انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.

للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 8 12345 ... الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 77

الموضوع: *✿*·´ღ`· دوره كيف تعدين طعام صحى (الشروط لعمل مخطط غذائى للاسره ) ·´ღ`·*✿*

ღ مسلمه ღ مصريه ღ عربيه ღ و حقى افتخر بالتلاته
    الردود
    12,428

إعلان من الإدارة *✿*·´ღ`· دوره كيف تعدين طعام صحى (الشروط لعمل مخطط غذائى للاسره ) ·´ღ`·*✿*

الشروط الواجب توافرها عند عمل مخطط غذائى للاسره

ان عمل وجبه غذائيه لمجموعه من الافراد عمل ليس بسهل وذلك حتى يتوافق مع اهواء ورغبات كل فرد فى الاسره

والحقيقه هناك ماده تدرس فى كليات التغذيه لمده عام كامل اسمها طهى الجماعات وهى تختص بعمل قوائم غذائيه لمجموعه من البشر يعيشون معا كدور المسنين ودور الايتام والمدارس والجامعات وهكذا ولكننا سنخص ما يهمنا الا وهو الاسره

ولان التخطيط لتغذيه اسره ايضا عمل له قواعد واسس وان كنا نقوم بعمله بالفطره ولكن حبذا لو تبع تلك الفطره اتباع لبعض قواعد تخطيط الوجبات الصحى

المحاور الرئيسيه لتخطيط الوجبات

اولا الميزانيه

ثانيا اعمار المجموعه المراد تغذيتها

ثالثا مدى تقبل افراد المجموعه لانواع الاطعمه كلها او اغلبها

رابعا الالوان

خامسا النكهات

سادسا القوام

سابعا الابتعاد عن الاطعمه الغير مريحه للاسره

ثامنا التنوع فى طرق الطهى والتقديم للاغذيه يضمن تناولها

وذلك لتحقيق اساسيات التخطيط الغذائى وهى الكفايه والتوازن والتنوع فى غذاء الافراد

اولا الميزانيه يجب ان يكون التخطيط الغذائى مرتبط بما هو محدد من ميزانيه لطعام الاسره ويراعى ذلك عند عمل مخطط لاى اسره

ثانيا اعمار المجموعه المراد تقديم الغذاء لها فاذا كانت الاعمار متقاربه تقل المشكله اما ان كانت الاعمار بعيده عن بعضها كأن تعيش عائله من 3 اجيال معا جد واب وطفل هنا تكمن صعوبه ارضاء وكفايه كل الاعمار من حيث احتياجاتهم الغذائيه

ثالثا يجب العمل على جعل الافراد يتقبلون كل او اغلب انواع الطعام وان كان هناك طعام غير متقبل يجب الابداع فى طرق تقديمه وكذلك تنويع طرق طهيه او استبداله باطعمه تقع فى نفس المجموعه الغذائيه حتى لا نحرم الجسم منها ( ككره بعض الاطفال للخضراوات مثلا )

رابعا الالوان من اسباب فشل اى وجبه غذائيه ان تقدم كلها لون واحد مثلا مكرونه بالبشاميل مع سلطه بطاطس بالمايونيز وخبز شامى تخيلى نفسك تتناولى غذاء كله لون واحد ممل صح وخاصه للاطفال او كبار السن

خامسا النكهات فطبعا من غير المقبول ان نقدم قائمه طعام كلها تحتوى اطعمه بالكارى مثلا او الحريفه اولا يصعب تمييزها وثانيا نفترض ان احدهم لا يحبها هكذا نسفنا الوجبه بالنسبه له

سادسا القوام اختلاف القوام فى الاطعمه يعطيها غنى فمن غير المقبول تقديم اطعمه تتميز كلها بانها ناعمه الملمس كتقديم بطاطس بيوريه مع شوربه بسله مخفوقه بالخلاط والحلو ارز باللبن

سابعا تجنب الاطعمه التى قد تسبب امراض لبعض افراد الاسره
    مثلا لو هناك اسره بها مرضى قولون يجب عدم تقديم اطعمه تسبب لهم متاعب بالقولون مثلا اليوم محشى كرنب (ملفوف ) وغدا قرنبيط ( زهره ) وبعده سلطه كلوسلو بنهايه الاسبوع سنجد عندنا مجموعه من مرضى القولون المنتفخ

ثامنا التنوع فى الاصناف وطريقه التقديم
    جائتنى مره سيده تشتكى لى من عدم تناول ابنها البالغ 4 سنوات طعام الغداء لمده يومين كاملين وعندما سألتها كانت اجابتها اول امس كان الطعام ارز ابيض وخضار مطبوخ ولحم مسلوق لم يأكله فأعدت تسخينه امس وايضا لم يأكله ( ردوا انتم ) تكرار الطعام يصيب بالملل هى اخذت نفس الطعام بنفس الكيفيه واعادت تسخينه وبالتالى النتيجه الحتميه وصلت لنفس النتيجه وهى رفضه لتناوله ممكن ان تقدمى الطعام ليويمن متتاليين ولكن مع اضافه بعض الحركات سلاطه , شوربه , ترتيبه فى الطبق بطريقه جديده وهكذا فكما يقول المثل العين تأكل قبل الفم

ومن اسهل وابسط الطرق لعمل وجبات متوازنه غذائيا استخدام الهرم الغذائى ونظام المجموعات الغذائيه

ونظام المجموعات الغذائيه تجدوه بالتفصيل فلى هذا الموضوع

والان المطلوب منك ان تحددى فعل واحد كنتى تقومى به خطأ فى تصميمك للوجبات واخر جيد
    وبدأنا الجد فاى سؤال لا تتأخروا فى طرحه تحت امركم الدروس الاتيه اشد

وللحديث عن تصميم الوجبات بقيه نستكمله فى الدروس المقبله باذن الله

وفقكم الله لما يحب ويرضى

احلل نقل الموضوع مع ذكر المصدر لك ولا احلل اى رد غير متخصص عن اى سؤال متخصص عن الموضوع

واشكر لكم الدعاء لاستاذتى لانهم علمونى ما ينفع جزاهم الله عنا كل خير
    الحمد لله الحمد لله الحمد لله زالت الغمه
    صباح نسائم الحريه و الديمقراطيه
    احبكم فى الله

على اسم مصر التاريخ يقدر يقول ما شاء ** انا مصر عندى احب واجمل الاشياء

ღ مسلمه ღ مصريه ღ عربيه ღ و حقى افتخر بالتلاته
    الردود
    12,428
    الحمد لله الحمد لله الحمد لله زالت الغمه
    صباح نسائم الحريه و الديمقراطيه
    احبكم فى الله

على اسم مصر التاريخ يقدر يقول ما شاء ** انا مصر عندى احب واجمل الاشياء

lone~ly's صورة
    lone~ly غير متواجد كبار الشخصيات-نبض وعطاء
    متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ-شعلة العطاء
    الردود
    13,181
    التدوينات
    2
    تسلمى راجيه على الدرس الحلو
    بجد كل درس بيظهر اشيا اكتر من يالى قبله

والان المطلوب منك ان تحددى فعل واحد كنتى تقومى به خطأ فى تصميمك للوجبات واخر جيد
    شوفى يا ست الكل
    شى غلط اكيد كلنا بنغلط
    من غلطاتى انه فى اكلات بتفضل ليومين والاولاد بتذمروا عليها
    لكن بحاول دايما اجدد وتكون الاكل ملون بضيف السلطه لكتير من الاكلات اذا ما فيها خضار
    يعنى مثلا المكرونه بالصلصه ضرورى يكون جنبها سلطه خضراء
    هيك بنكون غطينا اغلب المجموعات الغذائيه
    والفاكهه شى اساسى كل يوم واهم شى عندى لولاد ياكلوا تفاح كل يوم فى متل بقول

one apple aday keep the doctor away

بصراحه انا يلى بحيرنى لفطور والعشا اكتر من الغدا لان بهدول الوجبتين كل واحد رايه وطلباته شكل

