مبررات مناقشة وثيقة حقوق الطفل

الحمد لله كما ينبغي لجلاله وعظيم سلطانه ، وأصلي وأسلم على خير عباده والمصطفى من أنبيائه ، وعلى آله وصحبه ومن سار على هديه إلى يوم يبعثون.
يا نسل الهدى..!!

إن من أهم مبررات مناقشة القضايا المثيرة للجدل في وثيقة الأمم المتحدة المسماة ( وثيقة حقوق الطفل) هو:

** ما ذكرته د. صالحة عابدين من اللجنة الإسلامية العالمية للمرأة والطفل(IICWC). في المؤتمر التحضيري للجلسة الخاصة للجمعية العمومية للأمم المتحدة بالقاهرة. أن خطورة الصمت الإسلامي إزاء هذه المواثيق الدولية يكمن في أنها تصبح ملزمة للدول ، وتدخل في حيز التنفيذ عند توقيع الدول عليها.

** ما أكدته السفيرة مشيرة خطاب الأمين العام للمجلس القومي للطفولة .على أهمية دور المجتمع المدني في رفع الوعي العام بين عناصر المجتمع المختلفة من خلال التعريف بإتفاقية حقوق الطفل وعقد الطفولة ( عقد الطفولة : هو الفترة الزمنية التي تحدد لإنجاز هدف محدد عالمياً وفقا ً لخطة مرحلية معينة)…وأضافت السفيرة وهو بيت القصيد ” أن الأيام المقبلة ستشهد أكبر حدث دولي لتقويم عقد كامل حول حقوق الطفل ، وذلك بإنعقاد الدورة الخاصة للجمعية العامة للأمم المتحدة الخاصة بالطفولة والتي سيتم خلالها تقييم إنجازات ( 181 ) دولة وقعّت على الإتفاقية الدولية لحقوق الطفل التي صدرت عام 1989م . وأستغرق إعدادها عشرة أعوام وأدت إلى إثارة إهتماماً واسعاً تجاوز حدود بنودها إلى طرح مشكلات حقوق الطفل بشكل عام ، ودور الأطفال والأسرة ومسؤوليات الدولة والمجتمع..”.24/8/2001م.

** ما شهدته العاصمة اللبنانية في 23/2/1422هـ من فعاليات للإجتماع العربي التنسيقي الأول للطفولة ، بدعوة من مؤسسة الحريري ، وبالتنسيق مع المجلس الأعلى للطفولة في لبنان ، وبحضور حرم ملك المملكة الأردنية . وما تم خلال الإجتماع من تقديم موجز عن نتائج المنتدى العربي الإقليمي الذي عقد في الرباط في شهر فبراير عام 2001م حول حقوق الطفل العربي ، والتحضيرات الجارية للإجتماع العربي الذي سيعقد في القاهرة ما بين 2ـ 4 يوليو عام 2001م . والتحضيرلإجتماعات اللجنة الدائمة للطفولة. وما تم البحث فيه حول تفعيل التعاون المشترك بين الحكومات والمجتمع المدني ، وفي ” كيفية تأمين حضور عربي مكثف في الإجتماع الخاص للجمعية العامة للأمم المتحدة حول الطفولة” ، وبحث آليات المتابعة والتواصل ، وبحث كذلك موضوع ” تخصيص جائزة كتاب في جريدة للطفل العربي”، بحيث يوزع مجانا مع كل جرائد الدول العربي في كل البلاد العربية.

** ما قامت به دولة قطر في 25/ 8/2001م. حيث تبنى المجلس الأعلى لشؤون الأسرة حملة الدفاع عن حقوق الطفل ضمن مشاركتها في الحركة العالمية لحماية الأطفال ، ويصاحب الحملة إستفتاء شعبي علمي لمعرفة أولويات الطفولة حيث سيتم رفع نتائج هذه الحملة للدورة الخاصة للجمعية للأمم المتحدة في سبتمبر المقبل بمشاركة دول العالم على مستوى الحكومات.وتهدف الحركة إلى :ـ

إثارة الوعي بقضايا الطفولة ، ومشاركة العالم في بحث هذه القضايا والإسهام في حركة عالمية من أجل الأطفال لتوفير عالم أفضل لهم .

** أنه قد تم رصد مبلغ قيمته 6 ملايين دولار من قبل لجنة الأمم المتحدة من أجل برامج الإنماء الخاصة بالطفولة في دولة باكستان المسلمة للثلاث سنوات المقبلة .

** أن الأمم المتحدة قد حددت عشرة ضرورات أعتبرتها محاور إنطلاق حملتها العالمية، على أن تتخير منها كل دولة ما تراه مناسبا لأنشطتها التفعيلية للحملة. وهذه الضرورات هي :ـ

1.الحد من كافة أشكال التمييز والتهميش ضد الأطفال والذكورة والأنوثة بينهم.

2.إحترام حقوق الطفل.

3.تقديم أفضل رعاية.

4.محاربة مرض نقص المناعة.

5.التوقف عن إيذاء الأطفال وإستغلالهم .

6.الإستماع إليهم.

7.توفير التعليم لهم .

8.حمايتهم من الحروب والنزاعات المسلحة .

9.حماية الكرة الأرضية من أجل الأطفال.

10.محاربة الفقر والإستثمار في الخدمات التي تستهدف أكثر الأطفال فقراً وأسرهم.

———————–

أختكم / د. بنت الرسالة…. أستاذة التخطيط التربوي ـ تطوير النظم وإدارة التغييرـ

قد يعجبك أيضاً ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *