انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 20

الموضوع: ابنتي تعاني من قلة التركيز وفرط الحركة ارجوكم ساعدوني

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الموقع
    canada, palestine
    الردود
    255
    الجنس
    امرأة

    ابنتي تعاني من قلة التركيز وفرط الحركة ارجوكم ساعدوني

    السلام عليكم:
    انا ام ل ٣ اطفال اكبرهم ابنتي كرمل ٨ سنوات, و ابني ٦ سنوات. مشكلتي هي في ابنتي انها تعاني من نقص التركيز وفرط الحركة . نعيش في كندا منتريال.وهذه المنطقة تتكلم اللغة الفرنسية. ما يزيد الامر سؤءا هو اننا لا نتكلم هذه اللغة .و هي لا تفهمها كثيرا. ومدرستها ايضا فرنسية و الان هي في الصف الثالث الان و علاماتها من الصف الاول هابطة جدا وهي ايضا ليس لديها غير صديقة واحدة جزائرية. و لا استطيع ان اضعها في مدرسة انجليزية لان هذه المدرسة لها شروط لا تتوفر لدي و ايضا مع قلة تركيز ابنتي اشك حتى انها ستنجح ايضا في هذه المدرسة. ارجوكم ساعدوني لاني لا انام الليل اني اخاف عليها من قلة الثقة بالنفس وهذا سيسبب لها مشكلة اكبر . و لازدياد الامر سوءا اخاها في الصف الاول وعلامته A الاول في صفه ولديه اصدقاء و يعرف كيف يجلب اصدقاء له اما ابنتي صداقتها قصيرة وايضا تحب اللعب مع اصدقاء اخيها .ارجو من عندها خبرة ان تعطيني الحل.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الموقع
    في قلــ @ ب زوجي الحبيب مع أبناء الأعزاء
    الردود
    977
    الجنس
    أنثى
    قرأت لك والله واطلعت على الموضوع بمقالات كثيرة لمواقع كثيرة وأحببت أنقل لك هذا لربما أفادك والله يوفقك ويعينك

    لابد لابد من الاستشارة الطبية قبل كل شيء والصبر والدعاء لله سبحانه والتضرع اليه وقيام الليل والدعاء سبب من أسباب الاجابة باذن الله تعالى اتمنى الشفاء لابنتك والله ولي التوفيق






    تسميات عديدة عن هذه الحالة : فرط الحركة ونقص الانتباه Attention Deficit Hyperactivity Disorder، زيادة الحركة وقلة الانتباه، تشتت الانتباه المصاحب لفرط وزيادة الحركة، وغيرها من المسميات، في هذا الجزء سنحاول تغطية جميع نواحي الحالة، والإجابة على جميع الأسئلة التي تهم والدي الطفل المصاب .
    --------------------------

    يختلف الناس في سلوكياتهم من شخص لآخر وهو شيء طبيعي وواضح، ولكن اختلاف سلوكيات الأطفال في المراحل الأولى من العمر يجعلنا نتوقف حائرين في التفريق بين الطبيعي وغير الطبيعي من تلك السلوكيات، فقد يكون من منظور الوالدين شيئاً طبيعياً، ولكن يراه الآخرين شيئاً غير مألوف وغير طبيعي وغير مقبول من المجتمع، وسلوكيات الطفل نتاج تعامل الآخرين من حوله معه مثل الدلال الزائد والحماية المفرطة، ومن الناحية الأخرى قلة الحنان والإهمال، ولكن هناك حالات مرضية قد تؤدي لتلك السلوكيات الخاطئة.
    ------------------------
    قد يخرج عن حدود المعدل الطبيعي في حركته وسلوكياته، فنرى الطفل المخرب --- الطفل كثير الحركة --- الطفل الفوضوي ---- الطفل المعاند والعنيد ---- الطفل قليل الانتباه --- وغيرها من الحالات بعضها طبيعي ومؤقت، والبعض منها مرضي ودائم، ومن تلك الحالات المرضية اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

    حيث أن الطفل يخرج عن حدود المعدل الطبيعي في حركته---- مما يسبب له فشلاً في حياته بسبب قلة التركيز، مع اندفاعيته المفرطة وتعجله الزائد والدائم، وللوصول إلى تشخيص لتلك الحالة يجب أن تنطبق عليه شروط معينة ومحددة، وأن يقوم بالتشخيص متخصص في هذا المجال.
    -----------------

    إضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه أ و نقص الانتباه حالة مرضية سلوكية يتم تشخيصها لدى الأطفال والمراهقين، وهي تعزى لمجموعة من الأعراض المرضية التي تبدأ في مرحلة الطفولة وتستمر لمرحلة المراهقة والبلوغ، هذه الأعراض تؤدي إلى صعوبات في التأقلم مع الحياة في المنزل والشارع والمدرسة وفي المجتمع بصفة عامة اذا لم يتم التعرف عليها وتشخيصها وعلاجها.

    ------------------------

    ومع أن الاضطراب يحدث في المراحل العمرية المبكرة إلا انه قليلاً ما يتم تشخيصه لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة. والنشاط الزائد حالة طبية مرضية
    -----------------------
    بعض الاشياء البسيطة التى يجب ان نتعرف عليها :هى مثلا

    وهو ليس زيادة في مستوى النشاط الحركي ولكنه زيادة ملحوظة جداً بحيث أن الطفل لا يستطيع أن يجلس بهدوء أبداً سواء في غرفة الصف أو على مائدة الطعام أو في السيارة.
    وهذا من اهم الملاحظات البسيطه والسهله على الام معرفتها .
    وهذا هو النوع الاول
    النوع الثانى
    ___________
    ___________
    عدم الانتباه والتهور.

    وقد يحدث كلا النوعين من النشاط الزائد معاً وقد يحدث أحدهما دون الآخر. وغض النظر عن ذلك فإن كلا النوعين يؤثران سلبياً على قدرة الطفل على التعلم .



    ما هو اضطراب عجز الانتباه وفرط الحركة ADHD

    اضطراب التركيز وفرط الحركة هو عبارة عن اعتلال عصبي .
    إن الأطفال والمراهقين وحتى الراشدين الذين يعانون من عجز الانتباه وفرط الحركة غالباً ما تكون لديهم مشاكل في تركيز الانتباه على العمل الروتيني على سبيل المثال مثل معظم الأعمال المدرسية ،


    وذلك على الرغم من أنهم ر بما يؤدون أداءً حسناً في الواجبات المثيرة أو المحفزة .

    كما أن العديد من ADHD هم أيضاً من ذوي السلوك الاندفاعي ، فهم يعملون أو يقولون أشياء بدون أن يفكروا أولاً في عواقبها . الناس الـ ADHD جميعهم سريعوا الملل .

    كما أن نصف هؤلاء تقريباً هم أيضاً مفرطوا الحركة ، بمعنى أن لديهم مستويات عالية من النشاط الحركي يحبون أن يتحركوا على الدوام ، دائماً يتحركون من نشاط إلى نشاط آخر حتى بدون أن يكلموا الأشياء التي بدأوها .


    إن الـ ADHD هو شيء دماغي . بل أنه عدم السيطرة الذاتية ولكن ذلك من الناحية العصبية أكثر منها من الناحية السلوكية ، إن السيطرة الذاتية موضوع عصبي DDHP .

    إن الأشخاص غالباً ما تكون أنشطة موجاتهم الدماغية أبطأ في المناطق الأمامية من المخ وهي الجزء من

    المخ الذي يساعد على اتخاذ القرار بشأن على ماذا يجب أن نركز اهتمامنا في العالم من حولنا .


    طبعاً الأمر ليس بهذه البساطة ، في الغالب هناك مناطق عديدة في الدماغ تكون متأثرة، كما أن العديد من ناقلات النبضات العصبية هي أيضاً متورطة .

    إلا أن الشيء المهم هنا والذي يجب أن يتذكره الآباء والأمهات والمعلمون هو أن الطفل الذي يعاني حقيقة من الـ ADHD قد ولد بهذه المشكلة . الموضوع ليس هو أن الطفل كسول ، أو ملول ، أو فاقد السيطرة على نفسه عن قصد.


    بلى ، هناك الكثير من الأشياء التي يمكن عملها لمساعدة أولئك المصابين بالـ ADHD . هناك العديد من التدخلات السريرية الجيدة ، التي تتراوح ما بين العلاج بالأدوية إلى العلاج بدون أدوية ، وهذه التدخلات الصفية هي أيضاً مفيدة.



    سبب فرط الحركة غير واضح و هناك عدة عوامل تسبب هذا الأضظراب منها:
    1- الوراثة :
    العوامل الجينية:
    تبين الدراسات وجود علاقة بين العوامل الجينية ومستوى النشاط ، وقد استخدم الباحثون طريقتين رئيسيتين للتعرف على الأسس الجينية للنشاط الزائد وهما
    - دراسة الأقارب من الدرجة الأولى .
    - دراسة التوائم .
    وتشير النتائج إلى أن والدي الأطفال اللذين يعانون من النشاط الزائد غالباً ما يكونا قد عانيا من الاضطراب ذاته في طفولتهما.


    2- العوامل البيولوجية:
    مثل خلل وظائف المخ والمراكز المسئولة عن الانتباه، أو خلل كيميائي للناقلات العصبية في المخ ففي الدماغ خلايا عصبيه لا تلتصق ببعضها لأن بينها مسافات صغيره جداً،
    أما لدى هؤلاء الأطفال فهناك احتكاك في الخلايا العصبية لعدم وجود القنوات التي تفصل بين المرسلات مما يجعل الرسائل في أذهانهم مشوشة وغير واضحة، كذلك وجود خلل في أنتاج الدوبامين في القشرة الأمامية منطقة العمليات المعرفية مثل التركيز والانتباه
    لذا تكون مناطق الدماغ التي تسيطر على الانتباه أقل نشاطاً، كذلك مستوى الجلوكوز في الدماغ لدى هؤلاء الأطفال يكون أقل،وحجم الدماغ أصغر بـ 5% في الأطفال اللذين لديهم اضطراب قلة الانتباه والنشاط الزائد عن غيرهم من الأطفال بدون نشاط ،وترجح بعض النظريات إن سبب الاضطراب هو تأخر نضج بعض مناطق الجهاز العصبي ويشهد لهذا إن بعض الأطفال يتحسن مع مرور الوقت عندما يكون جهازه العصبي أكثر نضجاً .

    3- النمو العقلي :
    قد ينشأ هذا الاضطراب نتيجة نقص في ذكاء الطفل حيث يؤثر النمو العقلي على كفاءة الانتباه لدى الأطفال .

    4- العوامل البيئية :
    مثل تعرض الأم أثناء الحمل للإشعاع أو تناول العقاقير الطبية أو المخدرات أو الكحول أو الدخان أو تعرض الأم لبعض الأمراض المعدية مثل الزهري أو الحصبة الألمانية وغيرها يؤدي إلى تلف بالمخ ومراكز الانتباه ، أو التعقيدات المبكرة عند الولادة .
    كذلك تعرض الطفل لأي حادث في مرحلة الطفولة المبكرة أو وقوعه من مكان مرتفع مثل هذه الحوادث قد تصيب بعض المراكز العصبية في المخ المسئولة عن التركيز والانتباه ،كذلك التسمم بالرصاص الذي يدخل في طلاء لعب الأطفال .


    5-العوامل الاجتماعية والنفسية :
    إن الأطفال اللذين يعيشون في مؤسسات اجتماعيه وأطفال الأسر الغير مستقره من الناحية الاقتصادية والاجتماعية والنفسية هم أكثر عرضة لاضطراب نقص الانتباه والنشاط الزائد كذلك سوء المعاملة من الوالدين والإهمال والعقاب ألبدني أو النفسي الشديد والحرمان العاطفي لها دور كبير كذلك قد يترسب الاضطراب بدخول الطفل إلى المدرسة وانتقاله غلى بيئة جديدة ،
    وهذا أيضاً لا يعني أن كل الأطفال من البيوت الغير مستقره قد تصاب بهذا الاضطراب .

    6-هرمونات الغدة الدرقية :
    لقد وجد بعض الأطباء في ماريلاند وجدوا علاقة إيجابية بين مستويات هرمونات الغدة الدرقية والنشاط الزائد.

    التقييم الطبي الشامل وبعد التشخيص الصحيح واستبعاد الأسباب المحتملة الأخرى من الأعراض ويتم تشخيص الطفل بهذا الاضطراب عجز الانتباه وفرط الحركة " فأن التدخلات العلاجية تكون :


    * العلاج الدوائي .
    * العلاج السلوكي .

    ( تتضمن إدارة الأحداث الطارئ وتدريب الوالدين ) و تدخلات معرفية سلوكية ، بالإضافة إلى التدخلات التربوية.
    1- العلاج الدوائي :
    Methylphenidate
    الاسم التجاري ( ريتالين ) فعاليته ( من3 الى4 ساعات ) الآثار الجانبية ( قلة الشهية،نقص الوزن،النمو البطيء )


    Dextroamphetamine
    الاسم التجاري ( دي كسيد رين ) فعاليته ( من3 الى4 ساعات ) الآثار الجانبية (فقد الشهية ،قلق ، كآبه،انخفاظ خلايا الدم البيضاء )


    Amphetamine
    الاسم التجاري ( أديرول ) فعاليته ( من3 الى5 ساعات ) الآثار الجانبية ( قلة الشهية وألم في البطن والعصبية )


    Adderallxr
    الاسم التجاري (أدير ول كسر ) فعاليته ( من6 الى8 ساعات ) الآثار الجانبية (قلة الشهية ، أرق،ألم بطني،العصبية )
    فوكالين
    فعاليته ( من3 الى4 ساعات ) الآثار الجانبية ( فعاليته مثل الريتالين )


    Methylphenidate
    الاسم التجاري ( كونسيرتا ) فعاليته ( يحافظ على الانتباه خلال 12ساعه ) الآثار الجانبية ( العصبية والصداع وقلة الشهية والأرق )


    Pemoline
    الاسم التجاري ( سيليرت ) فعاليته ( من 5الى 10 ساعات ) الآثار الجانبية ( الانفعال- سرعة الغضب الأرق تغيرات إنزيم الكبد )
    بالنسبة للعلاج الدوائي لايتم الاعن طريق الطبيب النفسي والذي هو مخول بصرف الدواء حسب التشخيص



    وإذا ترك النشاط الزائد دون معالجة فإن ذلك غالباً ما يعني أن الطفل سيعاني من مشكلات سلوكية واجتماعية في المراحل اللاحقة.




    وكثيراً ما يوصف الطفل الذي يعاني من النشاط الزائد بالطفل السئ أو الصعب أو الطفل الذي لا يمكن ضبطه. فبعض الآباء يزعجهم النشاط الزائد لدى أطفالهم فيعاقبونهم ولكن العقاب يزيد المشكلة سوءاً. كذلك فإن إرغام الطفل على شئ لا يستطيع عمله يؤدي إلى تفاقم المشكلة. إن هؤلاء الأطفال لا يرغبون في خلق المشكلات لأحد ، ولكن الجهاز العصبي لديهم يؤدي إلى ظهور الاستجابات غير المناسبة. ولذلك فهم بحاجة إلى التفهم و المساعدة والضبط ولكن بالطرق الإيجابية وإذا لم نعرف كيف نساعدهم فعلينا أن نتوقع أن يخفقوا في المدرسة بل ولعلهم يصبحون جانحين أيضاً فالنشاط الزائد يتصدر قائمة الخصائص السلوكية التي يدعي أن الأطفال ذوو الصعوبات التعليمية يتصفون بها.
    العلاج السلوكي Behavior Therapy

