انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 4 من 4

الموضوع: الخبيز يدر الحليب ويسكن السعال ويعالج تقرحات اللثة ويجمل البشرة ...

  1. #1
    أبو عبدالرحمن's صورة
    أبو عبدالرحمن غير متواجد كبار الشخصيات "ملك الصوتيات "الدال على الخيــر"
    تاريخ التسجيل
    Nov 2001
    الموقع
    السعوديه_الدمام
    الردود
    6,671
    الجنس
    ذكر

    الخبيز يدر الحليب ويسكن السعال ويعالج تقرحات اللثة ويجمل البشرة ...

    في الأسبوع الماضي بدأنا الحديث حول الأعشاب البرية التي نبتت مع هطول الأمطار على بلادنا وناقشنا بعضاً منها ونستكمل اليوم الحديث حول بقيتها.

    الحمباز Emex
    نبات عشبي حولي سيقانه ممدودة على الأرض تحمل أفرعاً هوائية طولها ما بين 5- 30سم. الأوراق لحمية عصيرية، الأزهار على شكل مجاميع عند عقد الأفرع ذات لون أخضر يميل للحمرة أحياناً. الجذر أبيض متضخم.
    يعرف بعدة أسماء مثل حمبيز وحمبيزان وربكه وضرس العجوز وحمبازه.
    الجزء المستخدم منه الأوراق والسيقان وجذوره.
    يعرف علمياً باسم Emex Spinosus
    المحتويات الكيميائية: يحتوي على قلويدات وانثراكينونز وكومارينات وفلافونيدات ومن أهم المركبات كويرسترين وروتين.
    الاستعمالات: تؤكل أوراق النبات لوحدها أو تمزج مع السلطة أما سيقانه فتمضغ وتمص عصارتها التي تميل إلى الطعم الحامض وتؤكل كذلك جذوره البيضاء اللحمية والتي تشبه إلى حد ما الجزر وطعمها حلو.
    تفيد الأراق في علاج سوء الهضم وذلك بغليها وشرب المغلي، كما تستخدم لإفراط إفراز الصفراء ومشهية ولعلاج اضطرابات المعدة ولتخفيف المغص. كما يوصف بأنه مسهل قوي ومدر للبول.
    حمبصيص Rumex
    وهو نبات عشبي حولي زاحف يتراوح ارتفاعه ما بين 10إلى 30سم سيقانه تخرج من القاعدة والأوراق جذعية ولحمية ومشرطة. أزهار النبات تتجمع في رؤوس الأغصان على هيئة عناقيد وذات لون زهري مائلة قليلاً للاصفرار. الثمار مجنحة والحمبصيص يشبه إلى حد ما نوع من الحميض ينمو في عسير يسمى العثرب. ينمو النبات في الكثبان الرملية. الجزء المستخدم من النبات: الأوراق اللحمية.
    يعرف النبات علمياً باسم Rumex Pictus
    المحتويات الكيميائية: يحتوي النبات على جلوكوزيدات قلبية وفلافونيدات وعفص وستيرولات أو تربينات ثلاثية.
    الاستعمالات: تؤكل الأوراق اللحمية نيئة وقت موسم النبات وطعم الأوراق يميل للحموضة نوعاً ما. ويمكن أن تضاف الأوراق إلى السلطة لإضفاء الطعم الحامضي الخفيف للسلطة.
    الحوذان Piczis
    وهو نبات عشبي حولي تغطيه شعيرات كثيرة يتراوح ارتفاعه ما بين 5إلى 32سم، الأوراق قاعدية تظهر من الأرض وهي طويلة ومفصصة وتظهر السيقان من بين الأوراق القاعدية وتحمل أوراقاً قليلة وصغيرة وليس لها أعناق. أزهار النبات صفراء لامعة جميلة المنظر ويوجد لون أسود في وسط الأزهار غير المتفتحة تفتحاً كاملاً.
    ينمو النبات في الكثبان الرملية ويتميز هذا النبات بغزارته حيث يشكل على الأرض بساطاً جميلاً.
    الجزء المستعمل من النبات: الأوراق.
