انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 6 12345 ... الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 54

الموضوع: مفتاح شفاء المرضى وعلى رأسهم مرضى الرئة^موضوع متميز + مداليتين ذهبيتين^

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الموقع
    غزة العزة-(إم يزونة سابقا)
    الردود
    13,324
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    9
    التكريم
    • (القاب)
      • معطاءة ركن الصحة والتغذية
      • محررة في مجلة أنا ورحلة الأمومة
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • لمسة إبداع
      • نبض وعطاء الشتاء
      • مبدعة ركن الصحة والتغذية
      • مبدعة صيفنا إبداع1431هـ
      • لؤلؤة الإحسان
    (أوسمة)

    المواضيع المتميزة مفتاح شفاء المرضى وعلى رأسهم مرضى الرئة^موضوع متميز + مداليتين ذهبيتين^




    تعتبر تغذية المريض عاملا أساسيا في شفائه بعد الدواء الذي يقرره الطبيب. فعن طريق الغذاء يتمكن الجسم من مقاومة المرض و يتماثل المريض للشفاء و يسترد صحته في وقت قصير، و لذا يجب تنفيذ تعليمات الطبيب للغذاء بنفس الأهمية التي تنفذ بها تعليماته بالنسبة للدواء.

    و يراعى عند تغذية المريض ما يلي :


    غسيل يديه و فمه قبل و بعد كل وجبة .


    وضع فوطة لحفظ ملابسه و فراشه من التلوث أثناء تناوله الطعام.


    التأني عند تناول الطعام .


    عدم إيقاظ المريض ليلا لتغذيته إلا إذا كانت أوامر الطبيب تقضى بغير ذلك لأن النوم له أفيد من التغذية .


    عدم إعداد الطعام بحجرة المريض أو حفظه بها .


    تنوع ألوان الطعام في حدود الأنواع التي يأمر بها الطبيب حتى لا يفقد المريض شهيته .


    التأكد من تناول المريض الكمية اللازمة له من الطعام .


    وإذا كان المريض لا يمكنه الجلوس لتناول الطعام بنفسه فيقدم له الغذاء في كوب أو فنجان إما مباشرة أو بملعقة .


    أنواع غذاء المرضى


    أولا: الغذاء السائل

    تتكون الأطعمة السائلة من سوائل كاملة أو شبه سائلة و مصفاة سهلة الهضم و الامتصاص بأقل جهد ممكن وهي تمد الجسم بما يحتاجه من عناصر غذائية متنوعة مثل عصير الفواكه الطازجة ، الألبان و منتجاتها كالمهلبية الخفيفة .


    ثانيا: الغذاء نصف السائل

    هذا النوع من الغذاء يعتبر وسطا بين الغذاء السائل و الغذاء الخفيف و يتميز بأنه أسهل في الهضم من الغذاء الخفيف و خاليا من الألياف و التوابل مثل الخضروات و الفواكه المسلوقة، اللحم الأبيض المفروم كالدواجن و السمك ، اللبن و منتجاته كالزبادي و المهلبية و الجبن الأبيض، الجيلي ....الخ.


    ثالثا: الغذاء الخفيف

    يتوفر في هذا النوع من الغذاء جميع العناصر الغذائية اللازمة للجسم من أغذية البناء و الطاقة و الوقاية و الأملاح المعدنية بشرط أن يكون سهل الهضم لأنه يعطى للمريض في دور النقاهة والتي يليها عودة المريض لغذائه المعتاد مثل اللبن و منتجاته ، حساء مصفى لحوم مسلوقة أو مشوية خضروات مسلوقة فواكه مسلوقة ...الخ


    تقديم الأطعمة للمرضى

    تقديم الطعام للمريض ينبغي أن يكون بطريقة جذابة حتى يقبل عليه ، وأن تعطي من تقوم بتمريض المريض تقريرا للطبيب عن شهية المريض و أثر الغذاء فيه ، و أن تساعد المريض على تناول الطعام إذا لزم الأمر . ويجب تقديم الأطعمة الساخنة ساخنة و الباردة باردة لا دافئة حتى لا تنعدم شهية المريض.


