نصائح ذهبية للبنات الجزء الأول السور والايات المفضلة في القران كيف تبحثين عن زوجة لولدك ؟ 
في كلٍ منا لأحبتنا ديوان..فهلُمُّوا إليه 

نصائح ذهبية للبنات الجزء الأول السور والايات المفضلة في القران كيف تبحثين عن زوجة لولدك ؟ 
في كلٍ منا لأحبتنا ديوان..فهلُمُّوا إليه 

كيفية استخدام الصيام المتقطعة لتوازن الهرمونات (بدون تجويع)

المشاركات
144
الإعجابات
42
#21

اليكم أهم النصائح الاتية التي قد يلعب فيها الغذاء دور مهم في علاج قرحة المعدة والتخفيف من اعراضها:

1- قلل من الكافيين :
القهوة والشاي والمشروبات الغازية والشوكلاته ، واي مصدر للكافيين يفضل تجنبه واستبداله بشاي الاعشاب مثل : النعنع أو الميرمية أو اليانسون. وذلك لان الكافيين يعمل كمحفز لافراز حمض المعدة، مما قد يزيد من حدة الاعراض والالم.

2- التركيز على شرب منتجات الحليب :
شاع عن الحليب ومنتجاته مثل اللبن والزبادي دور في علاج قرحة المعدة والتقليل من أعراضها (الالم والحرقة) ، وهنا نفسر ذلك بانه قد يكون لشرب الحليب ومنتجاته تعمل كعمل الغطاء الذي يغلف بطانة المعدة ويعمل على تعديل حموضة المعدة، وهذا ما قد يلعب دور في تقليل وتخفيف الاعراض ، الا ان بعض الدراسات وجدت أن شرب الحليب المخمر أي اللبن أو الزبادي هوما قد يلعب الدور الاكبر في ذلك ، اما الحليب فقد يشعر مريض القرحة براحة لفترة وجيزة ، ومن ثم ما تلبث وان تعود الاعراض نتيجة الى أن الحليب يحفز افراز حمض المعدة ، لذا فنحن ننصحكم هنا بشرب الحليب في حالة الوقاية من قرحة المعدة، مثلا قبل شرب بعض الادوية الحادة والتي قد تسبب تقرح المعدة كالاسبرين ، الا ان منتجات الحليب هي ما يتم تفضيلها في حالة كنت مصابا بقرحة المعدة.

3- ابتعد عن تناول وجبات عديدة خلال اليوم وما بين الوجبات واستبدلها بثلاث وجبات :
ان تقسيم وجباتك المتناولة يوميا على عدة وجبات خلال اليوم وباحجام أصغر ، قد يكون مناسب لمن يعانون من قرحة الامعاء (قرحة الاثني عشر) مثلا تناول من 4- 6 ، أما في حالة قرحة المعدة فالعكس صحيح ، حيث تزيد الاعراض بمجرد تناول الطعام.لذا فننصحهم بتقليل عدد الوجبات اليومية الى ثلاث وجبات رئيسية.وتجنب الوجبات الخفيفة وخاصة ما قبل النوم الا في حال كان يشعر المريض بالتحسن عند تناولها.

4- اهضم طعامك جيدا وببطىء، ولا تأكل حد التخمة ، مما سيساعد المعدة في عملية الهضم

5- تجنب تناول ما يزيد عن كوب واحد من الماء والسوائل مع الوجبات ، وتناوله ما بينها ، وتجنب المشروبات شديدة البرودة أو السخونة.

6- تجنب الاغذية العالية بالتوابل والبهارات:
على الرغم من انه الى الان لا يوجد تفسير واضح لعلاقة البهارات والتوابل بالقرحة ، وردود الفعل والقدرة على التحمل قد تختلف من شخص الى اخر الا انه ينصح لمريض القرحة بتجنب الأطعمة الغنية بالتوابل والبهارات وخاصة الفلفل و الاسود والكاري وجوزة الطيب ، وبذور الخردل ، إذا أنها ستجعل الأعراض أسوأ لديك.

7- الاقلاع عن التدخين :
اذ المدخنين في خطر أكبر للاصابة بقرحة المعدة ، مع فرص شفاء أبطىء من غيرهم.

8- تجنب تناول الكحول:
تناول الكحول قد يكون سبب في زيادة افرازات المعدة ، وتحفيزها وتهيجها، وقد تزداد الاعراض سوءاً.

9- تجنب الضغوطات والاجهاد :
من المعروف بان الضغوطات النفسية قد تزيد من اعراض القرحة ، ولذا فننصحك بايجاد وسيلة تساعدك على التفريغ النفسي والاسترخاء ، مارس تمرين رياضي محبب مثلا!

10- افقد الوزن الزائد وتناول الالياف الغذائية:
اذا ما كنت تعاني من البدانة أو زيادة الوزن فيجب ان تسعى لخسارته ، فمن المعروف مدى ارتباط السمنة بزيادة مشاكل الجهاز الهضمي ، وركز على الاغذية الغنية بالالياف الغذائية من فواكه وخضار وحبوب كاملة ، ستلعب دور في تعزيز صحة الجهاز الهضمي.
 
المشاركات
144
الإعجابات
42
#22

العنب

من الفواكه الصيفيّة المفيدة جداً، ينمو على شجيرة خشبيّة متسلقة على شكل عناقيد متدلّية يحتوي كل عنقود على عدد كبير من حبات العنب، ويختلف في أنواعه، فمنه ما هو أخضر، وأبيض، وأسود، وأحمر، كما أنّ حجمه يختلف من نوع لآخر وطعمه أيضاً، وبالمجمل هو فاكهة مهمة ولذيذة، تزوّد الجسم بكميّات كبيرة من السوائل في فصل الصيف، بالإضافة إلى عناصر غذائيّة عديدة.
الفرق بين أنواع العنب

يشترك العنب بأنواعه بالعديد من الفوائد، كونه يشترك في احتوائه العديد من العناصر الغذائيّة المتشابهة، ولكنّ الفرق الرئيسي هو باختلاف كميّات هذه العناصر من نوع لآخر، فمثلاً العنب الأحمر يحتوي على مادة الأنثوسيانين، وسايرنجتين، واللارسيتين، وبذلك فهو يفوق العنب الأخضر بعدد مضادات الأكسدة كما أوضحت الدراسات، وُوجد أنّ العنب الأحمر يحتوي على ألفين وستة عشر مضاداً للأكسدة بينما العنب الأخضر يحتوي على ألفٍ وسبعمئة وتسعة وثمانين، مع ذلك يتميّز العنب الأخضر باحتوائه على نسبة أقل من الأوكسالات بالمقارنة مع العنب الأحمر، وهي مادة تتسبب في تكوّن حصى الكلى.
فوائد العنب الأخضر

يفضّل العديد من الناس العنب الأخضر على الأحمر، وهو لا يقل بأهميّته وفوائده فهو يحتوي على الفلافونات، والعديد من الفيتامينات مثل (أ، ج، ك)، وبذلك فهو يتمتع بفوائد هامّة للجسم، وعلى الرغم من فوائده العديدة إلا أنّه يحتوي نسبة عالية من السكر؛ ولذلك يجب عدم تناوله بكثرة، وخاصّة مرضى السكري ومن يعانون من السمنة، كذلك يجب غسله جيّداً قبل تناوله لإزالة المبيدات الحشريّة العالقة به، ونذكر من فوائده:

خفض ضغط الدم.
التخفيف من آلام الصداع النصفي.
تعزيز صحة الدماغ، ومحاربة الزهايمر، والحماية من الإصابة به، فهو يحتوي على مادة الريسفيراترول التي تقلل من مستوى ترسب البيتيدات في الدماغ.
معالجة عسر الهضم، وتليين الأمعاء، ومعالجة الإمساك.
المحافظة على صحة العيون.
التخفيف من أعراض الربو.
تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم.
تقليل حموضة البول وبالتالي مساعدة الكلى في عملها، وتقليل الضغط عليها.
تقوية المناعة، والحماية من الإصابة بالعديد من الأمراض، وخاصّة الأمراض الفايروسيّة مثل شلل الأطفال، وفايروس القوباء.
تقوية الشعر ومنع تساقطه، ومقاومة ظهور الشيب.
تفتيح البشرة وتنظيفها، وإزالة الهالات السوداء، وتأخير ظهور علامات التقدم في السن إذا ما استخدم خارجيّاً.
رفع مستوى هرمون الإستروجين، وبالتالي التخفيف من الأعراض المصاحبة لنقصه خاصّة عند السيدات اللواتي وصلن إلى سن الأمان فهو يحميهنّ من الإصابة بهشاشة العظام الناتجة عن زيادة عمليّات تحطيم العظم بالمقارنة مع عمليات بنائه.
 
المشاركات
144
الإعجابات
42
#24

زيادة الوزن بشكل صحى
اكتساب الوزن بطريقة صحية
في حالة الرغبة في زيادة الوزن من المهم جداً القيام بذلك بشكل صحيح . ويمكن التفكير بدايةً في الحصول على كمية متوازنة من كتلة العضلات والدهون تحت الجلد بدلاً مراكمة الكثير من الدهون في البطن.
فمن المهم جداً تناول أطعمة صحية حتى عندما تحاول زيادة الوزن
تناول عدد أكبر من السعرات الحرارية
أهم خطوة يجب القيام بها لزيادة الوزن هي زيادة السعرات الحرارية أي تناول سعرات حرارية أكثر مما يحتاجه الجسم فى اليوم ففى حالة الرغبة فى اكتساب الوزن ببطء وثبات يجب تناول 300 - 500 سعر حرارى أكثر مما يحرقه الجسم كل يوم و في حال الرغبة فى اكتساب الوزن بسرعة فيجب تناول 700 - 1000 سعر حرارى أكثر مما يتناوله الجسم فى اليوم.
تناول الكثير من البروتين
أهم عنصر غذائى للحصول على وزن صحى هو البروتين . تتكون العضلات من البروتين . وتشير الدراسات إلى أن اتباع نظام غذائى غنى بالبروتين يؤدي إلى تحويل الكثير من السعرات الحرارية الزائدة إلى عضلات
وتشمل الأطعمة الغنية بالبروتين اللحوم والأسماك والبيض والعديد من منتجات الألبان و البقوليات والمكسرات. يمكن أن تكون مكملات البروتين مثل بروتين مصل الحليب مفيدة أيضاً عند محاولة الحصول على كمية كافية من البروتين.

أطعمة تساعد في زيادة الوزن
من الأطعمة الغنية بالطاقة التى تعتبر مثالية لاكتساب الوزن:
• المكسرات : اللوز ، و الجوز ، و المكسرات ، والفول السودانى.
• الفواكه المجففة : الزبيب ، والتمر ، والخوخ.
• منتجات الألبان كاملة الدسم : الحليب الكامل الدسم ، واللبن الزبادى الكامل الدسم ، و الجبنة ، و القشطة
• الدهون والزيوت : زيت الزيتون البكر الممتاز ، وزيت الأفوكادو.
• الحبوب : الحبوب الكاملة مثل الشوفان والأرز البنى
• اللحوم : الدجاج و اللحوم الحمراء.
• الدرنات : البطاطس و البطاطا الحلوة.
• الشوكولاتة الداكنة ، و الأفوكادو ، و زبدة الفول السودانى ، وحليب جوز الهند.

نصائح لزيادة الوزن
فيما يلى عدة نصائح إضافية لزيادة الوزن:
• عدم شرب الماء قبل الوجبات حيث يمكن لهذا أن يملأ المعدة ويمنع الحصول على القدر الكافي من السعرات الحرارية.
• تقسيم تناول الطعام إلى 5-6 وجبات.
• إضافة وجبة إضافية أو وجبة خفيفة ، مثلاً قبل النوم ، ويشمل ذلك الأطعمة الخفيفة والمغذية مثل المكسرات و الأفوكادو.
• شرب حليب. يمكن لشرب الحليب الكامل الدسم إرواء العطش وهو طريقة بسيطة للحصول على المزيد من البروتينات عالية الجودة و السعرات الحرارية
• اختيار الأطعمة الغنية بالمغذيات. يفضل تناول الخبز والحبوب الكاملة ومقدار كافٍ من الفواكه والخضراوات ومنتجات الألبان يضمن هذا حصول الجسم على أكبر قدر ممكن من الطعام والسعرات الحرارية حتى في حال انخفاض الشهية
• ومصادر البروتين الخالية من الدهون والمكسرات.
• إضافة الأطباق الغنية بالسعرات- مثل الجبنة ، والبيض المخفوق ، والحليب المجفف الخالي من الدهون.
• إضافة الكريم للقهوة. هذه طريقة بسيطة لإضافة المزيد من السعرات الحرارية .
• النوم لعدد كافٍ من الساعات. يعد النوم الكافي والصحيح مهماً جداً لنمو العضلات.
• يؤدى الإقلاع عن التدخين عادةً إلى زيادة الوزن.

نقص الوزن
يستدل على نقصان وزن الجسم ببساطة عندما يكون مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5. إذ أن المعدل الطبيعى من 18.5 حتى 25 .

العواقب الصحية لنقصان الوزن
تعد السمنة حالياً إحدى أكبر المشاكل الصحية في العالم. ومع ذلك يمكن أن يشكل نقصان الوزن مشكلة بنفس المستوى فيما يتعلق بصحة الجسم
و نقصان الوزن ممكن ان يرافقه فى كثير من الأحيان سوء التغذية وسوء التغذية يعني أن الإنسان لا يحصل على ما يكفي من الفيتامينات والمعادن من الطعام الذي يتناوله.
و في حالة نقصان الوزن مع سوء التغذية يكون الفرد عرضة للعديد من المشاكل الصحية
• تأخر النمو. وينطبق هذا بشكل خاص على الأطفال والمراهقين الذين تحتاج أجسادهم إلى الكثير من العناصر الغذائية حتى ينموا ويحافظوا على صحتهم.
• هشاشة العظام : يمكن أن يؤدى نقص فيتامين (د) والكالسيوم إلى جانب انخفاض وزن الجسم إلى ضعف العظام وهشاشتها.
• ضعف نظام المناعة : إن عدم الحصول على المواد الغذائية الكافية يؤدى إلى عدم تمكن الجسم من تخزين الطاقة، وبالتالى صعوبة محاربة المرض . وقد يكون من الصعب أيضاً على نظام المناعة أن يتعافى بعد المرض.
• فقر دم : يمكن أن يحدث فقر الدم بسبب عدم تناول ما يكفى من الفيتامينات ، أو الحديد ، أو الفوليك أسيد ، أو فيتامين ب 12. ويمكن أن تظهر الأعراض على شكل دوخة ، وتعب ، وصداع.
• انخفاض الخصوبة: يمكن أن يؤدى نقصان وزن الجسم لدى الإناث إلى عدم انتظام الدورة الشهرية ، وتدنى مستوى الخصوبة ، وصعوبة الحمل .
• تساقط الشعر. يمكن أن يؤدي انخفاض وزن الجسم إلى تساقط الشعر بسهولة. كما يمكن أن يسبب مشاكل البشرة الجافة و الحساسة ، ومشاكل في الأسنان واللثة.

أسباب نقصان الوزن
يوجد العديد من الحالات الطبية التي يمكن أن تسبب فقدان الوزن بشكل مرضى ، والتي تشمل:
• اضطرابات الأكل: ويشمل ذلك فقدان الشهية العصبى ، وهو اضطراب نفسي خطير.
• مشاكل الغدة الدرقية: فرط نشاط الغدة الدرقية الذي يؤدى إلى زيادة معدلات الأيض وفقدان الوزن بشكل غير صحى.
• الاضطرابات الهضمية: مثل عدم تحمل الغلوتين .
• مرض السكري: يمكن أن يؤدي عدم التحكم بداء السكري (النوع الأول بشكل رئيسي) إلى فقدان الوزن بشكل كبير.
• السرطان: غالباً ما تؤدي الأورام السرطانية إلى حرق كميات كبيرة من السعرات الحرارية وفقدان الوزن.
• الالتهابات: يمكن أن تسبب أنواع معينة من العدوى نقصاً حاداً في الوزن. وهذا يشمل الأمراض التي تسببها الطفيليات ، ومرض السل ، ومرض الإيدز.


يمكن أن ينجم نقص الوزن عن عوامل أخرى مثل ::
• العامل الوراثي
• النشاط البدني المرتفع. فالشخص الرياضي والذي يتحرك كثيراً يحرق سعرات حرارية أكثر من الشخص الذي يبقى جالساً طوال اليوم.
• الأدوية. يمكن أن تؤدي بعض الأدوية التي تستلزم وصفة طبية إلى الشعور بالغثيان وفقدان الوزن. ويمكن أن تؤدي بعض العلاجات ، مثل العلاج الكيميائي إلى تقليل الشهية وفقدان الوزن.
 
المشاركات
144
الإعجابات
42
#25

فوائد الشيكولاتة

1 - تناول القليل من الشيكولاتة الداكنة يومياً يمكن أن يقلل من خطر الاصابة بالنوبات القلبية
بنسبة 50٪ وذلك بفضل مركبات الفلافونول التي تثبط تجمع الصفائح الدموية في الدم .
2 - تخفض ضغط الدم نسبيا وتقلل من مقاومة الإنسولين مما يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري .
3 - تزيد من قدرة الأوعية الدمويّة على الانبساط .
4 - تحسن من تدفق الدم .
5 - تعزز عمل الناقلات العصبية مثل السيرتونين والتي تساعد على تحسين المزاج والنوم .
6 - تناول الشّيكولاتة باعتدال دون افراط يحسن من مستوى انزيمات الكبد .
7 - تناول الشيكولاتة باعتدال دون افراط يحسن من أداء المخ وينشط الذاكرة .


أضرار الشيكولاتة

1 - تناول كميات كبيرة من الشيكولاتة خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية قد يؤدي إلى زيادة مخاطر
الولادة المبكرة، وانخفاض الوزن عند الولادة والإجهاض كما أن الشّوكولاتة تحتوي على مركبات يمكن
أن تسبب تشوهات خلقية للاجنة .
2 - تحتوي الشيكولاتة على كمية كبيرة من السكر اللازم لنمو وتكاثر فيروس الهربس لذلك يجب على
المصابين بهذا الفيروس تجنب تناول الشّوكولاتة .
3 - تحتوي الشيكولاتة على نسبة عالية من مادة الأوكسالات التي تزيد كمية حمض اليوريك في البول
مما يزيد من احتمالية تكوين حصوات الكلى .
4 - تزيد الشيكولاتة من خطر النزيف عند تناولها مع بعض الادوية مثل الأسبرين .
5 - تناول الشيكولاتة قد يسبب حب الشباب ويزيد من أعراض حساسية الجلد .
6 - قد تزيد من أعراض القولون العصبي مثل التهيج والعصبية .
7 - تحتوي الشيكولاتة على كميّةٍ كبيرةٍ من السكر مما يزيد من السّعرات الحراريّة فيها وبالتالى زيادة
الوزن وكذلك تسوُّس الأسنان .
8 - أثبتت بعض الدراسات ان الشيكولاتة تزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام .
9 - تزيد من أعراض الارتداد المعدي المريئى بسبب احتوائها على مسحوق الكاكاو الحمضي الذي يساعد
على ارتخاء العضلة العاصرة التي تفصل بين المعدة والمريء وبالتالى وصول الحمض إلى المريء والشعور
بالحرقة والحموضة .
10 - تحتوي على مادتي الكافيين والثيوبرومين التي قد تزيد من تفاقم أعراض الارتداد المعدي المريئي .
11 - تحتوي على الكافيين الذي قد يسبب الإدمان حيث ان التوقف المفاجئ عن تناول الكافيين قد يؤدي
إلى بعض الأعراض مثل الصداع والعصبية والقلق والتوتر والدوخة .

الخلاصة

يجب الاعتدال فى تناول الشيكولاتة دون افراط لمراعاة الحالة المزاجية وكذلك دون حدوث اى اضرار لا قدر
الله من الاضرار سابقة الذكر ويفضل استخدام الانواع منخفضة السعرات منها تجنبا لزيادة الوزن وبالمقدار
المحدد من قبل اخصائى التغذية .
 