    ويعرف علمياً باسم Picsis babylonica
    المحتويات الكيميائية: يحتوي النبات على فلافونيدات وعفص وستيرولات وكومارينات.
    الاستعمالات: تؤكل الأوراق طازجة عند جمعها ويمكن أن تضاف إلى السلطة.
    - الخبيز Malva
    وهو عشب حولي يتراوح ارتفاعه ما بين 10إلى 30سم. أوراقه مستديرة أو كلوية الشكل، غائرة التفصيص، ذات حواف مسننة، راحية التعرق ولها عنق طويل، الأزهار صغيرة، ذات لون بنفسجي باهت متجمعة في آباط الأوراق. الثمرة خشنة السطح منشقة.
    ينمو في المنخفضات الرسوبية وفي الأراضي الزراعية كعشب دخيل على المزروعات وهو نبات شتوي.
    الجزء المستعمل منه: الأوراق والثمار والأزهار والجذور. ويعرف بعدة أسماء مثل رقمة، ورقمية، وخبازي، وخباز. ويعرف النبات علمياً باسم Malva Pazvifloza
    المحتويات الكيميائية: تحتوي على ستيرولات وتربينات ثلاثية، أما الاستعمالات فيوجد لأوراق الخبيز استعمالات كثيرة صحية ومن أهمها ما قاله ابن سينا في كتابه "القانون في الطب" أن ورق الخبيز وزهره، ملين الصدر، مدر اللبن، مسكن السعال وبذره أجود منه في إزالة خشونة الصدر. ويضيف التركماني "ان الخبيزة إذا طبخت بدهن وضمد بها الأورام الحادثة في المثانة والكلى نفع، كما أن ورق الخبيزة مع زيت الزيتون ينفع من حرق النار، كما يمضغ الورق لتليين الصدر وإفراز اللبن وفتح السدد في الكبد. والزهر نافع لقروح الكلى والمثانة شراباً وضماداً، أما داود الأنطاكي فيقول في الخبيزة: "تلين وتطفئ اللهب والصفراء، وتنفع من الحكة والجرب وقروح الأمعاء وخشونة القصبة، وحرقة البول والسدد وأوجاع الطحال واليرقان". ويقول بوليس في الخبيزة: "إن الجذور تمضغ أو تدعك بها اللثة لعلاج تقرحاتها، ومستحلب الأزهار والأفرع المثمرة يستعمل غرغرة لخواصها القابضة ولعلاج آلام الجهاز الهضمي وملينة".
    ويقول قدامة: "إن "نيرون" الامبراطور الروماني كان يشرب منقوعها يومياً، ويفخر بجمال بشرته، والخبيزة مع النشا تفيد في علاج قروح الشرج، كما أن الغسل بمغلي الأوراق يلطف احتقانات الرحم وغشاء المهبل".
    الذعلوق Koel Pinia
    وهو نبات عشبي حولي يتراوح ارتفاعه ما بين 10إلى 20سم تنمو أفرعه من القاعدة وأوراقه تشبه أوراق الثيل ويصل طول الورقة إلى 10سم. الأزهار صفراء والثمار جافة شائكة وعددها حوالي 12ثمرة وطولها ما بين 1.5- 2سم ويعرف بلحية التيس. ينمو النبات في البيئات الرملية والسهلية والصخرية وكذلك في الأدوية.
    يستعمل من النبات أوراقه وسيقانه.
    يعرف علمياً باسم Koelpinia Lineazis
    المحتويات الكيميائية: يحتوي على سيترولات وفلافونيدات ومواد هلامية وعفص.
    الاستعمالات: تؤكل أوراقه وسيقانه عندما يوجد في البر خلال موسم بداية الربيع.
    - رجلة البر Poztulaca
    نبات عشبي عصاري زاحف حولي تفترش فروعه الأرض وأحياناً يكون قائماً يصل ارتفاعه إلى 5سم.. أوراقه لحمية عصيرية. السيقان والأوراق رخوة وناعمة الملمس. الأزهار صفراء فاتحة.
    ينمو النبات بكثرة في الحدائق والمزارع والأماكن الرطبة وفي الأودية وعلى جوانب الطرق.
    الجزء المستخدم: جميع أجزاء النبات عدى الجذور.
    المحتويات الكيمائية: تحتوي على كالسيوم وحديد ومواد دهنية وفيتامين أ، وزيت ثابت وحمض الأكزاليك ونترات بوتاسيوم وكبريتات البوتاسيوم وكلوريدات البوتاسيوم وقلويدات وكومارينات وجلوكوزيدات قلبية وانثراكينونية وحمض الهيدروسيانيك.
    الاستعمالات: للرجلة استعمالات كثيرة حيث تؤكل الأوراق والسيقان مباشرة بعد غسلها ويفضل كثير من الناس اضافتها إلى الطعام لإعطائه نكهة خاصة كالبقدونس، كما يمكن عمل شوربة منها مشكل مع خضروات أخرى.
    وتستعمل الرجلة طبياً حيث يقول داود الأنطاكي: "تمنع الصداع والأورام الحادة والرمد والحكة والجرب ونفث الدم والقيء وحرقة البول والحصى والبواسير وحرارة الكبد والمعدة مطلقاً، والضرس وخشونة الرئة". ويقول داستور من الهند: "إن البقلة (الرجلة) تحسن الصحة وان وجودها ضروري وهام في الوجبات خاصة لمن يعانون من نقص فيتامين ج، أي يعانون من مرض الأسقربوط وأمراض الكبد وعسر التبول وأمراض المثانة والرئة وفي علاج انحباس البول يشرب المريض ملعقتين من مستحلب الأوراق مرتين في اليوم، ويعالج تقيؤ الدم بتعاطي المريض عصير الأوراق، كما تعالج الحمرة (التهاب جلدي) بعمل كمادات على المناطق المصابة".
    ويقول بوليس: "إن النبات بكامله ضد الحمى والالتهابات الموضعية وضد البكتريا الباسلية ولعلاج الإسهال والبواسير والدسنتاريا وضد النزيف المعدي، كما تدخل في علاج بعض أدوية علاج مرض السكري. النبات الغض يستعمل كمضاد للدمامل، إلا أن أكله يحد من النشاط الجنسي عند الرجال، ومدر للبول وضد لدغات العقارب وطارد للديدان والبذور تحد من الظمأ".
    ويقول رويحة: "إن الرجلة منعشة ومذاقها فيه شيء من الملوحة وأكلها يكافح الحموضة في المعدة". ويقول قدامة: "إنها تقلع الثآليل إذا حكت بها وورقها ينفع من الضرس من أكل الحموضة، وبذرها إذا خلط مع الخل يصبر على العطش طويلاً ويصطحبها المسافرون معهم في أسفارهم عند توقع فقد الماء".
    الرشاد Lepidium
    وهو نبات عشبي حولي يتراوح طوله بين 10- 40سم، الاوراق القاعدية شكلها رمحي مقلوب او ملعقية وهي ريشية مفصصة اما اوراق الاغصان فتكون كاملة مستوية ذات حافة منشارية. الازهار صغيرة ذات لون ابيض وتتجمع في قمم الاغصان.
    ينمو النبات في الروضات وتحت الاشجار الكبيرة وله رائحة مميزة نفاذة ويزرع عادة مع البرسيم وهو نبات شتوي.
    ويعرف باسم الثفاء والحرف والجزء المستعمل منه الاجزاء الهوائية ويقوم المتنزهون في البر بتجميعه واكله طازجاً.
    يعرف الرشاد علمياً باسم Lepidium aucheni
    المحتويات الكيميائية: يحتوي على فلوريدات وفلافونيرات ومواد عفصية وجلوكوزيدات وسيترولات قلبية وفيتامين ج.
    الاستعمالات: تؤكل اوراقه وسيقانه وتستخدم بذوره الناضجة كعلاج لبعض المشكلات الصحية وعادة تؤكل الاوراق مقطعة مع السلطة.
    تستخدم البذور كمخفض لضغط الدم ومضاد للبكتيريا ومضاد للفيروسات ومدر ومقوي لجهاز المناعة والربو والكبد.