    يحتاج الأطفال المشخصين باضطراب عجز الانتباه وفرط الحركة بجانب العلاج الدوائي إلى المساندة بالعلاج السلوكي وخاصة في الحالات الشديدة ،
    أما في الحالات البسيطة فيكتفي بالعلاج السلوكي لمساعدة الطفل على ضبط النفس وزيادة مدة التركيز من خلال خطه وبرنامج للعلاج السلوكي يضعه المعالج السلوكي بالتعاون مع أسرة الطفل ومدرسته "

    ويتلخص العلاج السلوكي في أمرين وهما :

    - تدريب الوالدين على تعديل السلوك .
    - تزويد الطفل بمهارات فقدها بسبب هذا الاضطراب



    في المدرسة



    مقدمه :
    غالباً مايكون للطفل المشتت الانتباه احتياجاته التعليمية الخاصة وباستطاعة هؤلاء الطلاب أن ينجحوا
    وخصوصاً اذا ماوفرنا لهم المساعدة داخل فصل منظم .
    تشتت الانتباه هي عبارة تصف الاطفال الذين يعانون من مشاكل حقيقية تتمثل في ارتفاع الاضطراب لديهم من جهة وقلة انتباههم من جهة اخرى علاوة على انهم يتصرفون بطريقة مندفعة ومتهورة وتكون نشاطاتهم زائدة عن الحد المطلوب والمسموح به وتتسم بالسوء.
    وهناك بعض الدراسات الاجنبية التي تشير الى ان40% من الأطفال المشتتين الانتباه لايتسم سلوكهم بالفوضوية او سوء السلوك الزائد عن الحد .


    وقد اكدت بعض الابحاث ان هناك العديد من العمليات التي تتم داخل مخ الطفل المشتت الانتباه وان هذه العمليات هي التي تسبب هذا الاضطراب .
    فالمشكلة الرئيسية هو أن اجزاء بعينها داخل الجهاز العصبي المركزي لم تثار بالمستوى المطلوب بينما اجزاء اخرى كانت إثارتها فوق الحد المطلوب .
    كما ان تدفق الدم داخل مخ الطفل يتم بصورة متقطعة وأن هناك بعض المراكز لايصلهاالدم بكثرة وبناءص عليه اوجدت العديد من الادوية لعلاج هذه المشاكل. (مترجم )

    تساؤلات المعلمين حول هؤلاء الاطفال:

    هناك عدة تسأؤلات قد يطرحها المعلمين على أنفسهم مثل :

    س- هل بمقدور الطفل أن يعير انتباهه داخل الفصل ؟

    ج- يمكن لبعض الاطفال أن ينتبهوا ولكن للحظات وبالكاد يستطيعون الحفاظ على إستمرار إنتباههم بطريقة نموذجية إلا إذا كانت لديهم الاهتمام بالموضوع المطلوب تركيز الانتباه فيه. وهناك بعض الاطفال اللذين لايستطيعون أن يركزوا انتباههم في شيء واحد فهم لايستطيعون أن يركزوا انتباههم عندما تحاول أن تعلمهم شيئاً .


