انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 10 من 10

حرب الاستقلال لاطفال

(الأمومة والطفولة - منتديات لكِ النسائية - الأرشيف)
...
  1. #1
    فتاة الجهاد's صورة
    فتاة الجهاد غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    الموقع
    السعودية
    الردود
    1,045
    الجنس

    حرب الاستقلال لاطفال

    مقال قراتة واعجبني
    معارك متعددة يخوضها صغيرك لتأكيد شخصيته)1من3)
    معركة الملابس
    زين القاضي
    حرب النجوم، حرب الكواكب، الحرب الباردة، الحرب المقدسة.. حروب متعددة الأسماء والأساليب يخوضها الكبار منذ فجر التاريخ حتى غدت الحروب و كأنها حكر عليهم، لكن صغارنا لهم حروبهم أيضاً، فحروب الصغار متعددة ومتجددة يشنونها علينا يومياً.

    ففي الصباح حرب الملابس، وعند الغذاء حرب الطعام، إلى جانب الحروب الجانبية والتي يشنها بعضهم على بعض .. حروب لا تنتهي إلا عندما يقهرهم سلطان النوم لتسكن المعارك في هدئة الليل وليعاودوا الكر والفر في ساعات الصباح الأولى ..

    عادت بي الذكريات إلى ابني "عبدالله" عندما كان في سن التمهيدي فقد كان يصر دائماً أن يلبس الكنزة الخضراء ذات الرقبة العالية التي تحمل الرقم 7 مع البنطلون الأخضر والشراب الأخضر، والتي قام بتجميع قطعها من بين ركام الملابس يتحد فيها اللون، ويشذ عنه لون الحذاء الذي لم يكن له نفس اللون.. هذا الزي الذي أخذ لونه يضرب إلى البياض المخضر بفعل التناوب بين اللبس والغسيل فقط، فلا يمكن أن يوضع مع غيره من الملابس في الخزانة أبداً.. وكم دار بيننا كثير من المعارك؛ ينتصر حيناً وأنتصر حيناً آخر، فلا أمنعه من لبس هذه الملابس إلا إذا كانت مبللة.

    وأراه اليوم يملك شخصية رائعة مستقلة قادرة على اتخاذ القرار دون تردد، قادراً على التعبير عن نفسه. هنا أقول: الصبر تحمد عقباه، فكم صبرت عليه وحاورته وناقشته في حرب الملابس تلك، لكنه كان يصر على رأيه، وكثيراً ما وافقته على هذا الرأي.

    لا تصادري حقه
    إصرار الطفل على التمتع بالحرية والاستقلال حاجة نفسية مهمة لا ينبغي أن نصادرها بحجة الانقياد والخضوع، بل ينبغي أن نواجه باحترام هذا الحق وهذه الحاجة.

    فالطعام والملابس بالنسبة للأطفال أول طلقة يطلقونها طلباً للحرية والاستقلال، وكلما نما عنده إحساسه بنفسه أصر على اختياره لملابسه وانتقائه لنوعية طعامه، إذ يرى في ذلك المحك للتعبير عن النفس واتخاذ القرار، بل تبرز له قضية اختيار الملابس والطعام كأكثر الخيارات الواضحة المدركة في طريق الاستقلال .

    الطفل في هذه المرحلة العمرية – ما قبل المدرسة – يصنف الناس حسب أصواتهم ونظراتهم وأفعالهم ولباسهم إلى فئة مقبولة لديه وفئة غير مقبولة فنجده أحياناً يرفض بعض الملابس حتى لا يشابه أشخاصاً معينين أو يصر على أخرى تقليداً لآخرين. وحين يصر أن يلبس نفس اللباس مراراً وتكراراً فإنه يسعى ليقـول: "أنا هنا" ليثبت أنه نفس الشخص الذي كان بالأمس.

    لا للديكتاتورية
    إن محاولة الطفل لاختيار ملابسه وتحديد طعامه علامة على صحته النفسية، وهو كثيراً ما يرفض أنصاف الحلول في ذلك، بل إن النقاش والمعارك معه حول هذا الموضوع تبدو مضحكة أحياناً.



    في هذه المعركة لا بد من الوصول إلى تسوية تستجيب لمتطلبات النمو النفسي للطفل وتبقى للوالدين كلمتهم دون ديكتاتورية، فإصرار الطفل على حقه في الاستقلال والحرية فيما يأكل ويشرب ويلبس أمر فطري جبل عليه ابن آدم، ولا تنسي أن طفلك في هذه المرحلة قد لا يدرك معنى الحلال والحرام فيما يلبس أو يأكل. واحترام حاجته للاستقلال والحرية يعطيه بعض الليونة في الانقياد لأوامر الوالدين.. فابتداء اسمعي منه لماذا يختار هذه الملابس بالذات ودعيه يتكلم ويعبر عن نفسه ورأيه ومطلبه.. استماعك له يعطيه شعورا ألا ضغوط هناك وإنما نحن نناقش هذه القضية، الأمر الذي يمنحه شعوراً بالأمان على حقوقه.

    لا تشتري له ما يكره من الملابس.. دعيه ينتقي معك بعضاً من ملابسه في السوق كملابس البيت.. ملابس النوم.. حذاء اللعب، ليجد أن لديه مساحة من الحرية. قد يسيء الاختيار بحكم سنه فقدمي له خيارات: ما رأيك في هذا القميص مع هذا البنطلون؟ أو ما رأيك في هذا الفستان هل تحبي هذا أو هذا؟

    قد يختار الطفل ملابس لا تناسب المكان أو الزمان غالباً، أعطي نفسك متسعاً من الوقت لتتحدثي معه، قولي له مثلاً : أنت تحب هذه البدلة الرياضية، يبدو أنك ترتاح وأنت تلبسها.. تستطيع أن تلبسها في البيت؛ لأن هذا اللبس لا يناسب الزيارات.

    إعطاؤك انطباعاً للطفل أنك تعرفين ما يحب وتفهمينه يجعله أكثر مرونة في تقبل طلباتك، وقد يرفض الطفل هذا العرض أصلاً، فأعطيه خيارات أكثر.. تستطيع أن تلبس هذه أو هذه أو هذه .. اختر منها ما تحب.

    كوني مرنة في بعض المواقف، ولو حكمت الأم عقلها لوجدت أنه ليس من المهم أن يلبس الطفل ما تريده، بل بإمكانه أن يختار ما يريد.. أكثري في إعطائه هذه الفرص دعماً لصحته النفسية وحفظاً لماء الوجه، بدلاً من الدخول معه في معارك تقيم الدنيا ولا تقعدها بلا طائل حول مسائل يسيرة – كالملابس – لا تتعلق بسلامته وأمنـه.. ارسمي له حدوداً تراعي احترامك لحاجته، ومع الوقت سيحترم طفلك طلباتك، فلا تخلطي ملابس الخروج مع ملابس البيت وملابس اللعب، افصلي بين كل نوع من تلك الملابس، ولتكن ملابس الخروج بعيدة عن متناول يده نوعاً ما؛ حتى لا يتبادر ذهنه إليها مباشرة، وليكن اللبس اليومي قريباً منه.. دعيه يختار بنفسه، ومع الأيام تجديه يفرق مباشرة بين ما هو مناسب وما هو غير مناسب.

    بعض الحزم
    قد يصر طفلك على أن يرتدي ملابسه بمفرده سعياً للاستقلال والحرية – كما يراهـا - وإعلاناً منه "إني قادر".. اتركيه يلبس، وإن كنت في عجلة فيمكنك أن ترتبي له ملابسه مسبقاً بطريقة تسهل له لبسها، أما إذا كان الوقت لا يسمح فقولي له : أنت تستطيع أن تلبس بنفسك جيداً دون مساعدة، لكن والدك في السيارة وقد نتأخر عليه .. وقد يمشي ويتركنا.. دعني أساعدك اليوم. وهكذا ستجديه أكثر مرونة من الإجبار المباشر.

