انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.

للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 4 من 8 الأولىالأولى 12345678 الأخيرالأخير
عرض النتائج 31 الى 40 من 77

الموضوع: *✿*·´ღ`· دوره كيف تعدين طعام صحى (الشروط لعمل مخطط غذائى للاسره ) ·´ღ`·*✿*

ღ مسلمه ღ مصريه ღ عربيه ღ و حقى افتخر بالتلاته
    الردود
    12,428
    تعقيب كتبت بواسطة مشتاقة للأمان عرض الرد
    أختي الغالية
    بالنسبة لي فأعتقد أن أغلب المشاكل تجاوزتها ففي بداية زواجي عانيت من ذوق زوجي بالطعام فكنت أطبخ و لا يعجبه أو تفشل الطبخة بسبب عدم
    الخبرة و لم يكن عندي تخطيط جيد في الميزانية فمثلا أبدأ بأكلة معينة ثم أكتشف ان أحد مكوناتها غير متوفرة لدي ثم بالتدريج أصبحت أنوع
    بالطعام و أعرف ما يعجبه و ما لا يعجبه و الحمد لله لا نعاني في البيت من أي مشاكل تؤدي إلى نوعية معينة بالغذاء
    لكن عندي سؤال بالنسبة للحصص المذكورة بجانب كل مجموعة من الهرم الغذائي أعتقد هي للكبار فماذا عن الصغار ما هي الحصص المحددة لهم
    من كل مجموعة؟
    و شكرا لك أخية ادامك الله لنا في هذا المنتدى شمعة تنير لنا عقولنا بالعلم
    ربنا يكرمك قولى آمين

الحصص الموجوده استرشاديه ولكن ليست للصغار القصه بالنسبه لهم مختلفه لان احتياجاتهم مختلفه نهائى عننا فهم فى مرحله نمو

وموضوع المجموعات ده بس بدايته لسه التقيل ورا من عينيا ح نخلص بأذن الله كل واحده تعرف ما تحتاجه اسرتها بالضبط
    الحمد لله الحمد لله الحمد لله زالت الغمه
    صباح نسائم الحريه و الديمقراطيه
    احبكم فى الله

على اسم مصر التاريخ يقدر يقول ما شاء ** انا مصر عندى احب واجمل الاشياء

الردود
    12,428
    تعقيب كتبت بواسطة ام نووور عرض الرد
    بالنسبه للهرم الغذائي ممكن توضحينه لنا تمام مثلا مكتوب هنا ان
    الحبوب والخبز من 6 الى 11
    النسبه هذي كيف اقسمها للأفراد الاسرة
    اوكي انا اعرف ان الطفل ما بياكل زي الكبير طيب قد ايش ياخذ الطفل
    وقد ايش الكبير هل يعتمد التقسيم على الوزن ولا العمر او على الاثنين مع بعض
    كمان ممكن تشرحيلنا عن الحصه الوحدة من كل قسم كم تساوي
    وهل الكميه الي تساويها مناسبه للصغير والكبير
    كمان قراة بالمرشد ان مجموعه الخبز 4 حصص بس هنا بالصور 6الى 11
    اسفه على الأسأله الكثيرة بس حبيت اني يكون عندي علم بكل شي
    بصى المرشد ده مجرد توضيح لطريقه العمل بالمجموعات
    وان شاء الله نعتبر هنا مقدمه لكن هناك دروس شرح بالتفصيل لكيف استخدام المجموعات وكم مجموعه نحتاجها باليوم

واى نعم الموضوع يختلف حسب السن والنوع وطبيعه العمل والحاله الصحيه واى خدمه
    احبكم فى الله

الردود
    12,428
    تعقيب كتبت بواسطة عابده لربي عرض الرد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,
    كيف حالك اختي راجيه ؟؟,,,
    اولا الميزانيه يجب ان يكون التخطيط الغذائى مرتبط بما هو محدد من ميزانيه لطعام الاسره ويراعى ذلك عند عمل مخطط لاى اسره

للاسف اختي راجيه مافيه ميزانيه محدده نمشي عليها يعني اضم صوتي للبنات الي قبلي

ثانيا اعمار المجموعه المراد تقديم الغذاء لها فاذا كانت الاعمار متقاربه تقل المشكله اما ان كانت الاعمار بعيده عن بعضها كأن تعيش عائله من
    3 اجيال معا جد واب وطفل هنا تكمن صعوبه ارضاء وكفايه كل الاعمار من حيث احتياجاتهم الغذائيه

