كَيَفَ أَتَحَاَوَرَ مَعَ وَاَلَدَيَ ؟ وَ َكَيَفَ اَتحَاَوَرَ مَعَ أَمَيَ ؟

كَثْيِرِاْ مِا نٍخِتلفِْ مْعْ الْمْحْيْطينٍْ بْنْا فيَِ أَِشًيَاْءْ كْثْيْرْةْ
وْ هْذْاْ الْإخْتْلاَفَ “لاَيْفْسْدْ لْلْوْدْ قْضْيْةْ ”
كما يقال
أَيَ أَنَ اَلَإَخَتَلاِفَ وَاَرَدَ وَ قَدَ يَزَيَدَ هَذَاَ اَلَإخَتَلَافَ مَنْ عَمَقَ الَعَلاَقَةَ وَقَوَتَهَاَ وَ قَدَ يَنَحَدَرَ بَهَاَ إَلى اَلهَاوَيَةَ َفَتَصَبَحَ اَلَعَلَاقَاتَ حَبَرَِاً عَلىَ وَرَقَ أَحَيَانَاً..وَ كَثَيَرَاً مَا َنَسَمَعَ عَنْ اَلَحَوَاَرَ وَ أَثَرَهَ اَلَفَعَاَلَ فَيَ اَلَقَضَاَءَ عَلىَ اَلَمَشَكَلاَتَ وَ إَسَتَئَصَالهَا وْلْمْ يْخْلْقْ اْلله دْاْءْ إْلاْ وْ خْلقْ لْه دْوْاْءْ إَمَاَ أَنْ يَقَضَيَ عَلَيَهَ وَ إَمَا أَنَ يَحَدَ مَنَهَ .
سؤالي هنا /
إَذَاَ كَاَنَ اَلَحَوَاَرَ مَرَفَوَضَاً .. فَمَا الَحَلَ !!..
بَعَضَ اَلَأشَخَاصَ اَلمَرَتَبَطَيَنَ بَنَا سَوَاَءَ عَلىَ اَلَنَطَاقَ اَلَعَائَليَ أَوَ بَيَنَ اَلَأصَدَقَاَءَ يَتَمَسَكَ بَرَأَيَهَ وَ يَتَعَنَتَ لَهَ وَ يَرفَضَ مَبَدَأَ اَلحَوَاَرَ وَ قَدَ يَعَتَبَرَ اَلَحَوَاَرَ دَعَوَهـَ صَرَيَحَةَ لَمَخَالَفَتَهَ وَ قَدَ يَعَتَبَرَهَا عَنَ سَوَءَ فَهَمَ إَذَاَءَ مَتعَمَدَ .
ماَ هَوَ اَلَحَلَ هَُنَاَ وَ كَيَفَ نَتَغَلَبَ علَىَ مٌشَكَلَاتَنَا إَذَاَ أَصَبَحَت لَغَةٌَ الَحَوَاَرَ مَعَدَوَمَةَ .كيَفَ أَقَنَعَ اَلآخَرَيَنَ بَوَجَهَةَ نَظَرَيَ .
كَيَفَ أَقَنَعَ مِنِ أَحَبَهَمَ أِنِيَ لَا أَعَاَنَدَ وَ لاَ أَحبُ اَلَعَنَاَدَ ؟؟ كَيَفَ تَكَوَنَ أَجوَبَتَي عَنَدَمَا أَسَأَلَ نَفَسَيَ _ أَوَ يَسَأَلَنَيَ َأَخَيَ _ أَوَ صَدَيقَيَ عَنَ مِشَاَكَلَنَاَ وَ لاِ ِيَوَجَدَ مَنَ نَحاَوَرَهَ ؟
كَيَفَ أَتَحَاَوَرَ مَعَ وَاَلَدَيَ ؟ وَ َكَيَفَ اَتحَاَوَرَ مَعَ أَمَيَ ؟
وَكَيَفَ اَتَحَاَوَرَ مَعَ صَدَيَقَيَ ؟
وكيَفَ اَتَحَاوَرَ مَعَ مَجَتَمَعَيَ؟ وَكَيَفَ وَكَيفَ وَكيَفَ ؟؟؟؟؟؟
كَِيَفَ نَفَعَل لَغَةَ اَلَحَوَاَرَ مَعَ مَن نَحَبَ إَذاَ كَاَنَ يَرَفضَ ذَلَكَ ؟
وَ إَذَاَ لَمَ يَكَنَ هَناَكَ طَرَيقَةَ لَتَفَعَيَلَ اَلَحَوَاَرَ فَمَا هَو اَلحَلَ ؟
اترك الموضوع بين يديك يا د_عبدالله
آمل أن أجد الحل

الجواب:
هذا الموضوع يطول الحديث فيه يا اخية. وياليتني أملك الوقت الكافي للكتابة فيه هنا ولكن..
ليس الهدف من الحوار أن يقنع أحدنا الآخر .. فربما ننتهي من الحوار بالاتفاق على الاختلاف في الرأي.
ليس من البر بالوالدين أن ننفذ بلا نقاش لن في ذلك ألغاء للعقل ومصادرة لحرية التعبير. ولكن البر أن ننفذ طلب الوالدين بعد فرصة من النقاش والحوار.
الحوار لا يعني الجدل .. ولا يعني على الصوت .. ولا يعني الندية أحياناً

لابد ان يكون هناك حوار .. طال أم قصر. المهم أن يقبل المبدأ وأن ينضج الأسلوب تدريجياً .. وأنا على يقين ان لغة الحوار مهمة كما هو مهم الحوار نفسه. فالحوار مع الوالدين يجب أن لا يسقط حقهم في الاحترام .. ويجب أن نكثر فيه من قول الله يسلمك .. الله يطول بعمرك .. الله يغفر لك .. وما إلى ذلك من العبارات التي تشعر الأب أن الأمر لا يعدو ان يكون نقاشاً عقلياً سينتهي بتنفيذ أوامرهم الغالية..الخ.

هذا ما أسعفني قوله قبل أن تقام صلاة المغرب والسلام

قد يعجبك أيضاً ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *