الأمثال في القران

المشاركات
2,393
الإعجابات
682
#21
نتابع
“جئت لا أعلم من أين ولكني أتيت
ولقد أبصرت قدامي طريقا فمشيت
وسأبقى ما شيا ان شئت هذا ام ابيت
كيف جئت؟ كيف ابصرت طريقي ؟
لست أدري!



أجديد أم قديم أنا في هذا الوجود
هل أنا حر طليق أم أسير في قيود
هل أنا قائد نفسي في حياتي أم مقود
أتمنى أنني أدري ولكن ...
لست أدري!



وطريقي ما طريقي؟أطويل أم قصير ؟
هل أنا أصعد أم أهبط فيه وأغور؟
أأنا السائر في الدرب أم الدرب يسير
ام كلانا واقف والدهر يجري؟
لست أدري!



ليت شعري وأنا في عالم الغيب الأمين
أتراني كنت أدري أنني فيه دفين
وبأني سوف أبدو وبأني سأكون
أم تراني كنت لا أدرك شيئا؟
لست أدري!



أتراني قبلما أصبحت إنسانا سويا
أتراني كنت محوا أم تراني كنت شيئا
الهذا اللغز حل أم سيبقى أبديا
لست أدري ..... ولماذا لست أدري؟
لست أدري!



البحر:
قد سألت البحر يوما هل أنا يا بحر منكا؟
هل صحيح ما رواه بعضهم عني وعنكا؟
أم ترى ما زعموا زورا وبهتانا وإفكا؟
ضحكت أمواجه مني وقالت :
لست أدري!



أيها البحر أتدري كم مضت ألف عليكا
وهل الشاطئ يدري أنه جاث لديكا
وهل الأنهار تدري أنها منك إليكا
ما الذي الأمواج قالت حين ثارت؟
لست أدري!



أنت يا بحر أسير آه ما أعظم أسرك
أنت مثلي أيها الجبار لا تملك أمرك
أشبهت حالك حالي وحكى عذري عذرك
فمتى أنجو من الأسر وتنجو؟..........
لست أدري!



ترسل السحب فتسقي أرضنا والشجرا
قد أكلناك وقلناقد أكلنا الثمرا
وشربناك وقلنا قد شربنا المطرا
أصواب ما زعمنا أم ضلال ؟
لست أدري!



قد سألت السحب في الآفاق هل تذكر رملك
وسألت الشجر المورق هل يعرف فضلك
وسألت الدر في الأعناق هل تذكر أصلك
وكأني خلتها قالت جميعا :.........
لست أدري!



يرقص الموج وفي قاعك حرب لن تزولا
تخلق الأسماك لكن تخلق الحوت الأكولا
قد جمعت الموت في صدرك والعيش الجميلا
ليت شعري أنت مهد أم ضريح؟...........
لست أدري!



كم فتاة مثل ليلى وفتًى كابن الملوح
أنفقا الساعات في الشاطئ، تشكو وهو يشرح
كلما حدث أصغت وإذا قالت ترنح
أحفيف الموج سر ضيعاه؟..
لست أدري!



كم ملوك ضربوا حولك في الليل القبابا
طلع الصبح ولكن لم نجد إلا الضبابا
ألهم يا بحر رجعة أم لا مآبا
أم هم في الرمل؟ قال الرمل إني.....
لست أدري!



فيك مثلي أيها الجبار أصداف ورمل
إنما أنت بلا ظل و لي في الأرض ظل
إنما أنت بلا عقل ولي يا بحر عقل
فلماذا يا ترى أمضي وتبقى؟....
لست أدري!



يا كتاب الدهر قل لي أله قبل وبعد
أنا كالزورق فيه وهو بحر لا يحد
ليس لي قصد فهل للدهر في سيري قصد
حبذا العلم ولكن كيف أدري؟....
لست أدري!



إن في صدري يا بحر لأسرارا عجابا
نزل الستر عليها وأنا كنت الحجابا
ولذا أزداد بعدا كلما ازددت إقترابا
وأراني كلما أوشكت أدري.........
لست أدري!



إنني يا بحر، بحر شاطئاه شاطئكا
الغد المجهول ولأمس اللذان اكتنفاكا
وكلانا قطرة يا بحر في هذا وذاكا
لا تسلني ما غد ، ما أمس ...إني ....
لست ادري
ان يك الموت قصاصا ً اي ذنب للطهارة
واذا كان ثوابا ً ، اي فضل ٍ للدعارة
واذا كان وما فيه جزاءٌ او خسارة
فلمَ الاسماء اثم ٌ وصلاح ٌ
لست ادري
......



ايها القبر تكلم واخبريني يا رمام
هل طوى احلامك الموت وهل مات الغرام
من هو المائت من عام ومن مليون عام
ايصير الوقت في الارماس محوا ً
لست ادري
....



ان يك الموت رقاداً بعده صحوٌ جميل
فلماذا ليس يبقى صحونا هذا الجميل
ولماذا المرء لا يدري متى وقت الرحيل
ومتى ينكشف الستر فندري
لست ادري
........



ان يك الموت هجوعا يملأُ النفس سلاما
وانعتاقا لا اعتقالا وابتداءً لا ختاما
فلماذا اعشق النوم ولا اهوى الحمام
ولماذا تجزع الارواح منه
لست ادري
.........



أوراء القبر بعد الموت بعث ونشور
فحياة فخلود ام فناءٌ فدثور
أكلام الناس صدقٌ ام كلام الناس زور
أصحيح ٌ ان بعض الناس يدري
لست ادري
......



ان اكن ابعث بعد الموت جثمانا وعقلا
اترى ابعث بعضا ام ترى ابعث كلا
اترى ابعث طفلا ام ترى ابعث كهلا
ثم هل اعرف بعد البعث ذاتي
لست ادري
.....
يا صديقي لا تعللني بتمزيق الستور
بعدما اقضي فعقلي لا يبالي بالقشور
ان اكن في حالة الادراك لا ادري مصيري
كيف ادري بعدما افقد رشدي
لست ادري
........



انني جئتُ وامضي وانا لا اعلم ُ
أنا لغزٌ، وذهابي كمجيئي طلسمُ
والذي اوجد هذا اللغز لغزٌ مبهمُ
لا تجادل ..ذو الحجى من قال اني



لست ادري ......”

― إيليا أبو ماضي
هذه أغاني الشباب

كيف لا تدري وانت تعرف قصة ادم
الست مؤمن تؤمن بكمال حكمة الله
انت تدري بكل ما سألت ولكن اهتم بعقيدتك
* نحترم الحوار مع الشباب ونكون صادقين القول والقلب واللهجة والجدية المعتدلة ونتكلم بكلام الله ورسوله .فطرة الشباب مستعدة لسمع الحوار .لا عليك بكلامهم فهو مجرد كلام .يغضبون ويشعرونك انهم لا يريدون يسمعوا .ولكن مع انفسهم يعرفون صدق هذا الكلام .وسيأتي اليوم لصلاحهم
وانت ثق بما معك من الحق .وخاطبهم بحب ولا تستعجل النتيجة ( سيد القوم المتغابي )
(لا ترفيه مطلق للشباب ولا العناية المبالغة بحفظ القران )

نكمل بعون الله
 
المشاركات
2,393
الإعجابات
682
#22
نتابع
الله رباك بما انزل عليك وما جرى لك من اقدار واحداث .ويبين لك حقيقة الامر .ولكن الناس تحسن الظن بنفسها ويعظم نفسه ويتبع هواه
التقوى اعلى المطالب ( التقي يخالف هواه ) ( البلاء كله في هواك . والشفاء كله في مخالفته )

( أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَٰهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَىٰ عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَىٰ سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَىٰ بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّهِ ۚ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ (23) الجاثية
القلب المغلق لن ينفع معه العلم ولا الصاحب والبيئة الصالحة
( يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُم بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَىٰ فَيُضِلَّكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ (26) ص

( اي الجهاد افضل ..جهادك هواك )
قال ابن تيمية ( جهاد النفس والهوى اصل جهاد الكفار والمنافقين .ولا تقدر على جهادهم حتى تجاهد هواك )
( من قدر على هواه عز .ومن تغلب عليه هواه ذل وهان وهلك )

من ابتلىء بالهوى لا يرى الحق الا بما يناسب هواه . بل ويصدك عن الحق ويورث فيك الكبر عن الحق .هو لا يبصر للحق ومعه قوة من الشيطان .ويزين الباطل بدعوة الحق
* طريق النور والصواب موجود ولكن هو اخطأ الطريق واتبع السراب ويظن نفسه على علم وهدى وليس جاهل

( الرجال يعرفون بالدين .. وليس الدين يعرف بالرجال )

نكمل بعون الله
 
المشاركات
2,393
الإعجابات
682
#23
نتابع
الاعمال التي لغير الله يحسب فاعلها نافعة وهي ليس كذلك ( وَقَدِمْنَا إِلَىٰ مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَّنثُورًا (23) الفرقان
الكفار جمع بين سوء العمل ثم يظن يدخل الجنة .

اذا كان الاعتقاد غير مطابق للحقيقة . او الاعتقاد نفسه ليس حق هذا ضلال
الضلال نوعين:
* نوع صاحبه يقول الحق بلسانه .ولكن قلبه لا يعرفه .ويستخدم النصوص الصحيحة على حسب هواه .ويظن انه على صواب
* ونوع اعتقاده بنفسه ليس حق .ويظن انه على حق

اربعة انواع في سورة البقرة
( فَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ (200) .. ناس تريد الدنيا فقط
( وَمِنْهُم مَّن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (201)... ناس تريد الدنيا والاخرة
( وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَىٰ مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ (204)..ناس تظهر تريد الاخرة وفي الحقيقة لا تريد الا الدنيا
( وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ (207) ...ناس تريد الاخرة فقط


* منهم نوعين اهل ضلال

يقول كلام الحق الذي فيه مصلحة له بدون ما يحاسب نفسه هل هذا اعتقادي ام هو كلام باللسان فقط
* مثال
*شخص يعمل للدين والدعوة يريد فقط يحصل على المال . وليس من اجل الدين ...ويقنع نفسه انه يريد الدين .ولكن ما في قلبه غير ذلك
*المبتدع يقول يريد وجه الله بعمله .. ولكن نقول له لابد العمل يكون متبع للسنة فقط ..وليس من اجل هواك

( كن صادق مع نفسك في حقيقة ما تريد )

* عمي البصيرة للعبد فلا تظهر له حقائق الامور
كيف تجمع تبرعات لوجه الله في حفل راقص ...؟؟؟


نكمل بعون الله
 
المشاركات
2,393
الإعجابات
682
#24
نتابع
( هُوَ الَّذِي أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ ۖ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ ۗ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ ۗ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا ۗ وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ (7) ال عمران
في القران ايات متشابهات .فلابد ترد هذه الايات الى الايات المحكمات
المتشابه :: هو لفظ يحمله شخص على معنى وشخص اخر يحمله على معنى اخر
مثال

( وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلَّا لِيُطَاعَ بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُوا أَنفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَّحِيمًا (64) النساء
يستخدم هذه الاية من يؤمن بالاحتفال بمولد النبي محمد .ان من الحق النبي علينا الذهاب لقبره وطلب الاستغفار منه
هذه الاية نزلت تتكلم عن المنافقين في عهد الرسول ان الله يعلم مافي قلوبهم من نفاق وكذب

( من العلم بالقران ان تعرف سبب نزول الايات .وتتدبر الاية التي قبلها وبعدها حتى لا تقع في خطأ في فهم المقصود من الاية وبذلك تصل للحق )
ولا تكون متبع هواك وتفسر الايات حسب هواك وتسحب الناس خلفك


سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إن الحلال بيّن وإن الحرام بيّن، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه، ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه. ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله. وإذا فسدت فسد الجسد كله: ألا وهي القلب» (رواه البخاري ومسلم).
اذا لا توهم قلبك انك تريد رضا الله بل انت تريد هواك
والدليل لو طلب منك تعمل هذا العمل اوجب من هذا العمل في هذا الوقت.سوف تأتي بأعذار توافق هواك
مثال
طاعة الزوج والوالدين اعظم واوجب من الخروج للدعوة


* العبادة التي تستمتع بها وليس ثقيلة على نفسك وتحقق هواك تفضلها على العبادة التي هي اوجب واعظم
( لا تترك الواجب من العبادة من اجل عبادة يسيرة عليك )
ولو وجد اليسير من العبادة ولا يعارض الواجب فلا بأس بذلك .وهذا باب فتح عليك من الله


نكمل بعون الله
 
المشاركات
2,393
الإعجابات
682
#25
نتابع
( تعارض محبوب من العبادات مع ما هو واجب من العبادات ) خاصة لو الواجب نفسك تضيق منه ولا تطيق عمله
مثال
الواجب رضا الزوج ثم الصيام التطوع اوالعمل في الدعوة

اذا وجدت نفسك تظهر لنفسك شيء وحقيقة قلبك شيء اخر ..استغفر الله كثيرا
خاب وخسر من اصلح ظاهره وباطنه خرب
ابن القيم : ( بطلان العمل ببطلان الغاية منه )
الله لا يعطي نور القلب الا لمن اقبل عليه مجتهد يريد النور
العبد هو نت يبدا في الاقبال على الله حتى ييسر لك الاقبال عليه

* صفات العبد المبارك *
* صدق في القلب ...* اعراض عن اي علم الا علم الشرع ...* قوة عزيمة

( يَا يَحْيَىٰ خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ ۖ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا (12) مريم
اي بجد واجتهاد وسوف يوفق من الله

قال: بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد فأقبل ثلاثة نفر، فأقبل اثنان إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وذهب واحد، فأما أحدهما فرأى فرجة في الحلقة فجلس، وأما الآخر فجلس خلفهم، فلما فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ألا أخبركم عن النفر الثلاثة؟ أما أحدهم: فأوى إلى الله، فآواه الله، وأما الآخر: فاستحيا فاستحيا الله منه، وأما الآخر: فأعرض فأعرض الله عنه. أخرجه الشيخان.

الثاني هو كسل ولكن يعرف الحق فاستحيا ان يعرض عن العلم .والله لم يطرده من بابه .مع انه لم ينوي الجلوس للعلم بل استحيا من الله
* انت تحكم على نفسك من انت من الاصناف الثلاثة *

اذا تيسر لك العلم الصحيح احذر ان تعرض عنه .واحذر ان تفسد قلبك
العلم يحتاج منك قوة في التمسك به .وتسأل الله ان يصرف عنك المقاصد الخفية ..واكثر الاستغفار .وعيش بين الخوف والرجاء والحب

( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ ۖ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (24) الانفال
الله يختبر صدقك سنوات وسنوات ثم يعطيك ويختبرك .وكلما تقربت لله اختبرك اكثر
يقول النبيُّ ﷺ: يقول الله جلَّ وعلا: مَن ذكرني في نفسه ذكرتُه في نفسي، ومَن ذكرني في ملإٍ ذكرتُه في ملإٍ خيرٍ منه، ومَن تقرَّب إليَّ شبرًا تقرَّبتُ إليه ذراعًا، ومَن تقرَّب إليَّ ذراعًا تقرَّبتُ منه باعًا، ومَن أتاني يمشي أتيتُه هرولةً.

 
المشاركات
2,393
الإعجابات
682
#26
نتابع
الامثال الأعمى والبصير

( قُلْ مَن رَّبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ قُلِ اللَّهُ ۚ قُلْ أَفَاتَّخَذْتُم مِّن دُونِهِ أَوْلِيَاءَ لَا يَمْلِكُونَ لِأَنفُسِهِمْ نَفْعًا وَلَا ضَرًّا ۚ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَىٰ وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ ۗ أَمْ جَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ خَلَقُوا كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ ۚ قُلِ اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ (16) الرعد

( قُل لَّا أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلَا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ ۖ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَىٰ إِلَيَّ ۚ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَىٰ وَالْبَصِيرُ ۚ أَفَلَا تَتَفَكَّرُونَ (50) الانعام

( مَثَلُ الْفَرِيقَيْنِ كَالْأَعْمَىٰ وَالْأَصَمِّ وَالْبَصِيرِ وَالسَّمِيعِ ۚ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلًا ۚ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ (24) هود

( وَمَا يَسْتَوِي الْأَعْمَىٰ وَالْبَصِيرُ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَلَا الْمُسِيءُ ۚ قَلِيلًا مَّا تَتَذَكَّرُونَ (58) غافر


صفات الله الكمال التام ولكن جدالهم مع الرسول مع ظهور ايات الله .ولكن الله شديد الاخذ والقوة والعقوبة وهو غالب لكل احد
* الان نحن نعيش مع من ينسب النعمة لنفسه .الله مكنا من الارض وسخرها لنا وهذه نعمة من الله لنا وهو قادر على سلبها منا ولا يبارك لنا فيها *


مثال في سورة الرعد
( لَهُ دَعْوَةُ الْحَقِّ ۖ وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِهِ لَا يَسْتَجِيبُونَ لَهُم بِشَيْءٍ إِلَّا كَبَاسِطِ كَفَّيْهِ إِلَى الْمَاءِ لِيَبْلُغَ فَاهُ وَمَا هُوَ بِبَالِغِهِ ۚ وَمَا دُعَاءُ الْكَافِرِينَ إِلَّا فِي ضَلَالٍ (14) الرعد
هذا المثل يبين حال من يعبد غير الله لا ينفعهم ولا يضرهم .حالهم كباسط كفيه الى الماء .لا يستجيب الماء للكف لانه لا يملك يتحرك اليك .بل انت من تذهب الى الماء لتأخذه حتى ترتوي منه
كذلك كل من دعا غير الله لن يشعر بحاجتك ولن ينفعك مهما بذلت من جهد لبيان حالك

( وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَظِلَالُهُم بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ ۩ (15) الرعد
دليل على كمال سلطانه وملكه . فلا تعلق قلبك بغير الله
اطلب المال والصحة والسعادة وصلاح البال من الله (وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَىٰ (43) النجم

كن اكثر انكسار لله . ولا تتعلق بغير الله فتقع ب الاستغناء عن الله ..كيف يستغني الفقير عن الغني ..ولكن خدعنا
( قُلْ مَن رَّبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ قُلِ اللَّهُ ۚ قُلْ أَفَاتَّخَذْتُم مِّن دُونِهِ أَوْلِيَاءَ لَا يَمْلِكُونَ لِأَنفُسِهِمْ نَفْعًا وَلَا ضَرًّا ۚ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَىٰ وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ ۗ أَمْ جَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ خَلَقُوا كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ ۚ قُلِ اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ (16) الرعد
كيف تطمئن لغير الله وهم لا يملكون نفع ولا ضر لانفسهم
هم الاعمى .هم الظلمات.. من كثرة الظلام اصيب بالعمى
ولكن البصير زاد نور بمعرفة الله

نكمل بعون الله
 
المشاركات
2,393
الإعجابات
682
#27
نتابع
الله يرينا ضعف كل شيء .وتحول الاحباب الى اعداء . يدل ذلك ان لا احد يستحق التعظيم غير الله
من سنن الله في الكون ان يجري مصالح العباد على يد العباد ( ابتلاء للعباد )
قد يلتفت العبد للشخص الذي قضى حاجته وينسى الله هو مسخر ذلك الشخص له . فشكر الله
الله هو مسخر الاسباب .واعطاك الحول والقوة لتستفيد من هذه الاسباب
لا تعظم الاسباب بل عظم مالك الاسباب .وافتقر لله ولا تستغني عنه

( وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ إِلَّا إِنَّهُمْ لَيَأْكُلُونَ الطَّعَامَ وَيَمْشُونَ فِي الْأَسْوَاقِ ۗ وَجَعَلْنَا بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍ فِتْنَةً أَتَصْبِرُونَ ۗ وَكَانَ رَبُّكَ بَصِيرًا (20) الفرقان
( الحياة كلها سير الى الله ) اجعل قبلتك الله وليس الناس .وكن مؤمن باسم الاول الذي ليس قبله شيء .والاخر الذي ليس بعده شيء
صفات بصير القلب

( لِلَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمُ الْحُسْنَىٰ ۚ وَالَّذِينَ لَمْ يَسْتَجِيبُوا لَهُ لَوْ أَنَّ لَهُم مَّا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا وَمِثْلَهُ مَعَهُ لَافْتَدَوْا بِهِ ۚ أُولَٰئِكَ لَهُمْ سُوءُ الْحِسَابِ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ ۖ وَبِئْسَ الْمِهَادُ (18) الرعد

( أَفَمَن يَعْلَمُ أَنَّمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَىٰ ۚ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ (19) الرعد

( وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا ۚ لَّا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ ۚ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (115) الانعام


