انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 4 من 4

الموضوع: -----القـــــاتل الصـــــامت-----

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الردود
    2
    الجنس
    رجل

    -----القـــــاتل الصـــــامت-----

    بسم الله الرحمن ارحيم
    هذه ه أو مشاركة لي في منتداكم المتألق هي عبارة عن مقالة لي بعنوان القاتل الصامت

    القاتل الصامت (مرض إرتفاع ضغط الدم)


    ارتفاع ضغط الدم




    يتحدث هذا المقال عن مرض من اخطر الأمراض التي تصيب الإنسان إنه مرض إلاتفاع ضغط الدم إذ انه يحدث دون مقدمات وليس له أعراض فهو يتسلل إلينا ونحن لا نشعر به وهو يعتبر بوابة لكثير من الأمراض الأخرى الخطيرة التي تصيب الإنسان.
    ويتضمن هذذا المقال أنواع هذا المرض واسباب كل نوع وكيفية التشخيص وطرق العلاج وبعض الإجراءات الوقائية من هذا المرض.





    مقدمة:

    لا توجد بوادر، ولا اعراض محددة ، ولا حتى اشارة..إنه القاتل الصامت مرض ارتفاع ضغط الدم(Hypertension) قد نكتشفه عن طريق الصدفة قد تشعر بدوخة، تنتابك حالة من الخمول والكسل، يتسلل إلي رأسك صداع شديد .. وتذهب للطبيب كزيارة للإطمئنان فقط ليخبرك بارتفاع ضغط دمك ،.. لذا فإن أولى الخطوات لمواجهة هذا المرض القاتل هو اكتشافه.. ثم العلاج بالأساليب غير الدوائية.. ثم الدوائية إذا تحتم ذلك.
    ضغط دم الإنسان هو معادل بين قوة دفع الدم بواسطة عضلةالقلب وحجم الدم من جهة والمقاومة التي يواجهها هذا الدفع من قبل الشرايين من جهةوتتناسب هذه المقاومة عكسياً مع أربعة أمثال مساحة مقطع الشرايين ومع مرونةجدرانها، وهذا يعني أن ضغط الدم يرتفع عند زيادة قوة دفع القلب للدم أو زيادة حجمالدم، ويكون الارتفاع في مستوى ضغط الدم أكبر عند زيادة مقاومة الأوعية الدمويةلسريان الدم فيها، وتسمى هذه الحالة المرضية ارتفاع ضغط الدمالأساسي.
    يحدث ارتفاع ضغط الدم نتيجة لضيق الاوعية الدموية الصغيرة في الأطراف وبالتالي فإن الدم يضغط على جدر هذه الاوعية اكثر مما كان عليه سابقاً وهذا يتطلب أن يبذل القلب جهداً اكبر لضخ الدم في الأوعية الدموية.
    ضغط الدم يكون عند مستواه المثالي عندما يؤشر ميزان الضغط على الرقمين 120/80 ملم زئبق ويمثل الرقم 120 الضغط الانقباضي وهو ناشئ عن تقلص عضلةالقلب لدفع الدم عبر الشرايين في أجزاء الجسم، أما الرقم 80 فيمثل مستوى ضغط الدمالانبساطي وهو ناشئ عن تمدد عضلة القلب يتم فيها سحب الدم عبر الأوردة إلى القلب،ويدل هاذين الرقمين على مقدار الجهد الذي تبذله الأوعية الدموية أثناء عبور الدمفيها خارجاً من القلب وراجعاً إليه، ويختلف مستوى ضغط الدم باختلاف الجنس والعرقوالعمر والبلد وغيرها، وعموماً يختلف الأطباء في تقييم الأرقام التي يحددها مقياسضغط الدم لتشخيص حالة ارتفاعه، وهناك رأي متساهل يقبل أن يصل مستوى ضغط الدم حتى 90/140ملم زئبقخاصة لكبار السن ، وهي تتجاوز الحد المثالي لضغط الدم وهولا يزيد عن 120/80 ملم زئبق ، وبلا شك لا يستطيع الطبيب تشخيص حدوث حالة ارتفاع ضغطالدم من قراءة واحدة لمقياس الضغط وإنما هناك ضرورة قياس ضغط الدم عدة مرات منفصلةيختارها الطبيب ثم يأخذ
    متوسط القراءات ويدخل العوامل المؤثرة عليه كالعمر والجنس... لتحديد إذاكان الارتفاع غير طبيعي، وارتفاع ضغط الدم هي حالة طبيعية أثناء ممارسة أي إنسانالرياضة البدنية نتيجة زيادة قوة دفع الدم بوساطة القلب لتوفير الطاقة للعضلات ،كمايرتفع ضغط الدم عندما يتعرض الإنسان لمؤثرات عصبية ونفسية وعادة يعود ضغط الدمالمرتفع بفعل الظروف الطارئة على الجسم إلى مستواه الطبيعي في الشخص السليم بعدزوال العامل المسبب له، ولقد وفر الله سبحانه وتعالى في جسم الإنسان آليات خاصة لهاالقدرة على تنظيم مستوى ضغط دمه بشكل تلقائي عن طريق تأثيرها على قطر الشرايينبالضيق والتوسع لحدود معينة للتكيف مع الظروف الطارئة على الجسم وتقل كفاءتها معتقدم عمر الإنسان.