المشاركات
144
الإعجابات
42
#26

زيادة الوزن بشكل صحى
اكتساب الوزن بطريقة صحية
في حالة الرغبة في زيادة الوزن من المهم جداً القيام بذلك بشكل صحيح . ويمكن التفكير بدايةً في الحصول على كمية متوازنة من كتلة العضلات والدهون تحت الجلد بدلاً مراكمة الكثير من الدهون في البطن.
فمن المهم جداً تناول أطعمة صحية حتى عندما تحاول زيادة الوزن
تناول عدد أكبر من السعرات الحرارية
أهم خطوة يجب القيام بها لزيادة الوزن هي زيادة السعرات الحرارية أي تناول سعرات حرارية أكثر مما يحتاجه الجسم فى اليوم ففى حالة الرغبة فى اكتساب الوزن ببطء وثبات يجب تناول 300 - 500 سعر حرارى أكثر مما يحرقه الجسم كل يوم و في حال الرغبة فى اكتساب الوزن بسرعة فيجب تناول 700 - 1000 سعر حرارى أكثر مما يتناوله الجسم فى اليوم.
تناول الكثير من البروتين
أهم عنصر غذائى للحصول على وزن صحى هو البروتين . تتكون العضلات من البروتين . وتشير الدراسات إلى أن اتباع نظام غذائى غنى بالبروتين يؤدي إلى تحويل الكثير من السعرات الحرارية الزائدة إلى عضلات
وتشمل الأطعمة الغنية بالبروتين اللحوم والأسماك والبيض والعديد من منتجات الألبان و البقوليات والمكسرات. يمكن أن تكون مكملات البروتين مثل بروتين مصل الحليب مفيدة أيضاً عند محاولة الحصول على كمية كافية من البروتين.

أطعمة تساعد في زيادة الوزن
من الأطعمة الغنية بالطاقة التى تعتبر مثالية لاكتساب الوزن:
• المكسرات : اللوز ، و الجوز ، و المكسرات ، والفول السودانى.
• الفواكه المجففة : الزبيب ، والتمر ، والخوخ.
• منتجات الألبان كاملة الدسم : الحليب الكامل الدسم ، واللبن الزبادى الكامل الدسم ، و الجبنة ، و القشطة
• الدهون والزيوت : زيت الزيتون البكر الممتاز ، وزيت الأفوكادو.
• الحبوب : الحبوب الكاملة مثل الشوفان والأرز البنى
• اللحوم : الدجاج و اللحوم الحمراء.
• الدرنات : البطاطس و البطاطا الحلوة.
• الشوكولاتة الداكنة ، و الأفوكادو ، و زبدة الفول السودانى ، وحليب جوز الهند.

نصائح لزيادة الوزن
فيما يلى عدة نصائح إضافية لزيادة الوزن:
• عدم شرب الماء قبل الوجبات حيث يمكن لهذا أن يملأ المعدة ويمنع الحصول على القدر الكافي من السعرات الحرارية.
• تقسيم تناول الطعام إلى 5-6 وجبات.
• إضافة وجبة إضافية أو وجبة خفيفة ، مثلاً قبل النوم ، ويشمل ذلك الأطعمة الخفيفة والمغذية مثل المكسرات و الأفوكادو.
• شرب حليب. يمكن لشرب الحليب الكامل الدسم إرواء العطش وهو طريقة بسيطة للحصول على المزيد من البروتينات عالية الجودة و السعرات الحرارية
• اختيار الأطعمة الغنية بالمغذيات. يفضل تناول الخبز والحبوب الكاملة ومقدار كافٍ من الفواكه والخضراوات ومنتجات الألبان يضمن هذا حصول الجسم على أكبر قدر ممكن من الطعام والسعرات الحرارية حتى في حال انخفاض الشهية
• ومصادر البروتين الخالية من الدهون والمكسرات.
• إضافة الأطباق الغنية بالسعرات- مثل الجبنة ، والبيض المخفوق ، والحليب المجفف الخالي من الدهون.
• إضافة الكريم للقهوة. هذه طريقة بسيطة لإضافة المزيد من السعرات الحرارية .
• النوم لعدد كافٍ من الساعات. يعد النوم الكافي والصحيح مهماً جداً لنمو العضلات.
• يؤدى الإقلاع عن التدخين عادةً إلى زيادة الوزن.

نقص الوزن
يستدل على نقصان وزن الجسم ببساطة عندما يكون مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5. إذ أن المعدل الطبيعى من 18.5 حتى 25 .

العواقب الصحية لنقصان الوزن
تعد السمنة حالياً إحدى أكبر المشاكل الصحية في العالم. ومع ذلك يمكن أن يشكل نقصان الوزن مشكلة بنفس المستوى فيما يتعلق بصحة الجسم
و نقصان الوزن ممكن ان يرافقه فى كثير من الأحيان سوء التغذية وسوء التغذية يعني أن الإنسان لا يحصل على ما يكفي من الفيتامينات والمعادن من الطعام الذي يتناوله.
و في حالة نقصان الوزن مع سوء التغذية يكون الفرد عرضة للعديد من المشاكل الصحية
• تأخر النمو. وينطبق هذا بشكل خاص على الأطفال والمراهقين الذين تحتاج أجسادهم إلى الكثير من العناصر الغذائية حتى ينموا ويحافظوا على صحتهم.
• هشاشة العظام : يمكن أن يؤدى نقص فيتامين (د) والكالسيوم إلى جانب انخفاض وزن الجسم إلى ضعف العظام وهشاشتها.
• ضعف نظام المناعة : إن عدم الحصول على المواد الغذائية الكافية يؤدى إلى عدم تمكن الجسم من تخزين الطاقة، وبالتالى صعوبة محاربة المرض . وقد يكون من الصعب أيضاً على نظام المناعة أن يتعافى بعد المرض.
• فقر دم : يمكن أن يحدث فقر الدم بسبب عدم تناول ما يكفى من الفيتامينات ، أو الحديد ، أو الفوليك أسيد ، أو فيتامين ب 12. ويمكن أن تظهر الأعراض على شكل دوخة ، وتعب ، وصداع.
• انخفاض الخصوبة: يمكن أن يؤدى نقصان وزن الجسم لدى الإناث إلى عدم انتظام الدورة الشهرية ، وتدنى مستوى الخصوبة ، وصعوبة الحمل .
• تساقط الشعر. يمكن أن يؤدي انخفاض وزن الجسم إلى تساقط الشعر بسهولة. كما يمكن أن يسبب مشاكل البشرة الجافة و الحساسة ، ومشاكل في الأسنان واللثة.

أسباب نقصان الوزن
يوجد العديد من الحالات الطبية التي يمكن أن تسبب فقدان الوزن بشكل مرضى ، والتي تشمل:
• اضطرابات الأكل: ويشمل ذلك فقدان الشهية العصبى ، وهو اضطراب نفسي خطير.
• مشاكل الغدة الدرقية: فرط نشاط الغدة الدرقية الذي يؤدى إلى زيادة معدلات الأيض وفقدان الوزن بشكل غير صحى.
• الاضطرابات الهضمية: مثل عدم تحمل الغلوتين .
• مرض السكري: يمكن أن يؤدي عدم التحكم بداء السكري (النوع الأول بشكل رئيسي) إلى فقدان الوزن بشكل كبير.
• السرطان: غالباً ما تؤدي الأورام السرطانية إلى حرق كميات كبيرة من السعرات الحرارية وفقدان الوزن.
• الالتهابات: يمكن أن تسبب أنواع معينة من العدوى نقصاً حاداً في الوزن. وهذا يشمل الأمراض التي تسببها الطفيليات ، ومرض السل ، ومرض الإيدز.


يمكن أن ينجم نقص الوزن عن عوامل أخرى مثل ::
• العامل الوراثي
• النشاط البدني المرتفع. فالشخص الرياضي والذي يتحرك كثيراً يحرق سعرات حرارية أكثر من الشخص الذي يبقى جالساً طوال اليوم.
• الأدوية. يمكن أن تؤدي بعض الأدوية التي تستلزم وصفة طبية إلى الشعور بالغثيان وفقدان الوزن. ويمكن أن تؤدي بعض العلاجات ، مثل العلاج الكيميائي إلى تقليل الشهية وفقدان الوزن.
 
المشاركات
144
الإعجابات
42
#27

اليكم أهم النصائح الاتية التي قد يلعب فيها الغذاء دور مهم في علاج قرحة المعدة والتخفيف من اعراضها:

1- قلل من الكافيين :
القهوة والشاي والمشروبات الغازية والشوكلاته ، واي مصدر للكافيين يفضل تجنبه واستبداله بشاي الاعشاب مثل : النعنع أو الميرمية أو اليانسون. وذلك لان الكافيين يعمل كمحفز لافراز حمض المعدة، مما قد يزيد من حدة الاعراض والالم.

2- التركيز على شرب منتجات الحليب :
شاع عن الحليب ومنتجاته مثل اللبن والزبادي دور في علاج قرحة المعدة والتقليل من أعراضها (الالم والحرقة) ، وهنا نفسر ذلك بانه قد يكون لشرب الحليب ومنتجاته تعمل كعمل الغطاء الذي يغلف بطانة المعدة ويعمل على تعديل حموضة المعدة، وهذا ما قد يلعب دور في تقليل وتخفيف الاعراض ، الا ان بعض الدراسات وجدت أن شرب الحليب المخمر أي اللبن أو الزبادي هوما قد يلعب الدور الاكبر في ذلك ، اما الحليب فقد يشعر مريض القرحة براحة لفترة وجيزة ، ومن ثم ما تلبث وان تعود الاعراض نتيجة الى أن الحليب يحفز افراز حمض المعدة ، لذا فنحن ننصحكم هنا بشرب الحليب في حالة الوقاية من قرحة المعدة، مثلا قبل شرب بعض الادوية الحادة والتي قد تسبب تقرح المعدة كالاسبرين ، الا ان منتجات الحليب هي ما يتم تفضيلها في حالة كنت مصابا بقرحة المعدة.

