( وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ ۖ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ (43) العنكبوت
( لَوْ أَنزَلْنَا هَٰذَا الْقُرْآنَ عَلَىٰ جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ ۚ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (21) الحشر
ربما تكون الامثال على قوم لهديتهم .وعلى قوم اخرين فتنة وشك وضلال لان هم من داخلهم فسق ...الفاسق ::الخارج عن دين الله اما كلي وهو الكافر ..
.او خارج عن اوامر الله
( إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلًا مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا ۚ فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ ۖ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَٰذَا مَثَلًا ۘ يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا ۚ وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ (26) البقرة
* الذين امنوا عندهم علم وتقوى فالامثال عندهم هي الحق من ربهم ..وسينتفع من القران ( كل ما زاد ايمانك زاد انتفاعك بالقران )
* والذين كفروا . يقولون ماذا اراد الله من هذا المثل ؟؟ ربما تكون الامثال سبب ضلالهم ..وهذا الاشكال ليس بالقران . بل بمستمع للامثال القران لو كان فاسق سيأخذ العلم على هواه
( ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين) البقرة
* في القران ايات مشتبهات اختبار للناس
** الامثال بالقران **
لا يفهمها الا العالم المتعلم ..فهم الامثال فيصل بين المتقي والفاسق ( كان السلف اذا مر على مثل ولم يفهمه يبكي ويخشى ان يكون من الفاسقين )
نتعلمها لكي نتذكر بها
( لِلَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمُ الْحُسْنَىٰ ۚ وَالَّذِينَ لَمْ يَسْتَجِيبُوا لَهُ لَوْ أَنَّ لَهُم مَّا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا وَمِثْلَهُ مَعَهُ لَافْتَدَوْا بِهِ ۚ أُولَٰئِكَ لَهُمْ سُوءُ الْحِسَابِ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ ۖ وَبِئْسَ الْمِهَادُ (18) الرعد
( ذكر المثل ثم ذكر جزاء من فهم دين الله واستجاب الجنة ...والنار لمن لا يستجيب
** معنى كلمة المثل بالقران **
1) وصف الشيء
( وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ ۚ وَلَهُ الْمَثَلُ الْأَعْلَىٰ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (27) الروم
2) التشبيه
( مَثَلُ الْفَرِيقَيْنِ كَالْأَعْمَىٰ وَالْأَصَمِّ وَالْبَصِيرِ وَالسَّمِيعِ ۚ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلًا ۚ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ (24) هود
الفريق اهل الايمان البصير السميع ... وفريق اهل الكفر الاعمى الاصم
( اهل الدنيا عندما يسحبك لهواهم لا تحتقرهم بل انظر لهم بعين الرحمة .وانظر لهم هم الاعمى الاصم .ولا تسمح لاحد هذه صفاته ان يقودك وانت متعلم سميع بصير )
* من تعلم عن الله وراء اثار حلمه وعطائه هذا شخص بصير ..واهل الاستقامة الذين يسمعون ما ينفعهم*
3) نموذج تأخذ منه
( ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا امْرَأَتَ نُوحٍ وَامْرَأَتَ لُوطٍ ۖ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَقِيلَ ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ (10) التحريم
اهل التقوى وخرج منهم الكفر
( وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَتَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (11) التحريم
اهل الكفر يخرج منها الايمان
نكمل بعون الله
( لَوْ أَنزَلْنَا هَٰذَا الْقُرْآنَ عَلَىٰ جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ ۚ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (21) الحشر
ربما تكون الامثال على قوم لهديتهم .وعلى قوم اخرين فتنة وشك وضلال لان هم من داخلهم فسق ...الفاسق ::الخارج عن دين الله اما كلي وهو الكافر ..
.او خارج عن اوامر الله
( إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلًا مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا ۚ فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ ۖ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَٰذَا مَثَلًا ۘ يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا ۚ وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ (26) البقرة
* الذين امنوا عندهم علم وتقوى فالامثال عندهم هي الحق من ربهم ..وسينتفع من القران ( كل ما زاد ايمانك زاد انتفاعك بالقران )
* والذين كفروا . يقولون ماذا اراد الله من هذا المثل ؟؟ ربما تكون الامثال سبب ضلالهم ..وهذا الاشكال ليس بالقران . بل بمستمع للامثال القران لو كان فاسق سيأخذ العلم على هواه
( ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين) البقرة
* في القران ايات مشتبهات اختبار للناس
** الامثال بالقران **
لا يفهمها الا العالم المتعلم ..فهم الامثال فيصل بين المتقي والفاسق ( كان السلف اذا مر على مثل ولم يفهمه يبكي ويخشى ان يكون من الفاسقين )
نتعلمها لكي نتذكر بها
( لِلَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمُ الْحُسْنَىٰ ۚ وَالَّذِينَ لَمْ يَسْتَجِيبُوا لَهُ لَوْ أَنَّ لَهُم مَّا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا وَمِثْلَهُ مَعَهُ لَافْتَدَوْا بِهِ ۚ أُولَٰئِكَ لَهُمْ سُوءُ الْحِسَابِ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ ۖ وَبِئْسَ الْمِهَادُ (18) الرعد
( ذكر المثل ثم ذكر جزاء من فهم دين الله واستجاب الجنة ...والنار لمن لا يستجيب
** معنى كلمة المثل بالقران **
1) وصف الشيء
( وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ ۚ وَلَهُ الْمَثَلُ الْأَعْلَىٰ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (27) الروم
2) التشبيه
( مَثَلُ الْفَرِيقَيْنِ كَالْأَعْمَىٰ وَالْأَصَمِّ وَالْبَصِيرِ وَالسَّمِيعِ ۚ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلًا ۚ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ (24) هود
الفريق اهل الايمان البصير السميع ... وفريق اهل الكفر الاعمى الاصم
( اهل الدنيا عندما يسحبك لهواهم لا تحتقرهم بل انظر لهم بعين الرحمة .وانظر لهم هم الاعمى الاصم .ولا تسمح لاحد هذه صفاته ان يقودك وانت متعلم سميع بصير )
* من تعلم عن الله وراء اثار حلمه وعطائه هذا شخص بصير ..واهل الاستقامة الذين يسمعون ما ينفعهم*
3) نموذج تأخذ منه
( ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا امْرَأَتَ نُوحٍ وَامْرَأَتَ لُوطٍ ۖ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَقِيلَ ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ (10) التحريم
اهل التقوى وخرج منهم الكفر
( وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَتَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (11) التحريم
اهل الكفر يخرج منها الايمان
نكمل بعون الله