واقولك شى وياريت يتبع فى مدارسنا انا بنتى من الكندرجاردن اخدت المجموعات الغذائيه وان كل وجبه لازم تجمع المجموعات باكبر عدد (طبعا بشكل سلس ولذيذ يعنى )
    متلا تفطر قطعه جبنه وكاسه عصير وشقه خبز وخيار وطماطم جنبه
    هيك جمعت 5 مجموعات وهيك شى
    ومن هى صغيره اهتمت بهل شى
    ما بعرف هيك انا حكيت صح بالدرس ولا توهت
    لكن بشكل عام بحاول اجمع الهرم الغذائى بالوجبه

بارك الله فيك على مجهودك

مع أحن زوج وأشغب ولد وبنت في درب التبانة حماهم لي الله
    الردود
    1,496
    التكريم
    (أوسمة)

coffee

اولا الميزانيه يجب ان يكون التخطيط الغذائى مرتبط بما هو محدد من ميزانيه لطعام الاسره ويراعى ذلك عند عمل مخطط لاى اسره
    يعني احنا مش عاملين ميزانية محددة وساعات فعلا بنتفاجأ ان المبلغ زاد عن المتوقع

ثانيا اعمار المجموعه المراد تقديم الغذاء لها فاذا كانت الاعمار متقاربه تقل المشكله اما ان كانت الاعمار بعيده عن بعضها كأن تعيش عائله من 3 اجيال معا جد واب وطفل هنا تكمن صعوبه ارضاء وكفايه كل الاعمار من حيث احتياجاتهم الغذائيه
    اسرتنا انا وزوجي فقط والحمد لله لا اجد صعوبة في الارضاء

ثالثا يجب العمل على جعل الافراد يتقبلون كل او اغلب انواع الطعام وان كان هناك طعام غير متقبل يجب الابداع فى طرق تقديمه وكذلك تنويع طرق طهيه او استبداله باطعمه تقع فى نفس المجموعه الغذائيه حتى لا نحرم الجسم منها ( ككره بعض الاطفال للخضراوات مثلا )
    زوجي كان بيحب الصلصة والحاجات المتسبكة جدا والحمد لله قللت منها بالتدريج وبقيت بعملها على فترات متباعدة وبقيت ادخل الخضروات والفاكهة في الارز والاكلات بحيث نستفيد منها بطريقة تانيه .

رابعا الالوان من اسباب فشل اى وجبه غذائيه ان تقدم كلها لون واحد مثلا مكرونه بالبشاميل مع سلطه بطاطس بالمايونيز وخبز شامى تخيلى نفسك تتناولى غذاء كله لون واحد ممل صح وخاصه للاطفال او كبار السن
    طبق السلطة الخضراء من الاطباق الرئيسية علىسفرتي وبالتالي كل الالوان موجودة على المائدة .......صح؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.

خامسا النكهات فطبعا من غير المقبول ان نقدم قائمه طعام كلها تحتوى اطعمه بالكارى مثلا او الحريفه اولا يصعب تمييزها وثانيا نفترض ان احدهم لا يحبها هكذا نسفنا الوجبه بالنسبه له
    احاول قدر الامكان انوع في البهارات عشان مايبقاش الاكل كله طعم واحد

سادسا القوام اختلاف القوام فى الاطعمه يعطيها غنى فمن غير المقبول تقديم اطعمه تتميز كلها بانها ناعمه الملمس كتقديم بطاطس بيوريه مع شوربه بسله مخفوقه بالخلاط والحلو ارز باللبن

مثلا لو هناك اسره بها مرضى قولون يجب عدم تقديم اطعمه تسبب لهم متاعب بالقولون مثلا اليوم محشى كرنب (ملفوف ) وغدا قرنبيط ( زهره ) وبعده سلطه كلوسلو بنهايه الاسبوع سنجد عندنا مجموعه من مرضى القولون المنتفخ

