انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 60 من 63 الأولىالأولى ... 10505657585960616263 الأخيرالأخير
عرض النتائج 591 الى 600 من 621

الموضوع: إستشارات طبية --- فيما يتعلق بطب الأطفال

  1. #591
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الموقع
    في بيتي
    الردود
    13,655
    الجنس
    أنثى
    انا بنتي عمرها سنتين ونص تشرب الحليب بصورة كبيره واخراجها للبراز كثير حوالي 5 مرات في اليوم هل هذا طبيعي

  2. #592
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الموقع
    في بيتي
    الردود
    13,655
    الجنس
    أنثى
    ابني عمره سنه اريد ان افطمه في ضرر لو استخدمت حليب نيدو له مع العلم انه رافض كل انواع الحليب الاخرى

  3. #593
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الموقع
    في بيتي
    الردود
    13,655
    الجنس
    أنثى
    ...........................................ز

  4. #594
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    الموقع
    بنغازى ليبيا
    الردود
    193
    الجنس
    امرأة

    flower1

    السلام عليكم دكتور محمد انزلت موضوع وطلبت من الاخوات مساعدتى ثم وجدت صفحتك هذه لذلك ساعيد عليك وجزاك الله خيرا ابنة اختى عمرها سته اشهر ترضع طبيعى والحمد لله ورفضت اخذ اى نوع من الرضاعة الصناعية ثم عملنا لها وجبة غذاء بشكل يومى عبارة عن خضروات مسلوقة يوم جزر وقرع ويوم بطاطس وقرع ومرات كوسا الا انها مصابة بالامساك فتوقفنا عن البطاطس ونعمل لها وجبة عشاء من السيريلاك مع الرضاعة الطبيعية ورفضت شرب الماء عندما اعطيه لها تصرخ وتتقى وتفقل فمها الا اننى اعطيها بالقوة 3 ملاعق يومى بالقوة اعطينها زيت زيتون وقيل لنا مش كويس عليها ربما يسبب لها شى ثم اعطينها حلسرين للاطفال على شكل لبوس وتسهلت والحمد لله وقيل لنا قد يعمل لها ارتخاء وتتعود على المسهلات ارجوك مارايك بذلك ومالحل

  5. #595
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الردود
    42
    الجنس
    ماشاء الله ردود كثيرة
    وننتظر دكتورنا العزيز محمد بفارغ الصبر.

  6. #596
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الموقع
    في بيتي
    الردود
    13,655
    الجنس
    أنثى
    انا ابني عمره سنة بطي افطمه بنفع اعطيه حليب نيدو

  7. #597
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    الموقع
    مكان ما
    الردود
    236
    الجنس
    أنثى

    طمني الله يخليك يا دكتور

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اختي الفاضل الدكتور محمد ..ان شاء الله تكون بخير ..
    انا ولدت من سبعة ايام والحمد لله ..وقامت المستشفى بعمل كل انواع الفحوصات والتحاليل للطفل ( تحاليل عادية وتحاليل جينية) وهذه عدهم اجراءات روتينية ..المهم بفحص القلب وجد طبيب القلبية ان ابني لديه فتحة صغيرة بين البطين والاذين وقال هذه عادية اكثر الاطفال ينولدون ومعهم مثلها وتختفي لحالها بعد شهرين وكل الي عملوا اني اعطاني موعد بعد شهرين لاعادة الفحص..ولم يحولني الى طبيب اطفال لانه قال المسالة عادية بس انتبهي عليه عندما يرضع هل يتعب وهل تزرق شفاهة..

    المهم اخي الكريم انا خائفة جدا ولا اعرف مدى صحة كلام الطبيب ولا ماذا يجب ان افعل او كيف اتعامل طفلي ..وهل البكاء لفترات طولية عند اخذه الحمام مثلا يؤثر ..خايفة ومحتارة ولا اعرف ماذا اعمل .. وهل فعلا انها حالة عادية وغير مؤذية وممكن تزول لحالها..
    اعتذر عن الاطالة لكنك تعرف حالة الام اكيد ..وشكرا لسعة صدرك..