نكمل بعون الله
 
المشاركات
2,393
الإعجابات
682
#28
نتابع
سعد من تعلم وعمل ... الناس مقتنعة بعقلها واستبدلوا منهج الاسلام بغيره . ويتصور تفكيره صائب
( أَفَمَن يَعْلَمُ أَنَّمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَىٰ ۚ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ (19) الرعد
كل ما يطهر النفس ويصل بها لراحة القلب والبدن موجود بالقران فقط
القران موعظة للمتقين .ومن وفق له هو من اهل النور
الاعمى انطفى في قلبه نور الله
( أَفَمَن كَانَ مُؤْمِنًا كَمَن كَانَ فَاسِقًا ۚ لَّا يَسْتَوُونَ (18)

( قلة العلم بالقران ضعف انتفعنا به )
**صفات البصير **
.مشتغل في اصلاح نفسه
سورة الرعد

( أَفَمَنْ يَعْلَمُ أَنَّمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَى إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ (19)
( الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَلَا يَنْقُضُونَ الْمِيثَاقَ (20)
( وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الْحِسَابِ (21)
( وَالَّذِينَ صَبَرُوا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً وَيَدْرَءُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ أُولَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ (22)
***
( وَالَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ (25)

صفات الاعمى ...للاعمى سوء الدار
***
( المر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَالَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الْحَقُّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يُؤْمِنُونَ (1) الرعد
القران هو الحق .ولكن اكثر الناس لا يؤمنون

«سَيِّدُ الِاسْتِغْفَارِ::
أَنْ تَقُولَ: اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لاَ إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ، وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ، أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي؛ فَاغْفِرْ لِي؛ فَإِنَّهُ لاَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ»

انت تعاهد الله بهذا الدعاء
العهد هو العقد بينك وبين الله ..وبينك وبين الناس
* العهد الاول .. القى الله بفطرتنا كمال الله ..ولكن شوهت الفطرة بامور كثيرة . ولكن العقل يتلمس ان الله كامل الاسماء والصفات
* العهد الثاني .. المتكرر ( اياك نعبد .واياك نستعين ) نجد اثاره في كل شي حولنا نحن عبيد لله وفقراء له منتظرين فرجه .لا نملك شيء

كل يوم يختبرنا الله هل انت تعبده حق العبادة ؟؟ ثم اسال نفسك كم وزنك عند الله ؟؟

سعد بن معاذ اهتز العرش لموته

روى البخاري (6447) عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ السَّاعِدِيِّ رضي الله عنه أَنَّهُ قَالَ : " مَرَّ رَجُلٌ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ لرَجُلٍ عِنْدَهُ جَالِسٍ : ( مَا رَأْيُكَ فِي هَذَا ؟ ) ، فَقَالَ : رَجُلٌ مِنْ أَشْرَافِ النَّاسِ ، هَذَا وَاللَّهِ حَرِيٌّ إِنْ خَطَبَ أَنْ يُنْكَحَ ، وَإِنْ شَفَعَ أَنْ يُشَفَّعَ، قَالَ: فَسَكَتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ مَرَّ رَجُلٌ آخَرُ ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَا رَأْيُكَ فِي هَذَا ؟ ) ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ ، هَذَا رَجُلٌ مِنْ فُقَرَاءِ المُسْلِمِينَ ، هَذَا حَرِيٌّ إِنْ خَطَبَ أَنْ لاَ يُنْكَحَ ، وَإِنْ شَفَعَ أَنْ لاَ يُشَفَّعَ ، وَإِنْ قَالَ أَنْ لاَ يُسْمَعَ لِقَوْلِهِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (هَذَا خَيْرٌ مِنْ مِلْءِ الأَرْضِ مِثْلَ هَذَا ) .

: ((رُبَّ أشعث أغبر مدفوع بالأبواب، لو أقسم على الله لأبرَّه))؛ رواه مسلم.


- عن أنس رضي الله عنه: ((أنَّ رجلًا من أهل البادية كان اسمه زاهرًا، يهدي النَّبي صلى الله عليه وسلم الهديَّة من البادية، فيجهِّزه النَّبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يخرج، فقال رسول الله: إنَّ زاهرًا باديتنا، ونحن حاضروه. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحبُّه، وكان رجلًا دميمًا، فأتاه رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يبيع متاعه، فاحتضنه من خلفه، ولا يبصره الرَّجل، فقال: أرسلني، مَنْ هذا؟ فالتفت، فعرف النَّبي صلى الله عليه وسلم، فجعل لا يَأْلُو ما ألصق ظهره بصدر النَّبي صلى الله عليه وسلم حين عرفه، وجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من يشتري العبد؟ فقال: يا رسول الله، إذًا والله تجدني كاسدًا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لكن -عند الله- لست بكاسد. أو قال: لكن -عند الله- أنت غال))

وعن أَبي هُريرةَ ، عن رَسُول اللَّه ﷺ قَالَ: إِنَّهُ لَيأتِي الرَّجُلُ السَّمِينُ العظِيمُ يَوْمَ الْقِيامةِ لا يزنُ عِنْد اللَّه جنَاحَ بعُوضَةٍ متفقٌ عليه
لا تكن

في حديث الرسول ﷺ: آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا عاهد أخلف، وإذا خاصم فجر )

نكمل بعون الله



 
المشاركات
2,393
الإعجابات
682
#29
نتابع
( الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَلَا يَنْقُضُونَ الْمِيثَاقَ (20) الرعد
الميثاق هو العهد .التكرار للتأكيد
الميثاق هو ما وثقه العبد على نفسه من الطاعات كالنذر


( وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ ....)
الوصل هو وصل شيء بشيء اي قريب من بعض ..وهو الاحسان
هي الحقوق الواجبة كصلة الرحم .والاخوة الايمان . وعيادة المريض . وافشاء السلام . والرفق بالحيوان ...الخ
هذا الوصل من الوفاء بالعهد مع الله . والوصل لله فقط حتى لو خالف هواك


(....وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الْحِسَابِ (21)
هو الخوف من الله .والخوف ان لا يقبل عملهم
( نور القران يبصرك في امور الحياة ) (عامل الله بحسن الظن به )

واعلم ان الله يعلم ما في نفسك (إِن تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُوا عَن سُوءٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا (149)
* لا يمكن نخدع انفسنا ونخدع الله ( إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَىٰ يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلًا (142) النساء
( يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ (9) البقرة

* ( تعظيمك لله يساعدك على الاحسان ) يساعدك على طاعة الله وعدم معصيته
( اقرأ القران وانت متيقن هذا كلام الله )
( القران هو الحياة )
( اللهم اجعل القران العظيم ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء أحزاننا وهمومنا ومغفره لذنوبنا اللهم أمين .) .




( مَّا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا (13) نوح
لماذا الجهل بربكم ؟؟ ربكم الذي تعبدونه .هو مالك السموات والارض يغفر الذنوب ويكشف الكربات ويفرح بتوبة عبده .هو غني عنك .الامور كلها بيده .له القدرة المطلقة .لا تتحرك ذرة بالكون الا باذنه

( يَوْمَ هُم بَارِزُونَ ۖ لَا يَخْفَىٰ عَلَى اللَّهِ مِنْهُمْ شَيْءٌ ۚ لِّمَنِ الْمُلْكُ الْيَوْمَ ۖ لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ (16)غافر
وقوله : ( يوم هم بارزون ) أي : ظاهرون لا شيء يظلهم ولا يسترهم .
* في حديث ابن عمر : أنه تعالى يطوي السماوات والأرض بيده ، ثم يقول : أنا الملك ، أنا الجبار ، أنا المتكبر ، أين ملوك الأرض ؟ أين الجبارون ؟ أين المتكبرون ؟ .
* وفي حديث الصور : أنه تعالى إذا قبض أرواح جميع خلقه ، فلم يبق سواه وحده لا شريك له ، حينئذ يقول : لمن الملك اليوم ؟ ثلاث مرات ، ثم يجيب نفسه قائلا ( لله الواحد القهار )

* عن ابن عباس [ رضي الله عنهما ] قال : ينادي مناد بين يدي الساعة : يا أيها الناس ، أتتكم الساعة . فيسمعها الأحياء والأموات ، قال : وينزل الله [ عز وجل ] إلى سماء الدنيا ويقول : ( لمن الملك اليوم لله الواحد القهار ) .
( ذنوبنا حجبت تعظيم الله وقدره في القلوب . سنعيش في ذل .فتوبوا الى الله لعلكم تفلحون )
( حرمتك همتك .. وضيعتك غفلتك ) اغتنم الفرص وارجع سريعا لله


نكمل بعون الله
 
المشاركات
2,393
الإعجابات
682
#30
نتابع
النور هو الحياة وهو البصير.. والظلمة هي الموت وهو العمى ( لا يوجد وسط بين الاعمى والبصير)
( لِلَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمُ الْحُسْنَىٰ ۚ وَالَّذِينَ لَمْ يَسْتَجِيبُوا لَهُ لَوْ أَنَّ لَهُم مَّا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا وَمِثْلَهُ مَعَهُ لَافْتَدَوْا بِهِ ۚ أُولَٰئِكَ لَهُمْ سُوءُ الْحِسَابِ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ ۖ وَبِئْسَ الْمِهَادُ (18) الرعد
استجابوا للعلم الذي نزل في القران ( ليس لنا مصدر يدلنا على الله الا القران والسنة ) وتعدد المصادر سيهز عندك الرأية لمعرفة الله
( الابصار له اثر في قلبك وجوارحك وعملك )

( فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ (36) رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ ۙ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ (37) النور

(....إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ )

متابعة العادة والجري وراء الوهم هذا ليس من اولو الالباب
الالباب هي العقول الرشيدة ( التي ترشد للصواب والحق ) .وليس العقول الادراك والحس
( لا تكون عبادتك عادة بل عبادة )
اغلب الناس يقرأ القران عادة ويهتم يسرع بختمه ( يقرأ باللسان ويبقى القلب فارغ ) القران فيه صلاح الدنيا والاخرة اذا تأثر القلب بالقران ترك متابعة العادة ..اعمل بقلبك على قدر ما تستطيع .وعظم ما عظمه الله

لَا تُحَرِّكْ بِهِۦ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِۦٓ) القيامة
***
يقول الفضيل :( ان العبد لو احسن الاحسان كله .وكان له دجاجة فأساء اليها لم يكن من المحسنين )
المعنى في تشدد ولكن يقصد به الاحسان التام

نحن نحسن للناس ليس سمع لامر الله بل نحسن لمن يتبع هواء نفسنا . وهذا فعلا موجود فينا .وهذا وضع مخيف
نحن امامنا الفرصة نحن ما زلنا احياء ولم نمت فنتعلم نحسن لوجه الله وليس من اجل ما اهوى

( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لَائِمٍ ۚ ذَٰلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (54) المائدة
( المؤمن غر كريم ) ( المؤمن كالجمل الذلول ) (الْمُؤْمِنُ كَالْجَمَلِ الْأَنِفِ ‏ ‏حَيْثُمَا قِيدَ انْقَادَ)


نكمل بعون الله
 
المشاركات
2,393
الإعجابات
682
#31
نتابع
كلام الله ورسوله لا تقبله النفوس صاحبة الهوى ..الحقوق لا نعملها مع جميع المسلمين بل نعملها لمن نحب فقط
ما بني على باطل فهو باطل
من هو الرحم الذي يجب وصلهم ..كل من له قرابة من جهة الام والاب سوى كان محرم او غير محرم .ويصل كل شخص بدون منكر .ونتعامل معهم حسب العرف

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لَيْسَ الوَاصِلُ بِالمُكَافِئ، وَلكِنَّ الوَاصِلَ الَّذِي إِذَا قَطَعَتْ رَحِمُهُ وَصَلَهَا) رواه البخاري
الوصل ليس من وصل ثم وصل فتلك مجازة .ولكن من فطع ثم وصل على من لم يصله

*( ان الحليم ليس من ظلم ثم حلم او صبر .. حتى اذا هيجه قوم اهتاج ) (ليس الحليم من ظلم فحلم حتى أذا قدر ، اقتص، إنما الحليم من إذا قدر، عفا )
كيف نتخلص من الهوى في الحقوق والواجبات ؟؟
كتاب الادب المفرد .وكتاب كنز العمال

يبين كيف نتعامل بحقوق كل شيء حولنا
( كن قولك صدق .وعملك فيه جهد )
قلوب العباد بيد الله .اذا احبك الله اقبلت عليك كل القلوب .واذا ابغضك الله نفرت عنك كل القلوب

* ناتج خشية الله الذل والانكسار .وسببها معرفة الله *
(إنما يخشى الله من عباده العلماء)
العلماء هو بسبب علمهم عن الله
( كل شيء بيد الله وذلك قطع كل الاسباب. حتى مع وجودها .والنتيجة التوكل على الله وترك الشكوى منه )
( اذا الله معك من تخسر وممن تخاف ..واذا هو احبك تحمل هم بغض من .فلا تحمل هم شيء الا رضاه .ولا تعتني بشيء الا اذا هو امرك )
نكمل بعون الله
 
المشاركات
2,393
الإعجابات
682
#32
نتابع
كيف اصل لعلم القران ؟؟

اذا احببت احد تخاف ان تفقد رضاه ..الله ليس لنا سواه لو فقدت حبه وابعدني عنه سوف احزن جدا
هل كل علم عن الله يجلب الخشية ؟؟ العلم هنا نوعان
* معرفة اقدار يشترك فيها البر والفاجر .وهي ان نقربأسماء الله وصفاته
* معرفة توجب الحياة .ويكون :
1* الإنابة لله
( وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِّن رَّبِّهِ ۗ قُلْ إِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ أَنَابَ (27) الرعد
يضل من يشاء بعدله وحكمته
* تعلم من اولا الى الله اولاه الله .حتى تصل مرتبة الاحسان ( «الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك»،

2* التبصر في تربية الله
*
( الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ (28) الرعد
ممكن نقول نحن نذكر الله ولا يطمئن القلب ..الاستمرار بذكر الله سوف يشرح الصدر حتى لو اخذ منك سنوات كثيرة
* ( أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِّي وَعَدُوٌّ لَّهُ ۚ وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِّنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَىٰ عَيْنِي (39) طه
قصة النبي موسى تولى الله صناعته واحسن تربيته وهي له الاسباب التي تربيه ( وكل الانبياء )
* جميع الناس تحت التربية العامة ..والمنيب الى الله يدخل تحت التربية الخاصة .فقط عليه يتأمل في تربية الله له
وتبصر بالاقدار الذي نزلت بك

3* سقي الزرع ودفع الضر عن هذا الزرع
اذا قلبك نبت فيه الايمان .اهتم ان تسقيه ..تدبر معاني ايات الله في القران والكون
هذه تربية لسلوك وللفكر
( وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَىٰ تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ (55) الذاريات

يؤثر في تربيتنا ::

نكمل بعون الله
 
المشاركات
2,393
الإعجابات
682
#33
نتابع
**يؤثر في تربينا **

1* الكلام الذي نسمعه . .يتحكم في مشاعرنا حزن او فرح او حماس
ربما يكون الكلام عاصفة من المشاعر مع ناس .ومع ناس اخره لا يتاثر بهذا الكلام
ليس كل متكلم يؤثر بمن يسمعه ..ولكن روح وصدق المتكلم يؤثر في الناس
لو قرأت القران بروح سوف يؤثر عليا
حال من اخذ القران .ولم ينتفع به .يقرأ القران لا يتجاوز الترقوة او الحنجرة ..هي قرأة لفظية

( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ ۖ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (24) الانفال
الذي يحيك هو روح الكلمات .وليس الالفاظ
الله يحذر من سلب تلك الروح من الكلمات القران

( وَلَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ آيَاتٍ مُّبَيِّنَاتٍ وَمَثَلًا مِّنَ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُمْ وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ (34) النور

