انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.

للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 8 من 50 الأولىالأولى ... 45678910111218 ... الأخيرالأخير
عرض النتائج 71 الى 80 من 497

الموضوع: * دورة كاملة في التربية وطرق التعامل مع الطفل 5 أسابيع *

الردود
    1,692
    فكرة حلوة ايمان
    كل يوم بفتح الموضوع اشارك لكن بنشغل في متابعة الردود المسلية
    انا ابني اقل من سنتين اكتر شي بحب التنبيش و التخريب يعني ما في لعبة محددة
    لكن كل يوم بلعب معاه طبعا انا بختار اللعبة و قليل هو لانه بعده صغير
    انا بتخبى و بدور علي او بجيب كتاب الصور و بحكيلو اسماء وين التفاحة الحصان............
    و هو باشر او هو بحط ايدي و انا بجاوب
    او من نط انا وياه او ركض يعني العاب بسيطة لكن هاد الي بعجبه و بسليه

ايش رايك ايمان ايش ممكن اعمل كمان انا في اي وقت بلعب معاه وبكتر عند وقت النوم لكن بدي استغلها و اعلمه الوان او احرف اعطيني افكار اذا عندك

الردود
    3,085
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته :
    الحمد لله اليوم الثاني سار بشكل جيد و بدون مشاكل , لعبنا جميعاً بالمعجون , و شكلنا أشكال أسمائنا , عملنا بيتزا ,و سلطة .., مر الوقت سريعاً .........

بصراحة أحسست بأني كنت أخسر الكثير لأنني لم أخصص لهم وقت يومي و بشكل منتظم للعب معهم و إنما كنت أترك الموضوع بدون تخطيط, و لذلك أحب أن أشكرك كثيراً أمونة على أفكارك إلي أحلى من العسل , و كمان نصائحك المهمة جداً .

الردود
    6,397
    أبلة إيمان أولادى بالمدرسة اليوم و لما يرجعوا راح ألعبهم لعبة التمثيل أو بدون كلام هذا من إختيارى و راح أخليهم يتفقوا على لعبة نلعبها سوى.
    و النتيجة عالطريق إن شاء الله.
    الله يجزيك الخير خليتنى من عندك لعند إزدهار وحضورى متواصل حتى النهاية لنرى من سينتهى أول إزدهار لما إيمان
    اللَّهُمَّ لاَتُؤَاخِذْنِي بِمَا يَقُولُونَ وَاغْفِرْ لِي مَالاَيَعْلَمُونَ وَاجْعَلْنِي خَيْراَ َ مِمَّا يَظُنُّونَ

الردود
    36,171
    بحب بالأول أقول إني سعيدة جداً جداً بالحضور اليوم، ما شاء الله اندهشت لما شفت الطالبات المجتهدات، وإن شاء الله تعالى، لو تم اللي في بالي، عند انتهاء الموضوع واحتمال قبل رح أحضرلكن مفاجأة رح تعجبكم.. ادعو الله فقط إنها تنجح خطتي ومفاجأتي تتحقق

الله يعافيك يا سنووايت

أم سمية، الله يفرجها عليكم أختي، وجعتيلي قلبي
    لكن أجرك من الله أختي في محاولتك إسعاد أطفالك بأوضاعك الصعبة.
    ألعابكم جميلة جداً، وإن شاء الله كلنا نستفيد من الأفكار

أم مهند في بيتنا، يا مرحبا يا مرحبا.. بدي إياكي بكلمة بعدين بتخص المفاجأة اللي ذكرتها فوق :P
    بنتك يا حرام مشككة بحسن نواياكِ على ما يبدو ولهذا رفضت اللعب معك في البداية
    وفعلاً أجمل شيء لما تنزلي إلى مستواهم في اللعب وتنسي إنك أمهم، فقط 10 دقائق في اليوم..
    الله يجزيك الخير على الحضور

يا هلا بيك شمس، عجبتني ألعابك جداً، ومن فكرتك الأولى قررت إني ألعب لعبة مع أولادي وهي لعبة التحزير لكلمة عن طريق الإشارة.. أو شرح كلمة من غير ما نذكرها حتى يحزروا ما هي الكلمة... طبعاً هذه للأطفال من 5 سنوات وأكبر.

يا هلا بيك أم زيد، ابنك بما أنه أصغر من سنتين، فمن الصعب التقيد بشروط مثل ما ذكرنا، لكن اتبعيه بما يريد، أكيد رح يفرح بالقفز والغناء واللعب بالمكعبات.. بالنسبة للعب معه في عمره بهدف التعليم، فلديك الكثير من المواقع التي تعلم الطفل عن طريق اللعب.. هذه واحدة، كما أن الأجهزة في السوق كثيرة لتعليم الطفل وكل ضغطة زر يتعلم أشياء جديدة.. ولكن باستطاعة الطفل قراءة اسمه وعمره أقل من سنة.. هل تصدقين؟ كيف؟ بالتعود والتكرار والنظر.. اكتبي حروف اسمه بخط كبير على ورق مقوى، وكل يوم اقرأيه له مع الإشارة إليه، سيعتاد أن هذه الخطوط تعني اسمه.. كما أن باستطاعتك أن تكتبي الحروف متفرقة على أوراق، واقرأي حرفاً واحداً له كل ثلاثة أيام أو حتى أسبوع، وإلا ارتبك مع كثرتها.. وعندما يعتاد على الحرف تماماً أعطه واحداً آخراً..
    علمت ابني على السنتين كل الألوان، وهذا عن طريق أعلام ملونة وجدتها في الحديقة، كل يوم تعلم لوناً جديداً وبسرعة.. صديقتي علمت ابنتها الألوان بنفس العمر عن طريق حلوى الM&Ms..

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته يا منى..
    أحسنتِ عزيزتي، فعلاً اليوم الذي يمر بلا أن أقضي وقتاً مع أطفالي ولو بسيط، أشعر بالذنب الكبير وأقول في نفسي: يوم آخر من العمر مضى والأولاد تكبر وفي طرفة عين كل سيذهب في طريقه.. يجب أن أستغل اليوم الثاني.

يا هلا بأم بدر.. لا عزيزتي ازدهار رح تخلص قبل ببساطة لأنه برنامجي 5 أسابيع وهي على وشك النهاية
    بالتوفيق عزيزتي، ونراك الليلة بالنتائج..

ولادي أنا كمان بالمدرسة بعدهم، والمفروض يوصلوا إن شاء الله في أي لحظة الآن.. لكن طبعاً الواجبات هي الأساس!!
    لكن ابني اليوم قضيت معه وقت ممتع بالتلوين المائي، عملت ورود الزنبق من علب البيض ومزهرية من علبة الشبس وهو قعد يلون معي وعمل عجائب بالطاولة.. لكن مدحت عمله كثير.. فقام وطلب لزيق، أعطيته ولزق نتيجة مجهودة على باب مكتبي

ام سهيل's صورة
    ام سهيل غير متواجد مشرفة ركن الأمومة والطفولة- محرره في موقع طفلكِ
    الردود
    35,570
    التدوينات
    4
    التكريم
    • (القاب)
      • متألقة ركن الحلويات
      • متألقة الأطباق الرئيسية
      • محررة في مجلتي الأمل و أنا ورحلة الأمومة
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • بصمة إبداع
      • نبض وعطاء
      • قاصة بارعة
      • احساس راقي
      • الأم الحنون
      • ذكريات طفولة رائعة
      • بصمة مبدعة
    (أوسمة)
    اليوم السادس على التوالي , اشكر فيه صدوووووووووووووو على قصتها لانه القصة اليوم كانت هي محود جلستنا قرأها سهيل وطبعا كانت هناك بعض الخربطة في القراءة لكن قرأها بمجهوده الخاص مع بعض التشجيع والهليلة والصليلة وتمت القراءة وبعدها جلسنا على الارض ووزعنا صور القصة الخاصة بالتلوين وهاتيك تلوين ورنا تقول ماما بتلون معنا حلو تلوينك , وسهيل صار يقول لاخته لاتخرجي الالوان من الصورة لوني بنظافة , انا قلت وقتها : اللي صورته وتلوينه يكون حلو راح نحطها بالبوم خاص لاوراق التلوين الحلوة بس كل واحد يكتب اسمه المهم اعطوني ورقتين الخاصة بام منال وابوها وهم تقاسموا الباقي , وبعد التلوين صار كل واحد يسال اي واحدة حلوة .
    احترت وقلت كلها حلوة سهيل اتفنن ولون الصفحات غير شكل , ورنا لما كتبت اسمها خطت اسمها بالشقلوب نار لكن صورهم كانت حلوة وبعد كدة جاء وقت التعليق انا كتبت اسم ماما على اعلى الصفحة وصار سهيل يقول شوفي الام بتشوف اسمك فوق لانه عيون الام كانت على فوق .
    وانبسطنا و فقالوا بكرة اطبعي لنا كل واحد عشرة اوراق .