  8. #598
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الموقع
    فرنسا - ليون
    الردود
    5,382
    الجنس
    رجل
    تعقيب كتبت بواسطة h3m عرض الرد
    يادكتور هو وزنه 17 ك وطوله 100 سم والكرش اعتقد معه شحوم وهو لونه مصفر بطبعه بس من زمن ما سويت له تحليل دم اخر مره كان من سنه تحليله طبيعي
    وهوياكل اكتر شى البيض واللحم والارز وما يحب اي خضار ما يحب الجبن ولا الكورن فليكس ولا الفول وهو متعب جدا في اكله غير اخوه انا خايفه على نموه
    وزنه و طوله طبيعي بالنسبة ل 4 سنوات و 4 أشهر وزن زايد قليلا بالنسبة لطوله


    إذا كان لونه أصفر يفضل عمل فحص دم مع و ظائف الكبد

  9. #599
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الموقع
    فرنسا - ليون
    الردود
    5,382
    الجنس
    رجل
    تعقيب كتبت بواسطة tota_parpe111 عرض الرد
    ابنى 8 شهور متعود على (السكاته) الاهايه عاوزه اسهل طريقه ليتوقف عنها
    يفضل إعطائها عند النوم


    على كل هي أقل ضرر من الإبهام مع الإنتباه لتنظيفها و تبديلها بين فترة وأخرى

  10. #600
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الموقع
    فرنسا - ليون
    الردود
    5,382
    الجنس
    رجل
    تعقيب كتبت بواسطة اميرة الاحساس11 عرض الرد
    السلام عليكم
    ابني عمرة10 شهور وعندة اسهال من فترة طويلة طلب الدكتور تحاليل كثيرة ومنها وطلعت
    تحاليل الدم سلبية وقال الدكتور لازم ادخلة المستشفى بعد اسبوعينواعملة منظار
    وهل المنظار ظروري
    وهل يختلف عن المنظار للكبار
    ياريت تقولي عن المنظاراكثر
    والاسهال مسبب لة تسلخااااااااات في مكان الحفاظ ومانفع معة الكريماااااااات
    وزنة 7 كيلو فهل هو مناسب لعمر عشر شهورلانة ضعيف جدا ودئما مريض والان مايرضى ياكل
    وجزاك اللة خير الجزاء
    وعليكم السلام


    قبل عمل المنظار في هذا العمر لا بد من عمل فحوص أخرى للإسهال


    و أهم شيء في هذا العمر التفكير به هو الحساسية إما لحليب البقر أو عدم تحمل الغلوتين


    و فحص العرق هو للكشف عن الداء الليفي الكيسي


    ------------------------------

    التليف الكيسي (CF) Cystic Fibrosis

    و يسمى الداء الليفي الكيسي



    و من التسميات الأخرى اللزاج المخاطي Mucoviscidosis ، داء المعثكلة الكيسي الليفي ، التليف المعثكلي الكيسي ) .

    [ مرض وراثي يصيب الغدد خارجية الإفراز، يؤثر بشكل رئيسي على الجهاز المعدي المعوي وعلى الجهاز التنفسي، ويترافق عادة بالثلاثية المؤلفة من: مرض رئوي انسداد مزمن، قصور معثكلي خارجي الإفراز، وارتفاع شوارد العرق بشكل غير طبيعي ].

    الأسباب والحدوث Etiology and incidenece :

    التليف الكيس من أكثر الأمراض الوراثية المميتة شيوعاً عند البيض، نسبة حدوثه في الولايات المتحدة الأمريكية بحدود 1/2000 من المواليد البيض الأحياء و1/17000 من المواليد السود الأحياء وهو نادر في الشرقييق. 20 % من المرضى في الوليات المتحدة هم من البالغين. يورث المرض كصفة جسمية ضاغرة Recessive “ محمولة من قبل 50% من السكان البيض “. اللواقح المغايرة Heterozygotes لا تتأثر سريرياً. لا يزال الخلل الأساسي مجهولاً.