    أنواعه وأسبابه

    يوجد نوعان من مرض لإرتفاع ضغط الدم:
    النوع الأول: ارتفاع ضغط الدم الأولي:

    يحدث في 90 - 95 % من الحالات ويرتفع خلال مراحله الأولىمستوى ضغط الدم نتيجة حدوث زيادة بسيطة في معدل دفع الدم من القلب ,وقد يحدث ذلكنتيجة زيادة النشاط الجسمي للإنسان ,وفي مرحلة متأخرة من هذا المرض يصبح مردودالقلب cardiac output عادياً بينما تزدادمقاومة الأوعية الدموية المحيطية في الجسم لمرور الدم خلالها.
    أسباب حدوث ارتفاع ضغط الدم الأساسي:

    · أسباب وراثية: حيث إن بعض الخبراء يقولون إن 30 إلى 60% من حالات ارتفاع ضغط الدم الأولي المتسبب فيها عوامل وراثية.
    · أسباب هرمونية: ترجع إلى اضطراب نظام هرمونات مثل (أنجيوتنسين - رينين - الدوستيرون) (Angiotensin – ReninAldosteron)، نتيجة لحدوث خلل في الجين المنظم لضخ تلك الهرمونات المرتبطة ببعضها البعض. علمًا بأن هذا النظام من الهرمونات يسيطر على تحديد ضغط الدم عن طريق تضييق أو توسيع عروق الدم، أو بالموازنة بين كمية الماء والصوديوم في الجسم.
    · اضطرابات عصبية: لنظام الأعصاب السيمبثاوية Sympathetic الذي هو جزء من الأعصاب اللاإرادية التي تنظم عمل الأعضاء الداخلية كالقلب والأمعاء وعروق الدم... إلخ. مما يجعلها تميل إلى تحفيز الأعصاب المؤدية لعروق الدم، فتضيق الشرايين ويرتفع ضغط الدم داخلها.
    · زيادة إدرار الأنسولين وعلاقته بالسمنة وداء السكري من النوع الثاني: فارتفاع ضغط الدم من أكثر المشاكل الصحية شيوعًا لدى مرضى السمنة.
    النوع الثاني: ارتفاع ضغط الدم الثانوي:

    تحدث هذه الحالة المرضية نتيجة عوامل عديدة يستطيع الطبيب تشخيصهاوعلاجها. وهذه الفئة تُعَدّ الفئة النادرة وتصل إلى 2% من جميع حالات ارتفاع ضغط الدم.
    أسباب ارتفاع ضغط الدم الثانوي:

    · زيادة إفراز بعض الهرمونات: والتي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، كزيادة إفراز الغدة الدرقية الذي يصاحبه ميل المصاب إلى تجنب الجو الدافئ، وزيادة العرق وارتفاع دقات القلب، وعندما يتم علاج هذا المرض يعود ضغط الدم إلى حالته الطبيعية.
    · أمراض الكلى: وهي أكثر الأسباب شيوعًا، حيث يضعف أداء الكلى في التخلص من الأملاح، فتتجمع هذه المواد في الجسم مؤدية إلى ارتفاع ضغط الدم، إلا أنه عند علاج ضعف الكلى إما بإجراء الغسيل الكلوي أو ربما زراعة كلية يمكن للضغط أن يعود إلى حالته الطبيعية.
    · زيادة إفراز الغدة فوق الكلوية لمادة الكورتيزون: والذي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم كذلك، ويمكن علاج هذا المرض جراحيًّا، ومن ثَم يعود الضغط إلى الوضع الطبيعي.
    · الحمل: ففي بعض الأحيان يرتفع ضغط الدم أثناء الحمل وخاصة في الأشهر الأخيرة منه إلا أنه يعود إلى الوضع الطبيعي بعد الولادة بقليل.
    · بعض الأدوية: تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم مثل موانع الحمل التي قد ترفع الضغط لدى عدد قليل من النساء.
    التشخيص

    القياسس الدوري لضغط الدم هو الطريقة الوحيدة لتشخيص المرض إذ لا توجد أعراض محددة لهذا المرض.

    إذا لاحظ الطبيب إرتفاع ضغط الدم فإنه يجب ان يقوم بالقياس عدة مرات للتأكد من صحة القياس ويجب ان يكون المريض في حالة جسدية ونفسية مناسبة حيث ان هناك عوامل كثيرة طبيعية قد تؤدي إلى إرتفاع ضغط الدم فقد يكون هذا الإرتفاع وقتياً أي في هذا الوقت فقط وألا يكون مرضياً ولذلك فإن حالة المريض تؤثر على قياس الضغط فيجب على المريض ان يكون في حالة تامة من الإسترخاء وان يكون بعيداً عن اي توتر نفسي او عصبي لضمان سلامة القراءة وإذا لا حظ الطبيب في هذا الوقت إرتفاع القراءة عن المعدل الطبيعي فإنه يشخص الحالة على انها إرتفاع في ضغط الدم.
    قد ينتج عن إرتفاع ضغط الدم أضرار تصيب أعضاء أخرى بالجسم لذلك يجب القيام بعد تشخيص الحالة ببعض الفحوصات الطبية وهذه افحوصات مهمة أيضاً لتحديد إذا ما كان هذا الإرتفاع في ضغط الدم من النوع الأولي أم من النوع الثانوي وهذه الفحوصات تشمل:
    1. تحليل صورة كاملة للدم .
    2. يقاس مستوى السكر في الدم (صائمًا) لمعرفة وجود مرض السكري من عدمه.
    3. يتم عمل رسم القلب كهربائيًّا (ECG) لمعرفة تأثير ارتفاع ضغط الدم على عضلة القلب.


    4. يقاس مستوى الكرياتينين وحامض اليوريا لمعرفة كفاءة عمل الكلى.
    العلاج

    عند تشخيص الطبيب حالة ارتفاع ضغط الدم على انه ثانوي يتحتم علاج المرض المسبب له ,وإذا كان أساسي يفيد في علاجه إتباعالإرشادات الغذائية التالية:
    - الإقلال من إضافة الملح إلى الطعام والابتعاد عنتناول الأغذية المملحة كالمخلل والمكسرات المملحة ,واستعمال عصير الليمون والبهاراتبديلاً عن الملح لتحسين مذاق الطعام .إذا كان المريض بديناً أو زائد الوزن يجب إنقاص وزنة بشكل تدريجي بإتباعه حميةغذائية توفر سعرات حرارية قليلة يحددها اختصاصي التغذية ,وتجنب امتناعه عن الطعامأو استعماله حمية غذائية قاسية أو تناوله مستحضرات دوائية بهدف إنقاص وزنه بسرعةلأضرارها على صحته وقلبه.
    - عدم استعمال المريض أعشاب طبيعية ترفع مستوى ضغطالدم مثل عرق السوس لأنها تؤدي إلى احتفاظ الجسم بعنصر الصوديوم .
    - استعمال الزيوت النباتية بدلاً من الدهون والزيوتالمهدرجة في تحضير وجبات الطعام خاصة عند شكوى المريض ارتفاعاً في مستوياتالكوليسترول والدهون في دمه .
    - تجنب تناول المريض الأغذية المحتوية على نسبمرتفعة من الكوليسترول مثل الدهون الحيوانية وصفار البيض والمخ والكبد والكوارعتفادياً ارتفاع مستواه في دمه وترسبه في شرايينه .
    - يفيد إكثار المريض من استعمال البقدونس الطازج وكذلك شرب مستخلص أوراق الخرشوف وتناول مستخلص ماء الشعيرلتأثيراتها المدرة للبول ومن ثم التخلص من عنصر الصوديوم مع البول .
    وإذالمتتحسن الحالة الصحية للمريض وينخفض مستوى ضغط دمه للحد الطبيعي، يجب استشارتهالطبيب للحصول على الدواء المناسب وتحديد جرعاته ومواعيد تناوله ولقد اثبتت احد الدراسات بالمملكة المتحدة ان حوالي ثلثي المرضى المصابين بضغط الدم المرتفع يحتاجن إلى دوائين على الأقل للوصوللمعدلات ضغط الدم الصحية المستهدفة.
    المضاعفات

    يؤدي التأخر في تشخيص ضغط الدم الإهمال في علاجه إلى زيادة فرصحدوث أمراض لا يحمد عقباها للمريض مثل حدوث الجلطات بمختلف انواعها، و الإحتشاء القلبي، وهبوط القلب، وأمراض شريان القلب التاجي، وأمراض وعائية دموية محيطية، وقد يؤدي ارتفاع الضغط في الدورة الدموية فترة طويلة إلى حدوث تضخم في القلب وقصورفي عمله أو نزيف في المخ أو مرض كلوي.
    إجراءاتوقائية

    - قياس ضغط الدم بين حين وآخر للتأكد بأن مستواه عند حدودهالطبيعية.
    - تجنب حدوث زيادة كبيرة في وزن الجسم عن الحد الطبيعيلأن البدانة تزيد فرص حدوثه.
    - عدم الإكثار من إضافةالملح إلى الطعام وعدم تناول الأغذية المملحة وخاصة الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عنالأربعين عاماً.
    - سرعة علاج الأمراض التيتسبب ارتفاعه قبل استفحال خطرها علىالجسم.
    - ممارسة الرياضة البدنية بشكل منتظم لفائدتها ضد حالةارتفاع ضغط الدم.
    - الابتعاد ما أمكن عنمصادر القلق والانفعالات العصبية والإجهاد الجسمي الشديدة لتأثيراتها الضارة علىضغط الدم.

    المراجع

    1- موسوعة الأسرة " أمراض وعلاج" كل شيء عن ضغط الدم, تأليف: جميل الحلبي, الناشر: دار المؤلف للنشر والطباعة والتوزيع - لبنان(2004).
    2- مجلة العربي الكويتية - عدد مارس 2006.
    3- Textbook of Hypertension ,John Swales (Editor) ,ISBN: 978-0-632-03527 Hardcover, 1344 pages, May 1994, Wiley-Blackwell.
    4- Human physiology for medical students (Department of Physiology Faculty of Medicine University of Alexandria).





    كما يمكنكم تقييم المقال من خلال الصفحة الموجود بها المقال على اليسار

    وشكراً
    وأسف على الإطالة
    آخر مرة عدل بواسطة ..الغدير.. : 20-05-2009 في 12:55 AM السبب: إضافة المقال +حذف الرابط لاحتوائه صورة امرأة..شاكرة لكم تفهمكم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الموقع
    مملكتي الصغيرة مع زوجي وبناتي
    الردود
    3,854
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    • (القاب)
      • خبيرة شعر متميزة
      • لؤلؤة شتوية نادرة
    (أوسمة)
    معلومات غايه في الاهمبه

    وعفانا الله واياكم اجمعين

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الموقع
    الهي حقق لي حلما بات يكبر بداااخلي يوما بعد يوم
    الردود
    12,902
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    1
    الله يعطيك العافيه

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الموقع
    في غربتي مع زوجى الحبيب
    الردود
    982
    الجنس
    أنثى
    الله يعطيك العافيه معلومات غايه في الاهمبه

مواضيع مشابهه

  1. -----القـــــاتل الصـــــامت-----
    بواسطة Dr.Abd El-Rhman في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 1
    اخر موضوع: 18-05-2009, 07:19 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