    صفار schimpena
    نبات الصفار نبات عشبي يتراوح ارتفاعه ما بين 5- 35سم له اوراق قاعدة ملعقية الشكل وحافتها ملساء الى منشارية والاوراق الموجودة على الافرع تختلف عن الاوراق القاعدية بأنها شريطية الازهار صغيرة صفراء اللون ولها رائحة تشبه رائحة الملفوف.
    ينمو في الاماكن الرملية. الجزء المستخدم الاوراق يعرف بعدة اسماء مثل صفراء وصفاره يعرف علمياً باسم Schimpena anabica.
    المحتويات الكيميائية: يحتوي على قلويدات وفلافونيدات وجلوكوزيدات قلبية وسيترولات ومواد عفصية.
    الاستعمالات: تؤكل اوراقه وهي ذات طعم لاذع حار ويفضل بعض الناس اضافتها للسلطات لتخفيف طعمها الحار. لنبات الصفار تأثير مقوي للقلب ومخفضة لضغط الدم.

    القرقاص Tnipleunospenmum
    وهو نبات عشبي حولي يمكن تمييزه بسهولة بازهاره الصفراء المحمولة على افرع طويلة تتراوح ما بين 10- 25سم. اوراق النبات تنمو من قاعدة النبات وهي ريشية مقسمة الى فصوص لحمية حادة.
    ينمو النبات في الاماكن الرملية المتماسكة وكذلك في الاماكن الصخرية وعلى ضفاف الاودية وهو واسع الانتشار.
    الجزء المستعمل منه الاوراق.
    يعرف النبات علمياً باسم Tnipleunospenmum uniculatum.
    المحتويات الكيميائية: يحتوي على قلويدات وفلافونيرات ومواد عفصية ومواد صابونية وزيوت طيارة ومواد قاعدية طيارة وسيترولات.
    الاستعمالات: تؤكل اوراق النبات وهي ذات مذاق حار لاذع اما الازهار فيضيفها بعض الناس الى الشاي لتكسبه مذاقاً يحبه شريحة من الناس وبالاخص هواة البر والرحلات. كما يؤكل القرقاص مع التمر حيث ان التمر يخفف من حرارته.
    القليقلان Savignya
    وهو نبات عشبي حولي يتراوح ارتفاعه ما بين 10الى 45سم اوراقه القاعدية لحمية بيضية وجافة الورقة متموجة ومسننة اما الاوراق العلوية التي على الافرع فهي شريطية تشبه اوراق النجيليات. الازهار صغيرة ذات لون زهري. الثمرة بيضية ينمو النبات في الاماكن الرملية واحياناً في الاماكن الصخرية. الجزء المستخدم منه اوراقه.
    يعرف علمياً باسم Savignya panviflona
    المحتويات الكيميائية: يحتوي على فلافونيدات ومواد عفصية وسيترولات وزيت طيار.
    الاستعمالات: تؤكل اوراق النبات سواء القاعدية اللحمية او اوراق الافرع.

    المرار Reichandia
    وهو نبات عشبي حولي يتراوح ارتفاعه ما بين 10- 25سم له اوراق تنمو من القاعدة واخرى من الساق مسننة الاوراق ملعقية الشكل، الازهار شعاعية صفراء الى برتقالية وفي وسطها المتك بلون اسود.
    الجزء المستعمل منه الاوراق.
    ويعرف بعدة اسماء مثل نيكر، خزام، حزام، نقد ويعرف علمياً باسم Reichandia tingitana
    المحتويات الكيميائية: يحتوي النبات على سيسكوتربينات لاكتون ولاكتيوسين وتربينات ثلاثية، وفيتوسيترول.
    الاستعمالات: تؤكل اوراق نبات المرار وطعمها يشبه الى حد ما الخس مع مرارة بسيطة وبعد التعود عليه يصبح الطعم مقبولاً. ولا يوجد له مميزات علاجية.
    المصدر :
    http://www.alriyadh.com.sa/Contents/.../SAHA_2205.php
    من قالها حين يصبح وحين يمسي موقنا بها فمات من يومه دخل الجنة ... ...

    فقط على منتدى لكِ أنشودة الضرير بدون مؤثرات صوتية للشيخ مشاري العفاسي...


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2004
    الموقع
    هيذر فيلد
    الردود
    237
    الجنس

    Talking

    Malva Pazvifloza

    ألف شكر كنت أبحث عن اسم الخبيز باللغة الإنجليزية والله انفعت هذه المعلومة


    موضوع جميل شكرا لك





  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    الموقع
    السعوديه
    الردود
    7,525
    الجنس
    جزاك الله خيرا اخي الكريم ابو عبد الرحمن
    دائما مواضيع قيمة








    هذا التوقيع من الغالية صدى الله يبارك فيها

  4. #4
    أبو عبدالرحمن's صورة
    أبو عبدالرحمن غير متواجد كبار الشخصيات "ملك الصوتيات "الدال على الخيــر"
    تاريخ التسجيل
    Nov 2001
    الموقع
    السعوديه_الدمام
    الردود
    6,671
    الجنس
    ذكر
    جزاكم الله خير على مروركم الكريم ...

مواضيع مشابهه

  1. ابي عاجز ويعاني من تقرحات الفراش.افيدوني افادكم الله
    بواسطة بطاطا مقلية في ذوي الإحتياجات الخاصة
    الردود: 8
    اخر موضوع: 16-08-2011, 11:08 PM
  2. ماسك قبل المكياج فقط جنان يخلي البشرة مثل الدمية وكأنها قطيفة حرير
    بواسطة حور الجنان 1 في العناية بالجسم والبشرة والمكياج والعطورات
    الردود: 41
    اخر موضوع: 26-01-2010, 07:35 PM
  3. ملح الحليب لتفتيح البشرة
    بواسطة سلك وردة في العناية بالجسم والبشرة والمكياج والعطورات
    الردود: 0
    اخر موضوع: 06-11-2009, 10:38 AM
  4. غريب .................ويسكن الدنيا
    بواسطة flower-moon في فيض القلم
    الردود: 7
    اخر موضوع: 26-11-2007, 01:32 AM
  5. المتة وما ادراك ما المتة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    بواسطة روينة في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 6
    اخر موضوع: 03-12-2002, 10:11 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