3- ابتعد عن تناول وجبات عديدة خلال اليوم وما بين الوجبات واستبدلها بثلاث وجبات :
ان تقسيم وجباتك المتناولة يوميا على عدة وجبات خلال اليوم وباحجام أصغر ، قد يكون مناسب لمن يعانون من قرحة الامعاء (قرحة الاثني عشر) مثلا تناول من 4- 6 ، أما في حالة قرحة المعدة فالعكس صحيح ، حيث تزيد الاعراض بمجرد تناول الطعام.لذا فننصحهم بتقليل عدد الوجبات اليومية الى ثلاث وجبات رئيسية.وتجنب الوجبات الخفيفة وخاصة ما قبل النوم الا في حال كان يشعر المريض بالتحسن عند تناولها.

4- اهضم طعامك جيدا وببطىء، ولا تأكل حد التخمة ، مما سيساعد المعدة في عملية الهضم

5- تجنب تناول ما يزيد عن كوب واحد من الماء والسوائل مع الوجبات ، وتناوله ما بينها ، وتجنب المشروبات شديدة البرودة أو السخونة.

6- تجنب الاغذية العالية بالتوابل والبهارات:
على الرغم من انه الى الان لا يوجد تفسير واضح لعلاقة البهارات والتوابل بالقرحة ، وردود الفعل والقدرة على التحمل قد تختلف من شخص الى اخر الا انه ينصح لمريض القرحة بتجنب الأطعمة الغنية بالتوابل والبهارات وخاصة الفلفل و الاسود والكاري وجوزة الطيب ، وبذور الخردل ، إذا أنها ستجعل الأعراض أسوأ لديك.

7- الاقلاع عن التدخين :
اذ المدخنين في خطر أكبر للاصابة بقرحة المعدة ، مع فرص شفاء أبطىء من غيرهم.

8- تجنب تناول الكحول:
تناول الكحول قد يكون سبب في زيادة افرازات المعدة ، وتحفيزها وتهيجها، وقد تزداد الاعراض سوءاً.

9- تجنب الضغوطات والاجهاد :
من المعروف بان الضغوطات النفسية قد تزيد من اعراض القرحة ، ولذا فننصحك بايجاد وسيلة تساعدك على التفريغ النفسي والاسترخاء ، مارس تمرين رياضي محبب مثلا!

10- افقد الوزن الزائد وتناول الالياف الغذائية:
اذا ما كنت تعاني من البدانة أو زيادة الوزن فيجب ان تسعى لخسارته ، فمن المعروف مدى ارتباط السمنة بزيادة مشاكل الجهاز الهضمي ، وركز على الاغذية الغنية بالالياف الغذائية من فواكه وخضار وحبوب كاملة ، ستلعب دور في تعزيز صحة الجهاز الهض
 
المشاركات
144
الإعجابات
42
#28

د.جميل الدويك
فصل البرد حيث الكثير يعاني من الرشح و السعال و البلغم و العديد من الالتهابات
و يستعمل الناس اشربة مختلفة و خلطات متعددة للتغلب على ذلك ...
هل هناك أعشاب يمكن ان نستخدمها منزليا للتخفيف من حساسية الصدر ولتنظيف الرئة من البلغم ؟؟؟
تسأل احدى متابعاتنا الكريمات ...
...
هذه الخلطة تفيد في حالة التهاب اللوزات الحاد والتهاب البلعوم والرشح والسعال وحساسية الصدر والربو والتحسس الأنفي وتحسس الجيوب المزمن كما أنها تساعد في التخلص من البلغم بشكل كبير بإذن الله تعالى ,
ولكن أود لفت الانتباه أن هذه تساعد في تخفيف الأعراض من هذه المشاكل الصحية وليس حل المرض جذريا .
المكونات:
1- الميرمية
2- البابونج
3- الزنجبيل
4- الينسون
5- إكليل الجبل
6- الخزامى
7- الزعتر
حيث يؤخذ من كل الأشياء السابقة نصف ملعقة صغيرة ما عدا الزنجبيل يؤخذ ملعقة كاملة صغيرة وتوضع كلها في تيرمس حافظ للحرارة وبعدها يضاف عليها ماء ساخن دون درجة الغلي ويغلق عليها بشكل محكم , وبعد نصف ساعة يبدأ الشرب منها بمعدل ما يعادل كاسة الشاي الصغيرة كل 3 ساعات , ويستمر عليها لمدة أسبوع كامل بإذن الله
طبعا الأعشاب الجافة تعطي فقط 15% من فوائدها لخسارتها حوالي 85% من الفوائد أثناء التحضير
وهذه الوصفة تساعد في التخلص من الأعراض فقط ولكن من أراد التخلص من مشكلة الطرق التنفسية المزمنة مثل الربو وحساسية الصدر وحساسية الأنف والجيوب المزمنة ننصح باستخدام مجموعة من خلاصات عشبية كاملة محفوظة في زيت الزيتون البكر الطبيعي وخل التفاح الطبيعي الفاخر والتي أثبتت الدراسات والتجارب نجاعتها في التخلص من هذه المشكلة .
 
المشاركات
144
الإعجابات
42
#29

فوائد التلبينة
. تساعد فى علاج إحتباس السوائل لإحتوائها على تركيزات عالية من البوتاسيوم الذي يحل محل الصوديوم في الخلايا فيخرج ملح الصوديوم ومعه الماء الزائد عن حاجة الجسم
• مهدئة للتوتر العصبي ومعاجة للإكتئاب لإحتوائها على الحمض الأميني تريبتوفان الذي يسهم في التخليق الحيوي لإحدى الناقلات العصبية وهي السيروتينين التي تؤثر بشكل بارز في الحالة النفسية والمزاجية للإنسان وايضا مضادات الأكسدة والمعادن الموجودة بها
• علاج للسرطان وتأخر الشيخوخة تتميز بوجود مضادات الأكسدة مثل (فيتامين A &E)
• مفيدة لبطء النمو عند الأطفال, مقوية للذاكرة عند الصغار والكبار.
• تخفض الكوليسترول لإحتوائها على مركبات كيميائية تعمل على خفض معدلات الكولسترول في الدم مثل مادة بيتا جلوكان وأيضا على مشابهات فيتامينات هـ التي لها القدرة على تثبيط إنزيمات التخليق الحيوي للكولسترول،
• منشطة للكبد ومكافحة للإمساك بإعتبارها ملين عام
• تحوي مادة التربتوفان التي تساعد فى التغلب على الأرق.
• مدرة لحليب المرضع.
 
المشاركات
144
الإعجابات
42
#30

الطب التقليدي يميل إلى علاج التهاب المفاصل مع الأدوية القوية المناعية للقمع التي تخفف بشكل مؤقت من أعراض المرض. لسوء الحظ، لقد رأيت كيف يمكن لهذه الأدوية أيضا أن تضر أمعاءك وكيف أنها تفشل في معالجة حقا السبب الجذري لهذه القضية. هذا اليوم التهاب المفاصل العالمي، وحان الوقت لإجراء تغيير. أنا هنا لأقول لكم أن هناك طريقة أخرى، وهي الطريقة التي تم تصميمها لمعالجة الأسباب الكامنة وراءها، من أجل الحد من الالتهاب دون دواء. وإليك كيفية إجراء ذلك:

1. يمكنك علاج جميع أنواع التهاب المفاصل مع نهج واحد.

هناك أكثر من اثني عشر أنواع مختلفة من التهاب المفاصل، وبينما هناك بالتأكيد الاختلافات في الفهم التقليدي والعلاج لكل واحد، لديهم جميعا الأسباب الجذرية المشتركة ومحفزات للالتهاب والألم. على سبيل المثال، التشخيصين الأكثر شيوعا هي التهاب المفاصل الروماتويدي (را) وهشاشة العظام (أوا). في حين يعتبر التهاب المفاصل الروماتويدي التهابا (المناعة الذاتية) المرض وعادة ما يعتقد أوا نتيجة "البلى" والإصابة للمفصل، وكلاهما يتأثرون هذه الخيارات نمط الحياة مثل النظام الغذائي وممارسة الرياضة. بغض النظر عن نوع من التهاب المفاصل لديك، فمن المهم أن نعرف أنه يمكن أن يزداد سوءا عن طريق الالتهاب الذي يبدأ في أماكن أخرى من الجسم، بما في ذلك الأمعاء. الذي ياخذني لنقطتي التالية…

2. شفاء الأمعاء، وكنت شفاء المفاصل.

قد تكون قد سمعت بعض الحديث عن صحة الأمعاء، والتواصل الأمعاء الدماغ أو اتصال الأمعاء - وربما كنت قد سمعت كلمة "ميكروبيوم"، أو البكتيريا ودية في جسمك. وقد أكدت الدراسات الرائعة أن السبب الجذري لالتهاب المفاصل الخاص بك هو الأكثر احتمالا الكامنة في الجهاز الهضمي الخاص بك، وذلك للشفاء المفاصل الخاصة بك، يجب عليك أولا شفاء الأمعاء الخاص بك. ولكن من أين تبدأ؟ أفضل خطوة أولى هي أن تأخذ يوميا بروبيوتيك للمساعدة في إزالة الميكروبات الضارة التي قد تسبب أعراضك، ولكن بعض تتطلب خطة أكثر كثافة.

3. علاج التضاريس مع الأطعمة القتال الالتهاب.

بداية جديدة لميكروبيوم يعني فرصة جديدة للتأثير على "التضاريس"، أو ما أفكر في أعمق التربة في الجسم، حيث الخلايا إما تزدهر أو تذبل. هناك علاقة قوية بين النظام الغذائي الخاص بك، ميكروبيوم الأمعاء الخاص بك، ومستوى الألم، لذلك أوصي اختيار الأطعمة التي تحارب التهاب مثل النباتات العضوية والأطعمة عالية في الألياف والدهون الصحية، مع تجنب السكريات المكررة ومنتجات الألبان واللحوم الحمراء. وفيما يلي بعض المبادئ التوجيهية:

زيادة الألياف والمغذيات الدقيقة، والمغذيات النباتية، أو، في شروط أقل مخيفة، وتناول المزيد من الخضار والفواكه، واختيار العضوية كلما كان ذلك ممكنا.
تقليل السكر المكرر، شراب الذرة عالية الفركتوز، والحبوب المكررة.
تحسين نوعية الدهون عن طريق إزالة الزيوت المكررة والدهون المهدرجة.
تحسين نوعية البروتين الحيواني الذي تأكله عن طريق اختيار 100 في المئة من لحم العجل، ولحم البقر النهائي، والدجاج المدى البعيد، والأسماك المستزرعة على نحو مستدام، وانخفاض الزئبق.
الحد من الملح، والأصباغ الغذائية، والمواد الحافظة (الذي يحدث بشكل طبيعي عند الحد من الأطعمة المصنعة).
.4 حصر الوقت في أنشطة الحد من التوتر اليومي.

الأحداث الصادمة والإجهاد المستمر هي محفزات حقيقية جدا للأمراض الالتهابية. في عالمنا ذهابا وإيابا، نحن دائما التسرع. لا يمكننا أن نفوت هذا الموعد النهائي أو ذلك الاجتماع، ونحن نادرا جدا نأخذ الوقت للجلوس، والاسترخاء، والسماح عقولنا إعادة تعيين. النظام الغذائي والإجهاد هما السبب الجذري لتلف الأمعاء والالتهاب والأمراض المزمنة، لذلك ليس من المستغرب أنه من أجل شفاء التهاب المفاصل الخاص بك بشكل طبيعي، يجب أن تأخذ وقتا لممارسة الأنشطة المفضلة لديك الحد من التوتر يوميا. أوصي التأمل، واليوغا، يمشي طويلة من خلال الطبيعة، و جورنالينغ لتخفيف العقل.

بلدي كتاب القادم، شفاء التهاب المفاصل، يتحدث كل هذا وأكثر من ذلك، ويقدم خطوة بخطوة، خطة لمدة أسبوعين للوصول إلى الجزء السفلي من المرض، والحد من الالتهاب، وشفاء آلام المفاصل الخاص بك مرة واحدة وإلى الأبد.
 
المشاركات
144
الإعجابات
42
#31

إن اختيار أغذية صحية أسهل مما قد يتصوره البعض. وبإمكانك أن تحدث فرقاً كبيراً في نظامك الغذائي، بتغيير عدد قليل من عادات الطعام.

فإجراء تغييرات صغيرة في نظامك الغذائي هو الأسلوب الأكثر صحة لانقاص الوزن.

الخطوة الأولى هي تناول كميات أقل من الأطعمة عالية السعرات الحرارية والدهون والملح والسكريات وتعويضها بشيء أكثر صحة، بما في ذلك المزيد من الفاكهة والخضروات.

تذكر، يمكن أن تجتمع التغيرات الصغيرة لتحدث فرقاً كبيراً في نظامك الغذائي.

تعرف المزيد عن لوحة كل جيداً حول الأطعمة التي يجب أن تتناولها - والمقادير - لتحقيق نظام غذائي متوازن.

استبدال الطعام والشراب

جرب إحداث تغييرات صغيرة في وجبتك أو شرابك المقبلين، أو عند فتح خزانة المطبخ أو الثلاجة للبحث عن وجبة خفيفة.بمجرد بدايتك، حاول التفكير بالقيام بتبديلات صحية خاصة بك.

عند شرائك الأطعمة الجاهزة، لا تعتمد على اللصاقة الترويجيه المطبوعة على الغلاف، والتي قد تكون مضللة. بدلا من ذلك، تعلم قراءة المعلومات الغذائية عندما تتحقق من احتوائها على السعرات الحرارية والدهون والملح والسكر.

الإفطار

• استبدل الحليب كامل الدسم بالحليب نصف الدسم، والدهون 1٪ أو حتى بالحليب الخالي من الدسم.

• استبدل حبوب الإفطار المغلفة بالسكر بحبوب إفطار كاملة مثل العصيدة أو الحبوب كاملة القمح دون إضافة السكر.

• استبدل رش السكر على حبوب الإفطارك بطبقة من الفاكهة الطازجة أو المجففة، والتي تعتبر

واحدة من ال 5 حصص في اليوم.

• استبدل اللبن كامل الدسم بلبن أقل دسماً أو خال من الدسم، أو اللبن الطبيعي قليل الدسم.

الغداء

• استبدل الخبز، الكعك والمعجنات بأصناف من الحبوب الكاملة.

• استبدل الزبدة والجبن في طبقة البطاطا الخاص بك لخفض انتشار الدهون وتقليل الملح والسكر والفاصوليا المخبوزة.

• استبدل سندويشات التونة الذائبة بساندويشات سلطة التونة على الخبز المصنوع من الحنطة الكاملة بدون مايونيز.

• استبدل جبنة شيدر بالجبن الصلب قليل الدسم لملء ساندويشتك.

العشاء

• الصلصات الدسمة أو الجبنة على طبق المعكرونة، اللحم أو السمك بصلصة الطماطم أو الخضروات.

• استبدل الحليب كامل الدسم في البطاطا المهروسة مع الزبدة والحليب بغطاء قليل الدسم والحليب منخفض الدسم مثل الحليب نصف الدسم، والدسم 1٪ أو الحليب الخالي من الدسم.

• اختر قطع أكثر احمراراً من اللحم.

• استبدل المقلاة بالمشواة عند طهو اللحم.

المشروبات

• استبدل القهوة المصنوعة مع الحليب كامل الدسم بقهوة "سكيني" المصنوعة من الحليب نصف الدسم أو الخالي من الدسم.

• استبدل الشراب المنبه بشراب منبه أخر دون إضافة السكر.

• استبدل بعضاً من مشروباتك السكرية بكأس من الماء.

• استبدل الكولا والمشروبات ببعض العصائر الطبيعية بنسبة 100% (دون إضافة السكر) واخلطها مع ماء الصودا.

• مبادلة الشوكولا الساخنة المصنوعة من الحليب كامل الدسم، والتي تقدم مع القشدة بالشوكولا الساخنة المصنوعة من الحليب الخالي من الدسم ودون قشدة.

الوجبات الخفيفة

• اختر أحد هذه الوجبات الخفيفة ال10 المفاجئة باحتوائها على 100(kcal)

• استبدل كعك التوت البري بكعكة الزبيب لوحدها أو مغطسة بمادة قليلة الدسم.

• استبدل الزبيب المغطس باللبن بالزبيب العادي.

• استبدل المكسرات المملحة بالمكسرات غير المملحة.

• استبدل أصابع البسكويت بالجبن بكعك الأرز مع جبنة كريم قليلة الدسم.
 
المشاركات
144
الإعجابات
42
#32

تعتبر الكوسا من الخضروات المليئة بالماء, فهي تحتوي على نسبة عالية من المياه, كما انها مصدر غني العديد من العناصر العضوية, والفيتامينات, والمعادن؛ فهي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين A, وعلى كمية وافرة من فيتامين C, وفيتامين E, وفيتامين B6, والنياسبن, والثيامين, والفوليت, وعلى كمية كبيرة من معدن المغنيسيوم, والكبريت, واليود, والمنغنيس, والكالسيوم, والحديد, كما تعد مصدر جيد لمضادات الالتهاب, وتحتوي على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة وأهمها الفلافونيد.
غنى الكوسا بالمغنيسوم يجعلها حامية للقلب من الجلطات والتخثرات
فالدراسات تشير إلى أن تناول المغنيسيوم بشكل دوري يقلل من احتمال حدوث جلطة القلب وتصلب شرايينه
وللكوسا فوائد رائعة للمفاصل والأمراض الالتهابية فغناها بالأوميغا ٣ والكاروتينيات يجعل لها تأثيرا مضادا للعملية الالتهابية الناجمة عن تراكم حمض اليوريك أسيد المسبب للنقرس كما أن ما تولده من قلوية في الجسم يساعد في التخلص من هذه الحمض وتخفيف تاثيره الالتهابي على المفاصل
وتشير الدراسات إلى أن غنى الكوسا بفيتامين أ وفيتامين ج مع النحاس يحمل تأثيرا مضادا للأمراض التهابية مثل التهاب المفاصل الرثياني وكذلك الربو
تساعد في شفاء مرض الربو وذلك لاحتوائه على فيتامين C وهو مضاد قوي للأكسدة، ولديه خواص هامة مضادة للالتهاب.
تساعد فى منع الإصابة بكثير من الأمراض، مثل مرض الاسقربوط، والكدمات وغيرها
الكوسا مقاومة لتسمم الامعاء و لا تسبب رواسب بعد هضمها و هي مطهرة بشكل جيد للمعدة و الامعاء و ملينة لهما
 
المشاركات
144
الإعجابات
42
#33

سلطة الكينوا الغنية بالفوائد !


المكونات :
-نصف كوب كينوا مطبوخه
-ربع كوب رمان مفروط
-حبه بصل ابيض و حبه طماط مقطعين قطع طغيره
-بقدونس ونعناع مفرومين الكميه حسب الرغبه

الصوص:
-ملعقة طعام زيت زيتون
-ملعقة طعام دبس رمان
-ملعقة شاي خل
-عصرة ليمون
-وملح وفلفل اسود وسماق


الطريقة:
تخلط المقادير مع بعضها البعض ويضاف اليها الصوص

*يمكن اضافة الجوز ( عين الجمل) بمقدار 6 حبات لزيادة القيمة الغذائية للسلطة

القيمة الغذائية :
السعرات التقريبيه للوجبه 350 سعره حراريه


الفوائد الصحية :
تعتبر الكينوا من اكثر المغذيات عالية المحتوى بالبروتين كما انها تحتوي على جميع الاحماض الامينيه الاساسية وتتميز الكينوا ايضا بمحتواها العالي من الالياف التي تساعد على الاحساس بالشبع لفترات اطول وهي مناسبة ايضا للاشخاص الذين يتبعون حمية خالية من الجلوتين بالاضافة الى احتوائها على العديد من المعادن والفيتامينات .
 
المشاركات
144
الإعجابات
42
#34


هي نبتة صالحة للأكل التي يمكن استخدامها كنوع من التوابل، تمتاز بنكهة جميلة جداً وفوّاحة، تُستخدم أوراقها كنوعٍ من أنواع البهارات للشوربات والسلطات وكَمُنَكه للشاى

فوائد الريحان

1-الوقاية من أمراض القلب وخفض الكولسترول حيث أنه يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين أ المتمثل في البيتا كاروتين الذي يتحول داخل جسم الإنسان إلى فيتامين أ. ويساعد فيتامين أ في تحسين تدفق الدم كما انه يحتوي علي عنصر الماغنسيوم الذي يدعم عضلات القلب و الأوعية الدموية والذي ينظم معدل ضربات القلب و أيضاً يحتوي على عناصر غذائية مفيدة

2- الوقاية من السرطان حيث أنه يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الشقوق الحرة مثل المركبات الفلافونويدية التي تحمي من تلف الحمض النووي للخلايا

3- نافعٌ لعلاج القروح والجروح، ويخفّف الآثار الناجمة عن أمراض الحصبة والجدري المائيّ و يطهّر الجسم من الالتهابات و العدوى وخصوصاً البكتيريّة منها. كما أنه يعدل إفرازات الغدد ويحسّن عملها، كما يُساهم في علاج ارتفاع الحرارة، أو الحمّى، أو الملاريا.

4-يعالج مشاكل الأسنان واللثة فهو يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا والالتهابات لذا يمكن استخدامه مطحونه كمنظف طبيعيّ للأسنان

.5- يطهّر مشروب الريحان المسالك البوليّة، وينشّط الكلى، ويخلّصها من الحصوات والرمل.

6- يعمل على تقوية الشعر ويمنع تساقطه ويؤخّر نموّ الشيب، ويحمي بصيلاته من التلف
 
المشاركات
144
الإعجابات
42
#35

على مدى آلاف السنين الماضية، أصبحت وجباتنا أقرب وأقرب إلى نقطة حيث يأكل كثير من الناس في وقت متأخر من الليل ثم تناول وجبة الإفطار أول شيء عندما يستيقظون في الصباح.
هذه ليست الطريقة التي صممت أجسادنا لتناول الطعام، وانها ليست ما سوف تعزز الأداء الأمثل.
من الدراسات أنه من المرجح أن العديد من جيناتنا تم اختيارها خلال العصر الحجري القديم في وقت متأخر (50،000 إلى 10،000 قبل الميلاد)، في وقت كان فيه البشر موجودين كصيادين-جامعي. في ذلك الوقت لم تكن هناك ضمانات لإيجاد الغذاء، مما أدى إلى فترات مختلطة من العيد والمجاعة.
مع هذا في الاعتبار، فمن المنطقي أن أخذ استراحة من الأكل هو جيد لهرموناتنا ولكن أيضا لدينا الهضم، والعقول، وأكثر من ذلك. حاليا، نحن نتعامل مع العديد من الأمراض التي يسببها الاضطراب الهرموني مثل مرض السكري، وأمراض القلب، وأمراض المناعة الذاتية، والسمنة، وحتى السرطان. ويبدو أن الصيام المتقطع أداة واعدة في الوقاية من الأمراض وعلاجها.
ما هو الصيام المتقطع؟
الصيام المتقطع يعني ببساطة أخذ استراحة بين الوجبات. ويمكن أن يكون هذا الفاصل مشابها للأمسيات العادية التي لا تنفقها (لا يأكل من الساعة 7 مساء إلى الساعة 7 صباحا بسرعة 12 ساعة)، أطول قليلا (من السابعة مساء إلى الحادية عشرة صباحا بسرعة 16 ساعة) وحتى عدة أيام. يعتمد نوع الصيام الذي تمارسه على جسدك وتفضيلاتك، بالإضافة إلى ما تحاول إنجازه. كثير من الناس يفضلون ببساطة تخطي وجبة الإفطار، وتمتد الفترة بين العشاء ووجباتهم المقبلة، في حين أن آخرين يريدون التحدي الأكثر تطرفا من تجربة متعددة.
ما هي الهرمونات التي تتأثر بالصوم المتقطع؟
الأنسولين:

يبدو أن الإنسولين يستجيب بشكل جيد للغاية للصيام المتقطع. على الرغم من أن العديد من الدراسات الأولية على فوائد الصيام أجريت على الحيوانات، أظهرت دراسة بشرية حديثة تحسنا في حساسية الأنسولين. عند تناول الجلوكوز ومستويات الانسولين ارتفاع، فإنه يؤدي عددا من الإجراءات في الجسم، مثل مساعدة الخلايا في الكبد، والعضلات الهيكل العظمي، والأنسجة الدهنية لامتصاص الجلوكوز من الدم. وبمجرد أن يتم الوفاء بذلك، يشير الأنسولين الكبد إلى تناول الجلوكوز وتخزينها كالجليكوجين (الطاقة المخزنة) ثم الدهون. إذا حافظت على ارتفاع الأنسولين، يمكنك الحصول على مقاومة الأنسولين (الخلايا أقل حساسية للأنسولين) وبدوره الحصول على الالتهاب، وزيادة تخزين الدهون. من خلال إعطاء جسمك "كسر" من المسامير، والصيام المتقطع يسمح للجسم أن يكون أفضل حساسية الأنسولين عند تناول الطعام.
هرمون النمو:
هرمون آخر أن تحسن بشكل كبير مع الصيام هو هرمون النمو: نافورة هرمون الشباب! هرمون النمو يساعد على الحفاظ على العضلات وكثافة العظام ويساعد على استخدام الدهون للوقود. كما يجعلنا ننظر ويشعر "الشباب". بعض الرياضيين (بشكل غير قانوني!) استخدامه لنمو العضلات والأداء الرياضي. لسوء الحظ، إفراز هرمون النمو ينخفض باطراد مع التقدم في السن. واحدة من المحفزات أقوى لإفراز هرمون النمو هو الصيام. على مدى فترة الصيام لمدة خمسة أيام، وإفراز هرمون النمو أكثر من الضعف.
كيفية تجنب الشعور جوعا وجعل الخلل الهرموني أسوأ من ذلك.
معرفة كل الفوائد الصحية المحتملة من الصيام المتقطع، وكنت حريصة على محاولة إعطائها. لسوء الحظ، فشلت فشلا ذريعا في محاولتي الأولى. في اليوم الأول لم أكن أكل بما فيه الكفاية، ولا يمكن النوم بسبب الجوع الشديد الجوع. في اليوم التالي، متعب وغريبة الأطوار، أنا إفراط مع شره من حيوان جائع. هذا عندما بدأت بلدي الجوع والهرمونات الدوارة السفينة. بطبيعة الحال، أنا لست كويتر، وأعتقد أنه للحصول على التأثير الكامل، كان عليك أن تصوم كل يوم واحد. استغرق الأمر سبعة أيام من هذه السفينة الدوارة قبل أن استقال أخيرا.
أنا ارتكبت خطأ جدا أحذر الناس ضد - كنت عدوانية جدا. إذا كنت امرأة وعلى الجانب أرق، تحتاج إلى الحرص على عدم رمي الهرمونات الخاصة بك من اجتز. ببساطة، المرأة حساسة للغاية لإشارات التجويع الخارجي، وإذا شعر الجسم بأنه يجري تجويعه، فإنه سيزيد إنتاج هرمونات الجوع ليبتين و غريلين. عندما تعاني النساء من الجوع غير القابل للشبع بعد التخفي، فإنها في الواقع تعاني من زيادة إنتاج هذه الهرمونات. انها طريقة الجسد الأنثوي لحماية الجنين المحتمل - حتى عندما تكون المرأة ليست حاملا.
في الدراسات الحيوانية، بعد أسبوعين من الصيام المتقطع، توقفت الفئران الإناث وجود دورات الطمث وتقلص المبيضات في حين تعاني من الأرق أكثر من نظرائهم من الذكور (على الرغم من أن الفئران الذكور شهدت انخفاض إنتاج هرمون تستوستيرون). أخذ بعيدا؟ فبالنسبة للجميع - ولكن النساء على وجه الخصوص - من الأفضل أن يكون ذلك منخفضا وبطيئا. تبدأ مع 12 ساعة سريعة يومين في الأسبوع، وإذا كان هذا على ما يرام، والعمل من هناك، إضافة ساعة في كل مرة. الاستماع إلى جسمك، وتذكر، الإجهاد يخفف أي آثار إيجابية، لذلك فقط ما هو مريح تماما.
 

وعود الخير

رئيسة أركان الأطباق
طاقم الإدارة
المشاركات
53,385
الإعجابات
1,927
#36
بصراحة الترجمة غير دقيقة ومن يقرأ الموضوع سوف يشعر بحيرة
لذا اتمنى من صاحب الموضوع توخي الحيطة
فالمنتدى ليس فقط لنشر اعلانات او روابط خارجية
منتدى لك معروف وله اسمه وفعاليته
لذا للمرة الأخيرة اتمنى المصداقية في النشر
وليس تسجيل مشاركات فقط
 
المشاركات
144
الإعجابات
42
#37

يحدث الارتجاع المعدي المريئي عندما يعود حامض المعدة باتجاه المريء بسبب ضعف أو تلف العضلة العاصرة المريئية ، مما يهيج أغشية المريء ويسبب حرقة في المعدة تمتد إلى منتصف الصدر ثم إلى الحلق وتسمى أيضاً حرقة الفؤاد. ويحدد نوع الطعام كمية الحامض الذي تنتجه المعدة ، لذلك يعتبر الاختيار الصحيح لأنواع الطعام من الأمور التي تساعد في السيطرة على ارتداد الحمض من المعدة إلى المريء.
إن اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة التي تساعد في التخلص من الالتهاب قد يساعد في شفاء الجهاز الهضمي والتقليل من مضاعفات الحالة.