    س- هل الطفل المشتت الانتباه متهور ؟ هل يصرخ داخل الفصل ؟ هل يزعج زملائه بتهوره ؟

    ج- هؤلاء الاطفال عادة لاتكون لديهم القدرة على ان يتمالكوا أنفسهم ولا يفكروا قبل ان يتصرفوا .ونادراً مايفكرون في عاقبة افعالهم .وتهورهم واندفاعيتهم تسبب لهم الكثير من المشكلات مع اقرانهم وخاصة في مرحلة المراهقة.


    س- هل بمقدور الطفل أن ينتظر؟

    ج- انفعالياً وعاطفياً هؤلاء الاطفال لايستطيعون أن يؤجلوا ارضاء إنفعالاتهم .


    س- هل هؤلاء الاطفال هادئون ؟

    ج- دائماً مايبحثون عن الاسباب وراء افعالهم وكثيراً ماتتسم افعالهم بالحدة فهم عندما يحزنزن يحزنون بشدة او عندما يغضبون يغضبون بشدة وعندما ينفعلون ينفعلون بشدة .


    س- هل يعمل الطفل المشتت بطريقة متدرجة ؟ وهل هو ملول ؟ وكيف هو خطه ؟

    ج- معظم الاطفال المشتتون الانتباه لايستطيعوا ان ينهوا العمل أو يستقروا في مقاعدهم .وهم لايعملون بشكل متدرج ويقفزون من سؤال الى آخرقبل ان ينهوا حل السؤال كاملاً . كما ان خطهم في الكتابة ليس جيداً.


    س- الطفل المشتت الانتباه غير ناضج تعليمياً واجتماعياً وتنموياً؟

    ج- اثبت الابحاث الاجنبية ان الاطفالا والمراهقين المصابين بعجز في الانتباه يتخلفون بنسبة 20-40 % عن الاطفال اللذين لايعانون من هذا التشتت .

    وبتعبير آخر فان الطفل الذي عمره 10 سنوات ومصاب بعجز في الانتباه يسلك ويتعلم كما لو كان طفل عمره سبع سنوات (غير مصاب بعجز في الانتباه )وهكذا فأن طفل عمره 15 سنه لديه عجز في الانتباه يتصرف كمل لوكان طفل غير مصاب بعجز في الانتباه عمره 10 سنوات .














  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الموقع
    canada, palestine
    الردود
    255
    الجنس
    امرأة
    thanks alot my dear sister. but i do read from the internet. but i want to see if anybody had this expeeriencve before and treat it or to see the view of experts if there is

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الموقع
    في قلــ @ ب زوجي الحبيب مع أبناء الأعزاء
    الردود
    977
    الجنس
    أنثى
    معليش انا ما أعرف احد مر بهذه التجربة ودام انك قرأت من الانترنت فلابد لك من الذهاب لاختصاصي أطفال والدعاء أوصيك به
    شكرااااا
    I hope good luck for you
    best wishes

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الموقع
    ليتني هناك♥سوريا الجريحه ♥
    الردود
    11,391
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    4
    التكريم
    • (القاب)
      • مكتسحات القمة
      • سيدة منظمة
      • محررة بمجلة انا ورحلة الامومة
      • لؤلؤة الاحسان
      • سيدة مبدعة
      • زهرة ربيعية
      • رفيقة القرآن
      • احساس راقي
      • متميزة ركن الأمومة والطفولة
      • الذوق الراقي
    (أوسمة)
    حبيبتي نصيحه اعرضي بنتك على طبيب مختص افضل
    وممكن تسجليها بدوره للغه تكون بعد المدرسه بالدوره بتتعلم اللغه وبتتعرف على صديقات وبتتحسن كتير
    الله يوفقك ويخترلك الخير
    يآرب صَبرك فَقد ضآقَت كَثيِراً
    فَرج هُمومأ أنت بِهآ أعلم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الردود
    143
    الجنس
    أنثى
    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

