انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 3 123 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 27

الموضوع: علاج البدانه **القناعة أولا **وسام أحسنت الإختيار**

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الموقع
    مملكتي الصغيرة مع زوجي وبناتي
    الردود
    3,854
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    • (القاب)
      • خبيرة شعر متميزة
      • لؤلؤة شتوية نادرة
    (أوسمة)

    المواضيع المتميزة علاج البدانه **القناعة أولا **وسام أحسنت الإختيار**





    تُعدّ البدانة من المشكلات الصحيّة التي تنتشر بشكل تصاعديّ وتزيد معدلاتها يومًا بعد يوم في العالمين المتقدّم والنّامي. في السعوديّة مثلا، تشير الإحصاءات إلى أنّ 30 % من النساء مصابات بزيادة الوزن. وأما النسبة بين الرّجال فهي أقلّ من ذلك بقليل.
    يتعرض المصابون بالسّمنة وزيادة الوزن إلى مشكلات صحيّة عديدة. ومن هنا يأتي الاهتمام بمشكلة زيادة الوزن، والعمل على علاجها، والعودة بالإنسان إلى وزنه الطبيعيّ.


    فارتفاع ضغط الدّم، وداء السكري، وارتفاع الكولسترول، وأمراض شرايين القلب، وأمراض المفاصل، وحصوات المرارة، واختناق النّوم كلّها مشكلات صحيّة تُعدّ السّمنة عاملا مهما وفاعلا في الإصابة بها، أو زيادة مخاطرها.



    إلى جانب ذلك، تستنزف مشكلة البدانة الموارد الصحيّة بشكل كبير. ففي أمريكا مثلا، تصل تكاليف الرعاية الصحيّة للمشكلات المرتبطة بالسّمنة حدّ 100 بليون دولار.

    ومن جانب آخر، تُعدّ التّجارة والصّناعة الطبيّة المبنيّة على معالجة زيادة الوزن، و التخلّص من السّمنة رابحة بكلّ المقاييس. وتسعى كثير من الشركات إلى عرض بدائل ووسائل حديثة للتخلص من الوزن ، بيد أنّ كثيراً منها لا يعدو كونه دعاية فارغة ليس لها جدوى فعليّة .
    في عام 1998 ، أصدر معهد (القلب والصدر والدم NHLBI) بالتعاون مع معهد (السكر وأمراض الجهاز الهضمي و أمراض الكلى NIDDK) الأمريكيّين مجموعة قواعد طبيّة علميّة موجّهة للأطبّاء والقائمين على الرعاية الصحيّة في كيفية رعاية مرضى السّمنة ومعالجتهم .
    وجاءت تلك القواعد بعد بحث علميّ موسّع واستقراء آخر البحوث العلميّة المنضبطة التي درست مشكلة البدانة، ودرست مدى فعاليّة الوسائل المستخدم لعلاجها . كما شمل البحث آثار البدانة، ومضاعفاتها الصحيّة على أجهزة الجسم المختلفة .
    في هذا الموضوع نطرح أهم ما جاء في تلك القواعد مما يمكن أن يفيد المرضى والمهتمين بمشكلة البدانة .


    تعريف المشكلة ومضاعفاتها
    ينبني تشخيص مشكلة البدانة وتحديد مخاطرها على ثلاثة مقاييس :


    - معدل كثافة الجسم

    - مقدار محيط الحوض
    - عوامل الخطورة الأخرى لدى المصاب

    معدل الكثافة الجسم هو الوسيلة الآن الأكثر استخداماً لتعريف زيادة الوزن والبدانة . ويؤكّد التقرير أنّ تعريف زيادة الوزن هو أنْ يكون معدّل كثافة الجسم ما بين 25 إلى 29،9


    وأما البدانة فتحصل حين يزيد معدّل كثافة الجسم عن 30


    وأما الوزن فيكون مثاليا حين يكون المعدّل أقل من 25


    و معدّل كثافة الجسم هو حاصل قسمة الوزن بالكيلوجرام على مربع الطّول بالمتر .فمثلا لو كان وزن الرجل 100 كجم وطوله 170 سم ، فإن معدّل كثافة الجسم هو :

    100 / 1،7 * 1،7 = 34،6

    وينصح التقرير بأنْ يتمّ حساب معدّل كثافة الجسم لكلّ الأشخاص البالغين كجزء من الكشف الطبي أثناء المراجعات الطبيّة الدوريّة . كما يُنصح أنْ يُعاد قياسه كلّ عامين في حال كان طبيعياً

    .
    وأمّا مقدار محيط الحوض فهو يعطي فكرة عن كمية الشحوم في البطن . وقد وجد أنّ مجرّد الزيادة في شحوم البطن تُعرّض الشّخص لخطر الإصابة بأمراض الشرايين .

    يؤكّد التقرير على الارتباط القويّ بين خطر الإصابة بأمراض القلب والشّرايين، وبين تجاوز معدّل كثافة الجسم حدّ 25 . كما ثبت بالبحث أنّ معدلات الوفاة تزيد حين يتجاوز المعدل 30 . ومن المؤكّد أيضا أنّ هناك تلازماً بين ارتفاع معدل كثافة الجسم وبين زيادة معدّلات ضغط الدّم والكولسترول .

    ومن هنا يأتي التأكيد على التخلّص من الوزن الزائد لكي تعود معدّلات الدّهون والسّكر إلى مستوياتها الطبيعيّة وفعاليّة ذلك قبل اللّجوء إلى المعالجة بالعقاقير .
    إنّ جزءًا هامًّا من تقويم مشكلة البدانة هو تقويم المُصاب في عوامل أخرى قد يكون لها دور في الإصابة بالأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدّم، أو ارتفاع الكولسترول، أو السّكري، أو وجود تاريخ عائلي للإصابة بتلك الأمراض . إذا ما كان واحد من تلك الأمراض موجوداً فإنّ خطر البدانة يزيد لدى الشّخص وعليه أنْ يعتني بصحّته أكثر .
    أنجع الوسائل لعلاج البدانة



    يؤكّد التقرير على أنّ الوسائل الفعّالة في علاج البدانة هي ما كان مبنيًّا على تقليل السّعرات الحراريّة اليوميّة في غذاء الإنسان ، والانتظام في التمارين البدنيّة والعلاج السلوكي الذي يسعى لتغيير العادات الغذائيّة والنشاطات البدنيّة .


    وتفصيل ذلك كما يلي :

    1- النشاط البدنيّ يجب أنْ يكون بمقدار معتدل ومتدرج . ويشترط أنْ لا تقلّ فترة التمرين الواحد عن 30 – 45 دقيقة ويتمّ الوصول إلى هذه الفترة الزمنيّة بالتدرّج . ويكون ذلك معظم أيّام الأسبوع أو كلّها .

    2- التّقليل قدر الإمكان من الدهون في الطّعام يفيد في تقليل السعرات الحراريّة وفي تعزيز صحّة القلب .


    3- التّقليل من الدهون في الطعام دون تقليل مجموع السّعرات الحراريّة لا يفيد في تخفيف الوزن

    .
    4- في المرحلة الأولى من تخفيف الوزن ، يفضّل أنْ يهدف الشخص إلى فقد 10% من وزنه . وإذا ما نجح في ذلك فإنّه يستمر في نفس المعدل كلّ فترة زمنيّة محدّدة .

    5- الفترة المثاليّة اللازمة لفقد 10 % من الوزن هي ستّة أشهر ، بمعدل نصف كيلوجرام أسبوعيًّا .


    6- بعد أنْ ينجح المرء في فقد 10% من وزنه خلال ستّة اشهر مثلا فإنّ الهدف الأساسيّ في المرحلة التالية هو المحافظة على هذا الوزن وضمان عدم الرجوع إلى الوزن القديم .


    7- قبل أنْ يصف الطبيب أيّة عقارات لتخفيف الوزن فلابدّ من إعطاء فرصة ستة أشهر على الأقل من العلاج الغذائيّ .


    8- العلاج بالعقاقير يجب أنْ يكون لفئة مختارة من البدناء وهم :

    o ذوو معدّل كثافة الجسم أكثر من 30
    o ذوو معدّل كثافة الجسم 27 ولكن لديهم عوامل خطورة صحية أخرى ( اثنين على الأقل )
    o منْ لمْ ينجحوا كثيراً في تخفيف الوزن بالحِمية الغذائيّة

    9- العلاج بالعقاقير يبقى جزءًا من برنامج علاجيّ شامل يتضمّن الحِمية الغذائيّة، والتمارين البدنيّة والعلاج السلوكيّ .


