انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 8 من 8

الموضوع: ****(((( أمثلة عملية على التغذية الصحيحة ))))****

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الموقع
    دوحة السلام
    الردود
    4,808
    الجنس
    امرأة
    التكريم

    envlope ****(((( أمثلة عملية على التغذية الصحيحة ))))****

    أمثلة عملية على التغذية الصحية

    لنأخذ مثالا عمليا ،

    لو كان هناك شاب يعمل في مصنع فإنه يحتاج 2200 كيلوكالوري من طاقة الغذاء،

    أي أن يحتوى غذاؤه على 275 غراما من السكريات، و85 غراما من الدهون، و80 غراما من البروتينات. والدهون تحسب كميات كل نوع منها كما يلي: 53 غرام دهون أحادية غير مشبعة كزيت الزيتون، و25 غرام دهون عديدة غير مشبعة كزيت دوار الشمس أو الذرة، و17 غرام دهون مشبعة كالشحوم الحيوانية وزيت النخيل وجوز الهند.

    فلو أخذنا 3 أونصات (الاونصة 29 غراما تقريبا) من لحم فخذ الضأن المطبوخ (المجرد من الشحم قبل طبخه)، نجد بها 14 غرام دهون، منها 7 غرامات دهن مشبع، و80 مللي غرام كولسترول، و22 غراماً بروتينات ونسبة لا تذكر من السكريات أو الألياف الذائبة. هذه الكمية من اللحم والتي بحجم مجموعة واحدة من أوراق الكوتشينة لمن أراد حجمها التقريبي بالنظر إليها، أو حوالي 90 غراماً، تعطي طاقة بمقدار 220 كالوري

    وقطعة مماثلة مطبوخة من لحم صدر الدجاج المجرد من جلده، بها 2 غرام دهن غير مشبع فقط، وحوالي 80 مللي غرام كولسترول، و20 غرام بروتين، ولذا فإنها تعطي100 كالوري.

    ونفس الكمية من السمك المشوي تحوي 2 غرام من الدهن غير المشبع و60 مللي غرام كولسترول، و30 غرام بروتينات، فتعطي 150 كالوري. أما كوب من حليب البقر (230 مللي تقريباً) كامل الدسم، به 8 غرامات دهون منها 5 غرامات دهون مشبعة، وحوالي 30 مللي غرام كولسترول و8 غرامات بروتين، تعطي هذه الكمية 150 كالوري. بينما قليل الدسم منه أي ما هو بنسبة 1%، فإن به 3 غرامات دهون منها 2 غرام دهون مشبعة، و10 مللي غرامات كولسترول، و10 غرام بروتين، فتعطي 120 كالوري.

    ولو نظرنا إلى أونصة من جبنة بقرية عادية أو ما يعادل حجرين من احجار لعبة «الضومنا» أو حجم الإبهام، تحوي 9 غرامات دهون منها 6 غرام دهن مشبع، و30 مللي غرام كولسترول، و7غرام بروتين، تعطي110 كالوري.

    بينما كمية مماثلة من جنة مازريلا قليلة الدسم بها 4 غرامات دهن منه 3 غرام دهن مشبع، و15 مللي غرام كولسترول، و7غرامات بروتين، فتعطي 70 كالوري. وشريحة من الزبدة توازي ملعقة طعام بها 4 غرامات دهن منه 2 غرام دهن مشبع، و10 مللي غرام كولسترول، دون سكريات أو بروتين، فتعطي 35 كالوري. كل هذه الأرقام تقريبية تختلف من طريق تحليل وأخرى والأصل هو قراءة الملصق المرفق بالمنتج الغذائي الذي يدل على مكوناته

