انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 9 من 9

الموضوع: المسواك وفرشة الأسنان..

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    الموقع
    There... Far Away
    الردود
    14,041
    الجنس
    امرأة

    المسواك وفرشة الأسنان..





    يعرف السواك من الناحية العلمية باسم Salvadona Pensica من الفصيلة الأراكية ونبات الأراك عبارة عن شجرات معمرة ذات أغصان غضه تتدلى عادة إلى الأسفل أو تكون زاحفة في بعض الأحيان، لا يزيد ارتفاع الشجرة عن أربعة أمتار وهي دائمة الخضرة.
    لنبات الأراك جذور طويلة تمتد عرضا تحت سطح الأرض والجذور هي الجزء المستعمل في السواك حيث يقوم تجار الأراك بحفر الأرض وتجميع الجذور على مختلف أحجامها ثم تقص إلى أحجام مختلفة حسب سمكها حيث يوجد السميك والنحيل وتباع على هيئة حزم في الأسواق وعند أبواب المساجد والمدارس. ينمو الأراك في السعودية على نطاق واسع ويختلف نوعه باختلاف منطقة نموه.


    *أهمية السواك للأسنان
    تغطّى الأسنان بطبقة رقيقة من بروتين اللعاب فإذا بقيت هذه الطبقة اللعابية الرخوه على أسطح الأسنان فإنها تتكلس ويصبح السن يكسوه الكلس والأوساخ التي تضم بداخلها أنواع الجراثيم. لقد وجد الباحثون أنه حتى بعد تلميع الأسنان وتنظيفها تتكون هذه الطبقة في أقل من ساعة ولا يزيد سمكها عن ميكرون، وعندما تتكون هذه الطبقة تبدأ الجراثيم المتواجدة في الفم بشكل طبيعي في الالتصاق بها. وإذا لم يتم إزالة هذه المادة الرخوة لمدة 24 ساعة فيتضح بمجرد النظر إلى الأسنان تواجد رواسب رخوة عند اتصال اللثة بأعناق الأسنان.ولا تزال هذه الطبقه إلا بتفريش الأسنان


    *تفريش الأسنان بالسواك
    جذور نبات الأراك عبارة عن ألياف ناعمة كثيفة كالفرشاة ويفضل الجذور الطرية المستقيمة حيث تنظف بعد جمعها من التربة ثم تجفف وتحفظ في مكان بعيد عن الرطوبة وقبل استعمالها يقطع رأس المسواك بسكين حادة ثم يهرس بالأسنان حتى تظهر الألياف وحينئذ يستعمل على هيئة فرشاة وأحيانا يغمس رأسه في الماء من أجل ترطيبه ويستعمل حتى تضعف الألياف ثم يقطع الجزء المستعمل ويستعمل جزء جديد منه وهكذا. وفي الآونة الأخيرة صنعت أقلام خاصة يوضع فيها المسواك من أجل سهولة حمله في الجيب ومن أجل المحافظة على طراوته.


    *دراسات عن السواك
    اكتشف فريق بحث دولي المكونات السرية في عيدان السواك الذي يستخدم على نطاق واسع في أفريقيا وآسيا والبلاد العربية؛ لتنظيف الأسنان وحماية اللثة من الأمراض.
    فقد كشفت الدراسة التي أجراها الباحثون في جامعة "إيلينويس" بشيكاغو، وجامعة "ستيلينبوش" في "تايجربيرغ" بجنوب أفريقيا- عن أن السواك يحتوي على مواد طبيعية مضادة للميكروبات تمنع إصابة الفم بالأمراض، وتقلل ظهور التجاويف السنية وأمراض اللثة.
    وأوضح الباحثون في الدراسة التي تعتبر الأولى من نوعها أن أعواد السواك التي عادة ما تستخلص من جذور أو سيقان الأشجار والشجيرات المحلية في البلدان التي تستخدمها، وتُسْتعمل بعد مضغ أطرافها حتى تُهْترأ، ثم تستخدم كفرشاة لتنظيف الأسنان، فعالة كفرشاة الأسنان تمامًا في إزالة طبقة بروتين اللعاب المتراكمة على الأسنان وتدليك اللثة، مشيرين إلى أن هذه الأعواد تمثل بديلاً أرخص ثمنًا حيث لا تتوافر فرش الأسنان.