[center]
    جائتنى مره سيده تشتكى لى من عدم تناول ابنها البالغ 4 سنوات طعام الغداء لمده يومين كاملين وعندما سألتها كانت اجابتها اول امس كان الطعام ارز ابيض وخضار مطبوخ ولحم مسلوق لم يأكله فأعدت تسخينه امس وايضا لم يأكله ( ردوا انتم ) تكرار الطعام يصيب بالملل هى اخذت نفس الطعام بنفس الكيفيه واعادت تسخينه وبالتالى النتيجه الحتميه وصلت لنفس النتيجه وهى رفضه لتناوله ممكن ان تقدمى الطعام ليويمن متتاليين ولكن مع اضافه بعض الحركات سلاطه , شوربه , ترتيبه فى الطبق بطريقه جديده وهكذا فكما يقول المثل العين تأكل قبل الفم
    انا عن نفسي باعمل غالبا اكل ليومين عشان ارتاح تاني يوم من المطبخ بس بعمل زي مانتي بتقولي بضيف تاني يوم حاجات مثلا شوربة او سمبوسك اوسلطة جديدة المهم لازم يكون فيه تغيير
    عمل ميزانية محددة ان شاء الله

وجزاكي الله خيرا اختي على مجهودك جعله الله في ميزان حسناتك

الردود
    12,750
    التكريم
    • (القاب)
      • نبض وعطاء
      • مجموعه الابداع فى ركن الديكور
      • جوهرة ركن الديكور
      • متميزة صيف31
      • 1430هـ
    ما شاء الله غاليتي الراجية
    جهودك مشكورة
    بالفعل دورة مميزة
    سلمت يداك

هذه الكلمة وقفت عندها وقووووف مع سرحان تام
    مرضى قولون يجب عدم تقديم اطعمه تسبب لهم متاعب بالقولون

للأسف زوجي عنده القولون وهذه النقطة ذبحتني وجعلتني بحيرة كبيرة جدا
    للتوضيح اكثر
    عملت سلطة وشتهيت القليل من البصل الأخضر (يرفض بشدة او لا يأكل)
    المقلوبة بالزهرة اكلة هو يحبها كثيرا (عندما ياكلها يعاني طوال اليوم)
    الملوخية يا حلاوة عند طبخها ماذا يحصل له
    ليس هنا فقط المشكلة غاليتي الراجية
    المشكلة انه يتأثر بنوع آخر من االغذاء لمرض آخر وهو الحزاز أو حرقة المعدة
    البندورة تؤذيه الطحينية الباذنجان المقلي ووووووو

واولادي يعشقون الهبرجروالسجق والاندومي وكل الاشياء التي أكره دخولها للبيت فلا يأكلون الانواع الصحية جيدا

بالنهاية أنا عندي الطعام اصبح مشكلة وكابوس
    كرهت كل الطبخ لاجل اولادي ومرض زوجي
    يعني ما باليد حيلة

اما عن الهرم الغذائي فانا شخصيا اقدم كل الصحي لكن السلطة تبقى ويؤكل الارز والقليل جدا منم اللحم
    وعند عمل شوربة خضار يختارون منها البطاطس
    اما عند وضع السمك مع البطاطس المقلية تؤكل البطاطس ويبقى السمك على وضعه

أكلنا ماساه صح؟

ارشديني ماذا افعل

الردود
    4,560
    التدوينات
    2
    التكريم
    • (القاب)
      • شعلة العطاء
      • نجمة المقال الاجتماعي2008
      • مبدعةالمعجنات الرمضانية
      • نقاء الحرف
    تسلمىىىىىىىىىىىىىىىىى يا رااااااااااااااااااااااااااااااااااائعه
    و دخلنا فى الجد بالجد
    و ده انا كنت منتظراه بفارق الصبر و مش عايزة اسبق الحوادث اكيد الدروس الجايه انا منتظراها اكثر بكل شوق.