    الطاقة وأسطورة الكالوري

    لعلنا قد سألنا أنفسنا وأنا متأكد أننا لم نسأل:
    " ماذا يأكل العداء المحترف, أي المراثون" ؟.
    أنا لا أريد أن أسأل, إسألوهم أنتم عبر البريد الإلكتروني حسب العنوان الموجود في آخر المقال.
    ونسأل أيضا هل علينا أن نجري بعض التعديلات على التعابير التي نستعملها كأن نقول: "من أين حصل العداء الماراثوني على الوقود الذي حرقه (أو استهلكه في العدو)" ؟؟؟؟ إذا كان طعامه كما قيل لا يحتوي على الشوكولا والحلويات والدهون.
    لنذهب الآن إلى نقيض صورة العداء ونسأل أنفسنا ماذا يفعل الشخص البدين بكل الوقود المختزن في جسمه الناتج عن أكل الحلويات والدهون يوميا ؟؟؟؟ ... إنه يحمل من الوقود ما يكفيه للعدو حول العالم والعيش أشهرا عديدة بدون طعام!!!

    ولم نسأل أبدا لماذا يشعر هذا البدين بالجوع, ولماذا نراه عاجزا عن القيام بالممارسات الرياضية رغم الخزين من الكالوري الذي يحمله.
    نحن نقول إذا كان المقرر اليومي 3000 كالوري لعداء الماراثون لساعة عدو في اليوم, وتزيد 1000 كالوري لساعة أخرى. فأين تذهب ال4000 كالوري التي تستهلك يوميا لدى غالبية الناس الذين لا يعرفون حتى فضيلة المشي ؟؟؟؟

    الآلة الحاسبة تجعلنا نطرح السؤال التالي: أين ذهبت كل تلك الكالوريات المتراكمة عبر السنين ولماذا يصعب إستهلاكها ؟؟


    وكيف نقيم الطعام بالنسبة إلى ما يحتويه من الكالوري (السعرات الحرارية)؟
    ولماذا لا نميز أو نقيم الطعام بالنسبة إلى فوائده وإلى تأثيره على الجسم ؟


    ثم من أين أتت مستندات المنطق الذي يقول:

    "كل ما شئت ولكن لا تتجاوز ال2000 كالوري (مثلا) يوميا".

    ماهي نوعية هذا الطعام ؟؟

    ولماذا يحدد فقط من خلال محتواه الحراري (الكالوري) وليس من خلال محتواه النوعي ؟


    دعوني ألقي الضوء على أبعاد تلك الكلمة وعواقبها.


    1- يمكن أن تتكون وجبات الطعام من الشيبس والمشروبات الغازية.

    2- يمكن أن تتكون من البيزا.

    3- يمكن أن تتكون من المكسرات المملحة .

    4-يمكن أن تتكون من اللحم المشوي مع الحمص.

    5- يمكن أن تتكون من الأرز والأسماك المقلية.

    6- ويمكن أن تكون من الخضار المطبوخة مع اللحم أو الدجاج.

    7- ويمكن أن تكون من الوجبات النباتية المطبوخة والنيئة.

    8- ويمكن أن تكون من الفاكهة والحبوب المنبتة والمكسرات الطازجة النيئة.

    وكل هذه النوعيات من الطعام يمكن أن تحدد كمياتها بحيث تتساوى من حيث المحتوى الحراري (الكالوري). ولا تختلف عن بعضها بشئ من الناحية الكالورية.

    الأولى تسبب احتفاظ الجسم بالماء وتسبب البدانة. والإستمرار بها يؤدي إلى الإمساك وتلف الكلى وترقق العظام وأمراض القلب والشرايين وارتفاع ضغط الدم وتدمير الجهاز الهضمي وقد تسبب الأورام الخبيثة.

    الثانية تسبب الإمساك وتصلب الشرايين والضغط المرتفع والقرحة والبدانة والذبحة.

    الثالثة تسبب احتفاظ الجسم بالماء وأوجاع الراس ومشاكل الدورة الدموية والقرحة والبدانة وأمراض الكبد.

    الرابعة تسبب الإمساك ومشاكل الهضم والبدانة والتهابات المفاصل وحموضة المعدة وإرتفاع الحمض البولي وأمراض القلب والشرايين.

    الخامسة تسبب السكري ومشاكل الكبد والإمساك ومشاكل الهضم والبدانة.

