انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 10 من 10

غيري من نفسك وقاومي همومك

(روضة السعداء - منتديات لكِ النسائية - الأرشيف)
...
  1. #1
    منى السيد راشد غير متواجد عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الردود
    29
    الجنس
    امرأة

    غيري من نفسك وقاومي همومك

    يبقى "ذكر الله" من أروع العبادات في حياة المسلم وأيسرها وأهمها في مقاومة كدر الحياة وهمومها، ولهذه العبادة تنوع جميل يريح النفس ويقويها، فما بين التسبيح والتهليل والتكبير والتحميد بكرة وأصيلا وما بين الاستغفار والحوقلة والصلاة على النبي عليه أفضل الصلاة والسلام يجب أن يداوم المسلم.
    وهنا ينقسم الناس في أدائهم لهذه العبادة إلى قسمين أولهم قصر في هذه العبادة وقسم آخر جند جل جهده لرضا الله، فاستعان بالذكر على أداء العبادات الأخرى بإيمان وقوة، فإذا ضعفت النفس فيردد اللسان والقلب "لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم"، وإذا أصابها هم من هموم الدنيا وفتنها فلتسارع إلى "حسبي الله ونعمة الوكيل"، وإذا ودت شكر بارئها على نعمه فلها:الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه"، وإذا أمست أو أصحبت فلها وردها من الذكر الآني، أما إذا اضطجعت على شقها الأيمن فلها ذكر المودع الراجي عفو ربه الكريم.

  2. #2
    منى السيد راشد غير متواجد عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الردود
    29
    الجنس
    امرأة
    أهمية الذكر

    إن لذكر الله سبحانه وتعالي شأنا كبيرا في الإسلام وقد ذكر الله سبحانه وتعالي أهميته في آيات كثيرة في القرآن الكريم، فقال تعالي( اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً)(الأحزاب: من الآية41) (وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً) (الأحزاب:42) (الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ )(آل عمران: من الآية191) (الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ).
    كما أن السنة الشريفة حثت على أهمية الذكر فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم : { ألا أخبركم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم، وأرفعها في درجاتكم، وخير لكم من إنفاق الذهب والفضة، ومن أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم، ويضربوا أعناقكم } قالوا: بلى يا رسول الله. قال: { ذكر الله عز وجل } [رواه أحمد]
    وفي صحيح البخاري عن أبي موسى، عن النبي قال: { مثل الذي يذكر ربه، والذي لا يذكر ربه مثل الحي والميت }،وفي الصحيحين عن أبي هريرة قال: قال رسول الله : { يقول الله تبارك وتعالى: أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم، وإن تقرب إلي شبرا تقربت إليه ذراعا، وإن تقرب إلي ذراعا تقربت منه باعا، وإذا أتاني يمشي أتيته هرولة }.

    اذكري الله كثيرا

    يقول عميد أصول الدين في الجامعة الإسلامية بغزة د. نسيم ياسين في حديث خاص أن الذكر يقرب المسلم إلى الله الكريم وإلا فما باله يؤمن بالله ولا يذكره فالذكر أولا أسمي دليل على أنك تحب الله الكريم ، ويضيف :" التقرب إليه سبحانه وتعالى يحتاج إلى ذكر كثير وقد أثني الله سبحانه وتعالي على المؤمنين الذين يتقربون إليه سبحانه وتعالي بهذا النوع من العبادة التي تتعلق بالقلب واللسان والجوارح في جميع أحوال المسلم لكي يكون دائما متصلا بربه سبحانه وتعالى".
    وفيما يتعلق بأهمية الذكر بالنسبة للمرأة يؤكد د. نسيم أن الذكر يساعد المرأة على اقتحام الصعاب وتحمل المشاق والإخلاص في عملها، فهي بذكر الله سبحانه وتعالي تستطيع أن تنجز أعمالها سواء كانت في الأعمال المنزلية أو التي خارج المنزل مع اتصالها بالله سبحانه وتعالي، حتى وهي في المطبخ تستطيع أن تقوم بأعمالها وهي تقرأ القرآن وتسبح وتهلل وتكبر هذا كله سيكون لها بمثابة العداد الذي يسجل لها كل كلمة ذكر تقولها فتثقل موازينها ".
    ويتابع نسيم :" ذكر الله يجعل قلب ولسان وجوارح المسلم متصلا بالله سبحانه وتعالى، ويأتي مع هذا إعانة من الله سبحانه وتعالي ويهيئ له من أمره رشدا ومن أجل أن يصل إلى العمل الصالح المطلوب ".
    وكما علمنا الرسول صلي الله عليه وسلم في سنته الكريمة فمن المهم مواصلة الذكر في جميع أحوالنا، وعلى المسلم أن يستمد من سيرته عليه الصلاة والسلام هذه الأذكار عند النوم والاستيقاظ وعند الخروج من المنزل وعند العودة فحياتنا يجب أن تكون كلها ارتباط وثيق بالله سبحانه وتعالي.
    ووجه د. نسيم نصيحة لكل مسلمة قائلا:" أنصح أخواتنا أن يبقين دائما على الذكر ولسانهن رطبا بذكر الله وأن يبتعدن عن الشتائم واللغو فالمؤمنة ليست بلعانة ولا بذيئة ولا فاحشة ليغير هذا الكلام الذي يسجل سيئات إلى حسنات بذكر الله سبحانه وتعالى ".