الخطاء ما بعرف وييييييين
    لانى لم افلح و لم انجح فى جعل ابنى(5سنوات) يحب اللحوم و الخضروات كل المجموعات افلحت فيها عدا هاتين
    (مع العلم انه عندما كان سنه و نصف الى سنتين ياكل اللحوم بانواعها و اشكالها و يحب بعض انواع الخضروات و لكن عندما كبر رفضهم.
    حاولت سلق الرز بشوربه اللحوم لم يعجبه......... ياكل الرز بدون اى اضافات و كذلك المكرونه .
    قطعت الخضروات باشكال و الون ليحبها لا ياكلها الا قليلا جدا مع الشوربه التى لا يحبها كثيرا
    حاولت سلقها لتكون طريه مثل الجذر و البطاطا رفضه........ (فقط ياكل البطاطس المحمرة بالزيت مع الكاتشب) و البيض المقلى احيانا و يحب الكب كيك جدا اعمله مرة فى الاسبوع علشان فيه بيض.
    و فوق كل ذلك السلطه تعتبر اهم طبق فى السفرة و كلما مرة انوع فيها عسى و لعل ابنى يحبها و لا حياه لمن تنادى.
    غير ذلك ياكل الفواكه بانواعها و يشرب الحليب و ياكل الزبادى و ياكل التوست و السيريال و الكورن فليكس
    و يشرب العصائر الطازجه واحاول بقدر الامكان ان يكون الاكل صحى فى البيت .(و اكثر شئ عودتهم على شرب الماء اكثر من العصائر و لكن بعد الاكل و ليس اثناء الاكل
    فقط عجزت عن جعل ابنى يحب اللحوم و الخضروات الان انا ادعو الله ليل نهار ان يهدى ابنى للاكل المتنوع

و لن افقد الامل ان شاء الله ربنا يستجيب خصوصا هذه الدورة الغذائيه التى احس ان الله ارسلها لى علشان اجد فيها الحلول

واخر جيد
    الجيد اعتبر ان نجحت مع بنتى فى انى احببها فى كل انواع المجموعات و بطرق مختلفه علشان ما تكره نوع معين مثل اخوها.

اتمنى ان اجد الحل عندك لابنى يا غاليه انا حاسه انه ربنا استجاب دعائى بدخولى هذه الدورة المهمه.
    اكيد بيكون فى حل غائب عنى و ما منتبهه له.

جزاك الله الف خير انت و الاساتذه الافاضل اللى علموك هذا العلم القيم
    و جعل كل ما تقدميه فى موازين حسناتكم

و تقبلى حبى و تقديرى و احترامى
    آخر مرة عدل بواسطة *ام هند* : 17-02-2008 في 07:40 AM

الردود
    1,701
    انا فاشله بالميزانيه خخخخخخ دايم بتزيد على المفروض بس المشكله مو فيه انا دايم اخذ مصروف البيت لمن ارسل
    الباشه يجيب حليب وبيض القيه جايب حليب وبيض وعصير وشكلاته وحلويات وضاعت الميزانيه خخخخخخ
    عندي مجموعتين من الاعمار انا وزوجي وعيالي وعندي البنت الصغيرة انا عارفه انها من ضمن مجموعه اخونها بس
    اعتبرها في مجموعه وحدها لاني اسويلها كل خاص
    الحمد لله من الجهه دي ما عندي مشاكل دايم بشوف الاكل الي مش بيحبوة لو مش صحي ببعد عنه ولو صحي بقدمه
    بطرق اخرى مثل الفواكه عندي واحد بيحب المنجو وواحد بيحب الموز وواحد بيحب التفاح وكلهم بيحبو الفراوله
    صرت ما اقدملهم الفواكه بالطريقه العيديه دايم اسوي سلطه فواكه والحمد لله بياكلوها
    حتى بنتي الصغيرة ما تحب الشوفان انا استخدمه بدل السريلاك اطبخه لها ولمن يستوي احط عليه حليب واطبخه ثاني
    لين يصير زي السريلاك بس صارت ما تتقبله صرت اخلطه لها بنكهات مثلا (عسل او خضار مسلوقه او فواكه مهروسه )والحمد لله صارت تحبه

