طفلي عمره 10 سنوات ولقد لاحظت عليه انه يسرق مني

السلام عليكم
باركـ الله فيكمــ يا منتدانا الحبيب على استضافة الدكتور
عندي بعض الاستشارات
اولا:
عندي طفل عمره 10 سنوات ولقد لاحظت عليه انه يسرق مني ومن اي احد في البيت لدرجة سرق من خارج البيت ونحن لا نضيق عليه ابدا كل ما طلب شيء ينفذ ولكن اين المشكلة؟؟؟ ساعدني الله يرضي علك
ثانياً:
عندي بنت عمرها 8 سنوات لا تاكل الا بعد يوم بكاملة او يومين ودائماً تقول لي انه جائعة ولكن عندما ترى الطعام تنظر فيه ويده داخل فمه وتقول انه تبغي تاكل وعندما تقرب الى الطعام تبتعد ولا تاكل لدرجة مره اصابه انخفاض بالضغظ واصبح تستفرغ اكرمكم الله ولا تلعب ولكن اذا قامت ولعبت تاكسر اي شئ امامة وعندها اخوها الصغير عمره سنة ونصف تضربه وترمي به في اي مكان لدرجة رميه من الدرج والله اني تعبان معه الرجاء الرد باسرع وقت وجزاك الله الفردوس الاعلى

الجواب:
راجعي الاستشارات السابقة لللمواضيع التربوية.

مشكلة السرقة:
الاغداق على الطفل وتلبية كل حاجاته يزيده رغبة فيما عند الغير ، لذلك يشعر بالحاجة دائماً مهما كان عنده… فتصبح الكماليات حاجات ملحة.

لذلك لابد من معرفة الأسباب منه هو وأن لا تلبى كل طلباته لأنكم يمكن أن تفعلوا ذلك الآن لكنه عندما يكبر ستزيد طلباته وتصل الى سيارة فارهة جداً مثلاً ووو لا تستطيعون تلبيتها.

لابد أن يتعلم أن يتحمل الاحباط فما كل ما يتمنى المرأ يدركه ، و قيمة الأشياء هي بصعوبة الحصول عليها فالشيء الذي يأتي بسهولة لا قيمة له.

عاقبيه بالحرمان من ما سرقه إن فعل أو حتى بحرمانه من شيء آخر اضافي… لكي يتعلم أن السرقة ستعود عليه بالخسارة لا بالمكسب.

علميه أن يكون قريباً من الله ليعرف أن الله يراه عندما يغفل الرقيب… علميه أنه لا تزولا قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع (منها المال مرتين: من أين اكتسبه وأين أنفقه)

أما البنت فأرى أن تعرضيها على طبيب أطفال لتخضع للفحص والعلاج.

والسلام

قد يعجبك أيضاً ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *