في المرحلتين الثالثه والرابعه من الجامعه .. كنت أحاول الحفظ بشتى الطرق وأقنع نفسي بأني أستطيع التحصيل بشكل جيد وأهيئ الجو المناسب للمذاكره ولكن لا فائده فلم يكن أمامي سوى البكاء ولا أستطيع النوم فألجأ إلى الله بالدعاء والصلاة وأن يلهمني مذاكرة مواضع الأسئله حيث لم يتبقى على الامتحان سوى بضع ساعات ولم أذاكر إلا صفحه أو صفحتين من الكتاب ويمن الله علي وأستطيع الحل عن طريق تذكري لشرح الدكاتره وبعض المعلومات القليله التي قرأتها .. وهكذا إلى نهاية الامتحانات
أما الآن وقد تخرجت فقد كرهت الكتب جدا وأصبحت لا أطيق القراءه حتى الروايات لم أعد أقرأها وامتد الأمر معي إلى البرامج حيث لا أستطيع التركيز جيدا وأحيانا لا أستطيع الاستيعاب مع أن الكلام مفهوم جدا .. فأصبحت أتهرب من مشاهدة البرامج المفيده والقيمه لكي لا تتكرر معاناتي وأكتفي بالبرامج الترفيهيه !!
وامتدت المعاناة إلى حياتي اليوميه فأحيانا لا أستطيع استيعاب بعض الكلمات العاديه حين أتحدث مع شخص ما .. مع أني حينما أسترجعها بعد ذلك أجدها عاديه ولا تحتاج لأي جهد في الفهم وهذا ما يشعرني بالحرج الشديد فألجأ أحيانا إلى تصنع الفهم أحيانا أشعر أن رأسي يحتاج لعملية تنظيف واعادة برمجه ليعود لسابق عهده … أعاني كثيييرا في عملية الاستيعاب لدرجة أنني أصبحت أشعر أني غبيه !!
وحينما أضغط على نفسي وأحاول التركيز أو أركز لفتره ليست بالطويله أشعر بدوار شديد وكأن الدنيا تدور من حولي وأني على وشك الاغماء بالاضافه إلى اصفرار في الوجه كما أعاني من النسيان الشديد وضيق تنفس ولكنه ليس بالشديد ..
فضيلة الدكتور : ما سبب ما أعاني منه ؟؟وهل لذلك علاج ؟؟وهل ضيق التنفس له علاقة بذلك ؟؟
أرشدني جزاك الله الجنه وعذرا على الاطالة

الجواب:
ما تشكين منه لا حرمك الله أجر ما دعيت لي به هو مشكلة يعتمد تقييمها على احساسك الذاتي إلى حد كبير.
قد يفيدك أن تذهبي لأخصائية نفسية لعلها تختبر مقدار التركيز لديك لتؤكد أو تنفي حقيقة ما تشعرين به. لست هنا أكذبك ولكنني اقول أن المرء قد يشعر بأمر ما شعوراً داخلياً يسيطر عليه لدرجة اليقين لكن هذا الشعور لا ترصده المقاييس الموضوعية.
قد ترين القيام بفحص الغدة الدرقية فكسلها قد يسبب شيئاً من هذا ، وكذلك فقر الدم. بعض الاضطرابات النفسية يمكن أن يصحبها شيء من ذلك كالاكتئاب والقلق.

هل لها علاج؟ العلاج يعتمد على السبب.

شفاك الله وعافاك والسلام

قد يعجبك أيضاً ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *