الأمثال في القران

المشاركات
2,343
الإعجابات
672
#1
( وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ ۖ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ (43) العنكبوت
( لَوْ أَنزَلْنَا هَٰذَا الْقُرْآنَ عَلَىٰ جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ ۚ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (21) الحشر


ربما تكون الامثال على قوم لهديتهم .وعلى قوم اخرين فتنة وشك وضلال لان هم من داخلهم فسق ...الفاسق ::الخارج عن دين الله اما كلي وهو الكافر ..
.او خارج عن اوامر الله

( إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلًا مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا ۚ فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ ۖ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَٰذَا مَثَلًا ۘ يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا ۚ وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ (26) البقرة
* الذين امنوا عندهم علم وتقوى فالامثال عندهم هي الحق من ربهم ..وسينتفع من القران ( كل ما زاد ايمانك زاد انتفاعك بالقران )
* والذين كفروا . يقولون ماذا اراد الله من هذا المثل ؟؟ ربما تكون الامثال سبب ضلالهم ..وهذا الاشكال ليس بالقران . بل بمستمع للامثال القران لو كان فاسق سيأخذ العلم على هواه

( ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين) البقرة
* في القران ايات مشتبهات اختبار للناس

** الامثال بالقران **
لا يفهمها الا العالم المتعلم ..فهم الامثال فيصل بين المتقي والفاسق ( كان السلف اذا مر على مثل ولم يفهمه يبكي ويخشى ان يكون من الفاسقين )
نتعلمها لكي نتذكر بها

( لِلَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمُ الْحُسْنَىٰ ۚ وَالَّذِينَ لَمْ يَسْتَجِيبُوا لَهُ لَوْ أَنَّ لَهُم مَّا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا وَمِثْلَهُ مَعَهُ لَافْتَدَوْا بِهِ ۚ أُولَٰئِكَ لَهُمْ سُوءُ الْحِسَابِ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ ۖ وَبِئْسَ الْمِهَادُ (18) الرعد
( ذكر المثل ثم ذكر جزاء من فهم دين الله واستجاب الجنة ...والنار لمن لا يستجيب

** معنى كلمة المثل بالقران **
1) وصف الشيء
( وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ ۚ وَلَهُ الْمَثَلُ الْأَعْلَىٰ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (27) الروم
2) التشبيه
( مَثَلُ الْفَرِيقَيْنِ كَالْأَعْمَىٰ وَالْأَصَمِّ وَالْبَصِيرِ وَالسَّمِيعِ ۚ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلًا ۚ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ (24) هود
الفريق اهل الايمان البصير السميع ... وفريق اهل الكفر الاعمى الاصم
( اهل الدنيا عندما يسحبك لهواهم لا تحتقرهم بل انظر لهم بعين الرحمة .وانظر لهم هم الاعمى الاصم .ولا تسمح لاحد هذه صفاته ان يقودك وانت متعلم سميع بصير )
* من تعلم عن الله وراء اثار حلمه وعطائه هذا شخص بصير ..واهل الاستقامة الذين يسمعون ما ينفعهم*
3) نموذج تأخذ منه

( ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا امْرَأَتَ نُوحٍ وَامْرَأَتَ لُوطٍ ۖ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَقِيلَ ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ (10) التحريم
اهل التقوى وخرج منهم الكفر
( وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَتَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (11) التحريم
اهل الكفر يخرج منها الايمان
نكمل بعون الله
 
المشاركات
2,343
الإعجابات
672
#2
( مَّثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ ۖ أَعْمَالُهُمْ كَرَمَادٍ اشْتَدَّتْ بِهِ الرِّيحُ فِي يَوْمٍ عَاصِفٍ ۖ لَّا يَقْدِرُونَ مِمَّا كَسَبُوا عَلَىٰ شَيْءٍ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الضَّلَالُ الْبَعِيدُ (18)
نحلل الاية ثم نفهمها ثم نفسرها
تصور جبل من رماد لا يغرك ارتفاعه وكبره تراه شيء .ولكن عندما تأتي عليه الريح الشديدة في يوم عاصف لن يبقى منه شيء عند الله . ومستحيل جمعه مرة اخرى
هذه حقيقة اعمال الكفار يوم القيامة .جهدهم ضايع مع انهم يحسبون انهم يفعلون اعمالهم لله .وانهم على حق .وانهم سيدخلون الجنة
اعمالهم ( دعوتهم الناس الى دينهم .. يتقربون لله بالصدقة ..يكيدو للمسلمين ..يفسدو اهل الاسلام )
اعمالهم باطلة في الدنيا والاخرة

( قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُم بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا (103) الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا (104) الكهف



: قال الله تبارك وتعالى : ( أنا أغنى الشركاء عن الشرك ، من عمل عملا أشرك فيه معي غيري تركته وشركه )
لو شخص معظم الله لن يقبل ان يكون مع الله ولد .لان الله الكامل القوي الغني ليس بحاجة لمن يساعده .غني عن اي احد
الفطرة السوية ترشدك ان تتعلق بواحد هو الله حتى لا تتشتت
الفطرة والعقل يأكد للكون الهة واحد

تمر عليك مواقف تربيك من الله حتى تتعلق به وتحبه ..والله يعامل الكافر برحمته حتى يعود لله ولكن هم يغفلون الفطرة والعقل وتربية الله لهم .بل يتبعوا اهوائهم
( وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللَّهِ أَندَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ ۖ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِّلَّهِ ۗ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُوا إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا وَأَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ (165) البقرة
تربية الله الدائمة لعباده وينقلنا من حال النقص الى حال التمام ..الله لا يظلم احد


الرسول جاء لنا لنقطع كل الاسباب ولا نتعلق الا بالله .ولا يوجد وسيط بين الله وعباده
( ظلم النفس ان تقلد غيرك .ولا ترى اثار اسماء وصفات الله عليك )
( اذا لم يحركك التوحيد للعمل الصالح .سوف يحركك الهوى .وليس هناك اختيار ثالث )


نكمل بعون الله
 
المشاركات
2,343
الإعجابات
672
#3
نتابع
( خاف من ذنوبك . بذنوبك يسلط عليك الناس.. لا تحمل كيدهم احمل هم استقامتك وسيحفظك الله ) ( احفظ الله يحفظك )
( خاف على نفسك تنهذم من الداخل )
( الدعوة ليس حصر على احد )( القلب هو اناء العلم وليس ذاكرتك .اذا تطهر قلبك ستستفيد وتفيد غيرك )

وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً حَتَّىٰ إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا وَوَجَدَ اللَّهَ عِندَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ ۗ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ (39) النور
* اعمال الكفار في سورة النور كالسراب اي هم منخدعين بها .والناس تنخدع بأعمالهم ( لابد ننظر لهم بعين الشفقة لانهم يكدحون في الدنيا ثم يوم القيامة عملهم كالرماد والسراب ليس محسوب عند الله
* المال والنعم ليس مقياس
( فَأَمَّا الْإِنسَانُ إِذَا مَا ابْتَلَاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ (15) وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلَاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ (16) الفجر

كَلَّا بَل لَا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ * وَلَا تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ * وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلًا لَمًّا * وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا }

يرد الله عليهم ليس رزقي لكم المال هو المقياس اني راضي عنكم

* كثرة الناس ليس مقياس
قال تعلى في الكتاب ( اكثر الناس لا يعلمون ... لا يشكرون .. لا يؤمنون )
( وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ ۚ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ (116) الانعام


( لابد يكون المقياس الكتاب والسنة )
( لابد طريقة تفكيرك تهذب نتيجة ..ما جاء لك من نصوص شرعية )
ليس القوة والسلطة هي الحق ..السلطة تغير افكار الناس
الاعلام مثلا دائما يشعرك الشرق والغرب احسن منك يامسلمين .فتنبذ الاسلام

نكمل بعون الله
 
المشاركات
2,343
الإعجابات
672
#4
نتابع
( دينك لابد يكون مقياس الرضا والغضب )
* كن على يقين اعمال الكفار لو بلغت السماء يوم القيامة تتحول الى رماد ..هذا كلام رب العالمين *
* احذر من جملة بغض النظر عن دين فلان وانت تحكم على سلوكه .بل احكم على سلوك الناس بدينهم ولا تكون مهزوم من الداخل
.ويكون همك الاخرة *

((من كانت الآخرةُ همَّه ، جعل اللهُ غناه في قلبِه ، وجمع له شملَه وأتتْه الدُّنيا وهي راغمةٌ ، ومن كانت الدنيا همَّه جعل اللهُ فقرَه بين عينَيه ، وفرَّق عليه شملَه ، ولم يأتِه من الدنيا إلا ما قُدِّرَ له ))
من كانت الاخرة همه س يهمه يعمل اعمال تنفعه في الاخرة

( أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ (24) تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا ۗ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (25) ابراهيم
الكلمة الطيبة شبها بشيء حسي كشجرة طيبة ( ظاهر في اصلها وفرعها وثمرها ) اصلها ثابت .وفرعها في السماء . وتؤتي ثمرها كل حين
الكلمة الطيبة ::لا إله إلا الله ..وهي في قلب المؤمن ..ثابته يختلف ثباتها من قلب الى قلب اخر

ثباتها تجعل المؤمن يعمل اعمال ترفع لله ويقبلها الله منه ( مَن كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعًا ۚ إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ ۚ وَالَّذِينَ يَمْكُرُونَ السَّيِّئَاتِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ ۖ وَمَكْرُ أُولَٰئِكَ هُوَ يَبُورُ (10)
شروط :لا إله إلا الله :: العلم ..القبول..الانقياد ..الصدق ..الاخلاص ..المحبة

شبة النبي المؤمن بالنخلة جذورها ثابته وفروعها عالية وتطرح ثمارها كل وقت

عن أنسٍ رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((ثلاثٌ من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان، من كان الله ورسوله أحبَّ إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله، وأن يكره أن يعود في الكفر بعد أن أنقذه الله منه، كما يكره أن يقذف في النار)).
حلاوة الايمان ثمرة الكلمة الطيبة
المؤمن طيبه ظاهر في قلبه وعمله واثار عمله ..لا إله إلا الله ثابته في القلب فتخرج عمل طيب يقبله الله واثار العمل يظهر في الدنيا والاخرة


نكمل بعون الله
 
المشاركات
2,343
الإعجابات
672
#5
نتابع
( وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِن فَوْقِ الْأَرْضِ مَا لَهَا مِن قَرَارٍ (26) ابراهيم
الكلمة الخبيثة :: الشرك
«من قال: لا إله إلا الله دخل الجنة» -.. بعضها: «خالصاً من قلبه»، ( يبتغي وجه الله )
الكفار حاربوا الرسول مع انهم كانوا يعبدون الله . لانه امرهم عبادة الله وحده لا شريك له
.وهم يريدون اكثر من اله لهم ...( وَإِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ ۖ وَإِذَا ذُكِرَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ (45) الزمر
والان في العصر الحالي الناس ترفض تنزل مكانة الاولياء وتذهب لقبورهم ( الحسن والحسين وغيرهم )
وتتوسل لهم وتذبح لهم ..( أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ ۚ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَىٰ إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ (3)
هم لا يعبدونهم ولكن يعظموهم . ويجعلوهم وسيط بينهم وبين الله

* نحن نعلم مكانة الاولياء ولكن لا نتقرب لهم من دون الله ..( فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ (2) الكوثر
* ومن احب الرسول اتبع سنته وليس دعائه ورجائه ..قال الله للنبي محمد
( وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ (65) الزمر


الشجرة الخبيثة شجرة الحنظل جذورها سطحية ممتدة تلتف على الشجر وتحبس عليه الغذاء

قلب الكافر بداخله معتقدات فاسدة ليس لها جذور بل على هواهومتعصب لها
( التعصب لأي شيء للون او لدين يجعلك عنيد وفي حرب دائم مع الاخرين
( قَالَ لَهُم مُّوسَىٰ وَيْلَكُمْ لَا تَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ كَذِبًا فَيُسْحِتَكُم بِعَذَابٍ ۖ وَقَدْ خَابَ مَنِ افْتَرَىٰ (61) طه
التعصب للباطل ممكن يكون ضعيف لو صاحبه تخلى عن الهوى والتقليد

تريد تعرف الحق من الباطل
تعلم التوحيد بتفاصيله من القران ..ماذا يراد منك الله ..ان تعبد الله وحده لا شريك له
( ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَّجُلًا فِيهِ شُرَكَاءُ مُتَشَاكِسُونَ وَرَجُلًا سَلَمًا لِّرَجُلٍ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلًا ۚ الْحَمْدُ لِلَّهِ ۚ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ (29) الزمر

نكمل بعون الله
 
المشاركات
2,343
الإعجابات
672
#6
نتابع
التعصب الديني والدفاع عنه
تصور اهل الكفر نافع لنفسه وللناس واعمالهم كشجرة الحنظل مر المذاق
وتصور اهل الايمان نافع لنفسه وللناس واعمالهم كالنخلة حلو المذاق

انت اختار من تكون
يقال الكفار عندهم اخلاق .والمسلمين بلا اسلام ..نرد عليهم ( لا اخلاق بدون ايمان بالله وحده لا شريك له )
لا تغتر بأخلاق الكفار فهي غير ثابته لانها ليس على اصل الايمان
( على قدر ثبات الايمان تكون ارتفاع الاخلاق )

اجعل هذه هموم قلبك ( العقيدة )
* افهم انت تعبد من . .. اعرف اوصاف الرب.. تخشى الله بالغيب ...وتتقيه وليس معك احد ..تدمع عينيك من خشية الله وانت منفرد ..شعورك بالرهبة من لقاء الله ..وهمك طول وقتك هل الله راضي عني

يزداد يقينك بالله فعندما تدخل في ازمة تعرف الله قريب وهو فارج الضيق وتحسن الظن بالله ثم تخرج عمل صالح

* المجتمع الان ينقصه الاخلاق والتقوى وحسن المعاملة لان الناس لا تعامل ربهم في الرضى والسخط ..
الناس لها عشرون وجه حسب المواقف ونسوا انهم يعاملون الله

( تخلق تعبدا . ولا تتخلق تملقا )
إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا (9) الانسان
نعامل الناس لوجه الله ولا ننتظر جزاء ولا شكورا
إِنَّا نَخَافُ مِن رَّبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا (10)
فَوَقَاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذَٰلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا (11)

من الطبيعي يقع الناس في غفلة ولذلك فتح لك باب التوبة والاصلاح والاحسان
احسن للمسلمين الاحياء منهم والاموات بالدعاء لهم بالغيب
( لا تصلح نفسك بما يشابه الغرب .بل اصلح نفسك بالشريعة )
الشريعة تيسر لك حسن الخلق ..اذا اخطأت اعتذر ..واذا خنت الامانة ارجع الامانه للناس خوفا من لقاء الله

( الثلاث امثال في صورة إبراهيم مرتبطة ببعض )
نكمل بعون الله
 
المشاركات
2,343
الإعجابات
672
#7
نتابع

* الأمثال في سورة النور *
* ( وَلَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ آيَاتٍ مُبَيِّنَاتٍ وَمَثَلًا مِنَ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ (34)
كما انعم الله علينا بالأرزاق الحسية .كذلك انزل لنا الايات مبينات للحياة وما يحب ويرضي الرب.وفيها ايات الحلال والحرام
وانزل صور لمن قبلنا من الامم حتى ننظر لحالهم .لو كانوا من اهل ضلال لا نقلدهم
وانزل لنا موعظة ينتفع بها المتقين
* ذكر العلم الذي انزله الله على العباد هو القران .هو الطريق الوحيد لهداية الناس
* المثل الاول *
* ( اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (35)