والله من الجهه دي انا فاشله يعني ما بهتم كثير بس السلطه اساسيه
    بهتم دائمآ بالنقطه دي يعني لمن يكون نفسي بشي حار بطبخه من غير ما اضيف الشطه وبعدين اشيل للعيال واضيف الشطه لكميه بسيطه على قدي واطبخه شوي
    براعي اختلاف الاشكال بس مو دايم
    والله عندك حق انا ماعندي قولون ولا زوجي الحمد لله بس لمن بناكل اي شي مثير للقولون بنتعب بسرعه والمشكله اني انا احب الملفوف وكل مرة اتعب منه وزوجي مع ان الزهرة تتعبه الاانو يشتريها مخصوص ويقعد يومين تعبان
    انا ببتعد عن التكرار على قد ما اقدر يعني لو مسويه ايدام لانو هو الشي الوحيد الي ممكن اسخنه ثاني اذا بقي منه بحطه بالفريزل وتاني يوم اطبخ لهم اكله جديدة وثالث يوم اسخن اللايدام وكدة بحب انوع بالاكل
    ومن اسهل وابسط الطرق لعمل وجبات متوازنه غذائيا استخدام الهرم الغذائى ونظام المجموعات الغذائيه
    بالنسبه للهرم الغذائي مو دايم متقيدين فيه للأسف يعني الزيوت انا باستخدمها باعتدال الفواكه والخضار اقل من الحصص المفروضه الخبز واللحوم بإعتدال الحليب اكثر من الحصص المفروضه عيالي بيموتو بشي اسمه حليب وجبن وقشطه وبيكلو منها بجنون جزاكي الله خير والله بتساعدينا كثير
    بس عارفه انا ماعندي اي مشاكل بالطعام يعني عيالي وزوجي مسالمين من الناحيه دي واي شي بقدمه بياكلوة بس المشكله بولدي الكبير عندة 7سنوات هذا متعبني ماتعرفي هو ايش يحب او ايش يكره
    يعني لم اسوي ارز ابيض يقول انا احب الاحمر وما ياكل لمن اسوي احمر يقول ما ابغى انا احب ابيض لمن اسوي دجاج يقول وين السمك لمن اسوي سمك يقول وين اللحم لمن اسوي حليب يقول ابغي عصير
    ووقت العصير يقول حليب بالشكلاته لم نروح المطعم يكون متجنن على الروحه اقول اكيد نفسه بالاكل السريع ويطلب ويختار شي معين وبعدين لمن يجي الاكل يكتفي باخذ اللعبه الي مع الاكل ويقعد يلعب
    مع الاطفال ويقول الحمد لله شبعت مع انه الاكل زي ما هو ما انفتح والله تعبني صراحه ماني عارفه كيف اتعامل معاه الله يعين بس
    آخر مرة عدل بواسطة ام نووور : 17-02-2008 في 07:57 AM
    عدناااا بآآآآآآآآآذن الله

الردود
    13,655
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ولا مره حاولنا نعمل ميزانيه وتنجح
    كل مره يطلع لماا مشترياات زيااده على ميزانيه المشترووات

من ناحيه الاعمار
    لا يووجد مشكله بهذا الشأن
    اصغر اطفالي تقريبا سنتين واكبرهم 9 سنوات
    يعني مشتريتناا ترضيناا جميعاا

ثالثا يجب العمل على جعل الافراد يتقبلون كل او اغلب انواع الطعام وان كان هناك طعام غير متقبل يجب الابداع فى طرق تقديمه وكذلك تنويع طرق طهيه او استبداله باطعمه تقع فى نفس المجموعه الغذائيه حتى لا نحرم الجسم منها
    ( ككره بعض الاطفال للخضراوات مثلا )
    هذه المشكله عندي
    واشعر انهاا كبيره جداا
    في البيت عندي ننقسم لقسمين
    قسم لا يحب الاكل الدسم
    والقسم الاخر
    عكس ذلك
    وانا بحتاار في الاكل وبحاول اعمل اصنااف من الاكل لترضى الجميع

صحيح وله تأثير على النفسيه
    وكل ما كاان الاكل متعدد الالوان
    كل ما ناال الرضا والقبول

