لا اعرف اذا كان هذا هو المكان المناسب للموضوع .. لم اجد مكانا اخر لمواضيع الصحة.. و لكني اعتقد انه موضوع هام بسبب انتشار هذا المرض بشكل كبير في هذه الأيام ... قرأت الموضوع لان جدي لديه تلك الأعراض و وضعه يتدهور باستمرار و نقلته لفائدة الجميع ان شاء الله
الزهايمر

هو أكثر اشكال الديمنتيا انتشارا و هو عبارة عن فقدان سريع لخلايا الدماغ، ناجم في اغلب الأحوال عن اختلال توازن المرسلات و الاشارات الكيميائية في الدماغ.

يبدأ الزهايمر بتدهور الذاكرة ، حيث ينسى المريض الاشياء الهامة و ان تختلط عليه الأمور فلا يعرف احيانا اين هو و ما هو اليوم، يحس بالارهاق بسرعة و ينطوي على نفسه و يبدأ باهمال امور النظافة و الصحة الشخصية.
غالبا يفضل المريض ان يعيش في ماضيه، و يبدأ بالخلط بين الجيران والاصدقاء و بين اقارب فقدهم منذ زمن. كما انه يكرر نفس الحديث اكثر من مرة و يتصرف تصرفات شاذة بالنسبة الى شخصيته.

في المراحل المتقدمة من المرض يصبح المريض غير مكترث بتصرفاته التي تثير ازعاج من حوله.

يظهر المرض و يتقدم و يؤدي الى الموت في فترة من سبع الى عشر سنوات، و لكن طريقة تقدم المرض تختلف من شخص لآخر حيث قد يتدهور المرض على فترة طويلة و لكن ببطء بينما تسوء حالة آخر بسرعة في نهاية مراحل المرض.

هناك بعض الأمراض التي تشابه في أعراضها او بعض اعراضها مرض الزهايمر، الا ان هذه الأمراض يمكن علاجها مثل الاكتئاب و التوتر و نقص الفيتامينات الحاد. كما لا يجب ان يحكم على اي شخص كبير بالسن اه مصاب بالزهايمر لكونه كثير النسيان، فالنسيان حالة ملازمة لكبر السن و لا تؤدي بحد ذاتها الى الزهايمر.

تهدف برامج علاج الزهايمر الى علاج الحالات المرافقة له كالتوتر و قلة النوم و الاكتئاب و الاضطرابات السلوكية، مما يخفف عن المريض و من حوله. و لكن حتى الآن لم يتمكن الأطباء من ايجاد علاج للمرض نفسه، و تقوم الادوية بتخفيف اعراضه فقط كما ذكر.

لروابط اخرى و معلومات اوفي هذا هو الرابط

http://femail.netdoctor.co.uk/diseas.../alzheimer.htm