احـــذروا.... شاركونــا بصورة أو كلمة شاركينا طريقة مذاكرتك كلماتْ ذكرت في *{ القرأن الكريم }* 
مجلس دفـــــــا ولمــة وفــــا 

احـــذروا.... شاركونــا بصورة أو كلمة شاركينا طريقة مذاكرتك كلماتْ ذكرت في *{ القرأن الكريم }* 
مجلس دفـــــــا ولمــة وفــــا 

المشاركات
76
الإعجابات
7
#1

تؤثر بعض العادات السيئة على صحة الإنسان، بالإضافة إلى أنها تمثل عاملاً مهماً في ظهور الشيب والتجاعيد حول العينين.

وفي هذا السياق، أكد العلماء على أن العادات السيئة وأسلوب الحياة الخاطئ يؤثران بنسبة 90% في ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

فيما يلي نستعرض هذه العادات،

1- نمط الحياة المستقرة/الروتينية
نشر علماء من جامعة كاليفورنيا دراسة تبين أن نمط الحياة المستقر والروتيني يسرع عملية الشيخوخة. ووفقاً للدراسة، فإن النساء اللواتي يعملن على جهاز الحاسوب لمدة تتراوح بين 7 و9 ساعات يومياً، سيبدين مع مرور الوقت، أكبر من عمرهن الحقيقي بسبع سنوات. ولتجنّب هذا التأثير السلبي، ينصح الأطباء النساء بالمشي وممارسة الرياضة.

2- الحزن والاكتئاب
تعدّ مشاعر الحزن والاكتئاب من أهم العوامل المساهمة في تفاقم مظاهر الشيخوخة المبكرة. ولتجنّب ذلك، ينصح العلماء بالابتعاد عن الإجهاد اليومي والتوترقدر الإمكان.

3- استخدام الهواتف الذكية وغيرها من الأجهزة
أثبت العلماء أن الهواتف الذكية وغيرها من الأجهزة تدمر ألياف الكولاجين في البشرة وتسبب الشيخوخة المبكرة، بسبب الضوء الأزرق المنبعث من الهواتف الذكية.

لذلك، يؤكد الأطباء على ضرورة الحد من استعمال الهواتف الذكية، كما أكد العلماء على أن الآثار الجانبية للهواتف الذكية، تتمثل في بروز البقع الداكنة والخطوط الدقيقة تحت العين، بالإضافة إلى التجاعيد على مستوى العنق ومحيط الوجه.
 
المشاركات
76
الإعجابات
7
#2

إن المحافظة على جسد نحيف ورشيق ليس مهماً فقط لجمالك، بل هو مهم لصحتك أيضاً. لتحقيق هذا الهدف عليك معرفة الوزن المثالي بالنسبة لطولك وجنسك وعمرك. يمكنك اتباع بعض النصائح للمحافظة على رشاقتك من ممارسة روتين معين والحفاظ على نظام غذائي صحي وغير ذلك. وهذه بعض النصائح التي ستفيدك في المحافظة على صحة جسمك وشكله.

توقفي عن الأكل عند امتلاء معدتك بنسبة 80 بالمئة

امضغي طعامك بهدوء وبطء، هذا يساعدك على الشعور بالامتلاء حيث أن الدماغ يحتاج إلى 20 دقيقة ليسجل أن المعدة ممتلئة. كما عليك أن تحافظي على هذه العادات الغذائية
لا تأكلي بدون جوع أو بسبب الضجر.
لا تأكلي أو تشربي وأنت على الطريق.
استمتعي بوجبتك الأخيرة قبل 3 ساعات من موعد نومك.
انتظري مدة 3 ساعات بعد تناولك لوجبة خفيفة كي تأكلي الوجبة التي تليها، كما عليك أن تنتظري 5 ساعات بعد تناولك لوجبة ثقيلة.
إذا لم تأكلي إحدى الوجبات، املئي معدتك بالفواكه قبل تناول الوجبة التي تليها حتى لا تزيدي من الأكل.

انتبهي على حجم وجباتك

استخدمي أطباقاً أصغر في وجباتك، اشربي من أكواب طويلة ورفيعة حيث أن منظرها يخدعك لتظني أنك شربت أو أكلتِ كميات أكبر. لا تأكلي رقائق البطاطا من الكيس مباشرة وحاولي طلب نصف وجبتك المعتادة في المطعم.

المشروبات الطاردة للسموم

ابدئي نهارك بشرب كأس من الماء الفاتر مخلوطاً عصير نصف ليمونة حيث أنه يحسن من الهضم ويطرد السموم ويحافظ على وزن صحي. يمكنك كذلك استبدال عصير الليمون بالخل وإضافة العسل أو المحليات الطبيعية. حيث أن الخل والليمون على الرغم من طعمتهم الحامضة إلا أنهما يعملان عمل القلويات في الجسم. لا تكثري منها لأنها قد تسبب حرقة في المعدة.

حركي جسدك

قلة النشاط والحركة أحد أهم أسباب زيادة الوزن، لا يكفي أن تعتمدي على نظام غذائي متكامل، بل عليكِ كذلك أن تمارسي التمارين الرياضية التي ليس بالضرورة أن تكون مكثفة، بل يكفي أن تقومي ببعض التمارين كالمشي السريع والركض والسباحة. حركة جسمك تفيد أيضاً في التخفيف من التوتر وتحسين المزاج. لذلك اتركي المصعد واستخدمي السلالم أو اذهبي مشياً إلى عملك. كل هذا يفيد في نشاط جسمك وحيويته.

تناولي وجبة فطور صحية

إن وجبة الإفطار الغنية بالبروتين تجعلك تشعرين بالامتلاء باقي النهار ويحسن السيطرة على الشهية. أضيفي البيض والجبن والفواكه واللبن إلى وجبة إفطارك كما يمكنك أكل الشوفان والحبوب الكاملة في الصباح واستبدال فنجان قهوتك الصباحي بكوب من الشاي الأخضر كونه مضاد للسموم

حددي جوعك

في كثير من الأحيان، قد يخلط الشخص بين الشعور بالجوع والعطش! فيأكلون وجبة خفيفة في حين أن جسمهم يطالب بالماء. إذا شعرت بالجوع، اشربي كأساً من الماء ثم انتظري 15 دقيقة. كلي بعدها إذا لم يختفِ الإحساس بالجوع.

ابتعدي عن الوجبات السريعة

استبدلي البطاطا المقلية بالفواكه أو اللبن، بدلاً من أكل الطعام مقلياً قومي بشويه في الفرن واستخدمي الحبوب الكاملة، تجنبي المايونيز والصلصات المشابه ذات السعرات الحرارية العالية واستبدلي المشروبات الغازية بعصير الليمون أو شاي الأعشاب.

ابتعدي عن التوتر

حاربي التوتر بالاسترخاء. مارسي الرياضة أو اليوغا لإبعاد تأثير التوتر عنك. فالتوتر أحد أهم الأسباب التي تجعل جسمك يخزن الدهون بسرعة وبالتالي يحتاج جسمك إلى المزيد من الطعام. تساعد أحماض الأوميغا 3 الموجودة في اللوز والأفوكادو والبرتقال والحبوب الكاملة والسبانخ وغيرها في زيادة الأيض في الجسم والحد من التوتر.

احصلي على قسط كافٍ من النوم

أظهرت دراسات حديثة أن قلة النوم تزيد من احتمال زيادة الوزن. خذي حماماً منعشاً قبل النوم ليساعدك على الاسترخاء والنوم العميق وحاولي تحديد موعد نومك واستيقاظك كل يوم.

تابعي حالة جسمك الصحية مع الأطباء

تابعي وزنك، وفي حال حصلت زيادة مفاجئة في وزنك و نقص عليك بمراجعة طبيبك فوراً فهناك الكثير من الأسباب الصحية التي تؤدي إلى تغير في وزنك كمشاكل الغدة الدرقية ومتلازمة المبيض متعدد الكيسات والاكتئاب. كذلك هناك بعض الأدوية التي تؤثر على الوزن. راجعي طبيبك قبل أن تقدمي على أخذ أي دواء أو التوقف عنه.
 
التعديل الأخير:
المشاركات
76
الإعجابات
7
#3

الماء
الماء أساسُ الحياة وهو مكوٍّنٌ أساسيّ في جسمِ الإنسان، لا يمكنُ تصوّرُ الوجود دونَه، سواء للإنسان أو غيره من المخلوقات الحيّة. قال تعالى: (وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ) [الأنبياء، الآية: 30]. يتكون الماءُ من اندماج ذرة أوكسيجن مع ذرة هيدروجين، ويحتوي على أملاح، ومعادن، وغازات، وكائنات حيّة دقيقة. ونظراً لأهميّته في العمليّات الكيميائية في الجسم واحتوائه على فوائدَ جمّة وعلاجه لمختلف الأمراض، فيجدرُ الإكثارُ من شربِه. والكميّة المطلوبة يوميّاً هي ثمانيةُ أكوابٍ على الأقلّ.

فوائد شرب الماء بكثرة
فقدان الوزن: لعدم احتوائه على سعرات حراريّة، فهو يساعدُ على حرق الدهون المتراكمة في الجسم، ويقلّل من الشهيّة للطعام؛ لامتلاء المعدة به، خاصّة إنْ شُربَ قبل الأكل.
معالجة الإمساك ومساعدة الجهاز الهضميّ في عمله: لأن قلة الماء في الجسم تؤدّي إلى قيام القولون بسحبه من البراز.
تخفيف التعب وزيادة النشاط: كفاية الجسم من الماء تجعل أعضاءه تعملُ بشكلٍ أفضل وبأقلّ جهد وتقللُ من الإرهاق، فهو يحتوي على مواد غذائية ومعادن قيّمة كالكالسيوم، والمغنيسيوم، والحديد، والصوديوم، والبوتاسيوم.
ترطيب الفم وإزالة بقايا الطعام الموجودة بين الأسنان: وبالتالي حمايته من الروائح الكريهة.
معالجة أمراض القلب وضغط الدم.
تنشيط وظائفِ الكلى وحمايتها من ترسّب الحصى فيها: من خلال إذابة المعادن والأملاح الموجودة في البول.
المحافظة على نضارة الجلد وحيويّته ومرونته، والمساهمة في تجديد أنسجته وترطيبه، وحمايته من حبّ الشباب والتجاعيد والندبات.
المساهمة في العمليّات الكيميائية في الجسم: باعتباره وسيطاً فيها.
معالجة الصداع النصفي "الشقيقة"، كذلك الصداع العاديّ؛ لأنّها غالباً ينتُجان عن الجفاف.
طرد السموم من الجسم عن طريق التعرق والبول.
تنظيم درجة حرارة الجسم.
سببٌ للراحة النفسية والمزاج المعتدل.
شربه على معدة فارغة يعالجُ: اضطراب نبض القلب، والتقيّؤ، والتهاب المفاصل، والإمساك والإسهال، والصداع، والتهاب القصبات الهوائيّة، وأمراض الكبد، والبواسير، والتهابات الأنف والأذن والحنجرة، والتهاب غشاء المعدة، والآلام العضليّة، والسكري، واضطرابات الدورة الشهريّة، والتهاب المفاصل، وأمراض العين، وأمراض المسالك البوليّة.

نصائح للإكثار من شرب الماء
ملءُ زجاجة بالماء وإبقاؤها قريبة للمداومة على الشرب خلال اليوم.
اختيار الأطعمة التي تحتوي على نسبةٍ كبيرة من الماء كالبطيخ، والبندورة، والخيار، والشوربات.
إضافة الفلفل الحار إلى وجبات الطعام؛ لأنه يزيد من الشعور بالعطش.
محاولة الاعتياد على شرب كوبٍ من الماء يوميّاً في الصباح بعد الاستيقاظ، وفي المساء قبلَ النوم.
 

دمعة يتيمة

نجمة الاطباق التراثيه الرمضانيه
المشاركات
291
الإعجابات
11
#5



حياك الله

جزاك الله خيرا على الموضوع القيّم المضمون


أسأل الله لكم راحة تملأ أنفسكم ورضى يغمر قلوبكم


وعملاً يرضي ربكم وسعادة تعلوا وجوهكم


ونصراً يقهر عدوكم وذكراً يشغل وقتكم


وعفواً يغسل ذنوبكم و فرجاً يمحوا همومكم


اللهم اجعلنا من ورثة جنتك وأهلا لنعمتك وأسكنا


قصورها برحمتك وارزقنا فردوسك الأعلى


حنانا منك ومنا و إن لم نكن لها أهلا فليس لنا من العمل ما يبلغنا




هذا الأمل إلا حبك وحب رسولك صلى الله عليه وسلم والحمد لله رب العالمين


ودمتم على طاعة الرحمن


وعلى طريق الخير نلتقي دوما

 
المشاركات
76
الإعجابات
7
#6

نستخدم الهيل (الحبهان) كثيراً في أكلاتنا الشرقية، وخاصةً في منطقة الخليج فهو لا غنى عنه في معظم الأطباق ليضفي تلك النكهة المحببه التي تُشعرك بأنك في منزلك!
فهل هو مجرد بهار فقط أم أن له فوائد صحية نافعة؟!

فوائد الهيل ومنافع صحية كبيرة! 432924.jpg

إن مصدر هذا البهار المميز هو الغابات الخضراء في الهند، ويستخدم بشكل أساسي في الأطباق الهندية، ومع ذلك فقد وجد الهيل طريقه نحو الطب الهندي القديم لعلاج الكثير من المشاكل الصحية مثل تقرحات الفم ومشاكل الهضم وحتى الإكتئاب! والهيل حالياً في طريقه إلى دراسات الطب الحديث لاستغلال المزيد من فوائده.

إليكم بعض فوائد الهيل الصحية لنتعرف معاً على قيمة هذا البهار:

الهيل و مشاكل الهضم:
إن الهيل يحفز وينشط إفراز العصارة المعدية، وهو يعادل بين الأحماض في حالات الحموضة وبالتالي يوفر الراحة عند الشعور بالحرقة. ومضغ الهيل يساعد على التخلص من انتفاخ البطن والغازات، وهو مفيد أيضاً في التخفيف من تقلصات وتشنجات المعدة والفواق.

كما أن الهيل قريب من الزنجبيل – فيمكن استخدامه بنفس الطريقة لمواجهة مشاكل الجهاز الهضمي من الحموضة والغثيان والإنتفاخ والغازات والحرقة والإمساك وغيرها من المشاكل الهضمية.

الهيل وفقدان الشهية:
الهيل فاتح للشهية، كما يحفز عمل الجهاز العصبي لمحاربة الضعف.

الهيل والتخلص من السموم:
إن الهيل مدر جيد للبول، فهو يساعد الجسم على التخلص من السموم والمواد الضارة عن طريق الكلى، فيساعد على تنظيف المسالك البولية والمثانة والكلى وإزالة الأملاح والماء الزائد بالإضافة إلى مكافحة الإلتهابات في الجهاز البولي.

الهيل والإقلاع عن التدخين والإدمان:
إن الهيل يطهر وينقي الجسم من الكافيين، ويساعد من يريدون الإقلاع عن التدخين والكحول ومضغ التبغ، كما يساعد المدمنين على الحلوى في التخلص من إدمانهم حيث يكسر الدافع لتناول الحلويات.

الهيل ورائحة الفم:
يساعد الهيل على التخلص من رائحة الفم الكريهة، وفي الهند يقومون بمضغه بعد الوجبات أو عند الحاجة لأنفاس منعشة!

الهيل والضغط العصبي والإكتئاب:
يحتوي الهيل على زيوت طيارة مضادة للأكسدة والإكتئاب والشيخوخة، ويستخدم الطب الهندي القديم شاي الهيل لعلاج الإكتئاب. كما يتم وضع زيت الهيل في مياه الاستحمام ليساعد على الإسترخاء وتقليل الضغط العصبي والإكتئاب والإجهاد.
وحتى الآن لم تتم دراسة تأثير الهيل على الإكتئاب في الطب الحديث.

الهيل والصداع:
يتم وضع زيت الهيل على الرأس لعلاج الصداع.

الهيل وصحة الفم:
إلى جانب استخدامه للتخلص من رائحة الفم الكريهة، فإن الهيل يستخدم أيضاً لعلاج قرح الفم وعدوى الفم والحلق. كما أنه مفيد للمطربين حيث يعمل على تحسين الصوت!

الهيل ونزلات البرد والسعال:
يساعد الهيل في التخفيف من أعراض البرد والإنفلونزا، كما يستخدم للمساعدة في علاج التهاب الشعب الهوائية والسعال والربو والسعال الديكي، حيث يقوم بتحسين جريان الدورة الدموية بالرئتين.

الهيل ومحاربة السرطان:
إن الدراسة على الحيوانات تعطي أملاً واعداً في الهيل لمحاربة السرطان، حيث يساعد على الحماية من مرض السرطان ويحول دون نمو الخلايا السرطانية وحتى يقضي على بعض أنواع السرطان.
ويحتوي الهيل على الـ phytochemicals وهي مواد كيميائية نبايتة مثل الإندول3 و والكربينول IC3 و di-indolylmethane أو DIM، وهذه المواد تساعد على محاربة السرطانات المستجيبة للهرمونات مثل سرطان الثدي والمبيض والبروستاتا.

الهيل وضغط الدم وأمراض القلب والجلطات:
إن الهيل كما ذكرنا يعمل كمدر للبول، وبالتالي يساعد في خفض ضغط الدم. كما أنه غني بالألياف والمعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والتي تلعب دوراً في السيطرة على معدل ضربات القلب وضغط الدم، وهي عنصر هام من من سوائل الجسم والخلايا.
ويعمل الهيل على منع جلطات الدم الخطيرة عن طريق منع تراكم صفائح الدم والتصاق الشرايين.

الهيل كمضاد للأكسدة:
يحتوي الهيل على النحاس والمنغنيز والحديد وهي تساهم في تعزيز خاصية الهيل المضادة للأكسدة وتساعد في تكوين خلايا الجسم. كما يحتوي على العديد من الفيتامينات والمغذيات النباتية والزيوت الأساسية التي تعمل كمضاد للأكسدة وبالتالي التخلص من الجذور الحرة ومحاربة شيخوخة الخلايا.

الهيل كمضاد للإلتهابات والتقلصات والفيروسات:
إن الهيل يحتوي على الزيوت الأساسية المتقلبة التي تمنع نمو الفيروسات، والبكتيريا، والفطريات، والعفن. كما أن لديه بعض الخصائص المضادة للالتهابات التي تحد من الألم والتورم، وخاصة في الأغشية المخاطية، والفم، والحلق.كما أن الهيل يساعد في تخفيف تشنجات العضلات والرعشة.
 
المشاركات
76
الإعجابات
7
#7

حساسية الحليب
من أنواع الحساسية الشائعة حساسية الحليب فهى من أكثر الأنواع شيوعا لدى الأطفال و الكبار تتمثل حساسية الحليب بعدم قدرة الجهاز المناعى للجسم على الاستجابة الطبيعية لدى تناول اللبن و المنتجات التى تحتوى على الحليب .
و يعد حليب البقر هو السبب الرئيسى للإصابة بحساسية الحليب و لكن قد يسبب تناول الحليب من الأغنام و الماعز و غيرها من الثدييات ردة فعل مشابهة لمن يعانون من الحساسية وعادة يحدث رد الفعل التحسسى بعد تناول الحليب بدقائق إلى ساعات و تتفاوت أعراض حساسية الحليب من معتدلة إلى حادة و تشمل ما يلى :-

أعراض حساسية الحليب :-
o المغص
o الإسهال
o الغثيان و القيء
o مشاكل في الجهاز الهضمى .
o سيلان في الأنف.
o حكة وطفح جلدي.

حساسية الحليب أو ظاهرة تعصب بروتين الحليب :-
حساسية الحليب تختلف عن ظاهرة تعصب بروتين الحليب أو عدم تحمل اللاكتوز إذ لا ينطوى تعصب بروتين الحليب على جهاز المناعة بالإضافة إلى ما يسببه من أعراض مختلفة و يتطلب علاج مختلف عن حساسية الحليب

أسباب حساسية الحليب
هناك نوعان من البروتينات في حليب البقر التي يمكن أن تسبب الحساسية :-
o الكازين :- وهو البروتين الذي يستخرج من اللبن.
o مصل اللبن :- *بروتين مصل اللبن هو خليط من البروتينات الكروية المعزولة من مصل اللبن و التي توجد في الجزء السائل من الحليب.
وقد يعاني الشخص البالغ أو الطفل لحساسية واحدة من بروتين الحليب أو كليهما حيث أن هذه البروتينات من الصعب تجنبها في بعض الأطعمة المصنعة.

ولإن حساسية اللبن أو ما تعرف بحساسية اللاكتوز مرض شائع حيث يصعب على الجسم التخلص من إنزيم اللبن مما يسبب بعض الأعراض السابق ذكرها .

لذا نقدم 3 بدائل طبيعية للحليب البقرى ذات قيمة غذائية عالية تفوق الحليب البقرى
حليب الصويا :

- هو الأنسب للأطفال و الرياضيين لأنه يحتوى على نسبة عالية من البروتين ، كما أنه مناسب لمرضى القلب لأنه خالي من الكوليستيرول .

حليب الأرز:
- هو مناسب لمرضى الحساسية المفرطة ، لأنه غير مهيج لأى نوع من الحساسية.

حليب جوز الهند:
- هو الأقل سعرات حرارية والأقل محتوى من النشويات ويحتوى على قيمة غذائية عالية.
 
المشاركات
76
الإعجابات
7
#8


لا يوجد سبب واحد للإنتان.
يحدث تعفن الدم عندما يتم إطلاق المواد الكيميائية في مجرى الدم للشخص لمحاربة العدوى الزناد إلحاق الضرر التهاب في جميع أنحاء الجسم، وفقا لمايو كلينيك. هذا يمكن أن يسبب موجة من التغييرات في الجسم التي يمكن أن تضر أجهزة الشخص، مما تسبب في فشلها.
يمكن أن يكون الإنتان ناجما عن مجموعة متنوعة من الأمراض، بما في ذلك الالتهاب الرئوي، والتهابات مجرى الدم، وعدوى في البطن، ووباء المسالك البولية، وحتى قطع، أميش A. أدالجا، دكتوراه في الطب، وهو طبيب الأمراض المعدية المعتمدة من المجلس والعالم المنتسب في مركز جونز هوبكنز للأمن الصحي، يقول سيلف.
والإنتان لا يميز - فهو يؤثر على الناس من جميع الأعمار. "يمكن لأي شخص أن يتطور الإنتان ولكن بعض الناس في خطر متزايد مثل كبار السن، وأولئك الذين يعانون من السرطان، والأشخاص الذين يعانون من أجهزة المناعة للخطر، ريتشارد واتكينز، مد، مس، فاكب، فيدزا، طبيب الأمراض المعدية وأستاذ مشارك في الطب الباطني في جامعة شمال شرق أوهايو الطبية، يقول سيلف.
يحدث الإنتان عندما يخرج العدوى عن السيطرة، ولكن ليس كل الالتهابات ستصل إلى مستوى الإنتان.
هناك عدة مراحل من الإنتان ولكل منها أعراضها الخاصة التي من الأهمية بمكان أن تعرف، كما الإنتان هو حالة تفاقم تدريجيا. يقول الدكتور أدالجا: "نحن نعلم أن معدل الوفيات مع الإنتان يرتبط ارتباطا مباشرا بكيفية حصول الناس على علاج فعال.
المرحلة الأولى تسمى ببساطة "الإنتان" ولكي يتم تشخيصها، يجب أن يكون الناس اثنين أو أكثر من الأعراض التالية، بالإضافة إلى عدوى، في مايو كلينيك: درجة حرارة الجسم فوق 101 درجة أو أقل من 96.8 درجة، و ومعدل ضربات القلب أعلى من 90 نبضة في الدقيقة، ومعدل التنفس أعلى من 20 نفسا في الدقيقة.
إذا كان شخص ما لديه واحد من الأعراض التالية، سيتم ترقيتها إلى ما يعرف باسم "الإنتان الشديد"، ويقول مايو كلينيك: انخفاض كبير في كمية البول، وتغير مفاجئ في الحالة النفسية، وانخفاض في عدد الصفائح الدموية، وصعوبة في التنفس، القلب غير طبيعي ضخ وظيفة، أو ألم في البطن. وتقترح المنظمة أن هذا الجهاز قد يخفق.
وتعرف المرحلة النهائية من تعفن الدم ب "الصدمة الإنتانية"، ويجب أن يكون لدى الأشخاص الذين تم تشخيصهم بهذه المرحلة علامات وأعراض الإنتان الشديد، فضلا عن انخفاض ضغط الدم الشديد الذي لا يتحسن مع العلاج، وفقا ل مايو كلينيك. يقول الدكتور أدالجا: "الصدمة الإنتانية ليست قاتلة بنسبة 100 في المئة، ولكنها أشد أشكال الإنتان. "هناك حالات تعفن الدم لا يمكن إنقاذها ولا يمكن للأدوية عكس ما حدث".
في حين أن الإنتان يمكن أن يكون مميتا، فإنه من الممكن أيضا للتعافي منه.
واعتمادا على المرحلة التي يكون فيها الشخص عند تشخيصه، قد يكون قادرا على التعامل مع المضادات الحيوية والسوائل إيف، ويقول الدكتور واتكينز. ومع ذلك، قد يحتاج بعض الناس إلى أدوية ضغط الدم وجهاز التنفس الصناعي. معظم الناس يتعافون تماما من حالة عندما اشتعلت في وقت مبكر، على الرغم من أن الناس يمكن أن يموت من ذلك إذا كان التقدم بعيدا جدا، كما يقول. ووفقا لمركز السيطرة على الأمراض، يموت واحد من كل ثلاثة مرضى يموتون في المستشفى بسبب الإنتان.
يمكن أن يكون هناك أيضا آثار باقية من الإنتان إذا تم تشخيصه في المراحل اللاحقة. قد تحتاج إلى دواء لدعم ضغط الدم أو غسيل الكلى إذا لم تسترد وظيفة الكلى. كما يمكن أن تفقد أطرافه بسبب نقص إمدادات الدم أو تعاني من عيوب نفسية، ويقول الدكتور أدالجا. يقول: "كثير من الناس لا يعودون إلى مستوى عملهم العادي إذا ما تم القبض عليه في وقت متأخر".
إذا كنت تظن أنك أو أحد أفراد أسرتك قد تطورت الحالة، فاطلب الرعاية الطبية على الفور وسأل "هل يمكن أن يكون الإنتان؟"
مرة أخرى، الوقت مهم عندما يتعلق الأمر بالتسمم، ويليام شافنر، دكتوراه في الطب، وهو متخصص في الأمراض المعدية وأستاذ في كلية الطب جامعة فاندربيلت، يقول سيلف. "حتى مع أفضل علاج، وسوف يكون مرض خطير جدا وأنه يحمل معها معدل وفيات ملحوظ".
في حين أن العديد من المستشفيات لديها الآن بروتوكولات للتحقق من حالة، فإنه قد ببساطة لا تكون على رادار الطبيب، وخاصة إذا كنت شخص صحي خلاف ذلك.
وبطبيعة الحال، لا تفترض أن أي عدوى تحصل سوف تتحول إلى تعفن الدم. كثير من الناس قادرون على محاربة العدوى على ما يرام مع العلاج المناسب. ولكن من المهم أن نعرف علامات الإنتان فقط في حالة.
 
المشاركات
76
الإعجابات
7
#9

ما هو التهاب الكبد الوبائي ب ؟ هو التهاب فيروسي يصيب الكبد ، معظم البالغين الذين يصابون به لفترة قصيرة ثم تتحسن حالتهم يصابوا بـ التهاب الكبد الوبائي ب الحاد، من الممكن أن يصاب الإنسان بالتهاب الكبد الوبائي ب ، و لا يعرف حيث لا تظهر عليه الأعراض التي غالبا ما تكون شبيهة بأعراض الأنفلونزا ، هناك نوع آخر من الالتهاب هو التهاب الكبد الوبائي المزمن الذي يمكن أن يدمر الكبد مع مرور الوقت و غالباًَ فإن الرضع و الأطفال الصغار معرضون أكثر من غيرهم أن يصابوا بنوع الالتهاب المزمن. ماهي أسباب التهاب الكبد الوبائي ب ؟ التهاب الكبد الوبائي ب سببه فيروس ينتقل من الشخص المصاب عن طريق الدم و سوائل الجسم ، فمن الممكن أن تصاب بـ التهاب الكبد الوبائي ب في حال: الاتصال الجنسي بدون استخدام الوسائل الآمنة استخدام الحقن الملوثة الوشم و الثقب بأدوات غير معقمة جيداً استخدام فرشاة أسنان و شفرات حلاقة ملوثة الأم المصابة بالفيروس ممكن أن تنقل العدوى للطفل أثناء الولادة ، و لذلك الأم الحامل المصابة من الممكن أن تأخذ تطعيم لوقاية الجنين ما هي أعراض التهاب الكبد الوبائي ب ؟ الشعور بالإعياء الشديد حمى متوسطة صداع عدم الرغبة بالأكل الغثيان أو الترجيع ألم في البطن إسهال أو إمساك آلام بالعضلات و المفاصل طفح جلدي اصفرار بالعين و الجلد للأسف المصابين بـ التهاب الكبد الوبائي ب المزمن غالباً لاتظهر عليهم الأعراض كيف يتم تشخيص التهاب الكبد الوبائي ب؟ هناك اختبار دم بسيط من الممكن أن يوضح هل الشخص مصاب أو كان مصابا بالفيروس أو حتى إذا تم التطعيم ضد التهاب الكبد الوبائي ب من قبل ، و من الممكن أن يأخذ الدكتور خزعة من الكبد للتأكد من عدم تلف الكبد.
 

دمعة يتيمة

نجمة الاطباق التراثيه الرمضانيه
المشاركات
291
الإعجابات
11
#10






حياك الله


جزاك الله خيرا على الموضوع القيم المضمون

أسأل الله لكم راحة تملأ أنفسكم ورضى يغمر قلوبكم

وعملاً يرضي ربكم وسعادة تعلوا وجوهكم

ونصراً يقهر عدوكم وذكراً يشغل وقتكم

وعفواً يغسل ذنوبكم و فرجاً يمحوا همومكم

اللهم اجعلنا من ورثة جنتك وأهلا لنعمتك وأسكنا

قصورها برحمتك وارزقنا فردوسك الأعلى

حنانا منك ومنا و إن لم نكن لها أهلا فليس لنا من العمل ما يبلغنا


هذا الأمل إلا حبك وحب رسولك صلى الله عليه وسلم والحمد لله رب العالمين

ودمتم على طاعة الرحمن

وعلى طريق الخير نلتقي دوما


 

دمعة يتيمة

نجمة الاطباق التراثيه الرمضانيه
المشاركات
291
الإعجابات
11
#11






حياك الله


جزاك الله خيرا على الموضوع القيم المضمون

أسأل الله لكم راحة تملأ أنفسكم ورضى يغمر قلوبكم

وعملاً يرضي ربكم وسعادة تعلوا وجوهكم

ونصراً يقهر عدوكم وذكراً يشغل وقتكم

وعفواً يغسل ذنوبكم و فرجاً يمحوا همومكم

اللهم اجعلنا من ورثة جنتك وأهلا لنعمتك وأسكنا

قصورها برحمتك وارزقنا فردوسك الأعلى

حنانا منك ومنا و إن لم نكن لها أهلا فليس لنا من العمل ما يبلغنا


هذا الأمل إلا حبك وحب رسولك صلى الله عليه وسلم والحمد لله رب العالمين

ودمتم على طاعة الرحمن

وعلى طريق الخير نلتقي دوما


 
المشاركات
76
الإعجابات
7
#12


أسباب تساقط الشعر

1 - الضغط النفسى والإجهاد .
2 - سوء التغذية .
3 - وجود خلل في هرمونات الغدة الدرقية .
4 - استخدام بعض المواد الكيميائية الضارة بالشعر .
5 - وجود نقص ببعض الفيتامينات والاملاح المعدنية .


فيتامينات هامة لتقوية الشعر

1 - فيتامين ( ج )

وهو يعالج الشعر الجاف والمتساقط ويتواجد في الليمون والبرتقال والجوافة
واليوسفي والفراولة .

2 - فيتامين ( د )

حيث أكدت الدراسات والابحاث أن لفيتامين د دورا هاما في نمو الشعر وتقويته
ويمكن الحصول عليه من خلال التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترةٍ كافية
وعدم المبالغة في فترة التعرض وذلك لتجنب الأشعة الضارة وكذلك يمكن
الحصول عليه عن طريق تناول بعض الاغذية مثل الحليب والحبوب واللحوم
الحمراء والأسماك وخاصة السلمون والسردين والماكريل وكذلك زيت السمك
وصفار البيض والشيكولاتة الداكنة .

3 - فيتامين ( هـ )


وهو من الفيتامينات الهامة للشعر وصحته ويمكن الحصول عليه من الزيوت
النباتية كزيت جنين القمح .

4 - البيوتين

وهو هام جدا لسلامة وصحة الشعر حيث ان نقصٍه يؤدى الى تساقط الشعر
ويتواجد في اللحوم وصفار البيض وفول الصويا والسمك والحبوب الكاملة .

5 - فيتامين ( ب 6 )

وهذا الفيتامين يكثر تواجده في العديد من الاغذية مثل اللحوم والدواجن
والأسماك والبطاطس وبعض الخضروات مثل البروكلي والجزر والطماطم
وبعض الفواكة مثل الموز والبطيخ والبرقوق والبقوليات والكبدة .

6 - فيتامين ( ب 12 )

وهذا الفيتامين يتواجد فى المصادر الحيوانية كاللحوم والدواجن والأسماك
والحليب والأجبان والبيض .

7 - حمض الفوليك

وهو يتواجد في البقوليات والخضروات الورقية الخضراء داكنة اللون كالسبانخ
والبروكلي ويوجد ايضا فى عصير البرتقال وخبز القمح الكامل والكبدة .
 
المشاركات
76
الإعجابات
7
#13


اليكم أهم النصائح الاتية التي قد يلعب فيها الغذاء دور مهم في علاج قرحة المعدة والتخفيف من اعراضها:

1- قلل من الكافيين :
القهوة والشاي والمشروبات الغازية والشوكلاته ، واي مصدر للكافيين يفضل تجنبه واستبداله بشاي الاعشاب مثل : النعنع أو الميرمية أو اليانسون. وذلك لان الكافيين يعمل كمحفز لافراز حمض المعدة، مما قد يزيد من حدة الاعراض والالم.

2- التركيز على شرب منتجات الحليب :
شاع عن الحليب ومنتجاته مثل اللبن والزبادي دور في علاج قرحة المعدة والتقليل من أعراضها (الالم والحرقة) ، وهنا نفسر ذلك بانه قد يكون لشرب الحليب ومنتجاته تعمل كعمل الغطاء الذي يغلف بطانة المعدة ويعمل على تعديل حموضة المعدة، وهذا ما قد يلعب دور في تقليل وتخفيف الاعراض ، الا ان بعض الدراسات وجدت أن شرب الحليب المخمر أي اللبن أو الزبادي هوما قد يلعب الدور الاكبر في ذلك ، اما الحليب فقد يشعر مريض القرحة براحة لفترة وجيزة ، ومن ثم ما تلبث وان تعود الاعراض نتيجة الى أن الحليب يحفز افراز حمض المعدة ، لذا فنحن ننصحكم هنا بشرب الحليب في حالة الوقاية من قرحة المعدة، مثلا قبل شرب بعض الادوية الحادة والتي قد تسبب تقرح المعدة كالاسبرين ، الا ان منتجات الحليب هي ما يتم تفضيلها في حالة كنت مصابا بقرحة المعدة.

3- ابتعد عن تناول وجبات عديدة خلال اليوم وما بين الوجبات واستبدلها بثلاث وجبات :
ان تقسيم وجباتك المتناولة يوميا على عدة وجبات خلال اليوم وباحجام أصغر ، قد يكون مناسب لمن يعانون من قرحة الامعاء (قرحة الاثني عشر) مثلا تناول من 4- 6 ، أما في حالة قرحة المعدة فالعكس صحيح ، حيث تزيد الاعراض بمجرد تناول الطعام.لذا فننصحهم بتقليل عدد الوجبات اليومية الى ثلاث وجبات رئيسية.وتجنب الوجبات الخفيفة وخاصة ما قبل النوم الا في حال كان يشعر المريض بالتحسن عند تناولها.

4- اهضم طعامك جيدا وببطىء، ولا تأكل حد التخمة ، مما سيساعد المعدة في عملية الهضم

5- تجنب تناول ما يزيد عن كوب واحد من الماء والسوائل مع الوجبات ، وتناوله ما بينها ، وتجنب المشروبات شديدة البرودة أو السخونة.

6- تجنب الاغذية العالية بالتوابل والبهارات:
على الرغم من انه الى الان لا يوجد تفسير واضح لعلاقة البهارات والتوابل بالقرحة ، وردود الفعل والقدرة على التحمل قد تختلف من شخص الى اخر الا انه ينصح لمريض القرحة بتجنب الأطعمة الغنية بالتوابل والبهارات وخاصة الفلفل و الاسود والكاري وجوزة الطيب ، وبذور الخردل ، إذا أنها ستجعل الأعراض أسوأ لديك.

7- الاقلاع عن التدخين :
اذ المدخنين في خطر أكبر للاصابة بقرحة المعدة ، مع فرص شفاء أبطىء من غيرهم.

8- تجنب تناول الكحول:
تناول الكحول قد يكون سبب في زيادة افرازات المعدة ، وتحفيزها وتهيجها، وقد تزداد الاعراض سوءاً.

9- تجنب الضغوطات والاجهاد :
من المعروف بان الضغوطات النفسية قد تزيد من اعراض القرحة ، ولذا فننصحك بايجاد وسيلة تساعدك على التفريغ النفسي والاسترخاء ، مارس تمرين رياضي محبب مثلا!

10- افقد الوزن الزائد وتناول الالياف الغذائية:
اذا ما كنت تعاني من البدانة أو زيادة الوزن فيجب ان تسعى لخسارته ، فمن المعروف مدى ارتباط السمنة بزيادة مشاكل الجهاز الهضمي ، وركز على الاغذية الغنية بالالياف الغذائية من فواكه وخضار وحبوب كاملة ، ستلعب دور في تعزيز صحة الجهاز الهضمي.
 
المشاركات
76
الإعجابات
7
#15

مقدمة

تعتبر مشروبات الطاقة شبيهة في مكوّناتها للمشروبات الغازية ولكنها تحتوي على بعض
الإضافات مثل

1 - العديد من المعادن مثل الكالسيوم والصوديوم والفوسفور .
2 - كميّات كبيرة من الكافيين .
3 - الدهون الغير مشبعة والأحماض الدهنية .
4 - سكريات بسيطة كالفركتوز والسكروز .
5 - بعض الفيتامينات مثل فيتامين ( B2 , B6 , B12 ) .
6 - بعض الأحماض الأمينية كالتورين .


أضرارها

1 - تعتبر مشروبات الطاقة مدرّة للبول لاحتوائها على نسبة عالية من الكافيين مما قد يؤدي
إلى الجفاف الشديد وخاصة لمن يبذلون مجهودا كبيرا كالرياضيين .
2 - تؤدي إلى حدوث اضطرابات في الجهاز التنفسي .
3 - تضعف قدرة الجسم على أداء وظائفة بشكل سليم حيث انها تسبب تلف في الأعضاء
الداخلية كالرئتين والكبد وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الصودا القوية المضرة بالصحة .
4 - قد تؤدي إلى الحكة الشديدة والحساسية وصعوبة في التنفس لبعض الاشخاص .
5 - تؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام لاحتوائها على الأحماض الفسفورية المضرة بصحة العظام .
6 - تسبب تسوس الأسنان لاحتوائها على نسبة عالية من الأحماض مما يؤدى إلى تآكل طبقات
المينا الخارجية للأسنان .
7 - تزيد من القلق والأرق خلال النوم وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الكافيين والمنبهات
التي تؤدي لفقدان القدرة على التركيز وعدم القدرة على النوم .
8 - تؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة لاحتوائها على نسبة عالية من السكريات والسعرات الحرارية
والدهون .
9 - تضر بصحة القلب نتيجة لزيادة ضغط الدم و معدل ضربات القلب وبالتالى تقلصات قوية في
عضلة القلب مما قد يؤدى للتعرض للسكتة القلبية والموت .
10 - تسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي لاحتوائها على نسبة عالية من الكافيين التي تؤدي
إلى حدوث التهابات وتقرحات في جدار المريء والمعدة مما يسبب ضعفا في صمام المريء
وبالتالي سهولة عودة الأحماض والطعام من المعدة عكسيا إلى المريء مما يسبب الحموضة .
 
المشاركات
76
الإعجابات
7
#16

عَنْ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (مَثَلُ الْمُؤْمِنِ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ كَمَثَلِ الأُتْرُجَّةِ؛ رِيحُهَا طَيِّبٌ وَطَعْمُهَا طَيِّبٌ، وَمَثَلُ الْمُؤْمِنِ الَّذِي لَا يَقْرَأُ الْقُرْآنَ؛ كَمَثَلِ التَّمْرَةِ لَا رِيحَ لَهَا وَطَعْمُهَا حُلْوٌ، وَمَثَلُ الْمُنَافِقِ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ مَثَلُ الرَّيْحَانَةِ؛ رِيحُهَا طَيِّبٌ وَطَعْمُهَا مُرٌّ، وَمَثَلُ الْمُنَافِقِ الَّذِي لَا يَقْرَأُ الْقُرْآنَ كَمَثَلِ الْحَنْظَلَةِ لَيْسَ لَهَا رِيحٌ وَطَعْمُهَا مُرٌّ)
وقال ابن البيطار
«قوة الأترج تلطف وتقطع وتبرد وتطفئ حرارة الكبد وتقوي المعدة وتزيد في شهوة الطعام وتقمع حدة المرة الصفراء وتزيل الغم العارض منها، وحب الأترج ينفع من لدغ العقارب»
وقالت طائفة من الحكماء "جمع الأترج أنواعا من المحاسن والإحسان فقشره مشموم، وشحمه فاكهة وحماضه ادام وبذره دهان.
قال ابن ماسويه:
«خاصية حبه النفع من السموم القاتلة إذا شرب منه وزن مثقال مقشراً بماء فاتر وطلاء مطبوخ، وإن دق ووضع على موضع اللسعة، نفع، وهو ملين للطبيعة، مطيب للنكهة، وأكثر هذا الفعل موجود في قشره»

الأترج شجرة من الحمضيات تحتوي قشورها على زيت طيار والمكون الرئيسي ليمونين والذي يشكل نسبة 90٪ من محتويات الزيت وتحتوي القشور على فلافونيدات وكومارينز وتربينات ثلاثية وفيتامين C وكاروتين ومواد بكتينية

وقال الأطباء العرب إن قشره أنه إذا جفف وسحق ثم جعل بين الملابس أو الفراش منع السوس ورائحته تطيب رائحة الهواء والوباء، ويطيب النكهة إذا امسكها في الفم، ويحلل الرياح، وإذا أضيف إلى الطعام أعان على الهضم
وعصارة القشرة الطازجة تنفع من نهش الأفاعي شرباً، كما ينفع القشر ضماداً على الجروح وإذا احرق قشره بعد جفافه فإن رماده طلاء جيد للبهاق.
أما لبه فملطف للمعدة، وحماضه قابض وكاسر للصفراء، ومسكن للخفقان الحار، يفيد اليرقان شرباً، يقطع القيء، ومشه للأكل، يحبس البطن ينفع الإسهال والصفراوي، ينفع طلاءه من الكلف، مقوٍ معدي ويسكن العطش
أما بذره فينفع من السموم القاتلة إذا شرب منه وزن مثقالين مقشراً بماء فاتر، ملين للطبيعة مطيب للنكهة.

استخدامات الأترج في الطب الحديث:
فاتح للشهية
مهضم ومنبه للجهاز الهضمي طارد للارياح
ومطهر ومضاد للفيروسات، وقاتل للبكتريا
يستخدم كمضاد للبرد والانفلونزا والحمى، ولعدوى الصدر والحنجرة بالميكروبات
يقوي جهاز المناعة
يساعد في موازنة ضغط الدم.
 
المشاركات
76
الإعجابات
7
#17


حساسية الحليب

من أنواع الحساسية الشائعة حساسية الحليب فهى من أكثر الأنواع شيوعا لدى الأطفال و الكبار تتمثل حساسية الحليب بعدم قدرة الجهاز المناعى للجسم على الاستجابة الطبيعية لدى تناول اللبن و المنتجات التى تحتوى على الحليب .
و يعد حليب البقر هو السبب الرئيسى للإصابة بحساسية الحليب و لكن قد يسبب تناول الحليب من الأغنام و الماعز و غيرها من الثدييات ردة فعل مشابهة لمن يعانون من الحساسية وعادة يحدث رد الفعل التحسسى بعد تناول الحليب بدقائق إلى ساعات و تتفاوت أعراض حساسية الحليب من معتدلة إلى حادة و تشمل ما يلى :-

أعراض حساسية الحليب :-
o المغص
o الإسهال
o الغثيان و القيء
o مشاكل في الجهاز الهضمى .
o سيلان في الأنف.
o حكة وطفح جلدي.

حساسية الحليب أو ظاهرة تعصب بروتين الحليب :-
حساسية الحليب تختلف عن ظاهرة تعصب بروتين الحليب أو عدم تحمل اللاكتوز إذ لا ينطوى تعصب بروتين الحليب على جهاز المناعة بالإضافة إلى ما يسببه من أعراض مختلفة و يتطلب علاج مختلف عن حساسية الحليب

أسباب حساسية الحليب
هناك نوعان من البروتينات في حليب البقر التي يمكن أن تسبب الحساسية :-
o الكازين :- وهو البروتين الذي يستخرج من اللبن.
o مصل اللبن :- *بروتين مصل اللبن هو خليط من البروتينات الكروية المعزولة من مصل اللبن و التي توجد في الجزء السائل من الحليب.
وقد يعاني الشخص البالغ أو الطفل لحساسية واحدة من بروتين الحليب أو كليهما حيث أن هذه البروتينات من الصعب تجنبها في بعض الأطعمة المصنعة.

ولإن حساسية اللبن أو ما تعرف بحساسية اللاكتوز مرض شائع حيث يصعب على الجسم التخلص من إنزيم اللبن مما يسبب بعض الأعراض السابق ذكرها .

لذا نقدم 3 بدائل طبيعية للحليب البقرى ذات قيمة غذائية عالية تفوق الحليب البقرى
حليب الصويا :

- هو الأنسب للأطفال و الرياضيين لأنه يحتوى على نسبة عالية من البروتين ، كما أنه مناسب لمرضى القلب لأنه خالي من الكوليستيرول .

حليب الأرز:
- هو مناسب لمرضى الحساسية المفرطة ، لأنه غير مهيج لأى نوع من الحساسية.

حليب جوز الهند:
- هو الأقل سعرات حرارية والأقل محتوى من النشويات ويحتوى على قيمة غذائية عالية.
 
المشاركات
76
الإعجابات
7
#18


اذا اردت ان تقوي ذاكرتك وقدرة اسيعابك خصوصا في وقت الامتحانات .عليك بهذه الاغذية العشرة

1: بذور الكتان وبذور الشيا
لاحتوائها على الاوميغا 3 ومضادات الاكسدة التي تقوي الذاكرة وتعززها

2: الماء
ينصح بشرب كميات كافية من الماء ما يعادل 8-10 اكواب من الماء يوميا

3:المكسرات
تحتوي المكسرات مثل الجوز واللوز على الدهون الصحية والاوميغا 3 المنشطة للذاكرة تناول مقدار قبضه يد يوميا

4:الفواكة والخضراوات
تعتبر الفواكه والخضراوات المصدر الاساسي للفتمينات والمعادن والالياف التي يحتاجها الجسم وخاصتا فاكهه (التوت والافوكادو , الفراولة والبرتقال )

5:الكركم
اضف ملعقة طعام من الكركم على طعامك اليومي لاحتوائة على مادة الكركمين التي تعزز من القدرة الاستيعابيه وتحمي من الخرف

6:الشوكلاتة الداكنه
تحتوي الشوكلاتة الداكنه على مادة الفلافونويد التي تزيد من تدفق الدم الى الدماغ وتعتبر من اهم مضادات الاكسدة

7: سمك السالمون
من اغنى المصادر الغذائية بالاوميغا 3 والدهون الصحية

8:الكافيين
يوجد الكافيين في المشروبات مثل القهوه والشاي وغيرها ويمتاز بتنشيط الجسم والذاكرة وزيادة القدرة على التركيز

9:جوز الهند
يحتوي زيت جوز الهند على الكثير من الأحماض الدهنية المشبعة، والتي يمتصها الجسم بشكلٍ سريع، كما يتمّ تحويل الأحماض الدهنية الموجودة فيه إلى كيتونات، وهذه الكيتونات تُحسن وظائف الذاكرة والدماغ بشكلٍ كبير.

10: السبانخ
تحتوي السبانخ على مجموعة فيتامين ب التي تحسن الوظائف العصبيه للدماغ
 
المشاركات
76
الإعجابات
7
#20

جراحات السمنة تزيد شعبية وتساعد من يحتاج إليها حقًا لكن المهم أن تعرفوا أن إنقاص الوزن عملية طويلة وليست ببسيطة بالضرورة. فما الذي يحدث لمن يخضع لهذه الجراحة ولماذا يهمنا الاستعانة بأخصائية التغذية بعدها وكم نخسر من الوزن حقًا بعد الجراحة؟
عمليات تصغير المعدة: ليست الحل السحري!
باختصار
1.

عملية تصغير المعدة منوطة بتحديات عديدة منها العودة إلى تناول أنواع متعددة من الأغذية وملاءمة كميات الطعام لحجم المعدة الجديد.
2.

احذروا من الاعتماد على تجارب الآخرين ومن كثرة المعلومات على الإنترنت التي قد تؤدي إلى عدم الانتباه لأمور هامة تتعلق بالعملية الجراحية.
3.

الاستعداد الغذائي للعملية الجراحية والخضوع لمتابعة من قبل أخصائية تغذية بعدها ضروريان لضمان تكلل العملية بالنجاح.

تزيد جراحات السمنة شعبية بحيث أن عددها ارتفع بشكل هائل خلال السنوات الأخيرة ويرغب الأشخاص من جميع الفئات السكنية في الخضوع لها. وفي إسرائيل وحدها خضع للجراحة نحو 9300 شخص 3.6% منهم من الوسط العربي.
وتغير الجراحة حياة العديد من الأشخاص لأنهم ينقصون وزنهم وهو حلم كانوا ينتظرون تحقيقه طيلة سنوات. وغالبًا هذا التغير مصحوب ببداية مرحلة جديدة من حيث الصحة والتمتع بمظهر جديد وجميل.
وعلى الرغم من ذلك فإن هذه الجراحة ليست بمثابة حل سحري أو سهل ويرمي هذا المقال إلى مساعدتكم على الخضوع للجراحة بنجاح وانتهاز الفرصة بالكامل للاستفادة من جراحة السمنة.
العملية الصحيحة

هدفنا أن تحضروا إلى الجراحة مستعدين – وذلك لأن نجاحكم يهمنا. وبصفتي أخصائية تغذية أقابل وأفحص العديد من المرشحين للجراحة من هذا القبيل والعديد منهم أيضًا بعد الخضوع لها. والشيء الذي يسرني إلى أبعد حد هو اتساع عيونكم لشعوركم بدهشة وسرور عند رؤيتكم للأرقام على جهاز قياس الوزن أو السماع أنكم "اضطررتم" إلى تبديل تشكيلة واسعة من الملابس، وأنكم تسمعون عبارات الثناء من كل اتجاه بلا انقطاع،. وهذه التجربة تثير مشاعري إلى حد كبير.
أما من جهة أخرى، فهذه العملية منوطة بتحديات كثيرة إذ أن إنقاص الوزن ينتج عن "ثورة" في جهازكم الهضمي وأي تغير من هذا النوع مصحوب بالتحديات والصعوبات التي يتوجب التعامل معها.
وما هي الأمثلة على ذلك؟ العودة إلى أكل الأغذية المتنوعة بشكل طبيعي، وشرب ما يكفي من الماء، وملاءمة كميات الطعام لحجم المعدة الجديد إلخ. وتشير الدراسات التي أجريت إلى جانب التجربة العملية بالطبع إلى أن الدعم والاستشارة الغذائية مرتبطان مباشرة بارتفاع نسبة تكلل العملية الجراجية بالنجاح.
هل تلائمني عملية تصغير المعدة؟

عملية تصغير المعدة: هل تلائمني؟
استشارة أخصائية التغذية استعدادًا للجراحة: مفتاحكم للنجاح

يعرف كل من فكر في الخضوع للجراحة وفحص إمكانيات القيام بها أن أخصائية التغذية تندرج في قائمة الخبراء والفحوص بحيث يجب الحضور إلى عدد من اللقاءات المتعاقبة على مدار فترة قصيرة من ثلاثة أشهر تقريبًا وذلك بهدف التحقق من أن حالتكم الغذائية سليمة أو تحسينها عند الضرورة استعدادًا للجراحة.
وستستعرض أخصائية التغذية أمامكم التبعات الغذائية للعملية الجراحية وستزودكم بقائمة أطعمة قليلة السعرات الحرارية يجب التقيد بها استعدادًا للعملية. وحتى إذا خضع جاركم للعملية الجراحية أو خضعت أقرب صديقة لكم لهذه العملية وقد أخبراكم بتجاربهما وحتى إذا وُجدت معلومات وفيرة في المدونات ومواقع الإنترنت، فأحيانًا تسبب كثرة المعلومات إلى هذا الحد عدم الانتباه إلى نقاط في غاية الأهمية.
ونحن على دراية بأن الاستعداد الغذائي الجيد للجراحة يزيد من احتمالات نجاحها على المدى القصير والبعيد فلذلك نرجوكم أن تخضعوا للمتابعة. تذكروا أن هذه التجربة بمثابة ثورة حقيقية في نمط الحياة لديكم وعادات الأكل لديكم وكلما أسرعتم إلى تطبيق التغييرات زادت احتمالات نجاحكم.
وتتمحور التحضيرات عادة حول تطبيق واستيعاب عادات الأكل الصحيحة. ومثال على ذلك هو الأشخاص الذين يأكلون مرة واحدة فقط في اليوم بحيث يُطلب منهم إضافة وجبات أخرى لكي يتعوّدوا تقسيم الطعام إلى حصص طيلة اليوم والتجربة من هذا القبيل تساعدهم في الالتزام بتناول هذا العدد من الوجبات يوميًا في أعقاب الجراحة.
وسينفص وزنكم بالتأكيد في المرحلة الأولية بعد الإجراء الجراحي – لكن استمرار إنقاص الوزن في أيديكم. وإذا كنتم على وشك الخضوع للعملية الجراحية أو قد خضعتم لها مؤخرًا أو مرت عدة سنوات على موعد الجراحة – فبإمكانكم الاستفادة من الاستشارة الغذائية لتحسين نتائج الجراحة أو الحفاظ على نجاحها.
وتشير دراسة أجريت في إسرائيل بين 2007 و 2010 على ما يقارب 120 شخصًا إلى أن المفحوصين الذين كانوا يخضعون للمتابعة المنتظمة على مدار 30 شهرًا تمتعوا بإنقاص الوزن إلى حد أكبر وبشكل ملحوظ، وتمتعوا أيضًا بتحمل أفضل للطعام وبأمر آخر لا يقل أهمية – وهو انخفاض نسبة الإصابة بالأمراض المرافقة (صعوبات التنفس والسكري وفرط ضغط الدم واضطراب دهنيات الدم وآلام المفاصل والارتجاع المعدي المريئي).
وأشارت دراسة أخرى أجريت بين 2006 و 2010 على 1680 شخصًا قد خضعوا لجراحة السمنة إلى أن المفحوصين الذين التزموا بالحضور إلى زيارات المتابعة الغذائية فقدوا من وزنهم بشكل ملحوظ وقاطع مقارنة بغيرهم من المفحوصين الذين لم يحضروا إلى الزيارات.
فما هو سبب ذلك؟ إن لأخصائية تغذية وجراحة السمنة تجربة مهنية واسعة وأنها تأخذ بعين الاعتبار العوامل الآتية:

