PDA

View Full Version : التمييز العنصري عند المسلمين في الغربة هل لك راي او تجربة ؟؟؟ ردود متميّزة

*سهام الليل*
14-06-2012, 10:33 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوعي يتكلم على ظاهرة شريرة منتشرة غي الغربة وانا لاحظتها هنا بشكل كبير جدا (K):
خرجت اسال عن المسجد لاتقي بالمسلمين فعرفت انه يوجد مسجدين فذهبت لاحدهم فلم اجد احد طبعا انا اتكلم عن النساء
التقيت بواحدة فسالتها فين الناس فقات لي هذاك مسجد الصوماليين والافارقة واحنا ما نروح ليه :S:
وطبعا التقيت وحدة من الصومال فسلمت عليها وكانت ما شاء الله ملتزمة بحجابها وحتي بنوتتها ما تتجاوز الالست سنوات وهي لابسه الحجاب فخبرتها قلت لها ليش المسجد اغلبيته من الافارقة فخبرتني للاسف العرب هنا ما يحبو يختلطو معانا واستغربت كلامي معاها وقالت لي بالعادة حتى ما يلقوا السلام فطمنتها وقلت لها انا من الجزائر يا اختي وكلنا افارقة وفي الاخيرلا مسلمين وهذا الاهم ;)
ولاحظت ايضا الاسياويسين المسلمين ما يختلطوا مع العرب
والعرب منقسمين كذلك فخليجيين وحدهم ومغاربة وحدهم وشاميين وعراق ووالكل عامل مجموعة
والحق يقال الجالية الفلسطينية وين ما تروح تتاقلم وماشاء الله ما تلاحظي هذا الشيء فيهم ممكن لانهم حاسين بالم التمييز من زمان
فيا ليت الي عندها تجربة شخصية او راي نتناقش مع بعض ونحاول نقرب وجهات النظر الطيبة

* شهدوده *
14-06-2012, 11:16 AM
ماشاء الله طرح مميّز جدا
الموضوع ثريّ ذو نقاش راقٍ ، لان العنصريّة موضوع قديم بجذور عريقة جدا
تبدا من لون البشرة لغاية عرق الإنسان ، حتى انه انتقل للأطفال ولي كلام كثير فيه

رائع طرحك سهام لعودة لإثراء الموضوع أكثر واكثر
وهاقد رجعت للموضوع الرائع الذي أثار حروفي من أوّل نظرة

العنصرية أو التمييز العنصري
هو الإعتقاد بأن هناك فروق بين البشر و هي طبائع موروثة من العصور القديمة
فقد عانا منها قديما وكثيرا الأفارقه السود وما يسمى بالعزل العنصري
وبعدها الحركة الصهيونية ضد السكان العرب الفلسطنين
ثمّ الحركة العنصرية ضد اليبانيين في أمريكا خلال الحرب العالمية
وغيرها من الحركات انتمت للعنصرية
وعبر الزمن ومرور الوقت انتهت هذه الصراعات الكبيرة والعريقة
لكنها بقيت مغروسة في البعض وأصبحت تصرفات عادية جدا نراها منهم
حتى انتقلت لأطفال بالشارع والمدارس
حيث أصبح الطفل يقول لزميله أنا أبوي ثريّ ونحن أولاد فلان ،وأنتم من تكونون ؟
وهنا بدأ نوع جديد خفي من العنصرية في جميع البشر
ولعجب أن العنصرية أصبحت تقتصر أيضا في بلاد الغرب بين المسلمين
فأصبح المسلم العربي يختلف عن المسلم الإفريقي ، وهل الإسلام علّمنا أو أشار للإسلام باللون أو بالثراء

للأسف نعم نعيشها في كل بقاع الأرض نعيش الظاهرة بكل معانيها
قد يطول الحديث في الموضوع فنترك الكلام لعضواتنا الرائعات وآرائهم بذلك
متابعة لكل كلمة إن شاء الله

FOFFA
14-06-2012, 12:52 PM
اختلاف المذاهب ..اختلاف لغة خطبة الجمعة والدروس ..ربما كانوا سببا في إنغلاق كل جماعة على نفسها في المهجر
العربي المسلم يسعد جدا بالأوروبي الذي اعتنق الإسلام ..ولا يهتم لكيني أو كونغولي أو سريلانكي اشهر إسلامه ..نعم العنصرية موجودة ..حتى في بلاد العرب ..ولكنهم يغضون الطرف عنها

مامة مرام
14-06-2012, 01:32 PM
السلام عليكم
موضوع رائع

والاراكم رائعه وصحيحه
واريد ان اضيف سبب اخر للعنصريه وهي اختلاف المستوى الاقتصادي والثقافي للشعوب العربيه وقيمه الفرد بالنسبه للدولته

*سهام الليل*
14-06-2012, 01:45 PM
اهلا اختي شهدودة في انتظار مداخلاتك الطيبة

اختي فوفا اعتقد حتى مع اختلاف المذاهب فهناك فقه الاقليات الذي يوحد المغتربين المسلمين في الخارج مثلا واللغة المستعملة بالعادة هي لغة البلد المضيف مثلا هنا الكل يتقن النرويجية والكثير يتقن الانجليزي فما اظن اللغة حاجز امام اختلاطهم مع بعض
اما في بلاد العرب حدث ولا حرج نسال الله الثبات

اخت مرام نسعد بمشاركتك معنا هل لك تجربة خاصة ؟؟

مامة مرام
14-06-2012, 01:57 PM
هلا اختي انا الاسعد بمشاكتي لموضوعكم
بالنسبه لي الحمد لله لم امر بتجربه شخصيه مباشره
ولكن احيانا ينتقل الاحساس بالعنصريه من خلال نظرات العيون ودون الحاجه لمواقف مباشره او كلمات

صاحبة الـ@ـسك
14-06-2012, 02:27 PM
سهــومتى ... موضوعك جميل ويكشــف لنــا الكثيــر من عيــوبنــــا للأسف ... أقولهـــا وكلى خجل .. كلنــا أو معظمنــا يستــاء بقدر أو بآخر من الـــ ........ ـــصوماليين على وجه التحديد

الحقيقة أنا سمعت عنهم وعن الكثير من سلوكياتهم الخاطئــة والتى تسئ إلى الإسلام للأسف الشديد ... أنا لا أعمم لكن أغلبهم على هذه الحالة المؤسفة وما كنتش مصدقة

لغايــة يوم كنا فى عيــد الأضحى وذهبنــا إلى محل كده مثل تشاك إي تشيز ؟؟؟ كان إسمــه Amazing Jack's

المهم دخلنا مع بعض الأصدقــاء للمحل وهو محل أوبن بوفيه وبتشترى المشروب لوحده وفيه ألعاب للأطفال كتير وقاعة سينما يعرض بها أفلام كارتون للأطفال

وكــان المكــان ملئ بالصوماليين يعنى بلا مبالغة ٩٠٪ أو أكثر الجالية الصومالية .. وإذ بى أفوجئ إن المكان مقلوب رأسا على عقب ... حتى الأولاد ما عرفوش يلعبوا من أولادهم ما يلتزموش بالدور والصف وكان فيه لعب تتعطل لو دخل فيها كورة أو شئ وتضطر البنت اللى بتقوم بتشغيل اللعبة إنها تروح تدور تحت الماكينات على الشئ العالق وتشيله علشان اللعبة تستكمل .. وإذا بالأولاد الشباب كل شوية يضعوا لها شئ من غير ما تآخد بالها ويعطلوا الماكينة ويضحكوا من وراها شئ مؤسف فعلا ... وحاول الرجال اللى معانا يتكلموا معاهم ولا حياة لمن تنادى وقلة أدب فى الردود على الكبار مع إنهم أصلا كبار مش صغيرين يعنى كانوا فى حدود ١٧ سنة كده تقريبا .. ده غير منظر البوفية ومنظر الحمام وكأن قامت فيه عاصفة بلا مبالغة والله .. المناديل على الأرض والقذارة فى كل مكان والرائحة كريهة جدا جدا ومش شادين السيفون ... معلش بأتكلم معاكم فى حاجات مقرفة... بس دى الحقيقة فعلا
وكمان كانوا بيآخدوا أطباق الشوربة ويملوها بيبسى ومشروبات من غير ما يدفعوا تمن المشروبات !!! حاجة تكسف راحوا العمال هناك شالوا أطباق الشوربة خالص ... شئ فظيع

بس ده مش معناه إننا ما نردش السلام عليهم لأ طبعا يعنى أكيد لما بأشوفهم بالمحلات بألقى عليهم التحية ولا أتضرر منهم ثم إننا عندنا المساجد للجميع يعنى المسجد به العرب وغير العرب آسيويين والهنود والصوماليين كلنا مع بعض مفيش تفرقة بيننا فى المساجد.. ولم أشعر كعربية بالعنصرية من الآسيويين أبدا .. مثل الماليزيين وغيرهم لا أبدا ما شعرت بهذا

أنا بس حبيت أحكى لكم عن تجربتى واللى أخدت منها إنطباع سئ عنهم أو عن أغلبهم ...فتخيلوا بقى الأمريكان ممكن لما يشوفوا كده يحصل لهم إيه؟ يعنى البنات اللى كانوا بيشتغلوا فى المحل ما كانوش طايقيين المسلمين كلهم على بعضهم .. وقرفانين والمعاملة كانت سيئة بصراحة شافوا كتير فى اليوم ده

Oum Lina et Lilia
14-06-2012, 02:56 PM
وعليكي السلام اختي

موضوع مهم فعلا

لانه لي صديقة عايشة بامريكا و خبرتني عن وجود هذه الظاهرة هناك
وكانت مصدومة و هي بتخبرني بالامر
لانها ماصار لها كثير هناك و كانت حابة تقيم صلواتها بالمسجد
لكن للاسف هذا الموضوع منعها من صلاة الجماعة هي و زوجها

سبحان الله وكأن الاسلام لم يأتي للعالمين
وكأن الرسول عليه الصلاة و السلام لم يوصي المسلمين بالتأزر كالبنيان المرصود

اظن الامر مأخوذ من البنية الاجتماعية لامريكا نفسها
لانه وكما اخبرتني صديقتي هناك ايضا مافيش اختلاط بين الجنسيات

يعني احياء البيض و حدهم
السود لوحدهم
المكسيكين وحدهم
العرب وحدهم
............الخ

انسانه نادره
14-06-2012, 03:30 PM
ماشاء الله موضوع رائع وفي الصميم
ولكن ليه نستغرب من العنصريه بين المسلمين في الغربه , والمصيبه الاكبر العنصريه والتفرقه في داخل بلاد المسلمين والعرب خاصتا .

سومرية
14-06-2012, 04:55 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

تطرقتي الى موضوع مهم جداً
في الحقيقة العنصريه موجوده في كل مكان
مع الأسف إنها تتواجد في مجتمعاتنا العربية .. وبين المسلمين والعرب خاصة في بلاد الغربة
وهم أحوج مايكون الى الدعم ومساندة بعضهم البعض
فهذا امر سيء لأن الاسلام يحث على المساواة
ونهي عن التفريق والتعصب فهذا الفعل اشبه بالجاهلية
فهذه احدى عيوب العرب ايام الجاهلية
وعادت الآن بقوة للتقليل من شأن الآخرين و العنصرية والتفرقة فيما بينهم
في بعض الاوقات نرى العرب يتحدثون عن نظرة الغرب العنصرية لهم
ولا يلاحظون انهم هم انفسهم ينظرون بعنصرية الى بعضهم البعض
لا يمكننا إلا ان نلوم هؤلاء الذين لا يقدرون نعمة الإسلام التي منحها الله لهم
فان لم يكونوا مستعدين على تطبيق هذه التعاليم الإسلامية تعاليم المساواة
عن قناعة فلم هم مسلمين إذن ؟!
بارك الله فيكِ غاليتي على طرحك المهم والقيم
جعله الله في ميزان حسناتك

بسمه الم فلسطين
14-06-2012, 06:03 PM
سبحان الله دخلت لاكتب نفس الموضوع ^_^

اعتقد انو السبب في جهلنا في الدين الاسلامي
نسينا ان بلال بن رباح كان اسود اللون !!!

مريت بتجارب كتيرة في ايرلندا من هذا النوع حتى انهم ما كانو يردو السلام مع اني اكون بوجههم مباشرة!!!
اخر تجربة كانت مبارح كنت بتسوق ومرت بجانبي وحده محجبة ومشت كانها ما شافتني قلت يمكن ما انتبهت اوما تعرف عربي ؟بعد دقائق رجعت مرت مرة تانية وكانت تحكي مع ابنتها ومن لهجتها فهمت انها فلسطينية من جواتي زعلت واتدايقت وقلت خلاص ما بدي اتعرف على حد بهالبلد
وكنت اروح المسجد الاقي الباكستانيات قاعدات بزاوية والافريقيات بزاوية تانية والعراقيات لحالهم وكل جنسية لحالها وما في غيري فلسطينية قلت وين اقعد؟؟ انتو عاملين احزاب؟
اجتني وحده سورية قالت انا وانتي بنقعد مع بعض ما في حد غيرنا من بلادنا !!!!! الله اكبر ليش هالتميز مهو بالاول وبالاخر كلنا مسلمين سواء عرب او افارقة او اجانب او او او
ومن بعدها ما دخلت المسجد وصرت التقي بصديقتي السورية في بيتي

بارك الله فيكي
الله يهدينا ويصلح حالنا

بوادي اميريكا
14-06-2012, 06:06 PM
موضوع رائع اختي ..
لكن تجربتي تختلف لان بتسميه الجنسيه مع اني ما احبه لانه اسماء سمانا ياها الاستعمار ليفرق بيننا
لكن اقول لك عنا الفلسطينيين هم من لا يحب و لا يرحب باي جنسيه اخري
فأتوقع التمييز نابع من تربيتنا عامه بغض النظر عن الجنسيه ..
فلا اعطي اي شهاده لاي شعب عربي للاسف بانه غير عنصري
الا للباكستان والافغان و الاندونسيين
هذه الجاليات تعاملت معاهم ..وعلي العكس ..
يفرحون فرحا لا حدود له عندما ياتي العرب للمساجد التي يرتادونها و يطربون لسماعنا نقرأ القران ..ويحبون التقرب لنا ..
بالمقابل
نحن نبدأ بلذع و انتقاد..وسمعتها باذني ..ريحتهم ..لبسهم ..خطيب الجمعه ما نفهم عليه ....ووو..وو..وو
المسلمين من افريقيا متعنصرين ..وفي الشرق الاوسط متعنصرين ..
ما شفت و لا اي جاليه عربيه مو عنصريه ..سبحان الله ..
وجزاك الله خير يا اختي ..لعل اعترافنا بالمشكله يجعلنا نلمسها عن قرب فنحلها و نصحو
فلا فرق بين عربي و لا اعجمي الا بالتقوي
انسانه نادره ذكرت شئ هام جدا
لم نستغرب و نحن عنصرينن في بلادنا ..
فعلا
نخن عنصريين بمعني الكلمه ..بكل ما تحمله من معني .ينطبق علينا
نأتي هنا للغرب لنعيب علي امريكا و عنصريتها ضد السود ..علما بانهم ارتقوا كثيرا عنا فاصبحت البيضاء تتزوج اسود و لا تهتم و يمشون و عندهم اطفال بدون تردد..
يتعاملون و يلعب الاطفال الاسود و الابيض ..ترين صوره مغايره عن بلادنا..ما زالت هناك شوائب لكن تقدموا و ارتقوا ..
ونقف نحن لننتقد ..وكأننا افضل حالا
حتي عباراتنا الجارحه نقولها بشكل تلقائي وكأنها اصبحت بدمنا
مثلا فلان يحتاج لبناء او عمار ..
روح استأجرلك واحد(ويذكر جنسيه معين) ...
تخيلو واحد عربي تزوج فلبينيه هنا اسلمت ليثبتها ما شاء الله ..
رجعت من اجازتها تاركه زوجها وحده اخذت اطفالها و رجعت بعد اسبوعين ..المفروض تبقي شهرين تعلمون لماذا ؟؟؟
لانها تمشي بجانب زوجها ..ومع الاطفال و بكل وقاحه يسألون الناس اين زوجتك؟؟؟
ولماذا الشغاله معك...كانت تبكي بحراره ..قالت بالحرف الواحد
كانت سعادتي غامره ان اذهب لبلاد اسلاميه .توقعت ان اقابل بحب و ترحيب ..فقد سئمت امريكا و الحياه هنا .
اعتقدت اني سأكون بين اهلي المسلمين الذين اعتنقت الدين و في ذهني صوره ثانيه عنهم
للاسف
بكل المعايير نحن فاشلين بتمثيل الدين الحنيف
للاسف بكل المعايير نحن لا نمثل الدين الاسلامي بشكل صحيح
فانا شخصيا اعترف رغم محاولتي اصلاح كل خطأ فيني ..الا ان هناك اوقات انسي حتي ان هذه عنصريه لاني تعودت ان امارسها او اراها...واصبحت من الامور العاديه
فان راجعت نفسي و فكرت اجد اني اخطأت ..
مثلا
ذهبت لصلاه جمعه ..
طبعا كأي مغتربه اتوق لسماع الخطبه...والتلاوه التي تشرح الصدر ..
فاذا الذي يتلوا القران ليس عربيا ..
والخطبه طبعا كانت بالعربيه المكسره ..لانه ليس عربيا ..
خرجت من المسجد
التقيت زوجي في السياره و فورا قلت ..لماذا لا يعطون الخطبه و القراءه لعربي..
وانا محتده..واستنكر قعلهم..
طبعا لم اكن بصاله الرجال ..
فقال زوجي سبحان الله وهل الاسلام محصور علي العرب ..
قلت لا ..وبديت ادافع عن نقدي ..
قال لقد كرم الشيخ هذا الشخص لانه حفظ القران ..وختمه..وقال له بان يقوم بتحضير الخطبه و يقرا القران تشجيعا له في الاستمرار
خجلت من نفسي ..
تمنيت لو ان لساني شل قبل ان اتفوه بكلام سخيف ..
فلو كل واحده منا تذكرت لرأت بانها في يوم قالت شئ عنصري ..او تعاملت بعنصريه ..
للاسف متاصله فينا هدانا الله و اياكم
واصلحنا و اصلح بالنا

*سهام الليل*
14-06-2012, 09:35 PM
هلا اختي انا الاسعد بمشاكتي لموضوعكم
بالنسبه لي الحمد لله لم امر بتجربه شخصيه مباشره
ولكن احيانا ينتقل الاحساس بالعنصريه من خلال نظرات العيون ودون الحاجه لمواقف مباشره او كلمات

عنصرية نظرات العيون تبقي محدودة التاثير لكن ان يمتنع البعض عن السلام او الاختلاط بالاخر فهذا الامر المؤسف حقا
شكرا لك اختي

سهــومتى ... موضوعك جميل ويكشــف لنــا الكثيــر من عيــوبنــــا للأسف ... أقولهـــا وكلى خجل .. كلنــا أو معظمنــا يستــاء بقدر أو بآخر من الـــ ........ ـــصوماليين على وجه التحديد

الحقيقة أنا سمعت عنهم وعن الكثير من سلوكياتهم الخاطئــة والتى تسئ إلى الإسلام للأسف الشديد ... أنا لا أعمم لكن أغلبهم على هذه الحالة المؤسفة وما كنتش مصدقة

لغايــة يوم كنا فى عيــد الأضحى وذهبنــا إلى محل كده مثل تشاك إي تشيز ؟؟؟ كان إسمــه Amazing Jack's

المهم دخلنا مع بعض الأصدقــاء للمحل وهو محل أوبن بوفيه وبتشترى المشروب لوحده وفيه ألعاب للأطفال كتير وقاعة سينما يعرض بها أفلام كارتون للأطفال

وكــان المكــان ملئ بالصوماليين يعنى بلا مبالغة ٩٠٪ أو أكثر الجالية الصومالية .. وإذ بى أفوجئ إن المكان مقلوب رأسا على عقب ... حتى الأولاد ما عرفوش يلعبوا من أولادهم ما يلتزموش بالدور والصف وكان فيه لعب تتعطل لو دخل فيها كورة أو شئ وتضطر البنت اللى بتقوم بتشغيل اللعبة إنها تروح تدور تحت الماكينات على الشئ العالق وتشيله علشان اللعبة تستكمل .. وإذا بالأولاد الشباب كل شوية يضعوا لها شئ من غير ما تآخد بالها ويعطلوا الماكينة ويضحكوا من وراها شئ مؤسف فعلا ... وحاول الرجال اللى معانا يتكلموا معاهم ولا حياة لمن تنادى وقلة أدب فى الردود على الكبار مع إنهم أصلا كبار مش صغيرين يعنى كانوا فى حدود ١٧ سنة كده تقريبا .. ده غير منظر البوفية ومنظر الحمام وكأن قامت فيه عاصفة بلا مبالغة والله .. المناديل على الأرض والقذارة فى كل مكان والرائحة كريهة جدا جدا ومش شادين السيفون ... معلش بأتكلم معاكم فى حاجات مقرفة... بس دى الحقيقة فعلا
وكمان كانوا بيآخدوا أطباق الشوربة ويملوها بيبسى ومشروبات من غير ما يدفعوا تمن المشروبات !!! حاجة تكسف راحوا العمال هناك شالوا أطباق الشوربة خالص ... شئ فظيع

بس ده مش معناه إننا ما نردش السلام عليهم لأ طبعا يعنى أكيد لما بأشوفهم بالمحلات بألقى عليهم التحية ولا أتضرر منهم ثم إننا عندنا المساجد للجميع يعنى المسجد به العرب وغير العرب آسيويين والهنود والصوماليين كلنا مع بعض مفيش تفرقة بيننا فى المساجد.. ولم أشعر كعربية بالعنصرية من الآسيويين أبدا .. مثل الماليزيين وغيرهم لا أبدا ما شعرت بهذا

أنا بس حبيت أحكى لكم عن تجربتى واللى أخدت منها إنطباع سئ عنهم أو عن أغلبهم ...فتخيلوا بقى الأمريكان ممكن لما يشوفوا كده يحصل لهم إيه؟ يعنى البنات اللى كانوا بيشتغلوا فى المحل ما كانوش طايقيين المسلمين كلهم على بعضهم .. وقرفانين والمعاملة كانت سيئة بصراحة شافوا كتير فى اليوم ده

للاسف مسوكة نعم الاختلاف في الطباع والعادات يفرق احيانا فمثلا نحن وانا اتكلم على عائلتي لم نتعود على السهر فلانحظر اجتماعات الجالية المسلمة في مدينتي لاانها دائما بعد صلاة العشاء
وهذا الامر يجعلنا نبدو كالمتكبرين او الا مبالين بما يتناولونه من قرارات

وعليكي السلام اختي

موضوع مهم فعلا

لانه لي صديقة عايشة بامريكا و خبرتني عن وجود هذه الظاهرة هناك
وكانت مصدومة و هي بتخبرني بالامر
لانها ماصار لها كثير هناك و كانت حابة تقيم صلواتها بالمسجد
لكن للاسف هذا الموضوع منعها من صلاة الجماعة هي و زوجها

سبحان الله وكأن الاسلام لم يأتي للعالمين
وكأن الرسول عليه الصلاة و السلام لم يوصي المسلمين بالتأزر كالبنيان المرصود

اظن الامر مأخوذ من البنية الاجتماعية لامريكا نفسها
لانه وكما اخبرتني صديقتي هناك ايضا مافيش اختلاط بين الجنسيات

يعني احياء البيض و حدهم
السود لوحدهم
المكسيكين وحدهم
العرب وحدهم
............الخ

نعم اخت ام لينا الفارق بين الطبقات يكون العنصرية لكن نحن نتحدث عن العنصرية بين المسلمين بحد ذاتهم فربنا نهانا عن التكبر ورسولنا محمد عليه الصلاة والسلام قال ان اكرمكم عند الله اتقاكم فالمفروض منا اننا نحاول نصلح الفجوات التي وضعتها الظروف نقترب من الاخر ونبدي اهتمام به ونحاول توجيهه
مشكورة اختي على المداخلة الفعالة

ماشاء الله موضوع رائع وفي الصميم
ولكن ليه نستغرب من العنصريه بين المسلمين في الغربه , والمصيبه الاكبر العنصريه والتفرقه في داخل بلاد المسلمين والعرب خاصتا .

