انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 7 من 7

الموضوع: موضوع هام لصحتك أرجو الاطلاع عليه

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الموقع
    يآرب هب لي بعضا من فرح ~
    الردود
    23,309
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    10
    التكريم
    • (القاب)
      • إبداع وإبتكار
      • ضياء الفيض
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • وهج العطاء
      • مبدعة صيفنا إبداع1431هـ
      • زهرة مُلتقى الإخاء والفتيات
      • نبض حروف المُلتقى
      • متميزة صيف 1430هـ
    (أوسمة)

    flower3 موضوع هام لصحتك أرجو الاطلاع عليه

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    كلنا نعلم خطر المنظفات الكيميائيه

    ومن خلال بحثى فى هذ المجال قمت بتجميع العديد من أخطار
    المواد الكيميائيه التى أرجو أن تنفع بها الجميع

    تحتوي معظم انواع ملطفات الهواء على مادة الفينول، وهي مادة مذيبة تستعمل لمنع عزل المكونات، وقد تسبب صعوبات في التنفس وصداعا في الرأس اذا تم استنشاقها، كما يمكن ان تسبب حساسية للعيون.

    ويقول الدكتور حمادي: انه اذا ما تعرض الجلد لهذه المادة فقد تسبب فيه انتفاحا وقشورا، وربما يؤدي ذلك الى حدوث طفح جلدي مصحوب بحكة.

    البديل

    خلط ملعقة شاي من بيكربونات الصودا مع ملعقتي شاي من الخل الابيض وفنجانين من الماء، وضع المزيج في قنينة مغلقة بمضخة بخاخ للمساعدة في امتصاص الروائح من الغرفة، وعطّر الغرفة بمزيج من اوراق الورد وبعض نباتات الزينة (مثل النباتات التي تبدو باشكال مطاطية وعنكوبتية)، فهذا يساعد ايضا على امتصاص الروائح.

    مبيضات التنظيف

    معظم المبيضات التي تستخدم لتنظيف الاوساخ تحتوي على مادة كيماوية اسمها “هيبوكلوريت الصوديوم”، وهي مادة أكّالة شديدة الفعالية تنفث أبخرة سامة يمكن ان تسبب حساسية للعيون والانف والحنجرة.

    ويحذر الدكتور محبوب من ان التعرض الشديد لهذه المادة يمكن ان يتلف الرئتين والشعر، وفي حالة استخدام هذه المنظفات في وقت واحد مع منتجات الامونيا (مثل منظفات المواد المنزلية) بالتحديد فإنها تشكل خطرا مضاعفا لان ناتج المزيج يطلق غاز الكلورين، والذي يزداد خطره بزيادة الكمية الممزوجة.

    البديل

    لازالة البقع ولطخات الاوساخ يمكن فرك الحوض والحنفيات وما شابه ذلك بالليمون الحامض.

    السجاد

    يمكن لقطع السجاد المصنعة وبعض انواعه التي تبطن بالاسفنج ان تحتوي على مواد كيماوية عضوية طيارة تعرف بالانجليزية اختصار (VOC)، وقد ربطت عدة ابحاث بين التعرض لهذه المواد وبين الاصابة بما يعرف “اضطراب الجهاز التنفسي في المباني المغلقة”.

    البديل

    شراء قطع سجاد مصنوعة من خيوط عضوية طبيعية مثل الصوف او القطن او الخيش.

    ويضيف الدكتور الحمادي من جانبه “ان استخدام “السيراميك” من دون “الموكيت” هو افضل البدائل”.
    بودرة غسل الصحون

    يأتي التركيب الطباشيري للصحون وبودرة غسلها من كربونات الصوديوم، او اسمها الشائع “صودا الغسيل” وهي مادة كيماوية تستعمل في معالجة المياه.

    ويمكن لهذا المركب الكيماوي ان يسبب ردة فعل تحسسية في الجلد، كما ان ارتداء ملابس مغسولة ببودرة بيولوجية ان يثير ردة فعل مناعية، وبعض مزيلات الاوساخ من الصحون تحتوي على مادة الفوسفات والتي يمكن ان تسبب حساسية في الجلد.

