انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 8 من 8

الموضوع: مين جربة خدمة التعليم عن بعد ( الجامعي ) التعليم الالكتروني

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الردود
    1,035
    الجنس
    أنثى

    مين جربة خدمة التعليم عن بعد ( الجامعي ) التعليم الالكتروني

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الى اخوتي الاعزاء لي طلب رجاااااااااااااء منكم ان تفيدوني ونستفيد جميعا في هذا الموضوع وهو كالتالي :


    مين جربة خدمة التعليم عن بعد ( الجامعي ) التعليم الالكتروني
    ياريت البنات يفيدونا عن تجاربهم في هذا المجال هل فعلا يفيد يعني هل فعلا استفدتم من خلال هذه الخدمة وهل اخذتم عليه شهادات جامعية مصدقة من الوزارة
    الي جربت ياريت تفيدنا في أي جامعة انتسبت وفي اي بلد هذة الجامعة واي التخصصات اختارت وكم سنة درست وكيف طريقة الدراسة التي اتبعتها من ناحية المحاضرات وتلقي الدروس والاختبارات كيف تلقتها وكيف كانت النتيجة وهل استمتعت بالدراسة من خلال هذه الخدمه وهل هذة الجامعة معترف بها واذا هناك رابط للجامعة التي درست بها على النت فياريت اتحطة هنا في هذة الصفحة علشان كلنا نستفيد

    فياريت كل وحدة تكتب عن تجربتها وانا واثقة مليووووووون في المية انكم ماراح تخيبون املي فيكم

    وانا في انتظاركم لاني الصراحه افكر اني ادخل هالخدمة وماريد اندم اني في يوم ضيعت سنين من عمري على هالدراسه .
    آخر مرة عدل بواسطة اميرة العرب : 06-12-2006 في 11:29 AM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الموقع
    في قلوب المحبين
    الردود
    2,074
    الجنس
    ذكر
    التعليم عن بعد

    تجربة رائدة وخطوة جرئية تبنتها وكالة كليات البنات بقيادة سعادة الدكتور عبدالله الحصين وكيل الكليات ـ جزاه الله خيرا ـ ويعمل معه رجال همهم تحقيق التقدم وخدمة هذا الوطن الغالي لعل من أبرزهم سعادة الدكتور نايف أبا الخيل مدير مركز التعليم عن بعد.

    **********************
    لعل البعض يتساءل : ـ ماذا يقصد بالتعليم عن بعد ؟

    فأقول هي تجربة بدأت في المرحلة الأولى بالبث المباشر للمحاضرات بين كليات جدة والرياض وفق تقنية معينة وعبرالأقمار الصناعية ، ثم تطورت في المرحلة الثانية لتبث المحاضرات إلى مناطق
    ومدن وقرى صغيرة في كافة أرجاء مملكتنا الحبيبة لتلتحق بالدراسة في هذا البرنامج ( مرحلة الماجستير ) ما لايقل عن 400 طالبة سعودية مابين ( معيدات ، معلمات ، طالبات خريجات ) وكان هذا الفصل هو الفصل الدراسي الأول في السنة التمهيدية بمرحلة الماجستير وفي الفترة من
    14 - 21 / 5 / 1427 هـ كانت الاختبارات النهائية لجميع الطالبات بكلية التربية للبنات بالرياض
    ( الأقسام الأدبية )




    ( نقلاً عن جريدة الرياض لعدد يوم الجمعة27 جمادى الأولى 1427هـ - 23 يونيو 2006م - العدد 13878)

    أكد وكيل وزارة التربية والتعليم لكليات البنات الدكتورعبدالله بن علي الحصين نجاح تجربة نظام التعليم عن بُعد في كليات البنات والتغلب من خلالها على النقص في اعضاء هيئة التدريس نتيجة زيادة عدد الكليات الجديدة وتباعد المسافات فيما بينها , واشار الدكتور الحصين أن كليات البنات خطت خطوات فعلية وجادة في تطبيق أحدث التقنيات والمتمثلة في التعليم عن بعد والذي يربط في مرحلته الأولى 38 كلية بالمركز الرئيس للتعليم عن بعد بالرياض ومن خلاله يمكن تدريس أي مقرر من المقررات الدراسية لجميع هذه الكليات مباشرة وفيما يلي نص الحوار.