تعليمات خاصة في النظام الغذائي لمرضى الارتجاع
• تناول وجبات أصغر ، حيث يفضل توزيع الوجبات على مدار اليوم بدلاً من تناول عدد وجبات أقل وكمياتها أكبر .
• التباطؤ في شرب أو تناول الطعام ، والتأكد من تناول الطعام بعناية ومضغ الطعام تماماً قبل البلع. سيساعد ذلك أيضاً على تجنب الإفراط في تناول الطعام ، والذي يمكن أن يؤدي إلى إطلاق المزيد من حمض المعدة .
• الجلوس عند تناول الطعام .
• عدم تناول المشروبات بطرق يمكن أن تحبس المزيد من الغاز داخل المعدة .
• تجنب مضغ العلكة أو الدخان .
• الزيادة في شرب الماء تقلل من أعراض ارتجاع المريء وتساعد في تحسين عملية الهضم بشكل عام ، خاصة عندما يحل الماء محل الكثير من الكافيين .
• تجنب الملابس الضيقة التي من الممكن أن تضغط على البطن وتسبب ألم في الجهاز الهضمي .
• تجنب الإجهاد والتوتر والحصول على ما يكفي من الراحة .
• تجنب التدخين والكحول .
• ممارسة التمارين الرياضية بانتظام .
• التخلص من الوزن الزائد .
• رفع الرأس أثناء النوم يساعد في التخفيف من الارتجاع .
• الحرص على تباعد القترة الزمنية بين تناول الوجبة الأخيرة والنوم ليلاً : إن الاستلقاء بعد تناول الطعام مباشرة يمكن أن يؤدي إلى تفاقم أعراض ارتجاع المريء لدى كثير من الناس. من الأفضل تناول عشاء صغير قبل النوم بثلاث ساعات ثم الاسترخاء لتسهيل عملية الهضم .
أطعمة يجب تجنبها في النظام الغذائي لمرضى الارتجاع
الأطعمة التي تسبب عادةً حساسية للمريض
إن عدم تحمل أو التحسس من بعض المواد الغذائية مثل منتجات الألبان المصنعة (الألبان الخام أو المخمرة قد تكون جيدة التحمل) و الحبوب ، أو المنتجات الغذائية التي تحتوي على الغلوتين وأحيانا البيض أو المكسرات والمكونات الاصطناعية الموجودة في الأغذية المصنعة يُوجب تجنبها للأشخاص المصابين بالارتجاع.
المشروبات المحتوية على الكافيين والمشروبات الغازية
التي غالباً ما يتم تحليتها واحتواءها أيضاً على الهواء الذي يمكن أن يؤدي إلى تجشؤ أو آلام ناتجة عن الغازات المرتبطة بمرض الارتجاع والتي تصبح أسوأ.
الكريمة المخفوقة
التي يمكن أن تحبس الهواء داخل الجهاز الهضمي.
الكحول
قد تساهم الخمور في ظهور الأعراض ، خاصة عند تناولها بالقرب من وقت النوم.
الأطعمة الغنية بالتوابل
مثل تلك المصنوعة من القرفة والفلفل الحار و الصلصة الحارة.
الأطعمة الغنية بالدهون
مثل الوجبات السريعة والجبن واللحوم المصنعة والأطعمة المقلية.
منتجات الحبوب المكررة
بما في ذلك الوجبات الخفيفة المعبأة مثل الكعك و الشيبسي وقضبان الحبوب.
أطعمة أخرى
• الأطعمة الغنية الصوديوم.
• الحمضيات أو العصائر.
• الطماطم أو المنتجات الغذائية المصنوعة من الطماطم.
• الثوم والبصل والنعناع.
• الكاكاو و الشوكولاتة
 
المشاركات
144
الإعجابات
42
#38

الفستق من أشهر أنواع المكسرات
ويعود تاريخ زراعة الفستق الحلبي إلى 3500 سنة ق.م.
الشجرة من الأشجار المعمرة يبلغ ارتفاعها حوالي أربعة أمتار

فوائده :
يحتوي الفستق على كمية من الألياف التي تزيد من الشعور بالشبع
تنظيم نسبة السكر فى الدم ويحد من ارتفاعه.
تحسين النواقل العصبية
يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة
يقوى الذاكرة
نضارة البشرة وحيويتها
تهدئة الأعصاب
التخلص من الإمساك
 
المشاركات
144
الإعجابات
42
#39

يعتبر فرط الشهية إحدى أكثر العادات السلبية التي يعاني منها الملايين حول العالم، ويتمثل في تناول كميات كبيرة من الطعام بشكل غير معتاد حتى في حالة الشبع.
وتصيب هذه المشكلة الأفراد بمشاكل صحية مثل عسر الهضم والسمنة المفرطة، ويمكن لبعض التعديلات البسيطة في النظام الغذائي ونمط الحياة أن تساعد في وقف نوبات الإفراط في تناول الطعام مع تحسين الصحة العامة.
فالشهية ذات مكون نفسي ومكون مادي ففي بعض الأحيان نأكل لأننا نشعر بالملل أو التوتر أو لمجرد أن وقت الأكل قد حان حتى لو لم تكن جائعًا بالفعل وهناك العديد من برامج إنقاص الوزن والحبوب الدوائية التي تعتمد على تقليل الشهية إلا انه من الممكن أن تقلل من شهيتك بطرق طبيعية من خلال النظام الغذائي والتمارين الرياضية .

1 - تقليل الشعور بالجوع

املأ معدتك بالألياف :
لأن الألياف عبارة عن كربوهيدرات معقدة غير قابلة للهضم وتشعرك بالشبع دون أن تحتوي على سعرات حرارية عالية ودقيق الشوفان على سبيل المثال يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف وهو خيار مثالي لنظام غذائي صحي لأنه يقلل من شهيتك ويحافظ على تدفق الطاقة بطريقة سليمة إلى الجسم من خلال تنظيم إفراز الأنسولين والسكر إلى الدم.
• ينصح بتناول 14 جرام من الألياف مقابل كل 1000 سعره حرارية يتم تناولها أى نحو 28 جرام للنساء ونحو 38 جرام للرجال.
• لو كان هدفك هو إنقاص الوزن عليك أن تكثر من تناول الفاكهة والخضراوات والبقوليات الغنية بالألياف.
• تناول دقيق الشوفان في الإفطار يساعدك على الشعور بالشبع لفترة طويلة حتى الغداء وبالتالي يقلل من شهيتك ويقلل احتمالات حاجتك إلى وجبة خفيفة في منتصف اليوم لأن دقيق الشوفان يتم هضمه ببطء.


اشرب القهوة :
تزيد القهوة في الصباح من معدل الأيض وتقلل من الشهية
إلا أن بعض الناس تتفاعل أجسامهم مع القهوة بطريقة عكسية تمامًا لذلك عليك أن تدرك تأثير القهوة عليك وتتعامل معها بناءً على ذلك أو الأفضل اللجوء للقهوة الخضراء.
• تحتوي حبات القهوة على نسبة عالية من الكافيين ومضادات الأكسدة التي يمتصها الجسم بسهولة ويبدأ تأثير القهوة في الظهور على الجسم تقريبًا بعد تناولها بنحو ساعة.


تناول الشوكولاتة الداكنة :
. لأن الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة كاكاو تتجاوز الستين بالمائة تكون مرة الطعم بقدر كافي لأن تقلل من شهيتك.
• يحتوي الكاكاو على حمض الستياريك الذي يقلل من سرعة الهضم ويساعد على إطالة شعورك بالشبع لفترة أطول.
• اخلط القهوة بالشوكولاتة الداكنة لكي تحصل على تأثير مضاعف.

زد من البروتين والدهون :
يحتاج البروتين إلى سعرات حرارية لكي يتم هضمه وبالتالي فهو يقلل الشعور بالجوع كما أن البروتين والدهون معًا يقللان من الشهية بشدة لأنهما ينظمان مستوى السكر في الدم لفترة طويلة لذلك فإن النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من البروتين والدهون الصحية يساهم في تحقيق مستوى مستقر من السكر في الدم الأمر الذي سيساعد على تجاوز الشعور بالجوع في المستقبل وعلى الرغم من أن هضم الدهون لا يحتاج إلى طاقة كبيرة كالتي يحتاجها البروتين إلا أنها تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة أيضًا .
• استبدال الكربوهيدرات بالبروتين بنسبة
15-30 % يزيد من فقد الوزن ويقلل من الجوع.
• بروتين الكازين الموجود عادةً في المكملات الغذائية البروتينية يشعرك بالامتلاء ويقلل من الشهية لأن الجسم يقوم بامتصاصه ببطء.
• الأغذية التي تحتوي على نسبة قليلة من الدهون لها تأثير عكس المتوقع منها لأنها تزيد الشعور بالجوع فالدهون ليست سيئة إذا تم تناولها بكميات مناسبة بل ولها العديد من الآثار الصحية الإيجابية كما أنها تجعل مذاق الأكل أفضل.

جرب تناول الكربوهيدرات :
السكريات والنشويات تعد من المصادر المهمة للطاقة اللازمة لعملية الأيض فالكربوهيدرات المبنية على النشا مليئة بالعناصر الغذائية وتساعدك على الشعور بالشبع.
• يهضم الجسم النشويات ببطء وبالتالي تقلل من الشعور بالجوع وتكبح الشهية.
• يمكن أن تحتوي النشويات أيضًا على الألياف وبالتالي تساعد أيضًا على الشعور بالشبع.


اشرب الماء :
يأخذ الماء حيزًا من المعدة وبما أن الماء هو المكون الأساسي للجسم فالجسم يحتاج إليه بشكل مستمرّ وسواء ساعد الماء في تقليل شهيتك أو لم يساعد فهو مكون حيوي للجسم ولا يحتوي على أي سعرات حرارية.

• النظرية القائلة بأن الجسم يحتاج إلى 8 أكواب من الماء يوميًا لم تعد مدعومة من غالبية الدراسات العلمية الحالية وبدلًا من ذلك اشرب لتر لكل 30 كجم على سبيل المثال إذا كنت تزن 90 كيلوجرام فعليك أن تشرب نحو 3 لترات او ما يعادل نحو 12 كوب ونصف من الماء.
• ضع قطرة أو قطرتين من الليمون أو الحامض إلى الماء لتضيف إليه بعض النكهة.
• الماء خيار أفضل بكثير من تناول الصودا أو الكحوليات لأن كلًا منهما سوف يزيد من الجفاف ولن يعوض الماء في جسمك.
• إذا شعرت بالجوع بين وجبتين صحيتين وقد تناولت بالفعل وجبة خفيفة صحية لتتخلص من هذا الشعور اشرب كوبًا من الماء لكي يساعدك على ملء معدتك قليلًا والتخلص من هذا الشعور.

2 - التنظيم


تناول الإفطار يوميًا :
هناك سبب وجيه يجعل من الإفطار الوجبة الأهم على مدار اليوم وذلك لأن الجسم يصوم عن الطعام طيلة الليل ولأن الإفطار يقلل من الجوع خلال اليوم وتشير الدراسات إلى أن تجاهل الإفطار يزيد من الوجبات البينية خلال فترة ما بعد الظهر.

• متلازمة الأكل ليلًا وهو اضطراب يتميز المصاب به بكثرة الأكل في وقت متأخر من الليل والاستيقاظ من النوم لتناول الطعام ويعتبر طبيًا من الاضطرابات الغذائية وتناول الإفطار يوميًا يقلل من احتمالية الإصابة بهذا الاضطراب.
• تشير الدراسات كذلك إلى أن إهمال الإفطار يؤدي إلى زيادة الوزن وارتفاع الضغط ومقاومة الأنسولين وارتفاع تركيز الدهون أثناء فترة الامتناع عن الأكل.
• الامتناع عن تناول أي وجبة يؤدي إلى آثار مشابهة لتلك التي تحدث نتيجة إهمال تناول الإفطار على الرغم مما يعتقده كثير من الناس بأن عدم تناول أحد الوجبات يساعدهم على إنقاص وزنهم إلا أن العكس هو الصحيح فإهمال الوجبات يؤدي إلى زيادة الوجبات البينية وبالتالي زيادة الوزن.

تجنب تخطى مواعيد الوجبات :
يعتبر وضع مواعيد ثابتة لتناول الطعام يوميا من أكثر الطرق فاعلية لوقف الشراهة لتناول الطعام.
وأظهرت دراسة علمية أن تناول وجبة واحدة كبيرة يوميا يزيد مستويات السكر في الدم ويزيد الهرمون المسئول عن الجوع غريلين (ghrelin) بنسبة أكثر من تناول الكمية نفسها على ثلاث وجبات.


تنظيف المطبخ من الأغذية السريعة :
ينصح الخبراء بإزالة الأطعمة الخفيفة المجهزة من المطبخ مثل رقائق البطاطس والحلوى والأطعمة المعلبة.
ويفضل الاستعاضة عنها بالفواكه والخضروات والأطعمة البروتينية والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور التي يمكن أن تحسن النظام الغذائي.



اعتمد في الوجبات البينية على طعام صحي :
لا توجد مشكلة بأن تتناول وجبة بينية بعد الظهيرة عليك أن تتأكد فقط أنها تعتمد على الخضراوات والفاكهة أو البروتين مثل صدور الدجاج أو السمك لأن تلك الأغذية الصحية سوف تساعدك على تنظيم شعورك بالجوع حتى يحين وقت العشاء كما أن لها فوائد إضافية لما تحتويه من فيتامينات ومعادن ومكونات غذائية مفيدة للجسم.
• تجنب الأطعمة السكرية لأنها لن توقف شعورك بالجوع بل قد تدفعك إلى تناول المزيد من الوجبات البينية.
• إذا أردت تناول الدهون فحاول أن تتناول الدهون الصحية التي تقلل من تناولك للأطعمة السكرية وتجنب الإفراط في تناول الطعام في نهاية فترة ما بعد الظهيرة.


التناول الواعي للطعام :
وهي تقنية متبعة لكي تجنبك الإفراط في تناول الطعام ولكي تفعل ذلك عليك أن تركز في كل خطوة تقوم بها أثناء تناول الطعام أن تركز على كل قطعة تأكلها وبالتالي تزيد من وعيك بالكمية التي تأكلها وتمنعك من تناول الطعام بنهم.
• الهدف من هذه التقنية هو ألا تشتت نفسك في أنشطة فرعية أثناء تناول الطعام مثل مشاهدة التلفزيون أثناء الأكل لأن تلك المشتتات تقلل من إمكانيتك على تقدير كمية الطعام التي تتناولها.
• حاول أن تستغرق كل وجبة ما لا يقل عن عشرين دقيقة حتى تمضغ الطعام وتهضمه جيدًا.


ابحث عن نظام غذائي مناسب لوظائف جسمك :
كل شخص يمكنه أن يتناول عدد مختلف من الوجبات قد تصل إلى ثمان وجبات في اليوم تبعًا للنظام الغذائي الذي يريد أن يتبعه ليحقق نتائج وأهداف معينة تختلف باختلاف نمط الحياة والصحة البدنية وإمكانية إدارة تلك الوجبات المهم أن تجد نظامًا غذائيًا يقدم صحتك كأولوية.
• تناول ست أو ثمان وجبات يوميًا لا يؤثر بشكل كبير على زيادة الأيض أو نقصان الوزن فإذا تناولت على سبيل المثال ثلاث وجبات تحتوي كل منها على ألف سعر حراري أو ست وجبات تحتوي كل منها على خمسمائة سعر حراري فلا يعني ذلك أن أحد النظامين أفضل من الآخر ففي النهاية أنت تناولت نفس السعرات الحرارية ولا يؤثر تعدد الوجبات على التحكم في الشهية.
• تناول عدد أكبر من الوجبات إذا كان هدفك هو تقوية جسمك أو التركيز على بناء العضلات أو كنت تعاني من مرض السكري وتناول عدد أقل من الوجبات إذا كان هدفك هو إنقاص الدهون أو كنت مشغولًا باستمرار.
• الطريقة المثلى هي أن تتناول الطعام عندما تشعر بالجوع وتتوقف عندما تشعر بالشبع.


نصائح مفيدة
• اشرب عندما تشعر بالجوع لأن الجسم أحيانًا يختلط عليه الأمر بين الجوع والعطش.
• ضع كمية أقل من الطعام في طبقك كلما نظرت لطعام أقل أكلت أقل.
• حاول أن تتناول كميات وافرة من الفاكهة والخضراوات واللحوم والحبوب لأن المأكولات تساعدك على تحقيق شهية متوازنة.
• تناول الطعام في طبق أصغر لأنه يخدع عقلك ليظن بأنك تأكل كمية أكبر من الطعام.
• استمع إلى الموسيقى أو قم بالغناء أو ممارسة التمرينات الرياضية أو الأنشطة التي تشتت ذهنك بطريقة إيجابية.
• بعض الأطعمة مثل الكرفس تستهلك في هضمها سعرات حرارية أكثر من تلك التي تحتوي عليها.
• تناول علكة خالية من السكر وتجنب تناول السكر في القهوة وإذا اضطررت استخدم المحليات الخاصة بالدايت .

إذا كنت تستهلك سعرات حرارية أكثر من التي تتناولها فسوف تفقد الوزن
تناول طعامًا صحيًا بشكل منتظم ولا تتوقف عن تناول الطعام كليةً لكن تناوله فقط عندما تكون جائعًا. المطلوب هو فقط اتباع نظام غذائى صحى بمقادير صحية .
 
المشاركات
144
الإعجابات
42
#40

المشمش

يعود أصل المشمش إلى جمهوريّة الصين، ومنها انتشر إلى كافة أنحاء العالم، وخاصة في أوروبا، ودول حوض البحر المتوسط، وتعتبر تركيا هي أكبر مصدّر للمشمش في العالم، فهي تصدر ما يقارب 85% من الإنتاج العالميّ للمشمش، ويكون شكله مدوّراً ولونه أصفر مائلاً إلى البرتقالي، ويمتاز بفوائده الكثيرة لصحة الإنسان، ويمكن تناوله بعدة أشكال فيمكن تحضير المربى منه، أو كيكة المشمش، أو عمل عصير المشمش اللذيذ، أو تناوله كما هو، بالإضافة إلى أنه يدخل في صنع الكثير من الأدوية والكريمات، وخاصة مستحضرات التجميل والبشرة، وسنتعرف في هذا المقال على فوائد المشمش لجسم الإنسان، بالإضافة إلى العناصر الغذائية المختلفة الموجودة بالمشمش.
فوائد المشمش

يقوي من البصر، ويحافظ على سلامته.
يقوي الدم، حيث ينصح الأشخاص الذين يعانون من مرض فقر الدم بتناوله.
يزيد من نشاط جهاز المناعة ومقاومة الأمراض.
يقلل من فرصة حدوث سرطان البروستات.
ينشط عمل الأعضاء الداخلية في الجسم مثل الكلى والكبد والطحال.
ينشط الجسم، ويقلل من حالات الإرهاق والاكتئاب.
يزيد من قوة الشعر وكثافته، ويكسبه نعومة ولمعاناً.
يقلل من حب الشباب والمشاكل الجلديّة.
يزيد من قوة القلب، فالمشمش يزوّد الجسم بالفيتامينات والبوتاسيوم والألياف التي تحافظ على سلامة القلب، وهو يعالج ارتفاع ضغط الدم، ويحافظ على مستوى الكولسترول في الدم، ويمنع الجلطات والسكتات الدماغيّة.
يعالج الأنيميا، وذلك لاحتوائه على الحديد والنحاس.
يليّن الأمعاء والمعدة، ويقي من حالات الإمساك المزمنة، ويسهل من عملية الهضم.
يحارب المشمش مشاكل البشرة المختلفة، فهو يقاوم التشققات والتجاعيد والانكماشات، وذلك عن طريق عمل عجينة من المشمش المهروس، ودهنها على البشرة والرقبة واليدين، وتركها لمدة نصف ساعة على الاقل، ومن ثم تغسل البشرة بالماء الفاتر، وذلك لاحتوائه على فيتامين A، بالإضافة إلى أنه يدخل في صناعة الكريمات ومستحضرات التجميل.
يساعد على الحمل، وذلك لاحتوائه على فيتامين A، والذي يعتبر مفيداً لحالات الإنجاب والحمل.
يحارب الأمراض المعدية، ويحد من انتشارها، وذلك لاحتوائه على فيتامين C الذي يقوّي من جهاز المناعة بشكل كبير.
يريح القولون.
يحافظ على الأوعية الدموية، ويقي من الإصابة بالأمراض التي تصيب الدم.
يحتوي على سعرات حرارية قليلة جداً، وهو مصدر جيد للألياف ومضادات الأكسدة والمعادن.
يحارب المشمش الفيروسات والطفيليات التي تصيب جسم الإنسان، ويحد من انتشارها.

القيمة الغذائية للمشمش

17 من السعرات الحراريّة.
1.14 من الدهون.
3.89 من الكاربوهيدرات.
0.7 من الألياف.
0.49 من البروتينات.
 
أعلى