    السادسة يمكن أن تكون متوازنة وغير مضرة, إذا كانت نسبة اللحوم لا تتجاوز العشرون بالمئة.

    السابعة هي الأقرب للمثالية لأنها تمنع الإمساك وتحتوي على قدر أكبر من الألياف ووقائية لأمراض القلب والشرايين
    وتساعد في خفض الوزن رغم تعادلها بالكالوري مع أخرى تسبب في زيادة الوزن.

    الثامنة تصون معدل سرعة الترسب في الدم وتحافظ على لزوجتة viscosity المثالية التي تسمح بتدفقه إلى الأوعية الشعرية الدقيقة مثل الراس والدماغ والأطراف. وتمنع جميع أمراض القلب والشرايين.
    كما أنها أغنى طعام بالفيتامينات والمعادن والأنزيمات الحية والبروتيين السهل الإمتصاص. وهي أفضل وسيلة صحية للتخلص من البدانة
    كما أن نفس المحتوى من الكالوريات يمكن أن يزيد الوزن أو ينقصه حسب ما يحتويه الطعام من نوعية quality وليس فقط بالعد الكالوري
    للطعام خصائص تسبب المرض والعلاج, ولا يجوز أن تهمل النوعية ويقيم الطعام بما يحتويه من كالوري

    الفاكهة الطازجة في مواسمها مهما بلغت محتوياتها من الكالوري فهي منظفة للجسم ومنشطة لجميع أجهزة طرد الفضلات والأوعية الليمفاوية ومستويات المناعة. الفاكهة هي المصادر الغذائية التي يستطيع الجسم أن يحولها إلى وقود سهل الإستعمال.

    وهنا نعيد القول عن المآكل المملحة والمقلية والحلويات وتأثيرها المدمر وهي تحتوي على نفس الكم الكالوري الذي تحتويه الفاكهة, ووقودها صعب الإستعمال.
    وقد لاحظتم في غذاء الماراثونيين, أنهم حددوا كمية الكالوريات الواجب أخذها, لكنهم اشترطوا فيها
    النوعية quality . ولاحظتم صورة الخضار والفاكهة على خلفية الصفحة. علما أن الماراثونيين هم أحق الناس بأكل الحلويات والدهون لأنهم يحرقون الأخضر واليابس كما يقال, ولكنها ليست مقررة في برنامجهم الغذائي لأنها غنية بالكالوريات وفقيرة في النوعية, وجسم الإنسان ليس معدا لهضمها.

    أما البدين الذي يتجاوز إستهلاكه اليومي ال3000 إلى 4000 كالوري المتأتية من مصادر الحلويات والدهون يفشل الجسم في استهلاكها, لأن تلك الوجبات ليست معدة للإستهلاك. ولا يمكن تصنيفها في الأطعمة التي تمد الأنسان بالطاقة. لأنها ترفع معدل لزوجة الدم وترهق المعدة وتسبب استهلاك أكبر كمية من الدم لإستكمال عملية الهضم حيث تحرم الدماغ من وقوده وتشعر الإنسان بالنعاس وبالحاجة إلى القهوة للتنبه.

    كما تفقد الأنسجة العضلية مرونتها. وهكذا تصبح تلك المآكل الغنية جدا بالكالوري والفقيرة في النوعية عبئا على الجسم وتحتاج إلى طاقة لهضمها بدلا من أن تكون هي التي تمده بالطاقة والحيوية.
    إن الأغذية العالية بالكالوري تسلب الطاقة من الجسم.

    كما أن الإمساك وتراكم السموم في الأمعاء أمور تقف حاجزا أمام عملية إمتصاص الغذاء, وترهق الكبد. بذلك يفقد الجسم استخدام وقوده ويشعر بالجوع على الرغم من وجود فائض منه

    ويتراكم هذا الوقود الفائض في الجسم كسموم, ليسبب البدانة والكسل والسكري وأمراض القلب والشرايين وغيرها من الأمراض التدميرية.