    آلية المرض والفيسيولوجيا المرضية:

    كل الغدد خارجية الإفراز تتأثر تقريباً ولكن مع اختلاف في التوزع ودرجة الشدة. الغدد المصابة تقع تحت ثلاثة أنماط:

    1- الغدد التي أصبحت مسدودة اللمعة بمادة ايوزينية لزجة أو صلبة " المعثكلة، الغدد المعوية، الأقنية الصفراوية داخل الكبد، المرارة، الغدد تحت الفك.

    2- الغدد التي تنتج زيادة في الفرازات الطبيعية نسيجياً " الغدد الرغامية القصبية وغدد برونر “.

    3- الغدد التي تكون طبيعية نسيجياً ولكن تنتج كمية مفرطة من الصوديوم والكلور " الغدد العرقية، الغدتين النكفيتين، الغدد اللعابية الملحقة ". الإفرازات العفجية تكون وقد تحتوي عديد سكريد مخاطي غير طبيعي.

    نرى انعدام المني Aspermia والعقم في 98 % من الرجال البالغين بشكل ثانوي لسوء تطور الأسهر.عند النساء المصابات بالتليف الكيسي حملن عدة حمول حتى أوانها الطبيعي، ومهما يكن فان نسبة حدوث المضاعفات الأمومية والإسقاطات الجنينية تكون عالية.

    توحي العلامات بأن الرئتين تكونان طبيعيتين عند الولادة. من المحتمل أن تبدأ الآفة الرئوية بانسداد منتشر في الطرق الهوائية الصغيرة بواسطة إفرازات مخاطية ثخينة غير طبيعية. يحدث ثانوياً للالتهاب: التهاب قصيبات، وانسداد مخاطي قيحي للطرق التنفسية. التغيرات القصبية أكثر شيوعاً من التغيرات المتنية، الانتفاخ Emphysema ليس من الملامح البارزة في الداء .

    في بدء السير تكون العنقودية الذهبية هي العنصر الممرض والذي غالباً ما يعزل من مفرزات الطرق التنفسية ولكن عندما يتقدم المرض فان الزائفة الزنجارية Pseudomonas Aeruginosa تصبح الأكثر مصادفة في العزل من القشع. التليف الكيسي يوجد ترافق خاص بينه وبين شكل من المخاطاني Mucoid والزوائف. عندما تتقدم الإصابة الرئوية يحدث: تثخن في جدران القصبات وتمتلئ الطرق الهوائية بالقيح والمفرزات اللزجة، وتظهر مناطق انخماص، وتتضخم العقد اللمفاوية السرية. نقص الأ****جين المزمن يؤدي إلى: ضخامة عضلية في الشرايين الرئوية، فرط رئوي، وضخامة قلب أيمن. ينتج الموت عادة من اجتماع القصور التنفسي والقلب الرئوي.



    -الأعراض والعلامات:

    العلوص بالعقي:Meconium Ileus

    ( العلوص: مغص شديدي مصحوب بالقيء وسببه انسداد معوي ). سببه انسداد اللفائفي بعقي لزج وهو أحياناً أبكر علامة ( أنظر الاضطرابات المعدية المعوية في الفصل 187 ) وهذه العلامة موجودة عند الولادة في 7-10 % من الرضيع المصابين. وغالباً ما يترافق مع: انفتال، إنثقاب أو رتق Atresia وبشكل شبه دائما يتلوها العلامات الأخرى للتليف الكيسي. في فترة الوليد قد يترافق التليف الكيسي أيضا مع متلازمة السدادة العقية Meconium Plug Synd: هي شكل عابر من الانسداد المعوي القاصي الذي يحدث بشكل ثانوي لسدادة أو أكثر من العقي المثخن في الشرج أو القولون.