    10- لم يتّضح بعد مدى خلوّ عقاقير تخفيف الوزن من المضاعفات حين تستعمل فترة تزيد على سنة واحدة . ولذا يجب الحذر من الاستمرار في استعمالها أكثر من سنة

    .
    11- الجراحة تعدّ من الخيارات المتاحة لعلاج البدانة . وهي توصف للمصابين بالبدانة المفرطة ( حين يزيد معدّل كثافة الجسم عن 40 أو 35 مع وجود عوامل خطورة إضافية ) حين لا تفيد وسائل العلاج الأخرى .

    12- المصابون بالبدانة الذين لا يرغبون في تخفيف الوزن أو ليست لديهم الدوافع الكافية للانخراط في برامج تخفيف الوزن فإنهم يحتاجون إلى استشارة طبيّة ونفسيّة لتوضيح مدى خطورة المشكلة ولإقناعهم بالسّعي إلى العلاج، أو على الأقل التوقف عن الاستزادة من الوزن .


    13- ليس هناك حدّ معين لعمر الإنسان تتوقف عنده برامج تخفيف الوزن . إنّما المعيار هو مدى وجود عوامل خطورة مرضيّة لأمراض السّمنة




    .

    لاشكّ أنّ كثيراً من الناس يحارون من كثرة النصائح والتعليمات التي يقرؤون أو يسمعون عنها لتخفيف الوزن. وكثير من تلك التعليمات تبدو لهم غير دقيقة ولا واضحة وربما متناقضة.

    ولكن سيبدو الأمر أسهل بكثير مما نتصوره لو علمنا أنّ
    تخفيف الوزن وعلاج البدانة يقوم على مبدأ بسيط ومباشر وهو أنّ (كل طاقة حراريّة تدخل الجسم يجب أنّ يتمّ استخدامها، و إلا تحوّلت إلى أنسجة دهنيّة)
    وبالتالي إلى زيادة في الوزن.

    ومن هنا يتبيّن خطأ ما يروّج أحياناً من وسائل ومبتكرات لا تقوم على أساس علمي مثل موضوع
    (البصمة الوراثيّة) و (الرجيم الكيميائي) وغيرها.



    وفي المقابل، فإنّ إدراك هذا المبدأ البسيط والمباشر لتخفيف الوزن يتيح للإنسان مجالاً واسعاً في اختيار الوسائل المناسبة له لتخفيف الوزن. فمثلا يمكنه أنْ يختار ما شاء من الأطعمة بكميّات معقولة شرط أنْ يحافظ على نشاط بدنيّ يستهلك ما ينتج من تلك الأطعمة من طاقة.

    وهنا بعض المبادئ العامة التي تساعد على تحويل موضوع تخفيف الوزن إلى سلوك يوميّ طبيعيّ دون تكلّف ولا تعنّت.



    - التسوق الصحي بداية الحِمية الناجحة:
    إنّ كثيراً من مشترياتنا من الأطعمة لا تساعدنا في اتباع حِمية صحيّة فعّالة. الحِمية الجادّة تبدأ من مراجعة طريقتنا في التسوّق. مراكز التسوق تزخر الآن بمنتجات صحيّة تعين على اتباع حِمية ناجحة. فأكثر الأطعمة المعلبة تحتوي على قائمة بالمحتويات ونسبها ومقادير السعرات الحرارية فيها ما يمكننا من اختيار المناسب منها.

    يجب أنْ نعتني بقراءة الملصقات على الأطعمة المعلبة قبل الإقدام على شرائها. ومن جهة أخرى هناك أطعمة خاصّة بالحِمية مثل مشتقات الألبان منزوعة أو خفيفة الدّسم، ومثل المنتجات ذات السعرات الحراريّة المتدنّية، وهذه يجب أنْ تكون جزءاً رئيسياً في مشترياتنا من المأكولات والمشروبات.
    ومن جهة أخرى ينصح بألاّ يخرج المرء إلى التسوّق وهو جائع. فذلك يدعوه في أحيان كثيرة إلى شراء ما لا يحتاجه مدفوعاً بشعور الجوع؛ فكأنّه سيلتهم كل ما امتلأت به عربة التسوّق.
    كثير من الناس لديهم رغبة لا تقاوم في الشراء سواء كان محتاجاً لذلك أم لا. وكلّنا حدث معه أنْ دخل يوماً إلى مركز التسوّق وفي باله بضعة أشياء يرغب في شرائها، ثم لا يلبث أنْ يخرج بمشتريات إضافيّة ليس محتاجاً إليها في كثير من الأحيان.
    ولكي يتفادى الإنسان الوقوع في هذا عليه أنْ يخرج إلى التسوق بقائمة محدّدة تحتوي حاجته الفعليّة من المشتريات، ثم لا يزيد عليها.
    لا تنس أنّ أصحاب مراكز التسوق يحرصون على عرض بضائعهم بطريقة مغرية، و يتّبعون في ذلك حيلاً نفسيّة لكي يدفعوك إلى شراء ما لا تحتاجه فكن يقظاً !
    الأطعمة التي ينصح بشرائها بكثرة: مشتقات الألبان منزوعة الدسم – الخضار والفواكه الطازجة والمحفوظة – البقوليّات – اللّحوم البيضاء.



    - تجنّب الأكل و أنت تشاهد التلفاز
    ظهرت بعض الدراسات العلميّة التي تربط بين انتشار البدانة وبين كثرة ساعات الجلوس إلى التلفاز. إحدى تلك الدراسات نشرت في مجلة (أرشيف طب الأطفال والمراهقين) الأمريكيّة عام 2001. الدراسة راقبت سلوكيّات 4 آلاف شخص أعمارهم ما بين 8 – 16 سنة، ودرست أربعة أمور: معدّل ساعات الجلوس اليوميّ لمشاهدة التلفاز و معدّل تناول السّعرات الحراريّة وطبيعة النشاط البدنيّ و الإصابة بالبدانة.
    وقد ظهر جلياً في الدراسة أنّ من يزيد معدّل جلوسهم إلى التلفاز عن ساعتين في اليوم مصابون بالبدانة أو الزيادة في الوزن.
    هذا يمكن تفسيره من عدة جوانب: الأول أن الجلوس طويلا إلى التلفزيون يبعث على الخمول وقلة النشاط البدني و هذا مع الوقت يسبب السمنة.
    ومن جهة أخرى يتزامن الجلوس إلى التلفاز لدى البعض مع تناول الوجبات الغذائيّة. وهنا يزيد وقت الجلوس إلى المائدة ويزيد المرء من أكله دون أنْ يشعر بينما هو مستغرق بمشاهدة التلفاز.
    ومن جهة ثالثة يتأثّر كثير من المشاهدين بالإعلانات التجاريّة التي تزخر بها برامج التلفاز فيؤثّر ذلك تدريجياً في سلوكيّاتهم في التسوّق، و في الأكل والشّرب. وغنيّ عن القول أنّ محتوى الإعلانات التجاريّة يعمل على ترسيخ سلوكيّات غير صحيّة في غالب الأحيان.


    - وجبات صغير ة بدلاً من وجبة واحدة ثقيلة
    من السلوكيّات التي تعين على تخفيف الوزن تقسيم الوجبات الغذائيّة اليوميّة إلى وجبات صغيرة متعدّدة بدلاً من وجبة أو وجبتين ثقيلتين. يمكن أنْ تكون الوجبات الصغيرة كلّّّّّّّّ ثلاث أو أربع ساعات. وينصح بأنْ تكون الأطعمة مكوّنة من سكّريات مركّبة مع نسبة من البروتين. ومثال ذلك شطائر زبدة الفول السوداني.
    وفي مثل هذه الطريقة يلبي المرء رغبته و متعته في الأكل مع توفير حاجة الجسم من السّعرات الحراريّة.


    - الإكثار من وصفات (الريجيم) الفارغة
    هل تريد أنْ تعرف إنْ كانت وصفات (الريجيم)، وَوسائل الخسيس التي تسمع بها، أو تقرأ عنها هي صحيّة و فعّالة أم مجرّد دعاوى تجاريّة فارغة ؟
    عليك أنْ تجيب عن الأسئلة التالية.. هل تلك الوصفات أو الوسائل:
    - تضفي خصائص ومواصفات خياليّة لبعض المنتجات والمعدّات والتّقنيات ؟
    - لا تحثّ على زيادة النشاط البدنيّ أو تطلب قدراً يسيراً منه ؟
    - تركّز على سرعة فقد الوزن ؟
    - تتطلّب برنامجاً صارماً غير مرن ؟
    - تشجّع على تناول مركّبات معيّنة ؟
    - تضمن النّجاح ؟

    إدا كانت الإجابة عن الأسئلة السابقة أو عن معظمها هي ( نعم ) فاعلم أنّ وسائل تخفيف الوزن تلك هي دعائيّة ليس لها مصداقيّة علميّة ولا طبيّة، فحذار منها.