انسانه نادرة حطيتي ايدك على الجرح لو قلنا في الغربة ممكن نلاقي اعذار نقول اختلاف الثقافات او اللهجات او حتي الخوف وعدم الاستقرار و و و العديد من الحجج لكن ان تكون العنصرية وفي بلاد الاسلام ومع مسلمين فهذا الامر خطير جدا وينبغي محاربته

شكري اختي

موضوع رائع اختي ..
لكن تجربتي تختلف لان بتسميه الجنسيه مع اني ما احبه لانه اسماء سمانا ياها الاستعمار ليفرق بيننا
لكن اقول لك عنا الفلسطينيين هم من لا يحب و لا يرحب باي جنسيه اخري
فأتوقع التمييز نابع من تربيتنا عامه بغض النظر عن الجنسيه ..
فلا اعطي اي شهاده لاي شعب عربي للاسف بانه غير عنصري
الا للباكستان والافغان و الاندونسيين
هذه الجاليات تعاملت معاهم ..وعلي العكس ..
يفرحون فرحا لا حدود له عندما ياتي العرب للمساجد التي يرتادونها و يطربون لسماعنا نقرأ القران ..ويحبون التقرب لنا ..
بالمقابل
نحن نبدأ بلذع و انتقاد..وسمعتها باذني ..ريحتهم ..لبسهم ..خطيب الجمعه ما نفهم عليه ....ووو..وو..وو
المسلمين من افريقيا متعنصرين ..وفي الشرق الاوسط متعنصرين ..
ما شفت و لا اي جاليه عربيه مو عنصريه ..سبحان الله ..
وجزاك الله خير يا اختي ..لعل اعترافنا بالمشكله يجعلنا نلمسها عن قرب فنحلها و نصحو
فلا فرق بين عربي و لا اعجمي الا بالتقوي
انسانه نادره ذكرت شئ هام جدا
لم نستغرب و نحن عنصرينن في بلادنا ..
فعلا
نخن عنصريين بمعني الكلمه ..بكل ما تحمله من معني .ينطبق علينا
نأتي هنا للغرب لنعيب علي امريكا و عنصريتها ضد السود ..علما بانهم ارتقوا كثيرا عنا فاصبحت البيضاء تتزوج اسود و لا تهتم و يمشون و عندهم اطفال بدون تردد..
يتعاملون و يلعب الاطفال الاسود و الابيض ..ترين صوره مغايره عن بلادنا..ما زالت هناك شوائب لكن تقدموا و ارتقوا ..
ونقف نحن لننتقد ..وكأننا افضل حالا
حتي عباراتنا الجارحه نقولها بشكل تلقائي وكأنها اصبحت بدمنا
مثلا فلان يحتاج لبناء او عمار ..
روح استأجرلك واحد(ويذكر جنسيه معين) ...
تخيلو واحد عربي تزوج فلبينيه هنا اسلمت ليثبتها ما شاء الله ..
رجعت من اجازتها تاركه زوجها وحده اخذت اطفالها و رجعت بعد اسبوعين ..المفروض تبقي شهرين تعلمون لماذا ؟؟؟
لانها تمشي بجانب زوجها ..ومع الاطفال و بكل وقاحه يسألون الناس اين زوجتك؟؟؟
ولماذا الشغاله معك...كانت تبكي بحراره ..قالت بالحرف الواحد
كانت سعادتي غامره ان اذهب لبلاد اسلاميه .توقعت ان اقابل بحب و ترحيب ..فقد سئمت امريكا و الحياه هنا .
اعتقدت اني سأكون بين اهلي المسلمين الذين اعتنقت الدين و في ذهني صوره ثانيه عنهم
للاسف
بكل المعايير نحن فاشلين بتمثيل الدين الحنيف
للاسف بكل المعايير نحن لا نمثل الدين الاسلامي بشكل صحيح
فانا شخصيا اعترف رغم محاولتي اصلاح كل خطأ فيني ..الا ان هناك اوقات انسي حتي ان هذه عنصريه لاني تعودت ان امارسها او اراها...واصبحت من الامور العاديه
فان راجعت نفسي و فكرت اجد اني اخطأت ..
مثلا
ذهبت لصلاه جمعه ..
طبعا كأي مغتربه اتوق لسماع الخطبه...والتلاوه التي تشرح الصدر ..
فاذا الذي يتلوا القران ليس عربيا ..
والخطبه طبعا كانت بالعربيه المكسره ..لانه ليس عربيا ..
خرجت من المسجد
التقيت زوجي في السياره و فورا قلت ..لماذا لا يعطون الخطبه و القراءه لعربي..
وانا محتده..واستنكر قعلهم..
طبعا لم اكن بصاله الرجال ..
فقال زوجي سبحان الله وهل الاسلام محصور علي العرب ..
قلت لا ..وبديت ادافع عن نقدي ..
قال لقد كرم الشيخ هذا الشخص لانه حفظ القران ..وختمه..وقال له بان يقوم بتحضير الخطبه و يقرا القران تشجيعا له في الاستمرار
خجلت من نفسي ..
تمنيت لو ان لساني شل قبل ان اتفوه بكلام سخيف ..
فلو كل واحده منا تذكرت لرأت بانها في يوم قالت شئ عنصري ..او تعاملت بعنصريه ..
للاسف متاصله فينا هدانا الله و اياكم
واصلحنا و اصلح بالنا

حياك اختي بوادي لا انا كتبت شهادتي عن تجربة فعند انتقالي الى كندا كانت سيدة فلسطينية الله يوفقها هي اول من رحب بي وبحفاوة وساعدتني جدا وحتي عندما سافرت الى هنا ايضا كانت سيدة فلسطينية هي من رحب بي وساعدتني وحتي من منتدي لك عندها وضعت استفساراتي كانت العزيزة ام جود وجواد هي من ساعدتني وتتصل بي الله يجزيها الخير
وللاسف ومن غريب الصدف ان تكون لي تجربة سيئة مع الباكستان عندما ذهبت الى المسجد لاول مرة بعد سفري وكان على ما اتذكر صلاة العيد ونحن متعودون على التصافح عقب الانتهاء من الصلاة وما ان خلصت صلاتي وهممت بمصافحة من كانت تجلس امامس قامت وهربت وبسرعة البرق فحاولت مع الاخرى وكان نفس الشيء وبعدها القيت نظرة على المسجد واذا به كل النساء الباكستانيات يخلعن الحجاب او قطعة القماش فوق الراس ويزحن الستار الذي كان بينهن وبين الرجال ويتحول المسجد الى قاعة حفلات وطبعا لذت بالفرار الى الابد وانا اقسم اني لن ارجع الى ذلك المسجد مادام به باكستان الله يغفرلي ...لكن من صدمتي والله
قصة الفلبينية محزنة جدا للاسف وقد سمعت مثلها الكثير
الله المستعان

مشكورة اختي بوادي على مشاركتنا رايك وتجاربك

*سهام الليل*
14-06-2012, 09:42 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

تطرقتي الى موضوع مهم جداً
في الحقيقة العنصريه موجوده في كل مكان
مع الأسف إنها تتواجد في مجتمعاتنا العربية .. وبين المسلمين والعرب خاصة في بلاد الغربة
وهم أحوج مايكون الى الدعم ومساندة بعضهم البعض
فهذا امر سيء لأن الاسلام يحث على المساواة
ونهي عن التفريق والتعصب فهذا الفعل اشبه بالجاهلية
فهذه احدى عيوب العرب ايام الجاهلية
وعادت الآن بقوة للتقليل من شأن الآخرين و العنصرية والتفرقة فيما بينهم
في بعض الاوقات نرى العرب يتحدثون عن نظرة الغرب العنصرية لهم
ولا يلاحظون انهم هم انفسهم ينظرون بعنصرية الى بعضهم البعض
ولكن لا يمكننا إلا ان نلوم هؤلاء الذين لا يقدرون نعمة الإسلام التي منحها الله لهم
فان لم يكونوا مستعدين على تطبيق هذه التعاليم الإسلامية تعاليم المساواة
عن قناعة فلم هم مسلمين إذن ؟!
بارك الله فيكِ غاليتي على طرحك المهم والقيم
جعله الله في ميزان حسناتك

اختي سومرية انا ما شفت ردك حبيبتي ان ما تكوني فكرتي انها عنصرية هههههههههههههhttp://www.alsudays.com/authpic/1.jpg

صح التمييز العنصري عادة جاهلية ومثلما ذكرت عادت الينا لان الدنيا الهتنا عن تعاليم الاسلام فالمسلم اخوا المسلم لا يظلمه ولا يسلمه
وهذه خطبة للشيخ السديس بارك الله فيه يحثنا على التلاحم ونبذ الالغل بين المسلمين

المسلم أخو المسلم

:الخطبة الاولى:

الحمد لله الذي جعل المسلمين أخوة يوالي بعضهم بعضاً ويشد بعضهم أزر بعض، أحمده تعالى وأشكره على نعمه العظيمة.

وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، شرع للمؤمنين بعضهم على بعضٍ حقوقاً عظيمة، ونهى عن كل ما يُضعف الأخوة أو يقطعها، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله آخى بين المؤمنين، وبين ما يجب للمسلم على أخيه، وأوصى بالتزام ذلك لما يترتب عليه من مصالح الدنيا والآخرة، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه الذين ضربوا أروع الأمثلة للأخوة الصادقة، فكانوا كالجسد الواحد وكالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضاً، وسلم تسليماً كثيراً.

أما بعد:

أيها المسلمون: اتقوا الله تعالى.

عباد الله: يقول الله سبحانه وتعالى: إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ [الحجرات:10] ، ويقول عز وجل: وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ [التوبة:71] ، ويقول سبحانه: وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً [آل عمران:103] ، ويقول جلَّ وعلا: وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْأِثْمِ وَالْعُدْوَانِ [المائدة:2].

وفي الحديث المتفق عليه عن أبي موسى رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً } .

وعن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد، إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى } متفق عليه.

وعن ابن عمر -رضي الله عنهما- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: {المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرَّج عن مسلم كربة فرَّج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة } متفق عليه.

أخوة العقيدة والإيمان في كل قطر ومكان! من هذه النصوص الصحيحة الصريحة في جلالتها نُدرك ما ينبغي أن يكون عليه المسلم نحو أخيه المسلم، إنها أخوة أعظم من أخوة النسب، ورباط أقوى وأشد من رباط الجاه والمال والحسب، أخوة تجمع بين المسلمين وإن تباعدت أقطارهم ونأت ديارهم، أخوة قائمة على المشاركة في المبدأ والعقيدة، لا في شعارات دنيوية واهية لا تغني أهلها أمام الله شيئاً.......
أمة الإسلام! إن الأخوة الإسلامية توجب التناصح والتناصر، والتواصي بالحق والصبر عليه، وتمنع الغش والظلم والخديعة والأذى بالقول والعمل، وتمنع الغيبة والنميمة والبهتان، كما تمنع المسلم أن يخذل أخاه أو يتهاون في مد يد العون عند حاجته إليه.

أمة الإسلام! لقد مثَّل الرعيل الأول من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم الأخوة الإسلامية أروع تمثيل؛ في التناصر والتلاحم والإيثار، وكونهم يداً واحدة في الحق ودفع الباطل، فما كان منهم إلا أن زلزلوا أركان الطغيان والفساد، وهزوا عروش الباطل وصروح الكفر والضلال، حتى ملكوا المشارق والمغارب، ورفعوا راية التوحيد خفاقَّة على جميع أرجاء المعمورة.
ويوم أن تخلى المسلمون عن منهج الله، وضلوا صراطه المستقيم، وتخبطوا في ضلالات المبادئ المنحرفة، ومتاهات النظم الفاسدة، انقطعت أواصر المحبة بينهم، وسلَّط الله عليهم أعداءهم؛ فساموهم سوء العذاب، وأصبح بأسهم بينهم، وابتلوا بأنواع العقوبات الدنيوية، والمصائب المختلفة، ففشت بينهم الحروب الطاحنة التي تقضي على الأخضر واليابس، والمذابح الرهيبة المهلكة للحرث والنسل، وانتشرت بينهم المجاعات والأمراض الفتَّاكة، والقحط والجفاف والجدب، وعم الخوف، وَعدِمَ الأمن، وساد نقص الأموال والأنفس والثمرات في بقاع كثيرة من العالم.

ومن هنا! يتجسد واجب المسلمين الذين يتقلبون في نعم الله صباح مساء بالمراكب الفارهة، والمساكن الفخمة، والموائد الواسعة، والأموال الطائلة!! يتجسد واجبهم أن يساعدوا إخوانهم في العقيدة، الذين حرموا من هذه النعم، وأصبح العشرات -بل المئات- يموتون يومياً من الجوع والفقر، وأصبح الآلاف هائمين على وجوههم، هاربين عن أوطانهم بحثاً عن لقمة العيش، حافية أقدامهم، عارية أجسادهم، حتى لا يجدوا ما يستر عوراتهم، كما هو واقع في بلادإفريقيا كثيراً، كما لا يخفى على كل مسلم الواقع المؤلم في أفغانستان المسلمة، وفي لبنان ، وفي فلسطين ، وفي غيرها من بلاد المسلمين.

فأي خذلان المسلمين بعضهم لبعضٍ أكثر من هذا؟
إن الواجب على المسلمين الذين أنعم الله عليهم بالنعم الوفيرة أن يساهموا في مساعدة إخوانهم المتضررين في كل مكان؛ طاعة لله ولرسوله ثم طاعة لولي الأمر المسلم؛حيث أصدر ملك هذه البلاد وقائدها دعوةً للمسلمين في هذا البلد وفي كل مكان أن يمدوا يد العون لإخوانهم المنكوبين من المجاعات والجفاف والقحط في أفريقيا ، فيا لها من دعوة مباركة يجب أن تجد آذاناً صاغية، وأن يكون لها صدىً عملي في نفوس المسلمين هنا وفي كل مكان، وجزى الله قائلها والمستجيب لها خير الجزاء.

إخوة الإسلام! إن نعم الله علينا وفيرة، وخيراته كثيرة، ولكن -ويا للأسف!- أساء كثير من الناس استعمالها، ولم يقوموا بشكرها في صرفها في وجوه البر والإحسان، فما أكثر الأموال الضائعة والمنفقة في غير الوجوه الشرعية، فهل يعي المبذرون لنعم الله، المسرفون في استعمالها الواقع المرير لهؤلاء المساكين الذين لا يجدون ما يسد رمقهم؟

وهل يتعظ من كفر بنعمة الله فأهانها ورماها في أماكن النفايات، وأساء استخدامها لأولئك المنكوبين، وهل يتذكر الذين ينفقون الأموال الطائلة في الحفلات والمناسبات المختلفة؛ بل في اللغو واللهو الباطل -والعياذ بالله- الوضع المبكي لأولئك القوم المتضررين؟

والله إننا لنخشى أن يُغيِّر الله حالنا، فيصيبنا ما أصابهم بين عشية وضحاها إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ [الرعد:11].

أيها المسلمون! إن العالم -كله اليوم- يعيش في مجاعات رهيبة، وليت الأمر يقف عند المجاعات المادية!! بل المصيبة الكبرى هي المجاعات العظيمة التي أصابت الأرواح والقلوب، فقطعت صلتها بالله حتى ران عليها الذنوب والمنكرات، فمجاعات القلوب، وجدب الأرواح وقحطها، وضعف النفوس هو رأس كل بلاء، فما أحوج المسلمين في كل مكان أن يُغذَّوا أرواحهم وقلوبهم بالإيمان والعمل الصالح.

وإننا نناشد المسلمين في كل مكان -ومن هذا المكان المبارك- أن يقوموا بواجب الأخوة؛ فيساعدوا إخوانهم المسلمين المتضررين من المجاعات البدنية، لتكون عوناً لهم بتوفيق الله على صد المجاعات المعنوية، حتى يكون المسلمون يداً واحدة على أعدائهم كما كانوا، وما ذلك على الله بعزيز.

بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم، ونفعني وإياكم بهدي سيد المرسلين، وتاب علي وعليكم إنه هو التواب الرحيم.

:الخطبة الثانية:

الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، وأشهد أن لا إله إلا الله، جعل التآخي بين المؤمنين من مقتضيات الإيمان، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه ومن سار على نهجه إلى يوم الدين.

أما بعد:

أيها المسلمون! اتقوا الله وَاتَّقُوا يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ [البقرة:281] واعلموا أن خير الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة ضلالة.

إخوة الإسلام! يقول الله تعالى: إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ [الأنبياء:92].

وعن أنس رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: {لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه } متفق عليه.

أمة الإسلام! وإنه لمن المؤسف -حقاً- أن أعداء الإسلام لما رأوا تخاذل المسلمين في نصرة إخوانهم؛ حاولوا بشتَّى الوسائل بث دعواتهم الباطلة من شيوعية ملحدة، و يهودية و نصرانية وغيرها بين صفوف المسلمين؛ حتى صدوا كثيراً من المسلمين عن دينهم، فيجب على المسلمين أفراداً وشعوباً، حكاماً وجماعات، أن يجدُّوا في نصرة إخوانهم المسلمين، وسد عوزهم، وقضاء حاجاتهم، كما ينبغي على المسلم أن يحرص أن تقع المساعدة التي يمن الله بها في أيدي مسلمة؛ حتى لا تقع المساعدة في أيدي أعدائنا فيستعينوا بها لنشر باطلهم، ومحاربة الإسلام، وتشويه معالمه.

نسأل الله تعالى أن يُفرَّج عن المسلمين في كل قطر من أقطارهم ما هم فيه من ذل وكرب وشدة، إنه على كل شيء قدير.

وصلوا وسلموا -رحمكم الله- على أفضل خلق الله محمد بن عبد الله، كما أمركم الله سبحانه بالصلاة والسلام عليه، فقال عز وجل: إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً [الأحزاب:56] اللهم صلِّ وسلم وبارك على نبينا محمد، اللهم صلِّ وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه.

اللهم ارض عن خلفائه الراشدين، وعن الصحابة والتابعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، وارض عنا معهم برحمتك يا أرحم الراحمين!

اللهم أعز الإسلام والمسلمين، وأذل الشرك والمشركين، ودمر أعداء الدين يا رب العالمين!

اللهم انصر المسلمين في كل مكان، اللهم اجعلهم يداً واحدة على أعدائك أعداء الدين يا رب العالمين.

اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات، والمؤمنين والمؤمنات، اللهم ألف بين قلوبهم، واجعلهم يداً واحدة على الخير يا أرحم الراحمين!

اللهم أصلح أحوال المسلمين، وأصلح سادتهم يا أرحم الراحمين!

اللهم وفقنا لما تحب وترضى، اللهم وفق إمامنا لهداك، اللهم وفقه لما تحب وترضى، اللهم اجعله هادياً مهدياً يا رب العالمين! اللهم ارزقه البطانة الصالحة يا أرحم الراحمين!

ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكون من الخاسرين، وَأَقِمِ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ.......

tuta.
14-06-2012, 09:43 PM
بالعكس بولايتي لا ارى هالعنصرية... اقصد بالمساجد, فالخطبة تخطب بالعربية الفصحى مش مهم نعرف الخطيب, المهم انها بالفصحى و بعد الانتهاء منها يقوم احد الخطباء و برضه لا اعلم جنسيته و يخطب الخطبة نفسها او يكون مجهز خطبة ثانية بالانجليزية.. حتى في الجنازة, يعلنوا بالعربي و الانجليزي... و ياما صلينا صلاة الجنازة على ناس ما بنعرف مين هم و من ايا بلاد, لكن ربي اراد ان نتواجد و نصلي الصلاة و ندعي للميت رحم الله اموات المسلمين اجمعين...
ان كان في عنصرية, فهي تكمن في عدم حب الخير لبعض, مثل انه بتلاقي المصريين بيدلوا بعض على الاشياء المفيدة و ان جاء حدا من جنسية اخرى يسألهم بيعملوا حالهم ما بيعرفوش او مساكين... و السوريين و اللبنانيين و هلم جرى.... يعني بيضلوا ايد وحدة بجنسيتهم مع بعض لكن مش مع غيرهم.

شغلة اخرى تطرقت ليها الاخت بوادي انه العنصرية بشكل واضح بتكون موجودة عن الفلسطينين و هالشي ما بنكره انما بأيده و بقوه!!!!
و العنصرية اللي عندهم ما بتكمن بالدين, انما بالحقد و الكره و عدم المساعدة سواء لجنسيات اخرى او لنفس الجنسية, و فوق هيك الشاطر اللي بيحاول يضر الثاني حتى لو كان اخوه ابن امه و ابوه.... لكن اكيد في شواذ للقاعدة و اكيد في من هم خدومين و طيبين...

كله بيرجع للتربيه... ان ما كان في ايدنا نغيير الجيل اللي مضى (اجيال اهالينا) و الجيل الحالي (جيلنا) بيكون في ايدنا نغيير الاجيال القادمة (اولادنا و احفادنا)

همسة لمسوكة <<<<< الشغلة اللي لمستيها بالصوماليين لا تستغربيها, فهي موجودة مش بس عند الصوماليين انما موجودة عن الفلسطيني و الاردني و السوري و المصري و غيرهم من الجنسيات حتى الاجانب, هالشي غير مقتصر على جنسية معينة, انما مقتصر على طريقة التربية و التعويد بالبيت, اذا كانوا الاطفال متعودين على الchaos و عدم النظام و عدم الترتيب ساعتها بتلاقي التعويد باين في تصرفاتهم و اسلوبهم بالحياة... مستحيل تلاقي حدا نابع من الchaos و يكون organized و مستحيل حدى جاي من بيئة و بيت organized و على نظام يقعد و يرضى بالchaos... شغلة بترجع للتربية و التعويد ما الها علاقة بجنسية.

*سهام الليل*
14-06-2012, 10:01 PM
سبحان الله دخلت لاكتب نفس الموضوع ^_^

اعتقد انو السبب في جهلنا في الدين الاسلامي
نسينا ان بلال بن رباح كان اسود اللون !!!

مريت بتجارب كتيرة في ايرلندا من هذا النوع حتى انهم ما كانو يردو السلام مع اني اكون بوجههم مباشرة!!!
اخر تجربة كانت مبارح كنت بتسوق ومرت بجانبي وحده محجبة ومشت كانها ما شافتني قلت يمكن ما انتبهت اوما تعرف عربي ؟بعد دقائق رجعت مرت مرة تانية وكانت تحكي مع ابنتها ومن لهجتها فهمت انها فلسطينية من جواتي زعلت واتدايقت وقلت خلاص ما بدي اتعرف على حد بهالبلد
وكنت اروح المسجد الاقي الباكستانيات قاعدات بزاوية والافريقيات بزاوية تانية والعراقيات لحالهم وكل جنسية لحالها وما في غيري فلسطينية قلت وين اقعد؟؟ انتو عاملين احزاب؟
اجتني وحده سورية قالت انا وانتي بنقعد مع بعض ما في حد غيرنا من بلادنا !!!!! الله اكبر ليش هالتميز مهو بالاول وبالاخر كلنا مسلمين سواء عرب او افارقة او اجانب او او او
ومن بعدها ما دخلت المسجد وصرت التقي بصديقتي السورية في بيتي

بارك الله فيكي
الله يهدينا ويصلح حالنا

بسومة وانت ايضا ما شفت ردك سبحان اللله مع انه بالاحمر وما شاء الله عندك حق بعدنا عن ديننا هو الي خلانا نفكر بهذه الطريقة
لا تحاولي تتاثري بتصرفات البعض اختي حاولي انت تبادري بالسلام وتعرفي اجر البادئ هو يظهر صعب مع بعض الاشخاص لكن الي يشوف تجارته مع ربنا ما يصعب عليه شيء
في حفلة من حفلات العيد دخلت الى الصالة وجدت الصالة مقسمة الى مجموعات
مجموعة العرب والي تضو صديقاتي ومجموعة من الطالبات والاخوات حديثات العهد بالاسلام ومجموعة المسلمات السمراوات فسلمت عليهم كلهم ورحت العب مع اولادي فطنشتهم كلهم
لانه الحفلة معمولة لنجتمع كلنا ونتحاور ونتعارف والحقيقة ليس هذا السبب كان ابني يمسك حجابي ويسحبني بعيد عنهم فما قدرت اقاومه ورحت معاه ..... انا عارفة اني تعبتكم معايا بحكايات ابني ...اسفة

فالي حبيت اقوله هو انه الواحد لازم يبذل مجخهود للم الشمل ويحاول يقرب بين المسلمين والكل يعرف اجر الي يالف بين الناس ويصلح ما بينهم اجر عظيم الله يثبتنا على دينه

سومرية
14-06-2012, 10:55 PM
هههههههههههههههههههه

تعرفي يا حبيبتي سومرية في عندي قناة اسمها سومرية ما معناها ؟؟؟
عذا على التطفل
http://www.lakii.com/vb/smile/17-7.gif (http://www.lakii.com/vb/smiles/index.php)

لاياقلبي مافيه اي تطفل
اسأليني على راحتك حبيبتي
سومرية نسبة الى حضارة بلاد سومر إحدى حضارات بلاد وادي الرافدين هي حضاره قديمة وعريقة
لعراقي الحبيب

*سهام الليل*
14-06-2012, 10:59 PM
شهدودة الغالية انتي استعملتي صلاحياتك كمشرفة بتعسف كيف تكتب رد وبعها تعدليه وتضيفي الاضافات الجميلة من ورايا انا عندي مشكلة صعب اراجع الردودالسابقة http://www.lakii.com/vb/smile/19_47.gif (http://www.lakii.com/vb/smiles/index.php) ..انا الان انتبهت لردك القيم ..اه ياقلبي يارت كنت مشرفة كنت عدلت على مزاجي

*سهام الليل*
14-06-2012, 11:03 PM
اها قلبتوها تمييز بجد انا رح اشحذ الهمم ... همم العضوات الغلابة مثلي ضد المشرفات ;)

ما شاء الله بلاد العراق حضارة عريقة وشعب عظيم الله يرجع له امجاده يارب

سومرية
14-06-2012, 11:07 PM
تسلمين حبيبتي سهومه
:: ::
ياحبي لكم جميعاً
مانستغنى عنكم...ولا نقدر على زعلكم
انتم الخير والبركة

ملكة بنقابي~
15-06-2012, 02:47 AM
~~

يسلمو ام انوس كلام في الصميم

\

في بلادي بشوف هالعنصرية وبكثرة
كونه هذا الشخص من الشرق والتاني من الغرب
ومابنعطى خارج القبيلة وهذا بعيد والتاني قريب
وكله من قلة الوازع الديني

\

في الغربة ماشفت شي من هذا القبيل
الخطبة بتكون في البداية بالعربية الفصحى وبعدين بالانجليزي
والمسجد يكتظ بالمصلين ماشاءلله وأغلبهم مش عرب
بنلتقي في جماعات مع المسلمين في المسجد
يوم السبت الماضى كانت عندنا جمعة
مع باكستان وعرب ومسلمي كندا

\

تعديل رد

كمان شغلة نسيت احكى عليها
أنه لما بشوف اي شي نازل بالسوق وعليه تخفيض كبير
اول ما ارجع علي طول اكلم البنات واقول المكان الفلاني فيه وفيه
وهما بدورهم نفس الشي
وطبعا الكلام يكون للي اعرفهم ليبيات وغير ليبيات

يعني الحمدلله مدينتي البنات اللي فيها كلهم عسل ومايتخيرو عن بعض

~~

I am alone
15-06-2012, 03:32 AM
نعم يوجد عنصريه . المصري مع المصري والسوري مع السوري كل واحد على جنسيته بيدور ,وللاسف نحن المسلمين ما في اشطر مننا من التفرق. والله وصلت لبعض الناس في المسجد ما بيسلموا على غير جنسيتهم. فنحن لا نحب لغيرنا الخير واذا قدمتي يد المساعده لاحد من المسلمين اول شئ يخطر براسهم وماذا المقابل يعني مستحيل تقدمي شئ لوجه الله. اما من خبرتي البسيطه بالمساجد ففي منطقتي مسجدين واحد للعرب والثاني للهنود والباكستانيه ,الاول فيه الناس الى فاكرى نفسها اعلى من غيرها ولا تتحدث او تنزل مستواها لعامه العالم. والثاني فيه الناس البسطاء وهذا الى ارتحت له.