ام بدر والله صادقة صرت في النوم اشوف ازدهار والعب مع الاولاد البال صار مشغول .
    امونة مستنيين المفاجأة

مع السلامة .

تابعوا برنامج انتقاء وارتقاء للمدربة

جواهر القعيطي على ركن النافذة الاجتماعية
    وركن مدرستي بيتي الثاني
    وركن الأمومة والطفولة

تبحثي عن التميز ؟؟
    V
    V
    V
    كوني مميزة

الردود
    36,171
    ما شاء الله يا أم سهيل.. وانت بتشرحي فعلاً بحس نفسي قاعدة أتفرج عليكم وعلى لعبكم، خاصة إني بعرف كيف بتستمتعي باللعب مع أولادك وبعرف هدوئك ما شاء الله
    الله يجزيها الخير صدى، جابت لنا فكرة إضافية

انتظرن الليلة الأسبوع الثاني

الردود
    6,397
    اليوم بعد ما جاءوا الأولاد من المدرسة قلت لهم إعملوا واجباتكم و خلينا نلعب سوى فطاروا من الفرح و كل واحد ركض لإنهاء الواجب ثم قالوا لى ماذا نلعب؟ قلت لهم لعبة بدون كلام يعنى نمثل فصل من قصة أو كرتون و الآخرين يحزروا... فبعد محاولات لم تعجبهم قالوا لى خلينا نلعب إستغماية فوافقت و بدأت بالعد و صرت أدور عليهم بعد هيك وكان الأولاد بقمة السعادة و هنى عم بيحاولوا يخبوا حالن منى ... أما بدر فبحثت عنه كثيرا فلم أجده فطلبت المساعدة من إخوانه فوجدوه متخبى فوق بأعلى الخزانة فى آخر طبقة و قد فتحتها و لم أجده يا إختى ماشاء الله عليهم شاقين الأرض و طالعين جيل بطير العقل.

بعدين صار دور بدر يعد لانه آخر واحد لقيناه فقمت و تخبيت بالخزانة و عملت حالى فهمانة قام بدر فتح الخزانة و قال تاراة لقيتك يا ماما........ قلت له شو إنك ذكى بهالسرعة عرفت مكانى أما عمر و ناصر فزعلوا لأن بدر لقاهن بدون ما يبذل جهد كبير
    طبعا طول الوقت الضحك و الكلام شغال مع المدح الإيجابى و لكن مو كثير.
    المشكلة يا إيمان إنى أعانى من أننى سلبية...... يعنى لما بدى أبهدلهن ما أكثر الكلام و النقد الجديد و القديم.
    أما إذا بدى إمدح فبكلمتين بينتهى الموضوع مشكلة والله.
    اللَّهُمَّ لاَتُؤَاخِذْنِي بِمَا يَقُولُونَ وَاغْفِرْ لِي مَالاَيَعْلَمُونَ وَاجْعَلْنِي خَيْراَ َ مِمَّا يَظُنُّونَ

الردود
    36,171
    أم بدر ضحكتيني وأنا بتخيلك بتركضي وبتتخبي من مكان لآخر.. أنا هذه اللعبة تخصص زوجي بشكل يومي، أنا ألعابي هادئة، وهو عليه الإزعاج بس مسكين ما بيلاقي مكان يتخبى فيه، بس ولادي مثل الفيران، وين ما بتحطيهم بيضيعوا

بالنسبة لمسألة السلبية.. عزيزتي تعالي معي نعمل تمرين جاء على بالي الآن:
    وهم ولادك بالمدرسة، جربي تكتبي على ورقة نقاط جميلة عن أولادك تستحق المدح أو لا تستحق ولكنها مقبولة. اكتبيها ورح تلاقي الكثير من الأشياء الجميلة.. استغلي فرصة لعبك أو هدوء أعصابك واقعدوا مثلاً وتكلموا في الأشياء اللي بتحبوها عن بعضكم.. انت وأولادك.. خليهم يحكوا عنك مثلاً شو اللي بيحبوه فيك.. وأنت نفس الشيء، بييجي دورك وما تخلي شيء إلا تحكيه.. رح يفرحوا ولادك جداً بنظرتك الجميلة إليهم. اعملوه مثل فقرة أسبوعية انكم تجهزوا أشياء جديدة، خبري ولادك عنها وخليهم كمان هم يفكروا بأشياء عن باقي الأفراد تكون أشياء إيجابية.. ما بدنا سلبيات..
    ووقت اللي بتشوفي نفسك إنك متضايقة والكلام المنتقد بده يطلع، حاولي تكتمي نفسك وانتقلي على غرفة ثانية.. لأني أنا عارفة إنك مجرد ما تقولي هالكلمات وتطلع خلص من داخلك، بتندمي وبتضايقي وما بتحسي بالراحة مثل ما كنتِ متخيلة. وصدقيني لما تكبتي نفسك بعد فترة بتصيري مرنة أكثر، وأكثر تحكم بأعصابك.