* الله نور لعباده . وهو النور ومنه النور ومنزل النور
النور المعنوي الذي يجعله في قلوب عباده المؤمنين لانهم صدقوا بالقران وعملوا به
واثر النور عليهم البصيرة والاعمال الصالحة والاخلاق الفاضلة
يقذف الله نوره في عباده المؤمنين بعد ما تعلم القران
( اذا فعل العبد . اعطى الرب ) ( نور على نور ) نور العلم والايمان


* ( فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ (36) رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ (37)
* المثل الثاني *
( وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً حَتَّى إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا وَوَجَدَ اللَّهَ عِنْدَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ (39)
* المثل الثالث *
( أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ (40)
تكلم مرة ثانية عن النور
نور الله يأتي لك من تعلم العلم... بالقران والايمان والعمل به
ومن لم يعطيه الله نور لن يستنير قلبه .ولو سلك ما سلك من الطرق
* سبب ضلال الكفار هو اعراضهم عن نور العلم (القران ) الذي انزله الله للناس ..فحجب الله نوره عنهم وعاشوا في ضلال وظلام
فحالهم كالسراب والظلمات

* كل الناس تؤمن ان الله جعل لكل شيء سبب
دخول الجنة سببه العمل الصالح المخلص الذي يتبع السنة
والهداية لها سبب هو طلب العلم


نكمل بعون الله
 
المشاركات
2,343
الإعجابات
672
#8
( اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (35)
شبة الايمان بأمر محسوس. نور المصباح الذي في المشكاة
ننظر الى تركيب نور المصباح * المشكاة * المصباح * الزجاجة * الزيت * النور
المشكاة..هي الكوى او التجويف التي تكون في الجدار ويوضع فيها المصباح
المصباح ..هو السراج المضىء الذي يوقد من احتراق الفتيلة التي فيها زيت
الزجاجة .. توضع على الفتيلة المشتعلة لتحميها من الانطفاء وتجعله ثابت لا يتحرك .. والزجاج يساعد على توزيع النور وشيهة بالكوكب من حيث الاضاءة التي جاءت اليه من انعكاس ضوء الفتلة المشتعله
الزيت ..يكون من شجرة الزيتون مباركة صافي يضيىء من صفائه وبعد اشتعاله بالنار .حتى لا يخرج دخان يظلم الزجاجة ..لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ .اي تأتي لها الشمس من جميع الجهات
* نور على نور ..اي نور النار مع نور الزيت النتيجة قوة وشدة الاضاءة

* هذا النور وقوته مثل نور الله في قلب المؤمن *
* الاشتعال النور يأتي من شخص خارجي

( مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَّا يُبْصِرُونَ (17) البقرة
( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَتَ اللَّهِ كُفْرًا وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ (28) ابراهيم


* هذا المثل ضرب لبيان نور الله ( الايمان ) يهدي المؤمن ..ويكون نور على نور اي نور الله ونور قلب المؤمن

** العلم نور **
(يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيرًا مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ ۚ قَدْ جَاءَكُم مِّنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ (15) المائدة

( إِنَّا أَنزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ ۚ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِن كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ ۚ فَلَا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْنِ وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا ۚ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ (44) المائدة


يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُم بُرْهَانٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُّبِينًا (174) النساء

أَوَمَن كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَا ۚ كَذَٰلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (122) الانعام

( يارب اجعلنا ننسى الخلق وقت ما نعمل العمل . ولا نرى إلا انت هذا هو الاخلاص )
نكمل بعون الله
 
المشاركات
2,343
الإعجابات
672
#9
* الايمان نور *
( أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُّجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ سَحَابٌ ۚ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا ۗ وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِن نُّورٍ (40) النور

( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِن رَّحْمَتِهِ وَيَجْعَل لَّكُمْ نُورًا تَمْشُونَ بِهِ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ۚ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (28) الحديد

( اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (35)