FOFFA
15-06-2012, 08:04 AM
صدق من قالوا :
شبيه الشيئ منجذب إليه
إن الطيور على أشكالها تقع
هذا طبيعي ..ولا جدال حوله (من وجهة نظري) ..أما الشاذ إذا أراد مسلم من جنسية ما الإنضمام لمجموعة مسلمة من جنسية أخرى ..وقوبل بالرفض من المجموعة فهنا يكون الأمر عنصريا .
في بلادنا ..الإخوان المسلمون لايصلون إلا في مساجدهم ..والسلفيون لهم مساجدهم ..ولكنهم لايمانعون إن صلى معهم من ليس بمنتم للجماعة

FOFFA
15-06-2012, 08:21 AM
وللاسف ومن غريب الصدف ان تكون لي تجربة سيئة مع الباكستان عندما ذهبت الى المسجد لاول مرة بعد سفري وكان على ما اتذكر صلاة العيد ونحن متعودون على التصافح عقب الانتهاء من الصلاة وما ان خلصت صلاتي وهممت بمصافحة من كانت تجلس امامس قامت وهربت وبسرعة البرق فحاولت مع الاخرى وكان نفس الشيء وبعدها القيت نظرة على المسجد واذا به كل النساء الباكستانيات يخلعن الحجاب او قطعة القماش فوق الراس ويزحن الستار الذي كان بينهن وبين الرجال ويتحول المسجد الى قاعة حفلات وطبعا لذت بالفرار الى الابد وانا اقسم اني لن ارجع الى ذلك المسجد مادام به باكستان الله يغفرلي ...لكن من صدمتي والله
[/COLOR]

المصافحة عقب الصلاة تعد بدعة عند بعض الجماعات والمذاهب .
والباكستانيات يغطين رؤسهن عند الصلاة فقط ..أو عند سماع الأذان .وهن في العادة يغطين النحور حسب فهمهن لمعنى كلمة (الجيوب) .
وبالنسبة للاختلاط بعد صلاة العيد ..قد يرجع إلى أنه ليس بخلوة محرمة ..وإنما هي أسر اجتمعت مع بعضها البعض ..فالزوجات والبنات ..أتين مع الأزواج والآباء والإخوان..كما أن بعض الجاليات في المهجر ترى في الانتشار بعد انقضاء الصلاة وسيلة للتعارف .( بغرض الخطبة والزواج )

ملحوظة هامة جدا جدا جداااااا:
نقلت لكم وجهة نظر الباكستانيين ..وليست بالضرورة أن تكون وجهة نظري أنا ..فلا داعي لمناقشتي في معنى الجيوب والاختلاط والانتشار والتعارف والخطوبة والزواج
اعتبروني فيلما وثائقيا ..أو مراسلا إخباريا قدم تقريرا
علشان مرارتي اتفقعت من سوء الظن والشكوك ..والذي منه;)

*سهام الليل*
15-06-2012, 10:16 AM
~~

يسلمو ام انوس كلام في الصميم

\

في بلادي بشوف هالعنصرية وبكثرة
كونه هذا الشخص من الشرق والتاني من الغرب
ومابنعطى خارج القبيلة وهذا بعيد والتاني قريب
وكله من قلة الوازع الديني

\

في الغربة ماشفت شي من هذا القبيل
الخطبة بتكون في البداية بالعربية الفصحى وبعدين بالانجليزي
والمسجد يكتظ بالمصلين ماشاءلله وأغلبهم مش عرب
بنلتقي في جماعات مع المسلمين في المسجد
يوم السبت الماضى كانت عندنا جمعة
مع باكستان وعرب ومسلمي كندا

\

تعديل رد

كمان شغلة نسيت احكى عليها
أنه لما بشوف اي شي نازل بالسوق وعليه تخفيض كبير
اول ما ارجع علي طول اكلم البنات واقول المكان الفلاني فيه وفيه
وهما بدورهم نفس الشي
وطبعا الكلام يكون للي اعرفهم ليبيات وغير ليبيات

يعني الحمدلله مدينتي البنات اللي فيها كلهم عسل ومايتخيرو عن بعض

~~
ما شاء الله ملوكة مدينتك معروف عليها تلاحم المسلمين مع بعض او لا لانهم قلة وثانيا ظروفهم كلها وحدة تقريبا اغلبهم طلبة
رح تلاحظي العنصرية كلما انتقلتي لمدينة اكبر وجالية اكبر ومتنوعة
الله يسعدك وين ما تكوني.....وحشتيني والله ارسلي لي السكايب تبعك ....;)

نعم يوجد عنصريه . المصري مع المصري والسوري مع السوري كل واحد على جنسيته بيدور ,وللاسف نحن المسلمين ما في اشطر مننا من التفرق. والله وصلت لبعض الناس في المسجد ما بيسلموا على غير جنسيتهم. فنحن لا نحب لغيرنا الخير واذا قدمتي يد المساعده لاحد من المسلمين اول شئ يخطر براسهم وماذا المقابل يعني مستحيل تقدمي شئ لوجه الله. اما من خبرتي البسيطه بالمساجد ففي منطقتي مسجدين واحد للعرب والثاني للهنود والباكستانيه ,الاول فيه الناس الى فاكرى نفسها اعلى من غيرها ولا تتحدث او تنزل مستواها لعامه العالم. والثاني فيه الناس البسطاء وهذا الى ارتحت له.

عندك حق الانسان مش مطالب يتبع اصحابه من نفس البلد ..المهم يلزم جماعة المسلمين وخاصة المتواضعين منهم
شكرا لمشاركتك

صدق من قالوا :
شبيه الشيئ منجذب إليه
إن الطيور على أشكالها تقع
هذا طبيعي ..ولا جدال حوله (من وجهة نظري) ..أما الشاذ إذا أراد مسلم من جنسية ما الإنضمام لمجموعة مسلمة من جنسية أخرى ..وقوبل بالرفض من المجموعة فهنا يكون الأمر عنصريا .
في بلادنا ..الإخوان المسلمون لايصلون إلا في مساجدهم ..والسلفيون لهم مساجدهم ..ولكنهم لايمانعون إن صلى معهم من ليس بمنتم للجماعة

المصافحة عقب الصلاة تعد بدعة عند بعض الجماعات والمذاهب .
والباكستانيات يغطين رؤسهن عند الصلاة فقط ..أو عند سماع الأذان .وهن في العادة يغطين النحور حسب فهمهن لمعنى كلمة (الجيوب) .
وبالنسبة للاختلاط بعد صلاة العيد ..قد يرجع إلى أنه ليس بخلوة محرمة ..وإنما هي أسر اجتمعت مع بعضها البعض ..فالزوجات والبنات ..أتين مع الأزواج والآباء والإخوان..كما أن بعض الجاليات في المهجر ترى في الانتشار بعد انقضاء الصلاة وسيلة للتعارف .( بغرض الخطبة والزواج )

ملحوظة هامة جدا جدا جداااااا:
نقلت لكم وجهة نظر الباكستانيين ..وليست بالضرورة أن تكون وجهة نظري أنا ..فلا داعي لمناقشتي في معنى الجيوب والاختلاط والانتشار والتعارف والخطوبة والزواج
اعتبروني فيلما وثائقيا ..أو مراسلا إخباريا قدم تقريرا
علشان مرارتي اتفقعت من سوء الظن والشكوك ..والذي منه;)

نرحب بمشاركتك اخت فوفا سلامة مرارتك اختي :D

إنجــــــــي
15-06-2012, 10:50 AM
بصراحة يا سهومة الموضوع مهم فعلا
و منتشر جدااا
و ذلك لآن العرب بشكل عام عنصريين جدا جدا مهما اتدعوا التدين
و كل العربيات المتواجدات في دول عربية معينة عشن تلك العنصرية
و انا شفتها بعيني
و لن اذكر دول منعا للحساسيات

الصوماليين و الافارقة تصرفاتهم مختلفة و فوضوية
و ذلك يرجع الى بيئتهم
مستوى النظافة و التصرفات و المستوى الاجتماعي
مختلف
نحن لا نعرفهم لذلك نستغرب
لكن حياتهم كتير مختلفة
طبعا الاختلاف ليس عيبا
لكن الاختلاف عندما يكون سلبي فهو عيب !
و عموما كثير منهم يحاولون التشبه بزنوج الامريكان !
يعتبرون ان هذا الامر سيرفع منهم
تخيلي عاد النتيجة ان كانت هذه طموح البعض
طبعا يوجد استثناءات
لكن الحالة العامة واضحة
الاعجب انهم يرفضوا ان ينتسبوا للعرب
عندما كان زوجي في معهد اللغة كانوا يقولوا : لالالالالالا احنا مش عرب احنا مش عرب هههههههه

بس لو لاحظت ان العنصرية في دمنا
حتى انك لما مدحت احدى الجنسيات
دخلت بعض الاخوات لتثبت لك عنصريتها و سوءها:)
نحن هكذا ما بيهون علينا تروح كلمة منيحة لآي جنسية للاسف

و حتى لو كنت موضوعية
في ذكر المساوئ و المحاسن لجنسية
فان اهل الجنسية يفرحون بالمدح ولكن لا يقبلون الانتقاد ابدااااا
و يعتبرون انك سبيتيهم
مع ان معروف انه كما توجد مميزات توجد مساوئ
ما حدا كامل !

و فعلا كثير يفرحون بانهم يحضضرون الى بلاد الاسلام و ينصدموا بالواقع المرير
و العنصرية القاتلة
و تكسر خيالاتهم على صخرة الجهل و العنجهية للاسف

فقط الجنسيات الغير عربية المسلمة الاكثر تطورا لا تنتشر فيها هذه الصفة
و اكيد يوجد اقليات
لكني لاحظت كلما زاد التقدم تقل التفرقة
و كلما زادت الثقافة تقل
و بالاهم لو احنا نفهم الدين صح كان ما وجدت هالعنصرية اصلا !

جزاك الله خير حبيبتي

*سهام الليل*
15-06-2012, 12:50 PM
اهلا انجي ومشكورة اختي على الرد القيم
للاسف ليس العيب ان نعترف بذنوبنا مثلما ذرت سابقا لكن الاصرار عليها هو ما ينبغي ان نتداركه قبل فوات الاوان انا اعتقد ان العنصرية هي جزء من تربيتنا الخاطئة
في الاسرة والمجتمع
فالشخص العنصري لابد وانه يمارس عنصريته حتي في بيته بشكل او باخر
نسال الله الثبات على الحق

mayaaa
15-06-2012, 04:14 PM
موضوع جميل انا بالنسبه الي مارح اروح بكل مكان واغني انا ضد فلان او مع فلان كجنسيه

بس بقولك اي عربيه بلتقي فيها كاني ملاقيه اختي بس الحذر موجود بالتعرف على اي انسان يعني نوعا ما حذره بصداقاتي مابتقدري تقولي عنصريه لاني ممكن القى بنت بلدي واتحاشاها بعد موقف معين ...

الصوماليين ومساجدهم وانهم مثلا لحالهم لا هالظاهره موموجوده عنا بس بقولك همه باحياء فقيره فاذا تواجد مسجد بحيهم رح يكون اقل من كل النواحي هل احنا هون اللي شفته انه الناس مابتروح مسجدهم بشكل اساسي مثل ما بقولك احياء فقيره وصعب تدخليها مش امان بس بشوف الكل بيحاول ما يقطع المسجد يعني بيروحوا كل وين ووين عشان يعمروا بيت الله اللي شفته انهم منظمين ومناح بس يمكن بيتعبع الظرائب انه المكان قديم وبده مصاريف اكثر هل مارح اقولك الشعب كله سيء بس بقولك لو التقيت بوحده بمكان ما بسلم عليها اقل شي السلام عليكم مره حاولت اني اكون نايس مع الطفله واعطيتها حلويات مع اطفالي وحطيت حالي بموقف ربي لايحط حدى فيه كانت المرءه تكلم بصوت عالي وتضحك مافيه نظام مافيه نظافه وكاني صديقتها وزيها شيء محرج جدن بس كمان شفت صوماليات بيتصرفوا بشكل محترم وراقي خصوصا الجيل الجديد الصبايا والشباب بعضهم بيعرفوا البرابر او (المناسب)
الستات الكبار لا احراج
الهنود والباكستان حلوين ماشاء الله بيختلفوا بالالتزام بس بتحبي تتكلمي معهم وتصادقيهم خصوصا الباكستان روعه
ماتعرفت على اسيويين ابدن بس بسمع انهم كمان محترمين جدن والتزامهم رائع وجيرتهم حلوه

فبالنهايه ما اتوقع انه احنا عنصريين بس اختلاف الطبائع والعادات بتحكم بكثير من الاحيان

رجعت اضيف شغله اللي بتقولي مثلا جنسيه معينه حاولت اتعرف عليها ما رضيت او طنشت وماردت السلام او سلمت وراحت مابدها تتعرف
بقولك هاد شي لمسته اول ماجيت القدامى مابدهم يتعرفوا على ناس جداد بنوا حياتهم وصداقاتهم وخلص مكتفيين او صار معهم موقف وحرموا او بتكون مالها خلق وحده جديده وتقعد تساعد فيها بيرجع للخلق وللفضاوه كمان
انا قبل فتره التقيت ببنت منعرف زوجها وزوجي لو ماضل حدى بالدنيا غير هالمرءه مارح يخليني اتعرف عليها بسبب زوجها لما التقيتها بالصدفه هي عارفيتني بالاسم والشكل لان بالاصل من بلد زوجي وشافتني بس انا مابعرفها اصغر مني بكثير المهم حاولت اسلم عليها واتحاشاها واسبوع وانا افكر فيها بقول بحالي هل بتفكرني متعجرفه او شايفه حالي او اننيه انا عارفه اللي جاي جديد بده من ربي صداقه ولولا زوجها ماكنت قصرت معها بس ايش اعمل ابدن مافيه بيدي اشي فدعيتلها ربي يعوضها عني باحسن مني وخلص اتوكلنا على الله ...

* شهدوده *
15-06-2012, 11:58 PM
ماشاء الله بنات في القمّة وروعة النقاش
جيت أحط شعار ردّ قيّم لقيت الردود كلها قيّمة

طيب لكن شعاااااا(K):اااااار التميز لكل المشاركات ، ربي يزيدكم علما وعقلا يارب
لا ننحرم من كلماتكن الرائعة

سلامة راسك غاليتي سهام http://www.lakii.com/vb/smile/19_47.gif فتحتي موضوع مهم جدا واخاف راسك يروح منا
لا بجد ياغالية سعيدة جدا وأفتخر بأخوات رائعات مثلكن

سلامة مرارتك اختي فوفا خلاص مارح أسألك :S:بس إنت إبقي معانا ضيفة حلوة ولا تروحي منا هه
تواجدك حلوة ياقمر :)

زمن العجائب
15-06-2012, 11:59 PM
ماشاء الله موضوع رائع وحساس
تذكرت شيئا لماذا في ذالك اليوم تميزت بالعنصرية نعم واقول وكلي اسف
عندما كنا في مكة وكان المكان زحمة ومختلط من كل الجنسيات
ذهبنا الى دورة المياه (أعزكم الله) تعرفون الزحمة
بعض الافارقة ومن هذه الجنسيات بصراحة مافي نظافة وترتيب وكذلك باقي الجنسيات
وليس هم فقط
وهم لايعيشون بترتيب لقلة الحيلة عندهم فهم يرون كل مااتشتهيه اعينهم وكل مايريدون في مكة
لذلك هم ينعزلون لوحدهم ومن نظرة الناس اليهم ايضا
اما العنصرية بييننا نحن كقبائل في السعودية فهذا شيئ معرووووووووووووووف ومتواجد عندنا ولكل من يهب دفاعا عن قبيله
وانا والله من ضمنهم وللاسف عندما يسب احد قبيلتي اهب للدفاع عنها
لكن ا
ادعوا الله ان يخلصني من هذه العنصرية
يارب
الله يجزاك خير وهذا كل مالدي
فلم اسافر للخارج قط والحمدلله حتى التقي بغيري واخوض التجربة
لكن نحن في السعودية متواجدون من الجنسية المصرية وغيرها وباحس التعامل عادي جدا
انا اغلب دكتوراتي والداكترة مصريين ولم اجد التفرقة والعنصرية بيننا
وحتى في حفل تخرجنا شاركننا الفرحة ويوزعن عصير ومن هيك شي
وتصفيق في المسيرة
والبسمة على شفاههن
هذه هي روح الاخوة والحمدلله
عندما نرى امثلا مثل هؤلاء نعتقد ان الدنيا لازالت بخير
جزاك الله خيرا

انسانه نادره
16-06-2012, 12:27 AM
الاخوات استمتعت كثير بهذا الموضوع والنقاش وبما اننا نتكلم عن العنصريه فلاحظت الفاظ عنصريه عن جنسيات معينه فياحبذا لو نرتقي بالفاظنا ونتعلم من الغرب كيفيه محاربه العنصريه اللفظيه ولاداعي لذكر الجنسيات فمن الخطا ان نقول هده الجنسيه ماعندهم ترتيب ولا نظاما ا و فوضويين فلا للتعميم
ارجوا ان تتقبلوا ملاحظتي

najoua agadir
16-06-2012, 01:30 AM
بارك الله فيك حبيبتي انا عندي تجربة في ماذكرتي وسبق لي ان اشرت كتيرا لهذا، وهذا يؤلمني ويحسسني بالاسف على شعوبنا العربية، وليس الاسلامية فغير العرب من المسلمين ملتزمين اكثر اما العرب وليس الكل طبعا، ولكن الاغلبية واسفة لذكري لبعض الفئات فما يلي لكن حبا للنصح وللاشارة.
وعن تجربتي انا كنت اعيش في السويد وزرت عدة مساجد وكتيرا ما نسمع مسجد الصوماليين والملتزمين جدا جدا بالحجاب والصلاة، واعني الحجاب الكامل او مايسمى بالخمار، وكانت صديقتي لي صومالية جائت بالنقاب لكن وقع لها مشكل بالمطار فاضطرت لخلعه اسفا، ونرى مساجد الاتراك ... ولكن ارى عنصرية للعرق الاسمر خصوصا لبعض الشعوب العربية التي لم تعد المخالطة مع العروق السمراء، وهذا مؤسف طبعا والاجدر ان نكون يد واحدة، والمسجد الاول الذي رايت فيه هذه الظاهرة كان في شمال السويد والوحيد في المنطقة، ويتردد عليه الصومال والارتريين المسلمين وبعض الجنسيات العربية مع ان الكتييييييير من العراقيين متواجدين في المدينة والفلسطنين لكن عزوفهم عن المساجد غريب، و المؤسف ان في رمضان كنا نجمتع كل سبت الاسر تحظر اكل للفطور ونعمل فطور جماعي نساء وحدهم يتعارفون وكل وحد يجرب اكل من بلد والجو رائع والاطفال يتعارفون ويتعدون على المسجد ويتحبب بذاكتهم لانهم يربطهم باشياء جميلة وكتيرا ماكون كاني في جنوب افريقيا ما احس منهم بذاك الاحساس العنصري كنا نجلس للارض ونتبادل الحديت والكثير منهن يجيد العربية ومتواضعين يعني اسلام صحيح واحيانا تحضر اخت عربية بانفة وتعال والناس في تواضع فاتسف على حالنا، وكتيرا ماكنت اكون العربية الوحيدة مع اني امزيغية يعني ولا عربية و كنت اتعجب اما صلاة الجمعة للاسف الحضور من امراة لاثنتين او ولا واحدة وهذا في الشمال لكن الجنوب يكون الاقبال اكثر لكن بتقسيم المساجد مساجد خاصة لفئات معينة، الله يهدي امتنا الاسلامية، وكفانا عنصرية فهناك من احسن منا الف مرة ومتواضع ولنعمرالمساجد، وعندما يسالني احد عن العنصرية في الغرب، فانا اتاسف واقول قل العنصرية العربية، وحلمي ان تنتهي الحمية العربية لاخرى اسلامية لا فيها مقاس للعرق والا اللون ولا اي هوية ويكفي انك مسلم.
وحتى كنت ادرس اللغة العربية بشكل بسيط يوم السبت كان الحضور افريقي من صومال واريتريا ومسلمين البلقان الله ابرك فيهم لكن العرب ولا تلميذ عربي عندي العدد كان بسيط حوالي 9 اطفال لكن ولا عربي فيهم.

زهر الريحان
16-06-2012, 02:52 AM

اعتقدت أن الموضوع يتكلم عن عنصرية الغرب ضد المسلمين لكن وجدته هكذا فانصدمت:D وعصرت مخي لأتذكر حادثا من الحوادث بلا جدوى هههههههههههه

أنا عكسكم جميعا

لم أر المصريين مع بعض و الجزائريين مع بعض و السوريين وهكذا ...
إنما رأيت العكس كل واحد هااارب من أبناء جنسيت لماذا لا اعرف(K):

عن نفسي و الحمد لله أتعامل مع الجميع بلطف <احم احم ههههه
يعني أعتبرهم جميعا أخواتي في الله و لا أفرق بينهن بالجنسية

و أختلف معكم في نقطة الصوماليين << على الأقل الذين أعرفهم هنا
أبناءهم من خيرة الابناء صغار ويحفظون كتاب الله
و متربيين <<< لا أراهم كثيرا لكني هذا ما رايته فيهم

الباكستانيون هادئوووون جدااااا <<< أنا جزائرية << ههههههه سهام فهمتيني أكيد
الباكستانيون هادئووووووووون ومنظمووووون و ساااكتين بالمساج
د

طيب لب الموضوع هو العنصرية المشكلة أننا قعلاا عنصريين يعني اللي ساكن متر أقرب للعاصمة يحسب نفسه أحسن من اللي ساكنه بعده بمتر و هكذا حتى انهم هنا < من جنسيتي <
يسألون أنت من وين ? من العاصمة لما أقول لا يقولون لي مش باين عليك????
ليييييييييش? أصحاب العاصمة على راسهم ريشة و أنا معهم و لا كيف!!!!!!!
مثلا بعض المعاملات فيها العنصرية
حدث مع زوجي دخل يشتري لحم
قدم له اللحم المرحي من الواجهة ولما جاء واحد من جنسية البائع قال له انتظر لحظة أجيب لك من الداخل!!!!!!!! و قضية عدم رد السلاام انتبهوا قد تكون شيعية من ألقيتي عليها السلاام لن يردوا عليكم
ما ينقصنا هو الأخلاااااااااق
الاخلاااااااااااق أنا شخصيا لا اعمم الحكم لو يعاملني 1000 واحد جزائري معاملة عنصرية لا احكم عليهم جميعا إنما اقول هناك 1000 جزائري عنصري
و الله يحنن قلوبنا على بعض
و يرحمنا في الدنيا و الآخرة <<<<<<<<< شكرا سهامو على الموضوع
و اتمنى نستفيد منه
و للي عندهم تجارب حلوة في التغلب على شعور العنصرية ياريت يتحفونا بها

tawab
16-06-2012, 06:19 AM
موضوع رائع و الله قلبي سينفجر من هده القضية
أنا في كندا و بالضبط في بريتش كلومبيا و أغلب المسلمين هنا من الهند أو باكستان و تعالي تشوفي العنصرية و لا حتى في الكوابيس لا تشوفي هده الأشياء
أنا الآن مضطرة أخرح و غدا بإدن الله أرد بالتفصيييييييييل لأني محتاجة مجلدات ههه

الساجدة للقهار
16-06-2012, 09:17 PM
السلام عليكم حبيباتي بالفعل ردود قيَمة
وأنا أريد أن أشارك معكن وأخبركن بما حدث
عندما كنت مغتربة في أمريكا حدث شيء ما كنا نتخيله أنا وزوجي
انتهى رمضان والناس ينتظرون العيد ..فنحن نعلم وللأسف الشديد أنه ليس كل البلاد
العربية والاسلامية تعيد في نفس اليوم
فقلنا نحن في أمريكا وأكيد الكل بعيد مع بعض أقصد كل المسلمين
في يوم العيد اتصلنا على أصحاب لنا من جنسية أخرى حتى نعايد عليهم
فكانت المفاجأة انهم ما عندهم عيد وغدا العيد
فقلنا لهم وكيف هذا ؟؟؟المركز الاسلامي أعلن أنه اليوم العيد
فقالوا لنا نحن نعيد مع بلادنا الاصلية وعندهم غدا العيد
فما رأيكم دام فضلكم والله لا أدري ماذا أقول فتركت لكم القول """
والمصيبة ؟أن الامريكان ؟أنفسهم بدأوا يعرفوا ان المسلمين لا يتفقون
على يوم العيد
فزوجي كان طالب في الجامعة وله زملاء من جنسية أخرى
زوجي أخذ يوم العيد إجازة ولكن الزملاء داوموا عادي
وعطلوا ثاني يوم
فنحن جُدد ولم نكن نعلم أن هذا يحدث مع المسلمين
والله انها مأساة للمسلمين الذين يطالبون بإحترام الناس لهم
وهم لا يحترمون بعضهم بعضا
يا أسفي عليكم يا مسلمين

*سهام الليل*
16-06-2012, 11:01 PM
موضوع جميل انا بالنسبه الي مارح اروح بكل مكان واغني انا ضد فلان او مع فلان كجنسيه

بس بقولك اي عربيه بلتقي فيها كاني ملاقيه اختي بس الحذر موجود بالتعرف على اي انسان يعني نوعا ما حذره بصداقاتي مابتقدري تقولي عنصريه لاني ممكن القى بنت بلدي واتحاشاها بعد موقف معين ...