الحالة الصحية:

إذا شعرتم مثلا بالتعب فمن المهم التحقق من تجنب نقص الحديد أو الحمض الفوليك أو الڨيتامين بي 12. وإذا انتابكم التقيؤ مرة تلو الأخرى، فمن المهم الوقاية من نقص الڨيتامين بي 1 ثيامين. وفي معظم الحالات تقلل ملاءمة الحمية الغذائية من التقيؤ والغثيان بشكل ملحوظ عند بعض المتعالجين الذين خضعوا للجراحة مؤخرًا. وقد تؤدي المساعدة المهنية أيضًا إلى حل مشكلتي الإمساك والانتفاخ.
سرعة التقدم نحو الحمية الغذائية العادية والمتوازنة:
هل تتناولون ما يكفيكم من الأطعمة الغنية بالپروتينات؟ وما هي الأطعمة المناسبة لكل مرحلة من مراحل تكيف جهازكم الهضمي الجديد؟ على سبيل المثال إذا لم تستطيعوا أكل لحم الدجاج والبقر فربما الأسماك والبيض ستناسبكم أو ربما الخيار المفضل بالنسبة لكم شخصيًا هو الارتكاز على مشتقات الحليب والتوفو.
وهل تتقدمون نحو التنوع الغذائي الصحيح؟ على سبيل المثال هل بدأتم بإضافة الخضار والفواكه الطازجة إلى حميتكم بعد ما يقارب شهرين أو ثلاثة أشهر من الجراحة أو أنكم لا تزالون تأكلوها مطبوخة؟ وهل تتناولون الحبوب الكاملة، التي لا يُستحسن أكلها في البداية لكن مع مرور الوقت من المهم إضافتها كجزء لا يتجزأ من الحمية الغذائية العادية والصحية؟
التكيف بشكل عام مع جهازكم الهضمي الجديد:
هل تستطيعون تقسيم الطعام إلى حصص طيلة اليوم وشرب ما يكفي من الماء؟ وهل بقدرتكم الإحساس بالشبع قبل الشعور بعدم الراحة والانزعاج اللذين قد يسببان التقيؤ وحرقة المعدة والانتفاخ؟ إن قدرتكم على التكيف مهمة جدًا لأنها تقلل من احتمال إنقاص الوزن بأقلّ مما يجب أو احتمال اكتشافكم أن وزنكم يزيد مرة أخرى بعد سنة واحدة أو سنتين من العملية الجراحية.
إلى أي مدى ينقص الوزن في أعقاب جراحة السمنة؟

معدل إنقاص الوزن في أعقاب جراحة ربط المعدة هو 50% تقريبًا من الوزن الزائد أما بعد جراحة لتحويل مسار المعدة أو جراحة تكميم المعدة فيبلغ معدل إنقاص الوزن حوالي 60% من الوزن الزائد، بينما يبلغ هذا المعدل ما يقارب 80% من الوزن الزائد في أعقاب جراحة تحويل مسار الاثني عشر.
يوصف الوزن الزائد على أنه الفرق بين وزنكم عند الخضوع للجراحة ووزنكم المثالي (يُحسب وفق قيمة BMI السليمة لديكم). وتتمثل نسبة إنقاص الوزن الزائد في الجزء النسبي من هذا الفرق الذي تتم خسارته.
وإليكم هذا المثال: كان وزن فتحي قبل الجراحة 120 كغ. أما وزنه المثالي وفق قيمة BMI تساوي 25 فهو 60 كغ. وبلغ وزن فتحي بعد العملية الجراجية 90 كغ – بمعنى أنه خسر 50% من وزنه الزائد.
وتجدر الإشارة إلى أن هذه معدلات الإنقاص أي أنه يُحتمل تمامًا أن تخسروا 30% فقط من وزنكم الزائد أو عكس ذلك، أن تخسروا أكثر من المتوقع. ومثلما ذكرته أعلاه، أعتبر الجراحة نوعًا من منصة القفز – لأنها فرصة لكن ما يحدث في أعقابها في أيديكم تمامًا!
وتمنحكم الجراحة إمكانية الخروج من دائرة السمنة والحد من الأمراض المصاحبة لها وكذلك الانتباه إلى حالة معدتكم وبطنكم وتبني عادات أكل جديدة ومفيدة للصحة.
قبل الجراحة: بعض النصائح من المتعالجين

"إنقاص الوزن يسرني جدًا لكنه ليس بأمر سهل لأني لم أعد أستطيع أكل الأطعمة التي كنت أحب أكلها والطعام ليس لذيذًا ولا أحب أكله. وتجنبي الأكل يجرح مشاعر زوجتي".
"من المهم المعرفة مسبقًا أن الانشغال بالطعام يكلفنا وقتًا طويلًا إلى جانب الحاجة إلى تناول الإضافات الغذائية. وقلبت عادات الأكل لدي رأسًا على عقب بمعنى أنها صارت أكثر انتظامًا".
"تؤدي الجراحة إلى تصغير المعدة وهذه أفضلية. ورغم أن الجراحة ليست معقدة فإن معاودة الحياة الطبيعية عملية صعبة. وكنت أستصعب شرب ما يكفي من الماء".
"أوصي من لا يدرك معنى الجراحة بألا يخضع لها لأنه بحاجة إلى استيعاب مدى التغير الناتج عنها لأنها تغير نمط الحياة تمامًا. ورغم أني أنوم بشكل أحسن الآن فإني واجهت صعوبة كبيرة في التمتع بالطعام خلال نصف سنة بعد الجراحة وانتابني القلق لأنه خطر ببالي أني ربما تعرضت لمشكلة ما".
"أشعر بالخجل أحيانًا عند الأكل خارج المنزل لأني لا أقدر على أكل الطبق بالكامل... وآخذ دائمًا الطعام المتبقي معي كوجبة takeaway أو خلافًا لذلك أطلب فقط مشروب ما أو فقط الأكل – وإلا ستستمر الوجبة وقتًا طويلًا جدًا وسيتم سؤالي بشكل متكرر لماذا لا آكل".
ونتشرف بإنهاء قائمة النصائح بتجربة أڨيشاغ بصفتها "ممثلة" الخاضعين لهذه الجراحة إذ أنها تكتب المدونة "الإحساس بالبطن" في موقعنا:
"قاموا بخياطة معدة جديدة لي لكنها لا تعلم بالضبط كيف تؤدي وظيفتها، وشأنها شأن الطفل الرضيع الذي يتعلم كيفية تحريك واستعمال الأعضاء التي كانت نائمة لغاية تلك اللحظة، مثل الجنين الذي يخرج من الرحم ويتنفس للمرة الأولى نفس بكائه لأول مرة، هكذا تتعلم معدتي صفاتها وقدراتها من جديد... "مرحبًا بك" تقول لي من أعماق البطن، "إني معدتك الجديدة، أتشرف بمعرفتك. أرجوك معاملتي معاملة حسنة"
 
أعلى