    ٭ وكالة كليات البنات من أوائل القطاعات التعليمية التي طبقت التعليم عن بعد ما هي أبرز ملامح هذه التجربة؟

    ٭٭ تعود خلفية هذه التجربة إلى (3) سنوات عندما فكرت وكالة كليات البنات في سبل وطرق زيادة الطاقة الاستيعابية لبناتنا الطالبات وكيفية التغلب على النقص الحاصل في أعضاء هيئة التدريس نتيجة زيادة كليات البنات من 36 كلية إلى (102) كلية.

    ولأن الموضوعين متصلان ببعضهما البعض حيث ان التوسع في قبول الطالبات يتطلب توافر أعضاء هيئة التدريس, فإن وكالة كليات البنات عكفت على دراسة نظم تعليم حديثة وتقنيات متقدمة للوصول إلى أسلوب يناسب طبيعة هذه الكليات وانتشارها جغرافياً بكافة مناطق ومحافظات وقرى المملكة.

    واستقر الرأي على تفعيل نظام الانتساب على مستوى مرحلة البكالوريوس , ونظام التعليم عن بُعد لمرحلتي الدراسات العليا والبكالوريوس معاً.

    ولنظام التعليم عن بُعد بكليات البنات وقفة طويلة إذ أنه نظام غير مسبوق بالجامعات العربية لأنه يغطي مساحات شاسعة ويتسم بالخصوصية لبناتنا الطالبات عن طريق تقنية ال (VSAT).

    وقد بدأ نظام التعليم عن بُعد يعطي ثماره مع بداية الفصل الدراسي الأول من العام الماضي بمحاضرات عامة ثقافية ودينية واقتصادية ضمن حملات توعية للمجتمع السعودي بشكل عام.

    كما بدأت الدراسة بمرحلة البكالوريوس الفصل الدراسي الأول وبمرحلة الدراسات العليا الفصل الدراسي الثاني من هذا العام.

    وبالأمس القريب انتهت بناتنا الطالبات ببرامج الدراسات العليا من أداء الاختبارات المقررة حيث تجاوز عدد من تقدمن للاختبارات وانطبقت عليهن الشروط قرابة 300 طالبة من مختلف مناطق ومحافظات المملكة.


    ٭ تجاوز عدد كليات البنات حتى الآن المائة, ألا ترون أن هناك حاجة لإيجاد تقنيات جديدة لربط هذه الكليات ببعض الشبكات الحديثة؟

    ٭٭ بل الحاجة ملحة لربط هذه الكليات من خلال شبكات التقنيات الحديثة المتاحة وذلك لزيادة فاعلية التعليم بها ورفع كفاءته وقد خطت كليات البنات خطوات فعلية وجادة في تطبيق أحدث التقنيات والمتمثلة في التعليم عن بعد والذي يربط في مرحلته الأولى 38 كلية بالمركز الرئيس للتعليم عن بعد بالرياض ومن خلاله يمكن تدريس أي مقرر من المقررات الدراسية لجميع هذه الكليات مباشرة, إضافة إلى أن وكالة كليات البنات بدأت أولى الخطوات في تطبيق التعليم الإلكتروني بالكليات من خلال توفير بوابة إلكترونية ترتبط بها جميع الكليات سيتم نشر المقررات الدراسية عليها بعد أن يتم تصميم محتواها لتستفيد منها طالبات الكليات المنتظمات والمنتسبات على حد سواء,هذا بالإضافة إلى أن وكالة كليات البنات قد طرحت بالفعل مشروع المرحلة الأولى من الوكالة الإلكترونية ومركز المعلومات, والذي يربط الوكالة بالوكالات المساعدة والعمادات والإدارات بشبكة معلومات وأنظمة مالية وتعليمية واحدة وسوف تتوالى المراحل لدخول جميع الكليات ضمن هذه الشبكة. كما أن وكالة الكليات تشارك وتتابع بشكل مستمر المؤتمرات والمعارض وورش العمل المحلية والعالمية الخاصة بالتعليم وتقنياته للوقوف على جميع ما يتاح من تقنيات حديثة تتناسب مع خصوصية التعليم في بلادنا لتطبيقها بكلياتنا.

    ٭ ما هي تجربة الوكالة لربط كليات البنات في جازان؟

    ٭٭ استشعاراً من وكالة كليات البنات لمعاناة بعض المواطنين من أهالي محافظة فرسان من اضطرار أكثر من (85) طالبة إلي التسجيل في كليتي جازان وصبيا والسكن بعيدا عن الأهل ومن جراء تعرض البعض منهن لمخاطر عبور البحر عند ذهابهن وعند عودتهن.