الصوماليين ومساجدهم وانهم مثلا لحالهم لا هالظاهره موموجوده عنا بس بقولك همه باحياء فقيره فاذا تواجد مسجد بحيهم رح يكون اقل من كل النواحي هل احنا هون اللي شفته انه الناس مابتروح مسجدهم بشكل اساسي مثل ما بقولك احياء فقيره وصعب تدخليها مش امان بس بشوف الكل بيحاول ما يقطع المسجد يعني بيروحوا كل وين ووين عشان يعمروا بيت الله اللي شفته انهم منظمين ومناح بس يمكن بيتعبع الظرائب انه المكان قديم وبده مصاريف اكثر هل مارح اقولك الشعب كله سيء بس بقولك لو التقيت بوحده بمكان ما بسلم عليها اقل شي السلام عليكم مره حاولت اني اكون نايس مع الطفله واعطيتها حلويات مع اطفالي وحطيت حالي بموقف ربي لايحط حدى فيه كانت المرءه تكلم بصوت عالي وتضحك مافيه نظام مافيه نظافه وكاني صديقتها وزيها شيء محرج جدن بس كمان شفت صوماليات بيتصرفوا بشكل محترم وراقي خصوصا الجيل الجديد الصبايا والشباب بعضهم بيعرفوا البرابر او (المناسب)
الستات الكبار لا احراج
الهنود والباكستان حلوين ماشاء الله بيختلفوا بالالتزام بس بتحبي تتكلمي معهم وتصادقيهم خصوصا الباكستان روعه
ماتعرفت على اسيويين ابدن بس بسمع انهم كمان محترمين جدن والتزامهم رائع وجيرتهم حلوه

فبالنهايه ما اتوقع انه احنا عنصريين بس اختلاف الطبائع والعادات بتحكم بكثير من الاحيان

رجعت اضيف شغله اللي بتقولي مثلا جنسيه معينه حاولت اتعرف عليها ما رضيت او طنشت وماردت السلام او سلمت وراحت مابدها تتعرف
بقولك هاد شي لمسته اول ماجيت القدامى مابدهم يتعرفوا على ناس جداد بنوا حياتهم وصداقاتهم وخلص مكتفيين او صار معهم موقف وحرموا او بتكون مالها خلق وحده جديده وتقعد تساعد فيها بيرجع للخلق وللفضاوه كمان
انا قبل فتره التقيت ببنت منعرف زوجها وزوجي لو ماضل حدى بالدنيا غير هالمرءه مارح يخليني اتعرف عليها بسبب زوجها لما التقيتها بالصدفه هي عارفيتني بالاسم والشكل لان بالاصل من بلد زوجي وشافتني بس انا مابعرفها اصغر مني بكثير المهم حاولت اسلم عليها واتحاشاها واسبوع وانا افكر فيها بقول بحالي هل بتفكرني متعجرفه او شايفه حالي او اننيه انا عارفه اللي جاي جديد بده من ربي صداقه ولولا زوجها ماكنت قصرت معها بس ايش اعمل ابدن مافيه بيدي اشي فدعيتلها ربي يعوضها عني باحسن مني وخلص اتوكلنا على الله ...

اشكرك مايا فعلا لا ينبعي الحكم على الكل بسبب البعض مثلما اشرت وصحيح ظروف البعض تخليه يتصرف بعنصرية ولو انه لا يقصد الايذاء لكن المسلم يحاول دائما تهذيب نفسه على تقبل اخيه المسلم ويذم صفاته السيئة ليس شخصيته كفرد

بوركت مايا

ماشاء الله بنات في القمّة وروعة النقاش
جيت أحط شعار ردّ قيّم لقيت الردود كلها قيّمة

طيب لكن شعاااااا(K):اااااار التميز لكل المشاركات ، ربي يزيدكم علما وعقلا يارب
لا ننحرم من كلماتكن الرائعة

سلامة راسك غاليتي سهام http://www.lakii.com/vb/smile/19_47.gif فتحتي موضوع مهم جدا واخاف راسك يروح منا
لا بجد ياغالية سعيدة جدا وأفتخر بأخوات رائعات مثلكن

سلامة مرارتك اختي فوفا خلاص مارح أسألك :S:بس إنت إبقي معانا ضيفة حلوة ولا تروحي منا هه
تواجدك حلوة ياقمر :)

اهلا شهدودة ابقي طلي علينا منين ذاك ههههه

الاخوات استمتعت كثير بهذا الموضوع والنقاش وبما اننا نتكلم عن العنصريه فلاحظت الفاظ عنصريه عن جنسيات معينه فياحبذا لو نرتقي بالفاظنا ونتعلم من الغرب كيفيه محاربه العنصريه اللفظيه ولاداعي لذكر الجنسيات فمن الخطا ان نقول هده الجنسيه ماعندهم ترتيب ولا نظاما ا و فوضويين فلا للتعميم
ارجوا ان تتق

بلوا ملاحظتي
اختي انسانة نادرة ان شاء اله الاعضاء ياخذو طلبك بعين الاعتبار ولو انه انا لم الاحظ تعدي في الردود وكان ذكر الجنسيات من باب النقد البناء فقط وقد قيل رحم الله امرءا اهداني عيوبي
فنحن نحاول ان نتكلم وبكل صراحة عن عيوبنا ليف للنقد فقط وانما لنحاول ايجاد حلول كذلك
بارك الله فيك اختي

اعتقدت أن الموضوع يتكلم عن عنصرية الغرب ضد المسلمين لكن وجدته هكذا فانصدمت:D وعصرت مخي لأتذكر حادثا من الحوادث بلا جدوى هههههههههههه

أنا عكسكم جميعا

لم أر المصريين مع بعض و الجزائريين مع بعض و السوريين وهكذا ...
إنما رأيت العكس كل واحد هااارب من أبناء جنسيت لماذا لا اعرف(K):

عن نفسي و الحمد لله أتعامل مع الجميع بلطف <احم احم ههههه
يعني أعتبرهم جميعا أخواتي في الله و لا أفرق بينهن بالجنسية

زهورة اكيد اكيد صادقة ما شاء الله طيوبة وتنحطي على الجرح يطيب ;)

و أختلف معكم في نقطة الصوماليين << على الأقل الذين أعرفهم هنا
أبناءهم من خيرة الابناء صغار ويحفظون كتاب الله
و متربيين <<< لا أراهم كثيرا لكني هذا ما رايته فيهم
انا اقدم اسفي لدولة الصومال ولكل الصومالين الاحباء فانا ذكرتهم لانهم اكبر جالية مسلمة هنا في النرويج ولاني التقيت مع صومالية وهي من اشارت لي بالعنصرية ضدهم

الباكستانيون هادئوووون جدااااا <<< أنا جزائرية << ههههههه سهام فهمتيني أكيد
الباكستانيون هادئووووووووون ومنظمووووون و ساااكتين بالمساج
د

فهمت هههههههه

طيب لب الموضوع هو العنصرية المشكلة أننا قعلاا عنصريين يعني اللي ساكن متر أقرب للعاصمة يحسب نفسه أحسن من اللي ساكنه بعده بمتر و هكذا حتى انهم هنا < من جنسيتي <
يسألون أنت من وين ? من العاصمة لما أقول لا يقولون لي مش باين عليك????
ليييييييييش? أصحاب العاصمة على راسهم ريشة و أنا معهم و لا كيف!!!!!!!
مثلا بعض المعاملات فيها العنصرية
حدث مع زوجي دخل يشتري لحم
قدم له اللحم المرحي من الواجهة ولما جاء واحد من جنسية البائع قال له انتظر لحظة أجيب لك من الداخل!!!!!!!! و قضية عدم رد السلاام انتبهوا قد تكون شيعية من ألقيتي عليها السلاام لن يردوا عليكم
ما ينقصنا هو الأخلاااااااااق
الاخلاااااااااااق أنا شخصيا لا اعمم الحكم لو يعاملني 1000 واحد جزائري معاملة عنصرية لا احكم عليهم جميعا إنما اقول هناك 1000 جزائري عنصري
و الله يحنن قلوبنا على بعض
و يرحمنا في الدنيا و الآخرة <<<<<<<<< شكرا سهامو على الموضوع
و اتمنى نستفيد منه
و للي عندهم تجارب حلوة في التغلب على شعور العنصرية ياريت يتحفونا بها

كلامك سليم زهورة العنصرية ترعرعت معنا منذ الصغر لكن الاسلام وضع قوانين لتهذيبها فمن عرف الدين الحق نزع العنصرية من قلبه
بوركت حنونة

موضوع رائع و الله قلبي سينفجر من هده القضية
أنا في كندا و بالضبط في بريتش كلومبيا و أغلب المسلمين هنا من الهند أو باكستان و تعالي تشوفي العنصرية و لا حتى في الكوابيس لا تشوفي هده الأشياء
أنا الآن مضطرة أخرح و غدا بإدن الله أرد بالتفصيييييييييل لأني محتاجة مجلدات ههه

طولي بالك اخت تواب انت حامل يا قلبي خليك بعيدة عن الموضوع لغاية ما تولدي وتروقي

امزح طبعا تعالي وخبرينا :D

السلام عليكم حبيباتي بالفعل ردود قيَمة
وأنا أريد أن أشارك معكن وأخبركن بما حدث
عندما كنت مغتربة في أمريكا حدث شيء ما كنا نتخيله أنا وزوجي
انتهى رمضان والناس ينتظرون العيد ..فنحن نعلم وللأسف الشديد أنه ليس كل البلاد
العربية والاسلامية تعيد في نفس اليوم
فقلنا نحن في أمريكا وأكيد الكل بعيد مع بعض أقصد كل المسلمين
في يوم العيد اتصلنا على أصحاب لنا من جنسية أخرى حتى نعايد عليهم
فكانت المفاجأة انهم ما عندهم عيد وغدا العيد
فقلنا لهم وكيف هذا ؟؟؟المركز الاسلامي أعلن أنه اليوم العيد
فقالوا لنا نحن نعيد مع بلادنا الاصلية وعندهم غدا العيد
فما رأيكم دام فضلكم والله لا أدري ماذا أقول فتركت لكم القول """
والمصيبة ؟أن الامريكان ؟أنفسهم بدأوا يعرفوا ان المسلمين لا يتفقون
على يوم العيد
فزوجي كان طالب في الجامعة وله زملاء من جنسية أخرى
زوجي أخذ يوم العيد إجازة ولكن الزملاء داوموا عادي
وعطلوا ثاني يوم
فنحن جُدد ولم نكن نعلم أن هذا يحدث مع المسلمين
والله انها مأساة للمسلمين الذين يطالبون بإحترام الناس لهم
وهم لا يحترمون بعضهم بعضا
يا أسفي عليكم يا مسلمين

ي الساجدة فتحتي موضوع وهم اخر من هموم المغتربين المسلمين مرة من المرات سمعت بعيد بعد ما عيدنا احنا ب4 ايام وطبعا انصدمت عيد القذافي بعدنا والغريب في الامر اني عرفت عائلة ليبية عيدت معاهم (K):
مشكورة اختي لمشاركتك معنا

intidhar
17-06-2012, 12:37 AM
السلام عليكم
جزاكي الله خير اختي سهام على الموضوع الرائع
بالنسبه للسلام ورد التحيه حدث ولا حرج
يعني خلاص شبعت احراج من كثر السلام وبدون رد وطبعا اكثر الي اسلم عليهم هم باكستانين واتراك وهنود
ولله الحمد بالنسبه للهنود والباكستانين جاب سلامي معاهم نتيجه بعد سنه !!
صاروا من يشوفوني يسلموا ولله الحمد
ابني اتعلم مني صار اول ما يشوف وحده محجبه يقول يالله ماما سلمي هههههههههه
بالنسبه للاخت (زهرة الريحان) بقول لها بالعكس اختي اني شيعيه ولله الحمد ونقول انه السلام والرد على السلام واجب حتى اذا كنت تصلي
بس فيه ناس ما تسلم او ما ترد هذه لا تعبر الا عن نفسها او تربيتها مش الدين او المذهب هذا رايي واسفه عن الاطاله

بوادي اميريكا
17-06-2012, 07:36 PM
tuta
انا لم انتقد الجنسيه بحد ذاتها ..ولم اقصد انهم هم بالذات غير متعاونين
انا الاخت استثنتهم من العنصريه ..
فالغيت الاستثناء ..
لان لا استثني اي جنسيه للاسف من العنصريه ..كل الجنسيات عنصريه .بدون استثناء ..
فرفضت ان تستثني ....لان تجربتي الشخصيه لا استثنيهم ..
ولا استثني غيرهم ..لان فعلا شفت تجمع للبلد الفلاني ..والعلاني ..والمضحك المبكي ان المساجد تطلق عليها اسماء باسم مرتاديها ..
فاين نحن من الاسلام
الاسلام ما فرق مسجد الباكستنيين ..مسجد الهنود ..مسجد الصوماليين ...
الحين الصومال ..
تراني مو دفاع ..بس تجربه شخصيه لسنوات ...زوجي معاشرهم ..
واقول للي انتقدوا ..المساجد التي يرتادونها مفتوحه 24 ساعه ..ملتزمين جدا بشكل مو طبيعي ابدا ..ومتعلقين جدا بالمسجد سصلون 5 صلوات بالمسجد ..
وزوجي يحلف و يشهد بهذا الشي .زيقول لو بكون قدامه الف دولار في الشغل و دخل وقت الصلاه ..ترك الدنيا و ما فيها و توجه للصلاه بالمسجد..في الرغبه ..المسجد بعيد مسافه 20 دقيقه سواقه ..
شفتوا يلي تنتقدونهم ..
اما اقول ..سألته ..قال مستحيل يلحقوا ينظفوا ..لان هم مداومين 14 ساعه .والمسجد مفتوح علي طول ..باقي المساجد اخواتي يغلقونها ..ما تفتح الا للصلاه ..
هذه مفتوحه دوم..
اما الاخطاء التي نراها في من التربيه .والتي هي عند كل جنسيه تعاملت معها ..
فتقف الحرمه تتكلم مع احهن ..واولادها يثيرون الفضوي و يخربون .وهي ولا علي بالها ..ليه؟؟؟
لانها شاعره بان اطفالها بامان في المسجد ..مع المسلمين ..فما تكلف خاطرها تشوف ايش سووا
فكل المساجد التي ارتدها من كل الجنسيات لفت نظري الفوضي و عدم الالتزام بالدور ..والرمي و عدم الاكتراث بالمكان ..
وما نبعد كثير ..كلنا يا العرب فوضي لما نجتمع عند حرمه ..ولا في مكان ..عيالنا يفظعون ..تقولين عمرهم ما تعلموا النظام ..فهذا نحن
لم نلمس عيوبنا الا بعد ان تركنا بلادنا..
كنا نعيش مع عيوبنا لا نراها ..
فاغتربنا و اصبحنا نعيبها

بوادي اميريكا
17-06-2012, 07:52 PM
الساجده للقهار

سؤل السوال اكثر من مره للشوخ و افتوها ..لا يجوز للمسلم اتباع بلد بعيد عنه ..يعني ان اكون بامريكا و لا اروبا و اتبع بلدي العربي
لان في اختلاف في رؤيه الهلال ..فالواجب اتباع البلد التي يقيم بها المغترب

ولا تستغربي اختي ..فحال المسلمين اصبح يبكي ..ونسأل لم ينزل الله علينا اسواط العذاب في الدنيا ..ونستغرب لماذا يحل ببلادنا ما يحل بها
فما هو الا من عنصريتنا و تفرقتنا في امورنا
اصلحنا الله و هدانا لما يحب و يرضي
فقد حصل هنا في ولايتي ان مدينه قررت لاهلها مافي عيد في حين ولايتي كانسس و ميزوري قرروا عيد...
واضطر البعض للحاق بفتوي ان اتبع اولي الامر في مدينتك...
ومنهم قال لا ..علما ان هم من نفس المذهب ؟؟
هذه يبغالها تفسير صح..

ملكةالرومانسيه
17-06-2012, 11:42 PM
موضوع خطير بزاف ياخطيره
مشكورة على موضوعك ياجميل
دوما تاتى بالخطير :D
والله العنصريه موجودة بكل مكان
وفى الغربه حدث ولاحرج
رد السلام والتحيه على حسب فيه ناس بيردوا وفيه اناس كانهم موشايفينك والله المستعان فالحل عندى ابدأ انا بالسلام اذا ردوا منيح واذا ماردوا مابخسر شئ يكفى انى تحصلت الاجر
وانا بمدينتى لاحظت ان كل جنسيه تهرب من العائلات اللى زيها وتتحاشاها
اما عن المساجد وبالاعياد انا مابروح الا بصلاة العيد كنت بروح لمسجد معروف بالداون تاون والحقيقه يتجمع فيه العرب والصومال والاسيويين بس زحححمه وبصراحة اطفال هلبه والنساء يهدرزو وقت الخطبه ومابسمع شئ العيد اللى بعده سمعت فيه مسجد للافغان رحت نصلى فيه الحقيقه نفس الشئ وقت الخطبه مابسمع شئ لان النساء بتهدرز هلبه بس اطفالهم مهذبين مافيه ركض وفوضى ان شاء الله هالعيد بصلى بمسجد اخر لانى غيرت سكنى فبيكون قريب منى ابقى احكيلكم عليه ان شاء الله :D
الصوماليين كما قالت احدى الاخوات الفوضى وعدم النظام نتيجة بيئتهم اللى تربوا فيها بس استغرب مواليد كندا اللى تربوا بكندا ليش لساتهم زى اخوانهم
بس بصراحة فيه نقطه حلوة فيهم وهى المحافظه على لباسهم وحجابهم تلقى بنوته صغنونه ولابسه لبس طويل موحجاب بس ربنا يثبتنا واياهم
الباكستان والهنود اللى صادفت التعرف عليهم تبارك الرحمن
لاحظت كمان العنصريه بنفس البلد يعنى تلاقى عنصريه من ناحية الماااااااااااادة والمستوى التعللللللللليمى ايضا موجود واجدهم عاملين احزاب احزاب
اللى علينا ان نبدا بتغييرانفسنا ونغيرالعنصريه فى بيتنا ومن تم بين جنسياتنا ومن تم بالخارج

bichebicha1
18-06-2012, 12:54 AM
وعليكم السلام و الرحمة اختي سهام الليل

لا استغراب في الامر فالعنصرية متواجدة في مجتمعاتنا العربية
فهي تظهر بشكل واضح في الغربة بين العرب نفسهم اما مع السلمين فحدث و لا حرج ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
للاسف نحن بعيدين كل البعد عن تعاليم الاسلام

وقال صلى الله عليه وسلم : ( لا فضل لعربي على عجمي ، ولا لعجمى على عربي ، ولا لأبيض على أسود . ولا لأسود على أبيض ، إلا بالتقوى ، الناس من آدم ، وآدم من تراب )

و قال تعالى في كتابه العزيز :

" يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ "

فيه نقطة دكرتها اختي ماما مرام :
اختلاف المستوى الاقتصادي والثقافي للشعوب العربيه وقيمه الفرد بالنسبه لدولته
هذا سبب رئيسي للعنصرية الله يهدينا .

بالنسبة للشعب الصومالي دائما كنت اسمع عنه انه شعب طيب، الى ان اتيحت لي الفرصة تعرفت على عائلة صومالية وانا في الطريق الى الديار المقدسة
في البداية كانوا منعزلين كل ما نراه هي العيون تنظر لبعضها ؟؟؟؟ على عكس الجنسيات الاخرى مصر المغرب كانوا منسجمين لكن ما لمسته
ان تلك العائلة كل ما كانت تحتاج له هي كسر الحاجز الذي بيننا و فعلا كسرنا الحاجز في الاول بابتسامة و بعدها القاء التحية بصراحة كانوا في قمة الادب و الاخلاق
لم نر منهم شيء . ادكر ايضا وجود 2 من العائلات من الجنسية الباكستانية نفس الشيء .
لنكسر الحاجز علينا بان نبتسم في وجوه الاخرين و بان نلقي بتحية الاسلام لان كل واحد بداخله يحمل مجموعة من الافكار على الاخر
فالجنسيات المسلمة بالدرجة الاولى تظن ان الجنسيات العربية لاتحبها او ....؟؟؟؟

تسلمي على الطرح

intidhar
18-06-2012, 05:54 AM
بالنسبه للعيد هذا فعلا ماساة
مره كانت جارتي جزائريه وقالت انه راح يعيدوا مع السعوديه لانه عندنا في كندا كان غيم وقالت انه في بلادنا هيك نقول اذا صعبة راؤية الهلال نعيد مع السعوديه !
قلت لها حبيبتي بس احنا حاليه في غير قاره ! ومش بس هيك احنا في نص الكره الشمال وهم في نصف الكره الجنوبي فعلى اي ساس تعيدي على هلالهم!!
بس للاسف ما سمعت النصيحه وعادي عيدت مع السعوديه مع العلم احنا في كندا !!

إنجــــــــي
18-06-2012, 12:26 PM
اختي العزيزة انسانة نادرة
لا ادري ان كنت مقصودة بردك الاخير
لكني اؤكد لك أني لا انتقد أي جنسية
و دائما اضع خط تحت الاستثناءات
و الحقيقة اني لا اميل لآي جنسية بأي شكل
لآن الواقع يقول اننا جميعا كملل بعيدون جدا عن الاسلام
و طالما اننا بعيدون عن الاسلام فتصرفاتنا ستكون بعيدة عنه
و اقول الانسان المتدين اينما كان سيكون متحضر
المعادلة واضحة
على ان يكون متدين بحق و فاهم الدين صحيح ككل
من رقي اجتماعي و نظافة و مستوى و كلمات طيبة و رفق و حفاظ على الحقوق
و أنا لم اتعامل مع عرب او صومال
في الدولة التي انا فيها لا يوجد فيها عرب كثير
لكني شفت تصرفات السياح السيئة جدا و كانوا من جنسيات عربية مختلفة
و لأنها نفس التصرفات التي ننتقدها دوما
و نحن في بلاد العرب و بعدما سافرنا لم تتغير
لآن الناس لم يتغيروا
و نفس الاشياء المسيئة التي كانت تزعجنا تنتقل معهم حيثما ذهبوا
فالمسألة اذا مسألة مبدأ و ليس دولة
فان كنا نجد عذرا للصوماليين ينبع من واقع بيئتهم و شروط حياتهم
و الطراز الذي فرضته عليهم تلك الظروف
و تجعل اليأس يدفع بهم لطموح ان يصلوا لزنوج الامريكان ?
او تجعلهم يتقمصوا دورا يروق لهم بعيدا عن الايجابية و الاشياء الحسنة الحقيقية ?

فما العذر الذي سنلتمسه لدول اخرى عربية ليست عندها اي من تلك المشاكل ?
ما العذر الذي يلتمس للسياح الاغنياء و يرمون علب البيبسي في البحر من على السفينة ??
و اصواتهم واصلة اخر البلد
و بيجبوا مسبات سمعتها بعيني من اهل البلد (العرب الوسخين)
ان كان اؤلئك عندهم عذر فما عذر البقية ?
و كل ما حكيته من واقع ليس الا
لآن الامر يخرج من مجرد افراد الى نظام حياة
انكرناه ام لا فهو واقع
مع الاستثناءات اكرر
فلا يوجد تعميم للحكم على اي جنسية ضروري
و اما المتدينين فسيكنون مختلفون من اي جنسية كانوا لآن مقياس تصرفاتهم الدين فلن نجد منهم اي من الاشياء المستهجنة

غاليتي سهام عذرا ان كنت خرجت عن الموضوع فقط توضيح للاخت
ان كانت فهمت الرد بشكل مغاير
و عموما كما قالت بشبشة محتمل الخوف او احتلاف العادات يدفع البعض
لعدم الاختلاط
لا تنسوا اخواتي في الغربة الناس لا تعرف بعض
فليس هناك اهل يلجأ لهم او ناس تسألي عنهم في المنطقة فيحكولك الوضع
الغربة فيها المهرب و المدمن و المخادع و النصاب و السارق و المنحرف و المهاجر بشكل غير شرعي ووو
فيخاف الانسان من التعامل و التعرف و دخول بيوت الغير
و هذا طبيعي
فربما كما قالت بشبشة انهم تعرضوا لاهانات مسبقة (و هي كثيرة عند العرب)
من جنسيات اخرى اشعرتهم بالاقلية او الاحتقار
فاصبحوا يتجنبوا الاخرين
اما المساجد فبيوت الله و لا يوجد سبب او مبرر لتركها تغرق في الروائح و القاذورات
فمن لا يقدر على الحفاظ على نظافة المساجد فليرحمها من اثار مروره !

و الحق ان العنصرية تبدأ من المنزل من بداية تفريق الولد عن البنت في الاسرة
و تكبر لتصل الى تفريق العائلات و الانساب و العشائر و الاصول و من ثم الجنسيات و الفقر و الغنى ووووو

لكن شيئا واحدا لم نجد تمييز عنصري فيه عند العرب
و هو تمييز الدين
فلم نجد العرب بشكل العام يستخدمون التمييز العنصري ضد الغرب لآنهم مختلفين عنا في كل شيء هههههههههه http://www.lakii.com/vb/smile/2_28.gif (http://www.lakii.com/vb/smiles/index.php)

بوادي اميريكا
18-06-2012, 05:52 PM
مره كانت جارتي جزائريه وقالت انه راح يعيدوا مع السعوديه لانه عندنا في كندا كان غيم وقالت انه في بلادنا هيك نقول اذا صعبة راؤية الهلال نعيد مع السعوديه !
قلت لها حبيبتي بس احنا حاليه في غير قاره ! ومش بس هيك احنا في نص الكره الشمال وهم في نصف الكره الجنوبي فعلى اي ساس تعيدي على هلالهم!!
اردت الافاده بما اعلمه
شرعا لا يجوز ان تتبع غير بلدها
والغيوم هذه الايم ما لها علاقه برؤيه الهلال
فقد تطور الحال و العلم الفلكي و يرصدون اوجه القمر قبل شهر من ظهوره ..
اسألي الله لها الهدايه و لغيرها
ولا يجوز يا بنات شرعا اتباع بلد في قاره ثانيه تماما
والحمد لله المراكز الاسلاميه موثوقه في الغرب وتعمل ضمن الشريعه الاسلاميه الصحيحه

بوادي اميريكا
18-06-2012, 05:59 PM
فان كنا نجد عذرا للصوماليين ينبع من واقع بيئتهم و شروط حياتهم
و الطراز الذي فرضته عليهم تلك الظروف
و تجعل اليأس يدفع بهم لطموح ان يصلوا لزنوج الامريكان ?

