انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 19

الموضوع: سلسلة/ الأم تسأل وسوبر ناني تجيب - سـ 2 (طفل عدواني، لا يأكل، عنيد)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    الموقع
    أمريكا
    الردود
    36,171
    الجنس
    امرأة

    سلسلة/ الأم تسأل وسوبر ناني تجيب - سـ 2 (طفل عدواني، لا يأكل، عنيد)

    سيدة تسأل

    لدي طفلان، ولد عمره 5 سنوات وابنة عمرها سنة ونصف. ابني عدواني جداً تجاه أخته. كما أنه متعب في أكله، مهما حاولنا تشجيعه على الأكل ومهما حاولنا التنويع في شكل الأكل، فهو يرفض كل شيء. البارحة صرخ وبكى على طاولة الطعام كثيراً حتى مرض. عندما كان عمره سنتين كدنا أن نفقده بسبب التهاب في الدماغ، حتى الآن لا نصدق أنه نجى من الموت. ولكننا متعبون من تصرفاته. عرضناه على الطبيب وقد أخبرنا أنه لا يوجد لديه أي مرض عضوي.



    جواب السوبر ناني (مع إضافات مني)

    بعض الأحداث الشديدة مثل ما أصيب به طفلك قد تصدم الجهاز بقوة وقد يحتاج لفترة طويلة للتخلص من الأزمة النفسية التي سببها المرض. كما أنه ليس هناك أصعب من وضع الوالدين وهما يشاهدان ابنهما يصارع الموت، فهو أكبر كابوس. بفضل الله، مرت هذه الأزمة بسلام.
    وضع ابنك الحالي يجب التعامل معه بالحزم ووضع الحدود. يجب استخدام خطوات العقاب (شرحها في نهاية الموضوع). وهذا حتى يعرف أن العدوان ضد أخته ممنوع.
    بالنسبة للأكل، لا تعرضي الكثير من الخيارات للأطعمة، ضعي له كمية قليلة من الطعام الذي يأكله باقي أفراد العائلة، فإن لم يأكله، أخبريه أنه بإمكانه أن يترك الطاولة بعد أن يأكل ثلاث ملاعق من الطعام، سيشعر أن هذا الخيار مقدور عليه.
    لا تعطيه وجبات صغيرة خفيفة حتى يعوض ما لم يأكله على الطاولة. وعندما يبدأ بالمشاغبات من أي نوع، أوضحي له أن هذه التصرفات غير مقبولة وأنك ستتبعين خطوات العقاب للمشاغبين، وهذا قبل أن يبدأ بالصراخ الذي يشعره بالإعياء.

    في أغلب الأحيان، ابنك يتصرف بهذا الشكل كطفل صغير عمره سنتين، وهذا يؤكد لي شيئاً واحداً، وهو أنك ووالده لا زلتما تشعران أنه في تلك المرحلة التي مرض فيها. وبما أنكما تعيشان الماضي، فإنكما عاجزان عن التقدم لتعليمه كيف يتصرف حسب عمره. الطبيب أكد أنه بصحة جيدة، والآن عليكما أن تقتنعا بهذا الأمر وتزيدا من ثقتكما بنفسكما وتقللا من الشعور بالخوف والقلق عليه.

    وهناك قصة مشابهة لهذه المشكلة، وهي عائلة أنجبت توأم أولاد وقد أنجبتهما أمهما مبكراً فقضيا وقتاً في المستشفى للرعاية. وهذا يعني أن العائلة أهملت الإبنة التي تبلغ من العمر 4 سنوات. بعد صراع طويل اضطر الوالدان أن يقوما بتطبيق قاعدة العقاب التدريجي للتوأم عندما كبرا، ترك الوالدان ماضيهما حيث الصراع مع المرض، وتوجها إلى المستقبل. اكتشفا أنهما يشعران بالذنب تجاه أولادهما، خاصة التوأم لمرضهما وبقائهما في المستشفى، وهذا جعل زمام الأمور تفلت منهما، ولكن اضطرا لشد الحبل مرة أخرى لتحسين الوضع..

    والطريقة هي:

    خطوات لحل المشاغبة..
    هذه الخطوات هي أكثر فعالية في تعليم الطفل من أي طرق أخرى، وهي مخصصة لتوجيه الطفل عند حدوث أي تصرف غير مقبول. البعض يسميها Time out. مهما كانت الطريقة منوعة، سواء الحجز على الكرسي، الدرج، زاوية، مقعد.. الفكرة هي ذاتها.. كلنا ندرك ما هي، ولكن تابعن معي فهناك المزيد من التفاصيل المحددة..

    ولكن .. ما الهدف وراء هذه الفكرة؟

    أولاً، من المهم أن تدركي أن هذا العقاب ليس مؤذياً، بل هو عبارة عن سيطرة على الموقف وتغيير لوجهته. لن تؤذي طفلك بأي شكل عند استخدام هذا العقاب، سواء نفسياً أو عضوياً. الهدف من وراء هذه الطريقة أن تتيحي لطفلك الفرصة للتفكير في تصرفه حتى يرسخ في عقله ما سيحدث إن أساء التصرف. كل ما في الأمر أننا بهذه الطريقة نجعل الطفل يفكر في نفسه، يحمل مسؤولية تصرفاته ويتعلم أن يحسبها جيداً.

