Narmen Khalifa
قادم جديد
- المشاركات
- 4
فوائد أبي عبد الرحمن المكي العلمية:
حُسْن الظَّن بالله
الحمدُ لله ، ﻭﺍﻟﺼﻼﺓُ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡُ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝِ ﺍﻟﻠﻪِ ، ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟِﻪِ ﻭﺻَﺤﺒِﻪِ ﺃجمعين ، ومَن تَبِعَهُم بإحسانٍ إلى يومِ الدِّين .
- أﻣَّﺎ بَعْد -
✵ قال الله ﷻ :﴿وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ﴾ [البقرة : ١٨٦] ، وقال ﷻ :﴿ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينََْ﴾ [الأعراف : ٥٥] ، وقال ﷻ :﴿وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمَْ﴾ [غافر : ٦٠] .
□ وخرج مسلم في صحيحه من طريق يزيد بن الأصم عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله ﷺ : " إِنَّ اللهَ يَقُولُ : أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي وَأَنَا مَعَهُ إِذَا دَعَانِي " برقم (٢٦٧٥) .
□ وخرج الترمذي عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال : سمعت رسول الله ﷺ يقول : " قال الله عزوجل : يا ابن آدم ، إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك ما كان منك ولا أبالي ، يا ابن آدم ، لو بلغت ذنوبك عنان السماء ، ثم استغفرتني غفرت لك ، يا ابن آدم ، إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ، ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا ، لأتيتك بقرابها مغفرة " رواه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح برقم (٣٩٤١) .
□ وخرج أبوداود من طريق أبي عثمان عن سلمان - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله ﷺ : " إن ربكم حيي كريم يستحي من عبده إذا رفع العبد يديه إليه أن يردهما صفراً " برقم (١٤٨٨) ، والترمذي برقم (٣٥٥١) والبيهقي برقم (٣٨٦٥) ، وصححه العلاّمة الألباني .
□ وخرج ابن حبان في صحيحه من طريق أبي عثمان النهدي عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قسم رسول الله ﷺ بيننا تمراً ، فأصابني منها خمس أو أربع تمرات ، قال : فرأيت الحشفة هي أشد لضرسي ، قال : فقال أبو هريرة : " إن أبخل الناس من بخل بالسلام ، وأعجز الناس من عجز عن الدعاء "
(٣٤٩/١٠) ، من طريق أبي يعلى في (مسنده) (١٢/٥) - ومن طريقه الإسماعيلي في (مستخرجه) كما في (الفتح) (٤٧٧/٩) ، والبيهقي في (الشعب) (٤٢٩/٦) ، وصحح وقفه الدارقطني في العلل (٤٠٤/٥) والعلاّمة الألباني .
===============
❒ وقال الحافظ ابن القَيِّم - رحمه الله تعالى -
" الدعاء ثلاثة أقسام : أن يسأل الله بأسمائه الحسنى ، أن تسألة بحاجتك وفقرك ، فتقول : أنا العبد الفقير ، أن تسأل حاجتك ولا تذكر واحداً من الأمرين ، فالأول أكمل من الثاني ، والثاني اكمل من الثالث ، فإذا جمع الدعاء الأمور الثلاثة كان أكمل " اﻫـ .
• انظر : (جلاء الأفهام له) (ص - ١٠٤) .
❒ وقال أيضاً - رحمه الله تعالى -
" والرب تعالى كلما سألته كرمت عليه ورضي عنك وأحبك ، والمخلوق كلما سألته هنت عليه وأبغضك ومقتك وقلاك " اﻫـ .
• انظر
مدارج السالكين ) (١٣١/٢) .
--------------------
❒ وقال شيخه شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله تعالى -
" ليس لأحد أن يسن للناس نوعاً من الأذكار والأدعية غير المسنون ويجعلها عبادة راتبة يواظب الناس عليها " اﻫـ .
• انظر : (الفتاوى له) (٥١١/٢٢) .
--------------------
❒ وقال العلاّمة ابن سعدي - رحمه الله تعالى -
" وينبغي لمن دعا ربه ألا يقتصر في قصده ونيته في حصول مطلوبه الذي دعا لأجله ، بل يقصد بدعائه التقرب إلى الله بالدعاء " اﻫـ .
• انظر : (الفتاوى له) (ص - ٤٠) .
-------------------
❒ وقال الشيخ العلاّمة ابن باز - رحمه الله تعالى -
" من يبكي في الدعاء ولا يبكي عند سماع كلام الله ينبغي له أن يعالج نفسه ويخشع في قراءته أعظم مما يخشع في دعائه " اﻫـ .
• انظر : (الفتاوى له) (١١/ ٣٤) .
-------------------
❒ وقال بعضهم :
إذا قلبك الشاكي تألم ليلةً .. وكدت من الذكرى الأليمةِ تنهارُ ..
فصلِّ لربٍّ يستجيبُ لمن دعا .. وأمِّلهُ غفرانًا فربك غفّارُ ..
❒ وقال الآخر :
- أنا واقف بالباب أطلب رحمةً .. وأقول رب الباب ليس بطاردي ..
- إن مرّت الأعوام لست بآيسٍ .. أملي كبيرٌ بالرحيم الواحدِ ..
_____________
✍ قال المكي :
اللَّهُمَّ أصلح لنا شأننا كله وتب علينا ، وجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن ، وفرج عن أهل السنة والجماعة في كل مكان ومكن لهم يارب السموات والأرض ، وأهلك الخوارج والروافض أيمنا كانوا ، وشتت شملهم وفرق جمعهم ، ولا ترفع لهم راية ولا تحقق لهم غاية واجعلهم عبرة وآية ..
○ ليلة الأربعاء :
○ التاريخ : ١٤٣٧/٨/٢٤ﻫـ .
..
حُسْن الظَّن بالله

الحمدُ لله ، ﻭﺍﻟﺼﻼﺓُ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡُ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝِ ﺍﻟﻠﻪِ ، ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟِﻪِ ﻭﺻَﺤﺒِﻪِ ﺃجمعين ، ومَن تَبِعَهُم بإحسانٍ إلى يومِ الدِّين .
- أﻣَّﺎ بَعْد -
✵ قال الله ﷻ :﴿وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ﴾ [البقرة : ١٨٦] ، وقال ﷻ :﴿ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينََْ﴾ [الأعراف : ٥٥] ، وقال ﷻ :﴿وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمَْ﴾ [غافر : ٦٠] .
□ وخرج مسلم في صحيحه من طريق يزيد بن الأصم عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله ﷺ : " إِنَّ اللهَ يَقُولُ : أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي وَأَنَا مَعَهُ إِذَا دَعَانِي " برقم (٢٦٧٥) .
□ وخرج الترمذي عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال : سمعت رسول الله ﷺ يقول : " قال الله عزوجل : يا ابن آدم ، إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك ما كان منك ولا أبالي ، يا ابن آدم ، لو بلغت ذنوبك عنان السماء ، ثم استغفرتني غفرت لك ، يا ابن آدم ، إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ، ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا ، لأتيتك بقرابها مغفرة " رواه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح برقم (٣٩٤١) .
□ وخرج أبوداود من طريق أبي عثمان عن سلمان - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله ﷺ : " إن ربكم حيي كريم يستحي من عبده إذا رفع العبد يديه إليه أن يردهما صفراً " برقم (١٤٨٨) ، والترمذي برقم (٣٥٥١) والبيهقي برقم (٣٨٦٥) ، وصححه العلاّمة الألباني .
□ وخرج ابن حبان في صحيحه من طريق أبي عثمان النهدي عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قسم رسول الله ﷺ بيننا تمراً ، فأصابني منها خمس أو أربع تمرات ، قال : فرأيت الحشفة هي أشد لضرسي ، قال : فقال أبو هريرة : " إن أبخل الناس من بخل بالسلام ، وأعجز الناس من عجز عن الدعاء "
(٣٤٩/١٠) ، من طريق أبي يعلى في (مسنده) (١٢/٥) - ومن طريقه الإسماعيلي في (مستخرجه) كما في (الفتح) (٤٧٧/٩) ، والبيهقي في (الشعب) (٤٢٩/٦) ، وصحح وقفه الدارقطني في العلل (٤٠٤/٥) والعلاّمة الألباني .
===============
❒ وقال الحافظ ابن القَيِّم - رحمه الله تعالى -
" الدعاء ثلاثة أقسام : أن يسأل الله بأسمائه الحسنى ، أن تسألة بحاجتك وفقرك ، فتقول : أنا العبد الفقير ، أن تسأل حاجتك ولا تذكر واحداً من الأمرين ، فالأول أكمل من الثاني ، والثاني اكمل من الثالث ، فإذا جمع الدعاء الأمور الثلاثة كان أكمل " اﻫـ .
• انظر : (جلاء الأفهام له) (ص - ١٠٤) .
❒ وقال أيضاً - رحمه الله تعالى -
" والرب تعالى كلما سألته كرمت عليه ورضي عنك وأحبك ، والمخلوق كلما سألته هنت عليه وأبغضك ومقتك وقلاك " اﻫـ .
• انظر

--------------------
❒ وقال شيخه شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله تعالى -
" ليس لأحد أن يسن للناس نوعاً من الأذكار والأدعية غير المسنون ويجعلها عبادة راتبة يواظب الناس عليها " اﻫـ .
• انظر : (الفتاوى له) (٥١١/٢٢) .
--------------------
❒ وقال العلاّمة ابن سعدي - رحمه الله تعالى -
" وينبغي لمن دعا ربه ألا يقتصر في قصده ونيته في حصول مطلوبه الذي دعا لأجله ، بل يقصد بدعائه التقرب إلى الله بالدعاء " اﻫـ .
• انظر : (الفتاوى له) (ص - ٤٠) .
-------------------
❒ وقال الشيخ العلاّمة ابن باز - رحمه الله تعالى -
" من يبكي في الدعاء ولا يبكي عند سماع كلام الله ينبغي له أن يعالج نفسه ويخشع في قراءته أعظم مما يخشع في دعائه " اﻫـ .
• انظر : (الفتاوى له) (١١/ ٣٤) .
-------------------
❒ وقال بعضهم :
إذا قلبك الشاكي تألم ليلةً .. وكدت من الذكرى الأليمةِ تنهارُ ..
فصلِّ لربٍّ يستجيبُ لمن دعا .. وأمِّلهُ غفرانًا فربك غفّارُ ..
❒ وقال الآخر :
- أنا واقف بالباب أطلب رحمةً .. وأقول رب الباب ليس بطاردي ..
- إن مرّت الأعوام لست بآيسٍ .. أملي كبيرٌ بالرحيم الواحدِ ..
_____________
✍ قال المكي :
اللَّهُمَّ أصلح لنا شأننا كله وتب علينا ، وجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن ، وفرج عن أهل السنة والجماعة في كل مكان ومكن لهم يارب السموات والأرض ، وأهلك الخوارج والروافض أيمنا كانوا ، وشتت شملهم وفرق جمعهم ، ولا ترفع لهم راية ولا تحقق لهم غاية واجعلهم عبرة وآية ..
○ ليلة الأربعاء :
○ التاريخ : ١٤٣٧/٨/٢٤ﻫـ .
..