عذرا اختي ..
استغربت العباره ..
ومن اين اخذت الفكره ..
فانا اعرف افريقيات في منطقتي..مسلمات
وليسوا عرب ابدا
من كينيا و اثيوبيا ومن كولدفوا
لا يتصرفون ابدا كما تقولين ..
ولم ار الصومالييين يتصرفون بما وصفت
فاستغرب من اين حصلت علي الفكره
فقط النعت الزنوج..هو عنصري ..
فمن الزنوج المسلمين من هو ملتزم اكثر منا ..
فلا اعلم من تقصدين بالزنوج ..فان كان العبيد ..فهذا ايضا عنصريه
لان العبيد انهاها الاسلام
وان قلتي النيقرو امريكا نفسها منعتها لما فيها من معان غير انسانيه
وان تقصدي اللون الاسود فهو ايضا وصف عنصري
فوصفك اراه غريبا بعض الشي
اما ان تقصدي ستايل اللبس و المجموعات في امريكا فهذه ترجع الي مجموعات من الشوارع يقومون بعمل قوانين لهم
ويسمون بها انفسهم وليست مقتصره علي لون معين في امريكا
منهم الابيض و منهم الاسود
عذرا..لم استطع تقبل الكلام..ونعت الزنوج

إنجــــــــي
18-06-2012, 06:12 PM
اختي بوادي لا ادري لماذا تتبعين الكلام
و تغيرينه بحسب ما ترغبين
و تجذبينه لناحية اخرى مغايرة تماما لسير الموضوع
و أنا لم اوجه لك اي نقد او اجابة
راح تاخذي اثمي بسوء الظن
الله يرضى عليك
كلامي واضح و ليس عندي ما اقوله زيادة
و ردي الاخير هو رد على الاخت انسانة نادرة
و ليس موجه لشخص اخر
و هو رد توضيحي
لا داعي للتحامل الغير مبرر و لا لاثارة المشاعر و استغلال الكلمات بغير معناها
احذري ان تكوني ممن يثيرون الفتنة
احذري احذري
هذا ما عندي
و لن ادخل معك في حوار ثنائي و لن ابرر شيئا فكلامي واضح لمن يريد أن يفهمه
و أما من لا يريد فلا داعي لتضييع الوقت

انتهى :)

انسانه نادره
18-06-2012, 06:20 PM
repeated

انسانه نادره
18-06-2012, 06:24 PM
[QUOTE=ملكةالرومانسيه;12841013]
الصوماليين كما قالت احدى الاخوات الفوضى وعدم النظام نتيجة بيئتهم اللى تربوا فيها
وكيف عرفتي ان هده هي بيئتهم ؟؟؟؟ هل عشتي معاهم ؟؟
الاخوات الصوماليات في المنتدى اعتذر لكم

انسانه نادره
18-06-2012, 06:30 PM
[QUOTE=صاحبة الـ@ـسك;12835534]بآخر من الـــ ........ ـــصوماليين على وجه التحديد

وكــان المكــان ملئ بالصوماليين يعنى بلا مبالغة ٩٠٪ أو أكثر الجالية الصومالية .. وإذ بى أفوجئ إن المكان مقلوب رأسا على عقب
ياصاحبه المسك عزيزتي
لا نعمم فهناك المصري الفوضوي والكثير من الجنسيات العربيه الاخرى بدون ذكر الاسم

شفنا فئه قليله وبالعقل مانحكم على دوله كامله بالفوضى
مره اخرى اعتذر لاخواتنا عضوات منتدى لك الصوماليات ...........

إنجــــــــي
18-06-2012, 06:31 PM
repeated

انسانه نادره
18-06-2012, 06:45 PM
كنت اقرا كلام الاخوات واقول في نفسي الا يوجد اخوات من الصومال في منتدانا .؟ وكيف شعورهم وهم يقراؤون هدا التجريح في شعبهم والانتقاص منهم ؟
فحبيت تشوفواردي على كلامكم .

بوادي اميريكا
18-06-2012, 08:26 PM
لا احب اثاره الفتن
ولا ان ادخل جدالا مع احد ..
لكن الكلام غريب
واخيرا انا لا اتقبله لا مضمونا و لا معني
وان كنت قصدتني في موقع اخر عندما استثنيت جاليه معينه
ليش لانهم مدحوها ..لا ابدا بررتي ووضعتي السبب من عندك
لان دخلت اخت من نفس الجاليه واعترفت بانه فيه عندهم نفس المشكله
لو انا قادرين علي ان نقف لنعترف باخطائنا
ونتقبل الانتقاد لا التجريح و التسميه بالاسم
لكان حالنا خيرا من هذا ..
وللمعلومه عامه ..
لا انتسب لاي جنسيه الحمد لله
فانا مخلوطه الاعراق من اكثر من ارض و جنسيه ولله الحمد المنه
وعلي قوله المثل العربي عنا
ان بصقت لفوق علي جبهتي
وان بصقت لتحت علي لحيتي

tuta.
18-06-2012, 09:00 PM
salam sabaya.. I wish I can type arabic but I cant, I just want to remind everyone that where ever u go, if go looking for the bad and ugly YOU WILL FIND IT, and if you go looking for the good n perfect YOU WILL FIND IT all in the same place... every country and every nationaly has both types something we can't say no this nationality is all perfect and this nationality is all bad... no both exist in the same nationality even in the same house.. so lets concentrate more on finding the good and perfect and praise it, maybe the bad and ugly will get jealous and try to change itself.

(sorry no one is perfect but Allah (SWT) so please ignore the word perfwcr that I wrote n replace it with almost perfect because I cant edit my word.

Sent from my SGH-T959 using منتديات لكي النسائية

متسننة
18-06-2012, 10:03 PM

جوابا على سوالك اختي تفضلي اقري الفتوى لمجلس هيئة كبار العلماء بالسعودية

س1: نحن الطلبةالمسلمين في الولايات المتحدة وكندا، يصادفنا في كل بداية لشهر رمضان مشكلة تسببانقسام المسلمين إلى ثلاث فرق:
1- فرقة تصوم بتحري الهلال في البلدة التي يسكنونفيها.
2- فرقة تصوم مع بداية الصيام في المملكة العربية السعودية.
3- فرقةتصوم عند وصول خبر من اتحاد الطلبة المسلمين في أمريكا وكندا الذي يتحرى الهلال فيأماكن متعددة في أمريكا، وفور رؤيته في إحدى البلاد يعمم على المراكز المختلفةبرؤيته فيصوم مسلمو أمريكا كلهم في يوم واحد على الرغم من المسافات الشاسعة التيبين المدن المختلفة.
فأي الجهات أولى بالاتباع والصيام برؤيتها وخبرها؟ أفتونامأجورين أثابكم الله.

ج: قد سبق أن نظر مجلس هيئة كبار العلماءبالمملكة العربية السعودية هذه المسألة وأصدر فيها قراراً مضمونه ما يلي:
أولاً: اختلاف مطالع الأهلة من الأمور التي علمت بالضرورة حساً وعقلاً، ولم يختلف فيها أحدمن العلماء وإنما وقع الاختلاف بين علماء المسلمين في اعتبار اختلاف المطالع وعدماعتباره.
ثانياً: مسألة اعتبار اختلاف المطالع وعدم اعتباره من المسائل النظريةالتي للاجتهاد فيها مجال والاختلاف فيها واقع ممن لهم الشأن في العلم والدين وهو منالخلاف السائغ الذي يؤجر فيه المصيب أجرين أجر الاجتهاد وأجر الإصابة، ويؤجر فيهالمخطئ أجر الاجتهاد.
وقد اختلف أهل العلم في هذه المسألة على قولين: فمنهم منرأى اعتبار اختلاف المطالع، ومنهم من لم ير اعتباره، واستدل كل فريق منهما بأدلة منالكتاب والسنة، وربما استدل الفريقان بالنص الواحد، كاشتراكهما في الاستدلال بقولهتعالى: {يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج}(15) وبقوله r: «صوموا لرؤيتهوأفطروا لرؤيته» الحديث. وذلك لاختلاف الفهم في النص وسلوك كل منهما طريقاً فيالاستدلال به.
ونظراً لاعتبارات رأتها الهيئة وقدرتها ونظراً إلى أن الاختلاففي هذه المسألة ليست له آثار تخشى عواقبها فقد مضى على ظهور هذا الدين أربعة عشرقرناً، لانعلم فيها فترة جرى فيها توحيد الأمة الإسلامية على رؤية واحدة، فإن أعضاءمجلس كبار العلماء يرون بقاء الأمر على ماكان عليه، وعدم إثارة هذا الموضوع، وأنيكون لكل دولة إسلامية حق اختيار ماتراه بواسطة علمائها من الرأيين المشار إليهمافي المسألة، إذ لكل منهما أدلته ومستنداته.
ثالثاً: نظر مجلس الهيئة في مسألةثبوت الأهلة بالحساب وماورد في ذلك من أدلة في الكتاب والسنة واطلعوا على كلام أهلالعلم في ذلك فقرروا بإجماع: عدم اعتبار حساب النجوم في ثبوت الأهلة في المسائلالشرعية لقوله r: «صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته» الحديث. وقوله r: «لاتصوموا حتىتروه ولاتفطروا حتى تروه» الحديث، وما في معنى ذلك من الأدلة.
وترى اللجنةالدائمة للبحوث العلمية والإفتاء أن اتحاد الطلبة المسلمين في الدول التي حكوماتهاغير إسلامية يقوم مقام حكومة إسلامية في مسألة إثبات الهلال بالنسبة لمن يعيش فيتلك الدول من المسلمين.
وبناء على ماجاء في الفقرة الثانية من قرار مجلس الهيئةيكون لهذا الاتحاد حق اختيار أحد القولين: إما اعتبار اختلاف المطالع، وإما عدماعتبار ذلك، ثم يعمم مارآه على المسلمين في الدولة التي هو فيها، وعليهم أن يلتزموابما رآه وعممه عليهم؛ توحيداً للكلمة، ولبدء الصيام وخروجا من الخلاف والاضطراب،وعلى كل من يعيش في تلك الدول أن يتراءوا الهلال في البلاد التي يقومون فيها، فإذارآه ثقة منهم أو أكثر صاموا بذلك، وبلغوا الاتحاد ليعمم ذلك. وهذا في دخول الشهر. أما في خروجه فلا بد من شهادة عدلين برؤية هلال شوال أو إكمال رمضان ثلاثين يوما؛لقول رسول الله r: «صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثينيوما».

زهر الريحان
19-06-2012, 03:11 AM
طيب يا أخواتي هل هناك حلول عملية لهذه المشكلة العويصة??

الأخت بشبشة قالت الإبتسامة و هذا فعلااااا عن تجربة
وغير أنها صدقة !

إلقاء السلاام

أنا أرى ان إسداء النصيحة بشكل لائق أيضا له الأثر الإيجابي بإذن الله

و عموما أحيانا يجد الناس راحتهم أكثر في التعامل مع نفس جنسياتهم
لأنهم يعرفون أصول التعامل وطريقة الكلاام
و التعرف على ناس جدد و طباع جديدة و تقاليد جديدة .... كله صعب لاغلب الناس

بوادي اميريكا
19-06-2012, 09:19 AM
طيب يا أخواتي هل هناك حلول عملية لهذه المشكلة العويصة??

الأخت بشبشة قالت الإبتسامة و هذا فعلااااا عن تجربة
وغير أنها صدقة !

إلقاء السلاام

أنا أرى ان إسداء النصيحة بشكل لائق أيضا له الأثر الإيجابي بإذن الله

و عموما أحيانا يجد الناس راحتهم أكثر في التعامل مع نفس جنسياتهم
لأنهم يعرفون أصول التعامل وطريقة الكلاام
و التعرف على ناس جدد و طباع جديدة و تقاليد جديدة .... كله صعب لاغلب الناس
والله الاهم الحل فعلا ..بدل الجدل ..
الابتسامه ..والسلام ..
التمس العذر للاخوان المسلمين خصوصا ان لم يتقنوا العربيه
فممكن هم محرجين لانهم لا يتقنون اللغه
ومنهم من يشعر بالحرج لان يرون في العرب الشي الكثير انهم ينطقون لغه القران ..فيمكن يخجلون يبدؤون بالسلام

تفاجأت بفتاه مسلمه باكستانيه .اتت تقول ..اتمني من قلبي ان افهم كتاب الله .وان اشعر بعمق المعني مثلما تفهمون
وسألت هل تبكي عند قراءه القران ...قلت اكيد في ايات نعجر ان لا نبكي عندما نتمعن بها ..بكت و قالت ..انتم محظوظين ليتني ولدت عربيه
فتواضعن اخواتي ..ترفقن بهؤلاء المسلمين
فما لدينا نعمه نحمد الله انه اعطانا ياها من غير حول لنا و لا قوه
الحمد لله علي نعمه الاسلام و القران الذي انزله الله بلسان عربي فهي نعمه نحسد عليها
فلدينا الكثير فلن ينقص من قيمتنا و لا شاننا ان نحن بدانا السلام ..وبادرنا مبادره طيبه

*سهام الليل*
19-06-2012, 10:31 AM
السلام عليكم

اخواتي الان نحن نريد ان تنكلم عن المشكلة ونبحث عن حلول ممكنة التطبيق حتى نستفيد ونفيد باذن الله
وكل اخت دخلت هنا وكتبت رايها وتجربتها انا اقول لها بارك الله فيك فغرضها كان نابع من حرصها على الاعتراف باخطائنا وتعريتها ومحاولة تجنبها وان انا او اخرى ذكرت جنسية بحد ذاتها فهذا لمجرد سرد مثال لا غير وليس حكم مطلق ونحن لسنا شركة احصاء لناكد او ننفي فقط نتكلم ونتحاور

يجب علينا ان نعترف انه فيه اثرياء وفيه فقراء
انه فيه شعوب يغلب عليها الانضباط والتنظيم مثلا لم ارى ابدا مجتمعا قمة في التنظيم مثل المجتمع الياباني """"مثال """"
وكذلك شعوب يغلب عليها الفوضوية وقلة النظام ""نعم هذا واقع فلنقل بسبب الحروب الفقر لاي سبب كان """وهذه حقيقة ولسيت عنصرية مع انه يوجد طبعا استثناءات
كذلك هناك شعوب يغلب عليها طابع التدين والبساطة وانا اشعر مثلا ان المجتمع اليمني يغلب عليه هذا الطبع """" وهذا مثال من وجهة نظري """"
كذلك هناك شعوب يغلب عليها الانفتاح والبعد عن الدين بسبب طابع العلمانية """ولن اذكر امثلة والكثير يعرف من اقصد ''''
الشعوب العربية والاسلامية خليط بين كل ما سبق وهذه سنة الحياة فالله خلق الناس باختلافات في اعراقهم وطباعهم ...ولكن جعل لنا دستورا نمشي بقوانينه
فسبحانه هو من الف بين قلوب المسلمين عربا او عجما حثهم على التخلق بالصدق الامانه الوفاء والاخلاص التواضع الرفق وكلها صفات ان التزمنا بها لن نفكر لبدا بعنصرية اتجاه الاخر حتى وان كان غير مسلم .
وانا احث اخواتي على ارفاق ردهن بابتسامة جميلة ولنبتعد عن اسلوب المسائلة والتحقيقات :[MM, وانا عاى يقين ان كل اخت شاركت معنا ليس للتجريح بل لحرصها وغيرتها على المسلمين فبارك الله في الحميع .

منذ ان كتبت الموضوع قررت بيني وبين نفسي ان اعمل شيءا ..ما رح اخسر شيء فقررت ان ابادر بالسلام لكل مسلمة هنا في النرويج والحق يقال كل ما شفت وحدة مسلمه اذهب اليها واسلم عليها فملاحظاتي كانت :
اول وحدة كانت في الحافلة فاستغربت مني وكانها كانت تنتظر مني شيءا واستغربت السلام فقط
تاني وحدة كانت مع زوجها واولادها فكشرت في وجهي ههههههههه الحقيقة اني ما انتبهت انه زوجها معها :D
فيه الكثير التقيت معهم في السوق وكن جد متحفظات تكلمت معهن وعملت نفس ي اسال عن المسجد فينه فكانت اجابتهن مختصرة اذهبي من هنا الى هناك ومع السلامة ;)
تقربت من وحدة مسلمة اسياوية وسالتها بعد السلام هل فيه مسلمين كثار هنا فكانت اجابتها صادمة لي قالت لي للاسف يوجد الكثير فقلت لها لماذا تتاسفين ؟؟؟
صدمتنب مرة اخرى فقالت لي يوجد في هذه المدينة الصغيرة 8 الاف مسلم ولا يوجد سوي مسجدين به بضع صفوف فقط :(
فقلت لها لماذا لا يذهبون الى المسجد فقال لي للاسف الماجد ليست منظمة ويرتادها اشخاص من جنسيات """"""وعادت ريما الى عادتها القديمة ورجعنا نسمع نفس الموال
عدم النظام """" الفوضى """"
فقلت لها هل نلتقي هذه الجمعة في المسجد فقالت لي ساحاول فقلت لها ضروري تعالي واخبري كل من تعرفيها وحثيها على الصلاة في الجمعة وذكرتها بالاجر الي رح تاخذه
في المسجد فقالت لي ساحاول
اضطريت لاخذ اولادي معي والمكوث في الخارج لان ابني لم يستطع الدخول الى المسجد
جاءت الاخت ومعها 2 صديقاتها
الي حبيت اقوله لنبدا مرة اخرى ولنحاول ونحاول
مرة ابتسامة ومرة نعمل طبخة او حلى وناخذها للمسجد ومرة نجهز بطاقات حلوة فيها تذكرة ...
يا ليت كل وحدة تحاول بشيء وتات لكتابة عنه هنا ;)

بارك الله في الحميع

زهر الريحان
19-06-2012, 05:19 PM
8 ألااف مسلم و مسجدين فقط!!!!

سبحان الله و أيضا لا يمتلؤوون???

ربما في الأوقات العادية أغلب الناس تعمل
لكن الجمعة!!!

هنا إلقاء السلاام عادي جدا و الرد عليه يعني هذه النقطة إيجابية عندنا
الإبتسامة ايضا و الحمد لله << يعني عند الأغلبية الحمد لله

أعتقد ان اغلب الناس ايضا يتهربون حتى لا يكثروا من الأصدقاء و تكثر المشاكل معها و هذا شي معروف
و عن نفسي ألقي السلاام على كل المسلمات و اللي تحب مساعدة و ممكن اقدمها و لا أحب التواصل اكثر من ذلك
لو التقيت باي وحدة ممكن أحكي معها بسهولة و نتبادل اطراف الحديث على شرط ما حد يتدخل بالحياة الخاصة

<<< المفيد

قلنا
1
الابتسامة
2
إلقاء التحية

3
ماذا? ههههههههه

*سهام الليل*
19-06-2012, 05:44 PM
نعم زهورة والله شيء محزن للغاية انا اخذت العديد من التحشيمات """"" الاحباطات """ من بعضهم هداهم الله فلا تتوقعي ان يبادلك البعض ابتسامتك الجميلة واخرهم قبت السلام عليكم لعجوزة ظننتها مسلمة فطلعت بردانة وحاطة شال على راسها وبس.
واصرت اعيد لها الكلمة فقلت لها ظننتك مسلمة فصرخت علي كاني قلت لها ظننتك ارهابية ولا مجرمة وقالت نووووو نوووو (K):

tuta.
19-06-2012, 06:02 PM
<<< المفيد

قلنا
1
الابتسامة
2
إلقاء التحية

3 don't judge a person based oh how they seem or more acuratly based on how you think they seem to you.

4. try not to interfere in personal stuff you might offend them, you are there to be friends, not to change people (once you know a person realy well then you can start giving advice where ever applicable).

5. start at home with your kids and teach them equality so the next generation turns out better than who we are.

sorry cant type arabic.
ماذا? ههههههههه[/QUOTE]

Sent from my SGH-T959 using منتديات لكي النسائية

*سهام الليل*
19-06-2012, 06:30 PM
توتة اضافاتك مهمة بارك الله فيك
للمزيد من الفائدة ترجمة ما قالت توتة :
1 لا نحكم على الاشخاص من خلال مظاهرهم او كيف يبدون لي من وجهة نظري انا

2حاول ان رلا تتدخل في امورهم الشخصيةفانت تود مصادقتهم لا تغيير هم فان اصبحت اقرب منهم كصديق يمكنك تقديم نصائح لهم ان امكن
3لنبدا في بيوتنا ومع اطفالنا نربيهم على العدل والمساواتوبهذا ينشا جيل افضل مما نحن عليه الان ز

مشكورة توتة ...الله يفتح عليك بالعربية قريبا

زهر الريحان
19-06-2012, 08:00 PM
سهامو

موقفك ذكرني بموقف لي مرة شفت وحدة حاطة على راسها خمار و لباسها طوييييل و كل يوم أشوفها <<< فقلت مسكينة أروح أسلم عليها و أشوفها يمكن تحتاج أي شي قلت لها السلاام عليكم

<< مانظرت إلي حتى() ههههههه

صديقتي ضحكت مني قالت لي هذه من عبدة الفئران !!!!!!!!!!
الله اكبر الله يهدي الجميع

شكرا توتا على الإضافات

ملكة بنقابي~
19-06-2012, 08:17 PM
~~

السلام عليكم

\

حاطة على راسها خمار و لباسها طوييييل

من عبدة الفئران !!!!!!!!!!

توضيح أكثر زهر بارك الله فيكِ ...

~

زهر الريحان
19-06-2012, 09:29 PM
و عليكم السلام و رحمة الله

ملووكة كيف حالك ?

هذه إنسانة أراها لما اجيب بنتي من المدرسة
لابسة فستان طويل
و احيانا تلبس تنورة عريضة و طويلة وفوقها بلوزة
و حاطة على راسها خمار < طرحة< تعقدها أماما عنقها

<< يعني ظننتها حجاب و لما القيت عليها السلاام طبعا هي لم ترد و لم تعبرني << ببساطة لانها مش مسلمة و اكيد ما فهمت ما قلتها لها

و صديقتي قالت لي هذه هندية من الذين يعبدون الفئران و منهم طائفة تعبد البقر أتمنى اكون وضحت

um hamam
19-06-2012, 10:02 PM
بارك الله فيك اختي التي طرحت هذا الموضوع لاني اعيش في بريطانيا واشعر بهذه النصرية والتي وللاسف من ابناء العروبة والدين ساعطيكم مثال بسيط قد تعتبرونه عادي ولاكن يصيبني بالحزن الشديد وهو عندما ارفع اولادي للمدرسة العربية يوم السبت واغلب من يرفع اولاده هن نساء ولاكن اصبحت اخاف من القاء السلام لانه وللاسف ارى وجوه عابسة لاتلقي بالا لي او لتحيتي حتى اصبحت انزل راسي عند مرورهن وللعلم هن من كثير من اغلب البلاد العربية وللعلم هذا يحدث حتى في الطريق بينما للاسف اجد الكثير و الذين ليسو على ديينا يبتسمون ويحيون

*سهام الليل*
19-06-2012, 10:28 PM
زهورة الهندوس هم اكثر الجاليات حقدا على المسلمين الله يكفينا شرهم
ملوكة منورة ::L::
ام همام لا تطاطئي راسك بل ارفعيع حبيبتي انت ما عملت شيء تخجلي منه وبالعكس حاولي تثقي في نفسك اكثر وتبادري بالسلام فلربما افاق الضمير في بعضهم وكذلك اعطيهم اعذار فمنهم المكبلة بالمشاكل ومنهم المريضة ومنهم المتحفظة واعلمي انك تحيي سنة واجرها واجر من تبعتك وعملت مثلك باذن الله لن تحرميه

بارك الله فيكم

bichebicha1
20-06-2012, 12:00 AM

ملووكة كيف حالك ?

لابسة فستان طويل

<< يعني ظننتها حجاب و لما القيت عليها السلاام طبعا هي لم ترد و لم تعبرني << ببساطة لانها مش مسلمة و اكيد ما فهمت ما قلتها لها

و صديقتي قالت لي هذه هندية من الذين يعبدون الفئران و منهم طائفة تعبد البقر أتمنى اكون وضحت

انهم الهندوس هم من يعبدون البقر - الفئران - الدجاج - القردة ....

bichebicha1
20-06-2012, 12:04 AM
بارك الله فيك اختي التي طرحت هذا الموضوع لاني اعيش في بريطانيا واشعر بهذه النصرية والتي وللاسف من ابناء العروبة والدين ساعطيكم مثال بسيط قد تعتبرونه عادي ولاكن يصيبني بالحزن الشديد وهو عندما ارفع اولادي للمدرسة العربية يوم السبت واغلب من يرفع اولاده هن نساء ولاكن اصبحت اخاف من القاء السلام لانه وللاسف ارى وجوه عابسة لاتلقي بالا لي او لتحيتي حتى اصبحت انزل راسي عند مرورهن وللعلم هن من كثير من اغلب البلاد العربية وللعلم هذا يحدث حتى في الطريق بينما للاسف اجد الكثير و الذين ليسو على ديينا يبتسمون ويحيون

عندك حق اختي و هذا سمعته من احدى الصديقات التي صدمت فيها بصراحة
ذهبت للدراسة ببريطانيا قالت انا لا اعاشر العرب بشكل نهائي اي مكان اشم فيه رائحة
عربية ابتعد عنه انا صديقاتي كلهم من جنسيات اجنبية مع العلم صديقتي هذه متحجبة ؟؟؟؟؟
للاسف نسيء الى ديننا بتصرفاتنا الله يهدينا

* شهدوده *
20-06-2012, 12:43 AM
لا حول ولا قوّة إلا بالله
الله يهدي الجميع لما يحب ويرضى

متابعة معاكن إخواتي بصمت
عجبتني جدا ردودكن وتفاعلكن مع الموضوع
بارك الله فيكن

()

ملكة بنقابي~
20-06-2012, 12:45 AM

ملووكة كيف حالك ?

لابسة فستان طويل

~
هلا ام هلول ماعرفتك والله
الحمدلله علي السلامة نورتي المنتدي
ومباركِ عليك الاسم الجديد الله يعطيك خيره
كيف هالة وأخواها ان شاءلله بخير

\
نعم أعرف الهندوس يعبدون البقر
والشمس والفئران والي ألخ
بس الغريب انهم يتغطون !!