    لو ممكن اختي تخبريني بنتك في اي مدرسة بالضبط و منطقتها لعلي استطيع افادتك اوسؤال الاخوات اللاتي اعرف ان شاء الله.
    و لا اخفي عنك اني استغرب ان تكون بنتك في مثل هذا السن و لديها فرط حركة وقلة تركيز دون ان تهتم المدرسة لامرها او ان تعرض خدماتها عليكم في هذا المجال ,اعتقد ان كل مدرسة لديها متخصصين في مجالات عدة و يمكنها العمل بالتعاون مع اطباء و اخصائيين من خارج المدرسة و الله اعلم.
    اما عن اللغة فهناك مواقع ممفيدة على الشبكة العنكبوتية انا شخصيا احاول مساعدة ابني بها رغم اني اتكلم و اكتب الفرنسية بفضل الله.
    في انتظار جوابك ان شاء الله اقترح عليكي ان تبحثي لها عن نشاط تستهلك فيه بعض الطاقة كالرياضة مثلا (اذا كنت قريبة من مسجد الروضة لعلكي تجدين به شيئا مناسبا لها )و كذلك حفظ القرآن سيعينها بإذن الله, اما عن اللغة فاذا كانت صديقتها جزائرية فربما يمكنها و عائلتها مساعدتكم بالحديث الى الطفلة قدر المستطاع و البقاء عند رفيقتها حين تسنح الفرص.
    صدقا, اشعر بشدة قلقك على ابنتك و اعرف شيئا مما تعانين منه,اسال الله العلي العظيم ان يشف ابنتك و يصلحها و كل ذرية المسلمين.
    عليكي بالدعااااااء اختي العزيزة لا تغفلي ابدا عنه في فريضة او نافلة و تحري اوقات الاستجابة ,اذهب الله همك و هم كل المسلمين.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الموقع
    canada, palestine
    الردود
    255
    الجنس
    امرأة
    my dear sister Almoshtaka:
    I'm very close to you in saint laurent and away from masjid alrawdah for 10 minutes driving. send to me your suggestions at my hotmail email:"

    يمنع وضع الايميل
    الاشراف
    please tell me what you know.
    by the way, my daughter in ecole enfants du monde. they have specialistes and they already studying about her. since two years but she waisted enough of years. and they still study about her . and my friend advised me about the medicins not to give it to her. tell me what you know whether here or at my email. maybe I can see you.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الردود
    143
    الجنس
    أنثى
    السلام عليكم اختي
    لقد اضفتك عندي على الام اس ان و اتمنى ان اتمكن من مساعدتك و لو قليييلا .اليوم رأيت اخصائية الكلام في مدرسة ابني و سألتها عن حالة ابنتك (لم انسك ) لاني ظننت انها غير متابعة من طرف المدرسة و استغربت فعلا الامر .
    يسر الله امرك و بارك في اولادك و اولاد المسلمين.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الموقع
    canada, palestine
    الردود
    255
    الجنس
    امرأة
    ارجو من الاخت المشتاقة ان تخبريني ابنك في اي مدرسة وانت في اي منطقة

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الموقع
    canada, palestine
    الردود
    255
    الجنس
    امرأة
    i don't belive this 19 who read my subject and no body suggest anything

مواضيع مشابهه

  1. طفلتي وفرط الحركة
    بواسطة حبوبة في اللقاء مع البروفيسور عبدالله السبيعي استشاري وأستاذ الطب النفسي بكلية الطب (مغلق)
    الردود: 1
    اخر موضوع: 23-11-2007, 10:41 AM
  2. مختصر نقص الانتباه وفرط الحركة
    بواسطة د. خالد بازيد في اللقاء مع الدكتور خالد بازيد (مغلق)
    الردود: 2
    اخر موضوع: 06-02-2005, 11:41 AM
  3. جزاك الله 000الف خير-- طفلتي وفرط الحركة -
    بواسطة اقبال في اللقاء مع الدكتور خالد بازيد (مغلق)
    الردود: 0
    اخر موضوع: 05-02-2005, 01:41 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