    في الرضع بدون علوص عقي:

    فان البداية غالبا ما تعلن عن نفسها بتأخر استرداد وزن الولادة وزيادة وزنية غير كافية في ال 4-6 أسابيع الأولى من العمر. يظهر القصور المعثكلي سريرياً في 85 – 90% من المرضى. تشمل المظاهر السريرية: اطرح براز دهني كريه الرائحة كبير الكمية كثير العدد، وتمدد البطن، ونمط نمو ضعيف مع تناقص النسيج تحت الجلدي والكتلة العضلية بالرغم من الشهية الطبيعية أو حتى الشرهة، الهبوط المستقيمي يحدث عند 0 2% من الرضع و الدارجين Toddlers غير المعالجين. قد تكون العلامات السريرية مرتبطة بنقص الفيتامينات الذوابة في الدسم. ويجب أخذ التليف الكيسي بعين الاعتبار في كل رضيع مصاب بنقص بروترومبين الدم. الرضع المصابون بالتليف الكيسي والموضوعون على الحليب الصناعي الذي أساسه بروتين فول الصويا أو الحليب الوالدي، قد يظهر لديهم: نقص بروتين الدم مع وذمة وفقر دم بشكل ثانوي لسوء امتصاص البروتين.

    التعرق الزائد ( المشابه لما يحدث في الطقس الحار أو الحمى ). قد يقود إلى سلسلة فترات من التجفاف ناقص التوتر والقصور الدوراني. قد يصاب الرضع في الأقاليم ذات المناخ الجاف بقلاء استقلابي مزمن، نتوجه بشكل كبير نحو تشخيص التليف الكيسي إذا وجدنا تشكل بلورات ملحية على الجلد والطعم المالح للجلد.

    50% من مجموع المرضى لديهم مظاهر رئوية تتألف عادة من سعال مزمن وأزيز مترافق بأخماج رئوية مزمنة أو معاودة. السعال: هو أكثر الشكاوى إزعاجا، غالبا ما يسبب:عدم القدرة على الكلام، اقياء، ونوم مضطرب. مع تقدم المرض نجد: السحب بين الأضلاع، استخدام عضلات التنفس الثانوية، تشوه صدر بشكل البرميل، تعجر إصبعي، وازرقاق. إصابة الطرق التنفسية ا العلوية تضم: داء السليلات الأنفي والتهاب الجيوب جنيب الأنفية. قد يكون لدى المراهقين ؟ تأخر نمو ، تأخر البلوغ ، نقص تحمل الجهد . المضاعفات الرئوية في المراهقين والبالغين تشمل: استرواح الصدر، نفث الدم، وقصور قلب أيمن ثانوي لفرط التوتر الرئوي. يظهر الداء السكري المعتمد على الأنسولين في 2 - 3% من المرضى. ويظهر في 4 - 5% من المراهقين والبالغين: تشمع صفراوي عديد العقيدات مع الدوالي وفرط التوتر البابي. الآلام البطنية المزمنة و " أو " المعاودة قد تكون ذات صلة: بـ الانغلاف المعوي، التهاب المعثكلة، القلس المعدي المريئي، آفة مرارية، أو فترات من الانسداد المعوي الجزئي الثانوي لوجود محتويات غائطية لزجة غير طبيعية.

    - الموجودات المخبرية:

    بما أن العقي في معظم الولدان المصابين بالتليف الكيسي يحتوي كميات كبيرة من بروتينات المصل ( خاصة الألبومين ) فان فحص العقي قد استخدم كأساس لاختبار التقصي عند الوليد. وبما أن هذا الاختبار لا يكشف سوى 10 - 15% من المرضى الذين لديهم أنظيمات معثكلية طبيعية أو قريبة من الطبيعي لذلك لا يوصى به للتقصي الجماعي. القصور المعثكلي موجود عند 85% من المرضى المصابين بالتليف الكيسي.