    إنّ نصائح تخفيف الوزن ينبغي أنْ تؤخذ من مختصين في هذا المجال من الأطباء وأخصائيي التغذية وأمثالهم، فهذا أدعى للسلامة و أدعى للنجاح في الوصول إلى وزن صحيّ دون مشكلات.




    بقلم د. محمد العتيق
    استشاري طب الأسرة




  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الموقع
    .................
    الردود
    761
    الجنس
    امرأة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اسعد الله مسائكي غاليتي
    بارك الله وجزاك الف خير وجعله في ميزان حسناتك
    فعلا غاليتي ما كان بنا الا لعدم القناعة لم نرضى بالقليل
    ما شاء الله اليوم انت رائعة فعلا نشاط حيوية تفاؤل
    ربنا يديم عليك السعادة غاليتي
    وكما قالت غاليتي ام ياسين يكفيك فخرا ان تحملي اجمل وارقى وانقى وسام
    هو وسام الام المميزة وهل هذا شئ سهل
    كل الاوسمة سهل ان تنال لانها من اجل انفسنا اولا لكن وسام الام المتميزة ليس كذلك لانه وسام ياتي بعد سهر وتعب وصبر وتحمل مجهود ليس له فترة زمنية محددة وينتهي
    مجهود لاخر العمر من العطاء والتضحية
    وهنيأ للام التي اكرمها الله بحمل هذا الوسام لانها ليست ككل الامهات
    لانها من اجمل الامهات
    مسائكي عامرا بالهدوء والطمانينة والسكينة
    وبرضى الرحمن ان شاء الله يا اجمل الامهات
    تحياتي وتقديري واحترامي

  3. #3
    ♥أم عبد الله♥'s صورة
    ♥أم عبد الله♥ غير متواجد كبار الشخصيات- بالعلم نرتقي -شعلة العطاء -لؤلؤة شتوية نادرة- بالعلم نرتقي - زهرة الحوار
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الردود
    10,541
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    9
    الموضوع رائع بارك الله فيك
    حبيبتي أحسنت الإختيار
    لي عودة إن شاء الله لقراءته بتمعن




  4. #4
    ملكة بنقابي~'s صورة
    ملكة بنقابي~ غير متواجد زهرة لا تنسى-ريحانة الروضة
    متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ - إشراقة الروضة
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الموقع
    اللهم أحينا سعداء وأمتنا شهداء....................... بين ثنايا الألم ( يارب لك الحمد)
    الردود
    12,276
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    8

  5. #5
    ♥أم عبد الله♥'s صورة
    ♥أم عبد الله♥ غير متواجد كبار الشخصيات- بالعلم نرتقي -شعلة العطاء -لؤلؤة شتوية نادرة- بالعلم نرتقي - زهرة الحوار
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الردود
    10,541
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    9
    9- العلاج بالعقاقير يبقى جزءًا من برنامج علاجيّ شامل يتضمّن الحِمية الغذائيّة، والتمارين البدنيّة والعلاج السلوكيّ .
    الكثير يضنون أن العقاقير هي العصاة السحرية لتخفيف الوزن و لكن هيهات

    تخفيف الوزن وعلاج البدانة يقوم على مبدأ بسيط ومباشر وهو أنّ (كل طاقة حراريّة تدخل الجسم يجب أنّ يتمّ استخدامها، و إلا تحوّلت إلى أنسجة دهنيّة)
    وبالتالي إلى زيادة في الوزن.



    ومن هنا يتبيّن خطأ ما يروّج أحياناً من وسائل ومبتكرات لا تقوم على أساس علمي مثل موضوع
    (البصمة الوراثيّة) و (الرجيم الكيميائي) وغيرها.
    هذه الزبدة من الموضوع

    بارك الله في الدكتور محمد العتيق و فيك غاليت




  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الموقع
    السعودية
    الردود
    767
    الجنس
    أنثى
    بارك الله فيك