سابعا تجنب الاطعمه التى قد تسبب امراض لبعض افراد الاسرهمثلا لو هناك اسره بها مرضى قولون يجب عدم تقديم اطعمه تسبب لهم متاعب بالقولون مثلا اليوم محشى كرنب (ملفوف ) وغدا قرنبيط ( زهره ) وبعده سلطه كلوسلو بنهايه الاسبوع سنجد عندنا مجموعه من مرضى القولون المنتفخ
    الحمد لله مافي مشكله من هذه الناحيه

وشاكره لك اختي
    على المجهود الواضح
    على هذه الدوره
    وان شااء الله يكون في موازيين حسناتك

الردود
    1,091
    تعقيب كتبت بواسطة الراجيه عفو ربها عرض الرد

الشروط الواجب توافرها عند عمل مخطط غذائى للاسره

ان عمل وجبه غذائيه لمجموعه من الافراد عمل ليس بسهل وذلك حتى يتوافق مع اهواء ورغبات كل فرد فى الاسره

والحقيقه هناك ماده تدرس فى كليات التغذيه لمده عام كامل اسمها طهى الجماعات وهى تختص بعمل قوائم غذائيه لمجموعه من البشر يعيشون معا كدور المسنين ودور الايتام والمدارس والجامعات وهكذا ولكننا سنخص ما يهمنا الا وهو الاسره

ولان التخطيط لتغذيه اسره ايضا عمل له قواعد واسس وان كنا نقوم بعمله بالفطره ولكن حبذا لو تبع تلك الفطره اتباع لبعض قواعد تخطيط الوجبات الصحى

المحاور الرئيسيه لتخطيط الوجبات

اولا الميزانيه

ثانيا اعمار المجموعه المراد تغذيتها

ثالثا مدى تقبل افراد المجموعه لانواع الاطعمه كلها او اغلبها

رابعا الالوان

خامسا النكهات

سادسا القوام

سابعا الابتعاد عن الاطعمه الغير مريحه للاسره

ثامنا التنوع فى طرق الطهى والتقديم للاغذيه يضمن تناولها

وذلك لتحقيق اساسيات التخطيط الغذائى وهى الكفايه والتوازن والتنوع فى غذاء الافراد

هذه النقطه بحاجة لتثبيت عندي لانني اعمل مخطط و ميزانية و لكنها تبوء بالفشل لذلك قررت عند عمل ميزانية ان احدد بند طوارىء نسبة من 5-10 % حتى استطيع ضب اي تجاوزات بحدود معينة و كنت بدات امس بكتابة مصوفنا البيتي لمراعاه ذلك

الحمدلله انا و زوجي و الاطفال

هذه المشكلة بدات تظهر حديثا عندي حيث ان اطفالي كل واحد فيهم له مزاج و لكنني احاول ان انوع بطرقة التقديم او اضيف شيء يجعله يتقبلونه

صحيح موضوع الالوان لاشعوريا كنت احاول الن بتقديم اصناف الطعام و لكن كما قلت سابقا بالفطرة لكن لاحقا سانتبه لهذه النقطه

نحن غالبا لسنا من محبي البهارات و التوابل
    و نفضل الطعام بطعمه الاصلي الا مثلا بالطبع في سلق اللحوم و الدجاج و لكن لا نحب نكهه البهار الظاهرة وابتعد عن الفلفل الاسود مع اني احبه بسبب اولادي

كلام سليم بالطبع انا مثلا اعمل صينية دجاج بالبطاطس بالفرن و اعمل معها سلطه خضراء مشكله و لبن اي روب زبادي نحن نقول لبن عنه و اضع عصير و تشكيله مقبلات مخلل و زيتون مثلا

فعلا الاحظ ان العدس و القرنبيط عندما اطهوها تسبب لنا مشاكل و كذلك الاطعمه بالصلصة الحمراء او القرفة تعمل حرقة بالمعدة اصبحت ابتعد عنها

حقيقة احيانا و ليس دائما اطبخ عن يومين حتى ارتاح تاني يوم و اسخن و ناكل و لكن بالفعل اشعر ان اقبال اطفالي على الطعام و حتى زوجي يكون اخف بكثير و غالبا ما يطلبون مساء وجبات سريعه
    خاصة انني لا اضيف جديد في اليوم التالي
    لذلك ساطهو كل يوم بيومه