معلومة جديدة ^ــــــــ^

الله يسعدكِ ياقمر

~

ملكة بنقابي~
20-06-2012, 12:47 AM
ملوكة منورة ::L::

~

النور نورك ياقلبي

ها بشرى ان شاءلله تاقلمتي مع البلاد الجديدة

طمنيني عنك دائما

~

زهر الريحان
20-06-2012, 03:08 AM
هلاا الغالية ملوكة نحن بخير الله يسلمك ويحفظك
و أنتم كيف الحال ? عندكم الحر زينا??
الحمد لله

<<<<<< لكن للمعلومة بعد أيام شفت نفس الإنسانة مش حاطة خمارها يعني يمكن كانت مريضة أو ما اعرف كيف
أحيانا تضعه و احيانا لا
لكن دائما لبسها طويل حتى أنها تلبس جوارب حتى في الحر الشديد
و بس

<<<<<<<<<<<<<<

الكثيييييييير أعرفهم يهربون من العرب
ويقولون أنهم غير متطورين و غير مؤدبين و غير منظمين...!!!!!!
و دائما أكون في جدال معهم << و نحن عرب هل نحن مؤدبون?
و إلا يعني نحن أخيار الناس?

<<<<<<<<<<<<
بالنسبة لي لا أجد حرجا أبدا في التعامل مع الناس
عربي اجنبي مسلم و لا غير مسلم
عندي أهم شي الإحتراااااااااااااام
و عدم التدخل بالشؤون

و بسسسسسسس
غيرو كل شي يكون معي تمام الحمد لله
<<<<<<<<<<<<<<<<<

و عن قضية السلاام أنا من النوع اللي يزعل لو ماردوا علي السلاام ههههههه
لكن أجد لهم العذر يمكن ما سمعتني يمكن يمكن يمكن
لكني لا أتركها حتا ترد السلاام ههههههه <<< شريرة

و رب يوحد صفوفنا و يجمع شملنا يااارب
و لا تنسوا مخالطة الناس شي صعب فمنهم من يتهرب من أول خطوة اللي هي السلاام

tuta.
20-06-2012, 05:18 AM
ﺑﺎﺭﻛﻮﻟﻲ ﺍﻛﺘﺸﻔﺖ ﺍﻧﻪ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻣﻦ ﺗﻠﻔﻮﻧﻲ ﺑﻂﻠﻊ ﺗﻤﺎﻡ.

ﺍﻟﻤﻬﻢ ﺍﻧﺎ ﺿﻌﺖ ﺑﻴﻦ ﺭﺩﻭﺩﻛﻢ ﻟﻜﻦ ﺗﻌﻘﻴﺒﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻲ ﺑﻴﺒﻌﺪ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻗﺪ ﻣﺎ ﺑﻴﻘﺪﺭ ﻣﻤﻜﻦ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺮ ﺑﻤﻮﻗﻒ ﻣﻌﻴﻦ ﺍﻭ ﻣﺤﺮﺝ ﺍﻟﻠﻲ ﺧﻠﺎﻫﺎ ﺗﺤﺮﻡ ﺗﻘﺮﺏ ﻧﺎﺣﻴﺔ ﺍﻟﻌﺮﺏ. ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﺍﻭﻝ ﺯﻭﺍﺟﻲ ﺭﺣﺖ ﻣﻂﻌﻢ ﻋﺮﺑﻲ ﻣﻊ ﺯﻭﺟﻲ و ﺣﺮﻣﺖ ﺍﺭﺟﻊ ﺍﺩﺧﻞ ﺍﻳﺎ ﻣﻂﻌﻢ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﺮﺑﻲ ﺍﻭ ﻣﻌﺮﻭﻑ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻣﻦ ﺭﻭﺍﺩﻩ و ﺍﻟﺴﺒﺐ ﺍﻧﻲ ﻃﻮﻝ ﻣﺎ ﺍﻧﺎ ﻗﺎﻋﺪﻩ و ﻣﻌﻲ ﺯﻭﺟﻲ ﺭﺟﺎﻝ ﻟﺎ ﺣﻴﺎﺀ و ﻟﺎ ﺧﺠﻞ ﻗﺎﻋﺪ ﻗﺒﺎﻟﻲ و ﻃﻮل ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻋﻴﻨﻪ ﻋﻠﻲ ﻣﺎ ﺍﻧﺸﺎﻟﺖ ﺣﺴﻴﺖ ﺣﺎﻟﻲ ﻣﺮﺍﻗﺒﻪ و ﻣﺎ ﺍﺭﺗﺤﺖ ﺑﺘﺎﺗﺎ و ﻣﺎ ﻗﻠﺖ ﻟﺰﻭﺟﻲ ﻟﺎﻧﻲ ﻋﺎﺭﻓﺎﻩ ﺑﻂﻞ ﺗﺎﻳﻜﻮﺍﻧﺪﻭ ﻣﻦ ﺯﻣﺎﻥ و ﺍﻥ ﻓﻲ ﺷﻲ ﺑﻴﻤﺴﻨﻲ ﻋﻴﻨﻚ ﻣﺎ ﺗﺸﻮﻑ ﺍﻟﺎ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﺑﻴﺒﻠﺶ ﻃﻮﺷﺔ ﻓﺼﺎﻯﺭ ﻛﻞ ﻣﺮﺓ ﻳﻘﻮﻝ ﻳﻠﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻂﻌﻢ ﺍﻟﻔﻠﺎﻧﻲ ﺍﺭﻓﺾ و ﺍﻗﻠﺒﻬﺎ ﻧﻜﺪ و ﺍﺑﻌﺪ ﻓﻴﻪ ﻛﻞ ﺍﻟﺒﻌﺪ ﻋﻦ ﺷﻲ ﺍﺳﻤﻪ ﻋﺮﺏ, ﺍﻟﻤﻬﻢ ﻣﻊ ﺍﻟﺎﻭﻟﺎﺩ ﻗﻠﺖ ﺍﺟﺮﺏ ﻣﺮﻩ ﺛﺎﻧﻴﻪ و ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺠﺮﺑﻪ ﻧﺎﺟﺤﻪ و ﻏﻴﺮﺕ ﺭﺍﻳﻲ ﺑﺎﻟﻤﻂﺎﻋم ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﻪ,
ﺧﻠﺎﺻﻪ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ: ﺍﻟﺘﻤﺲ ﻟﺎﺧﻴﻚ ﺳﺒﻌﻴﻦ ﻋﺬﺭ ﺍﻭ ﻫﻴﻚ ﺷﻲ و ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎﻧﻲ ﻓﺎﻛﺮﻩ و ﻣﺶ ﺣﺎﻗﺪﺭ ﺍﺩﻭﺭ ﻟﺎﻧﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻮﺍﻝ و ﺑﻂﻠﻮﻉ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﻟﺎﻛﺘﺐ ﺭﺩ ﺯﻱ ﺍﻟﻨﺎﺱ..,

*ام هند*
20-06-2012, 06:32 AM
الاخت الكريمة سهام الليل تسلمى على الموضوع الجميل

لى عودة ان شاء الله

*ام هند*
20-06-2012, 06:39 AM
الحمد لله

<<<<<< لكن للمعلومة بعد أيام شفت نفس الإنسانة مش حاطة خمارها يعني يمكن كانت مريضة أو ما اعرف كيف
أحيانا تضعه و احيانا لا
و بس

<<<<<<<<<<<<<<

الكثيييييييير أعرفهم يهربون من العرب
ويقولون أنهم غير متطورين و غير مؤدبين و غير منظمين...!!!!!!
و دائما أكون في جدال معهم << و نحن عرب هل نحن مؤدبون?
و إلا يعني نحن أخيار الناس?

<<<<<<<<<<<<
بالنسبة لي لا أجد حرجا أبدا في التعامل مع الناس
عربي اجنبي مسلم و لا غير مسلم
عندي أهم شي الإحتراااااااااااااام
و عدم التدخل بالشؤون

و بسسسسسسس
غيرو كل شي يكون معي تمام الحمد لله
<<<<<<<<<<<<<<<<<

اعجبنى جدا هذا الرد

هلولة كيفك انا فهمت من ملوكة انك انتِ هالة صح و الا دخلت غلط

اذا ما صح اعذرينى على اللقافة ههههههههههه

عجبنى ردك يا غالية

و انا مثلك بس ما بزعل لما ما يردوا السلام بقول خلاص اخذت حسنات على الاقل

الابتسامة------ الحديث المهذب ------- و مساعدة الغير اذا احتاج بصدر رحب

بس لا داعى للتدخل بالخصوصيات

و يجب انا يكون شعارنا

حتى ولو لم نتعارف يجب ان تجمعنا الفضيلة

و لى عودة بوضع بعض الحلول البسيطة التى عملت بها و نجحت نوعا ما

اشكر كل الاراء الجميلة
و هذا ان دل على شئ يدل على ان المؤمن داخله خير كثير

تحياتى لصاحبة الموضوع الرائعة و لكم جميعا

*ام هند*
20-06-2012, 06:48 AM

ﺍﻟﻤﻬﻢ ﺍﻧﺎ ﺿﻌﺖ ﺑﻴﻦ ﺭﺩﻭﺩﻛﻢ ﻟﻜﻦ ﺗﻌﻘﻴﺒﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻲ ﺑﻴﺒﻌﺪ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻗﺪ ﻣﺎ ﺑﻴﻘﺪﺭ ﻣﻤﻜﻦ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺮ ﺑﻤﻮﻗﻒ ﻣﻌﻴﻦ ﺍﻭ ﻣﺤﺮﺝ ﺍﻟﻠﻲ ﺧﻠﺎﻫﺎ ﺗﺤﺮﻡ ﺗﻘﺮﺏ ﻧﺎﺣﻴﺔ ﺍﻟﻌﺮﺏ. ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﺍﻭﻝ ﺯﻭﺍﺟﻲ ﺭﺣﺖ ﻣﻂﻌﻢ ﻋﺮﺑﻲ ﻣﻊ ﺯﻭﺟﻲ و ﺣﺮﻣﺖ ﺍﺭﺟﻊ ﺍﺩﺧﻞ ﺍﻳﺎ ﻣﻂﻌﻢ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﺮﺑﻲ ﺍﻭ ﻣﻌﺮﻭﻑ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻣﻦ ﺭﻭﺍﺩﻩ و ﺍﻟﺴﺒﺐ ﺍﻧﻲ ﻃﻮﻝ ﻣﺎ ﺍﻧﺎ ﻗﺎﻋﺪﻩ و ﻣﻌﻲ ﺯﻭﺟﻲ ﺭﺟﺎﻝ ﻟﺎ ﺣﻴﺎﺀ و ﻟﺎ ﺧﺠﻞ ﻗﺎﻋﺪ ﻗﺒﺎﻟﻲ و ﻃﻮل ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻋﻴﻨﻪ ﻋﻠﻲ ﻣﺎ ﺍﻧﺸﺎﻟﺖ ﺣﺴﻴﺖ ﺣﺎﻟﻲ ﻣﺮﺍﻗﺒﻪ و ﻣﺎ ﺍﺭﺗﺤﺖ ﺑﺘﺎﺗﺎ و ﻣﺎ ﻗﻠﺖ ﻟﺰﻭﺟﻲ ﻟﺎﻧﻲ ﻋﺎﺭﻓﺎﻩ ﺑﻂﻞ ﺗﺎﻳﻜﻮﺍﻧﺪﻭ ﻣﻦ ﺯﻣﺎﻥ و ﺍﻥ ﻓﻲ ﺷﻲ ﺑﻴﻤﺴﻨﻲ ﻋﻴﻨﻚ ﻣﺎ ﺗﺸﻮﻑ ﺍﻟﺎ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﺑﻴﺒﻠﺶ ﻃﻮﺷﺔ ﻓﺼﺎﻯﺭ ﻛﻞ ﻣﺮﺓ ﻳﻘﻮﻝ ﻳﻠﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻂﻌﻢ ﺍﻟﻔﻠﺎﻧﻲ ﺍﺭﻓﺾ و ﺍﻗﻠﺒﻬﺎ ﻧﻜﺪ و ﺍﺑﻌﺪ ﻓﻴﻪ ﻛﻞ ﺍﻟﺒﻌﺪ ﻋﻦ ﺷﻲ ﺍﺳﻤﻪ ﻋﺮﺏ, ﺍﻟﻤﻬﻢ ﻣﻊ ﺍﻟﺎﻭﻟﺎﺩ ﻗﻠﺖ ﺍﺟﺮﺏ ﻣﺮﻩ ﺛﺎﻧﻴﻪ و ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺠﺮﺑﻪ ﻧﺎﺟﺤﻪ و ﻏﻴﺮﺕ ﺭﺍﻳﻲ ﺑﺎﻟﻤﻂﺎﻋم ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﻪ,
ﺧﻠﺎﺻﻪ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ: ﺍﻟﺘﻤﺲ ﻟﺎﺧﻴﻚ ﺳﺒﻌﻴﻦ ﻋﺬﺭ ﺍﻭ ﻫﻴﻚ ﺷﻲ و ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎﻧﻲ ﻓﺎﻛﺮﻩ و ﻣﺶ ﺣﺎﻗﺪﺭ ﺍﺩﻭﺭ ﻟﺎﻧﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻮﺍﻝ و ﺑﻂﻠﻮﻉ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﻟﺎﻛﺘﺐ ﺭﺩ ﺯﻱ ﺍﻟﻨﺎﺱ..,

ﻣﺎ ﻗﻠﺖ ﻟﺰﻭﺟﻲ ﻟﺎﻧﻲ ﻋﺎﺭﻓﺎﻩ ﺑﻂﻞ ﺗﺎﻳﻜﻮﺍﻧﺪﻭ ﻣﻦ ﺯﻣﺎﻥ و ﺍﻥ ﻓﻲ ﺷﻲ ﺑﻴﻤﺴﻨﻲ ﻋﻴﻨﻚ ﻣﺎ ﺗﺸﻮﻑ ﺍﻟﺎ ﺍﻟﻨﻮﺭ

هههههههههههههههههههههههههههههههه
اتخيلت المنظر

بس احسن انك غيرتِ رايك

يمكن فيك شبه من اخته او قريبته
اهو انا لقيتله عذر باقى 69 عذر ههههههههههههه

تسلمى يا رائعة

كما قلت المؤمن دائما داخله خير
و فى داخلكم خير كثير ان شاء الله

بوادي اميريكا
20-06-2012, 07:20 AM
انهم الهندوس هم من يعبدون البقر - الفئران - الدجاج - القردة ....

الهندوس يعبدون الاصنام ..وتمثالهم بوذا ..وعندهم طقوس يغطون فيها رؤوسهم لمده ..ويغيرون الهم ..حتي الاله حقهم يغطونه ..
راح تستغربون منين جبت المعلومات ..
لان لهم معبد .. علي شارع لما نروح وول مارت
وعلي المدخل الهتهم ..فيلين بادي كثيره ..والهم الكبير ابو كرشه هذا ..
اللهم ثبت علينا العقل و الدين ..
وطبعا بسبب معبدهم بدأ الزحف لمنطقتنا بشكل رهيب ..
وادعو الله ان يرزقني بيتا حتي اخرج من المنطقه قبل ما يترسونها ..يا ويلي ..
ابني يكره الشارع كله ..ولما بنروح يتعوذ من الشيطان طول الوقت ..ويقول خبريني حتي افتح عيوني ..فعلا بحس انه بخاف..وبتعوذ من قلب ..
من ايمانهم بان ارواح الناي التي يحبونهم تأتي لتسكن في الفأر او البقره او غيرها قيحرمون ذبحها ..حتي لو كان الثمن حياتهم ..
ايمان غريب ..
وفي من الجماعه السيخ عبده النار ..وغيرهم و العياذ بالله ..
اعوذ بالله الدنيا ليل صابني رعب .اعوذ بالله من الشيطان الرجيم..

الحمد لله

أحيانا تضعه و احيانا لا
علي فكره..في جماعات مسيحيه ما تكشف رجولها و لا ايدينها ..وفي الجهوفا ايضا ممنوع يكشفوا اي عوره حتي علي بعض .. فما تشوفي لا ادينهم و لا رجولهم
ومتشددين ممنوع الطلاق و ممنوع العلاقه قبل الزواج ..وعندي 4 عائلات في الحي منهم ..وهم اسياويين من الفلبين او كوريا ...ما ادري بالضبط .ز

<<<<<<<<<<<<<<

ههههههههه..فيني هذه الصفه ..ان سلمت وطنشوني ..لازم اعيد ..واعيد لين اصيحها بصوت عالي ..هههههههههههههه
بس لو طنشوني عادي ما يهمني ..لان اصلا السلام لله..فان ردوا علي باحسن منه ضوعفت لهم الحسنات ..هم خسرانين ..انا كسبت حسنه من وراهم .
تدرون...غريبه شكلي ابدا ما ادقق علي البشر و الله اعلم ..القي السام ..ولا انتبه ردت ما ردت ..عاد بكيفها ..فاحس كلامكم مبالغ فيه ..
ما اقول انكم تبالغون ..
بس يمكن لاني فعلا ما انتبه ردت و لا لأ ..اهتمت او لا ..هربت ولا ما هربت ..مالي علاقه .ان كلمت كلمت ..وان سلمت سلمت ..وان سلمت وما سلمت بحفظ الرحمن ..
فعلا ما ادقق ابد..والمصبه الانسان يلي ما ينتبه ..يمكن يتصرف غلط .زويعتقد الكل ما ينتبه مثله ..فيمكن علي مأخذ ..
يوووه .زالمره الجايه بشوف يلي يعرفوني و اسأل ..>>شكت بروحها

tuta.
20-06-2012, 07:50 AM
ﺍﻡ ﻫﻨﺪ . . . . . ﺣﺘﻰ ﻟﻮ ﻣﺸﺒﻪ ﺍﺻﻠﺎ ﺍﻟﻤﻔﺮﻭﺽ ﻳﻐﺾ ﺍﻟﺒﺼﺮ. ﺑﺴﺘﻐﺮﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﺍﻟﻠﻲ ﻫﻴﻚ ﻋﻴﻮﻧﻪ ﻣﻔﺘﻮﺣﺔ ﻗﺪ ﺍﻟﻔﻨﺠﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺑﻨﺎﺕ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﺎﺩﻱ ﻣﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﺷﻲ ﺑﺲ ﺍﻥ ﺍﻟﺒﻨﺖ ﺭﻓﻌﺖ ﻋﻴﻨﻴﻬﺎ ﺻﺎﺭﺕ ﺑﺘﻐﻤﺰ و ﺑﺘﻌﺎﻛﺲ و ﻗﻠﻴﻠﺔ ﺗﺮﺑﺎﻳﺔ ﺭﺑﻴﻨﺎ ﺭﺟﺎﻟﻨﺎ ﺍﻧﻪ ﺗﻔﻜﻳﺮﻫﺎ ﻳﻜﻮﻥ : ﺍﻟﻠﻲ ﻣﺎ ﺑﺮﺿﺎﻩ ﻟﺎﺧﺘﻲ ﻣﺎ ﺑﺮﺿﺎﻩ ﻟﺒﻨﺎﺕ ﺍﻟﻨﺎﺱ. . . . ﻫﺎﺩ ﻗﺒﻞ ﻣﺎ ﻋﺮﻓﺖ ﺍﻧﻪ ﻏﺾ ﺍﻟﺒﺼﺮ ﻣﻦ ﺳﻠﻮﻙ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺍﻟﻤﺤﺒﺬ و ﻟﻴﺲ ﻋﺎﺩﺍﺕ و ﺗﻘﺎﻟﻴﺪ ﻓﻘﻄ. . . .

ﺑﻮﺍﺩﻱ. . . . . ﺍﻧﺎ ﻛﻨﺖ ﻣﺜﻠﻚ ﻣﺎ ﺍﻫﺘﻢ و ﻟﺎ ﺍﺳﺄﻝ. ﺣﺘﻰ ﻛﺜﻴر ﻣﺮﺍﺕ ﺍﺗﺠﺎﻫﻞ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻧﻪ ﺍﻏﻠﺐ ﺍﻟﺎﻭﻗﺎﺕ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺣدﺎ ﻳﺮﺩ, ﻟﻤﺮﺓ ﻛﻨﺖ ﻣﻊ ﺍﺧﺘﻲ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺓ و ﺭﺩﺕ ﺍﻟﺴﻠﺎﻡ ﻋﻠﻰ ﻭﺣﺪﺓ ﻣﺤﺠﺒﺔ و ﺍﻟﺴﺖ ﻣﺎ ﺭﺩﺕ, ﺭﻓﻌﺖ ﺻﻮﺗﻬﺎ ﺑﺎﻟﺴﻠﺎﻡ ﻣﺮﺓ ﺛﺎﻧﻴﺔ و ﻗﺎﻟﺖ ﺍﻟﺴﻠﺎﻡ ﻟﻠﻪ ﻣﺶ ﺍﻟﻲ. ﺍﻟﺴﺖ ﺍﻧﺤﺮﺟﺖ و ﻭﺟﻬﺎ ﺻﺎﺭ ﺍﺣﻤﺮ و ﺍﺧﻀﺮ و ﺍﺭﺗﺒﻜﺖ. . . . ﺍﻧﺤﺮﺟﺖ ﻣﻌﺎﻫﺎ ﻟﺎﻧﻲ ﺣﺴﻴﺖ ﻓﻴﻬﺎ و ﻗﻠﺖ ﻳﻤﻜﻦ ﻣﻠﺨﻮﻣﺔ و ﺑﺘﺪﻭﺭ ﻋﻠﻰ ﺷﻲ ﻣﻌﻴﻦ و ﻣﺶ ﻋﺎﺭﻓﺔ ﺗﻠﺎﻗﻴﻪ و ﻳﻤﻜﻦ ﺑﺘﺪﻭﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻭﻟﺎﺩﻫﺎ و ﺍﺧﺮ ﻫﻤﻬا ﺗﺤﻜﻲ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ و ﺍﻟﻠﻪ ﺷﻔﻘﺖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻟﺎﻧﻲ ﺑﻜﻮﻥ ﻣﺜﻠﻬﺎ ﺑﻮﻟﻤﺮﺕ و ﺗﺎﺭﺟﺖ ﺣﺘﻰ ﺑﺎﻟﻤﻮﻝ ﺧﺼﻮﺻﺎ ﺍﻧﻪ ﺍﺑﻨﻲ ﺻﺎﻳﺮ ﻳﺒﻌﺪ ﻋﻨﻲ و ﻟﺎ ﺍﻋﺮﻑ ﻓﻴﻦ ﺻﺎﺭ ﺍﻟﺎ ﺑﻌﺪ ﻣﺎ ﺍﺗﺼﻞ ﻓﻲ ﺣﻀﺮﺗﻪ و ﺍﻟﺎﻗﻴﻪ.

*ام هند*
20-06-2012, 08:43 AM
ﺍﻡ ﻫﻨﺪ . . . . . ﺣﺘﻰ ﻟﻮ ﻣﺸﺒﻪ ﺍﺻﻠﺎ ﺍﻟﻤﻔﺮﻭﺽ ﻳﻐﺾ ﺍﻟﺒﺼﺮ. ﺑﺴﺘﻐﺮﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﺍﻟﻠﻲ ﻫﻴﻚ ﻋﻴﻮﻧﻪ ﻣﻔﺘﻮﺣﺔ ﻗﺪ ﺍﻟﻔﻨﺠﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺑﻨﺎﺕ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﺎﺩﻱ ﻣﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﺷﻲ ﺑﺲ ﺍﻥ ﺍﻟﺒﻨﺖ ﺭﻓﻌﺖ ﻋﻴﻨﻴﻬﺎ ﺻﺎﺭﺕ ﺑﺘﻐﻤﺰ و ﺑﺘﻌﺎﻛﺲ و ﻗﻠﻴﻠﺔ ﺗﺮﺑﺎﻳﺔ ﺭﺑﻴﻨﺎ ﺭﺟﺎﻟﻨﺎ ﺍﻧﻪ ﺗﻔﻜﻳﺮﻫﺎ ﻳﻜﻮﻥ : ﺍﻟﻠﻲ ﻣﺎ ﺑﺮﺿﺎﻩ ﻟﺎﺧﺘﻲ ﻣﺎ ﺑﺮﺿﺎﻩ ﻟﺒﻨﺎﺕ ﺍﻟﻨﺎﺱ. . . . ﻫﺎﺩ ﻗﺒﻞ ﻣﺎ ﻋﺮﻓﺖ ﺍﻧﻪ ﻏﺾ ﺍﻟﺒﺼﺮ ﻣﻦ ﺳﻠﻮﻙ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺍﻟﻤﺤﺒﺬ و ﻟﻴﺲ ﻋﺎﺩﺍﺕ و ﺗﻘﺎﻟﻴﺪ ﻓﻘﻄ. . . .

ﺑﻮﺍﺩﻱ. . . . . ﺍﻧﺎ ﻛﻨﺖ ﻣﺜﻠﻚ ﻣﺎ ﺍﻫﺘﻢ و ﻟﺎ ﺍﺳﺄﻝ. ﺣﺘﻰ ﻛﺜﻴر ﻣﺮﺍﺕ ﺍﺗﺠﺎﻫﻞ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻧﻪ ﺍﻏﻠﺐ ﺍﻟﺎﻭﻗﺎﺕ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺣدﺎ ﻳﺮﺩ, ﻟﻤﺮﺓ ﻛﻨﺖ ﻣﻊ ﺍﺧﺘﻲ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺓ و ﺭﺩﺕ ﺍﻟﺴﻠﺎﻡ ﻋﻠﻰ ﻭﺣﺪﺓ ﻣﺤﺠﺒﺔ و ﺍﻟﺴﺖ ﻣﺎ ﺭﺩﺕ, ﺭﻓﻌﺖ ﺻﻮﺗﻬﺎ ﺑﺎﻟﺴﻠﺎﻡ ﻣﺮﺓ ﺛﺎﻧﻴﺔ و ﻗﺎﻟﺖ ﺍﻟﺴﻠﺎﻡ ﻟﻠﻪ ﻣﺶ ﺍﻟﻲ. ﺍﻟﺴﺖ ﺍﻧﺤﺮﺟﺖ و ﻭﺟﻬﺎ ﺻﺎﺭ ﺍﺣﻤﺮ و ﺍﺧﻀﺮ و ﺍﺭﺗﺒﻜﺖ. . . . ﺍﻧﺤﺮﺟﺖ ﻣﻌﺎﻫﺎ ﻟﺎﻧﻲ ﺣﺴﻴﺖ ﻓﻴﻬﺎ و ﻗﻠﺖ ﻳﻤﻜﻦ ﻣﻠﺨﻮﻣﺔ و ﺑﺘﺪﻭﺭ ﻋﻠﻰ ﺷﻲ ﻣﻌﻴﻦ و ﻣﺶ ﻋﺎﺭﻓﺔ ﺗﻠﺎﻗﻴﻪ و ﻳﻤﻜﻦ ﺑﺘﺪﻭﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻭﻟﺎﺩﻫﺎ و ﺍﺧﺮ ﻫﻤﻬا ﺗﺤﻜﻲ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ و ﺍﻟﻠﻪ ﺷﻔﻘﺖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻟﺎﻧﻲ ﺑﻜﻮﻥ ﻣﺜﻠﻬﺎ ﺑﻮﻟﻤﺮﺕ و ﺗﺎﺭﺟﺖ ﺣﺘﻰ ﺑﺎﻟﻤﻮﻝ ﺧﺼﻮﺻﺎ ﺍﻧﻪ ﺍﺑﻨﻲ ﺻﺎﻳﺮ ﻳﺒﻌﺪ ﻋﻨﻲ و ﻟﺎ ﺍﻋﺮﻑ ﻓﻴﻦ ﺻﺎﺭ ﺍﻟﺎ ﺑﻌﺪ ﻣﺎ ﺍﺗﺼﻞ ﻓﻲ ﺣﻀﺮﺗﻪ و ﺍﻟﺎﻗﻴﻪ.

سلامات توتا اكيد مفروض يغض البصر و يكون له اجر

و بتمنى نطبق الاداب الاسلامية فى الغربة

و بالنسبة للسلام هذا اقل شئ ممكن نقوم به ووزنه كبير عند ربنا سبحانه و تعالى

شخصيا ما بزعل لما ما يردوا بس بينى و بين نفسى بقول ليه يضيعوا حسنات

خصوصا انى أُلقى السلام و انا ماشية على طول مش بوقف و بسال و اتخصص

الله يهدى الجميع

لى عودة ان شاء الله

bichebicha1
20-06-2012, 02:58 PM

اهلا اختي لا اعارضك ان من يبتعد عن العرب ممكن ان يكون صار معه موقف او ؟؟؟؟
لكن فيه اناس لما تطلع من بلدها يكون شعارها هو عدم التعرف على العرب وتفضل الاجانب و هناك
ايضا من تهرب من جنسيتها و ما تحب تتعرف عليها بل اكثر من هذا تغير لهجتها اثناء الحكي ؟؟؟
اما من صار له موقف فهو يقولها يشرح السبب ؟؟ و اقول هذا من محيطي اعرف كثير من النساء
تقول ما احب التعرف على جنسية ......بصراحة كذا و كذا ؟؟؟؟ و الواحد يتفهم الوضع لان حكيها من خلال ما حدث معها ؟؟
على اي الله يهدينا و يهدي الجميع

um hamam
20-06-2012, 03:28 PM
جزاك الله خيرا على ما قلتيه ولاكن اخيتي الغالية انا لاأطأطأ رأسي خجلا بل اسفا عليهن لان الابتسامة في وجه اخيك صدقة ولاكن هيهات الله يهديهن:S:

*سهام الليل*
20-06-2012, 04:42 PM
منورة يا هند تعالي واحكيلنا تجاربك الجميلة ;)
ام همام حسبنا الله ونعم الوكيل ....التجارة مع الله سبحانة والا كلنا عزفنا على فعل الخير

بارك الله في الجميع

زهر الريحان
23-06-2012, 05:18 AM
أنا رجعت

توتا حلو هيك تكتبي بالعربي هههه
موقفك ذكرني بموقف وااااااااااااااع << ذكروني أكتبه لاحقا ان شاء الله
زوجي هون هههههه ما يدري أني أدري << رح أنضرب

أم هند يا الغالية كيف حالك نعم أنا هالة هلول ههههههه
رب يكرمك و يحفظك

أنتظر ردك و الخطوات الإيجابية

<<<

أنا على فكرة لا أغضب إن لم يردوا السلاام لكن أستغرب
و هنااا كان أول الشهور التي جئت فيها هنا
و اطلعت ألقيت السلاتم على جماعة من النساء ماردوا
معي قريبتي قالت ما سمعوكي رحت أجري وراهم و قلت لهم السلاام عليكم و ما ردوا و أنا زعلت هههههههه
بس اكتشفت بعدها ليش ماردوا

<<<<<<

يا لطيف ماهؤلاء البشر الذين يعبدون أي شيء
رب يثبت علينا العقل و الدين

رب يحفظكم جميعا
وددت لو أكتب اكثر لكن افكاري مشتتة....................

*سهام الليل*
23-06-2012, 06:28 PM
زهورة رتبي افكارك وتعالي

تعرفي انا كنت لا اتذكر شيء
لكن من يوم ما بدات باستعمال المذكرة صرت اتذكر اي شيء لاني اكتبه واعيد قراءته فيثبت في ذاكرتي

جربي تكتبي نذكراتك شيء جميل جدا
لكن الخوف فقط انها تقع في ايد زوجي ههههههههههههههه

عبير الريحانه
27-06-2012, 07:18 PM
سهام ما شاء الله موضوعك فعلا جميل وجه فى وقته حتى لاتكبر الفجوه بين المسلين بعضهم البعض
قرأت على السريع بعض ردود الاخوات ومع ما مررت بيه ساخبركم عن ملاحظتين المدينه التى اعيش بيها بها كثييييييييير جدا من الجاليه الصوماليه ومع ان البعض منكم يرى منهم سلبيات كثيره الا انهم مؤثرون جداا فى المجتمع اذا دخلت على الموقع الخاص بالمدينه ستجدو ترجمه لهم بالصومالى ( طبعا مفيش عربى ) السلبيات التى ترونها نتيجه انهم اتو من هنا

124301

فالنعذرهم فا بعد ان يمضو بعض الوقت هنا فى المهجر ويدخل ابنائهم الى المدرس والجامعات فعلا كثيرا من سلوهكم يتغير
ساخبركم ن تجربه حدثت مع امى كانت تذهب تساعدهم فى المسجد فارأت بعض السلوكيات :S: فاقمت بعمل طعام فى المسجد واحضرت المستلزمات التى تجعل المسجد بعد الانتهاء من الاكل افضل من قبل دون ان توجه اى انتقاد لهم فما كان من بعض الاخوات هناك الاانهم حرصو بعد ذلك قدر استطاعتهم على نفس السلوك المهم الذى اريد ان اقوله من ترى سلوكا سئ فالتوجه بالعمل وليس بالقول خصوصا انهم لديهم حساسيه كبييييييييييره جداااا منا وتحدثو باننا قدوه للمسلمين امام غير المسلمين

عبير الريحانه
27-06-2012, 07:32 PM
اما الملاحظه الثانيه وحبيت ان اضعها فى رد منفصل حتى لايضيع الكلام وهى ان بعض الاخوات العربيات المسلمات يحكمو على البعض من خلال ما يسمعونه من الاعلام والافلام والمسلسلات وساتحدث عن المصرين تحديداا اولا لانى مصريه ثانيه لمواقف حدثت معى دون ان اشير الى جنسية الاخريات بعض السيدات التى قابلتهم فاكره ان مصر دى شارع محمد على وشارع الهرم دون ان تميز ان الاعلام بكل وسائله اساء الى كثير من الدول بغرض التفرقه وزرع فتيل من الحقد والتعالى فانتج عنه هذه العنجهيه الغير مبرره نحو البعض
المهم لان اطيل لان حسيت الدم تدفق الى راسى عندما تذكرت بعض ردود الافعال ولا اريد ان اخرج عن ادب الحوار:K) فابرجاء لا تجعلو من انفسكم حكاما على احد ان المعامله هى خير دليل على حسن الخلق من عدمه فافعلو الخير فى اهله وفى غير اهله فان اصاب اهله فاخير وان لم يصب فانتم اهله .W:

ملكةالرومانسيه
27-06-2012, 11:52 PM
الصوماليين كما قالت احدى الاخوات الفوضى وعدم النظام نتيجة بيئتهم اللى تربوا فيها
وكيف عرفتي ان هده هي بيئتهم ؟؟؟؟ هل عشتي معاهم ؟؟
الاخوات الصوماليات في المنتدى اعتذر لكم

ماشاء الله تقتبسي من الرد ماتشائين
لماذا لم تقتبسي الرد كاملا
[QUOTE]موضوع خطير بزاف ياخطيره
مشكورة على موضوعك ياجميل
دوما تاتى بالخطير
والله العنصريه موجودة بكل مكان
وفى الغربه حدث ولاحرج
رد السلام والتحيه على حسب فيه ناس بيردوا وفيه اناس كانهم موشايفينك والله المستعان فالحل عندى ابدأ انا بالسلام اذا ردوا منيح واذا ماردوا مابخسر شئ يكفى انى تحصلت الاجر
وانا بمدينتى لاحظت ان كل جنسيه تهرب من العائلات اللى زيها وتتحاشاها
اما عن المساجد وبالاعياد انا مابروح الا بصلاة العيد كنت بروح لمسجد معروف بالداون تاون والحقيقه يتجمع فيه العرب والصومال والاسيويين بس زحححمه وبصراحة اطفال هلبه والنساء يهدرزو وقت الخطبه ومابسمع شئ العيد اللى بعده سمعت فيه مسجد للافغان رحت نصلى فيه الحقيقه نفس الشئ وقت الخطبه مابسمع شئ لان النساء بتهدرز هلبه بس اطفالهم مهذبين مافيه ركض وفوضى ان شاء الله هالعيد بصلى بمسجد اخر لانى غيرت سكنى فبيكون قريب منى ابقى احكيلكم عليه ان شاء الله
الصوماليين كما قالت احدى الاخوات الفوضى وعدم النظام نتيجة بيئتهم اللى تربوا فيها بس استغرب مواليد كندا اللى تربوا بكندا ليش لساتهم زى اخوانهم
بس بصراحة فيه نقطه حلوة فيهم وهى المحافظه على لباسهم وحجابهم تلقى بنوته صغنونه ولابسه لبس طويل موحجاب بس ربنا يثبتنا واياهم
الباكستان والهنود اللى صادفت التعرف عليهم تبارك الرحمن
لاحظت كمان العنصريه بنفس البلد يعنى تلاقى عنصريه من ناحية الماااااااااااادة والمستوى التعللللللللليمى ايضا موجود واجدهم عاملين احزاب احزاب
اللى علينا ان نبدا بتغييرانفسنا ونغيرالعنصريه فى بيتنا ومن تم بين جنسياتنا ومن تم بالخارج
نعم عرفت يا عزيزتى من زماااااااااان لعلمك من لما كنت صغنونه
نتيجة بيئتهم كما قلت سابقا
فنحن نعلم جميعا ان الصومال احد دول العالم الثالت اي من الدول الناميه افقر دوله بالعالم وربنا يرزقهم من عنده وهى من الدول المتاخره حضاريا وهذا اكبر سبب يجعل منهم فوضويا
انا بس ذكرت هالشئ لارد عليك انى ماجبتش الكلام هذا من عندى هذا من الوااااااقع والفوضى موجوده ايضا عند العرب او الغرب من مختلف الجنسيات سواء ببلداننا او ببلد اجنبي يعنى الفوضه متربيه فينا جميعا
والواحد ميقدرش ينكرها باى مكان وزمان ,يااختى لما لم تلاحظى ردى الاخر على الاخوه الصوماليات بس اخذتى اللى تبيه..الله المستعان.
اقتبستى الرد من الاخوااات اختارى لاخوتك عذرا فلعلهم لم يعمموا بس نسوا ان يكتبوا مثلى كلمه فئه او مجموعه او قله

المهم :اهم علاج للفوضى هو ان نبدأ بأنفسنا يعنى زى الأم لما بتربي ابنها تعمل الجيد عشان ابنها يقلدها ولو ماقلدهاش تقوم بالنصيحه تامر بالمعروف وتنهى عن المنكر
ان نبدأبالسلام ردت ام لم ترد الاخت فلنا بالنهاية الاجر والثواب
كما قالت هلول ايضا الابتسامه فهى صدقة اولا واخرا
فى الاعياد والمناسبات الدينيه الجلوس جماعه او عمل حلقه كبيرة مع كل الاجناس والتحدث جماعه بلغة مفهومه للجميع فمن رايي
ارى لايجوز التحدث بلغتى مع صديقتى اللتى من نفس جنسيتى والاخت الاندونيسيه متلا بنفس المجلس
عمل برامج فى المساجد كمسابقات حفظ قران او احاديث او دروس دينيه لزيادة الروابط الاجتماعيه من مختلف الاجناس
ايضا عمل يوم للتعارف

هذا ما عندى ولى عودة ان شاء الله...

انسانه نادره
28-06-2012, 01:01 AM
الاخوات العزيزات
عبير الريحانه و ملكه الرومانسيه
اولا تحياتي لكم
تانيا عبير الريحانه دوله الصومال هل تعرفي مادا كانت قبل الحرب ؟؟؟؟
اغني دوله وكانت تصدر الفواكه والمواشي والماشيه و ..... و ...... الى دول الجوار وكان هناك الكثير من المدرسيين المصريين الافاضل يدرسون في الصومال
ارجعيي لليوتيوب وشوفي كيف كانت الصومال قبل الحروب
شعب يفتخر بدينه وببلده وقاوم ثلات دول غزاه طامعه بخيره واخرجهم بانتصار......... وماحدث لهم من حروب ومجاعه فهي بسبب اوضاع البلد والحروب الاهليه

هناك الكثير من الدكاتره من الصومال ويعملوا في اوربا وكدلك اساتذه الجامعه في اوربا وامريكا

وملكه الرومانسيه الدول العربيه تعتبر من الدول المتخلفه والناميه وهدا حسب كلام الامم المتحده
واخيرا كتبت تعليقي وكان الهدف منه عدم التقليل من شان اي دوله عربيه مسلمه فهدا لايصح اخواتي ونحنا هنا نبحث عن حلول لنبذ العنصريه
بيننا وبالرغم من ان اسلامنا نهى عن العنصريه ولكن كما يبدو القانون فقط سيجعل العربي يفكر قبل ان يتفوه باي كلمه عنصريه والا مصيره السجن كما تفعل اوربا وتحديدا بريطانيا
تقبلوا تحياتي

انسانه نادره
28-06-2012, 01:04 AM
ودائما اتسائل........................
هل هناك اخوات من الصومال في منتدانا ؟؟؟؟؟

*سهام الليل*
28-06-2012, 12:23 PM
السلام عليكم

اهلا وسهلا اخت عبير وتجربة الوالدة بارك الله فيها رائعة جدا وهكذا نريد ان نكون .نتحلى بالمبادرة الحسنة ولا ننتظر ماذا يفعل الاخر وياليت الكل يتعلم منها فمن سنة سنة حسنة فله اجرها واجر من عمل بها الى يوم الدين
مشكورة اختي لذكرك لنا التجربة .

اخت نادرة لا داعي للاعتذار . فنحن لم نسئ لاي فئة او شعب او جنسية نحن نضع امثلة فقط وليس للانتقاد وفقط
واخواتنا الصوماليات هن عزيزيات علينا واكرمنا عند الله اتقانا ...

ملوكة المقترحات التي ذكرتيها قيمة واكيد التربية تبدا من المنزل

بارك الله في الجميع

سومرية
28-06-2012, 01:08 PM
ياهلا بالغوالي

حياكم الله جميعاً
أخواتي في الله

الرجاء من الجميع عدم إنتقاد فئة او جنسية معينة
حتى لايخرج الموضوع عن مساره الصحيح والمحدد
العنصرية منتشرة في كل مكان وبقوة لاأحد يستطيع إنكارها
حتى في البلد الواحد
تجد الكثير من التفرقة العنصرية بين أفراد المجتمع الواحد
وهذا طبعاً ليس من أخلاق العرب الكرام
العرب أغلبهم يحبون الوحدة والكرم والتواضع وإعطاء كل شخص حقه و قدره
نحن أمة واحدة رغم كل شيء أمة لا إله إلا الله محمد رسول الله
فنحن مسلمين وأبناء عروبة تجمعنا كلمة الحق كلمة التوحيد
:: ::
أشكر كل من مرت من هنا ووضعت كلمتها
اتمنى من الاخوات النقاش حول
ما هي الأسباب الحقيقية للعنصرية ؟ وما هي الحلول العملية لعلاجها ؟

بوركتم

tuta.
28-06-2012, 02:23 PM
ﺑﺎﺭﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻜﻲ ﻳﺎ ﺳﻮﻣﺮﻳﻪ ﺻﺎﺭﻟﻲ ﻓﺘﺮﺓ ﻧﺎﻃﺮﺓ ﺗﺪﺧﻠﻮﺍ و ﺗﻜﺘﺒﻮﺍ ﻫﺎﻟﻜﻠﻤﺘﻴﻦ ﻟﻴﺮﺟﻊ ﻣﺴﺎﺭ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﻰ ﻣﺠﺮﺍﻩ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻲ.

ﻟﺎ ﻳﻮﺟﺪ ﻋﻨﺪﻱ ﺍﺿﺎﻓﺎﺕ ﺟﺪﻳﺪﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻠﻮﻝ ﺍﻋﺘﻘﺪ ﺫﻛﺮﺕ ﺍﻫﻢ ﺣﻞ ﻓﻲ ﺭﺩﻱ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ ﺍﻟﻠﻲ ﻫﻮ ﻧﺒﺪﺃ ﺑﺎﻟﺒﻴﺖ ﻧﻐﻴﻴﺮ ﺍﻧﻔﺴﻨﺎ ﺷﻮﻱ ﺷﻮﻱ و ﻧﻐﻴﻴﺮ ﺍﻭﻟﺎﺩﻧﺎ و ﻧﺮﺑﻴﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺎﺧﻠﺎﻕ ﺍﻟﺎﺳﻠﺎﻣﻴﻪ ﺳﺎﻋﺘﻬﺎ ﺑﻴﻂﻠﻊ ﺟﻴﻞ ﺟﺪﻳﺪ ﺧﺎﻟﻲ ﻣﻢ ﺍﻟﻌﻨﺼﺮﻳﺔ.

ﻋﻨﺪﻱ ﺑﺲ ﺗﻌﻠﻴﻖ ﺻﻐﻨﻦ ﻟﻠﻲ ﻗﺎﻟﺖ ﺍﻧﻪ ﺍﻟﺼﻮﻣﺎﻝ ﻣﻦ اﻠﺪﻭﻝ ﺍﻟﻨﺎﻣﻴﻪ و ﺩﻭﻝ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ و ﺣﺒﻴﺖ ﺍﺻﺤﺢ وﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺗﻬا ﺍﻧﻪ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺪﻭﻝ العرﺑﻴﻪ و ﺍﻟﺎﺳﻠﺎﻣﻴﻪ ﻣﻬﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﻏﻨﻴﻪ ﺑﺎﻟﺨﻴﺮﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻬﺎ ﻋﻠﻴﻪ =ﻣﻦ ﺑﺎﻟﺸﺪﻩ ﻣﻦ ﻛﻠﻤﻪ ﻣﻨﻴﻪ= ﻛﻠﻬﺎ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﻣﻦ ﺩﻭﻝ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺜﺎﻟث و ﺗﻌﺘﺒﺮ ﺩﻭﻝ ﻧﺎﻣﻴﻪ ﻓﻲ ﻧﻆﺮ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ.

tuta.
28-06-2012, 02:24 PM
ﺍﺳﻔﻪ ﻟﻠﺎﺧﻂﺎﺀ ﺍﻟﻤﻠﺎﺋﻴﻪ

سومرية
28-06-2012, 03:37 PM
ﺑﺎﺭﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻜﻲ ﻳﺎ ﺳﻮﻣﺮﻳﻪ ﺻﺎﺭﻟﻲ ﻓﺘﺮﺓ ﻧﺎﻃﺮﺓ ﺗﺪﺧﻠﻮﺍ و ﺗﻜﺘﺒﻮﺍ ﻫﺎﻟﻜﻠﻤﺘﻴﻦ ﻟﻴﺮﺟﻊ ﻣﺴﺎﺭ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﻰ ﻣﺠﺮﺍﻩ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻲ.

ﻟﺎ ﻳﻮﺟﺪ ﻋﻨﺪﻱ ﺍﺿﺎﻓﺎﺕ ﺟﺪﻳﺪﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻠﻮﻝ ﺍﻋﺘﻘﺪ ﺫﻛﺮﺕ ﺍﻫﻢ ﺣﻞ ﻓﻲ ﺭﺩﻱ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ ﺍﻟﻠﻲ ﻫﻮ ﻧﺒﺪﺃ ﺑﺎﻟﺒﻴﺖ ﻧﻐﻴﻴﺮ ﺍﻧﻔﺴﻨﺎ ﺷﻮﻱ ﺷﻮﻱ و ﻧﻐﻴﻴﺮ ﺍﻭﻟﺎﺩﻧﺎ و ﻧﺮﺑﻴﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺎﺧﻠﺎﻕ ﺍﻟﺎﺳﻠﺎﻣﻴﻪ ﺳﺎﻋﺘﻬﺎ ﺑﻴﻂﻠﻊ ﺟﻴﻞ ﺟﺪﻳﺪ ﺧﺎﻟﻲ ﻣﻢ ﺍﻟﻌﻨﺼﺮﻳﺔ.

ﻋﻨﺪﻱ ﺑﺲ ﺗﻌﻠﻴﻖ ﺻﻐﻨﻦ ﻟﻠﻲ ﻗﺎﻟﺖ ﺍﻧﻪ ﺍﻟﺼﻮﻣﺎﻝ ﻣﻦ ﺗﻠﺪﻭﻝ ﺍﻟﻨﺎﻣﻴﻪ و ﺩﻭﻝ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ و ﺣﺒﻴﺖ ﺍﺻﺤﺢ وﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺗﻬا ﺍﻧﻪ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﻬﺮﺑﻴﻪ و ﺍﻟﺎﺳﻠﺎﻣﻴﻪ ﻣﻬﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﻏﻨﻴﻪ ﺑﺎﻟﺨﻴﺮﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻬﺎ ﻋﻠﻴﻪ =ﻣﻦ ﺑﺎﻟﺸﺪﻩ ﻣﻦ ﻛﻠﻤﻪ ﻣﻨﻴﻪ= ﻛﻠﻬﺎ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﻣﻦ ﺩﻭﻝ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺜﺎﻟث و ﺗﻌﺘﺒﺮ ﺩﻭﻝ ﻧﺎﻣﻴﻪ ﻓﻲ ﻧﻆﺮ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ.

ياهلا وغلا بتوته

وفيكِ بارك الله وزادكِ من فضله
التمس العذر من الجميع
ماكان عندي علم
اليوم قرأت المناقشات والحوارات التي دارت بين أخواتنا الغاليات
جهازي عطلان من زمااان أدخل من جهاز ثاني
كل يوم ادخل للمنتدى اقوم بمهامي بالركن واخرج
مااقدر ابقى فترة طويلة بالمنتدى
وبصعوبة اضيف رد او أعمل اي شي بسبب النت تعبني كثير

أكرر إعتذاري لكم جميعاً
فلكل واحده منكم لها مكانه كبيرة بقلبي ومعزة خاصة

أحبكم في الله :)

ملكةالرومانسيه
28-06-2012, 03:58 PM

ﻋﻨﺪﻱ ﺑﺲ ﺗﻌﻠﻴﻖ ﺻﻐﻨﻦ ﻟﻠﻲ ﻗﺎﻟﺖ ﺍﻧﻪ ﺍﻟﺼﻮﻣﺎﻝ ﻣﻦ ﺗﻠﺪﻭﻝ ﺍﻟﻨﺎﻣﻴﻪ و ﺩﻭﻝ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ و ﺣﺒﻴﺖ ﺍﺻﺤﺢ وﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺗﻬا ﺍﻧﻪ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﻬﺮﺑﻴﻪ و ﺍﻟﺎﺳﻠﺎﻣﻴﻪ ﻣﻬﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﻏﻨﻴﻪ ﺑﺎﻟﺨﻴﺮﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻬﺎ ﻋﻠﻴﻪ =ﻣﻦ ﺑﺎﻟﺸﺪﻩ ﻣﻦ ﻛﻠﻤﻪ ﻣﻨﻴﻪ= ﻛﻠﻬﺎ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﻣﻦ ﺩﻭﻝ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺜﺎﻟث و ﺗﻌﺘﺒﺮ ﺩﻭﻝ ﻧﺎﻣﻴﻪ ﻓﻲ ﻧﻆﺮ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ.