وإليكم الآن الأسبوع الثاني..
    لكن ابدأوه أول ما تخلصوا اسبوع.

الردود
    36,171
    * الأسبوع الثاني *

المكافـــــأة
    هنـاك أنواع مختلفة من المكافآت التي ممكن منحها؛ ليس بالضروري أن تكون كل مكافأة أفضل من السابقة طالما أنها تعطى في الوقت الصحيح.

<< المكافآت "الاجتماعية" >>

ويندرج تحتها التالي
    المكافآت اللغوية: وهذا عن طريق مدح تصرف حسن.
    . أمثلة .
    يسعدني عندما تسمع الكلام فوراً.
    أشكرك لتنظيفك غرفتك بسرعة.
    أعتقد أنك أحسنت بترتيب هندامك.

المكافآت الحسية: وهذا عن طريق اللمس المباشر مثل الربت على الكتف استحساناً للتصرف.

المكافآت المادية: وهذا عن طريق القيام بنشاطات يختارها طفلك بعد التصرف الحسن، مثل الذهاب إلى الحديقة، مشاهدة فيلم للأطفال..

<< مكافآت غير اجتماعية >>

هذا النوع دائماً يشترط أن يكون مع المديح؛ ويعني المكافأة بالهدايا والحلوى أو ((وضع نجمة أو علامة على لوحة الأعمال والتصرفات)) يعني تعطيه شيء مادي وتمدحي السبب.

من المهم جداً أن تعطي المكافأة في وقتها المناسب عند حدوث التصرف وهذا حتى لا يحتار في السبب إن أجلتها لوقت لاحق.

* كيف تكون المكافأة مثمرة؟ *

. كافئي فور حدوث التصرف الإيجابي
    . كافئي "دائماً" عند حدوث التصرف الإيجابي
    . كافئي التصرفات "فقط" التي تريدينها أن تزداد وتتكرر

* ملاحظات *

"ركزي على الإيجابيات"
    بدلاً من: توقف عن أخذ اللعب من أختك عنوة
    قولي: رأيتك البارحة تعطي أختك اللعبة وأعجبني تصرفك

"ركزي على وقت الطاعة وليس العناد"
    بدلاً من: لماذا أنت غير مطيع دائماً عندما أطلب منك أن تلبس حذاءك؟
    قولي: عندما طلبت منك وضع الحذاء كنت سريع التلبية (حتى وإن عاند في البداية)

"ركزي على التصرف اللائق"
    بدلاً من: أتمنى لو تتوقف عن الركض في ممرات المحل.
    قولي: أنا سعيدة لأنك بقيت بقربي أكثر الوقت ونحن نتسوق.

"ركزي على التعاون وليس وقت الصراخ والنكد"
    بدلاً من: كلما طلبت منك الخروج من الحمام بكيت، وهذا الشيء يغيظني جداً.
    قولي: أشكرك لخروجك من الحمام بهدوء عندما طلبت منك.

هذه الأمثلة تعني أنك من الأفضل ألا تقولي الجملة الأولى وقت حدوث الخطأ، ابقي هادئة، ولكن إن حدث التصرف الصحيح فأمدحيه فوراً. وإن حدث وأن فعل أخيراً الطفل ما تريدين ولو بعد وقت من الجدال، فقومي بمدح تصرفه الأخير متجاهلة عناده.

* التصرفات الحسنة والطرق لتكرارها *

"الحـضور وقت النداء"

أخبري طفلك أنك تريدينه أن يحسِّن من تلبيته عندما تناديه. أخبريه بالضبط ما المتوقع منه عند النداء؛ مثلاً: عندما أناديك، أتوقع منك أن تترك ما بيدك وتأتيني فوراً.
    وامدحيه فوراً عندما يحضر إليك.
    امدحيه في كل مرة.