ونظام المجموعات الغذائيه تجدوه بالتفصيل فلى هذا الموضوع

وللحديث عن تصميم الوجبات بقيه نستكمله فى الدروس المقبله باذن الله

وفقكم الله لما يحب ويرضى

احلل نقل الموضوع مع ذكر المصدر لك ولا احلل اى رد غير متخصص عن اى سؤال متخصص عن الموضوع

واشكر لكم الدعاء لاستاذتى لانهم علمونى ما ينفع جزاهم الله عنا كل خير
    جزاك الله خيرا كثيرا

الردود
    721
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الله يعطيكم العافية والصحة فعلا كلها معلومات مهمة انا بصراحة ما كنت انتبه لها بس الحين صرت انتبه نبدأ بالاخطاء وهي كتيرة

متل كل اللي كتبوا قبلي ما في ميزانية محددة كل ما ننزل الشوبينغ بيطلع اكتر من العادة فتعودنا انو يزيد المصروف

عائلتي تتكون من زوجي وأنا وولدين اعمارهم بال15 وال 13

ثالثا يجب العمل على جعل الافراد يتقبلون كل او اغلب انواع الطعام وان كان هناك طعام غير متقبل يجب الابداع فى طرق تقديمه وكذلك تنويع طرق طهيه او استبداله باطعمه تقع فى نفس المجموعه الغذائيه حتى لا نحرم الجسم منها ( ككره بعض الاطفال للخضراوات مثلا
    بصراحة عندي مشكلة في هذا الموضوع عندي الولدين لا يحبون اي طعام فيه بادنجان وانا وزوجي بعكسهم مع اني لا آكل البازلاء ولا البامية ولا الفاصولياء بأنواعها ولكن اطبخها لهم ولا آكلها

بصراحة آخر شي افكر فيه هو تنوع الالوان لأني افكر في تنوع النشويات والبروتينات والخضروات على الطاولة وصحن السلاطة من اليوميات على الطاولة مع اني التي آكله وحدي في بعض الاوقات

هذه مش مشكلة لأني نفسي لا آكل الطعام الحريف واذا حضرت القليل منه لزوجي احضر طبق تاني غير حريف لي وللأولاد

ما انتبهت ولا مرة لهذا الموضوع بس لفتة نظر حلوة ان شاء الله بأنتبه له

تعودت اسرتي ان لا ارمي الطعام الباقي من اليوم الفائت طالما صالح للأكل وهكذا اذا بقي الطعام اسخنه لتاني يوم ويؤكل حتى احضر وجبة جديدة والحمدلله ما عندي مشكلة فيها

ان شاء الله اكون عند حسن ظنكم بي وجزاكم الله كل خير

مواضيع مشابهه

1. *✿*·´ღ`· دوره كيف تعدين طعام صحى ( انواع الطهى وطرقه والصحى منها) ·´ღ`·*✿*
    بواسطة چيهان أبو الغيط في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 75
    اخر موضوع: 07-11-2009, 07:06 PM
  2. *✿*·´ღ`· دوره كيف تعدين طعام صحى ( استخدام الهرم الغذائى لتخطيط الوجبات ) ·´ღ`·*✿*
    الردود: 33
    اخر موضوع: 02-07-2009, 07:42 PM
  3. *✿*·´ღ`· دوره كيف تعدين طعام صحى ( اولا قائمه الشراء ) ·´ღ`·*✿*
    الردود: 205
    اخر موضوع: 07-06-2009, 07:10 AM
  4. *✿*·´ღ`· دوره كيف تعدين طعام صحى ( الاحتياجات تبعا للمجموعات الغذائيه ) ·´ღ`·*✿*
    الردود: 33
    اخر موضوع: 30-03-2008, 01:15 PM
  5. *✿*·´ღ`· دوره كيف تعدين طعام صحى (كيف تصممين وجبات باستخدام السعرات ؟) ·´ღ`·*✿*
    الردود: 43
    اخر موضوع: 04-03-2008, 01:39 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