اقتباس من ردى السابق

الصومال احد دول العالم الثالت اي من الدول الناميه
حبيبتى انا ذكرت انها أحد الدول يعنى هنااااك العديد من الدول الناميه سواء عربيه او اجنبيه وبلدى احداهن ومافى داعي تصححى معلوماتى عزيزتى عند علم بذالك

ﻟﻠﻲ ﻗﺎﻟﺖ ﺍﻧﻪ
اسمى ملكة الرومانسيه

غالياتى اسفه على تغيير مسار الموضوع بس اضطر انى ارد

الحلول كما ذكرت و ذكرت الاخوات ياليت نشوف شئ جديد

تحياتى للجميع دون استثناء

tuta.
28-06-2012, 05:16 PM
ﺍﻭﻩ ﺍﻱ ﺍﻡ ﺳﻮﺭﻱ ﺑﺘﺎﺑﻊ ﺍﻟﻤﻨﺘﺪﻯ ﻋﻠﻰ ﺟﻮﺍﻟﻲ و ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﺑﺘﻂﻠﻊ ﻣﻔﻜﻜﻪ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﺎﺳﺎﻣﻲ ﻓﺒﺮﻛﺰ ﻫﻠﻰ ﻓﻬﻢ ﺍﻟﺮﺩ ﺍﻛﺜﺮ ﻣﺎ ﺑﺮﻛﺰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺎﺳﻢ ﺑﺨﺎﻑ ﺍﺭﻛﺒﻪ ﺧﻂﺄ و ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﻪ ﻟﻜﻠﺎﻣﻚ ﻳﻤﻜﻦ ﻣﺎ ﺍﻧﺘﺒﻬﺖ ﻟﻠﻜﻠﻤﻪ ﺑﺲ ﻟﺤﺘﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﺎ ﺗﺑﻠﺶ ﺗﻘﻮﻝ ﻋﺎﻟﻢ ﺛﺎﻟث و ﻋﺎﻟﻢ ﺛﺎﻧﻲ و ﻧﺒﻠﺶ ﺑﺎﻟﻂﺒﻘﻴﻪ ﺣﺒﻴﺖ ﺍﻭﺿﺢ ﺍﻧﻪ ﻛﻠﻨﺎ ﻧﻌﺘﺒﺮ ﻋﺎﻟﻢ ﺛﺎﻟﺚ ﻓﻤﺎ ﻓﻲ ﺩﺍﻋﻲ ﻟﺬﻛﺮ ﺍﻟﻂﺒﻘﺎﺕ ﺍﻟﺎﺳﻠﺎﻡ ﺟﺎﻧﺎ و ﺳﺎﻭﺍﻧﺎ ﻟﻴﻪ ﻧﺴﺘﻌﻤﻞ ﺍﻟﻔﻠﻆ ﻃﺒﻘﻴﻪ ﺣﻂﻮﻫﺎ ﻟﻴﻨﺎ ﺍﻟﻐﺮﺏ و ﻋﻠﻰ ﻓﻜﺮﺓ ﺍﻟﺼﻮﻣﺎﻝ ﺑﺎﻟﺬﺍﺕ ﺍﻳﺎﻡ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﺍﻟﺒﺎﺭﺩﺓ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻦ ﺩﻭﻝ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺎﻭﻝ ﺍﻭ ﻣﺎ ﺑﻌﺮﻑ ﻛﻴﻒ ﺍﺳﻤﻪ ﺑﻴﻜﻮﻥ ﺍﺑﺤﺜﻲ ﺑﺎﻟﻤﻮﺿﻮع و ﺍﺗﻌﺮﻓﻲ ﺍﻛﺜﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻂﺒﻘﺎﺕ ﺍﻟﻠﻲ ﺻﻨﻔﻮﺍ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻓﻴﻬﺎ و ﺍﺳﺒﺎﺑﻬﺎ ﺑﺘﻌﺮﻓﻲ ﻟﻴﻪ ﻛﻠﺎﻣﻲ ﺿﺪ ﺷﻲ ﺍﺳﻤﻪ ﻃﺒﻘﻴﻪ ﺍﻭ ﻣﺴﻤﻴﺔ. ﺍﺗﺮﺑﻴﻨﺎ ﺍﻟﻔﻘﻴﺮ ﺍﻟﻠﻲ ﻋﺎﻳﺶ ﺑﺒﻴﺖ ﻏﺮﻓﻪ ﻭﺣﺪﻩ و ﺍﻟﻐﻨﻲ ﺍﻟﻠﻲ ﻋﺎﻳﺶ ﺑﻘﺼﺮ ﻛﻠﻬﻢ ﺯﻱ ﺑﻌﺾ ﻣﺎ ﺑﻴﻔﺮﻗﻮﺍ ﻋﻦ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺎ ﺑﺎﻟﺎﺧﻠﺎﻕ و ﺍﻟﻤﻌﺎﻣﻠﻪ و ﻳﺎﻣﺎ ﻋﺮﻓﺖ ﻓﻘﺮﺍﺀ ﻟﻜﻦ ﺭﻭﺣﻬﻢ و ﺍﺧﻠﺎﻗﻬﻢ ﺍﺳﻤﻰ ﻣﻦ ﺍﻳﺎ ﺍﻏﻨﻴﺎﺀ ﻋﺮﻓﺘﻬﺎ ﺑﺤﻴﺎﺗﻲ. ﺍﻋﺘﺬﺭ ﻣﻨﻚ ﻣﺮﺓ ﺛﺎﻧﻴﺔ.

ﺳﻮﻣﺮﺓ ﻳﺎ ﻋﻤﺮﻱ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻔﺮﺟﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻟﺎﺑﺘﻮﺑﻚ ﻛﻠﻨﺎ ﺑﺎﻟﻬﻮﻯ ﺳﻮﻯ ﻟﺎﺑﺘﻮﺑﻲ ﺍﻋﻂﺎﻛﻢ ﻋﻤﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﺳﺒﻮﻋﻴﻦ ﻓﻌﺎﺭﻓﺔ ﺷﻌﻮﺭﻙ و ﻣﻌﺬﻭﺭﻩ ﻳﺎ ﻋﺴﻞ.

عبير الريحانه
28-06-2012, 05:34 PM
مع انكم لمحتم لغلق النقاش ولكنه اعتذار واجب منى فلا احب ان احسب على فئة من تسئ الى احد فاوالله لم اقصد ان اسئ الى الصوماليات او اجرح مشاعرهم فاحبهم فى الله ولى ولامى اصدقاء عزاز جداااا علينا من الصوماليات ويسكن مع فى الشارع اسرتان وهم فى غاية الذوق والرقى وانما وضعت الصوره لكى اوجد مبرر لمن لا يرى غير السلبيات وكما قلت فى ردى السابق لا ننصب انفسنا حكاما فلكل قاعده شواذ والشواذ ليسو بقاعده
اللهم انك عفوا كريم تحب العفو فاعفو عنا واغفر لنا .

*سهام الليل*
28-06-2012, 05:45 PM
اهلا بنات ...
سومرية الله يعينك وان شاء الله يتصلح جهازك بسرعة
توتة وملوكة مشكورين على التوضيح بارك الله فيكم

طيب في وحدة اعرفها الله يحفظها مع انه اولادها صغار الا انها كل يوم احد زوجها يعزم شباب عزاب من مختلف الجنسيات وطبعا مسلمين من المدينة الي تسكن بها ..طلبة خاصة وعمال بدون عوائلهم ..تقولي مرة يجو كثير ومرة خمس ولا ست
تحضر لهم عشاء وقالت لي نصلي المغرب والعشاء جماعة

مين الشاطرة تعملها وتخبرنا ؟؟

*سهام الليل*
28-06-2012, 05:47 PM
خلاص عبورة ولا يهمك كلنا اخوة ;)
طيب مخمخي مخك واعطينا افكار جديدة.....

انسانه نادره
28-06-2012, 05:51 PM
سومريه ياسلام عليكي ياقمر
من جد محتاجيين حد يصحح لنا المسار والتناقش بحكمه وعقل واخوه دون اشاره الى دوله او جنسيه والتعالي عليها والنيل منها ومن ثم اظهار التعاطف جزئيا معها لحفظ ماء الوجه امام العضوات الاخريات
ولنهتم بايجاد حلول وتربيه اولادنا على اننا دول عربيه اسلاميه واحده يربطنا مصير واحد وعدو واحد ولنجد حلول للعنصريه بين العرب انفسهم اولا وتانيا بين العرب والمسلمين في الغربه
توتا دااااااااائما مميزه ورائعه
تحياتي لكم جميعا

سومرية
28-06-2012, 06:33 PM
ياهلا بالغوالي

الله يبارك فيكم جميعاً
كل واحده منكم تكلمت بالموضوع بحسن نيه
لم تقصد او تلمح للإساءة لأحد او لأي جنسية بعينها
الموضوع كان مفتوح للنقاش
عادي يحصل اختلاف في الرأي
وإختلاف الرأي لايفسد للود قضية :)
انتم جميعاً أخواتي وغاليات على قلبي
مااحب يحصل سوء تفاهم بينكم
بإنتظار مشاركات قيمة وراائعة منكم
جزاكم الله خيراً

عبير الريحانه
28-06-2012, 06:38 PM
سهام عن نفسى اشارك فى انشطة المسجد قدر المستطاع كما حدث بالامس كان هناك حفل قمت بعمل كيك وارسلته والحمد لله اعجبهم جدااا على فكره وضعت لكم الصوره فى موضوع
http://www.lakii.com/vb/a-142/a-772157/

كما اشارك فى رمضان بعمل افطار جماعى وان شاء الله ظروفى تسمح هذا العام بان اذهب
كثير من اخوات ذكرت افكار اعجبتنى ان شاء الله اطبق منها وجزاكم الله خيرا ان شاء الله

ملكةالرومانسيه
28-06-2012, 06:54 PM
مع انكم لمحتم لغلق النقاش ولكنه اعتذار واجب منى فلا احب ان احسب على فئة من تسئ الى احد فاوالله لم اقصد ان اسئ الى الصوماليات او اجرح مشاعرهم فاحبهم فى الله ولى ولامى اصدقاء عزاز جداااا علينا من الصوماليات ويسكن مع فى الشارع اسرتان وهم فى غاية الذوق والرقى وانما وضعت الصوره لكى اوجد مبرر لمن لا يرى غير السلبيات وكما قلت فى ردى السابق لا ننصب انفسنا حكاما فلكل قاعده شواذ والشواذ ليسو بقاعده
اللهم انك عفوا كريم تحب العفو فاعفو عنا واغفر لنا .

بارك الله فيك لردك الطيب
كما ذكرتى
وانا ايضا لى زميلات صوماليات نعم الخلق وكما ذكرت لكم سابقا يعجبنى تمسكهم بحجابهم
تجد طفلة صغنونه ولابسه حجاب وكمان تنورة طويله مو بنطلون
المهم ليس منا من هو معصووووووووم عن الخطأ وكل فئة فيها الصالح والطالح والعنصرى واللاعنصرى

اهم شئ نبحث عن حلول

بعد عصر المخ جيدا فكرت بفكرة ان نقوم بعمل رسائل دعوية ونصائحو و مواضيع مميزة باللغه العربيه والانجليزيه وتوزيعها بالمساجد وخاصة فى صلاة الجمعه والاعياد

tuta.
28-06-2012, 07:20 PM
ﺳﻬﻮﻣﻪ==== ﺑﺘﻌﺮﻓﻲ ﺍﺣﻨﺎ ﺑﻨﻌﻤﻞ ﻫﻴﻚ ﺑﺲ ﻣﺶ ﻟﻐﺎﻳﻪ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﻫﻮ ﻣﺮﺓ ﺑﺮﻣﻀﺎﻥ ﻟﺎﻧﻪ ﺑﻴﻨﻬﺪ ﺣﻴﻠﻲ و ﺑﺘﻜﻠﻔﻨﺎ ﻛﺜﻴﺮ ﺯﻭﺟﻲ ﺑﻴﻌﺰﻡ ﻛﻞ ﻣﻦ ﻫﺐ و ﺩﺏ ﻣﻦ ﺍﺻﺤﺎﺑﻪ ﻓﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ و ﻓﻴﻬﻢ ﺍﻟﻴﻤﻨﻲ و ﻓﻴﻬﻢ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻲ و ﻓﻴﻬﻢ ﺍﻟﺎﺭﺩﻧﻲ و ﻓﻴﻬﻢ ﺍﻟﻔﻠﺴﻂﻴﻨﻲ و ﻓﻴﻬﻢ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ و ﻣﻦ ﺯﻣﻠﺎﺀ ﻋﻤﻠﻪ ﻳﻌﻨﻲ ﺍﺑﻮ ﺍﺭﺑﻌﻴﻦ ﺍﻟﻰ ﺧﻤﺴﻴﻢ ﺷﺨﺺ ﺑﻨﻌﺰﻣﻬﻢ ﻣﺮﺓ ﻭﺣﺪﺓ ﺑﺮﻣﻀﺎﻥ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ أﻟﻲ ﺑﻴﻘﺪﺭﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﺨﻴﺮ و ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺎﻧﺘﻬﺎﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺎﻛﻞ ﺑﻴﻂﻠﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﻗﺮﺍﺋﺔ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ ﻋﻠﻰ ﺭﻭح ﺍﺧﻮﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺮﺣﻤﺔ ﺗﻮﻓﻲ ﺷﺐ ﺑﻌﺰ ﺷﺒﺎﺑﻪ ﺍﻟﻤﻬﻢ ﺍﻟﻐﺎﻳﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺰﻭﻣﻪ ﻫﻲ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ ﺍﻟﻤﻘﺮﻭﺋﺔ ﺑﺎﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﺑﻨﺴﻤﻴﻬﺎ ﻋﻨﺎ ﺭﺣﻤﻪ ﻟﻜﻢ ﻫﺎﺩ ﻣﺎ ﺑﻴﻤﻨﻊ ﺍﻧﻪ ﻣﻢ ﺍﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺑﻠﺪ ﺑﻴﺤﻀﺮ و ﺑﻴﺼﻠﻮﺍ ﻣﻊ ﺑﻌﺾ ﺻﻠﺎﻩ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ و ﺍﻟﻌﺸﺎﺀ و ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ. ﺷﻮ ﺑﻴﺨﺼﻞ ﻏﻴﺮ ﻫﻴﻚ ﺍﻭ ﻛﻴﻒ ﺑﻴﺘﺎﻟﻔﻮﺍ ﻣﺎ ﻋﻨﺪﻱ ﻓﻜﺮﺓ ﻟﺎﻧﻲ ﺑﻂﻠﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻣﺴﺘﺤﻴﻞ ﺍﺿﻞ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻤﻬﻢ ﻣﺎ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﻓﻲ ﻣﺮﻩ ﺩﺧﻠﻮﺍ ﺑﻴﺘﻲ ﺍﻟﺎ ﻃﻠﻌﻮﺍ ﻣﻨﻪ ﻧﻆﻴﻒ ﻣﺮﺗﺐ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﺠﻠﻴﺎﺕ ﺑﻴﺠﻠﻮﻫﺎ ﺑﻴﺘﺴﺎﻋﺪﻭﺍ ﻣﻊ ﺑﻌﺾ ﺑﺎﻟﺘﻨﻆﻴﻒ ﻣﻦ ﺍﻟﺎﻟﻒ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻴﻠﺀ .

*سهام الليل*
29-06-2012, 10:08 PM
اهلين سومرية الله يخليكم دايما لينا وسندنا في المنتدى
عبورة . حركة بسيطة لكن وقعها على الناس وخاصة المغتربين جميل جدا خاصة وانها من صنع ايديك الله يسلمك ويسلم ايدينك
ملوكة فكرة ممتازة جدا ولو ننظم انفسنا ونخبي شوي فلوس لهذي المبادرات تبقى حركة جميلة جدا البطاقات الحلوة تسعد كل من تهديها له
توتة ان شاء الله الاجر ثابت يارب واطعام الناس برمضان اجره عظيم لك ولزوجك وكل من اعانك والله يرحم اخو زوجك برحمته الواسعة
انا كنت اعزم كثير لبيتي لكن من ظروف مرض ابني تقلصت العزومات لكن في رمضان تقريبا كل اسبوع يجيني عائتين ولا ثلاث .اللع يعينا على فعل الخير

ام جود و جواد
02-07-2012, 01:10 PM
السلامى عليكم ورحمة الله

لقد دخلت الموضوع متأخرا ولكن الموضوع بالفعل اكثر من رائع بارك الله فيكي حبيبتي وصديقتي العزيزة سهام الليل . انا بالفعل احببتك في الله من غير ان اراكي ولا اعرفكي واتمنى ان يكتب لنا الله اللقاء يوما ما.

ومن احبه الله حبب خلقه فيه.

بالنسبة لتجربتي سأقول الخلاصة حتى لا اطيل : ما علمتني اياه الغربة انا ابقي على خصالي الجيدة واتعامل مع الناس بأخلاقي انا واحاول قدر الامكان ان احاسب نفسي قبل ان احاسب الاخرين او احكم عليهم

وموضوع تربية الاطفال هو الاهم بنظري يجب ان نعلم اطفالنا احترام الاخر مهما كانت عقيدته او جنسيته او مبادئه وعدم التعدي على حريته الشخصية.

بالنسبة للاخوة والاخوات الصوماليين احبهم واحترمهم جد ا وكنت بالامس في احتفال لهم بمناسبة عيد استقلالهم ولقد كانوا في غاية الكرم والنظافة و التواضع والترحاب في بداية تعاملي معهم كنت اراقبهم فقط ومن ثم تطور الموضوع وانشأت صداقة مع جارة لي احبها واحترمها.

ولذلك انصح بأن لانطلق الاحكام بل بأن نتعامل ونجرب ومن ثم نحكم .

لقد سألت مدرستي للغة النرويجية في حلقة نقاش عن الاسلام والمسلمون وقلت لها لماذا يخاف الاوروبيون من المسلمين قالت لي ببساطة لاننا لانعرفكم ..

وفي مكان اقامتي وكبادرة قام بعض النرويجيين بعمل حفلة تعارف بين الجاليات المختلفة وطلبوا من كل جالية ان تعمل بوسترات ومعلقات عن دولة كل جالية تحتوي على معلومات عن البلد وطعامه وتراثه واهم معالمه السياحية وطلبوا ايضا اعداد الطعام الخاص بكل بلد وكان تجمع اكثر من رائع تجمع فيه النرويجيين مع الجاليات المختلفة فهذا يكسر الحاجز ويقرب اكثر.

بالنسبة لي تعلمت من هذه البلد ان لا اتضايق من اي نقد اواي غضب وان اكون ايجابية قدر المستطاع .

وفي النهاية ردي هذا هو وجهة نظري ولا اقصد من وراءه الاساءة والله هو المقصد في جميع الاحوال .

دمتم بخير جميعا.

amani1
02-07-2012, 08:43 PM
السلام عليكم
انا دخلت متاخره ولكن موضوع مهم والله
للاسف العنصريه مش بس ببلد بل دخل البلد نفسه ما بعرف ليش وصار موقف يوم الجمعه انا تضايقت كتتتتتتتير بس ما عملت شئ
انا روحت يوم الجمعه لصلاه الجمعه زوجي بده يوخد الصغار وانا ما بعذوره وما كان بدي اروح بس قالي وين يودي بنتي لانه معاه الولد
المهم بالجامع عاملين مكان بعيد عن الصلاه للناس المعذورين وقبل ما تبدأ الصلاه انا شوفت وحده دخلت اعتقد هي باكستانيه او افغانه حامله بنتها لابسه منديل علي راسها ويمكن عمرها 3 سنين اعتقد وكانت نايمه لام صلت صلاه التحيه ولما بلشوا يصلوا البنت صحيت وبلشت تصرخ صلاخ عالي هي تفاجاه وين كانت وخاصه لما كانت نايمه ولام بتصلي وحاولت اخت ان تحملها وتحكي معاها بس البنت خايفه ومخشبه وعلي نفس واحد المهم لما خلصوا صلاه راحوا النساوين يبهدوا المره قال ليش ما طلعت بره ليش ما قطعت صلاتها وطلعت بره وصار يفتوا انها اخدت اثام الناس كلهم لانه ما حدي يعرف يصلي من بنتها لا حول لا قوه الابالله يعني صار هلئ بدهم يطردوا من المسجد لام حاولت تحملها وهي تصلي بس البنت مخشبه زي المصعوقه وكانت مره معي راحت تبهدلها بتقول لها كان لازم تطلعي بره كيف يعني يطردوا وحده من المسجد صيرت بدي ادور علي فتوه هي صحيح يقدروا يطردها وانها اخذت اثام الناس
المره ملبسه بنتها حجاب والبنت نامت بالسياره والام حملتها وحطتها جنبها بس صحيت لما بلشوا صلاه
المسجد مليان نسوان والصار يقتال فيها نسوان عربيات بدون ذكر اسماء الدول للاسف

يعني يمكن المره ما بتعرف انها تقدر تقطع الصلاه وتوخد بنتها وتطلع علي جنب انا ما بعرف اذا صحيح الحكي بس اسلوبهم بهدله والمره المسكينه قاعده علي الارض صار بدها تعيط ولا فتحت تمها والبنت ممده جنبها انا حزنت وزعلت عليها كتييير
يعني عاملين حالهم انه المسجد لهم وانهم لهم مقاعد بالمجلس الشوري للدوله

ام جود و جواد
02-07-2012, 10:05 PM
هلا امونة منورة حبيبتي......اشتقنالك والله

بالنسبة للمرأة التي بهدلوها النسوان انا برأيي ما كان لازم يبهدلوها لازم يحكو معاها بالحسنى وبتواضع ..... يعني انا مش مفتية ولا بحب احكي بأمور انا يمكن مش متفقهة فيها بس في حاجة اسمها الشعور العام او المنطق مش عارفة كيف اشرحها بس يعني ال common sense مش عارفة اذا كتبتها صح ولا المهم احساسي الصحيح بقولي انو ما لازم نبهدلها بل نحكي معاها بالحسنى وبالادب ومش بلغتنا بلغتها هي يعني بنجيب امرأة من نفس بلدها تفهمها انو اللي صار اثر على المصلين وما قدروا يركزوا بالصلاة.
يعني الرسول عليه الصلاة والسلام كان لين ويخاطب بالحسنى واذكر قصة الاعرابي الذي اكرمكم الله تبول في المسجد ولم يغضب الرسول بل وجه اصحابه الى ان يسكبوا الماء .

يا ستي احنا هون لما اجينا على البلد جديد جابولنا مترجم يحيكيلنا قوانين البلد بلغتنا عشان ما نقول ما بنعرف .

ممكن ادارة المسجد تعمل اعلان عن الاطفال او واحدة تكون مسؤولة عن الاطفال بينما الام بتصلي. يعني بتنحل بس مش بالبهدلة والكلام القاسي بل بالفعل الايجابي اللي ما يزعل الشخص ويخليه ينفر مين ما كانت جنسيته.

والاهم انا كمسلمين ما ننفر من بعض بل نتراحم ونتواد ونتعاطف ونستوعب اختلاف الاخرين عنا في الغربة ونكون قدوة حسنة. وكمان ما ننفر من الذهاب الى المسجد بل نداوم ونحرص على هذه الروحانيات الرائعة.

ام جود و جواد
02-07-2012, 10:07 PM
وانا كلامي امونة مش موجه الك انا متفهمة مشاعرك واحساسك ردي كان رأيي في موضوعك بارك الله فيك واثابك وجزاكي الجنة .

amani1
02-07-2012, 11:46 PM
هلا امونة منورة حبيبتي......اشتقنالك والله

بالنسبة للمرأة التي بهدلوها النسوان انا برأيي ما كان لازم يبهدلوها لازم يحكو معاها بالحسنى وبتواضع ..... يعني انا مش مفتية ولا بحب احكي بأمور انا يمكن مش متفقهة فيها بس في حاجة اسمها الشعور العام او المنطق مش عارفة كيف اشرحها بس يعني ال common sense مش عارفة اذا كتبتها صح ولا المهم احساسي الصحيح بقولي انو ما لازم نبهدلها بل نحكي معاها بالحسنى وبالادب ومش بلغتنا بلغتها هي يعني بنجيب امرأة من نفس بلدها تفهمها انو اللي صار اثر على المصلين وما قدروا يركزوا بالصلاة.
يعني الرسول عليه الصلاة والسلام كان لين ويخاطب بالحسنى واذكر قصة الاعرابي الذي اكرمكم الله تبول في المسجد ولم يغضب الرسول بل وجه اصحابه الى ان يسكبوا الماء .

يا ستي احنا هون لما اجينا على البلد جديد جابولنا مترجم يحيكيلنا قوانين البلد بلغتنا عشان ما نقول ما بنعرف .

ممكن ادارة المسجد تعمل اعلان عن الاطفال او واحدة تكون مسؤولة عن الاطفال بينما الام بتصلي. يعني بتنحل بس مش بالبهدلة والكلام القاسي بل بالفعل الايجابي اللي ما يزعل الشخص ويخليه ينفر مين ما كانت جنسيته.

والاهم انا كمسلمين ما ننفر من بعض بل نتراحم ونتواد ونتعاطف ونستوعب اختلاف الاخرين عنا في الغربة ونكون قدوة حسنة. وكمان ما ننفر من الذهاب الى المسجد بل نداوم ونحرص على هذه الروحانيات الرائعة.

والله والله كلامك ذهب وصح الف الف
بس بدك الصراحه انا زعلت علي المره يمكن ما تكون فاهمه الفتوه وانا ما بعرف فتاوي الا اذا قرئتها بنفسي بس للاسف بلشوا النسوان يبهدلوها وهي ساكته حكوا معاها بالانجليزي كانهم عملوا شطاره يعني والله انا بطلت احب اروح علي الجامع بسبب اسلوبهم التعيس
الله يهديهم
والله حلو جابوا لكم مترجم علشان القوانين شفتي كيف الفرق بين العرب والاجانب يعني لو وحده مسيحيه حابه تدخل الاسلام ولو شافت الموقف حتغير رايها

*سهام الليل*
02-07-2012, 11:50 PM
اهلين ام جواد ا لغالية ان شاء الله مبسوطين مع العطلة و دوشة الصغار الله يبارك لك فيهم يارب
نعم عندك حق في كل الي قلتيه الانسان هو واجهة لاخلاقه فالمفروظ تعامله مع الناس يعكس صفاته وكيف تربى ومثل ما قلت الانسان يبدا بنفسه واولاده يربيهم على حسن المعاملة والتادب امام الاخر
ومن الجيد مخالطة الثقافات الاخرى في جدود الشرع وتبادل المعلومات والتقاليد للتعرفل اكثر وكسر حاجز الخوف من الاخر

بارك الله فيك يا غالية

اماني منورة يا حبيبتي الموقف الي صار مع السيدة للاسف يتكرر في كثير من الحالات بسبب الاندفاعية ونقص العلم والرفق عند البعض والتسرع في القاء الاحكام على الناس للاسف .
المسجد مؤسسة اجتماعية لجميع فئات الناس ولا ينبغي لاي كان فرض شروطه على المصلين .

جزاك الله خيرا على المرور والمشاركة المفيدة