اسرتي مكونه من اب وام واطفال ولا اجد صعوبه في تقديم الغذاء الا عند اطفالي لان اعمارهم تتراوح مابين 3نوات الى 12سنه ماذا افعل ؟؟؟

ثالثا يجب العمل على جعل الافراد يتقبلون كل او اغلب انواع الطعام وان كان هناك طعام غير متقبل يجب الابداع فى طرق تقديمه وكذلك تنويع
    طرق طهيه او استبداله باطعمه تقع فى نفس المجموعه الغذائيه حتى لا نحرم الجسم منها ( ككره بعض الاطفال للخضراوات مثلا )

دائما اختي راجيه احاول التنوع ولكن اطفالي لايتقبلون من الخضار الا البطاطس والقرنبيط ولايهمهم طريقة طبخها ان كان مقلي او مسلوق

رابعا الالوان من اسباب فشل اى وجبه غذائيه ان تقدم كلها لون واحد مثلا مكرونه بالبشاميل مع سلطه بطاطس بالمايونيز وخبز شامى تخيلى
    نفسك تتناولى غذاء كله لون واحد ممل صح وخاصه للاطفال او كبار السن

الحمد لله احاول التحكم في الالوان بان السلطه تكون موجوده على السفرة او الورقيات (جرجير وكراث وخس وفجل ....الخ)

خامسا النكهات فطبعا من غير المقبول ان نقدم قائمه طعام كلها تحتوى اطعمه بالكارى مثلا او الحريفه اولا يصعب تمييزها وثانيا نفترض ان
    احدهم لا يحبها هكذا نسفنا الوجبه بالنسبه له

انا احب الطعام نكهته بطبيعته ولكن بما ان زوجي يموت في الكاري والثوم والفلفل الاسود اضطر ان اضع المنكهات من اجله,

سادسا القوام اختلاف القوام فى الاطعمه يعطيها غنى فمن غير المقبول تقديم اطعمه تتميز كلها بانها ناعمه الملمس كتقديم بطاطس بيوريه مع
    شوربه بسله مخفوقه بالخلاط والحلو ارز باللبن لم افهم النقطه هذه ولكن على حسب فهمي باني انوع في الاكل خيار بالزبادي مع سلطة فتوش
    وعاديهومرق مع ارز سابعا تجنب الاطعمه التى قد تسبب امراض لبعض افراد الاسره
    مثلا لو هناك اسره بها مرضى قولون يجب عدم تقديم اطعمه تسبب لهم متاعب بالقولون مثلا اليوم محشى كرنب (ملفوف ) وغدا قرنبيط ( زهره )
    وبعده سلطه كلوسلو بنهايه الاسبوع سنجد عندنا مجموعه من مرضى القولون المنتفخ الحمد لله لايوجد اي مشكله من هذه الناحيه ثامنا التنوع فى
    الاصناف وطريقه التقديم
    جائتنى مره سيده تشتكى لى من عدم تناول ابنها البالغ 4 سنوات طعام الغداء لمده يومين كاملين وعندما سألتها كانت اجابتها اول امس كان
    الطعام ارز ابيض وخضار مطبوخ ولحم مسلوق لم يأكله فأعدت تسخينه امس وايضا لم يأكله ( ردوا انتم ) تكرار الطعام يصيب بالملل هى اخذت
    نفس الطعام بنفس الكيفيه واعادت تسخينه وبالتالى النتيجه الحتميه وصلت لنفس النتيجه وهى رفضه لتناوله ممكن ان تقدمى الطعام ليويمن
    متتاليين ولكن مع اضافه بعض الحركات سلاطه , شوربه , ترتيبه فى الطبق بطريقه جديده وهكذا فكما يقول المثل العين تأكل قبل الفم طبعا انا
    اعدت تسخين الاكل على انه ولا مره يزود شي بعدنا لان محافظه على اني اطبخ بالي يسد حاجة اسرتي في هذه الوجبهوانا معاج في هذه النقطه
    راجيه بان العين تاكل قبل الفم في حاجه اريد انج تساعديني فيها راجو بان مو كل يوم احقق الهرم الغذائي ودائم احتار في وجبة العشااااء؟؟؟!!!!
    وجزاج الله كل خير على كل ماتفعلينه من اجلنا وصحة عائلتنا
    وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