*المشكاة ..هي الحياة ومتحاناتها
* الزيت ..هو الفطرة السوية .
الفطرة ..هي قوة في القلب والاستعداد والقابلية لمعرفة الحق على ما سواه (( الله خلق في الناس القدرة على التعقل والتفكر ))
الفطرة المشوهة لا ينفعه الحق بل يعترض عليه
* الفتيلة ..هي العلم والايمان
* الزجاجة..هي القلب الصافي الذي فيه المعتقدات ..وستضيىء على حسب ما جائها من العلم بالاعمال الصالحة


الفطرة السوية مع العلم مع القلب الصافي ..
* سيضيىء القلب بنور الله والهداية
* الهداية سبب تعلم العلم والاستجاب له
* استمرار الهداية بالاعتصام بالكتاب والسنة

*سبب الهداية الشخص نفسة( فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى (5) وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى (6) فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى (7) وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى (8) وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى (9) فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى )...سورة الليل
( الله يرزقنا الاسباب للقرب منه .وان غلق باب فتح باب اوسع منه )
( العلم الان ميسر.. فقط اجمع ارادتك وتعلم .وسيقزف الله في قلبك الهداية )
انت لن تدخل الجنة بسبب عملك .ولكن اخذت بسبب فعاملك الله بأسمه الغفور الشكور

( إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ (29) فاطر
يرجون الثواب من الله فقط
نكمل بعون الله
 
المشاركات
2,343
الإعجابات
672
#10
نتابع
اليقين بالتجارة مع الله رابحة في الوصول للجنة
( وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ ۖ إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ (34) الَّذِي أَحَلَّنَا دَارَ الْمُقَامَةِ مِن فَضْلِهِ لَا يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ وَلَا يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ (35) فاطر

* الايمان يزيد وينقص ( كل ما زاد العلم جودة كل ما زاد الاشتعال ..وكل ما خلط بغير كلام الله قل الاشتعال .وينعكس الاشتعال على عملك )
* نعلم ابنائنا اول تسعة سنوان العقيدة ونثبتها في داخلهم ثم نعلمهم العلوم الدنيا حتى لا يكون عاله على الاخرين
الاولاد امانة عند الاب والام لا تطفوا فيهم نور الفطرة وتبعدهم عن حفظ القران ودراسة اللغة العربية
لا مانع من تعلم الغات الاجنبية ولكن في البداية ثبت العقيدة في داخله ..لان ليس من السهل بعد الكبر تثبيت العقيدة في قلبه

( ما اجمل ان يطلع من صلبك رجل او بنت صالحين )
( الصدق مع الله ييسر لك الاسباب )

اللهم نسألك نورك وان تنفعنا بنورك ..ونقدم عليك مغفور ذنوبنا ومشكور قليل عملنا .انت لا تخذل عبادك الصادقين
 
المشاركات
2,343
الإعجابات
672
#11
نتابع
* اي علم غيرعلم القران . فيه الضعف والنقص *
*القران مصدر العلم وهو الميزان لكل العلوم الاخرى *

* اهم وظيفة للقلب التعقل والبصيرة *
(أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا ۖ فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَٰكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ (46) الحج

( زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) زين لهم الباطل لانهم عدموا النور ..والله ليس ظلام للعبيد
بل هم لا يستحقون النور ولم يأتوا باسباب النور ( الانابة والهتداء والقبول ما انزل الله )

( العقول مرتبة لكل شيء سبب ) ..القاعدة ( ما نزل من الهدى هو حياة الارواح لا سبيل بدونها ) كمثل ..لا حياة الا بالماء ..الماء ينفع وضروري للجميع ..كذلك لا هدى الا بعلم القران
علم القران هو فقط المنجي من النار *
هم سيخسرون في الاخرة كل مجهودهم في الدنيا .ستكون كسراب وظلمات
اعمال الكفار لها صور مختلفة حسب اعراضهم عن علم ما انزل الله ..وفيها امور مشتركة هي العمى والضلال وخالية من نور الايمان