    السائل العفجي : لزج بشكل غير طبيعي ويبدي غياب أو نقص في الفعالية الأنظيمية ونقص في تركيز شاردة البيكربونات وتكون قيم الترسبين البرازية والكيمو تربسين البرازية ناقصة أو معدومة. اختبارات امتصاص الدسم (بما فيها اختبار إفراغ الدسم الغائطي في 72 ساعة) تعطي تقييم غير مباشر للوظيفة المعثكلية خارجية الإفراز. المرضى الذين لديهم وظيفة معثكلية خارجية الإفراز طبيعية يفشلون في إنتاج البيكربونات بعد التنبيه بالسكرتين وريديا. يبدي حوالي 40% من المرضى منحى تحمل غلوكوز من النمط السكري ثانويا لضعف وتأخر استجابة الأنسولين. تنخفض المستويات الدموية من الكاروتينات ( شبيه بالكاروتين ) 0 الفيتامينات A، E، الحموض الدسمة الأساسية الكولسترول، وذلك في المرضى المصابين بإسهال دهني وبعد إجراء اختبار الصيام. بروتين المصل الكلي: يكون طبيعيا في البدء، ولكن مع تقدم المرض فان أجزاء الغلوبولين 1a 2a و ترتفع ويتناقص مقدار الألبومين .

    أعلن حديثا بأن تركيز التربسين المناعي الارتكاسي بالمصل مرتفع في الولدان المصابين بالتليف الكيسي وبأنه يفيد كوسيلة للتقصي. وقد طورت المقايسة المناعية الشعاعية للاستخدام مع البقع الدموية الجافة للكشف المنهجي عند الولدان.

    موجودات صورة الصدر الشعاعية بالأشعة السينية قد تكون مفيدة في التذكير بتشخيص التليف الكيسي. أبكر الموجودات على الصورة الشعاعية هي: الانتفاخ المفرط وبخاصة الجدار القصبي. والتغيرات التالية تشمل: مناطق من الارتشاح والانخماص، وتضخم العقد السرية. نرى مع تقدم المرض انخماص شدفي أو فصي، تشكلات كيسية، توسع القصبات، وضخامة الشريان الرئوي والبطين الأيمن.

    من المظاهر المميزة للمرض: المظهر التغصني للقصبات المتوسعة مع كثافات إصبعية الشكل بسبب السدادت المخاطية.

    من العلامات التي تظهر في اختبارات الوظيفة الرئوية: نقص أ****جين الدم، نقص في السعة الحيوية، ونقص الحجم الزفيري الأعظمي بالثانية مع نقص النسبة المئوية الحجم الزفيري الأعظمي بالثانية على السعة الحيوية. وزيادة الحجم الثمالي وزيادة النسبة الحجم الثمالي على سعة الرئة الكلية.

    - التشخيص:

    لا يوجد اختبار موثوق للتشخيص قبل الولادة أو لكشف اللواقح المتغايرة( الحاملة ). في حين أنه، ففي السكان بشكل عام، الاكتشاف الحديث لواسمات الآفة لجينة التليف الكيسي على الصبغي السابع يسمح بالتشخيص قبل الولادة كما هو كشف اللواقح المتغايرة في الأسر ذات الأطفال المصابين سابقا. يؤكد التشخيص عادة في فترة الرضاعة أو الطفولة الباكرة، لكن 10% من المرضى لا يكتشفون حتى سن المراهقة أو بداية البلوغ.