يا حبيبتى انا الحمد لله بخير

جزانا الله واياكى

ابدأى جربى تعملى ميزانيه ح تلاقى الامر جيد

جميل لو اولادك بيكرهوا الخضار وبيحبوا السلاطه خلاص لا مشكله

نعم حققى رغبه زوجك فى اضافه المنكهات بس لو الاولاد لا يتقبلوها وخاصه فى عمر 3 سنوات لابد ان يعرفوا طعم الاكل نفسه فجنبى اكلهم وضيفى ما تريدى من توابل وبراحتك

اقصد باختلاف القوام انك مش كل الاكل مثلا لين اوشبه مضروب بالخلاط او العكس كله محمر ومقرمش لابد من خلط اللين مع المقرمش
    احبكم فى الله

(¯`·._)لا تشكو للناس جرحا انت صاحبه لا يألم الجرح الا من به الم(¯`·._)
    الردود
    1,119
    مشكووووووووووره غاليتي

وانشاءالله اقوم بتنفيذ ماقلتيه ,,,,,,

ودمتي في حفظ الله ورعايته.

الردود
    12,428
    تعقيب كتبت بواسطة mahmouds_angel عرض الرد
    اهلا اختي الراجية

بالنسبة للموضوع
    انا ماشاء الله و الحمدلله عندزوق في الموضوع هدا

يعني دايما احاول يكون الوجبة فيها المجموعات الغدائية

مثلا مكرونة باي خلطة احب + خضار سوتيه + طبق من اللحم المفروم او الدجاج
    + زبادي مثلا او جبن مبشور عالمكرونة

و اقوم بالتنوع
    فمثلا احيانا ادخل الخضار في المكرونة
    و يختلف الصوص الموضوع عالخضار السوتيه من مرة لمرة
    طبعا طبخ الوجبة الاساسية من لحم او دجا8 كل مرة بطريقة

النشويات انوعها بين مكرونة و رز و برغل

و افضل ان يتكون الطعام من عدة انواع صغيرة
    على ان يكون الوجبة الرئيسية من نوع واحد
    مثل الكبسة او المقلوبة
    لانها تشجع الانسان اكل كميات كبيرة من النشويات

ان عملت طبق من البطاطا بجانب الطعام الغي طبق الرز او المكرونة

بصراحة الاكل عندي فن
    فاضح لكل شخص طبق فيه الانواع كلها بطريقة مغرية و كاننا في مطعم

كانت ابنتي عمرها سنة و 8 شهور ربنا يخليها
    لا ترضى ان تاكل الخضار و لا اللحم المفروم
    و اصلا عندها حساسية من الدجاج

فكل اكلها كان خالي من تلك المواد

حاولت التغيير و تقديم هده الا2عمة لها بطريقة مغرية و في خلال الطعام

فمثلا الخضار وضعتها في المكرونة بما انها تحبها
    و اللحم المفروم عملتها في البيتزا
    بدل السجق

و الحمدلله ما شاء الله لا قوة الا بالله تحسن اكلها
    و اصبحت تاكل الخضار حتى السوتيه

و هدا هو الشيء الجيد الدي اعتقد اني قمت به

اما الشيء السيء بالنسبة لهدا الموضوع

فلا اجد شيء

انما يوج9 شيء اجباري
    و هو ميعاد وجبتنا المتاخر
    يعني ناكل الساعة 6 او 7 او 8 او بعد حتى
    و دلكبسبب عمل زوجي
    و هدا تسبب في زيادة الوزن له
    على الرغم من حرصي الشديد في استخدا الدهون
    و الغداء يكون صحي و خفيف فعلا

بمادا تنصحينا يا اختي الغالية

على فكرة انا اساتزتي كانو عكس اساتزتك تماما

يعني انا بامسك نفسي بالعافية اني ادعي عليهم مش ادعيلهم

ماشاء على اساتزتك
    سبحان الله لو الانسان يعرف كم ن الخير يجني
    حين يعمل بضميره و باخلاص

