أعلنت أوسع الصحف الإيرانية انتشارًا عن إطلاق مسابقة حول أفضل رسم ساخر عن ما يسمى بـ'المحرقة' اليهودية؛ ردًا على قيام عدد من الصحف الأوربية بنشر رسوم مسيئة للنبي الأكرم سيدنا محمد, صلى الله عليه وسلم.
وقالت صحيفة 'همشهري' اليومية: إن المسابقة صُممت لاختبار حدود 'حرية التعبير', وهو السبب الذي تذرعت به كثير من الصحف الأوروبية لتبرير نشرها للرسوم المسيئة للنبي، عليه الصلاة والسلام.
وأضافت الصحيفة ـ بحسب ما نقلته رويترز ـ 'سؤال هام ... هل تسمح حرية التعبير الغربية بالحديث عن قضايا مثل جرائم أمريكا والكيان الصهيوني أو حادث مثل المحرقة؟ أم هل حرية التعبير تلك صالحة فقط لإهانة القيم المقدسة لدى الأديان السماوية؟'.
وأشارت الصحيفة إلى أنها دعت فناني العالم إلى استخدام حرية التعبير لإرسال رسوم ساخرة حول تلك القضايا للمشاركة في المسابقة 'بعيدًا عن أي نهج لإثارة صراع أو سلوك غير منطقي', بحسب قول الصحيفة.
ونقلت رويترز عن المسئول عن المسابقة 'داوود كاظمي' قوله: إن كل من الفائزين الـ12 سيتم نشر رسمه الساخر كما سيحصل على قطعتي نقد ذهبيتيْن ـ يبلغ ثمن الواحدة منهما نحو 140 دولارًا ـ كجائزة.
وكانت صحيفة 'يولاندس بوستن' الدانماركية قد نشرت 12 رسمًا تسيء للنبي الكريم في سبتمبر الماضي، وقد أعادت صحف في النرويج وأكثر من عشر دول أوروبية أخرى نشرها الشهر الماضي بذريعة مساندة 'حرية التعبير'.
جدير بالذكر أن الموقف الرسمي الإيراني من الرد على إساءة الصحيفة الدانماركية جاء متأخرًا, وبعد أن بادرت كثير من الدول العربية والإسلامية باتخاذ مواقف رسمية قوية، وبعضها استدعى سفراءه من الدانمارك مثل السعودية وسوريا, كما أغلقت ليبيا سفارتها في كوبنهاجن.
منقووول من مفكرة الاسلام