    تطهير أدوات المريض

    التطهير هو استخدام أدوات مطهرة ، و المطهرات هي مواد كيمائية تستعمل لقتل الميكروبات و الجراثيم ، و معظمها إن لم تكن جميعها تقريبا سامة ، و يجب أن نستخدمها باحتراس . و تنقسم المطهرات إلى درجات حسب قوة تأثيرها فمنها القوية ، و المتوسطة ، و الضعيفة التأثير ، و تستخدم هذه المحاليل المطهرة لتطهير الأدوات و الآلات و الملابس و الأيدي ، و كل حسب حاجته . هذا و يجب أن يكون للمريض أدواته الخاصة به و أن تحفظ في غرفته مطهرة بعد كل استخدام .


    بعد الكلام السابق وجدت نموذج عن مرض من الامراض المزمنة وهو مريض الرئة وكيف ان الغذاء له دور كبير بشفائه بعد ارادة الله عزوجل تابعوا معى هذه السطور القليلة لنتعرف على تلك الوسائل الغذائية لخفض احتمالات الإصابة بأمراض الرئة

    تعريف موجز بالمرض:

    تُمثل حالة مرض الرئة الانسدادي المزمن COPD اجتماع مرضين رئويين بالغي الضرر على الرئة من نواحي البنية والوظيفة، وبالغي الضرر على سلامة حياة الإنسان وقدراته على العيش بطريقة مُمكنة. وهما مرض التهاب الشعب الهوائية المزمن chronic bronchitis ومرض الانتفاخ الرئوي emphysema، لأنهما مرضان ينجم عنهما نشوء حالة مرضية تجمع بين أضرار كل منهما، ليُصبح بالتالي ثمة انسداداً مزمنا ومستمراً ومتزايداً طوال الوقت لسهولة وانسيابية جريان هواء التنفس داخل الرئة، وخاصة احتباسه في داخلها وعدم قدرته على الخروج منهاوتشير التوقعات الصحية العالمية إلى أن هذا المرض سيغدو السبب الرئيسي الثالث للوفيات على مستوى العالم أجمع بحلول عام 2020. أما على مستوى الواقع اليوم فإن الإحصائيات من الولايات المتحدة تشير إلى أن نسبة الإصابة بهذا المرض الرئوي المزمن في الانسداد، قد ارتفعت منذ بدايات الثمانينات وحتى السنوات القليلة الماضية بنسبة تتجاوز 40%.


    الرسالة الاولى:

    ويلعب التدخين الدور الرئيسي في نشوئه، حيث أن من بين حوالي 16 مليون أميركي مُصابين به، فإن أكثر من 80% ممن يموتون من جرائه هم من المدخنين. وهذا الأمر يعني أن على المدخنين التوقف عن ممارسة تلك العادة المُؤذية. وهو ما يُمثل أول رسالة يجب إعلام المدخنين بها عند قراءة مثل هذه الدراسة. ويقول الدكتور رافائللي فاراسو، الباحث الفرنسي في الدراسة، إن أول رسالة للناس هي أن يتوقف المدخنون عن الاستمرار فيه.


    رسالة مهمة:

    ثم أن تناول الأغذية الغنية بالخضار والفواكه والأسماك والحبوب الكاملة ربما يُخفض من خطورة احتمالات الإصابة بمرض الرئة الانسدادي المزمن.

    وإذا كان تناول الأغذية الصحية يمنع الآثار السلبية للتدخين على الرئة، فإن تناول أغذية غير صحية ربما تكون له آثار عكسية ضارة ليزيد الأمر سوءاً بالتالي. ولذا قال الدكتور فارسو إن تناول المدخنين والذين أقلعوا عنه لأطعمة كالحبوب المُصفاة من القشورالمفيدة، واللحوم الحمراء والحلويات والبطاطا المقلية، سيزيد من مخاطر ظهور الإصابة بحالة مرض الرئة ألانسدادي المزمن.


    الرئة والغذاء..

    انهماعلاقة تتضح معالمها يوما بعد يوم فالواقع أن النظرة الطبية اليوم بدأت بالتوسع حول فهم وإدراك علاقة نوعية الغذاء بأمراض الرئة عموماً. ولم يعد بالتالي لتلك النظرة السابقة في عدم وثوق العلاقة بينهما أي وجود. والدراسة الحديثة تأتي لتُضاف إلى دراسات سابقة تناولت علاقة الربو، كأحد الأمراض الرئوية المزمنة، بالغذاء.


    لماذا التغذية؟

    والحاجة إلى التغذية الصحية بالنسبة لمرضى الربو تنبع من أن التغذية الصحية بشكل عام تحقق سد نقص أي من العناصر الغذائية الهامة للنمو ولعمل أعضاء الجسم بكفاءة خاصة الجهاز التنفسي. كما أنها تزيد من مناعة الجسم، لأن الربو وتداعياته المرتبطة بالتهابات الجهاز التنفسي تحتاج الى مناعة سليمة، كذلك تنبع من محاولة تجنب تناول المنتجات الغذائية المثيرة للحساسية لدى المرضى، وأيضاً من محاولات تقليل الآثار الجانبية للأدوية التي يتناولها مرضى الربو.

    كيف يتحقق؟

    وهذا ما يتحقق من خلال تناول السوائل بكمية كافية، وتناول الخضار والفواكه الطازجة واللحوم والأسماك والبقول والحبوب الكاملة المحتوية على المعادن والفيتامينات والأملاح، وتقليل الدهون لتخفيف الوزن، وتقليل الملح. ومحصلة لهذا الغذاء الصحي هي وزن طبيعي وجسم يملك حاجته الحيوية من الفيتاميناتوالمعادن والأملاح، وجهاز مناعة على درجة عالية من الكفاءة.

    الجفاف:

    أما في نوبات الربو، فيستحسن شرب الماء أو السوائل بكمية كافية لكي تصبح إفرازات الجهاز التنفسي أكثر ليونةوبالتالي يسهل على المريض إخراجها مع البلغم، لأن الجفاف يزيد من حدة نوبات الربو. والجفاف بالأصل هو ما يحصل أثناء نوبات الربو عبر خروج الماء من الجسم بكثرة من خلال التنفس والعرق.

    كما تتأكد الحاجة في مرحلة النقاهة، بعد نوبات الربو وحصول التهابات الجهاز التنفسي، إلى الغذاء الصحي ليسترد المرء عافيته



    الكالسيوم:

    وعلى سبيل المثال فإن الاهتمام بالكالسيوم لدى مرضى الربو يحتاج إلى عناية خاصة، لأن نقص الكالسيوم يزيد من حساسية عضلات الشعب الهوائية وفي ضيقها، ما يجعل من الصعب علاج نوبات الربو إذا حصلت. ولأن نقص كالسيوم العظام يُمكن أن يحصل كأثر جانبي لتناول أحد أهم أدوية الربو وهو الكورتزون، الذي إما أن يستنشقه المريض كمسحوق بشكل يومي، أو يتناوله أثناء علاج نوبات الربو كحبوب أو عبر الوريد بكميات عالية. وهذا ما يفرض الاهتمام بتناول المنتجات الغذائية عالية المحتوى من الكالسيوم كمشتقات الألبان والأسماك والحبوب


    الملح والربو

    في دراسة نشرتها مجلة «الطب والعلوم والرياضة» الأميركية أواخر الشهر الماضي قام الباحثون من جامعة «أنديانا» بفحص أثر الكمية المتناولة من ملح الطعام بشكل يومي وعلاقتها بتكرار حصول نوبات الربو ونسبة الأوكسجين في الدم لدى المرضى، ووجدوا أن تقليل تناول الملح يقلل من درجة الضيق في التهابات الشعب الهوائية في الرئة التي تصاحب نوبات الربو غالباً. وكذلك يفيد تقليل تناول الملح في رفع نسبة الأوكسجين في الدم مما يرفع من الكفاءة الوظيفية لأعضاء الجسم.

    وكانت هناك دراسة ادت الى نتائج أظهرت أن هناك تحسناً كبيراً في وظائف الرئة وخاصة سهولة أكبر في خروج الهواء من الرئة مع الزفير لدى من قللوا من تناول الملح، كما أن نسبة خلايا الالتهابات كانت أكبر في بلغم من يتناولون الملح بكثرة، ما يعني أن تقليل تناول الملح يقلل من التهابات الشعب الهوائية ويزيد من سعتها وقدرتها على إخراج الهواء من الرئتين.

    لذلك لتحسين مذاق الطعام يفضل استخدام التوابل الطبيعية



    الالياف:

    أظهرت دراسة لعلماء المعهد الوطني الامريكى للصحة أن الاستهلاك المرتفع للألياف الغذائية من الحبوب و الفواكه يعزز و يحسن من وظائف الرئة و يقلل من خطر الإصابة بمرض الإعاقة الرئوية المزمن .

    كما أظهرت النتائج انخفاض خطر الإصابة بمرض الإعاقة الرئوية المزمن بنسبة ١٥٪ بالأفراد الذين يستهلكون الألياف الغذائية عموما و بنسبة ١٧٪ بمستهلكي ألياف الحبوب و ٢٨٪ بمستهلكي ألياف الفواكه .و يقول العلماء أن الأبحاث السابقة أظهرت أن استهلاك الألياف مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بداء السكري و السمنة .


    دراسة مهمة:

    وكانت دراسة نشرتها «المجلة الأميركية للتنفس والعناية المركزة» لباحثين من جامعة «كيس» في كليفلاند، بينت أن سمنة الأطفال تزيد من فرص ظهور الربو. فلقد تابع الدكتور «لوريتو سيوليت» حالة حوالي 800 طفل، ووجد أن نسبة الربو مرتفعة بين من لديهم سمنة منهم ولذلك تصبح الحاجة إلى التغذية الصحية بالنسبة لمرضى الربو سواء الصغار منهم أو الكبار

    نصائح مهمة:

    الأول: التغذية الصحية بشكل عام تزيد مناعة الجسم، فمضاعفات الربو المرتبطة بالتهابات الجهاز التنفسي تحتاج مناعة سليمة.

    الثاني: تجنب تناول المنتجات الغذائية المثيرة للحساسية لدى المرضى.

    الثالث: تقليل ضرر الآثار الجانبية للأدوية التي يتناولها مريض الربو.

    الخلاااااااصة:

    · التغذية الخاصة لمرضى الربو تحقق سد نقص أي من العناصر الغذائية الهامة للنمو ولعمل أعضاء الجسم بكفاءة خاصة الجهاز التنفسي، كما أنها تقوي المناعة في الحالات الطبيعية وتزيد من قدرة جهاز المناعة على مقاومة الالتهابات المتكررة في الجهاز التنفسي، وذلك من خلال جملة من الأمور التي تشمل تناول السوائل بكمية كافية، وتناول الخضر والفواكه الطازجة واللحوم والأسماك والبقول والحبوب المحتوية على المعادن والفيتامينات والأملاح، وتقليل الدهون لتخفيف الوزن، وتقليل الملح. ومحصلة الغذاء الصحي هي وزن طبيعي وجسم يملك حاجته الحيوية من الفيتامينات والمعادن والأملاح وجهاز مناعة ذي كفاءة عالية.


    هذا الموضوع مجمع من دراسات علمية وطبية

    من اماكن كثيرة ومتنوعة وكذلك الصور جمعت

    من مجلة طبية انجليزية

    اتمنى الشفاء العاجل لكل المرضى
    آخر مرة عدل بواسطة - بنت الأحرار - : 25-07-2010 في 09:38 PM السبب: ماشاء الله رااااااااائع وقيم بل ذهبي يا قلبي ..حماكِ الله
    بالامس كان في احشائي قريباً من نبضات قلبي ،،

    واليوم اصبح في احضاني قريبا من عيني،،

    فقد ابصر النور"زين"

    بحجم كل شئ حمدآ وشكرآ لخالقي

    أسأل الله ان يحقق لكم ما تتمنون



    عصفور فى مقصلة الشواء"هنا حكاية"



    الى مدرآء المدآرس في غزة ؛
    لآ تسجلوآ طلآبكم ؛ غآئبون !
    بل : " أحيآء عند ربهم يرزقون " :')

    لك الله ياغزة وفقط

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الموقع
    ㄨ ј ℓ đ đ α н ㄨ
    الردود
    3,675
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    2
    التكريم
    • (القاب)
      • نبض وعطاء الشتاء
      • متألقة صيفنا إبداع31و 1432 هـ
    موضوع قيم جدا ورائع ,,

    كما عودتنا غاليتى ام يزونة مميزة دائما ,,

    جزاكِ الله خير على الجهد الرائع ,,





    الله أكبر الله أكبر الله أكبر ولله الحمد

    فلتتعالى أصوات التكبير فإن هذا اليوم عيد
    عيد نصر وعززة لللإسلام والمسلمين


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الموقع
    غزة العزة-(إم يزونة سابقا)
    الردود
    13,324
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    9
    التكريم
    • (القاب)
      • معطاءة ركن الصحة والتغذية
      • محررة في مجلة أنا ورحلة الأمومة
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • لمسة إبداع
      • نبض وعطاء الشتاء
      • مبدعة ركن الصحة والتغذية
      • مبدعة صيفنا إبداع1431هـ
      • لؤلؤة الإحسان
    (أوسمة)
    تعقيب كتبت بواسطة بوح أنثى عرض الرد
    موضوع قيم جدا ورائع ,,

    كما عودتنا غاليتى ام يزونة مميزة دائما ,,

    جزاكِ الله خير على الجهد الرائع ,,

    حبيبتى ردك اسعدنى
    بارك الله فيكى
    ودمتى بصحة وعافية
    تقبلى تحياتى
    بالامس كان في احشائي قريباً من نبضات قلبي ،،

    واليوم اصبح في احضاني قريبا من عيني،،

    فقد ابصر النور"زين"

    بحجم كل شئ حمدآ وشكرآ لخالقي

    أسأل الله ان يحقق لكم ما تتمنون



    عصفور فى مقصلة الشواء"هنا حكاية"



    الى مدرآء المدآرس في غزة ؛
    لآ تسجلوآ طلآبكم ؛ غآئبون !
    بل : " أحيآء عند ربهم يرزقون " :')

    لك الله ياغزة وفقط

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الموقع
    في رحمة الله الدنياوية و أرجو رحمته في الآخرة
    الردود
    20,533
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    9
    التكريم
    • (القاب)
      • نبض العطاء
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • لؤلؤة شتوية نادرة
      • لمسة عطاء
      • درة صيفنا إبداع 1431هـ
      • ضياء العلم
      • شعلة ضياء
      • متميزة ركن الصحة
      • حوارية مثقفة
      • متميزة ركن الأمومة والطفولة
      • متميزة ركن التصوير
      • متميزة ركن الامومة والطفولة(2)
    (أوسمة)
    بارك الله فيك فعلا موضوع في غاية الأهمية و الروعة

    ما شاء الله عليك ، تحفة ...

    ربنا يجعله في ميزان حسناتك
    نغيب و يرجعنا الحنين
    اعتذر عن عدم امكانية الرد على رسائلكم
    ذخول متقطع...لكن عدنا و لله الحمد

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الموقع
    غزة العزة-(إم يزونة سابقا)
    الردود
    13,324
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    9
    التكريم
    • (القاب)
      • معطاءة ركن الصحة والتغذية
      • محررة في مجلة أنا ورحلة الأمومة
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • لمسة إبداع
      • نبض وعطاء الشتاء
      • مبدعة ركن الصحة والتغذية
      • مبدعة صيفنا إبداع1431هـ
      • لؤلؤة الإحسان
    (أوسمة)
    تعقيب كتبت بواسطة أم إبراهيم س-ن عرض الرد
    بارك الله فيك فعلا موضوع في غاية الأهمية و الروعة

    ما شاء الله عليك ، تحفة ...