* البقاء قربك عند التسوق *

ضعيه في عربة التسوق وسيبقى مكانه. في أول الرحلة، امدحي هدوءه مراراً وتكلمي معه واعتني به كل 30 ثانية.
    وبعد مرور وقت، بإمكانك أن تجعليه يمشي قربك وأنت تمسكين بيده وامدحي صبره واهتمي به كل 30 ثانية.
    وبعد المزيد من الوقت، ضعي يدك على كتفه بلا أن تمسكيه. وامدحيه واعتني بطلباته كل 30 ثانية.
    لاحقاً، تكلما معاً بلا أن تمسكيه. وامدحي هدوءه وسيره بقربك مثل الكبار.
    بالتدريج، مددي ما بين أوقات مدحك له، ولكن لا تنسي الموضوع أبداً.

* اللعب بتعاون مع الأخوة *

وضحي له المتوقع منه، مثلاً: أريدكم أن تلعبوا معاً بلا جدال أو معارك
    راقبي الوضع عن كثب بينهم خلال اللعب
    امدحي أوقات اللعب الجيد.

!!!! مجمل الكلام !!!!
    هذا الأسبوع، إضافة إلى متابعة الأسبوع الأول طبعاً، أضيفي ما سبق شرحه من مواقف، لا بد من حدوث كل ما سبق بشكل يومي، إلا السوق طبعاً بحكم أننا لا نتسوق يومياً.
    واجبك لهذا الأسبوع: اتباع ما سبق في حال حدوث هذه المواقف السابقة؛ استغلال المواقف السيئة وتحويلها إلى مواقف حسنة، تجاهل الأخطاء والتعقيب على التصرفات الحسنة، المدح في كل موقف جيد يصدر عن طفلك.

وبالتوفيق

الردود
    1,229
    اخواتي العزيزات "اختي ايمان سلامة قلبك"
    الحمد لله الذي هدانا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله..والحكمة ضالة المؤمن هو اولى بها انى وجدها
    سأحدثكم عن اليوم السادس ثم لي تعليق ان شاء الله
    اللعبة:الجسر والنهر
    ماذا فعلنا:قبل ان نلعب عملت بنصيحة ايمان واتفقنا على ان لا نكون مخربين لنتفادى الدمار الشامل واسلحته وبليكس والبرادعي وطبعا وافق الجميع...اخترعت نور لعبة جميلة جدا فاحضرنا "فرشات اسفنجية نستخدمها لنوم الضيوف"ووضعناها كجسر بين سرير نور وسمية بناء على ارشادات نور ..ثم صرنا ننقفز"تخيلوا انا اقفز" مع اتخاذ كافة الاحتياطات الامنية ونعبر الجسر من ضفة الى اخرى وسط الضحك والمرح ثم قلنا لنور نحن جائعون"انا كنت تعبت الصحيح"فقتفاجأت بما قالت "انتظروا حتى يأتي ابيكم""كما قول لهم عند وجبة الغداء"ففعلت كما يفعلون معي وقلت "بس انا جوعانة كثييييييير"فردت :حسنا كلوا هذا ونترك هذا على جنب لما يجي بابا"( كما افعل معهم بالضبط )وجلسنا على الجسر نأكل ثم طلبت نور ان نسبح في النهر الوهمي المقابل للجسر ونصطاد سمك ورحت انا وسمية نصطاد وكانت سمية اخر حماسة وانا بقولها يا سلام ونور حاطة رجل على رجل
    وكلما اصطدنا قالت هل من مزيد فقالت سمية :ماما يلا نبكي "سلاحها المفضل"وهاتك يا بكى sid
    فرضخت نور وطبخت لنا السمك وصارت تطعمنا وتقولي كلي يا رنا "رفعت التكليف" وانا اقول سمكك زاكي كتير
    واستمرينا باللعب حتى ان سمية صارت تستورد السمك من عند ابوها
    وبالفعل استمعت بهذه اللعبة

مواضيع مشابهه

1. انواع الرجال وطرق التعامل معهم
    بواسطة ام حور2008 في نافذة إجتماعية
    الردود: 13
    اخر موضوع: 19-06-2010, 01:13 AM
  2. اسرار التعامل مع ظل الجفون وطرق وضعه
    بواسطة عاشقه فضل في العناية بالجسم والبشرة والمكياج والعطورات
    الردود: 10
    اخر موضوع: 21-04-2009, 06:07 PM
  3. انواع الارضيات وطرق التعامل معها
    بواسطة معتزه بحجابها في ركن الأشغال اليدوية والخياطة
    الردود: 4
    اخر موضوع: 01-02-2008, 10:11 PM
  4. الردود: 1
    اخر موضوع: 20-09-2006, 09:35 PM
  5. انعزال الاطفال. اسبابه وطرق التعامل
    بواسطة (أبوعمر) في الأمومة والطفولة
    الردود: 7
    اخر موضوع: 12-07-2004, 06:00 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