    ونظرا لصعوبة تسديد احتياج كلية التربية بفرسان من أعضاء هيئة التدريس في بعض التخصصات لظروف المحافظة وبناء على توجيهات ولاة الأمر بالعمل على راحة المواطنين وتذليل جميع ما قد يعترضهن.. لذا فقد قامت وكالة كليات البنات / الإدارة العامة للتقنيات وتجهيز الكليات بدراسة أفضل الطرق التقنية التي يمكن عن طريقها إيصال ونقل المحاضرات من كلية الأقسام العلمية بجازان وكلية الأقسام الأدبية بصبيا إلي كلية التربية بمحافظة جزيرة فرسان, وتم إعداد الشروط والمواصفات الفنية المطلوبة لهذا النظام واستقبال العروض من الشركات المتخصصة, في ما يلي نلخص الحلول لإيصال البث:

    1 الربط باستخدام الألياف الضوئية Fiber Optic وكان هذا الحل كفيلا بحل مشكلة الاتصالات بمحافظة فرسان إلى الأبد ولكن ليس هناك شركات متخصصة في مد الكابل عبر البحر وبالتالي لم تتقدم أي شركة بعرض للربط باستخدام الألياف الضوئية .

    2 الربط باستخدام الاتصالات عبر الأقمار الصناعية Satellite بتخصيص قناتين احداهما لربط كلية التربية الأقسام الأدبية في صبيا مع كلية التربية في فرسان والقناة الأخرى لربط كلية التربية الأقسام العلمية بجازان مع كلية التربية بفرسان, تقدمت شركات عديدة لتنفيذ هذا النوع من الربط.

    3 الربط باستخدام نظام الاتصال المرئي Video Conferenc بين هذه الكليات الثلاث عبر الميكروويف الرقمي, تقدمت شركات عديدة لتنفيذ هذا النوع من الربط.

    بعد دراسة العروض وجد أن العروض باستخدام الأقمار الصناعية عالية التكلفة (معدات الإرسال والاستقبال الأرضي - إيجار سنوي لقناتين مع زيادة الإيجار عند طلب زيادة عدد قنوات الاتصال) بينما العروض الخاصة بالنقل عبر الميكروويف كانت تكلفتها أقل بكثير وتمكن زيادة عدد القنوات المستخدمة بدون دفع أي مقابل. (تكلفة المعدات لأول مرة فقط) وهو نظام ذو إمكانيات وكفاءة عالية, تم تعميد احدي الشركات المتخصصة لتنفيذ عملية الربط بين استوديوهات الشبكات التلفزيونية في كل من كليات التربية بجازان للأقسام العلمية وصبيا للأقسام الأدبية مع كلية التربية بفرسان وبقيمة إجمالية (1,263,642 ريال). و تم تشغيل هذا النظام وهو يعمل منذ بداية الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1426/1427ه بصورة ممتازة, علما بأنه يمكن مضاعفة عدد الاستوديوهات عبر هذا المحور الرقمي عبر الميكروويف إلي فرسان وإمكانية استفادة المحافظة من السعة الزائدة عن الحاجة وغير المستخدمة (حوالي 6 استوديوهات) للمؤسسات الخاصة أو العامة حسب الحاجة



    تفضلي هنا http://www.arabiyat.com/magazine/pub...icle_442.shtml

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الموقع
    أرض الله الواسعة
    الردود
    192
    الجنس
    ما عندكم معلومات عن بلدان أخري زي المغرب أو أي جامعات أخرى وهل يمكن أن يكون الأتصال على الأنترنيت

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الردود
    1,035
    الجنس
    أنثى
    شكرا امير الحرف على المعلومات المفيده
    وجعله الله في ميزان حسناتك ان شاء الله

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الردود
    1,035
    الجنس
    أنثى
    ما عندكم معلومات عن بلدان أخري زي المغرب أو أي جامعات أخرى وهل يمكن أن يكون الأتصال على الأنترنيت
    والله عن نفسي مااعرف انا نفسي انتظر رد الاخوات عشان كلنا نستفيد ان شاء الله
    خلينا ننتظر الرد