    العديد من الرياضيين المحترفين كانوا من مستهلكي هذه الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات لم يشعروا بأضرارها في فترات شبابهم. ولكنهم باستهلاكها المستمر (والوهم الذي يعيشون فيه أنها ستحرق بالرياضة) نراهم يصابون بالترهل والكسل والبدانة في فترات الثلاثينات والأربعينات من عمرهم. ويفقدون المرونة واللياقة التي كانوا يتمتعون بها في السابق

    الطاقة لا يمكن أن تأتي من الطعام
    الوقود فقط هو الذي يأتي من الطعام.
    لأن استهلاك الوقود في الجسم هو بحاجة إلى وجود الطاقة.
    والطاقة تأتي من التوازنات في جسم الإنسان وأهمها خلو الجسم من الإجهاد العصبي والسموم وغياب الإمساك
    والطاقة تأتي أيضا من العقل السليم, الذي يدير زمام التحكم في الجسم, ويجيد استعمالها في الإبتعاد عن التشنج والإرهاق العصبي. وهذا كله يرفع أداء الطاقة


    الطاقة ترتفع وتستخدم الوقود بطريقة أكثر فعالية عندما يتلقى اللاعبون الرياضيون الحماس من مشجعيهم على المدرجات
    والطاقة تفقد سيطرتها على استخدام الوقود لدى الرياضيين الذين يلعبون المباريات بعيدا عن موطنهم ومشجعيهم, وبالأخص تشجيع الخصم
    الطاقة الجيدة والمتوازنة تتحرر من هذه الإنفعالات وتوجه الوقود في الإتجاه السليم. لذلك نرى الكثير من الرياضيين الذين لا ينفعلون أو يتاثرون بالتشجيع سلبا كان أم إيجابا, لأنهم يتمتعون بطاقات ومهارات عالية تحمي الجسم من أخطار الإنفعالات, ويمارسون دورهم بكل كفاءة وانضباط.
    وهنا لا يوجد للكالوري أي دور سلبيا كان أم إيجابيا.
    لهذا نرى النشاط وارتفاع الطاقة واضحا جدا عند الذين يمارسون الصيام على الفاكهة أو الخضار لفترة يحددها الإختصاصي في العلاج بالطعام. وذلك رغم انخفاض كمية الوقود (الكالوري) المستهلك.
    لأن الصيام على الفاكهة يساعد على طرد السموم التي هي العبء الكبير على طاقات الجسم. فالجسم يمتص الفاكهة بكفاءة عالية جدا, حيث يستفيد فعلا من كل محتوياتها الغذائية

    من هنا كان علينا أن نتعلم ماذا نأكل, لأن العد الكالوري لا يمكن أن يكون مقياسا.

    بالإضافة إلى ذلك فقد أدرجت الرياضة أيضا لتصنف في معادلات الكالوري. ونسي الأخصائيون فوائد الرياضة الأساسية. نسوا أنها تنشط الدورة الدموية وتوزيع الأغذية على الجسم, نسوا أنها الدعامة الأكثر أهمية في إمتصاص الكالسيوم في العظام ومنع الترقق, نسوا أنها دعامة هامة لعوامل الإستقلاب

    نسوا أنها تصون القوام وتجمله وتحافظ على لياقته, وهناك الكثير من الفوائد الأخرى. ولكنها تذكر فقط في حرقها الكالوري.
    حقا إن الكالوري أصبح أسطورة وهاجس المثقفين اليوم, ولكن إن أحببتم أن تفهموه جيدا عليكم الإطلاع عليه من كافة جوانبه.
    وفي الأخير نقول لكم قول المولى عز وجل * وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين*


    والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته


    ملطوووووووووووووووووووش



























    اللهم إنقل أمي من مواطن الدود وضيق اللحود إلى جنة الخلود
    إنتقلت الى رحمة الله حبيبتي 31-12-2008 أدعوا لها بالرحمه والمغفرة أم خليفة

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الموقع
    فلسطين - غزة
    الردود
    44,703
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    18
    التكريم
    • (القاب)
      • مكتسحات القمة
      • نجمة إبداع في ركن الجوال
      • خبيرة برامج
      • وهج عطاء الكمبيوتر
      • درة صيف31/ 1432هـ
      • لؤلؤة شتوية نادرة
      • تربوية مثقفة
      • لمسة عطاء
      • مبدعة صيف1430هـ
      • مدربـة متميزة
      • ريحانة الحوار
      • عطاء ركن التغذية والصحة
      • ضياء العلم
      • شعلة العطاء
      • فرحة عدسة
      • لمسة إبداع
      • مستشارة ركن الحاسوب
      • احساس راقي
      • الأم الحنون
      • متميزة ركن الأمومة والطفولة
      • بصمة مبدعة
    (أوسمة)
    ربنا يخلي لنا المعلومات الملطوشة الجميلة

    يسلموا إيديكِ يا حبي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الموقع
    اعيش <<بين جدران بيتناعلى ذكرى اب حنون
    الردود
    1,885
    الجنس
    امرأة
    مشكوره

  4. #4
    ♥أم عبد الله♥'s صورة
    ♥أم عبد الله♥ غير متواجد كبار الشخصيات- بالعلم نرتقي -شعلة العطاء -لؤلؤة شتوية نادرة- بالعلم نرتقي - زهرة الحوار
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الردود
    10,541
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    9
    جزاك الله خيرا حبيبتي نور الموضوع رائع




  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الموقع
    في بيتنا "ALG"
    الردود
    915
    الجنس
    امرأة
    بارك الله فيكي أختي نور الهدى على هاته المعلومات العلمية المل إيه؟؟؟؟؟؟؟
    القيمة شكرا على الإفادة

  6. #6
    الشفاعة's صورة
    الشفاعة غير متواجد مشرفة ركن الصحة والتغذية - النجمة الفضية 2012م
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الموقع
    في بيتي
    الردود
    15,303
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    • (القاب)
      • شعلة العطاء
      • بسمة النزهة
      • مبدعة صيفنا إبداع1431هـ
      • ناصحة متألقة
    (أوسمة)
    بارك الله فيكي و انشاء الله في ميزان حسناتك





    اللهم انصر اهل غزة وسوريا و العراق واليمن و مصر
    و افغانستان وبورما و الشيشان ....
    اللهم انهم مظلووومون فانتصر لهم ياحي ياقيوووم .....



    الرجاء الرد من الاخوات فقط

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الموقع
    دوحة السلام
    الردود
    4,808
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    بارك الله فيكم

    وشكرا لمروركم الطيب

    أتمنى من الجميع الإستفاده



























    اللهم إنقل أمي من مواطن الدود وضيق اللحود إلى جنة الخلود
    إنتقلت الى رحمة الله حبيبتي 31-12-2008 أدعوا لها بالرحمه والمغفرة أم خليفة

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الموقع
    أنا الدمشقي لو شرحتم جسدي .. لسال منه عناقيد و تفاح
    الردود
    6,637
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    • (القاب)
      • ملكة شتاؤنا ألوان لعام 1433 هـ
      • أميرة الرشاقة 2013م
    (أوسمة)
    جزاك الله خيرا على الموضوع المفيد يامشرفتنا الأمورة

مواضيع مشابهه

  1. أمثلة محظورة
    بواسطة ام هاجر2000 في روضة السعداء
    الردود: 10
    اخر موضوع: 15-04-2009, 11:10 AM
  2. أمثلة محظوووووووووورة
    بواسطة ام هاجر2000 في روضة السعداء
    الردود: 2
    اخر موضوع: 10-08-2008, 01:18 AM
  3. صور لمثلث برمودا
    بواسطة الجواهــــر في السياحة والسفر
    الردود: 29
    اخر موضوع: 14-10-2007, 06:32 AM
  4. أمثلة مصرية لذيذة
    بواسطة بنت الحمـــادي في ملتقى الإخــاء والترحيب
    الردود: 10
    اخر موضوع: 09-07-2005, 06:22 PM
  5. أمثلة في الكرم.
    بواسطة الجناحية في روضة السعداء
    الردود: 1
    اخر موضوع: 09-03-2003, 09:27 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