    أساس هذه الفكرة أن نبعد الطفل عن الموقف لفترة زمنية قصيرة حتى يفكر فيما فعله، ثم يعتذر عن تصرفه.

    ما هي أهمية إبعاد الطفل عن الموقف؟؟

    الأهمية أن الطفل عندما يبتعد، حتى وإن كان قريباً ترينه، أنت تعلميه أن سوء التصرف لا يعني زيادة اهتمام منك. أكثر التصرفات السيئة هدفها جلب الانتباه، وهذه نقطة مهم أن تدركيها. كما أن إبعاده يجعله يعرف أنه كان سيء التصرف، كأن يعض أخاه أو يركله أو يشتمه، النتيجة تكون أنه يمنع من متابعة جلسة العائلة ويجب أن يبعد حتى يفكر فيما فعله ثم يأتي ليعتذر. يجب أن يعرف أن التصرف السيء لا يستحق أن يكون مع الناس حتى يتعلم درسه.

    كيف نطبق هذه الفكرة؟

    + التحذير
    فرضاً طفلك عمره 5 سنوات، ضرب أخته 3 سنوات. أولى الخطوات، أن تعطيه تحذيراً وهذا يكون بأن تجلسي أمامه وتنظرين إليه مباشرة. تستخدمين صوت السيطرة التي شرحته في السؤال السابق. تشرحين له كيف يكون تصرفه خاطئاً ولماذا: "تصرفك هذا غير مقبول، لا يجب أن تضرب أختك، يجب أن تكون لطيفاً معها ومع غيرها. إن تصرفت بهذا الشكل مرة أخرى، سأعاقبك بالعقاب الذي اتفقنا عليه سابقاً."
    ويكون التحذير مرة واحدة فقط، تنهين كلماتك وتبتعدين بلا أن تنتظري منه أي جواب أو ردة فعل.


    + عقاب المشاغبة
    بعد دقيقتين قام بتكرار نفس الخطأ. فوراً تأخذيه من يده وتجلسيه في مكان العقاب.


    + الشرح
    اشرحي له لماذا وضعته هنا، انظري في وجهه مباشرة وقولي: "ممنوع أن تضرب أختك أو أي شخص آخر. فهذا مؤذي وهو تصرف غير مقبول نهائياً. ستجلس هنا لمدة خمس دقائق وعليك أن تفكر في خطئك."


    + ابتعدي
    لا تكلميه أكثر وتطيلي الشرح، ومهما قال وبدأ في الدفاع عن نفسه أو تصرف بأي شكل يثيرك، عليكِ أن تبتعدي.
    إن حاول النهوض من مكانه، أعيديه مرة أخرى.

    + عودي إليه واشرحي له قبل انتهاء الوقت ثم اذهبي حتى يكتمل الوقت.

    + الاعتذار
    بعد انتهاء المدة، اذهبي إليه واطلبي منه الاعتذار: "أريدك أن تعتذر." وعليه أن يذكر ما هو سبب اعتذاره، وهذا حتى تتأكدين أنه يدرك خطأه.

    + انسي الأمر
    بعد أن يعتذر، قولي: "أحسنت." حتى يعرف أنك تقبلين الاعتذار، واستخدمي صوت نبرته عالية فرحة، أي نبرة الرضى. احتضنيه وقبليه. ثم اطلبي منه أن يأتي للجلوس مع باقي أفراد العائله.


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الموقع
    ]¦[ في مكان ما بعيد عن هنا ]¦[
    الردود
    4,027
    الجنس
    أنثى
    جزاكِ الله خيراً

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    الموقع
    أمريكا
    الردود
    36,171
    الجنس
    امرأة
    وإياكِ أختي.