    ربنا يجعله في ميزان حسناتك
    ردك جدا اسعدنى ام ابراهيم
    صدئينى هذا اكثر موضوع اتعب فيه
    وان شاء الله يحقق الفائدة يا رب
    ويكون بميزان حسناتنا جميعا
    دمتى بخير
    بالامس كان في احشائي قريباً من نبضات قلبي ،،

    واليوم اصبح في احضاني قريبا من عيني،،

    فقد ابصر النور"زين"

    بحجم كل شئ حمدآ وشكرآ لخالقي

    أسأل الله ان يحقق لكم ما تتمنون



    عصفور فى مقصلة الشواء"هنا حكاية"



    الى مدرآء المدآرس في غزة ؛
    لآ تسجلوآ طلآبكم ؛ غآئبون !
    بل : " أحيآء عند ربهم يرزقون " :')

    لك الله ياغزة وفقط

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الموقع
    فلسطين - غزة
    الردود
    44,703
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    18
    التكريم
    • (القاب)
      • مكتسحات القمة
      • نجمة إبداع في ركن الجوال
      • خبيرة برامج
      • وهج عطاء الكمبيوتر
      • درة صيف31/ 1432هـ
      • لؤلؤة شتوية نادرة
      • تربوية مثقفة
      • لمسة عطاء
      • مبدعة صيف1430هـ
      • مدربـة متميزة
      • ريحانة الحوار
      • عطاء ركن التغذية والصحة
      • ضياء العلم
      • شعلة العطاء
      • فرحة عدسة
      • لمسة إبداع
      • مستشارة ركن الحاسوب
      • احساس راقي
      • الأم الحنون
      • متميزة ركن الأمومة والطفولة
      • بصمة مبدعة
    (أوسمة)
    موضوع قيم جدااااااااااااا
    وواسع ورائع
    حماكِ الله ورعاكِ
    اضفتي الشيء الكثير بموضوعك الذهبي
    ربنا يوفقك يااااااااااارب

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الموقع
    الجزائر ^^^^سيق^^^^
    الردود
    2,057
    الجنس
    أنثى
    موضوع جد رائع ومفيد جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الموقع
    الجزائر
    الردود
    1,922
    الجنس
    أنثى
    السلام عليكم
    الله يعطيك الف عافية
    موضوعك بجد هام جدا يعنى لازم نحافظ على صحتنا بالغذاء الجيد
    انتى ضربتى على وتر حساس لانوا معظم الناس لا تتغذى غذاء متكامل فى اوقات مرضها
    تحيااااتى الخالصة لكى
    تستاهل الذهبيتين

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الموقع
    مصرية الاصل ومقيمة بالسعودية
    الردود
    459
    الجنس
    امرأة
    موضوع جد رائع ومفيد جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الردود
    6
    الجنس
    امرأة
    آختيO.o°• ام يزونةO.o°•سلمت يمنآكـ على مآحملتهـ لنآ

    موضوع عآلي بذوقهـ ,, رفيع بشآنهـ

    و يــ ع ـطيكـ الــ ع ـآآفيهـ على مآطرحتي لنآآ يـآآلــ غ ـلآآآ ,,

    ولاتحرمينامن جديدكـ ,,,, لآعدمتي ,,, ولآهنتي

    آخر مرة عدل بواسطة عنقاء. : 25-07-2010 في 10:00 PM

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 18
    اخر موضوع: 08-08-2010, 11:31 AM
  2. الردود: 11
    اخر موضوع: 08-08-2010, 11:29 AM
  3. الردود: 14
    اخر موضوع: 05-08-2010, 10:11 AM
  4. لا تلف ولا تحتار هنا جواب الاستفسار^موضوع متميز + مداليتين ذهبيتين^
    بواسطة -بلسم الجروح- في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 36
    اخر موضوع: 31-07-2010, 10:04 AM
  5. الردود: 64
    اخر موضوع: 27-07-2010, 02:36 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