مفكرة الإسلام : قضت محكمة إسرائيلية اليوم بالسجن المؤبد 16 مرة أي ما يعادل 480 عاما على فتاة فلسطينية بتهمة مساعدة استشهادي فلسطيني .
واتهمت قوات الاحتلال الاسرائيلي الفتاة احلام التميمي [23 عاما] بانها اقلت ‏محمد دغلس الذي فجر نفسه في مطعم [سبارو] في القدس في اغسطس 2001 وقتل 15 ‏اسرائيليا .
وقال القضاة في قرارهم أن أحلام التميمي لم تكن شريكة غير فعّالة في العملية، بل بادرت إلى اتخاذ خطوات في العملية.
وأضاف القضاة: 'نشير إلى أن المتهمة فرحت بعد معرفة النتائج القاسية التي أسفرت عنها العملية، وهذا دليل آخر على انزلاقها إلى أدنى المستويات الإنسانية' .
وورد في لائحة الاتهام أن أحلام التميمي، وهي طالبة في جامعة بيرزيت، أجرت اتصالاً مع طالب فلسطيني يدعى محمد دغلس، كان عضوًا في كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس. ووافقت التميمي الانضمام إليه، لتصبح المرأة الأولى التي تتجند في صفوف كتائب عز الدين القسام.
ووفقا للاتهام الإسرائيلي فقد بدأت التميمي ودغلس العمل معًا بهدف تنفيذ عمليات فدائية ، حيث قامت بوضع عبوة ناسفة، خلال شهر يوليو 2001، داخل دكان 'سوبرماركت' في شارع الملك جورج بمدينة القدس , وانفجرت هذه العبوة، التي تم وضعها داخل علبة بيرة للتمويه، لكنها لم تسفر عن إصابات .
ووفقا للمصادر الإسرائيلية فقد قامت التميمي بالتخطيط لعمليات إضافية، بلغت أوجها في نقل الاستشهادي عز الدين المصري إلى وسط القدس، في 9 أغسطس 2001.
وقال المدعي العسكري خلال جلسة االمحكمة: 'إنها أصدرت تعليماتها إلى الانتحاري بوجوب تنفيذ العملية في مكان يعجّ بالناس، حيث ودعته والابتسامة تعلو محيّاها'.
وعلقت التميمي على الحكم قائلة : 'إن 15 قتيلاً هو عدد قليل نسبيًا مقارنة بالعدد الكبير ممّن قتلتموهم. سأشاهدكم وأنتم في جهنم، إن شاء الله. إن الابتسامة المرسومة على وجهي لن تزول'.
وأضافت: 'إنني لن أعتذر أمام العائلة اليهودية التي تتواجد هنا، لأنه مثلما فقدوا هم شخصًا عزيزًا، فقد خسرنا نحن الكثيرين' ,,