في سورة محمد
  1. الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ أَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ
  2. وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ
  3. ذَلِكَ بِأَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا اتَّبَعُوا الْبَاطِلَ وَأَنَّ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّبَعُوا الْحَقَّ مِن رَّبِّهِمْ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ لِلنَّاسِ أَمْثَالَهُمْ
  4. الله يذكر في القران مثالين متضادين للتوضيح المثل
نكمل بعون الله
 
المشاركات
2,343
الإعجابات
672
#12
نتابع
العلم بحر .لا تشعر فوراً بالتناقض طالما يدور بنفس المعنى
* ناك نوعان من الكفار*

1) نوع يعيش مع المسلمين ويعرف اهمية الايمان ولكن اعرض عن القران وشك به . ثم سعى وطلب العلم من غيره ثم وصل للضلال والشرك .(وتكون هذه طريقته بالقرب من الله التي لم تشرع )
فدخل نفسه بذلك .. بسبب البدع والحضارة والهوى والفصل بين الدين والحياة ..وكل هذه الاسباب لا توصله لله
هذا النوع نعاني منهم
امثال الناس التي تعلم الناس استخدام الطاقة ..مع استخدام بعض الايات القرانية والاحاديث النبوية .حتى يلجأ الناس لها
هذه دورات تلقن الشرك ..ونحن نعظم الكتاب والسنة

حديث أبي واقد الليثي ، رضي الله عنه : ( أنَّهُمْ خَرَجُوا عَنْ مَكَّةَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى حُنَيْنٍ ، قَالَ وَكَانَ لِلْكُفَّارِ سِدْرَةٌ يَعْكُفُونَ عِنْدَهَا وَيُعَلِّقُونَ بِهَا أَسْلِحَتَهُم ،ْ يُقَالُ لَهَا : ذَاتُ أَنْوَاطٍ ، قَالَ : فَمَرَرْنَا بِسِدْرَةٍ خَضْرَاءَ عَظِيمَةٍ ، قَالَ : فَقُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، اجْعَلْ لَنَا ذَاتَ أَنْوَاطٍ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : قُلْتُمْ ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِه ،ِ كَمَا قَالَ قَوْمُ مُوسَى : اجْعَلْ لَنَا إِلَهًا كَمَا لَهُمْ آلِهَةً قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ ، إِنَّهَا لَسُنَنٌ لَتَرْكَبُنَّ سُنَنَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ سُنَّةً سُنَّة .)ً
2) نوع من الكفار المعرضون عن ما جاء به الرسول هم في ظلمة
( واعلموا أن الله يعلم ما في أنفسكم فاحذروه واعلموا أن الله غفور حليم )
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ ) الانفال

خذ بالاسباب واستجيب لله ورسوله

نكمل بعون الله
 
المشاركات
2,343
الإعجابات
672
#13
نتابع
{وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً حَتَّى إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا وَوَجَدَ اللَّهَ عِنْدَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ )
السراب ..هو لمعان في الارض نتيجة اشتداد الحرارة بالصيف
بقيعة ..هي قاع وجمعها قيعان وهي الارض المنبسطة .هالكة من عدم وجود الماء
يحسبه الظمأن ماء ..اي يظن انه ماء من شدة العطش فيندفع للسراب حتى اذا جاءه لم يجد شيء فيشعر بخيبة الامل مع شدة الطلب للماء
ووجد الله عنده فوفاه حسابه .. اي وجد الله يوم الحساب حتى يحاسبه . ووجد اعماله في الدنيا كسراب غير موجودة .وان سعيه في الدنيا باطل لا حقيقة له

* لم يجد ماء بالصحراء نتيجة جهله بالصحراء انها لا يوجد بها ماء .ولا كان انخدع بالسراب

( وقالت اليهود عزير ابن الله وقالت النصارى المسيح ابن الله ذلك قولهم بأفواههم يضاهئون قول الذين كفروا من قبل قاتلهم الله أنى يؤفكون

( إن الله لا يظلم مثقال ذرة وإن تك حسنة يضاعفها ويؤت من لدنه أجرا عظيما )