    وكانت دراسات سابقة قد أظهرت أن معدلات تسوس الأسنان بين مستخدمي السواك كانت أقل بالرغم من تناولهم أغذية غنية بالسكريات والنشويات، كما أثبتت دراسات أخرى أن آثاره المزيلة لطبقة بروتين اللعاب الملتصق على الأسنان تعادل آثار فرش الأسنان المستخدمة لنفس الهدف.

    من جانبه، أكد الدكتور كين بيوريل مدير الشئون العلمية في مجلس الجمعية الأمريكية لطب الأسنان، إن هذه الاكتشافات لا تعني التخلي عن معجون الفلورايد وفرش الأسنان، ولكن السواك قد يكون بديلاً عندما لا تتوافر فرش الأسنان.

    ويرى أن المركبات الجديدة التي تم اكتشافها في السواك، الذي يستخدمه سكان المناطق الريفية بكثرة، قد تصبح أساس المنتجات الطبية في المستقبل، وتدعم هذه الدراسة ما أكده الدين الإسلامي الحنيف قبل أربعة عشر قرنًا على فوائد السواك حيث أوصى الرسول –صلى الله عليه وسلم- المسلمين باستخدامه قبل كل صلاة.



    *** فرشة الأسنان ***

    يحتار الكثيرون في اختيار فرشة الأسنان المناسبة لهم.
    ولعل أول سؤال يتوجه به المريض إلى طبيب أسنانه كيف اختار فرشاة أسناني؟
    أو ما هي المواصفات المطلوب توفرها في فرشاة الأسنان الجيدة؟
    وقبل الحديث عن مواصفات فرشاة الأسنان، لابد من الإشارة إلى الدور الفعال الذي تقوم به فرشاة الأسنان .
    1- في قدرتها على تنظيف جميع أسطح الأسنان .
    2- وإزالة طبقة بروتين اللعاب من عليها وبالتالي منع تراكم الجير والخرّاج عليها، ذلك إذا ما استخدمت بشكل صحيح وللمدة اللازمة .

    وقد يركز البعض على نوعية معجون الأسنان معتقدا انه الأساس في عملية تنظيف الأسنان متناسيا دور فرشاة الأسنان وطريقة استخدامها! بينما تشير جميع الدراسات العلمية والطبية أن فرشاة الأسنان تقوم بنسبة 90% من عملية التنظيف إذا ما استخدمت بشكل صحيح . ولا نغفل بذلك دور معجون الأسنان ولكنه يظل عاملا مساعدا في التنظيف لفرشاة الأسنان التي تتولى تنظيف سطوح الأسنان ودعكها وتدليك لثتها أيضا.

    فكيف تختار فرشاة أسنانك؟
    تعج الأسواق بأشكال وأنواع مختلفة من فرش الأسنان التي يعتبر تعددها اختلاف أشكالها ضرورة للوفاء بحاجات المستخدمين المختلفة . ولقد وضعت الجمعية الأمريكية لطب الأسنان والتي تعتبر أحد أهم وأكبر الجمعيات في مجال الأسنان شروطا وضوابط لابد من توفرها في فرشاة الأسنان لتقوم بمهامها على أكمل وجه وهي:

    ** شكل الفرشاة:
    يجب ان تكون فرشاة الأسنان مصنوعة بشكل جيد يساعد مستخدمها على الوصول إلى جميع أسطح الأسنان الظاهرة وتنظيفها بكل سهولة . ويتحقق ذلك باختيار فرشاة الأسنان ذات الحامل القصير والعنق المرن.

    ** مقبض الفرشاة :
    يفضل أن يكون طويلا وعريضا بشكل يكفل الراحة والسهولة في الاستخدام.

    ** رأس فرشاة الأسنان :
    يجب أن يكون رأس الفرشاة دائريا أو بيضاويا من دون أي زوائد أو حواف حادة حتى لا يؤذي الأسنان أو اللثة أثناء التفريش.


