الإسم:  i_a83f84e6ea1.jpg
المشاهدات: 2835
الحجم:  11.1 كيلوبايت

آسيا الصغرى هي الموطن الأساسي للحبة السوداء وأهم البلدان المنتجة لها هي سوريا ، العراق ، مصر ، إيران ، أمريكا ، الهند وباكستان . تعرف الحبة السوداء بأسماء عديدة ، ففي مصر تسمى حبة البركة وفي اليمن القحطة وفي السودان الكمون الأسود وفي إيران الشونيز ، ولها أيضا أسماء أخرى مثل : الكمون الهندي ، البشمة ، الكراوية السوداء ، الحبة المباركة ، كازونا ، جيراكا ، البشمك ..... وغيرها على حسب كل بلد .

- مكوناتها الغذائية واستخداماتها الطبية :

طبيا ، الجزء المستخدم منها هو البذور ، حيث يستخرج منها زيت الحبة السوداء ، أما باقي النبتة فليس له أي استخدام طبي . وقد أثبتت التحاليل أن بذور الحبة السوداء تحتوي على العديد من المواد العضوية والمعدنية ، منها : 5.5% من الدهون النباتية ، 7.5% كربوهيدرات ، 12% بروتينات ، كما تحتوي على زيت طيار بنسبة 5% ، وزيت ثابت بنسبة 33% ، حيث يحتوي الزيت الطيار على مادة تدعى " النجلون " وهي التي تكسب زيت الحبة السوداء مفعوله الطبي .

- أهم الأمراض التي يعالجها :

ثبت في الحديث الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : " عليكم بهذه الحبة السوداء فإن فيها شفاء من كل داء إلا السام " حديث صحيح أخرجه الترميذي . والسام معناه الموت أي أنها شفاء لكل داء ماعدا الموت .
نذكر بعض الأمراض التي تعالج بها على سبيل المثال لا الحصر :
1 - علاج لأمراض الجهاز التنفسي :
ذكرنا سابقا أن زيت حبة البركة يحوي مادة تدعى النجلون ، هذه المادة تحمي من إنقباض الشعب الهوائية ، كما أنها تمنع الإصابة بالربو الشعبي ، الزكام ، نزلات البرد ، حساسية الأنف وضيق التنفس .
2 - خفض نسبة السكر في الدم :
إن زيت حبة البركة يؤدي إلى زيادة في إفراز المادة الصفراء من الكبد ودفعها عبر القنوات المرارية ، كما أن مسحوقها يساعد في خفض نسبة السكر في الدم .
3 - إدرار اللبن لدى المرضعات :
تزيد من حجم أنسجة الثديين للمرضعات وتساعد في إدرار اللبن منها .
4 - مقاومة السرطان :
حبة البركة تساهم في خفض نسبة الإصابة بمرض سرطان الجلد والأورام الخبيثة بنسبة تصل إلى 33% ، وهي أفضل من العلاج الكيميائي الذي يسبب تثبيطا لنخاع العظام ، بل إنها تمنع التأثيرات الجانبية للعلاج الكيميائي .
5 - تساعد في تنمية الذكاء :
أجريت أبحاث علمية في كل من النمسا وألمانيا تفيد أن الحبة السوداء تساعد على قوة التركيز وصفاء الذهن وسلامة العقل من أي آفة ، كما أنها تزيد من القدرة على التركيز والتذكر ، فهي جد مفيدة للحفظ .
6 - تقضي على الميكروبات والفطريات :
لزيت حبة البركة نفس التأثير الذي عند البنسلين في منعه لنمو الميكروبات البكتيرية التي تصيب الجهاز التنفسي .
7 - علاج جيد لتساقط الشعر :
إذا أخذنا مسحوق حبة البركة مع زيت الزيتون وعصير الجرجير بكميات متساوية ، يضاف إليها ملعقة من خل التفاح ويصنع منه مستحلب تدلك به فروة الرأس يوميا وغسل في الصباح ، فإنه يؤدي إلى توقف تساقط الشعر ونموه من جديد .
8 - علاج ضعف الإنتصاب لدى الرجال :
يضاف إلى مسحوق الحبة السوداء القليل من لبان الذكر وزيت الزيتون ، يؤخذ ملعقة من هذا الخليط يوميا فإنه يعطي نتائج جيدة .

وبالإضافة إلى إستخدامها كدواء وعلاج لمختلف الأمراض فهي أيضا تستخدم لحفظ الغذاء ، فهي تعتبر مادة حافظة يضاف القليل منها للأطعمة لحفظها مدة أطول . فحبة البركة لها منافع كثيرة جدا لايسعنا ذكرها كلها ، ونكتفي بهذا القدر الذي أتمنى أن يكون قد أفادكم ، ومكنكم من أخذ فكرة ولو بسيطة عن هذه الحبة المباركة .