انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 4 من 4

الموضوع: نحافه اه ترهل لا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الموقع
    في قلب زوجي و ابنائي
    الردود
    398
    الجنس
    أنثى

    angry نحافه اه ترهل لا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    نحافه اه ترهل لا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    السمنة هي المأساة التي بات يرزح تحت ثقلها العالم، ومحاربتها أصبحت ضرورة لابد منها خصوصاً من جانب النساء والفتيات ، الذين أصبحت أسرى للإعلانات وشاشات الفضائيات التي لا هم لها سوى استعراض النحيفات والرشيقات من الجميلات.

    وقد أصبح هوس النحافة هو الشغل الشاغل هذه الأيام في ظل التركيز المكثف على جمال عارضات الأزياء والمشاهير النحيفات ، فصارت قاعات الرشاقة وحمامات الساونة، وصالات الرياضة التي ازدحمت بالراغبات في ممارسة الرياضة الرجالية وتمارين فنون القتال القاسية هي وجهة النساء والفتيات لمواكبة العصر والموضة ولتحويل كتل الشحوم إلى مجموعة من العظام...!

    ومع ذلك , وحسب إحصائيات حديثة , فان حوالي ربع النساء وعشر الرجال يحاولون أن يخسروا من أوزانهم , كما يراقب ثلث البالغين وزنهم عن كثب , تحت تأثير ما يروج له هؤلاء المشاهير . وفي ظل معدلات السمنة المرتفعة والضغوط الاجتماعية المصاحبة وانتشار عدد لانهائي من الحميات الشعبية التي يروج لها المشهورون فإن الكثير منها يتخللها بذور الفشل بسبب القيود التي تفرضها والحرمان والجوع والأطعمة المنبوذة التي تنصح بتناولها .


    بين الكمثري وعود الحطب
    مع اختلاف القيم الجمالية من عصر إلى عصر ورغم أن السمنة كانت في وقت ما ذات قيمة جمالية، فأننا نرى رمز الأنوثة يسقط بشكل مدوي000وقد تغلبت نحافة الخيزران على امتلاء شجرة الجميز كما يقول بعض الناس000أو عود الحطب على الكمثري كما يطلق البعض الآخر، فالموضة هي الغالبة، خصوصاً وأنها أصبحت لا تقتصر على الأزياء والماكياج ولون الشعر، وإنما على الأجسام أيضاً000ورغم أنه لا يختلف اثنان على خطورة السمنة، وأنها تعتبر بوابة للعديد من الأمراض القاتلة، إلا أن هوس النحافة أصبح حالة طارئة عامة تواجهها النساء والفتيات000وقد تنوعت الحميات، فمنها المنحفة إلى درجة الانقطاع عن الطعام أحياناً، مما يتسبب في نقص هائل للكثير من المواد الضرورية لصحة الجسم، وكذلك الحبوب المنحفة التي تتناولها الباحثات عن النحافة بإفراط، مما أدى إلى العديد من حالات التسمم والانهيار العام والإدمان000وقد أجرى العملاء مؤخراً دراسة تحذر من ارتفاع ظاهرة البحث عن الرشاقة بالطرق الكيماوية وتناول حبوب التخسيس التي أتضح أن80%من مكوناتها كحول وهيرويين، وأن تناولها يصيب بارتفاع ضغط الدم بسبب المنبهات التي تحتويها، وأنهم معرضون للإصابة بنوبات قلبية قاتلة.

    --------------------------------------------------------------------------------
    ما هي أسباب السمنة؟
    للإجابة على هذا السؤال حدثنا دكتور ابن عمر عبد الله أخصائي الغدد الصماء قائلاً000تعتبر السمنة ناتج لعوامل وراثية سلوكية وأيضية ونفسية، تتعلق بأسلوب تغذية الفرد غير الصحي، وتعريف السمنة هي تراكم الدهون في الجسم، ينتج عن زيادة عدد الخلايا الدهنية، ويظهر عادةً عند الأطفال وفي سن الشباب المبكر وهناك سمنة تنتج عن حجم الخلايا الدهنية وتظهر في مرحلة البلوغ وعند ا لكبار، وأيضاً هناك أسباب أخرى للسمنة بالنسبة لبعض الأشخاص تنتج بسبب عوامل داخلية، مثل قلة نشاط الغدة الدرقية، أو زيادة في إفراز الغدة الكظرية، أو لعامل الوراثة، أو بسبب استخدام بعض الأدوية كالتي تستخدم في علاج الأمراض النفسية .