    قدمي له حلولاً وسطاً بينكما، فمثلاً: أنت تختار ملابسك كل يوم، وأنا أختار ملابس الخروج .. أو أنت تلبس نفسك دون مساعدة دائما،ً وأنا أساعدك في الصباح؛ لأن الوقت ضيق.. وهكذا.

    بعض الأطفال "موضوع الملابس" لا يعني له شيئاً، والبعض يعتبره قضية كبيرة ومهمة، فإن كان طفلك ممن يحرص أن يختار بنفسه ويلبس بنفسه أيقظيه مبكراً ليكون لديك ولديه متسع من الوقت لاختيار الملابس وارتدائها دونما مشادة.



    قد يتمادى بعض الأطفال في هذا الموضوع إلى حد الدلال .. هنا نقول : لا بد من الحزم .. والطفل يفهم إذا كانت الأم أعطته مسبقاً متسعاً من الحرية والاستقلال ثم حزمت في بعض الأمور.. فقد تحتاجي في بعض المواقف إلى أن تحزمي الأمر بقولك: "هذا غير ممكن" بحزم، ودونما تعليق؛ لتصل له رسالة أن لكل شيء في الحياة حدوداً، حتى الحرية والاستقلال.

  2. #2
    إيمان علي's صورة
    إيمان علي غير متواجد لجنة جوال لكِ "كبار الشخصيات"
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    الموقع
    أمريكا
    الردود
    36,171
    الجنس
    امرأة
    جزاك الله خيراً يا فتاة الجهاد، أعجبني الموضوع جداً جداً، وكأنما يتحدث الموضوع عن ابنتي. في عمر الثلاث والأربع سنوات كانت تحكم رأيها فيما تلبسه، المشكلة اختيارها لما هو غير مناسب مثل ملابس صيفية مخبأة في وقت الشتاء، أو لبس شيء للمرة الألف حتى أنني غضبت مرة ومزقت الفستان الذي تريد ارتداءه كل يوم حتى لو كان في الغسيل - طبعاً تصرف خاطئ ناتج عن غضب مؤقت. المهم حللنا المشكلة، قررت حتى لا نختلف في الصباح والوقت ضيق، أن نتفق على ما ترتديه عن النوم، نأخذ ربع ساعة نتكلم فيها عن اللبس الذي تريده. وفي النهاية نصل إلى حل وسط، نضع اللبس على الكرسي. وفي الصباح لا يكون هناك أي نكد لأنها تعرف ما هو اللبس. عنيدة جداً حتى في الأكل، إذا لم ترد هذا لن تأكله، ولكن في النهاية تأكله إذا جاعت. يبدو لي كما ذكرتِ، لها شخصية مستقلة وقوية، الله يهديها.... الآن الحمد لله أصبحت 5 سنوات، أوعى قليلاً ولكنها لا تزال تعاند في بعض الأمور، ولكن بالكلمة الطيبة تتأثر وتفرح....


  3. #3
    فتاة الجهاد's صورة
    فتاة الجهاد غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    الموقع
    السعودية
    الردود
    1,045
    الجنس
    مشكووورة اختي ايمان على ردك والله يحفظ لكي بنتك ويهديها ويفرحها وانشاء الله تشوفيها ناجحه بالتخرج من الجامعه بتقدير ممتاز وتشوفيها عروسه اختك في الله

  4. #4
    إيمان علي's صورة
    إيمان علي غير متواجد لجنة جوال لكِ "كبار الشخصيات"
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    الموقع
    أمريكا
    الردود
    36,171
    الجنس
    امرأة
    الله يجزيك كل خير على الدعاء.


  5. #5
    د.عبد المحسن غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    الموقع
    السعودية
    الردود
    601
    الجنس
    ذكر
    فتاة الجهاد ...... جزاك الله خيرا على هذة المواضيع
    وبانتظار المزيد ....