    الملامح السريرية والمخبرية الموصوفة سابقا هي التي توجه نحو تشخيص التليف الكيسي ومن ثم يؤكد التشخيص بإثبات ارتفاع تراكيز الصوديوم أو الكلور في العرق. الاختبار الموثوق الوحيد هو اختبار العرق بقياس الشوارد العرقية بعد التحريض بالبيلوكاربين. يتم بواسطة تنبيه التعرق الموضعي دوائيا ثم قياس كمية العرق المجموعة بعد التنبيه ويحدد تركيز الشوارد فيه. في المرضى الذين لديهم لوحة سريرية موجهة أو سوابق عائلية، فتركيز الصوديوم أو الكلور إذا كان أكثر من 60 ملي مكافئ / ل يؤكد تشخيص التليف الكيسي. قدر أن أقل من 1/ 1000 من المرضى المصابين بالتليف الكيسي لديهم كلوريد العرق أقل من 50ملي مكافئ/ ل. النتائج السلبية الكاذبة نادرة ولكنها قد تحدث بوجود: وذمة ونقص بروتين الدم أو بالكميات غير الكافية من العرق. النتائج الايجابية الكاذبة عادة تكون ذات صلة بالأخطاء التقنية أو باستخدام معدات غير مناسبة. على الرغم من أن نتائج فحص العرق تكون صحيحة بعد الـ 24 ساعة الأولى من الحياة . فربما يكون من الصعب الحصول على عينة كافية من العرق ( أكثر من 50مغ ) قبل 3 – 4 أسابيع من العمر. تراكيز الشوارد في العرق تزداد طبيعيا بشكل طفيف مع تقدم العمر، ومع ذلك فان فحص العرق يكون صحيحا في البالغين.

    مجوعة من المرضى يصنفون تحت أسم أشكال مختلفة من التليف الكيسي يوجد لديهم: التهاب قصبات مزمن بالزوائف، وظيفة معثكلية طبيعية، وتراكيز كلور متوسطة في العرق تتراوح بين 40- 60 ملي مكافئ/ل.

    - الإنذار:

    سير التليف الكيسي ( المحدد بشكل كبير بدرجة الإصابة الرئوية ) يختلف بشكل كبير من مريض إلى آخر. مهما يكن فان التدهور محتوم ويقود إلى ضعف الحالة العامة والموت النهائي. وقد تحسن الإنذار بشكل كبير خلال العقود الأربعة الماضية، يعود ذلك بشكل رئيسي بسبب إقامة معالجة هجومية مشددة قبل حدوث التبدلات الرئوية غير العكوسة. البقيا المتوسطة ( متوسط البقاء على قيد الحياة ) تستمر حتى سن 20 سنة تكون البقيا طويلة الأمد عند الذكور أكثر قليلا مما هي عند الإناث لسبب ما. إلى جانب مجموعة علاجات المرضى فان المسؤولين عن الرعاية بما فيهم: الأطباء، الممرضات، المعالجين الفيزيائيين، المستشارين، و العاملين الاجتماعيين، لديهم الفرصة ليشكلوا نوع من البيئة الداعمة لهؤلاء المرضى وأسرهم، وهذا الأمر سوف يجعل حالتهم أكثر تحملا للداء. يستطيع معظم المرضى بوجود دعم مناسب أن يقوموا بحياة مشابهة لحياة الأطفال بعمرهم في البيت، كما هو في المدرسة. بالرغم من المشاكل الكثيرة يستطيع هؤلاء المرضى النجاح على الصعيدين العائلي والمهني. معظم المرضى يعملون أو ينكبون على الدراسة حتى قبيل الوفاة بوقت قصير.

    الاستشارة الوراثية يمكن إن تكون مفيدة للأسر المعرضة للخطر بسبب هذا المرض وذلك لتوضيح النمط الوراثي للتليف الكيسي وطريقة انتقاله وأشكال الخطر المعروفة عمليا وتجريبيا ولوضع الخطوط العريضة لإمكانيات التشخيص قبل الولادة وكشف الحملة.

مواضيع مشابهه

  1. إستشارات طبية -- فيما يتعلق بطب الأطفال
    بواسطة د. محمد في الأمومة والطفولة
    الردود: 592
    اخر موضوع: 21-03-2010, 12:08 PM
  2. ممارسة طبية خاطئة -----فيما يتعلق بطب الأطفال
    بواسطة د. محمد في الأمومة والطفولة
    الردود: 14
    اخر موضوع: 20-08-2007, 10:54 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