فهو عى الاقل يترك من يدعو له

ربنا يجزاهم كل خير و يجزيك ايضا
    ربنا يكرمك فى اولادك ولكى مثل دعائك وزياده

اقولك اولادى انصح من بنتك عارفه عندما كنت اضيف اللحم مع الخضار والارز واكلهم وهم صغارجدا اكتشف بقدره قادر انهم مضغوا واكلوا الارز والخضار واللحم داخل الفم محوشينه ازاى الى الان والله لا اعرف
    فبقيت اعملى عصاج واضيف له الطماطم واعمل عليه اى خضار وتقريبا كل الخضار بكده عودتهم على اللحم عيال ناصحين نصاحه فى اكلهم

اقولك حاجه ميعاد الوجبات مش هو المشكله لأ نمطنا الحركى هو المشكله

الاجانب الوجبه الرئيسيه عندهم بالليل وانا كمان واحده من الناس على ما ابو العيال يجى من الشغل تقريبا وجبتنا المطهيه الساعه 7 او 8 بالليل

المثل قال اتغدى واتمدى ( اتمدد او ريح ) و اتعشى واتمشى
    واحنا لأ اتعشى واتمدد على الكنبه صحيح من التعب بس برضه غلط

وبعدين انتى اه فى البيت بتعملى جهدك لكى يكون الاكل صحى بس اثناء وجوده بالعمل بيأكل من ايدك ولا بيشترى اكل من الخارج ( هذا غالبا ما يحدث ) انا زوجى بياخد سندوتشات من البيت ولذلك وزنه محافظ عليه كما قبل الزواج تماما

والله ليكى حق فعلا صدق المثل الواحد بيعامل ربنا لو كل شخص يعرف ان ما ينتظره من حسن المعامله الذكرى الطيبه والدعوه بظهر الغيب كان الدنيا اتصلح حالها

ربنا يكتب لكى اجر الصبر لا داعى تدعى عليهم اتركى امرهم لربهم احسن
    احبكم فى الله

الردود
    895
    مرحبااااااااا..عزيزتي الراجيه انا اسفه لكن انا مضطره انسحب لاني مسافره .....ولا استطيع دخول المنتدى مجددا قبل العوده ....سلالالالالالالالالام للجميع وادعوا لي ولزوجي واولادي رحله موفقه ..

الردود
    1,701
    بس معليش قصدك بالايدام ايه الطبيخ بصلصه يعنى ولا ايه ؟
    كلمه ايدام عندنا معناها ماده دهنيه اظن مش قصدك خالص
    الايدام هو الطبيخ بصلصه بس انا بسويه بطريقه غريبه شويه يعني ما اسوي تخديعه (كشنه)
    القدور عندي فيهم طبقه من التيفال بامسح القدر بالزيت (نص ملعقه )واحمر البصل والثوم واحط
    عليهم الخضار والصلصه والطماطم وبعد 5 دقايق من التقليب احط الشوربه (اسلق دجاج بدون جلد )واتركه يستوي بالاخر احط البهار
    ايش رايك بالطريقه دي
    عدناااا بآآآآآآآآآذن الله

الردود
    4,010
    اهلين حبوبة ابلة راجو والله وحشتيني انا تاخرت عن الموضوع الي فات بسبب سفري .
    المهم الموضوع الرابع رائع دا دا دا ومهم كمان
    انا بالنسبة لي اسرتي صغيرة واعماراطفالي الثلاثة متقاربة بينهم 3 سنوات وانا وزوجي يعني ما في مشكلة كبيرة في رفض طعم او تقبله كلهم والحمد لله يميلون الى اكل الخضروات سواء ايدامات او سوتيه وكلنا متفقون بس للاسف زي ما زكرت لك قبل كدا ان بنتي الوسطى تعاني من حساسية البقول لذا استبعدها تماما من قائمة المشتروات ولكن بين الحين والاخر اضطر لعمل الكشري فقط واعملها طبق خاص منه بدون العدس طبعا
    والامر الاخر ان زوي لا يحب الشوربة ابدا بدون اللحمة او الدا وانا احب احيانا اعمل بعض الشوربات بدونها فلا ياكل منها
    الخطا الذي عندي اني ولا يوم استعملت ايدامات الخضار الورقية بالرغم من فائدتها الكبيرة للسم لاحتوائها على نسبة حديد كبيرة كالسبانخ واللفت والرجلة لاني لا اعرف كيف اعدها والله الموفق الباقي كله تمام
    أغلى هدية من أغلى hodo شكرا من القلب

مع أحن زوج وأشغب ولد وبنت في درب التبانة حماهم لي الله
    الردود
    1,496
    التكريم
    (أوسمة)
    جزاكي الله خيرا اختي راجية..............
    وياريت توضحيلنا الهرم الغذائي اكتر اذا امكن.............