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الموقع
    مملكتي الصغيرة مع زوجي وبناتي
    الردود
    3,854
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    • (القاب)
      • خبيرة شعر متميزة
      • لؤلؤة شتوية نادرة
    (أوسمة)

    flower3

    تعقيب كتبت بواسطة قمر وشمس ونجمين عرض الرد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اسعد الله مسائكي غاليتي
    بارك الله وجزاك الف خير وجعله في ميزان حسناتك
    فعلا غاليتي ما كان بنا الا لعدم القناعة لم نرضى بالقليل
    ما شاء الله اليوم انت رائعة فعلا نشاط حيوية تفاؤل
    ربنا يديم عليك السعادة غاليتي
    وكما قالت غاليتي ام ياسين يكفيك فخرا ان تحملي اجمل وارقى وانقى وسام
    هو وسام الام المميزة وهل هذا شئ سهل
    كل الاوسمة سهل ان تنال لانها من اجل انفسنا اولا لكن وسام الام المتميزة ليس كذلك لانه وسام ياتي بعد سهر وتعب وصبر وتحمل مجهود ليس له فترة زمنية محددة وينتهي
    مجهود لاخر العمر من العطاء والتضحية
    وهنيأ للام التي اكرمها الله بحمل هذا الوسام لانها ليست ككل الامهات
    لانها من اجمل الامهات
    مسائكي عامرا بالهدوء والطمانينة والسكينة
    وبرضى الرحمن ان شاء الله يا اجمل الامهات
    تحياتي وتقديري واحترامي
    حبيبتي وأختي الغالي

    بصراحه لا أعرف ماذا أقول بصراااااحه عاجزه عن التعبير على أمتناني وشكري لك

    على ذوقك وروحك الحلوه المتعاونه وربي يخليك وما يحرمنا منك ولا من تشجيعك

    شكرا غاليتي وأنتي الاروع دائما





  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الموقع
    مع احلي اولاد واطيب زوج بالعالم
    الردود
    17,251
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    3
    التكريم
    • (القاب)
      • مجموعة العطاء في أركان الجمال
      • مُبدعة صيف 1430هـ
      • النجم الذهبي
      • شعلة العطاء
    الف شكر حبيبتي
    عدت الحمد لله ومشتاااااااااااااااااااااقة لكل الحبايب

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الموقع
    مملكتي الصغيرة مع زوجي وبناتي
    الردود
    3,854
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    • (القاب)
      • خبيرة شعر متميزة
      • لؤلؤة شتوية نادرة
    (أوسمة)
    تعقيب كتبت بواسطة um Abdallah عرض الرد
    الموضوع رائع بارك الله فيك
    حبيبتي أحسنت الإختيار
    لي عودة إن شاء الله لقراءته بتمعن
    تعقيب كتبت بواسطة um Abdallah عرض الرد
    الكثير يضنون أن العقاقير هي العصاة السحرية لتخفيف الوزن و لكن هيهات



    هذه الزبدة من الموضوع

    بارك الله في الدكتور محمد العتيق و فيك غاليت
    الاروع غاليتنا ومشرفتنا الحبيبه هو مرورك على موضوعي ورأيك فيه
    وان شاءالله أكون عند حسن الظن ولا أكتب أو أختار الا المفيد بأذن الله





  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الموقع
    مملكتي الصغيرة مع زوجي وبناتي
    الردود
    3,854
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    • (القاب)
      • خبيرة شعر متميزة
      • لؤلؤة شتوية نادرة
    (أوسمة)
    تعقيب كتبت بواسطة بنوتة لبنان عرض الرد
    الف شكر حبيبتي

    تعقيب كتبت بواسطة احلى نسمة عرض الرد
    بارك الله فيك




مواضيع مشابهه

  1. صححي معلوماتك ياأختي....*وسام أحسنت الإختيار*
    بواسطة *NADJIA* في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 39
    اخر موضوع: 03-02-2010, 07:48 PM
  2. الحزام الناري الله يعافينا**وسام أحسنت الإختيار**
    بواسطة سمباتيك في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 6
    اخر موضوع: 02-02-2010, 12:35 PM
  3. سرطان الثدي**وسام أحسنت الإختيار**
    بواسطة Dr Sophy في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 24
    اخر موضوع: 03-01-2010, 09:09 PM
  4. تنضيف الاسنان وتقوية الذاكرة# وسام أحسنت الإختيار #
    بواسطة اثينا في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 18
    اخر موضوع: 29-12-2009, 11:06 AM
  5. وداعاً للوزن الزائد!!وسام أحسنت الإختيار!!
    بواسطة الملاك العنيد في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 12
    اخر موضوع: 21-10-2009, 02:37 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