    اما الصحون المصنوعة من “الميلامين” فقد ثبت انه عند تعريضها للحرارة او تسخينها ب”الميكروويف” او تفاعلها مع مواد كيماوية مثل مواد التنظيف فإنها تنتج مواد مسرطنة. والمطمئن في هذا الجانب ان هذه الانواع من الصحون قد سحبت من الاسواق المحلية، لكن ذلك لا يمنع وجود صحون قديمة ينصح بالتخلص منها

    البديل

    استخدام بودرة غسيل غير بيولوجية، وبالنسبة للفوسفات يمكن تجربة حبوب غير بيولوجية خالية من هذه المادة مصنعة من النباتات خصيصا للغسيل، وبعضها متوفر في الصيدليات.

    المنتجات الكهربائية:

    تحتوي العديد من الاجهزة الالكترو-كهربائية مثل اجهزة التلفزيون والكمبيوتر على مواد كابحة لاشتعال البروم (BFR) لجعل هذه الاجهزة مضادة للاحتراق. وهذه الكابحات تنبعث في الهواء المحيط للجهاز، حيث تصبح قابلة للاستنشاق، كما ان هذه الكابحات تمتزج بغبار المنزل وتستقر على الطعام، ولانها مذيبة للدهون، فإنها قد تستقر في امعائنا لعدة سنوات كما يقول الدكتور بسام محبوب.



    ولا يعرف بالضبط التأثير التراكمي لذلك على الجسم، الا ان كابحات اشتعال البروم (BFR) اظهرت في ابحاث سابقة انها سببت ضعفا في عضلات الفئران وجعلها تجهض، علما بان بعض الدول ومنها السويد تحديدا تمنع استخدام هذه الكابحات.

    البديل

    استخدام زجاجة من الماء الساخن بدلا من مزيلات غبار البطانيات والاقمشة او المكانس الكهربائية لتقليل تلوث غبار المنزل بهذه الكابحات، ووضع الادوات والاجهزة الكهربائية خارج غرف النوم لتجنب استنشاق كابحات اشتعال البروم اثناء النوم.

    رضاعات الاطفال

    معظم رضاعات الاطفال البلاستيكية مصنوعة من مركب صناعي يحتوي على مادة”بيسفينول أ”، والتي تناولنا اخطارها في عدد سابق من ملحق “الصحة والطب”، وهذه المادة الكيماوية تسبب اضطرابات هرمونية.

    ويقول البروفيسور السامرائي في هذا الصدد التعرض لكميات كبيرة من هذه المواد يسبب بلوغا مبكرا عند الفتيات، وضعفا في الحيوانات المنوية لدى الشبان.

    كما اظهرت عدة دراسات مسئولية هذه المادة عن كثير من المشاكل الصحية بما في ذلك اسقاط الاجنة عند الاناث والخصوبة عند الجنسين.

    البديل

    شراء رضاعات لا تحتوي على مادة “بولي كربونات” البلاستيكية (التي تدخل في صناعة العدسات اللاصقة وتبطين الأسطح الداخلية لأواني الطهي والمواد المستخدمة في طب الأسنان والزجاجات البلاستيكية للمياه المعدنية اضافة لرضاعات الأطفال)، وعند الشراء البحث عن الرقم PC7 او الرقم 7 داخل المثلث النافر او المحفور على الرضاعة، فهذا الرقم ان وجد يعني ان الرضاعة تحتوي على مادة “بيسفينول أ”.

    كما يجب استبدال القديم من الرضاعات او المخدوشة بالجديد منها على الدوام.
    منظفات الزجاج

    ان الرائحة العطرة النفاذة والمميزة للعديد من منظفات الزجاج والنوافذ والتي تسخدم ايضا للجلي سببها الامونيا، والتي يمكنها ان تسبب حساسية وحروقا في الجلد، كما يمكنها ان تسبب حساسية في العيون والرئتين.

    ويقول الدكتور بسام محبوب: “ان التأثيرات طويلة المدى جراء التعرض لهذه المادة تتضمن احتمال حدوث اضرار في الكبد والرئتين. وعندما تخلط الامونيا مع مبيضات الغسيل او تستخدم المادتين في وقت متزامن، فإن الامونيا تطلق غاز الكلورين. وفي حالة تراكم سموم اكثر من مادة في الجسم فان ذلك يزيد قابلية نشوء المرض (مثل الربو او الحساسية او الامراض الباطنية) في المستقبل”.
    وتقول الدكتورة وفاء الشاعر من جانبها: إن غاز الكلورين يحدث تآكلا في العيون ويمكن أن يؤدي احمرار العين وزيادة إفرازات الدموع والحروق.
    البديل

    تنظيف النوافذ بمزج ملعقتين من الخل الابيض مع كمية من الماء الدافئ، وتلميع الزجاج باوراق جريدة قديمة.

    صبغات الشعر

    اظهرت نتائج عدة دراسات ان الجسم يمتص كيماويات صبغات الشعر طويلة المفعول او شبه الطويلة بسرعة من خلال فروة الرأس. وفي العام الماضي حظرت مفوضية الاتحاد الاوروبي 22 مادة كيماوية تستخدم في الصبغات طويلة المفعول لاحتمال انها تسبب خطر سرطان المثانة على المدى الطويل من استخدامها.

    البديل

    استخدام منتجات مركبة من الاعشاب كالحنة.

    مواقد الحريق

    ينصب اصحاب بعض الفلل في الدولة مواقد للحريق او الشواء، وهذه المواقد تنتج مادة الديوكسين الكيماوية، والتي وجد انها تسبب اضطرابا في الاعضاء التناسلية للحيوانات، وقد وجدت دراسة اجرتها جامعة ليوفين البلجيكية ان الفتيات والشبان البالغين الذين يعيشون قرب مثل هذه المواقد يقل عندهم حجم الخصية بالنسبة للذكور والثدي بالنسبة للاناث مقارنة بمن هم في مثل سنهم ويعيشون في المناطق الريفية.

    كما ان انبعاث اول اكسيد الكربون جراء عملية الحرق يحدث ضررا في القصبات الهوائية واكياس الرئة، ويرتبط بهيموجلوبين الدم ما يقلل توصيل الاوكسجين للرئة وبقية اجزاء الجسم.

    البديل

    تجنب نصب مواقد الشواء او حرق النفايات في حديقة المنزل. كما ان الديوكسين موجود ايضا في الاطعمة الدهنية، خاصة الكبد والاسماك الدهنية، ولهذا يجب تقليل حصة الطعام اليومية من هذه الاطعمة (140 جراما مرتين اسبوعيا من الاسماك الدهنية)
    المجوهرات

    يمكن لمجوهرات الزينة والساعات ان تسبب ما يعرف بالتهاب الجلد الاحتكاكي ( التهاب الجلد بالتماس الارجي) وفقا لدراسة اجرتها الاكاديمية الامريكية للجلديات. وتحدث هذه الحالة نتيجة ردة فعل مناعية لمواد محددة مثل النيكل، والتي تستخدم بكثرة في تصنيع هذه المنتجات.
    البديل
    التركيز على الذهب والبلاتين، اما الفضة فيجب التأكد من انها من نوعية جيدة جدا، لانها غالبا ما تحتوي على الفولاذ غير القابل للصدأ، او ما يعرف “ستانلس ستيل”، والذي يحتوي على النيكل.
    بخاخات المطبخ

    بعض بخاخات التنظيف كالتي تستعمل في المطبخ او الحمامات تحتوي على البروبان والبوتان والايزوبوتين الكيماوية. وبضع قطرات من هذا المزيج يمكن ان تسبب في حالة استشاقها دوخة وصداعاً.
    البديل
    تنظيف سطح المكان بقطعة قماش رطبة مرشوشة بقليل من بيكربونات الصودا.

    منظفات الغسيل

    يمكن لمنظفات الغسيل ان تحتوي على مادة النيفتاين، وهي مادة سمية يمكن ان تهيج الجلد والعيون والقصبة الهوائية. وعند استشناق هذه المادة بكميات كبيرة يمكن ان تسبب ايضا مخاطر صحية للكبد والكليتين.

    البديل

    صب نصف لتر من الخل الابيض في حوض، وانقع الغسيل طوال الليل قبل فركه وشطفه.

    منتجات تلميع المعادن
    تحتوي المنتجات التي تستعمل لتلميع المعادن، وشمع الارضيات، على مادة التوليووين، وهو سائل عديم اللون مهيج جدا، والتعرض لهذه المادة يمكن ان يسبب الصداع والغثيان والدوخة. كما ان التعرض الكثير والمتكرر لهذه المادة اثناء فترة الحمل يمكن ان يسبب اضرارا للجهازين العصبي والبولي اضافة لاضطرابات في المعدة.



    اما منتجات تلميع الفضة فيمكن ان تحتوي على مادة الثيويوريا والتي قد تثير ردود أفعال تحسسية شديدة للجلد.



    البديل



    وضع اناء الفضة في حاوية كبيرة مبطنة برقاقات الالمنيوم وملئه بالماء الساخن مع ملعقة من الملح، وتركه لعدة ثوان ثم رفعه من الماء ومسحه. واستخدام الخل الابيض على قطعة قماش ناعمة لتلميع اواني “الستانليس ستيل”.

    مزيلات طلاء الاظافر

    تحتوي جميع مزيلات الاظافر على مادة الاسيتون، وهو مادة كيماوية مذيبة يمكن ان يؤدي استنشاق رائحتها لمدد طويلة للاصابة بصداع خفيف وارتباك. كما أن هذه المزيلات يمكن ان تحتوي على مادة التولوين، وهي مذيب عضوي يمكن ان يسبب شعورا بالتعف والضعف والغثيان او فقدان الشهية للطعام.

    البديل

    مستحضرات عشبية صديقة للبيئة غير سامة، ولا تدخل فيها مواد مسرطنة، وخالية من المشتقات البترولية، وتتوفر انواع منها في الاسواق.

    افران “الميكروويف”
    لا يدخل في صناعة افران “الميكروويف” منتجات كيماوية كبقية ما سبق ذكره، لكن موجات الحرارة العالية التي تنتجها هذه الافران تحدث تغيرا في التكوين الكيماوي للاغذية نتيجة تفاعلها مع المواد العضوية وغير العضوية كما يقول البروفيسور السامرائي.

    ويضيف “ان هذا التغير الكيماوي الذي ينشأ قد يكون مواد مسرطنة علاوة على انها قد تحدث طفرات جينية في الاعضاء التناسلية عند الجنسين”.

    البديل

    استخدام الحرارة العادية التي تنتجها الافران الكهربائية او مواقد الغاز، مع الحذر في حالة الشواء من تكون مادة كربونية سوداء وازالتها قبل تناول الطعام في حال تكونها.







    منظفات افران المطابخ



    يمكن ان تحتوي منظفات افران المطابخ على هيدروكسيد الصوديوم او ما يعرف باسم “الصودا الكاوية”، وهي مادة كيماوية كاوية قوية تزيل الاوساخ والطبقات الناشفة التي تتجمع نتيجة الطبخ او احتراق الطعام. ولو استخدمت هذه المادة على شكل بخاخ دخاني فإنها تسبب تهيجا في مجرى الهواء وقد تسبب مشكلات في التنفس.



    وقد اظهرت بعض الابحاث ان التعرض لهذه المادة يبطئ ردود الفعل الانعكاسية في الجسم علاوة على انها تسبب اوراما واسهال والتهاب الاعين والجلد. وفي حالة ابتلاعها يمكن ان تسبب ضررا كبيرا في الانسجة.

    البديل

    صنع معجون من كميات متساوية من بيكربونات الصودا (صودا الخبير) والماء، ووضع المعجون في الفرن لمدة ثلاث دقائق ثم الغسيل باستخدام قطعة قماس خشنة وماء ساخن




    الالعاب والدمى البلاستيكية
    يمكن ان تحتوي الالعاب والدمى البلاستيكية على مادة الفثالات التي تضاف الى البلاستيك، وبشكل خاص لكلوريد البوليفينيل، او ما يعرف اختصارا بالانجليزية بPVC لجعله اكثر مرونة؟

    وفي عام 2005 صوت البرلمان الاوروبي على حظر استخدام الفثالات في الدمى والالعاب البلاستيكية بأي صورة كانت، ومع ذلك يظل الاطفال عرضة لخطر مضغ العاب قديمة دخلت في صناعتها هذه المادة.

    ويشير البرفيسور السامرائي في هذا الصدد الى دراسة اجرتها جامعة روشيستر في نيويورك ربطت بين التعرض للفثالات وزيادة خطر حدوث خلل في الاعضاء التناسلية عند الجنسين.

    أما الدكتور محمد صفوان الموصلي فيحذر ايضا من الالعاب المصنوعة من اقمشة وبرية ينتج عن استنشاق وبرها مشكلات صحية في الجهاز التنفسي عند الاطفال.

    البديل

    العاب خشبية أو العاب ودمى غير مرنة، وان لا تكون قطع الالعاب صغيرة كي لا يقوم الطفل ببلعها.

    ملطفات الشعر

    غالبا ما تدخل في صناعة ملطفات الشعر مركبات ال “كواتيرنيوم”، وهو اسم تجميعي لعدة مواد كيماوية تدخل في صناعة منتجات النظافة الشخصية، لكن هذه المركبات كما تقول الدكتورة وفاء الشاعر قد تسبب حساسية في العيون الى جانب ما تسببه من حساسية للجلد.
    البديل

    منتجات عشبية مصنوع بعضها من نبات الجوجوبا او النباتات الصحراوية، وتتوفر انواع من هذه الملطفات في الاسواق.



    اللحوم المجمدة

    يمكن ان تحتوي اللحوم المجمدة في الثلاجة على مادة نتريت الصوديوم الحافظة، وهي مادة تستخدم لحفظ اللون والقضاء على البكتيريا، وهي بنفسها لا تعد من المواد المؤذية، لكن اذا وصلت نسبتها في المعدة الى مستوى E250 فإنها تتحول الى مادة مسرطنة تعرف باسم “نِتْروزامين” رغم ان خطر تسببها بالسرطان عند الانسان لم يثبت بعد.
    البديل

    يساعد فيتامين “سي” على معادلة تأثير النتريت، ولهذا اشرب عصير البرتقال بعد تناول لحم مجمد.

    ملمعات الاحذية

    يمكن ان تحتوي ملمعات الاحذية (البويا) على مذيب كيماوي يسمى “نِتْروبَنْزين”، وهي مادة سمية عرف عنها انها تؤثر في النظام العصبي المركزي، كما يمكن ان تسبب الصداع والنوام. وهناك حالات من الاحباط الشديد وحتى الاغماء سجلت بين اناس تعرضوا طويلا لهذه المادة (كماسحي الاحذية).

    البديل

    زيت الزيتون مع بضع قطرات من عصير الليمون يمكن دهن الحذاء بها بواسطة خرقة قطنية سميكة او منشفة، وتركه لبضع دقائق قبل مسحه وتلميعه.

    مستحضرات التجميل

    يمكن لمستحضرات التجميل و”ماكياج” العيون ان يحتوي على جمع من المواد الكيماوية السمية تقدرها الدكتورة وفاء الشاعر بنحو 70 نوعا، ومن بينها الزئبق والالمنيوم، وفي العطور قد يوجد “المسك” الصناعي الذي تلصق على عبواته غالبا كلمة “عطر”، او “أريج”.

    ويقول البروفيسور السامرائي ان دراسة اجرتها جامعة بريستول البريطانية اظهرت وجود علاقة بين مركب البنزين ثنائي الميثل او ما يعرف باسم “زيلين” الذي يدخل في تركيبة “المسك” الصناعي وبين حالات الاسقاط عند اناث الفئران. ومن جانبها تقول الدكتورة وفاء الشاعر: ان بعض المواد الكيميائية المهيّجة الموجودة في مستحضرات التجميل ومحلول العدسات اللاصقة وبعض انواع قطرات العين تسبب التهاب الملتحمة.