الردود
    895
    flower2

تعقيب كتبت بواسطة الراجيه عفو ربها عرض الرد

الشروط الواجب توافرها عند عمل مخطط غذائى للاسره

ان عمل وجبه غذائيه لمجموعه من الافراد عمل ليس بسهل وذلك حتى يتوافق مع اهواء ورغبات كل فرد فى الاسره

والحقيقه هناك ماده تدرس فى كليات التغذيه لمده عام كامل اسمها طهى الجماعات وهى تختص بعمل قوائم غذائيه لمجموعه من البشر يعيشون معا كدور المسنين ودور الايتام والمدارس والجامعات وهكذا ولكننا سنخص ما يهمنا الا وهو الاسره

ولان التخطيط لتغذيه اسره ايضا عمل له قواعد واسس وان كنا نقوم بعمله بالفطره ولكن حبذا لو تبع تلك الفطره اتباع لبعض قواعد تخطيط الوجبات الصحى

المحاور الرئيسيه لتخطيط الوجبات

اولا الميزانيه

ثانيا اعمار المجموعه المراد تغذيتها

ثالثا مدى تقبل افراد المجموعه لانواع الاطعمه كلها او اغلبها

رابعا الالوان

خامسا النكهات

سادسا القوام

سابعا الابتعاد عن الاطعمه الغير مريحه للاسره

ثامنا التنوع فى طرق الطهى والتقديم للاغذيه يضمن تناولها

وذلك لتحقيق اساسيات التخطيط الغذائى وهى الكفايه والتوازن والتنوع فى غذاء الافراد

اولا الميزانيه يجب ان يكون التخطيط الغذائى مرتبط بما هو محدد من ميزانيه لطعام الاسره ويراعى ذلك عند عمل مخطط لاى اسره
    نعم عندي ميزانيه للطعام والتسوق اسبوعيا..

ثانيا اعمار المجموعه المراد تقديم الغذاء لها فاذا كانت الاعمار متقاربه تقل المشكله اما ان كانت الاعمار بعيده عن بعضها كأن تعيش عائله من 3 اجيال معا جد واب وطفل هنا تكمن صعوبه ارضاء وكفايه كل الاعمار من حيث احتياجاتهم الغذائيه
    عائلتي متكونه مني وزوجي وطفلان (والطفلان هما المشكله بالنسبه لي لانهم ما يحبون الاكل ....وبالعافيه ياخذولهم كم لقمه .

ثالثا يجب العمل على جعل الافراد يتقبلون كل او اغلب انواع الطعام وان كان هناك طعام غير متقبل يجب الابداع فى طرق تقديمه وكذلك تنويع طرق طهيه او استبداله باطعمه تقع فى نفس المجموعه الغذائيه حتى لا نحرم الجسم منها ( ككره بعض الاطفال للخضراوات مثلا )
    نعم بنوع كل يوم شكل وما يتكرر الا في الاسبوع التالي .

رابعا الالوان من اسباب فشل اى وجبه غذائيه ان تقدم كلها لون واحد مثلا مكرونه بالبشاميل مع سلطه بطاطس بالمايونيز وخبز شامى تخيلى نفسك تتناولى غذاء كله لون واحد ممل صح وخاصه للاطفال او كبار السن
    الحمد لله اغذيتنا منوعه ..

خامسا النكهات فطبعا من غير المقبول ان نقدم قائمه طعام كلها تحتوى اطعمه بالكارى مثلا او الحريفه اولا يصعب تمييزها وثانيا نفترض ان احدهم لا يحبها هكذا نسفنا الوجبه بالنسبه له
    هذه غلطتي لان مافي بهارات كثيره هنا ويا دوب كاري وكركم وبهارات سبعه ..

سادسا القوام اختلاف القوام فى الاطعمه يعطيها غنى فمن غير المقبول تقديم اطعمه تتميز كلها بانها ناعمه الملمس كتقديم بطاطس بيوريه مع شوربه بسله مخفوقه بالخلاط والحلو ارز باللبن
    في الواقع غالبا ما تكون وجبتنا مكونه من صنفين الى ئلائه بالاضافه الى السلطه ..

