بسم الله الرحمن الرحيم
تؤكد الدراسات التجريبية أن 50%من ذكاء الطفل وقدرته العقلية يتم تكوينها قبل 4سنوات ,ومن سن 4الى 8سنوات يتم تكوين نسبة 30% أخرى من الذكاء والقدرات العقلية ,ثم من سن 8إلى 18يتم تكوين نسبة 20%الباقية.
فيجب عدم إهمال لحظة واحده من لحظات هذه السنوات الثماني في مجال تنمية التفكير والعقل والذكاء عند الأطفال.
ويعتمد نمو عقل الطفل على 3عناصر أساسية هي :
  1. تزويدة بالخبرات الحسيه المتنوعة .
  2. التشجيع .
  3. المشاركة .
فلابد من تهيئة مثيرات حسية غنية تقدم الى الحواس الخمسة في كل لحظة خبرات جديده لذلك من الخطأ أن تترك للصدفه هذه المثيرات أو الخبرات الجديده للطفل وإلا سينمو في بيئة فقيرة بالخبرات مما قد يترتب علية بطء في نمو قدراتة العقلية .
فكلما زادت وتنوعت خبراتة التي يكتسبها بحواسة يستطيع أن يبني علاقات جديدة بين الأشياء وهو مايعني تنمية الذكاء والقدرات العقلية ةما يترتب على ذلك من تنمية الإبداع والابتكار.
صور للمشاركة :
الاستخدام الدائم لأسلوب الحوار بين المربي والطفل وأسلوب السؤال والجواب والمشاركة الدائمة عند استخدام الكتب المناسبة لعمر الطفل.
يجب أن تتعمد تلاوة القصص للطفل على الحوار والتفاعل والمشاركة الدائمة بين المربي والطفل مع الاستعانة بالوسائل المرئية والمسموعة والملموسة لإثارة الحوار حول المواقف والشخصيات.
الترحيب بأسئلة الأطفال يعتبر عنصر مهم لاستمرار الحوار, فلا يجب أن نضيق أبداً بل لابد أن نشجعهم على إلقاء المزيد.
التشجيع:
يشكل التشجيع عنصراً مهماً في تنمية ذكاء الطفل وعقله وأثبت علماء التربية الحديثة أن عقاب الطفل البدني أو عقابة النفسي بالألفاظ القاسية يعتبر نوع من الإيذاء وتحطيم القدرات مما يصيب الطفل بالإحباط وفقدان الثقة بالنفس ويجعله غير راغب في التعاون أو تحمل المسؤولية , بل يجعلة عدوانياً سريع الانفعال.