    كما ان العديد من كريمات الوجه والجسم تحتوي على مواد كيماوية تعرف باسم “بارابنات” والتي تبين إنها تماثل في تأثيرها تأثير هرمون الاستروجين عند الاناث، وفي حملة قامت بها هيئة الصحة في أبوظبي مؤخرا تم اكتشاف نحو عشرة أنواع تم حظر بيعها من مستحضرات التجميل لاحتواءها على مادة الزئبق ومعادن أخرى غير مصرح بها.

    البديل

    اختيار منتجات عطر خالية من الاريج او استعمال روائح طبيعية او الزيوت العطرية. وعند شراء العطور يجب التدقيق في محتواها من ال”بارابنات”، علما بانه بات تتوفر عطور صديقة للبيئة.

    وبالنسبة لمستحضرات التجميل والعناية بالبشرة والعيون تنصح الدكتورة الشاعر باستخدام المنتجات العضوية، والتخلص من المستحضرات بعد انقضاء ستة اشهر من شرائها.

    مزيلات العرق
    تحتوي معظم انواع مزيلات العرق او ما يطلق عليها بالانجليزية (deodorant) على مواد ال”بارابنات” السمية التي ورد شرح اخطارها، وقال باحثون بريطانيون انهم وجدوا آثار هذه المواد في انسجة اخذت من نساء يعانين من سرطان الثدي. وفي شهادة قدمها مستشار طبي بريطاني أمام محكمة ديربي قبل اسبوعين قال ان الإفراط في استخدام احد هذه الانواع تسبب بوفاة صبي في الثانية عشرة من عمره في مدينة نوتينغهام البريطانية.

    وافاد الدكتور اندرو هيتشكوك في شهادته وفقا لما نشرته الصحف المحلية “ان الفحوص على جثة الطفل دانيال هورلي أظهرت انه أصيب بخلل في انتظام عمل القلب وذلك بعدما أفرط في استخدام مزيل الروائح”.
    واضاف خلال التحقيق الرسمي في الحادث “يبدو ان وجود مادة سريعة التبخر تسبب بالخلل في انتظام عمل القلب وقد استخدم دانيال الكثير من مزيل الروائح في الحمام”.

    واضافة لذلك يقول الدكتور انور الحمادي ان العطورات المقلدة ومزيلات العرق تسبب “الاكزيما التلامسية”، كما ان مادة “كلوريد الالمنيوم” التي تدخل في تركيب معظمها لوقف العرق تزيد خطر الاصابة بالسرطان، علاوة على ان الافراط في استخدامها يسبب حساسية للجلد.
    البديل

    هناك بعض التركيبات التي يدخل فيها زيت خشب الصندل المعطر، ومن هذه الوصفات صنع مزيج في زجاجة بخ صغيرة من 6 قطرات من زيت الورد مع 4 قطرات من زيت خشب الصندل و30 جراما من الكحول (لمزج الزيوت في حالة الرغبة لجعل الجلد جافا)، وبعد التأكد من امتزاج الزيتين معا يضاف نحو 30 غراما من الماء المقطر ويرج المزيج بشكل جيد.

    وان كان الجلد من النوع الحساس للكحول يمكن تقليل الكمية الى اقل ما يمكن مع الماء المقطر، ويجب رج المزيج جيدا كل مرة قبل الاستعمال

    الكريمات الواقية من الشمس
    اظهرت بعض الدراسات ان انواعا من المواد الكيماوية التي تدخل في تركيب الكريمات الواقية من الشمس تعمل مثل هرمونات الجنس عند الاناث، كما وجد انها سببت اضطرابات في الاعضاء التناسلية للفئران.

    البديل

    استخدام واقيات الشمس العضوية، ومثل هذه الواقيات تتوافر في بعض الصيدليات ويمكن التأكد منها من كلمة “Organic” التي تكون مكتوبة عليها.

    الطلاء (الورنيش)

    يمكن ان يحتوي “الورنيش” مثل الشمع ومنتجات الدهان الاخرى على مواد كيماوية سمية تعرف باسم “المركبات العضوية الطيارة”، وعند استنشاق هذه المركبات فإنها قد تسبب صداعا وحساسية في العيون والانف والحنجرة. ويشير الدكتور بسام محبوب في هذا الصدد الى نتائج دراسة اعدتها مجلة “الزوْر” (Thorax) التي يصدرها اتحاد الجمعيات الطبية البريطانية والتي خلصت الى ان اصابة الاطفال بالربو جراء التعرض الى مستويات عالية من هذه المركبات، والتي تعرف اختصارا بالانجليزية “VOC” كان اعلى اربع مرات مقارنة بالاطفال الآخرين الذين لا يتعرضون لها.

    البديل

    شراء دهانات “عضوية”، ورمي ما يوجد في المنزل من عبوات الدهانات القديمة والورنيش.

    سوائل التنظيف

    تحتوي منتجات التنظيف السائلة مثل بقية منتجات التنظيف الاخرى على مواد كيماوية تتفاعل مع سطوح المنتجات المراد تنظيفها (كالصحون والملاعق واحواض الغسيل والحمامات..الخ)، وهذه المواد تساعد في تكوين الرغوة، لكنها ايضا يمكن ان تسبب نقص الماء من الجلد ما يجعله جافا وحساسا.
    البديل
    استخدام سوائل تنظيف عضوية مصنوعة من زيوت النباتات وحامض الليمون والجليسرين النباتي.

    منظفات المعادن
    يستعمل مركب البنزين ثنائي الميثل او ما يعرف باسم “زيلين” الذي سبق ذكره كمنظف للمعادن، لكن هذا المركب يمكن ان يسبب حساسية في الجلد والعيون، وفي حالة استنشاقه فانه يسبب ضررا في الانف والحنجرة. اما التعرض المتكرر لهذا المركب فقد يسبب ضعفا في الذاكرة وصعوبات في التركيز.
    البديل

    استخدام بيكربونات الصودا لفرك البلاعات وتلميع الكروم، واستعمال مزيج من عصير الليمون و''الكريمة'' التي تترسب على جدران براميل او مرطبانات التخزين لتصفير النحاسيات.
    اواني التيفال

    التيفلون (أو التيفال كما يعرف) هو اسم تجاري للمركب البوليمري “رباعي فلورو ايثلين”، وينتشر استخدامه في صناعة أواني القلي والطبخ التي لا تلتصق بها الأغذية وغيرها. وهو يتركب من سلسلة ذرات الكربون مثل غيرها من البوليمرات. والتيلفون هو عبارة عن سلسلة محاطة بذرات الفلور، وتكون الرابطة بين الكربون والفلور قوية جدا بحيث تكون ذرات الفلور حجابا واقيا لسلسلة ذرات الكربون.

    ولا يعتبر مركب “التيفلون” ساما للانسان عند دخول كميات صغيرة بشكل عفوي إلى الجهاز الهضمي نتيجة تكسره أو تقشره بسبب سوء الاستخدام، لكن الدكتور بسام محبوب يقول انه بمجرد حدوث الخدوش أو الشقوق في طبقة التيفلون يبدأ تلوث الطعام بمكونات الطبقة الكربونية التي تليها ما قد يؤدي إلى إصابة الآكلين بتسمم كيميائي خطير.

    البديل

    التأكد من جودة صناعة مثل هذه الاواني قبل شرائها خاصة مع وجود انواع مقلدة ورخيصة الثمن في الاسواق، واستعمال ملاعق خشبية أو بلاستيكية في عمليات الطبخ بدلا من الملاعق المعدنية التي تسبب الخدوش.

    وفي حالة ظهور خدش أو شق في الطبقة السوداء ينصح الاطباء بالتخلص من الوعاء بدلا من الاستمرار في استعماله بهذه الحالة لمدة طويلة.