    السعودية في المقدمة
    السمنة أصبحت مشكلة حقيقية يواجهها العالم وتعاني منها الأسر والهيئات الصحية، وقد انتشرت السمنة في العصر الحديث بشكل مرضي ملحوظ، كما تعتبر السعودية في مقدمة دول العالم التي تعاني من ارتفاع نسبة السمنة، خصوصاً بين الأطفال والمراهقين، لذلك نجد أنها تشهد إقبالاً كبيراً على عمليات تخفيض الوزن، وقد بلغ مجموع إجمالي العمليات حتى عام (2003م) أكثر من أربعة آلاف عملية جراحية، عدا عدد من يلجأون إلى أنواع أخرى من الحمية لخوفهم من مضاعفات العمليات الجراحية، وقد أفادت دراسة أن دول الخليج فيها ثالث أكبر نسبة سمنة في العالم بعد الولايات المتحدة وأوروبا، وتعد نسبة الإناث أعلى من الذكور، ويرجع ذلك إلى عادات الأكل وقلة الحركة، وعدم ممارسة الرياضة.

    أسماء وتقنيات التنحيف
    تلجأ الكثير من النساء والفتيات إلى الاستعانة ببرامج إنقاص الوزن بأنواعها، فالبعض يستخدم التخسيس (الكيماوي) أو العادي، وقد أعربت الكثيرات عن فشلهن في تخفيض أوزانهن ولجوء بعضهن إلى عملية (حزام البطن) التي تكلف حوالي (30) ألف ريال وهناك عملية يتم خلالها تركيب حلقة حول المعدة مصنوعة من مادة خاصة من البلاستيك تثبت حول المعدة.

    بين المظهر والجوهر
    وإن كان الوسط هو المقبول في كل شيء إلا أننا نجد الفتيات يقعن تحت تأثير المقاييس التي تحددها المجلات الأوروبية ونساء الإعلانات، فنجد الباحثات عن الرشاقة يقلن أنهن يتقيدن بأنظمة غذائية من أجل أنفسهن وليس لجذب انتباه الرجال، فيما تشير الدراسات التي أجريت إلى أن معظم الرجال يعجبون بالشكل الكمثري لجسم المرأة مهما كان حجم الكمثراية!... فلماذا تلهث النساء وراء الجسد النحيل الخالي المعالم ما دامت الأنوثة والنسب الواضحة للجسم هي ما يجذب الرجال ... وبما أن الطبيعة أوجدت كل الأذواق حتى تجد كل واحدة مهما كان شكلها وحجمها من يعجب بها من الجنس الآخر.... ؟
    هل للنحافة علاقة بالإنجاب؟
    الدكتور محي الدين سالم يعلق على مسألة النحافة وعلاقتها بالإنجاب قائلاً: إن ما ورثناه من أجدادنا من فكرة أن المرأة الممتلئة ذات قدرة لتحمل مخاطر الحمل والولادة، يعد فكرة خاطئة وغير دقيقة، لأن الامتلاء لا علاقة له بمشاق المخاض ومخاطر الولادة، أو لحجم الرحم، وإنما الخطر يكمن في ما إذا كانت المرأة نحيفة جداً لدرجة أن نحافتها سببت لها اضطرابات في الهرمونات التي تؤدي إلى تأخر الحمل، أو مشكلة فقر دم تعيق الحمل أو تمنع استمراره، فالنحافة أو السمنة لا تؤثر ما دام حوض المرأة قوياً.

    علاقات تشير إلى الخصوبة
    وأبان الدكتور أيمن بسيوني بأن علامات الأنوثة الواضحة في جسم المرأة هي ما يبحث عنه الرجل بفطرته وبعقله غير الواعي، فالتوالد واستمرار الحياة هما السبب الرئيسي وراء مشاعر الانجذاب بين الجنسين، لذلك شكل المرأة الذي يدل على السمنة يشير على الخصوبة والقدرة على الإنجاب، لأن سلامة الحمل والولادة تتطلب القوة والشباب لحماية الجنين، هذا ما كان يحدث في السابق أما الآن قد تغيرت الظروف، وأصبحت هناك وسائل علمية وطبية لمواجهة مثل هذا الاعتقاد، ولم تعد المرأة بحاجة إلى السمنة من أجل سلامتها وسلامة الجنين، إلا أن أثر هذه الاعتقادات باقي في العقل الباطن للإنسان.

    العرب والمقاييس الأوروبية
    يختلف العرب يحكم الموروث الثقافي عن الأمريكان والأوروبيون في تقييم وتحديد مقاييس الجمال، فالمرأة مثل عارضات الأزياء غير مرغوب فيها وتشبه بعود الحطب، ولا تختارها أي أم زوجة لابنها لأنها في رأيها غير قادرة على الإنجاب.

    سبعينات (الجيبون) وألفيات الجينز
    قديماً في السبعينات كانت النساء يسعين للظهور بالأجسام الممتلئة كالكمثري، وكان تصاميم الأزياء تعتمد على (الجيبون) أو التكسيرات لكي تظهر المرأة أكثر إمتلاءاً، ولكن هذه الموضة اندثرت أمام الجينز الذي يساعد على إظهار النحافة المفرطة، وعلى المشدات التي تضغط الجسم لتحصل الفتيات على أجسام شبيهة بعارضات الأزياء، ولو عذبتهن نظم الحمية القاسية.

    مصمموا الأزياء يُصرحون (النحيفات راحة) :
    مصمموا الأزياء لا يختارون عارضات ممتلئات لأنهن يغرضن على المصمم التقيد بتصاميم محددة تناسب منحنيات أجسامهن000أما النحيلات فيشكلن راحة للمصمم لأن عدم وجود ملامح محددة في أجسادهن تساعد على عرض أكبر عدد من الموديلات والتصاميم المتنوعة000هذا ما صرحت به مصممة الأزياء جمانة عثمان، ويلجأ كما تقول مصمموا الأزياء إلى النحيلات لأن بعض القصات من الصعب تطبيقها على جسم ممتلئ، وللأسف الموديلات الجميلة لا تأتي في قياسات كبيرة، ولذلك لابد من أن تلتزم النساء بكل طرق الحصول على الرشاقة إذا أردن ارتداء منتجات الأزياء العالمية.

    الشباب يفضلونها نحيفة :
    كثير من الشباب تلفتهم معالم الأنوثة في النساء الممتلئات، ولكن عند الزواج يختارون النحيفة الرشيقة خضوعاً للموضة وتشبهاً بالنجمات العالميات وعارضات الأزياء.
    * الشاب أحمد قال: أن الفتاة الممتلئة ذات الملامح الأنثوية تلفت نظري، لكنني حينما أتزوج سأختار فتاة نحيفة رشيقة.
    أما مهاب عبد الله فقد علق قائلاً: أن المرأة المتكاملة الأنوثة من المؤكد أنها تعني للرجل الكثير، لكن التقدم المجتمعي الذي وصلنا إليه يفرض علىّ كشاب الاقتران بفتاة نحيلة.
    أما محمد العتيبي فقال: إن الشرقيين عامةً يفضلون المرأة الممتلئة على النحيلة، وشعراء العرب قديماً كانوا يتغزلون بها .. ويسمونها (نومة الضحى) وقد قال الأعشى يصف السمينة: غراء فرعاء تمشي الهوينى كما يمشي الوجي الوجلُ ... ورغم اختلاف الأذواق في هذا الأمر إلا أنني أجد أن الجسم المتناسق الأجزاء هو الأجمل، بغض النظر عما إذا كان سميناً أو نحيفاً.

    عمار عبد الرحمن (موظف) يرى أن زيادة الوزن في المرأة تعني الترهل، وبالتالي تصبح الزوجة غير مرغوب فيها في نظر زوجها الذي يرى النحيفات ويقارن بينهن وبين الكيلوغرامات المتدلية هنا وهناك، والتي تقف عائقاً بينه وبين شريكة حياته، أنا شخصياً أعاني من سمنة زوجتي، والتي جعلتها تبدو أكبر من أمها، وكنت ولا زلت أسمعها بيت الشعر الذي يقول: وإذا مرت اليوم من الباب مرت أردافها غداً000
    * الأخصائية إيمان محمد الوالي والخبيرة في العلاج بالأعشاب تقول: أن أي زيادة للوزن تعتبر انتحار للرشاقة وسبب لجلب العديد من الأمراض، ولكن للأسف فإن البدناء لا يلجأون إلينا إلا بعد شعورهم بالخطر وحينما يعانون من أول المشاكل كقلة النوم وآلام المفاصل ومشاكل التنفس، أو عندما يصلون إلى الحد الذي لابد فيه من البحث عن حلول جذرية لمشكلة السمنة000وبسؤالنا الدكتورة إيمان عن أبسط الحلول لإنقاص الوزن قالت: يجب أولاً أن تتم عملية إنقاص الوزن تحت إشراف أخصائية تغذية، والعمل على تغيير عادات الأكل السيئة، وتجنب الدهون المشبعة بأنواعها، ومنتجات الألبان كاملة الدسم، والميل إلى تقليل الحلويات والمشروبات الغازية، والعصائر المحلاة، ولابد من الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف كالحبوب والخبز البر والخضروات والفواكه مع مزاولة الرياضة، لأن عملية الأيض (Metabalism) لها دور مهم في حدوث السمنة وجهاز الأيض هو المسئول عن حرق السعرات الحرارية للطعام في الجسم، وإذا قلت سرعة عملية الأيض فإن ذلك يؤدي إلى اختزان الطاقة على هيئة دهون ومن الطبيعي أن تتباطأ عملية الأيض بمعدل 10% بعد العشرين لذلك لابد من زيادة النشاط الرياضي للمحافظة على الوزن ويجب عدم تجاهل الحالة النفسية وعلاقتها بالسمنة.

    * وعن المرأة السعودية ورشاقتها قالت دكتورة إيمان: إن المجتمع السعودي ككل يعاني السمنة التي لعبت حياة الرفاهية التي يعيشها المجتمع، وقلة الحركة، واتباع عادات غذائية خاطئة دوراً كبيراً فيها، كما أن تناول الوجبات السريعة والتي تحتوي على سعرات حرارية عالية والسكريات والحلويات، والخمول والكسل مع استخدام الوسائل المريحة التي لا تفقد الجسم سعراته الحرارية، كل ذلك يؤدي إلى تراكم الدهون. والمرأة السعودية أصبحت تعاني من السمنة مما سبب لها مشكلات متعددة كارتفاع ضغط الدم الذي أصبح منتشراً وراء السكري والتهاب المفاصل، ولكننا ولله الحمد نجد المرأة الآن تجاهد في محاربة السمنة، وأصبحت هناك ظاهرة المناداة بالرشاقة وهذه ظاهرة صحية جداً.

    كثير من التنازل كثير من الصبر:
    زمن الجسم المكتنز والسمنة قد ولى، وأصبح الجسم النحيف الممشوق هو الجمال في ذاته والأنوثة الحقيقية، فالعارضة التي تعتبر نحيفة جداً والتي لا يزيد قياسها على 36 وطولها متراً و77سم هي المثل الأعلى والوصول إلى قياساتها هي الأمنية، وراحت على المرأة السمينة التي كانت تعتبر مقياساً لأنوثة المرأة العربية.

    منال العتيبي طالبة قالت: كنت أعاني من السمنة ولكن الحين الحمد لله فطبيبي في برنامج شفط الدهون يفرض عليَّ الالتزام بأساليب محددة لا يجدر بي أن أستخف بها فقد عانيت الكثير من سخرية واضطهاد زميلاتي في المدرسة، ومن بنات أهلي حتى أخواتي لم يتوانين عن وصفي (بالدبة) أحياناً000ولكنني الآن أحسن بتحسن كبير ومستمرة على البرنامج الذي وضعه لي طبيبي.

    أما روان المغربي فتقول: لقد كتبت ما مررت به من تجربة مُرة ودفنته تحت جذع شجرة، وكأنني دفنت ماضي ولا أريد العودة إليه، فقد تحررت من الكابوس الذي لازمني سنين، والحمد لله الآن أتمتع بالرشاقة ومداومة على حميتي وتماريني وأقول للفتيات لا تيأسن ودرب الرشاقة يبدأ بخطوة صحية وصحيحة والسعادة الحقيقية في الثقة بالنفس ثم الانطلاق نحو النحافة.

    سارة المولد زوجة وأم لطفلتين قالت: بصدق أنا كنت قبل الزواج نحيفة ورشيقة ولكن وبعد إنجابي لابنتي البكر ذاد وزني ثم حملت بابنتي الثانية وكانت بين ولادتي وحملي فترة لا تتعدى الأشهر من بعدها ذاد وزني بصورة مخيفة فالتحقت بنادي للرياضة وطبقت حمية قل بعدها وزني قليلاً ولكن تعليق زوجي وصديقاتي شجعني على الاستمرار والآن أنا في طريقي لأعود كما كنت في السابق رشيقة ونحيفة.

    وتعترف ريناد بأنها كادت أن تفقد حياتها بسبب إكثارها من تناول حبوب الحمية التي كانت تستخدمها صديقتها قائلة: المشكلة أنني لم أستعين بطبيب ولم أتبع خطوات الاستعمال كما وصفها الطبيب لصديقتي إلى أن أصبحت أعاني من نزيف دائم في الأنف وعند شعوري بالخطر صارحت أمي التي أخذتني إلى المستشفى فخضعت إلى معالجات شتى وقد كدت أفقد حياتي بسبب تهوري واستعمالي حبوب الحمية دون استشارة الطبيب، وأنا الآن اتبع حمية آمنة تحت إشراف طبيبتي.

    مهجة حجازي عانت من السمنة كما قالت منذ الصغر فكانت لا تجرؤ على الاختلاط ببنات جيلها أو بنات صفها في المدرسة، وتقول الآن خضعت لعملية تركيب (حلقة) حول المعدة، وأنا الآن أتمتع بالرشاقة ومداومة على التمارين الرياضية ونظام الحمية الرائع.

    آمال الطويل (ممرضة) قالت: كنت أتحسس من تعليقات زوجي عن زيادة وزني، وكنت أعتبره تحدياً، مما كان يدفعني إلى ابتلاع المزيد من الطعام المحشو بالسعرات الحرارية000وما دفعني لإتباع الحمية هو أنه وفي أثناء ثورة غضب حدثت بعد أن سخر زوجي من شكلي، فجلست على الكنبة باندفاع فانكسرت، ما جعل زوجي يغرق في عاصفة من الضحك والشماتة مترحماً على الكنبه المسكينه المسكينه كما قال و في اليوم التالي و التحقت بنادي للحميه جيده حتى الان .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الموقع
    في قلب زوجي و ابنائي
    الردود
    398
    الجنس
    أنثى
    24 قراءه ما في ردود على كل شي مش مهم المهم الاستفاده

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الموقع
    بلد طارق ابن زياد، وراء الشمس
    الردود
    347
    الجنس
    أنثى
    نعم أخت رانا راجي. فالجسم السليم في العقل السليم، وبما أن السمنة من بين أمراض الخصر التي يجب محاربتها, فهي تضر بالجسم من نواحي عديدة من يقول السمنة يقول أمراض العظام وخاصة ثقل الجسم على الركبيتين وما يترتب عنها من أعراض جانية. فالسمنة هي السكري والكولسترول، وكل ما يتعلق بالتنفس والقلب....
    من دون مشاهدة عارضات الأزياء، فأحيانا لما نرى كومة تتحرك يمتلكنا التقزز. شخصيا أنا من محاربات السمنة، فكان وزني 83 كلغ انظر توقيعي، حاليا مع الحمية والرياضة وصلت بحمد الله إلى 70كلغ، ولا زلت مستمرة للوصول لهذفي وربما أقل إن شاء الله، وكل ذلك منت أجل محاربة الأمراض المرتبطة بالسمنة، لا أبحت على لبس مايو البحر أو غيره لأني متحجبة ولكني قبل كل شيء أبحث عن التكامل الجسماني.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الموقع
    في قلب زوجي و ابنائي
    الردود
    398
    الجنس
    أنثى
    و انا مثلك يا ثريا

مواضيع مشابهه

  1. نحافه الوجه
    بواسطة ShoOoQ في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 7
    اخر موضوع: 11-04-2010, 11:24 PM
  2. نحافه الساقين ارجوكم
    بواسطة غدغود في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 12
    اخر موضوع: 14-02-2008, 07:18 PM
  3. سر نحافه الفرنسيات
    بواسطة amurra في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 25
    اخر موضوع: 29-06-2006, 01:49 AM
  4. نحافه الوجه
    بواسطة ShoOoQ في جمالكِ سيدتي وأناقتك حواء
    الردود: 0
    اخر موضوع: 08-05-2003, 11:39 AM
  5. نحافه طول العمر
    بواسطة هيووووووف في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 0
    اخر موضوع: 15-07-2002, 09:57 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