سابعا تجنب الاطعمه التى قد تسبب امراض لبعض افراد الاسره
    مثلا لو هناك اسره بها مرضى قولون يجب عدم تقديم اطعمه تسبب لهم متاعب بالقولون مثلا اليوم محشى كرنب (ملفوف ) وغدا قرنبيط ( زهره ) وبعده سلطه كلوسلو بنهايه الاسبوع سنجد عندنا مجموعه من مرضى القولون المنتفخ
    الحمد لله ما عندنا قولون ..لكن التنوع ضروري..

ثامنا التنوع فى الاصناف وطريقه التقديم
    جائتنى مره سيده تشتكى لى من عدم تناول ابنها البالغ 4 سنوات طعام الغداء لمده يومين كاملين وعندما سألتها كانت اجابتها اول امس كان الطعام ارز ابيض وخضار مطبوخ ولحم مسلوق لم يأكله فأعدت تسخينه امس وايضا لم يأكله ( ردوا انتم ) تكرار الطعام يصيب بالملل هى اخذت نفس الطعام بنفس الكيفيه واعادت تسخينه وبالتالى النتيجه الحتميه وصلت لنفس النتيجه وهى رفضه لتناوله ممكن ان تقدمى الطعام ليويمن متتاليين ولكن مع اضافه بعض الحركات سلاطه , شوربه , ترتيبه فى الطبق بطريقه جديده وهكذا فكما يقول المثل العين تأكل قبل الفم
    مافي تكرار ..لكن احياننا اسخن نفس ..يعني بالشهر شهرين مره ..

ومن اسهل وابسط الطرق لعمل وجبات متوازنه غذائيا استخدام الهرم الغذائى ونظام المجموعات الغذائيه
    الحمد لله انا مهتمه بهذا الموضوع لكن للاسف نضامنا ينقصه الفواكه لانها مش طيبه ابداااا ولكن نعوض بالفايتمن ..

ونظام المجموعات الغذائيه تجدوه بالتفصيل فلى هذا الموضوع

والان المطلوب منك ان تحددى فعل واحد كنتى تقومى به خطأ فى تصميمك للوجبات واخر جيد
    وبدأنا الجد فاى سؤال لا تتأخروا فى طرحه تحت امركم الدروس الاتيه اشد

وللحديث عن تصميم الوجبات بقيه نستكمله فى الدروس المقبله باذن الله

وفقكم الله لما يحب ويرضى
    وفقك الله غاليتي ...انتي من اروع المشرفات بالمنتدى بدون اي مجامله ..

احلل نقل الموضوع مع ذكر المصدر لك ولا احلل اى رد غير متخصص عن اى سؤال متخصص عن الموضوع

واشكر لكم الدعاء لاستاذتى لانهم علمونى ما ينفع جزاهم الله عنا كل خير
    الله يوفقهم ويوفقك ..

مواضيع مشابهه

1. *✿*·´ღ`· دوره كيف تعدين طعام صحى ( انواع الطهى وطرقه والصحى منها) ·´ღ`·*✿*
    بواسطة چيهان أبو الغيط في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 75
    اخر موضوع: 07-11-2009, 07:06 PM
  2. *✿*·´ღ`· دوره كيف تعدين طعام صحى ( استخدام الهرم الغذائى لتخطيط الوجبات ) ·´ღ`·*✿*
    الردود: 33
    اخر موضوع: 02-07-2009, 07:42 PM
  3. *✿*·´ღ`· دوره كيف تعدين طعام صحى ( اولا قائمه الشراء ) ·´ღ`·*✿*
    الردود: 205
    اخر موضوع: 07-06-2009, 07:10 AM
  4. *✿*·´ღ`· دوره كيف تعدين طعام صحى ( الاحتياجات تبعا للمجموعات الغذائيه ) ·´ღ`·*✿*
    الردود: 33
    اخر موضوع: 30-03-2008, 01:15 PM
  5. *✿*·´ღ`· دوره كيف تعدين طعام صحى (كيف تصممين وجبات باستخدام السعرات ؟) ·´ღ`·*✿*
    الردود: 43
    اخر موضوع: 04-03-2008, 01:39 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