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الردود
    64
    الجنس
    امرأة
    مرحبا شكرا لاحلى اخواااااااات واحلى منتدى شكرا لكل المشرفات والكل بدون حدود لهالمنتدى الي بالفعل بالفعل الكل عم يستفيد منه ولو انه مشاركاتي قليله معكم بس على طول بتصفح وبستفيد يعني ممكن بالايام القادمه نتعرف على بعض اكتر عالعموم انا مشكلتي كتبتها بموضوع بس ؟؟؟؟؟
    وحبيت انسخها وانلها بهالقسم ونشالله تساعدوني
    مرحبا يا جماعة الخير انا بقلكم قصتي مع ابني ونشااااااااله تساعددوني بخبرتكم
    انا هلئ حامل بالشهر السابع وعندي ولد عمره 9 شهور ابني معذبني كتير بقصة القماط
    يعني لازم اتخلص من القماط وارتاح ويرتاح هو بعد بس المشكله انه حركته ماشالله عنه كتير كتير كتيرة تلاقوه طول الوقت يبحت بايديه ورجليه والمصيبه انه دايما يصيب وجهو ودايما مخربش خدوده
    لا ومستحيل ينام بدون يتقميط ومو اي لفه لازم اربطله ايديه ورجليه لانه ما شالله عنه دغري بفكه وبيرفسه وبيبدا من اول وجديد بالخربشه وكل شوي بيصحى من نومه من كم يوم قلت خلص بعوده بدون لف المسكين مخربش عيونه وعين مخبوطه من ايديه المشكله بعد شهرين رح يصير عندي بيبي ثاني ومعاناتي رح تكبر صديقتي تقلي عادي خليه مقمط منهم يقمطو عيالهم سنه وسنه وشهرين بس لانها عراقيه صديقتي وبالعراق بيقمطو عيالهم اكثر من سنه
    شوووووووووو اعمل وكيف اعوده بدون التقميط تصدقو حتى احيانا يكسر خاطري الفه واربطله ايديه بالخيط احسه يتضايق وبيعصر حاله بيبكي شوي بعدين يناااااااام طول الليل وهو مرتاح بعد بس بدون القماط ولله يصحى بلليل اكثر من خمس مرات ولا ينام ولا يخليني انام
    عم انتظر ردودكن

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الموقع
    ارض الكنانة
    الردود
    2,046
    الجنس
    امرأة
    جزاك الله خيرا اختى ايمان

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    الموقع
    أمريكا
    الردود
    36,171
    الجنس
    امرأة
    وإياكم فنانة


    عزيزتي ريم، أهلاً وسهلاً بك.. أخذتني المسألة وقت حتى أفهم فكرة القماط، أعرف ما هي، ولكني لم أصدق أن أحداً لا يزال يقوم به في سن ابنك فتخيلت أن المسألة شيئاً آخراً. عزيزتي أدرك أنك تقومين بهذا لأن ابنك يؤذي وجهه والحل أبسط من اللفة، الحل أن تلبسيه في الليل بيديه جوارب نظيفة.. طبعاً في السوق يباع كفوف لهذا الغرض بالضبط، ولكن للعمر الأصغر، صراحة أتعجب أن ابنك لا يزال يؤذي وجهه بيديه لأنه أصبح في سن يتحكم بهما، ولكن كل طفل طبعاً يختلف عن الآخر. والآن لا أنصحك إلا بأن تلبسيه الجوارب بيديه ولن يؤذي نفسه، اللهم إلا لو نزعهما، وأرجو أن لا يفعل.


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الردود
    64
    الجنس
    امرأة
    ايمان العلي شكرا كتير الك بس متل ما قلتلك يعني هي عادة وصدقيني بدون لف بلليل خصوصا ما بيقدر ينام وبيضل كل شوي بيصحى من النوم

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    الموقع
    أمريكا
    الردود
    36,171
    الجنس
    امرأة
    العفو أختي، ولكني أرى أن تعوديه تدريجياً على التخلص من هذه العادة، فالطفل الذي يعتاد على شيء يصعب التخلص من عادته وقد تكبر معه فتصبح المسألة أصعب.


  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    الموقع
    مطلوب فيلا دور وثلاثة شقق في مكة بسعر معقول لحد يطنشني الليعرف يدلني يارب الاقي بيت يارب للتواصل شوفوا ملفي
    الردود
    5,907
    الجنس
    امرأة
    ر
    يم لو تجربي تلبسيه كم طويل وتغلقي نهايته

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الموقع
    **##أحلى بلدمصر##
    الردود
    782
    الجنس
    أنثى
    جزاكىاللة خير وجعلة فى ميزان حسناتك
    انا بفصد عدم تحمل المسؤلية اخوة بيحفظ مع ا لشيخ هو يحفظ بس بطيئ وموضوع عدم تحمل السؤلية نعمل فية اية ارى اولاد فى نفس السن بيساعدوا امهاتهم يلس اختة يشربها احمد لا لايفعل شئ ان عمل لنفسة خير ورضا
    معلش طولت اصل حسة انى وسط اصحابى واهلى واللة انى احكم فى اللة

مواضيع مشابهه

  1. سلسلة/ الأم تسأل وسوبر ناني تجيب - سـ 3 (طفل يكذب)
    بواسطة إيمان علي في الأمومة والطفولة
    الردود: 21
    اخر موضوع: 11-06-2008, 07:09 PM
  2. انت تسأل و الراجـــــــــــــيه تجيب
    بواسطة RAWAD في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 53
    اخر موضوع: 25-06-2007, 03:12 PM
  3. الردود: 47
    اخر موضوع: 11-04-2007, 02:33 AM
  4. الردود: 9
    اخر موضوع: 15-03-2007, 08:53 PM
  5. حينما تسأل أين الله ؟ بماذا تجيب ؟
    بواسطة وليد دويدار في روضة السعداء
    الردود: 5
    اخر موضوع: 21-06-2005, 05:33 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