انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 3 من 3

الموضوع: التغذية والسرطان

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    الموقع
    فنزويلا
    الردود
    70
    الجنس

    التغذية والسرطان

    السلام عليكم ورحةم الله و بركاته.
    قرات هذا الموضوع في احدى المجلات و احببت ان تطلعوا عليه لانه مهم للغاية من اجلكم و من اجل اولادكم اتمنى ان تقراؤه و تستفيدوا منه لان الصحة اهم شي في الحياة .
    الغذاء والمناعة:
    ---------

    المناعة أمر مهم جدا ومساعد ليس فقط للوقاية من المرض بل أيضا لنجاح العلاج والشفاء من المرض بوقت أسرع .
    باختيار الغذاء الصحيح المناسب يكون بالإمكان تقوية أجهزة الدفاع الطبيعية في الجسم وكذلك تسهيل انسيابية العلاج وتامين نتائج إيجابية له .
    العناصر الغذائية التالية هي مصادر غذائية يحتاجها الجسم لتنظيم المناعة وتقوية الاجهزه الدفاعية :
    فيتامين A:زيت كبد السمك ، الكبد
    بيتاكاروتيين:المشمش / البرتقال / أوراق الخضراوات الصفراء والخضراء بما فيها الجزر /الشجر الأحمر / السبانغ.
    فيتامينB2 :الجبر – الحبوب – اللحم – الحليب – البيض – الكبد – الخميرة الجافة.
    فيتامينB 6: أعلاه – الموزكما في فيتامين B 2.
    حامض الفوليك:الخضراوات ذات الأوراق الخضراء – اللحوم.7
    فيتامين C:الحمضيات – الفاكهة – البروكلي – التوت – الفلفل.
    فيتامين E:الخضراوات ذات الألياف الخضراء – صفار البيض – الكبد – الحنطة.
    الحديد:الكبد – البزاليا – صفار البيض – الاسيرجى.
    الزنك:الكبد – المحار – الفاصوليا – بذور عباد الشمس.
    المغنيسيوم:الخضراوات ذات الاوراق الخضراء – المكسرات – الاسماك
    السلينيوم:لثوم – البقوليات – السمك – الاسبرجس.
    المنغنييز:الموز – الشوفان – الاناناس – المكسرات.
    البروتين:اللحم الاحمر بدون دهن – الدواجن – الاسماك – البيض – البقوليات – البروكلي – بذور عباد الشمس.
    بروتين النباتي والعوامل النباتية( انتي اوكسدنت) كل المصار النبائية للغذاء.

    تحتوي مصادر الغذاء النباتية على مواد ضد السرطان والتي تفيد وتساعد الجهاز المناعي للإنسان من المرض.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    الموقع
    فنزويلا
    الردود
    70
    الجنس
    شوربه المناعة:
    مشبعة / سهلة الهضم / تحتوي على نسبة عالية من أغذية المناعة / قليلة السعرات تحتوي على نسبة عالية في الألياف الغذائية التي تدعم صحة القولون ( أي غذاء يحتوي على 25-30 غم من الألياف يوميا يحسن التنظيم الداخلي لإفراز الهورمونات ) . اكثر من 35 غم قد يتدخل في التمثيل الحيوي للأملاح وعليه يكون غير مستحب .
    المواد :
    1 رأس سلاري
    1 باقة كرفس ( صغيرة )
    ¼ ك بازاليا
    4 شجر ( صغير الحجم )
    ½ ك سبانخ طازج
    1 فلفل اخضر
    1 بطاطا كبيرة الحجم
    3 جزر ( صغير الحجم )
    ½ راس قرنابيط او بروكلي
    1 راس الشلفم
    2 فص ثوم
    قليل من الزعتر و الملح.
    تغسل وتقطع الخضراوات وتوضع الخضراوات مثل ( البطاطا / الجزر واللفت) في وعاء كبير وتغطى بالماء ثم توضع على النار حتى درجة الغليان – تغطى وتترك على النار لمدة 10 دقائق ثم تضاف بقية المواد والملح والزعتر حسب الذوق .
    تعاد على النار حتى تغلي وتطبخ لمدة 2 دقيقة بدون غطاء ، ثم تغطى وتترك لمدة 40 دقيقة وتقدم حارة او باردة .
    يمكن تبريد المزيج بسرعة ويوضع في الثلاثة او المجمدة بحصص حسب الرغبة لوجبة سريعة ..
    وتسخن ثانية قبل الاستعمال عند الحاجة لمدة 2 دقيقة على الأقل .. صلصه الصويا تعطى تذوقاأفضل
    يمكن إضافة الرز او المعكرونه أو فاصوليا معلبوبة أو الذرة .
    يمكن إن تعطى 3 – 4 أوعية .
    هذه الشوربه تحوى اقل من 1 غم دهن .
    وهي جيدة لاعطاء الوقاية الكافية من الأمراض .
    التغذية والسرطان – خطوط عامة ( خطوط موجهة ):
    لمعهد الوطني للسرطان في امريكا وجد إن 35% من كل الامراض السرطان ترتبط بالتغذية للنساء هذه النسبة ترتفع الى 50% ( سرطان الثدي بالذات له علاقة كبيرة بتناول الدهون والغذاء الفقير او القليل بالالياف ) التغذية امر حيوي جهاز المناعة الذي يقينا من السرطان ويزودنا بالمقاومة ضد المرض . ادناه ملخص للخطوط الموجهه للتغذية السليمة ( من قبل جمعية السرطان الامريكية ) .
    1. تناول كمية من الفاكهة والخضراوات يومياً :
    عدت دراسات بينت انخفاض خطورة الاصابه بسرطان الرئة ، البروستات ، المثانه ، المرئ والمعدة بتناول غذاء يحتوي على كمية كبيرة من الفاكهة والخضراوات معدل تناول الفرد الامريكي بالمتوسط ثلاث وجبات SERVING الذي تضمن سلطه الطماطم ( كتش اب ) والبطاطا المقلية ( مزيج فراغير ) ، الخضراوات الورقية الداكنة الخضرة والصفراء والوتقانية هي اغنى المصادر للعوامل النباتية الواقية من المرض والتي تسمى ( PHYTONUTRIEITS = الاغذية المقاومة ) وعليه اختار اكبر كمية من غذاؤك من مصادر نباتية والتي تتضمن الحبوب والفيتامينات في كل وجبة ، وبالاخص الحبوب الكاملة وليست المصنعة بدقة ‍‍‍‍‍. اختار البازليا والبقوليات كبديل للحوم .
    الحيواني :

    الغذاء العالي بالشحوم يرتبط بزيادة الخطورة للاصابة بالسرطان وبالذات سرطان القولون والمستقيم والبروستات والرحم ، العلاقة مع سرطان الثدي اضعف قليلا وعليه .. إختار أغذية قليلة الدهون واستعض عنها بغذاء يحتوي على الفاكهة والخضراوات والحبوب والبقوليات . كل كميات قليلة واختار مشتقات الالبان الخالية من الدسم او القليلة الدهن . وعندما تختار اللحوم اختر لحوم شرائح بدون دهن او مسلوقة او مشوية بدلا من اللحوم المقلية ، او أسماك او دواجن .
    3. كن نشيطا وحافظ على وزن معتدل :

    الرياضة البدنية إحدى وسائل الوقاية من بعض الامراض السرطانية .. على الأاقل نصف ساعة من نشاط معتدل معظم أيام الاسبوع أمر ينصح به للحفاظ على الصحة .. الرياضة تنشط صحة الامعاء وتقلل من إحتمالات الإصابة بسرطان البروستات للرجال والثدي للنساء .
    4. حدد تناولك للكحول اذا كنت تتناولها من الاصل :

    في الاقطار التي تكون نسب تناول الكحول بها عالية ( اكثر من مقدارين في اليوم ) سرطان الفم والمرئ اكثر شيوعا . وهناك خطر متزايد مع تاثير التدخين . الاعتدال والتنويع هما مفاتيح مهمه للغذاء الصحي ونمط الحياة الصحيحة . تمتع بغذاءك واستمر نشيطا . ENJOY YOUR FOOD & KEEP ACTUIE.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    الموقع
    فنزويلا
    الردود
    70
    الجنس
    السرطان والتغذية / ما هي العلاقة ؟

    هل ما تأكل فعلا يؤثر في التعرض وزيادة الخطر للمرض ؟

    المعهد الوطني للسرطان في امريكا خمن إنه على الاقل 35% من كل السرطانات ذات علاقة بالغذاء ، وعندما تضيف انماط حياتية اخرى مثل التدخين وعدم الرياضة تصبح الخطورة اكثر قوة وربما تكون بحدود 85% . ما نتناول من غذاء يؤثر بصورة كبيرة في مستويات الطاقة المتاحة لدينا والمزاج والتصرف الشخصي ايضاً ..عندما تختار غذاء غنياً في العوامل الوقائية مثل الفاكهة والخضراوات يعني ذلك إضافة شيء إيجابي لصحتنا واستمراريتها .

    ما هي الاغذية المهمة للصحة ؟

    الاغذية ذات المصادر النباتية تحتوي على عوامل بنائية وقائية .. النبات لا يستطيع الركض او الحركة مثل الحيوان عندما يتعرض لخطر ما . لهذه البروتبنات النباتية الواقية والتي تدعى ( موانع التأكسد ) هي مفيدة لنا ايضا . هذه الموانع هي ايضا ( ضد للسرطان AUTI CARCINOGRU ) الغذاء الغني بهذه العناصر ( الفيتون ) يتضمن : التوت / الخضراوات ذات الاوراق الداكنة الخضرة / الحمضيات البقوليات بكل انواعها بضمنها الفاصوليا ) ، الحبوب غير المطحونه .

    ما هي الاغذية الاقل أهمية للصحة ؟

    عندما نؤكد على الاغذية ذات العلاقة بالصحة ، نجد انفسنا ناكل اقل من الغذاء ( الفارغ القيمة الغذائية ) . هذه الاغذية تعطي اللذه والمتعة بأكلها .. وعليه يجب ان نتذكران نتناول كميات محدودة جدا منها فقط .. وعلى سبيل المثال : الكيك ، الحلويات ، المكسرات ، وكثير من المواد التي تحتوي على الدهون الحيوانية المشبعة والمضرة بالصحة عموما . عندما اختار الغذاء افضل ان افكر بقاعدة 20:80 80% من الوقت نختار اغذية صحية من المملكة النباته مثل المذكورة سابقا و 20% اختار اغذية اتلذذ بها قد لا تكون صحية بنفس المقدار . ما هي الظواهر لاغذية مثل السويا و الغذاء الفني ISOFLAVONE ( ايسوفلافون) كونها وقائية ؟ الدراسات جارية في كثير من المراكز العلمية عن فوائد المواد الغذائية مثل بروتين السويا على المرضين للاصابة بسرطان الثدي والروستات يروتن السويا يحتوي على عديد من البروتينات الغذائية النشطة ( ACLIVI PHYTONUTRIENTS ) التي تعني ضد السرطانات الحساسة للهرمون جزء بواسطة اغلاق مجسات الاستقبال بواسطة استروجين نباتي يدعى ( جنستين GENISTEIN و دايدزاني يDAIDZEIN ) وجزءً بواسطة عمل مثبطات INHIBINS بومان بيرك او OLHER POROTEASE INHIBTORS الموجودة في الفاصوليا .

    لماذا بجب ان تاكل (( البروكولي ))؟

    البروكولي هو احد مجموعة الخضراوات الداكنة الخضرة ( تدعى المكلبة ) وكذلك البروسل سبراوت هذه الخضراوات تحتوي على ايزوثايوسيانيت ISOTHICYANATES التي تؤمن الوقاية ضد السرطانيات في الدراسات المختبرية انواع اخرى من هذه الفصبلة هي : اللهانه والقرنابيط .

    لماذا تكون الالياف الغذائية مهمة في الوقاية من السرطان ؟

    الالياف الغذائية هي اجزاء الغذاء النباتي التي لا تهضم ( ولا توجد في أي من الاغذية ذات المصدر الحيواني مثل البيض /الزبد /اللحم / السمك ) . الالياف توفر المقدار لغذائنا الذي يساعد على تنظيم صحة القولون .ذلك يحدث بعدة طرق :

    اولاً :

    تحفيز تقاص العضلات وعليه تختصر او تقلل وقت العبور بالقولون ( تقلل الامساك ) .

    ثانياً :

    تخفف أي مادة مؤذية او سرطانية وكذلك تخفض الوقت الذي تكون فيه هذه السرطانيات في تماس مع جدار القولون .

    ثالثاً :

    توفر بيئة مساعدة وملائمة للبكتريا او الاسيدوفلس ( الحوامض) .كل ذلك مفيد لنا مع تزويدنا بالمواد الغذائية والحفاظ على مستوى صحي من الوسط الحامضي في القولون وعليه يجب ان ناكل هذه العناصر خلال اليوم لتوفير البيئة الجيدة وللحفاظ على صحة القولون والحسم عموماً. الكولسترول والهرمونات الستريزويد المشابهة والمتصمنه للهورمون الجنسي الاسيتروحين والتستوسترون وكذلك فيتاميند ، والكورتزول تنتظم من جهة بافرازها في الجهار الهضمي من خلال المادة الصفراء واعادة امتصاصها . الالياف الغذائية تلعب بصورة مباشرة في تنظيم الامتصاص كما ان البكتريا تعمل على بقض من هذه الحوامض الصفراء وتساهم في التخلص منها . معظم الامريكات ياكلون حوالى 10 غم من الالياف الغذائية يوميا . ولكن هذه فقط بضف الحاجة المطلوبة . يقترح ان تكون الكمية من 25-35 غم يوميا موزعة خلال اليوم . والمفضل ان يؤكل غذاء غنى بالالياف في كل وجبة غذائية مثل الحبوب غير المطحونه ، الخبز ، المعكرونه ، الفاصوليا ، الخضراوات الورقية ، الفاكهة ، البذور ، المكسرات.

    هل الغذاء المطبوخ بدرجات حرارة عالية غير صحي ؟

    من الحكمة استعمال حرارة منخفضة عند الطبخ مثل البخار

    هل السمك يحصن ضد المرض ؟

    الاسماك الدهنية مثل السالمون / ماكريل / هاليبوت / والتونا غنيه بالدهون الحامضية ( OMEGA 3 FA ) المسمى DHA DOCOHEXAUIU ACID واكوروينتانيك ( EPA ) وهي من انواع الشحوم الحامضية غير المشبعة ، والموجودة في السمك وبعض الخضراوات وهي مواد وقائية في كثير من الدراسات الحيوانية ، ويوصى بأكل الاغذية التي تكون غنية بهذه المواد OMEGA 3 FA عده مرات بالاسبوع . السمك والتوت والفطر والبراوت كلها مصادر لهذه الشحوم الحامضيه .
    اتمنى ان اكون قد افد الكثير منكم لانه بالفعل موضوع مهم و حساس جدا اتمنى منكم ان تنتبهوا الى صحتكم و صحة اولادكم جيدا لان اولا و اخيرا الصحة كل شي.
    و شكرا لكم مقدما على قراءة الموضوع.

مواضيع مشابهه

  1. قصة النمص والسرطان
    بواسطة زهرات شذيه في روضة السعداء
    الردود: 10
    اخر موضوع: 21-11-2009, 05:52 PM
  2. قصة النمص والسرطان
    بواسطة زهرات شذيه في نافذة إجتماعية
    الردود: 4
    اخر موضوع: 15-11-2009, 09:45 PM
  3. زوجي والسرطان
    بواسطة lailaki في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 26
    اخر موضوع: 24-10-2009, 02:50 PM
  4. فضيحة: الإنسان والسرطان
    بواسطة البسمة الضائعة في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 10
    اخر موضوع: 15-06-2009, 03:07 PM
  5. مركبات النخيل والسرطان ...
    بواسطة جودي 1410 في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 6
    اخر موضوع: 04-07-2005, 12:11 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