  6. #6
    الثمال's صورة
    الثمال غير متواجد رئيسة الأركان التعليمية-مشرفة ركني الروضة ودار لك للتحفيظ -محررة في موقع لكِ
    تاريخ التسجيل
    Mar 2002
    الموقع
    اللهم ارحم غربتي في الدنيا وارحم مصرعي عند الموت وارحم قيامي بين يديك
    الردود
    44,066
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    13
    التكريم
    • (القاب)
      • درة الحوار
      • محلقة في سماء الإبداع
      • الإصرار على النجاح
      • متميزة
      • محررة بمجلة انا ورحلة الامومة
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • واميره النظافة والتنظيم 2
      • تربوية مثقفة
      • لمسة عطاء
      • درة صيفنا إبداع 1431هـ
      • فن وإبتكار
      • بصمة إبداع
      • الماهرة
      • مُبدعة صيف 1430هـ
      • أنامل ذهبية
      • بصمة إنجاز
      • بصمة تعاون
      • مصممة رائعة
      • بصمة مبدعة
      • ريشة متميزة
      • ذاكرة سياحية مميزة
      • فراشة الحلم والأ
    (أوسمة)
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله كل الخير
    وجعله الله في ميزان حسناتك

  7. #7
    RAWAN غير متواجد عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    الردود
    37
    الجنس
    االسلام عليكم يسعدني جدا ان اكون صديقة جديدة لكم واشكرك يا اخت ايمان على هذا الموضوع واكيد كل وحدة فينا بتمر في تجارب مع اطفالها لذلك ياريت كل وحدة فينا تحكي عن تجربتها مع اطفالها وكيف عالجت الامور ربما نستفيد ولكم جزيل الشكر روان

  8. #8
    إيمان علي's صورة
    إيمان علي غير متواجد لجنة جوال لكِ "كبار الشخصيات"
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    الموقع
    أمريكا
    الردود
    36,171
    الجنس
    امرأة
    يا أهلاً وسهلاً بكِ يا روان في المنتدى، شرفتي ركن الطفل....
    وللعلم فقط، الموضوع للأخت فتاة الجهاد، أنا عقبت فقط. على أي حال شكراً لك على المشاركة، وأخبرينا عن تجاربك مع أطفالك ومعالجتك لبعض الأمور.....


  9. #9
    فتاة الجهاد's صورة
    فتاة الجهاد غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    الموقع
    السعودية
    الردود
    1,045
    الجنس

    شكر خاص لكل من

    الدكتور عبد المحسن مشكووووور وماقصرت الله يبارك فيك ويكثر من امثالك

    الاخت روان اهلا وسهلا بيكي ومشكووورة والله يبارك فيكي ويكثر من امثالك

    الاخت shaierمشكووورة وماقصرتي والله يبكر فيكي ويسعدكي انشاء الله ويفرحكي

    الاخت ايمان مشرفتنا الكريمة ولا يهمك الموضوع الي كتبته موضوعك وانت مشرفة الركن ونحن سعيدين بيكي واهلا وسهلا فيكي وعقبي على الموضوع متى تشائين انا ما ازعل

    اختكم في الله

  10. #10
    إيمان علي's صورة
    إيمان علي غير متواجد لجنة جوال لكِ "كبار الشخصيات"
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    الموقع
    أمريكا
    الردود
    36,171
    الجنس
    امرأة
    الله يسلمك يا فتاة الجهاد يارب، كلك ذوق...


مواضيع مشابهه

  1. كيك بعلم الاستقلال
    بواسطة senorita في الحلويات والكب كيك والكيك وحلويات العيد
    الردود: 11
    اخر موضوع: 14-09-2011, 01:45 AM
  2. الاستقلال العاطفي - لا تجعلي زوجك هو كل حيااااتك/مكرر
    بواسطة om_maram في ركن المواضيع المكررة
    الردود: 8
    اخر موضوع: 06-07-2010, 06:49 PM
  3. الردود: 8
    اخر موضوع: 06-07-2010, 06:49 PM
  4. مسجد الاستقلال، من أجمل المساجد
    بواسطة الخبراء العرب في السياحة والسفر
    الردود: 31
    اخر موضوع: 22-11-2008, 03:27 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96