اليهود كانوا يعبدون عزير ابن الله .. والنصارى يعبدون المسيح ابن الله ..هم كاذبون ثم يحشرون الى النار كأنها سراب
الله عاملهم بجنس ما تعلقوا به في الدنيا من الاوهام والسراب والباطل .فمثل لهم جهنم كسراب وظنوا انها ماء فوقعوا فيها
تقربهم لله بطريقتهم ليس فيه اخلاص ولا اتباع الرسل والكتب .بل اتبعوا اهوائهم وغيروا كتبهم

( إن يتبعون إلا الظن وما تهوى الأنفس ولقد جاءهم من ربهم الهدى ).
( إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ ۚ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنْفُسُ ۖ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مِنْ رَبِّهِمُ الْهُدَىٰ )


* يتعلمون علوم يدعو بها يفهمون الدين وهذا غير حقيقي
اعمالهم تعجب الناس في الدنيا ويظنون انهم على خير ..ولكن غير محسوبة يوم الحساب
هذا النوع من الكفار وصلتهم الرسالة السماوية .وسمعوا عن الاسلام .ولكن طلبوا الهداية من غير هدى النبوة ولحقوا وراء الشبوهات
وجرو وراء السراب دليل على شدة حاجتهم للعلم والايمان ومع ذلك لم يصلوا الى مرادهم لانهم اتبعوا الظن والهوى واعرضوا عن الحق


نكمل بعون الله
 
المشاركات
2,343
الإعجابات
672
#14
نتابع
( العلم والايمان يروي عطش القلوب ) الله سوف يحاسبنا على تعطيل فطرتنا التي تؤمن فقط بوجود رب واحد نلجأ اليه
مهم :::لماذا يعرضون عن القران ؟؟
تجد كثير من الناس حافظين القران . ويذهبون الى المساجد لسماع المحاضرات الدينية ..ولكن لا تظهر عليهم اثار الاستقامة القلبية والظاهرية
لانهم ..ربما يفعل ذلك طلب البركة ..او الاجر.. او يزخرف ما بداخله من باطل بمعنى يستشهد على ما يقول بأيات من القران واحاديث
ولكن هم معرضين عن الاهتداء بالقران .واعراضهم ليس تكذيب للقران .بل هو الاستغناء عن القران ويخضون في الشبهات والشهوات

* تجدهم يهتموا بفكر الامم الضالة .ينتج عنه اعراض عن القران والسنة
فكر البرمجة والدورات .تعمل على صنع انسان فعال وتوقظ العملاق بداخله
اصل البرمجة يعترف الله خالق كل شيء والله عظيم .. ولكن لا يستطيع يتحكم في كل شيء .وانت لا تكون كسلان واصنع حياتك
الدورات تطلب منك تكرر على نفسك انا استطيع افعل ما اريد .حتى تقنع نفسك انك قادر على كل شيء بنفسك
كيف ذلك ؟؟ونحن نؤمن بهذا الدعاء

دعاء يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين
(المخيف الذي يدعوبهذه الدورات ينتسب لاهل العلم والصلاح .هم لم يدخل الايمان في قلوبهم لذلك احذرهم )

*وكذلك القدرية .يقولوا الله لا يعلم ما يفعل الخلق ( هذا اعتقادهم ) وهذا من افعال الجاهلية هم ينتسبون لله ولا يعرفون عنه شيء

* تعلم اي حضارة توصلك للعالم .ولكن فقط استعمل ما قال الله ورسوله .وابتعد عن حب الظهور والدنيا
( واتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها فأتبعه الشيطان فكان من الغاوين ( 175 ) ولو شئنا لرفعناه بها ولكنه أخلد إلى الأرض واتبع هواه فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث ذلك مثل القوم الذين كذبوا بآياتنا فاقصص القصص لعلهم يتفكرون ( 176 )
عندهم علم ولكن غلبهم الهوى فقطع عليه طريقه الى الله
نكمل بعون الله
 
أعلى