    ** شعر الفرشاة :
    يفضل أن يكون شعر الفرشاة مصفوفا في صفين إلى أربعة صفوف وان يتألف كل صف من خمسة إلى اثنتي عشرة خصلة، وذلك حسب حجم وشكل الأسنان، ويجب ان يكون شعر الفرشاة مصنوعا من مادة النايلون لأنها أكثر صحية من المواد الأخرى وأكثر ملاءمة للاستخدام داخل الفم، ولا ينصح باستخدام فرش الأسنان المصنوعة من الشعر الطبيعي لأنها تساعد على تراكم البكتيريا وتكاثرها بسبب التجاويف والثقوب الموجودة في الشعرة الطبيعية نفسها. يجب ان تكون نهايات شعر الفرشاة وخصلها مقصوصة بحيث يكون رأسها الملامس للأسنان دائريا نسبيا وليس بشكل مستقيم وذلك للتقليل من إمكانية خدش الأسنان أو جرح اللثة. تتوفر في الأسواق فرش مختلفة من حيث قوام الشعر ما بين الشعرة القاسية إلى المتوسطة النعومة والناعمة جدا، soft,extra soft and hard ويجب الابتعاد كلياً عن فرش الأسنان القاسية الشعر لأن هذه تسبب خدوشا في سطح الأسنان وجروحا في اللثة، ويفضل استخدام فرشاة الأسنان المتوسطة النعومة، . أما أولئك الذين يعانون من التهابات ونزف اللثة فينصحون باستخدام فرش الأسنان الناعمة، وذلك لحماية اللثة من أي احتمال للجرح أو النزف. وتوصي الجمعية باستخدام فرشتي أسنان بالتناوب . ويجب تغيير فرشاة الأسنان عند تغير لون شعرها أو افتراق خصلاتها.

    *** فرش الأسنان الخاصة :
    هنالك أنواع أخرى من فرش الأسنان لذوي الاحتياجات الخاصة التي تتميز بمقابضها العريضة أو تلك القابلة للتثبيت في ذراع مستخدمها إذا كان يعاني من الارتعاش أو صعوبة التحكم .
    وعادة ما ينصح باستخدام فرش الأسنان الكهربائية لهذه الفئة من الناس لأنها تساعدهم على تنظيف أسنانهم بشكل أفضل ووقت أقصر. كما انها تسهل من مهمة تنظيف أسنان هذه الفئة إذا ما قام بها شخص آخر.




    مســـــــــروق




    you know where you can find me
    التوقيع مخالف به صور نسائية

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2003
    الردود
    67
    الجنس
    أنثى
    شكرا اختي الحبيبة
    معلومات مهمة جدا
    نحن بحاجة اليها

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    الموقع
    .·´¯`·• مصر •·´¯`·.
    الردود
    1,809
    الجنس
    جزاك الله كل خير أختى الغالية صدى على المعلومات القيمة والهامه

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    الموقع
    There... Far Away
    الردود
    14,041
    الجنس
    امرأة



    الله يعافيكم أخواتي معالي ورونة..
    أسعدني تواجدكم





  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2003
    الموقع
    إماره من إمارات الخير
    الردود
    402
    الجنس
    جزاك الله خيرا...
    وكفاية إنها مطهرة للفم ومرضاة الرب

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2003
    الردود
    627
    الجنس
    رجل
    جزاك الله خير

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    الموقع
    There... Far Away
    الردود
    14,041
    الجنس
    امرأة



    دموع الاسلام
    eno

    بارك الله فيكم أخواتي..
    أسعدني وجودكم



  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    الموقع
    السعوديه
    الردود
    7,525
    الجنس
    بارك الله فيك اختي صدى
    موضوع رائع ومعلومات مفيدة جدااااا








    هذا التوقيع من الغالية صدى الله يبارك فيها

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    الموقع
    There... Far Away
    الردود
    14,041
    الجنس
    امرأة



    وجودك الأروع ياغالية



مواضيع مشابهه

  1. وداعـــًا لمعجون الأسنان .. !ثورة فرشاة الأسنان Soladey J3X
    بواسطة fofo في العناية بالجسم والبشرة والمكياج والعطورات
    الردود: 5
    اخر موضوع: 22-11-2010, 07:53 AM
  2. طبيب الأسنان هل يجوز زراعة الأسنان لمريض السكري؟
    بواسطة fatinn في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 1
    اخر موضوع: 02-10-2007, 05:18 PM
  3. رسم الأشواك ؟؟؟؟
    بواسطة الأثر في الأمومة والطفولة
    الردود: 2
    اخر موضوع: 08-09-2007, 07:14 PM
  4. صحة الأسنان اللبنية أساس صحة الأسنان الدائمة
    بواسطة سـلامات في الأمومة والطفولة
    الردود: 5
    اخر موضوع: 07-12-2005, 03:39 PM
  5. المسواك تحت المجهر
    بواسطة الألماس في الملتقى الحواري
    الردود: 3
    اخر موضوع: 07-02-2002, 06:38 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