* في التعليم لا يسمح الشرح بالتجسيد للامثال كثير .حتى نسمح للطالب بالخيال الواسع للموضوع *

2* والتأمل بالكون
3* والاحداث التي تدور حولنا


نكمل بعون الله
 
المشاركات
2,393
الإعجابات
682
#34
نتابع
( أَفَمَن يَعْلَمُ أَنَّمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَىٰ ۚ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ (19) الرعد
( الصلاح الحقيقي في الدنيا بمتابعة اوامر الله )
* العلم بأسماء الله .وكيف ترضيه .وكيف تبتعد عن ما يغضبه .وتعرف من هو الله ..
كل ذلك هو الوفاء بالعهد مع الله ..ونتيجة الوفاء بالعهد خشية الله
تعلم ان الله سميع بصير .فيضع في قلبك حب الله والخضوع والانكسار والتوكل
ستعبد الله عبودية خاصة


(( أَشْهَدُ أَنّ لَّا إِلَٰهَ إِلَّإ الله ))
فيها اداة اثبات ونفي ..بعد ما تثبت بعلم الله .سوف تنفي كل معبود غير الله .. ولن تتوكل الا على الله فقط
احكم اغلاق قلبك على التثبيت والنفي
الراحمون يرحمهم الله .. يقال في المحاضرات ( اعلم رحمك الله ) تتعلم ان ترحم من يتعلم منك
الله محيط بنا
( أَلَمْ يَعْلَم بِأَنَّ اللَّهَ يَرَىٰ (14) العلق

( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (1) الحجرات
( إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آيَاتِنَا لَا يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا ۗ أَفَمَن يُلْقَىٰ فِي النَّارِ خَيْرٌ أَم مَّن يَأْتِي آمِنًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۚ اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ ۖ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (40) فصلت

( واعلموا أن الله يعلم ما في أنفسكم فاحذروه واعلموا أن الله غفور حليم ( 235 )
كل ذلك يدخل في قلبك الخشية والخوف .. لان عرفة ربك

فتعلم ضعف عملك وكسلك مع كثرة النعم ..مهما شكرت الله فإنت عاجز عن الشكر
يرزقنا بلطفه .ولي اننا نستحق .فلا تحسن الظن بنفسك .وتسىء الظن بربك
التوفيق للطاعة ليس بسبب صلاحك
لحظة انتهاء عملك الصالح هي لحظة الوقوع بالذنب .لان الشيطان يتربص بك ويجعلك تظن عملك صالح بسبب جهدك
.ونسيت انه من توفيق الله

وهنا يخذلك الله وهو الذي سلط عليك الشيطان

الخشية ..هي شعور في القلب بعد العلم عن الخالق المنعم عليك
كل ما تعرف الله اكثر تكون اكثر خشية لله

كثرة التأمل في صفات الله تورث لك الخشية
لابد يكون الخوف مساوي الرجاء

نكمل بعون الله
 
المشاركات
2,393
الإعجابات
682
#35
نتابع
( من كان بالله اعرف كان له أخشع )
الجهل بالله يجعلك تعصي الله
لحظة انتهاء لعملك الصالح خطرة . لان تصاب بالعجب بالنفس( ولا احد يسلم منه ) وتتستلم لها فيتلقاك الشيطان .فيحصل لك الخذلان
احذر في هذه اللحظة الغفلة وتخرجك من طاعة لمعصية وتخسر الخشية ( لا تركن لفعلك واسأل الله ان يقبله ويحفظ قلبك من الشيطان )

** صفات من لم يخشة الله **
*نافر من العلم .ولا يثبت من المعلومات ...*عنده الكبر والعجب ( وهذا اخرج ابليس من الرحمة الى اللعنة )...* يعتمد على نفسه في تحصيل امور الدنيا والدين...* ضعف اليقين بكل ما يسمع عن ربه


( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ ۖ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ ۚ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ (36) الزمر ..الاكتفاء بالله
قصة قارون
( قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَىٰ عِلْمٍ عِندِي ۚ أَوَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَهْلَكَ مِن قَبْلِهِ مِنَ الْقُرُونِ مَنْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ قُوَّةً وَأَكْثَرُ جَمْعًا ۚ وَلَا يُسْأَلُ عَن ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ (78) القصص
( فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ فَمَا كَانَ لَهُ مِن فِئَةٍ يَنصُرُونَهُ مِن دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُنتَصِرِينَ (81)
( تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ (83)


**صفات من يخشى الله **
* ترى اجلك اقترب . فتشتغل بالله ولا تغفل عنه
*ترى تدبير وحكمة الله في كل شيء
*من اثار الخشية ::: البركة في اخذ العلم النافع ..وبركة في العمر اي يفعل الكثير في عمره
مثال : ايمان سحرة فرعون اوصلهم الى الجنة .بين ايمانهم وقتلهم لحظات مباركة تسببت في ذكرهم في القران ودخولهم الجنة
( خشية في لحظة تساوي علو ذكر عند الله )
* الاستغناء بالله عن كل الناس .فيعتق نفسه من الاسباب الذل ..ويحسن للناس وهو مرتاح لا يرجو الا رضا الله
* البركة في الذرية

* الخشية سبب في دخول الجنة ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ (7) جَزَاؤُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ (8) البينة

نكمل بعون الله

 
أعلى