جدة تحتضن فعاليات حملة " نعم للصحة والحياة.. لا للسكري"
بلحمر: 30% من السعوديين البالغين مصابين بمرض السكري
تعقد الوكالة المساعدة للطب الوقائي بوزارة الصحة ممثلة في الإدارة العامة للأمراض غير المعدية مساء يومي الثلاثاء والأربعاء 17-18/10/1430هـ الموافق 6-7/10/2009م بمركز الردسي مول فعاليات الحملة الوطنية للتوعية بمرض السكري تحت شعار " نعم للصحة والحياة .. لا للسكري "
حيث سيقوم كل من رئيس قسم سكر وغدد الأطفال في مستشفى الملك خالد للحرس الوطني بجدة الدكتور عبد العزيز التويم والدكتورة إيمان عبد الرحمن العقل عضو اللجنة الوطنية لمكافحة السكري بالمملكة بإلقاء عدد من المحاضرات التوعوية التي سيتم من خلالها تسليط الضوء على مرض السكري وأعراضه بالاضافة إلى آلية الوقاية منه وعلاجه.
وسيتخلل الفعاليات عرض تجارب واقعية لمرضى السكري وآلية تعايشهم مع المرض، وأخيراً اجراء الفحوص المجانية حول مرض السكري وقياس الوزن لجميع الحضور.
كما تم اجراء دورة تدريبية لجميع الكوادر المشاركة في الفعاليات، حيث سيتم توزيع هذه الكوادر إلى فرق توعوية تجوب أقطار المركز بهدف توزيع المطبوعات التوعوية وتزويد مرتادي المركز بمعلومات فورية يتم نقلها من خلال الحوار المشترك الذي سيتم معهم.
من جهتها أوضحت رئيسة قسم التوعية الصحية بإدارة الرعاية الصحية الأولية – الطب الوقائي بمحافظة جدة الدكتورة منيرة بلحمر بأن نسبة الاصابة بمرض السكري في المملكة العربية السعودية وصلت إلى 30% عند البالغين ، و10% عند الاطفال، بينما 17% من السكان معرضون للإصابة بالمرض.
وعزت بلحمر نسبة انتشار هذا المرض في مجتمعنا لعدة أسباب من أهمها العادات الغذائية الخاطئة، والنمط المعيشي والعادات السلوكية غير الصحيحة التي تمثل 50% من مجمل مسببات نشأة السكري وغيره من الأمراض.
ونصحت المرضى المصابين بالسكري بضرورة اتخاذ الاجراءات الاحترازية للتعايش مع المرض والوقاية من المضاعفات الناجمة عن إهماله والتي تصل إلى تعرض الأوعية الدموية للتلف بسبب زيادة تركيز السكر في الدم لفترات طويلة.