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الموقع
    جدة
    الردود
    198
    الجنس
    أنثى
    السلام عليكم بالنسبة للتعلم عن بعد أنا اختي واللي بعرفهن بيدرسوفي مثل هذي الجامعات .....في جامعتي العلوم والتكنلوجيا ..و جامعة صنعاء ... وكلتا الجامعتان يمنية ولها فروع في كثير من البلدان العربية ( هم بيدرسوا في الفرع اللي بالسعودية بجدة ) والشهادة معترف بها .......
    نظام الدراسة :. بالنسبة لجامعة العلوم والتكنلوجيا :.......
    تتوفر بها العديد من الاقسام والكليات .. كلية الادارة والاقتصاد... كلية الاداب ...كلية الدراسات الاسلامية ......وكلية الاعلام .....وكلية الشريعة والقانون .
    نظام الدراسة:.
    1ـ يتم قبول اي نسبة في الثانوية العامة ، وهي متاحة للعلمي والادبي .
    2ـ يمكن البدء في الدراسة في بداية السنة ،ويمكن التسجيل في الترم الثاني
    مدة الدراسة 4 سنوات في جميع التخصصات .
    4ـ المحاضرات تعطى بالمبنى الخاص بالجامعة ...وغالبا ماتكون المحاضرات للمواد الصعبة التي تحتاج لشرح .
    5ـ غالبا مايكون الدوام 3 ايام في الاسبوع .
    6ـ الاختبارات تكون نهاية كل ترم ، يعني اختبار في الفصل الدراسي الاول...واختبار في الفصل الدراسي الثاني ..
    6ـ التقديم في الجامعة يكون عن طريق الذهاب الى السفارة او القنصلية اليمنية وتقديم الاوراق المطلوبة .
    7ـ الاختبارات تكون داخل القنصلية فهناك قاعات مخصصة للاختبارات.
    8ـ الاسئلة تاتي من اليمن فهناك دكاترة يقومون بكتابتها .
    9ـ طبعا هناك ملخصات للكتب وجميع الكليات دراستها انتساب.
    والبنات مرتاحين الى الان هم سنة ثانية وبيمدحوا فيها بس يبغالها جد ومذاكرة شوي وهذي السنة على مابعتقد حيخرجوا دفعة من الجامعة .....

    .................................................. ..................................................
    أما بالنسبة لجامعة صنعاء .....
    فالدراسة فيها قسمين :.
    1ـ قسم انتظام(وهو خاص بكليتي الحاسب و الادب النجليزي ).
    2ـ قسم انتساب ( وهو يشمل باقي الكليات وهي نفس كليات جامعة العلوم والتكنلوجيا ماعدا الاعلام وفيها قسم جديد وهو نظم معلومات ادارية )
    بالنسبة لقسم الانتظام :كلية الحاسب 3 تخصصات برمجة، هندسة شبكات، نظم معلومات حاسوبية)
    وهي لا تسمح بدخولها الا للعلمي باي نسبة في الثانوية .
    وكلية الادب النجليزي تسمح بدخول العلمي والادبي وبرضه باي نسبه مش مشكلة .
    طبعا الحضور كل يوم في مبنى الجامعة الخاص والمحاضرات يوميا بواسطة دكتورات من اليمن ودكاترة والاختبارات فصلية ونهائية في الترم الواحد ..... والدراسة 4 سنين وهي شوي صعبة بس يبغالها مذاكرة واجتهاد ..... وبرضه معترف بها وطريقة التسجيل تكون في القنصلية اليمنية هناك مكاتب لجميع الجامعات اليمنية ......والاختبارات بتكون برضه في القنصلية .....
    آآآآآآآآآسفة ان كنت طولت عليكي بس حبيت اخدمك بقدر المستطاع واي طلب تبغيه اوسؤال قوليلي وانا برد عليكي ان شاء الله .........................
    آخر مرة عدل بواسطة nour al3mr : 07-12-2006 في 07:23 AM

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الموقع
    أرض الله الواسعة
    الردود
    192
    الجنس
    مشكووورة أختي نور العرب على المعلومات
    و حياك الله أختي أميرة العرب

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الردود
    1,035
    الجنس
    أنثى
    مشكوريييييييييين على الخدمة المميزه وجعله الله في ميزان حسناتكم

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 3
    اخر موضوع: 02-03-2008, 04:28 PM
  2. التعليم الالكتروني
    بواسطة الاء احمد الجعب في المجلس العام
    الردود: 1
    اخر موضوع: 03-03-2007, 07:15 PM
  3. حتى لا يحرم طالب من التعليم الجامعي ..!!
    بواسطة أمنيه في الملتقى الحواري
    الردود: 0
    اخر موضوع: 30-04-2003, 03:12 PM
  4. التعليم الجامعي والمصير
    بواسطة als3ada في الملتقى الحواري
    الردود: 0
    اخر موضوع: 24-04-2001, 03:26 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