    الملابس والشراشف
    يدخل في صناعة الملابس والشراشف والبطانيات واقمشة اخرى غيرها خيوط صناعية تعرف باسم “اليارن”، وهذ الخيوط يمكن ان تسبب مشكلات صحية لكنها ليست على درجة كبيرة من الاهمية، فلمقاومة التجاعيد في اقمشة هذه المنتجات (بغرض تخفيف الكيّ) يمكن ان تكون الخيوط الصناعية معالجة بمادة الفورمالديهايد، وهو غاز عديم اللون يمكن ان يسبب حساسية جلدية ولا يمكن ازالته ابدا بغسيل القماش.

    البديل

    استخدام ملابس وشراشف وبطانيات قطنية 100%.


    منظفات الشعر والقشرة
    تحتوي معظم انواع “الشامبو” المضادة لقشرة الرأس على مركبات كيماوية معقدة مضادة للبكتيريا والفطريات ولا تذوب في الماء، ومن اكثر هذه المركبات شيوعا “بريثيون الزنك”، ومع ان هذا المركب الذي لا يذوب في الماء لا يسبب مشكلات كبيرة للجلد الا انه يجب توخي الحذر من ابتلاعه، ففي اختبار اجري لمدة اسبوعين على فئران سمح لها بتناول هذا المركب تبين ان هذه الفئران عانت من مشكلات صحية عديدة من بينها تشوه العمود الفقري وارتخاء العضلات.

    البديل

    استخدام زيت الزيتون البكر (قطفة اولى) لتدليك الرأس المصاب بالقشرة وتركه لمدة عشر دقائق ثم غسل الشعر باستخدام الصابون النباتي، والذي يعرف ايضا بالصابون البلدي.




    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    دمتم بود




  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الموقع
    دوحة السلام
    الردود
    4,808
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    نقل موفق



























    اللهم إنقل أمي من مواطن الدود وضيق اللحود إلى جنة الخلود
    إنتقلت الى رحمة الله حبيبتي 31-12-2008 أدعوا لها بالرحمه والمغفرة أم خليفة

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الردود
    50
    الجنس
    أنثى
    بوركت على الموضوع

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الموقع
    تحت رحمة الله
    الردود
    169
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    (أوسمة)
    لي أخت لو استبدلوها بخيرات
    الأرض قاطبة لا أبدلها ..
    لي أخت هي أنسي .. وسعدي
    وجنتي في دنياي .. وعدتي لآخرتي ..
    هي لي كالورد .. بل وأجمل ..
    كالماء .. بل وأنقى ..
    كالعسل .. بل وأحلى ..
    اللهم أدم وجودها في حياتي ..

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الردود
    38
    الجنس
    أنثى
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    الله يعطيك العافية على المعلومات
    والناس اللي عندهم حساسية ضد المنفات بيعرفوا قد ايش هي مضرة .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الموقع
    يآرب هب لي بعضا من فرح ~
    الردود
    23,309
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    10
    التكريم
    • (القاب)
      • إبداع وإبتكار
      • ضياء الفيض
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • وهج العطاء
      • مبدعة صيفنا إبداع1431هـ
      • زهرة مُلتقى الإخاء والفتيات
      • نبض حروف المُلتقى
      • متميزة صيف 1430هـ
    (أوسمة)
    أسعدنى مروركن

    والله حين قرأت الموضوع حبيت أنقله للكل حتى تعم الفائدة

    شكرااااااااا لروعة ردودكن


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الموقع
    الهي حقق لي حلما بات يكبر بداااخلي يوما بعد يوم
    الردود
    12,902
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    1
    بارك الله فيك حبيبتي
    ننتظر جديدك في الركن
    عدناااااااااااااااااا



    فوضت امري الى الله
    رحمك الله ياحبيتي مايا واسكنك فسيح جناته
    بالقلب دوما
    [/CENTER]

مواضيع مشابهه

  1. ســامحوني.. موضوع يستحق الاطلاع عليه
    بواسطة فارس الموسوي في روضة السعداء
    الردود: 13
    اخر موضوع: 07-05-2010, 09:05 PM
  2. الردود: 1
    اخر موضوع: 05-03-2008, 04:32 PM
  3. الردود: 1
    اخر موضوع: 13-08-2006, 12:29 AM
  4. الردود: 6
    اخر موضوع: 14-08-2001, 04:28 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