  3. #3
    منى السيد راشد غير متواجد عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الردود
    29
    الجنس
    امرأة
    كمل من النساء
    اسيا بنت مزاحم
    هي امرأة ليست كغيرها من النساء
    ضربت أروع المثل في التضحية والفداء والمحبة لله....
    ثبتت على دينها ثبات الجبال الرواسي ...
    صبرت على أشد أنواع العذاب
    تركت كل شيء , وكانت تنعم بكل شيء في ملك زوجها
    إنها امرأة فرعون، التي خلد الله ذكرها وأعلى من قدرها في كتابه العزيز وأنزل فيها قرآنا يتلى على مر العصور والدهور حتى يرث الله الأرض ومن عليها , لتكون منارة يهتدي بها أصحاب الأرواح المتطلعة من الرجال والنساء إلى الجنة , وقدوة يحتذي بها كل المسلمين والمسلمات في الثبات على الدين والتضحية من أجله.
    يقول الله عز وجل {وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتاً فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ}التحريم11
    وقد شهد النبي صلى الله عليه وسلم لهذه المرأة بالكمال بقوله" كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا آسية امرأة فرعون , ومريم ابنة عمران , وخديجة بنت خويلد , وإن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام" رواه الشيخان
    في بيتها تربى كليم الله
    لقد أكرمها الله ومن عليها عندما ساق إليها تابوت موسى عليه السلام الذي ألقته أمه في اليم خوفا من فرعون وملئه فأحبته بكل جوارحها وأحاطته برعايتها وعنايتها ودافعت عنه ضد جبروت زوجها الذي ملأ الكفر قلبه فلم يعد فيه مكان للرحمة ولا الشفقة علي أي أحد خوفا على حياته وملكه.
    يقول الله عز وجل {وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِّي وَلَكَ لَا تَقْتُلُوهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَداً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ }القصص 9
    وافق فرعون على مضض وردَّ في غلظة وجلافة "بل قرة عين لك", ونجحت آسية في الحفاظ على حياة موسى عليه السلام وقامت على تربيته خير قيام ولم تأل جهدا في رعايته , فكان بركة عليه وسببا لدخولها الجنة , وأهلك الله علي يديه الطاغية وجنوده.
    بداية المعاناة
    جاء في تفسير القرطبي قال أبو العالية: اطلع فرعون على إيمان امرأته فخرج على الملأ فقال لهم: ما تعلمون من آسية بنت مزاحم؟ فأثنوا عليها. فقال لهم: إنها تعبد ربا غيري, فقالوا له: اقتلها! فأوتد لها أوتادا وشد يديها ورجليها, فقالت: رب ابن لي عندك بيتا في الجنة, ووافق ذلك حضور فرعون فضحكت حين رأت بيتها في الجنة فقال فرعون ألا تعجبون من جنونها إنا نعذبها وهي تضحك فقبض روحها
    وقال سلمان الفارسي فيما روى عنه عثمان النهدي: كانت تعذب بالشمس فإذا أذاها حر الشمس أظلتها الملائكة بأجنحتها
    وقيل: سمر يديها ورجليها في الشمس ووضع على ظهرها رحى فأطلعها الله حتى رأت مكانها في الجنة
    وقيل: لما قالت رب بن لي عندك بيتا في الجنة, أريت بيتها في الجنة يبنى وقيل إنه من درة
    ولما قالت ونجني نجاها الله أكرم نجاة فرفعها إلى الجنة فهي تأكل وتشرب وتتنعم.
    ما عند الله خير وأبقى
    نجحت آسية في الامتحان الصعب الذي يرسب فيه الكثير من الرجال الأشداء , وآثرت ما عند الله من خير واستعلت بإيمانها على زخارف الدنيا , وماذا تساوي كل هذه الدنيا بما فيها من مباهج وبهرج كاذب إذا خسر المرء نفسه في الآخرة؟! وهذا ما أشار إليه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله" يؤتى بأنعم الناس في الدنيا من الكفار فيقال : اغمسوه في النار غمسة ثم يقال له: هل رأيت نعيما قط؟ فيقول: لا , ويؤتى بأشد الناس ضرا في الدنيا فيقال: اغمسوه في الجنة غمسة ثم يقال له: هل رأيت ضرا قط؟ فيقول : لا"
    حقاً.... إن كل ما يلقاه المرء في هذه الدنيا من عنت ومشقة لا يساوي شيئا إذا كُتب له النجاة من النار والفوز بالجنة .
    أختي المسلمة حريٌ بك أن تعلمي أن هذه الدنيا لا تساوي عند الله شيئا وأن تسمي بروحك إلى الملأ الأعلى وأن تعملي لدين الله لا تخشي شيئا , فإن أقصى ما يستطيع الطغاة فعله هو أخذ جسدك الفاني أما روحك المتطلعة إلى الجنان ورضا الرحمن فلن يستطيع أحد أن يسلبها منكِ ولتكن آسية بنت مزاحم قدوة لك في حبها لربها وثباتها على دينها , ومهما تكن لديك من عوائق فلن يكون لديك فرعون كفرعونها!

  4. #4
    جود الوفاء غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الردود
    338
    الجنس
    جزاك الله خير

  5. #5
    وميض شمعه غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الردود
    134
    الجنس
    جزاك الله خيراااااااااااا
    قال تعالى (اذكروني اذكركم واشكرولي ولا تكفرون)
    ونعم بالله .....

  6. #6
    العجورية's صورة
    العجورية غير متواجد بالعلم نرتقي-درة النافذة الإجتماعية لشهر مارس
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الموقع
    فلسطينيه في الاردن
    الردود
    6,773
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    (أوسمة)
    اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
    سلمت يداك حبيبتي

  7. #7
    ..الغدير..'s صورة
    ..الغدير.. غير متواجد كبار الشخصيات - نبض وعطاء - صاحبة الطرح المتميز
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    الموقع
    فلسـ داريـ ودرب انتصاريـ ـطين
    الردود
    13,195
    الجنس
    أنثى

    "عيوننا ستبقى دومًا صوب القدس والأقصى ولن تنحصر داخل حدود غزة، وإن مشروعنا المقاوم سيمتد كما كان دومًا إلى كل أرضنا المغتصبة إن عاجلاً أو آجلاً"
    الشهيد أحمد الجعبري-رحمه الله






  8. #8
    سعادة الاخرة غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الردود
    150
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله خيرا

  9. #9
    sania غير متواجد عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الردود
    3
    الجنس
    ذكر
    jazaki allah khyran

  10. #10
    لمسة إبداع.. غير متواجد النجم البرونزي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الردود
    561
    الجنس
    أنثى
    جزاكِ الله خيراً

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 3
    اخر موضوع: 12-09-2010, 03:24 PM
  2. اختى انهضى وقاومى نومك وتقربىالى الله بركعتين
    بواسطة عفو الرحمن في روضة السعداء
    الردود: 6
    اخر موضوع: 12-10-2009, 11:11 PM
  3. احرق همومك
    بواسطة سحابة صيف111 في الملتقى الحواري
    الردود: 2
    اخر موضوع: 16-09-2007, 09:59 PM
  4. كيف تعالج همومك؟
    بواسطة مودع الحب في روضة السعداء
    الردود: 19
    اخر موضوع: 12-08-2007, 12:01 AM
  5. غيري ...غيري غلاف دفترك أو كتابك القديم
    بواسطة حبة البركه في ركن الأشغال اليدوية والخياطة
    الردود: 16
    اخر موضوع: 29-05-2004, 02:40 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96